العدد 2 خاص
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/8361
Browse
Recent Submissions
Item Ksar M'Doukal, un patrimoine architectural islamique en péril : Etat des lieux et perspectives(Faculté des sciences islamiques, Université Batna1, 2025-07-31) Zineddine BACHI; Saadia BENBERKANELa région des Aurès regorge de nombreux monuments historiques et archéologiques qui ont connu la voie de disparition en raison de la négligence et du manque de protection. Ksar M'Doukal, est considéré comme l'un des plus importants modèles architecturaux bâtie en terre cuite adaptés au climat et aux conditions géographiques et qui reflète un héritage historique construit principalement avec des matériaux locaux et portant de nombreux symboles témoigne du savoir-faire traditionnel Chaoui, et malgré sa richesse culturelle, aujourd’hui il fait face à une dégradation accélérée en raison de différents facteurs tels que l'érosion naturelle, l'abandon et le manque de protection et de maintenance. Nous allons établir dans cette étude un état des lieux de la situation actuelle du Ksar M’Doukel et son histoire, en analysant les principales causes de sa détérioration qui a conduit à l'érosion de grandes parties du Ksar et à sa perte de valeur historique et architecturale du point de vue social. On souligne également l'urgence à préserver ce patrimoine en péril, ce qui permet d’établir les exigences et perspectives de conservation, en s'appuyant sur des approches techniques, en intégrant les communautés locales et en adoptant des politiques de conservation durable. تزخر منطقة الأوراس بالعديد من المعالم التاريخية والأثرية التي أمست في طريق الزوال والاندثار، بسبب الإهمال وغياب الحماية والترميم، ومن بين أهم هذه المواقع المنسية قصر أمدوكال الذي يعتبر أحد أهم الأنماط المعمارية النادرة للبناء بالطين والذي تشتهر به المنطقة، بحيث يعكس نمطا معماريا يعتمد في بناياته أساسا على مواد محلية موجودة في الطبيعة، كما يحمل في تفاصيله العديد من رموز الفكر التقليدي الفني الشاوي، ويأبى قصر أمدوكال إلا أن يصمد أمام عوامل التلف التي يتعرض لها على مر الزمن. فبعد الصيرورة التاريخية والزخم الحضاري الذي شهده القصر، يعيش اليوم أسوأ مراحله نتيجة تأثيرات طبيعية وبشرية أدت إلى اندثار أجزاء كبيرة منه، بالإضافة إلى نسيانه من الذاكرة الاجتماعية ما أفقده قيمته التاريخية والمعمارية، فكيف يمكن رد الاعتبار لهذا القصر كقطاع محفوظ وإدراجه ضمن الخريطة السياحية الوطنية؟ لقد أصبح من الضروري الإسراع في اتخاذ كافة الإجراءات الإدارية والتقنية، وتفعيل مخطط الحماية والاستصلاح لإنقاذ ما يمكن إنقاذه والحفاظ عليه في الذاكرة الشعبية، وهذا ما سنحاول الإجابة عليه في ورقتنا البحثية.Item The Socio-Cultural Dynamics and Commercial Relations of Pre-Ottoman Algeria(Faculty of Islamic Sciences, Batna1 University, 2025-07-31) Fady BENMERZOUG; Smaine KHALKIThis article analyzes Algeria's historical significance as a crossroads of civilizations by investigating its social structures and trade contacts throughout the pre-Ottoman period. This study utilizes a historical research method to methodically examine primary and secondary sources, evaluating the interactions among ethnic variety, religious dynamics, and commercial networks from the first centuries CE until the early 16th century. The results indicate that Algeria's multiethnic composition predominantly Berbers, alongside Phoenicians, Romans, Byzantines, and Arabs has fostered a rich and diversified cultural environment. Likewise, Islam arose as a cohesive influence, cultivating a collective identity, although Christian and pre-Islamic customs persisted in numerous areas. The study highlights essential social institutions, such as family units, tribal systems, and urban centers, as crucial for sustaining social cohesiveness. Economically, Algeria's advantageous location enabled significant trans-Saharan and Mediterranean trade, connecting North Africa with Europe and the Middle East. These findings highlight the significant influence of sociocultural elements on Algeria's historical trade networks and its connections with adjacent cultures. تُحلل هذه الدراسة الأهمية التاريخية للجزائر كنقطة التقاء الحضارات من خلال دراسة هياكلها الاجتماعية واتصالاتها التجارية خلال الفترة التي سبقت الحكم العثماني. وتعتمد الدراسة على منهج البحث التاريخي لفحص المصادر الأولية والثانوية بشكل منهجي، مع تقييم التفاعلات بين التنوع العرقي، والديناميكيات الدينية، والشبكات التجارية منذ القرون الأولى للميلاد وحتى أوائل القرن السادس عشر. تشير النتائج إلى أن التكوين العرقي المتعدد في الجزائر، والذي يتكون أساسًا من الأمازيغ إلى جانب الفينيقيين والرومان والبيزنطيين والعرب، قد ساهم في خلق بيئة ثقافية غنية ومتنوعة. وبالