Sciences islamiques

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/23

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 201
  • Item
    تخريج الفروع على الفروع وأثره في الاجتهادفي المذهب المالكي
    (2024-12-18) عطية, جابر
    عرضت في المقدمة تعريفا بالموضوع، والإشكالية التي تمحور حولها البحث، والأسباب الكامنة وراء اختياره، والنقاط المجلّية لأهميته وقيمته، تعقبها الأهداف المتوخى تحقيقها من عقد فصوله ومباحثه، والخطة التي سار على وفقها البحث، والمنهج المعتمد في تحرير مباحثه وفصوله. وحيث إن الدراسة تهدف إلى التعريف بأحد أنماط الاجتهاد المقيّد، والذي يقوم على إلحاق ما سكت عنه الإمام بما نصّ عليه من المسائل؛ لوجود جامع ورابط بينها يصح أن يعتبر مناطا وعلة، فقد تم التمهيد بين يدي ذلك بمدخل في التعريف بالمذهب المالكي، وآخر في بيان الاجتهاد وما ينضوي تحته من مسائل وأحكام. كما قُدّم له ببحث معنى التخريج عموما عند الفقهاء والأصوليين، وعرض ما يدخل تحته من أنواع، وأسباب ظهوره، وعلاقته بمباحث الفقه وأصوله، وأوجه الشبه والفرق بينه وبين المصطلحات القريبة منه، وهو ما حواه الفصل الأول من البحث. ليُتفرّغ فيما أتى بعد هذا من الفصول لتجلية معنى تخريج الفروع على الفروع، وبحث مسائله وأحكامه، حيث ضم الفصل الثاني من البحث تعريف تخريج الفروع على الفروع، وعدّ أنواعه، وذكر مصطلحاته عند المالكية. تلاه الحديث عن حكم تخريج الفروع على الفروع، وصحة نسبة الأقوال المخرّجة إلى المذهب، والشروط والضوابط المتعين مراعاتها والأخذ هاا حال قيام المجتهد بالتخريج. في حين عرض الفصل الثالث لمصادر تخريج الفروع على الفروع، وما يصح اعتماده منها وما يردّ، كوذا الطرق المعتمدة في عملية التخريج، وأهم القوادح والاعتراضات التي ترد على التخريجات
  • Item
    القضايا القرآنية في الفكر الجزائري المعاصر
    (Université de batna 1, 2024-11-20) عبدو, سارة
    تتناول هذه الدراسة مدى حضور وتأمل القضايا والأسئلة المتعلقة بالقرآن الكريم في الأعمال الفكرية للمفكرين الجزائريين مالك بن نبي ومحمد أركون. وتهدف إلى فهم مواقفهما من هذه القضايا وطبيعة مناهجهما. كما تسعى الدراسة إلى تحديد السياقات الفكرية والثقافية والسياسية الأساسية التي شكلت مساهماتهما في الفكر الإسلامي المعاصر بشكل عام، والدراسات القرآنية بشكل خاص. بالإضافة إلى ذلك، تهدف إلى تحديد المراجع الرئيسية والتفاعلات النصية التي أثرت على انخراطهما في هذه الموضوعات، سواء كانت متجذرة في التقاليد العربية الإسلامية أو الغربية. كما تسلط الدراسة الضوء على المفاهيم وقواعد المعرفة والمنهجيات التي استخدمها المفكران، وتكشف عن الأهداف والغايات التي يسعيان إلى تحقيقها من خلال دراستهما للقضايا والمشكلات القرآنية. وأخيرًا، يستكشف البحث نقاط الاتفاق والاختلاف بين الاثنين من خلال استفساراتهما الخاصة. ويتضمن تنظيم هذا البحث مقدمة وفصلاً تمهيديًا مقسمًا إلى قسمين: القسم الأول يحدد الإطار المفاهيمي للدراسة، بينما يقدم القسم الثاني الشخصيات الرئيسية للبحث. كما يتضمن ثلاثة فصول إضافية: يناقش الفصل الأول القضايا القرآنية الرئيسية في المشروع الفكري لمالك بن نبي، ويركز الفصل الثاني على تلك الموجودة في أعمال محمد أركون، ويقدم الفصل الأخير تحليلاً مقارنًا، بهدف تحديد أوجه التشابه والاختلاف بينهما. المنهج البحثي المستخدم هو وصفي، مكملًا بالاستقراء والتحليل والمقارنة، مما يؤدي إلى عدة نتائج مهمة. من بينها تجذر القضايا القرآنية ومركزيتها في فكر الرجلين، وحضورها الشامل في جميع مشاريعهما، وتكاملها مع موضوعهما الرئيسي "النهضة". علاوة على ذلك، خلصت الدراسة إلى أنه على الرغم من اختلاف وجهات نظر المفكرين تجاه هذه القضايا، إلا أن هناك تقارباً
  • Item
    حماية حقوق الطفل والمرأة في النزاعات المسلحة دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون الدولي الإنسا ني
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-11-06) براهيمي, جمعة
    يعتبر موضوع حماية حقوق الأطفال والنساء في النزاعات المسلحة من المواضيع الشائكة التي رت مخاوفه، نظرا لجسامة الانتهاكات التي يتعرض ون لها في النزاعات .. تمع الدولي وأ .. استقطبت اهتمام ا هم القواعد الخاصة بحماية .. دف التعريف .. المسلحة الدولية وغير الدولية، ولذلك جاءت هذه الدراسة هذه الفئة الهشة من المدنيين في ضوء أحكام الفقه الإسلامي وقواعد القانون الدولي الإنساني، دراس ة مقارنة. وقد تجسد ذلك في خمسة فصول؛ خصصت الأول منها للإطار المفاهيمي للدراسة، من خلال لطفل وتحديد .. التطرق إلى مفهوم النزاعات المسلحة في الفقه الإسلامي والقانون الدولي الإنساني، والتعريف سن الطفولة، أما الفصل الثاني فكان للحقوق الثابتة للأطفال والنسا ء زمن النزاعات المسلحة الدولية وغير الدولية، وأهم الاستثناءات الواردة على الحصانة الممنوحة لهم، تعرضت بعدها في الفصل الثالث للمركز الفقهي والقانوني للأطفال والنساء المشاركين في النزاعات المسلحة، وموقف كل من الفقه الإسلامي والقانون الدولي الإنساني من تجنيد الأطفال والنساء ومشاركته م في الحرب، أما الفصل الرابع فقد خصصته لمعاملة الأطفال والنساء في حالة الأسر، ومصيرهم في الفقه الإسلامي والقانون الدولي الإنساني، أما الفصل الخامس فقد تعرضت فيه إلى أهم الآليات التي تعمل على تفعيل هذه القواعد على أرض الواقع، وتساهم في حماية الأطفال والنساء زمن النزاعات المسلحة، مع وقفات تتخلل الدراسة للمقارنة بين أحكام الفقه لموضوع في مختلف جزئيات الموضوع. .. الإسلامي وقواعد القانون الدولي الإنساني ذات الصلة هم النتائج والمقترحات، والتي تم فيها إثبات قصب السبق للفقه الإسلامي في إرساء .. وختمت الدراسة من الزمن لحماية هؤلاء، وموافقة قواعد القانون الدولي الإنساني لأحكام .. قانون الحرب منذ خمسة عشر قر الفقه الإسلامي في كثير من الجوانب
  • Item
    جدل الفقه والتصوف في المدرسة المدينية بالمغرب الأوسط
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-10-30) شاعو, خليل
    تهدف الدّراسة إلى بحث العلاقة الجدليّة بين الفقه والتّصوّف، ضمن إطار المدرسة المَدْيَنِيَّة التي تعدّ النّموذج الأمثل لتشوّف مثل هذه العلاقات، في محاولة لمقاربة رصيد التّجربة المَدْيَنِيَّة بين حدّي الفقه والتّصوّف، من حيث إمكانيّة التّضاد والتّكامل، وصولا إلى فهم أثرها ضمن التّقاطعات والتّجاذبات المشكّلة للتاريخ الديني، والاجتماعي، والسياسي، عن طريق ربط التّاريخ بالواقع من خلال معالجة مفارقات الحاضر على ضوء خبرات الماضي، والسّعي إلى إثراء جانب من تاريخ المغرب الأوسط، الذي كثيرا ما ارتبط بالدراسات العامة غير المتخصصّة في التّاريخ الديني والفكري. وقد تمّ تسليط البحث حول سيرة القطب أبي مدين شعيب (ت 589?/ 1193م)، وطبيعة تكوينه الفقهي والصّوفي وأثر ذلك في وضع الإطار الفكري للمدرسة المدينية وامتداداتها الأندلسية، والمغربية، والإفريقية، والمشرقية، خلال القرنين السابع والثامن الهجريين/ الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين، حيث كان للمدينية الأهلية الكاملة في قيادة السّلطة الدينية وتوجيه الحراك الاجتماعي العام. كما يعدّ الخطاب الفقهي والخطاب الصّوفي من أهمّ الخطابات الحاملة للمبادئ والمثل العليا الإسلامية؛ في أحكامها وأخلاقها وسلوكها، الأمر الذي يدفع بنا إلى توجيه البحث عن تلك المبادئ القِيَمِيَّة المغيّبة، في محاولات لاستعادة ذلك المُقَدَّس المُسْتلَب.
  • Item
    حماية الأموال المستثمرة في المصارف الإسلامية
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-10-24) زعطوط, سامي
    حماية الأموال المستثمرة من المواضيع التي لها صلة باستقرار المصارف الإسلامية واستقطابٍ أكثر لأموال المدخرين، الذي من شأنه زيادة وعائها المالي، وتوسع نشاطاتها، واستمرار نمائها، لذا يُفترض من إدارة عملياتها التمويلية أن تبدي استعدادا لمواجهة مخاطر الائتمان المتعلقة بصيغ الاستثمار القائمة على المداينة، والأخرى المتعلقة بسوء أخلاقيات العميل عند إدارته لاستثمارات المصرف الإسلامي بالوكالة. لقد برزت على الساحة المصرفية الإسلامية وسائل عديدة لتحييد تلك المخاطر، منها ما يُعنى بآليات وإجراءات التوثيق لاستيفاء الحقوق المالية، ومنها ما يكون مُضمنا في عقود التمويل في شكل شروط وبنود تعاقد يذعن إليها العميل قبل استفادته من التمويل، وأخرى مجسدة في عمل مؤسساتي تلجأ إليها المصارف الإسلامية لتأمين أموالها ضد خطر السداد، وتغطية الأخطار الأخرى المحتملة، ويُضاف إلى ذلك أساليب اعتمدتها المصارف الإسلامية محاكاة لنظيرتها التقليدية، وأقصد بها إنشاء الاحتياطات وتكوين المخصصات المالية، وكلّ ذلك ينبغي أن يكون متاحا ضمن الجواز الشرعي. وبما أنه يُفترض تعرُّض أيّ مصرف إسلامي لمخاطر العملاء؛ سواء كانوا من فئة الأفراد أو المؤسسات، تركّزت الدراسة على تجربة مصرف السلام - الجزائر لتعميق فكرة حماية الأموال المستثمرة تطبيقيا. انتهى الباحث إلى أن المصارف الإسلامية تتوافر على آليات وميكانيزمات مناسبة ومتاحة شرعا لاتقاء مخاطر الائتمان التي قد تنشأ عن عمليات التمويل القائمة على المداينة، عكس صيغ الاستثمار التي يكون موقع العميل فيها مديرا لها بالوكالة عن المصرف الإسلامي؛ حيث أن إجراءات الحماية من سوء أخلاقيات العميل محدودة نظراً لوجوب تقيد المصرف فيها بضوابط شرعية في الغالب هي غير متاحة.
  • Item
    دور مديري مؤسسات التعليم الثانوي في تحسين المناخ التنظيمي بمؤسساتهم وتأثيره على الفعالية الذاتية المهنية للأساتذة ومستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-07-01) أسماء, سايحي
    دور مديري التعليم الثانوي في تحسين المناخ التنظيمي في مؤسساتهم وأثره على الكفاءة الذاتية المهنية للمعلمين والمرشدين المدرسيين والمهنيين خلاصة: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أدوار مدير المدرسة الثانوية في تحسين المناخ التنظيمي في مؤسسته وأثر أدائه لهذه الأدوار على الكفاءة الذاتية المهنية للمعلمين وعلى المرشد التربوي والمهني. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي. وبذلك تكونت مجتمع العينة من (289) معلما ومعلمة من مرحلة التعليم الثانوي، موزعين على (06) ثانوية بمدينة باتنة تم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية، و(76) مرشدا مدرسيا ومهنيا. التوجيه بالمدارس الثانوية بولاية باتنة الذين تم اختيارهم بالطريقة المقطعية، كما اعتمدت الدراسة على نوعين من أدوات البحث وهما: استبانة حول دور مدير المدرسة الثانوية في تحسين المناخ التنظيمي بالمدارس الثانوية بولاية باتنة. المرحلة الثانوية، واستبانة الكفاءة الذاتية المهنية من تصميم الباحثة، وبعد المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS 21)، تم التوصل إلى النتائج التالية: درجة مديري المدارس. أن مؤسسات التعليم الثانوي تمارس دورها في تحسين المناخ التنظيمي في مؤسساتها من وجهة نظر المعلمين والمرشدين التربويين والمهنيين مرتفعة. مستوى الكفاءة الذاتية المهنية لدى معلمي التعليم الثانوي مرتفع. مستوى الكفاءة الذاتية المهنية لدى المرشدين التربويين والتوجيه المهني مرتفع جداً. لا تؤثر درجة ممارسة مديري مؤسسات التعليم الثانوي لدورهم في تحسين المناخ التنظيمي في مؤسساتهم على الكفاءة الذاتية للمعلم. إن درجة ممارسة مديري مؤسسات التعليم الثانوي لدورهم في تحسين المناخ التنظيمي في مؤسساتهم لا تؤثر على الكفاءة الذاتية للمرشدين المدرسيين والتوجيه المهني.
  • Item
    تقييم جودة أداء الأستاذ الجامعي من خلال أدواره التدريسية والبحثية والمجتمعية
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-07-01) أسماء, موفق
    موضوع الدراسة الحالية هو تقييم جودة أداء الأستاذ الجامعي من خلال أدواره التدريسية والبحثية والمجتمعية. وانطلقت من مجموعة من الأهداف: - تصميم أدوات ذات موثوقية وموضوعية عالية لتقييم أداء الأستاذ الجامعي للكشف عن أهم العوامل المؤثرة في تقييم الأستاذ الجامعي. - الكشف عن مستوى وطبيعة الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي من وجهة نظره. - الكشف عن مستوى وطبيعة الأداء البحثي للأستاذ الجامعي من وجهة نظره. - الكشف عن مستوى وطبيعة جودة أداء الأستاذ الجامعي لخدمة المجتمع من وجهة نظره. - الكشف عن وجود علاقة ارتباطية دالة بين جودة الأداء التدريسي وجودة الأداء البحثي وجودة خدمة المجتمع للأستاذ الجامعي. - الكشف عن طبيعة التفاعلات بين المتغيرات (الجنس، الطبقة العلمية، التخصص العلمي، عدد سنوات العمل) وأثرها في جودة الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي. الكشف عن طبيعة التفاعلات بين متغيرات (الجنس، الطبقة العلمية، التخصص العلمي، عدد سنوات العمل) وأثرها في جودة الأداء البحثي للأستاذ الجامعي. - الكشف عن طبيعة التفاعلات بين المتغيرات (الجنس، الطبقة العلمية، التخصص العلمي، عدد سنوات العمل) وأثرها على جودة أداء الأستاذ الجامعي في خدمة المجتمع. - تم الاعتماد على المنهج الوصفي الذي يتناسب مع غرض البحث. - أجريت الدراسة على عينة من الأساتذة الجامعيين في مختلف التخصصات قدرت بـ 206 أستاذ وأستاذ من جامعة باتنة 1 وجامعة باتنة 2، وذلك خلال الموسم الجامعي 2022/2023، واعتمدت على استبيانات من إعداد الباحثة. : استبيان تقييم جودة الأستاذ الجامعي لأدائه التدريسي من وجهة نظره. استبيان تقييم جودة الأستاذ الجامعي لأدائه البحثي من وجهة نظره. استبيان تقييم جودة الأستاذ الجامعي للأداء في خدمة المجتمع استخدمت الدراسة عدة معالجات إحصائية لحساب الصدق والثبات بالإضافة إلى نتائج الدراسة باستخدام نظام التحليل الإحصائي SPSS V22. - وجاءت نتائج الدراسة كما يلي: • مستوى الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي من وجهة نظره مرتفع. • جودة الأداء البحثي للأستاذ الجامعي من وجهة نظره عالية. • جودة أداء الأستاذ الجامعي لخدمة المجتمع من وجهة نظره منخفضة. • توجد علاقة ارتباطية دالة قوية بين جودة الأداء التدريسي وجودة الأداء البحثي وجودة خدمة المجتمع للأستاذ الجامعي. • يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للخبرة التدريسية على الدرجة الكلية لاستبيان جودة الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي، بينما لم تكن التفاعلات بين المتغيرات ذات دلالة إحصائية. • يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتفاعل بين الخبرة والتخصص، وكذلك الدرجة العلمية والتخصص، على الدرجة الكلية لاستبيان جودة الأداء البحثي للأستاذ الجامعي. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية أو تأثير لكل من (المؤهل العلمي، التخصص الأكاديمي، الخبرة التدريسية) والتفاعلات بينهم على الدرجة الكلية لاستبيان جودة أداء الأستاذ الجامعي في خدمة المجتمع..
  • Item
    اوامر الله عزوجل للنبي صلى لله عليه وسلم في القرآن الكريم
    (جامعة باتنة 1, 2024) جغلول, عمر
    وضوع هذا البحث هو مضمون الآيات القرآنية المشتملة على أوامر الله تعالى للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، والإشكاليات التي تثيرها هي كما يلي: - ما مدى هذه الأوامر؟ وهل هناك علاقة بينهما غير وحدة الآمر والمأمور؟ وما العلاقة بينها وبين أحكام الشريعة الإسلامية عموماً؟ وعلى أي الجوانب ركزوا؟ ويهدف البحث إلى: - بيان تكامل الأوامر الإلهية الموجهة إلى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) بحيث تكون بناء متماسكا وليس أوامر متفرقة. - تحديد نوع العلاقة بين مجموع ما أمر به النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وعموم الأحكام الشرعية. - إبراز رصيد معاني الأوامر المذكورة. - إبراز أمثلة متنوعة من الحكمة وراء كثير من هذه الأوامر. ولتنظيم البحث فقد قسمه إلى مقدمة، وفصل تمهيدي، وأربعة فصول رئيسية، وخاتمة. وتوضح المقدمة مشكلة البحث، ونطاقها، وخطتها، وأهميتها، وغيرها من التفاصيل ذات الصلة. وقد بين الفصل التمهيدي معنى الأمر لغةً واصطلاحاً، وأشكاله، وأقسامه الواردة في القرآن الكريم، والأفعال الموجهة إلى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). وقد خصص الفصل الأول للأوامر الإلهية الموجهة إلى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) كفرد مسلم، بينما ركز الفصل الثاني على الأوامر الإلهية الموجهة إليه (صلى الله عليه وسلم) كرسول الوحي. والفصل الثالث تناول الأوامر الموجهة إليه (صلى الله عليه وسلم) فقيهاً للمسلمين ومجيباً على الاستفسارات العامة، والفصل الرابع تناول الأوامر المتعلقة بالمناظرة والحوار مع المشركين والمسلمين وغيرهم. أما الخاتمة فقد أبرزت أهم النتائج، منها: - أن مجموع الأوامر الإلهية الموجهة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في القرآن الكريم سبعة وتسعون أمراً فريداً، متفاوتة في التكرار. بعضها حدث مرة واحدة فقط، مثل كالأمر (انحر)، والبعض الآخر وقع مرتين، مثل (اقرأ). أما الأمر الأكثر تكرارا فقد ورد مائة واثنتين وثلاثين مرة وهو (قل). 1- توجد علاقة قوية بين هذه الأوامر تتسم بالتكامل والانسجام. - العلاقة بين مجموعها والأحكام الشرعية الأخرى هي بمثابة عمود تلخيصي لبقية المتن. - يركز بشكل رئيسي على الصلاة في الأوامر الموجهة إلى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) كفرد مسلم، بينما تركز المسائل المتعلقة بالجدال والحوار على التوحيد ودحض الشرك بالله من المشركين، وكذلك الأمور العلمية والمسائل الفقهية. بين المسلمين. أما المنافقون فيؤكد على كشف سلوكهم وبيان خطرهم، أما عند أهل الكتاب فيركز على معالجة أفكارهم الفاسدة ومعاملاتهم الخاطئة. - إن مضامينها التوجيهية والنقدية تشمل الأفكار والسلوكيات العامة للإنسان في هذا العصر وما قبله، حيث لا يخرجون عن كونهم كفاراً أو ملحدين أو مشركين أو منافقين أو أهل كتاب أو مسلمين. - أن تكون محتوياتها متوازنة، تلبي الاحتياجات الروحية والبدنية، والمطالب الفردية والمجتمعية، والمعاملة مع الكفار والمسلمين، ومصالح الدنيا والآخرة
  • Item
    انحراف التدين؛ اسبابه ومظاهره واثاره
    (جامعة باتنة 1, 2024) بونوارة, هدى
    تركز هذه الدراسة على مقاربة إشكالية للتوافق بين تدين الإنسان ودين الخالق، وذلك باستخدام القرآن الكريم كمعيار وشاهد على سلوكيات المتدينين وتصوراتهم: إن انحراف التدين عن الدين الحنيف له عواقب وخيمة على الإنسان. التنمية الشاملة للفرد والمجتمع وبناء الحضارة الإنسانية بشكل عام. وهذا يتطلب صياغة إطار شامل لتصور القرآن الكريم للتجربة الإنسانية مع الدين من منظور شامل للموقف والفهم والممارسة والتقييم. تهدف هذه الدراسة إلى توضيح الفرق بين الرسالة الإلهية، كوضع إلهي منوط بالأنبياء بالولادة، والتدين باعتباره مكتسبًا إنسانيًا، يمثل فهم الإنسان وممارسة الدين. ثم يسلط الضوء على طبيعة التدين الفطري الإيجابي، ويكشف عن مظاهره وآثاره العملية، يليه التأكيد على أنماط التدين السلبي، والكشف عن أسبابه، والنتائج والآثار الناتجة عنه. ولهذا الغرض، تم تقسيم المادة العلمية لهذه الدراسة إلى ثلاثة فصول. الفصل الأول جاء بعنوان: "مفهوم الدين والتدين، وحاجة الإنسان إلى الدين"، تناول فيه مفهومي الدين والتدين، وبحث في الفطرة، وحاجة الإنسان إلى الدين. أما الفصل الثاني فكان عنوانه: "أسباب انحراف الدين وأمثلته من القرآن"، حيث تناول الأسباب الجوهرية لانحراف الدين وأمثلته من القرآن، وكذلك الأسباب الاجتماعية والسياسية لانحراف الدين وأمثلته القرآنية. أما الفصل الثالث بعنوان: "أثر انحراف الدين على الفرد والمجتمع من خلال القرآن" فقد تناول أثر انحراف الدين على الفرد والمجتمع.
  • Item
    الفروق عند الامام ابن يونس من خلال كتابه "الجامع لمسائل المدونة والمختلطة
    (جامعة باتنة 1, 2024)
    جاءت هذه الرسالة لبيان كيفية تعامل "ابن يونس" (عالم إسلامي) مع الاختلافات في كتابه "الجامعية لمسائل المدونة والمختلطة"، معتبرا أن الاختلاف هو ذلك المعنى المبين. من قبل المعترض في الأصل أو في القسم. وهدفه هو التفريق بينهما في الحكم، وذلك من خلال تحقيق ودراسة الاختلافات التي ذكرها "ابن يونس" في كتابه "الجمعية". وقد بلغ عدد الاختلافات التي جمعت ودرست في متن هذه الرسالة مائة وخمسة اختلافات، موزعة على مختلف الكتب والفصول، وشاملة لجميع أنواع الاختلافات التي ذكرها علماء الشريعة، مثل الاختلاف في الأصل، والفرق. حول القسم، والفرق المستقل موضح وغير معقول. والتصور الذي اقتضى الفرق بين المسألتين قد يكون راجعا إلى انتفاء شرط، أو اشتماله على خداع أو جهل، أو حماية عذرا، أو اعتبار غرض. وتنوعت مقاصد "ابن يونس" من ذكر الفرق، فيسعى إلى استنتاج المذهب مع الإشارة إلى ضعف عقيدة المخالف، ويهدف أحيانا إلى دفع التناقض الوهمي بين أقوال المخالفين المختلفة. الإمام، أو بين أقوال تلامذته، وخاصة ابن القاسم. ثم بيان أن الاختلاف هو اختلاف في السؤال وليس اختلاف في القول. وقد يجب على الإمام أو ابن القاسم أن يقول شيئا، فيصرح ابن يونس ببطلان الوجوب. وقد يهدف إلى إظهار ضعف أو بطلان بعض الاستنتاجات. كل هذا وجعل منهج ابن يونس في ذكر الفرق متميزا عن غيره ممن صنفوا في الفرق. وقد كشف البحث والتحليل لمختلف الاختلافات المثبتة في هذا النص عن كم هائل من الفوائد، والقواعد الفقهية والأصولية، والمعاني المقصودة.
  • Item
    مؤسسات العمل الخيري وإسهاماتها في التنمية الاجتماعية
    (جامعة باتنة 1, 2024) بن احمد, باباوموسى محمد
    ناقش البحث الدور التنموي الذي يمكن أن تقوم به مؤسسات العمل الخيري في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المجتمعات؛ حيث لم يقتصر دو رها في الإغااةة والإعانة ...إلخ، بل أصبحت منظمات فاعلة في مختلف جوانب الحياة الأساسية الدينية والدعوية والتعليمية والثقافية والاجتماعية والصحية، ومشكلة قطاعا مستقلا حيويا، لذلك فقد بات الأمل معقودا عليها في مشاركة الحكومات في دعم برالرها وجهودها لتحقيق التنمية الشاملة؛ في ظل ازدياد الحاجات وتعقد ظروف الحياة الدعاصرة. وأشارت الدراسة إلى تجربة الدؤسسات الخيرية والوقفية في المجتمع الدزابي بالجزائر كنموذج رائد وفاعل في تنمية حيث ساهمت بشكل كبير من خلال أدوارها في التكافل والتنمية وبناء الحضارة، لدا لذا من مميزات ، المجتمع المحلي أهمها: التنظيم والتكامل في الأدوار والأهداف والاستقلالية في التسيير والتمويل وارتباهها أساسا بالبعد الييي الإيماني والتضحية في سبيل الدصلحة العامة للمجتمع، وأخيرا قدمت الدراسة جملة من التوصيات والدقترحات ومن ذلك: تأسيس مؤسسات خيرية وقفية تهتم بالجانب الصحي الذي لم يحظ بالاهتمام الكافي في المجتمع الدزابي وتيطية النقص في هذا المجال للوصول إلى التنمية الشاملة الدستدامة
  • Item
    حاشية الملاخسرو على تفسير الإمام البيضاوي
    (جامعة باتنة 1, 2024) بلقاضي, هشام
    ويعتبر تفسير الإمام البيضاوي (ت 685هـ) -‘أسرار التفسير وأضواء الوحي‘- من أشهر كتب التفسير، التي اهتم بها العلماء لقيمته العلمية، فكتبوا مئات الكتب عنه، ولا يزال من بين هذه الكتب المهمة مخطوطة؛ حاشية لأحد علماء الدولة العثمانية هو شيخ الإسلام محمد بن فورمورس بن علي الشهير بالملا خسرو (ت 885هـ). وقد عُرف الملا خسرو بالكتابة الرصينة، والدراسة المتأنية للفقه وأصوله، لكن معظم الباحثين لم يقرأوا آراءه في التفسير، وقد حمل البحث عنوان: «حاشية الملا خسرو على تفسير الإمام البيضاوي - دراسة وتحقيق» ومن أجل الوصول إلى أهداف هذا البحث، فقد بدأته بقسم دراسة، جمع بين دراسة الإمام البيضاوي وتفسيره، ودراسة الملا خسرو وكتابه، ثم انتقلت إلى قسم التحقيق، وأنا اعتمدت على ثلاث نسخ مكتوبة: • نسخة، غالباً ما تكون بخط المؤلف، مع التمييز بين ما كتبه المؤلف بخط يده، وما كتبه الآخرون. حث ص الب ملخ مل ال ة ي حاش ر سي ف سرو على ت ا ح او ض ي مام الي ا ال ي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1287 • نسخة مصححة ومقابلة من البداية إلى النهاية. • نسخة طلب من علماء الحنفية كتابتها. ثم حرصت على توثيق النصوص، وتخريج الآيات والأحاديث والروايات، والأدلة الشعرية، وتعريف الأسماء المذكورة، وتوضيح المصطلحات والمصطلحات التي تحتاج إلى شرح، وأدرجت العناوين الزائدة لتسهيل الوصول إلى محتويات الكتاب. كتاب. وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج منها: تحقيق الكتاب في أغلبه باعتبار ما كتب بخط المؤلف هو الأصل، وثبت نسبة الكتاب إلى الملا خسرو، والحكم على صحة معظم نصوصه، والكتاب تأثر بأسلوب التفكير السائد في عصر المؤلف، وقد طوره التفتازاني والجرجاني ونجم الدين النسفي وغيرهم. ومن أهم توصيات هذا البحث... ضرورة التحقيق في المخطوطات لإثراء المكتبة، والتركيز على أساسيات وقواعد هذا الفن، والاستفادة من تجارب الباحثين.
  • Item
    رد الحديث بين منهج النقد الحديثي ودعوى المخالفة العقل في أحاديث الصحيحين
    (جامعة باتنة 1, 2024) سرايري, سمير
    تهدف هذه الدراسة الى رد الحديث بين منهج النقد الحديثي ودعوى المخالفة العقل في أحاديث الصحيحينThis thesis dealt with the response of the hadith between the approach of hadith criticism and the claim of violating reason in the hadiths of the Two Sahihs - the modern rational school as a model – At its inception, the modern rational school, represented by many of its scholars, tried to bring Islam closer to Western civilization, which had reached the height of its prosperity
  • Item
    أثر هلاك المعقود عليه في عقود المعاوضات
    (جامعة باتنة 1, 2023) بعلي, لحسن
    عنوان الأطروحة "أثر الشروط المتفق عليها المنهية في عقود التبادل: دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون الجزائري". وتسلط هذه الدراسة المنهجية الضوء على حالة الالتزامات التعاقدية وآثار إلغاء مقوماتها الأساسية في الشريعة الإسلامية وكذلك في القانون الوضعي. علاوة على ذلك، تأخذ الدراسة في الاعتبار المعاملات المالية التي لا غنى عنها، والعلاقات المالية التعاقدية للمسلمين بشكل يومي، في ظل تنوع الظروف والأحداث التي يشهدها العالم المعاصر اليوم، من تقلبات العملة، والأزمات، والحروب، والمرور. والحوادث والكوارث الطبيعية؛ كالزلازل والفيضانات والأعاصير والحرائق، والتي تساهم بشكل كبير في إنهاء الشروط المتفق عليها. لذا تسعى الدراسة إلى دراسة أثر إنهاء هذه الشروط المتفق عليها ضمن العقود التبادلية في العلاقات التعاقدية، وكذلك التزامات أطرافها، وذلك باستخدام أساليب علمية معقدة من الاستقراء والتحليل والمقارنة. كشفت النتائج أن الفقه الإسلامي والقانون المدني الجزائري متفقان على الأسباب المؤدية إلى الانهاء، والتي قد تكون بسبب إعاقة خلقية أو ما يعرف أيضا في الأحكام القانونية بالقوة القاهرة أو الحادث المفاجئ، والفعل المادي للإنسان، وأن مكان عقد البيع المزدوج في القانون المدني الجزائري يتفق مع آراء المذهبين المالكي والشافعي؛ معتبرا أن الشروط المتفق عليها في عقود البيع تشمل البيع والثمن، علما أن القانون المدني الجزائري يوافق المذهب الحنفي والشافعي والحنابلة -في رواية-؛ وأما الانقضاء التام للمال المباع قبل حدوث عاهة خلقية ملخص البحث باللغة العربية-الانجليزية-الفرنسية 588 (القوة القاهرة أو الحادث المفاجئ)؛ لأنها عوامل تقرر فسخ عقد البيع، وأن ضمان البيع يقرره البائع، في حين يسقط الثمن على المشتري. فيما يتعلق بالإنهاء الكامل للبيع من قبل البائع قبل التسليم؛ ويتفق القانون المدني الجزائري مع المذهبين الحنفي والشافعي على أن البيع باطل ويجب أن يتم فيه شرط هبوط الثمن، إلا أن القانون المدني الجزائري يسمح للمشتري بطلب استرداد أي ضرر مشكو منه، في حين أن القانون المدني الجزائري يسمح للمشتري بطلب استرداد أي ضرر مشكو منه، ويتفق القانون المدني الجزائري مع الفقه الإسلامي في حالة خسارة البيع - فسخا كاملا - قبل التسليم من قبل المشتري؛ ولا ينفسخ البيع ويتحمل المشتري مسئولية خطأه كاملا ويلتزم بدفع التكلفة كاملة. وعلى نحو مماثل، يتفق القانون المدني الجزائري مع الفقه الإسلامي في جعل البائع مسؤولا عن هلاك المبيع قبل الحيازة، لأنه يتعلق بالتسليم. وأكثر من ذلك فإن مفهوم الخيار في الفقه الإسلامي يتوافق مع ما يسمى بالبيع على شرط الخبرة والبيع على شرط التذوق في القانون المدني مما يجعل الضمان على المشتري في حالة خسارة المبيع مستحقة. لسبب خارجي إذا اتفق المتعاقدان صراحة أو ضمنا على اعتبار البيع على شرط الخبرة معلقا على شرط فسخ. وهذه الشروط متوافقة مع أقوال الحنفية والشافعية والحنابلة، التي تجعل المشتري مسئولا عن البيع، في حالة الهلاك بعد قبض الخيار. إذا تم إنهاء العقار المؤجر بالكامل قبل التسليم؛ يتفق فقهاء القانون المدني مع فقهاء الشريعة الإسلامية على تحديد انتهاء عقد الإيجار، وكذلك الأمر بالنسبة للعين المؤجرة بعد ملخص البحث باللغة العربية-الانجليزية-الفرنسية 582 التسليم في حالة الإنهاء الكامل، ما لم تكن الخسارة ناجمة عن إهمال أو خطأ المستأجر، ففي هذه الحالة، عليه أن يضمن ذلك عن طريق التعدي؛ ورد المستأجر للضرر المشكو منه، حيث يتوافق القانون المدني مع الفقه الإسلامي -على العموم- في تحديد الخيار للمستأجر في حالة الخسارة الجزئية للعقار المؤجر، إلا أن القانون المدني الجزائري نص في الخسارة الجزئية أن يثبت الخيار للمستأجر؛ فإذا كان جسيماً وجسيماً جعل العين المؤجرة في حالة غير صالحة، أو عندما تؤدي هذه الخسارة إلى خسارة جسيمة. القانون الجزائري يتفق مع الغالبية العظمى من الفقهاء؛ الذين يعتقدون أنه عندما يكون المستأجر صادقاً فلا داعي لضمان ما ضاع تحت يده إلا بالإهمال أو التعدي، وهذا يعتبره القانون خطأً فادحاً. إذا حدثت الخسارة دون تعدي أو تقصير من المستأجر المتعدد. واختلف الفقهاء في من يجب ضمه ومن يتحمل مسؤولية الإنهاء. فمنهم من يرى أن يجعله يد أمانة، ومنهم من يرى أن يده هي بالفعل يد أمينة، لا يضمنها إلا التعدي أو التقصير
  • Item
    الدراسة الدلالية للقران الكريم عند توشيهيكو إيزوتسو
    (جامعة باتنة 1, 2023) لشخب, زين الدين
    يتناول هذا البحث الدراسة الدلالية للقرآن الكريم في ضوء تصور الباحث الياباني توشيهيكو إيزوتسو الذي وظف الدلالات في مفهومه القرآني الحديث للعالم. ومع ذلك، إذا كان توشيهيكو إيزوتسو قد اعتنق الإسلام أم لا. لكن دراسته ومفهومه يحظى بأهمية كبيرة لدى الباحثين المعاصرين في تطبيق منهجه في الدراسات القرآنية والإسلامية بشكل عام، وسيأخذ هذا البحث على عاتقه تقديم هذا الإنجاز من خلال الوقوف على مزايا التحليل الدلالي "إيزوتسو". للألفاظ القرآنية، فضلا عن الوقوف على النقائص والعيوب في هذا المنجز معرفيا ومنهجيا. وقد قسمت قضايا البحث إلى أربعة فصول. يتناول الفصل الأول مجموعة من القضايا التأسيسية المتعلقة بحياة إيزوتسو وكتاباته ورأيه في الإسلام، كما يتناول مقدمة عامة لأساسيات علم الدلالة، وبيان نقاط الالتقاء مع تصور إيزوتسو لعلم الدلالات، بالإضافة إلى أهمها الخلفيات المعرفية والمنهجية التي بدأ منها صياغة تصوره الخاص لدلالات القرآن. أما الفصل الثاني فقد تناول مسألة منهج التحليل الدلالي عند "إيزوتسو" في مجال المفردات القرآنية، ثم في مجال شبكة العلاقات وصولا إلى البنية الثقافية، كل ذلك من خلال إعادة صياغة تصور حول " "أسلوب إيزوتسو" يعتمد على النقاط المنهجية التي أثبتها في كتاباته، وكذلك من خلال ما يستنبط من تحليله الدلالي للألفاظ القرآنية، كل ذلك من أجل وضع كل مفهوم منهجي ضمن تحليل "إيزوتسو" الدلالي. والذي يهدف من خلاله إلى الوصول إلى بيان الرؤية القرآنية للعالم. ويتطلب فهم المنهج دراسة الأعمال التطبيقية، وقد ركز هذا البحث في فصله الثالث على دراسة أعماله من خلال تحليل المحتوى المعرفي ملخص الأتراكحة 282 من الدراستين القرآنيتين "ايزوتسو". "المفاهيم الأخلاقية الدينية في القرآن" تناولت التحليل الدلالي للنظام الأخلاقي، وحاول البحث التركيز على أهم الفروق بين التنظير المنهجي والعمل التطبيقي. ولأن قيمة "إنجاز إيزوتسو" تتعزز من خلال النظر في أثر تحليله الدلالي على الدراسات المعاصرة، فقد تطرقت في الفصل الرابع إلى دراسة هذا التأثير من خلال مسألة التلقي، سواء ارتبط بالشرقية استقبال إنجازات إيزوتسو أو من خلال الدراسات الإسلامية المعاصرة سواء تلك الصادرة باللغة العربية أو اللغات الأجنبية. وبعد ذلك يفتح المبحث الثاني نافذة على أهم نماذج التلقي في الدراسات الإسلامية المعاصرة من القراءة والتلقي إلى التنفيذ التطبيقي من خلال عرض نماذج الاستفادة من تحقيق "الإيزوتسو" في الدرس القرآني والدراسات الإسلامية
  • Item
    الأمن الغذائي من منظور الاقتصاد الإسلامي
    (جامعة باتنة 1, 2023) نجار, عبد الرحمن
    سعت هذه الدراسة إلى البحث عن سبل تحقيق الأمن الغذائي في الجزائر من خلال النماذج الناجحة في القرآن والسنة
  • Item
    جهود المخللاتي في علوم القراءات
    (جامعة باتنة 1, 2023) كيحل, منير
    ذ هذه الدراسة ضمن الدراسات المختلفة المتعلقة بالقراءات القرآنية ، والتي يتولى الباحث فيها مهمة الكشف عن جهود أحد العلماء البارزين في هذا المجال ، وإبراز بصمتهم في خدمة كتاب الله تعالى ، وهو العلامة أبو عيد رضوان المخللاتي من مواليد عام (1250 هـ-1834 م) وتوفي عام 1834 م. (1311 هـ - 1893 م) ، هذا الشيخ الذي بذل جهودًا جيدة ، وقدم للمكتبة الإسلامية العديد من الكتب في مختلف فنون القراءات ، حتى لا يغادر أيًا من مناطقها دون أن يساهم في توضيحها ، وتقريبها من الطلاب. يقدم الفصل الأول للشيخ ، فيشرح أهم جوانب سيرته العطرة ، واسمه ولقبه ، ومولده ووفاته ، وأساتذته وطلابه ، ومذهبه الفقهي والعقائدي ، وإطراء العلماء عليه ... ثم ركزت الدراسة على إرث المخللاتي ، مكتوباً ومطبوعاً ، والشعر والنثر ، بالوصف والتحليل. كان أول شيء منه هو إبراز جهوده في القراءات "السبع والعشرة والشذى (غير المنتظمة) محافظة على البحث وأصولها وكلماتها ، وبعض القضايا المنفردة في قضايا القراءات ، يليها بيان لجهوده في علم تلاوة القرآن ، ثم في علم رسم القرآن وحرفه ، وأخيرًا جهوده في علم عد الآيات وسلاسل القرّاء ، وفي القراءات السبع والعشر بذل جهدًا كبيرًا يتمثل في حاشية قصيدة إي شاتيبي (59). كتاب "غيث النفاع في القراءات السبع" للعالم الصفقوسي (ت 1118 هـ) ، وقد أعطى إيضاحًا وشرحًا في بعض مواضع الكتاب ، وركز على مسألتين لطالما كانت إشكالية وتباعدت قواعدهما ، وهما: قواعد كلمة "ألان" في ورش ، وقواعد الوقوف في الهمزة. efaa "كتب كتابا بعنوان" شفاء الصودور بيذكري قراتي السبعي البدور "وهو من أهم وأفضل الكتب التي تضمنت القراءات السبع. ونجده ينسخ إحدى روائع ابن الجزري (ت 833 هـ) وهي قصيدة محافظة على البحث "الدراتو المضية" الذي يكمل القراءات العشر بالحروف المتحركة الكاملة ، وشرحها بإيجاز ، وتميزت بوضوح العبارة ، وروعة الأسلوب ، كما نسخ قصيدته التي تضمنت القراءات العشر الكبرى ، والموسومة بـ "طيبة النّشر" لابن الجزري ، كما قام بشرح جزء صغير منها ، ولم يشرحها إلا بقليل منها. بعنوان "فتح المكفالات ليما تضامنهو الهرزو والدورات من القيرات" وهو من أثمن كتبه حيث فك رموز القصيدتين ، وأوضح غموضهما في مسائل القراءات ، ولم يقتصر الشيخ على ما ورد في القراءات الشهيرة ، بل تجاوزها في قراءات القصيدة. أولار المتولي (ت 1313 هـ) بعنوان "الفؤيد المتعبرة في القراءات الأربع الزيداء على الأشارة" بعد القراءات الشهيرة وغير المنتظمة ، انتقل الباحث لإظهار جهود الشيخ في علم التلاوة ، في ضوء حاشية ابن الجزري. محافظة على البحث قصيدة "المقدمة الجزائرية" وحاشيتها على قصيدة "تحفة الأطفال" لسليمان الجمزوري (ت 1208 هـ). وهما قصيدتان مهمتان تم قبولهما وانتشارهما في جميع أنحاء العالم ، ولهما قيمة كبيرة للطلاب لأنهما أول ما يبدأ به طالب هذه المعرفة. كما أن ما يتعلق بالقراءات القرآنية هو علم رسم القرآن وحرفه ، وهو علم ذو قيمة كبيرة ، يهتم بشرح كتابة تراكيب الكلمات القرآنية ، وكيفية تشكيلها ، وكان للمخللاتي أثر جيد في توسيع قضايا هذا الفن ، وكتابه بعنوان "إرشاد القرعة والقطبين-رأس المعاربين". بالرسم القرآني وحرفه ، وأهميته وقيمته. اعتمدته معظم اللجان المشرفة على طباعة المصحف الشريف في جميع أنحاء العالم الإسلامي
  • Item
    الاختلاف في التكييف وأثره في القضايا الفقهية المعاصرة
    (جامعة باتنة 1, 2023) حدادي, نوري
    تناولت الدراسة موضوع الاشتراط الفقهي كأحد أهم مسارات النظر في القضايا الفقهية المعاصرة ، وأحد أهم أسباب الاختلاف فيها. وضوابطها ، وكيف كانت من أبرز آليات الفقه المعاصر ، إذ ظهر أثرها في كثير من مصائب العبادة والمعاملات والأسرة والأقليات والحدود والجرائم والشؤون السياسية والعلاقات الدولية والغذاء والزينة. وفي النهاية اتضح أن الاشتراط الفقهي كان من أبرز أسباب اختلاف فقه العصر واختلاف الآراء والفتاوى.
  • Item
    الشيخ محمد باي بالعالم ومنهجه في تناول مسائل العقيدة
    (2023) شيباني, عمر; مرزوق, العمري
    يعتبر الشيخ محمد باي بلعالم أحد العلماء المصلحين المعاصرين، والذين جادت اشتهار منطقته توات بالتأليف والتصنيف، إلا أنه قد تميز بكثرة مؤلفاته التي تركها وفي شتى أصناف العلوم الشرعية وحتى التراجم والتاريخ، وهذا يعكس سعة علمه واطلاعه بما ألف من علوم، ومنها علم أصول الدين، والذي خدمه تأليفا وتصنيفابًم ا نظم فيه من متون وشرحٍ لبعضها الآخر، كما خدمه تعليما وتجسيدا بما نشره من العقيدة الصحيحة بين الناس، وبما صححه من مخالفات واعتقادات خاطئة فيها. ولأهمية ذلك الجهد الذي قام به الشيخ باي في سبيل علوم الشريعة بصفة عامة، والعقيدة بصفة خاصة، ومساهمة منا في رّد بعض الجميل ونشر ذلك الخير والعلم حتى يعم الناس، سعيت ومن خلال هذا البحث الموسوم ب" الشيخ محمد باي بلعالم ومنهجه في تناول مسائل العقيدة"، وبعد طرحي لجملة من التساؤلات الرئيسية والتي ينبني البحث على إجابتي عليها، وهي على النحو التالي: من هو الشيخ محمد باي بلعالم العالم المصلح؟ وكيف كانت حياته التعلمية والتعليمية ؟ ما منهج الشيخ في بيان التوحيد ونواقضه؟ وكيف تناول أنواعه ومسائله ؟ وما هو منهجه في بيان الإيمان ومسائله؟ وما موقفه من بعض قضاياه ؟ كيف كان تعامل الشي خ مع القضايا التطبيقية في العقيدة الإسلامية كالكفر والتبديع، والتصوف والولاية ؟ سعيت لإنجاز هذا البحث من خلال الإجابة على التساؤلات السابقة، والتي اعتمدت في الإجابة عليها على ثلاثة مناهج هي الاستقرائي والتحليلي والمقارن، وقد بنُيِتَ هاته الدراسة على مقدمة وطئت فيها للموضوع وذكرت أسباب اختياري للموضوع والهدف منه وغير ذلك من النقاط اللازم ذكرها في هذا المقام؛ كما احتوى البحث على بابين؛ جاء الباب الأول منها في ترجمة الشيخ باي معرفا به وبعلمه، كما جاء فيه بيان التوحيد ونواقضه وأنواعه ومسائله عند الشيخ؛ وأما الباب الثاني فخصص لبيان منهج الشيخ في الإيمان ومسائله، وموقفه من بعض قضاياه، كما نوقش فيه موقف الشيخ من بعض للقضايا التطبيقية كالكفر والتبديع، والتصوف والولايةَ؛ وينتهي البحث بخاتمة ضمنتها نتائج ما توصلت إليه.
  • Item
    جدلية اللفظ و المعنى في الشريعة الإسلامية
    (UB1, 2016) حايد, فريدة
    يعالج البحث قضية مهمة لطالما شغلت المفكرين و الفلاسفة و المتكلمين و الفقهاء و المحدثين و هي قضية اللفظ و المعنى، و علاقة المعنى باللفظ و اللفظ بالمعنى خاصة فيما يتعلق بتفسير الكتب الدينية، فهل المقصود هو اللفظ أم المقصود هو المعنى، و هل اللفظ هو ذاته المعنى المقصود أم المعنى هو ما وراءه من إيحاءات. و اللفظ الشرعي كذلك لفظ و معنى، لغة و معنى، و قد أورث التعامل معه اختلافا واسعا أدى إلى ظهور فرق و مذاهب؛ مذاهب للفظ و مذاهب للمعنى، و تفرقت الأمة بسبب ذلك شيعا سواء في الأصول أو في الفروع مما نتج عنه جدلا واسعا بين أهل اللفظ و أهل المعنى، و مازال الصراع بارزا في عصرنا بين الفريقين، متجاهلين القول الوسط الذي يجمع بين اللفظ و المعنى، فالمعنى اللفظي قد يكون مقصودا و ليس دائما، و المعنى الباطني قد يكون مقصودا و ليس دائما، و المذموم دائما هو التعصب للظاهر، و التوسع في الباطن لأن الأول ينكر نوط الشريعة الوفاء بحاجات العصر و متطلباته، و لأن الثاني يهدر النصوص و ألفاظ الشارع و كلا قصد طرفي الأمور ذميم؛ لذلك خلصت إلى أن قضية اللفظ و المعنى في الشريعة تضبطها قواعد شرعية أولا، و لغوية و عقلية، فالوضع اللغوي ضروري لتفسير اللفظ الشرعي لأنه أنزل بلغة العرب، و قد يكون المعنى اللغوي هو المقصود و لا حرج، و قد لا يكفي الوضع في التفسير فيجب حينئذ تركه إلى غيره، فاللفظ الشرعي ما أنزل ليدل على معنى، و هذا المعنى قد يدل عليه الوضع وحده و قد ينضم إليه ما هو كالتتمة له من ملابسات و سياق و مقاصد شرعية، مما يثبت مرونة التشريع الإسلامي و صلاحيتو لكل زمان و مكان، لذلك يجب التوسع في تفسيره بآليات أخرى غير اللغة دون ترك للفظ كلية كما هو مذهب الباطنية بفرقها المختلفة. Addresses Find an important issue that has long preoccupied thinkers, philosophers, speakers and scholars fikh and modern, an issue pronunciation and meaning, and the relationship of meaning verbally and pronunciation sense, especially with regard to the interpretation of religious books, is intended is a word or is intended meaning, and whether word is the same meaning or sense is what is behind him overtones, and pronunciation legitimate as well as the term and meaning, language and meaning, has bequeathed to deal with it varies widely led to the emergence of teams and doctrines, the doctrines of the term and the doctrines of meaning, and split the nation islamic because of that sects, whether in assets (akida) or in the branches (fikh) resulting in a heated debate between the people of pronunciation and meaning, and still a significant conflict of our time between the two teams, ignoring say the center, which combines the pronunciation and meaning, Meaning is verbal may be intentional but not always, and inner meaning may be intentional but not always, and reprehensible always is the intolerance of the visible (addahir), and the expansion of subcontractors because the first deny the Order of the sharia meet the needs of the times and requirements , and because the second is wasted texts and the words of the sharia and both parties obnoxious therefore concluded that the issue of pronunciation and meaning in the law seized by the rules of legitimacy first, and linguistic and mental, language is necessary to interpret the word legitimate, because it revealed the Arab language, and may be linguistic meaning is meant There is nothing wrong in it, has not enough in the explanation, then you should leave it to other, in word forensic what was revealed indicating a meaning, and this meaning is indicated by the languag alone was joined by what is Complementary him of the circumstances and the context and objectives of legitimacy (makasid asharia), proving the flexibility of Islamic law and the validity of every time and place, so it must be interpreted in the expansion mechanisms other than the language of the term without leaving college as esoteric doctrine different squads.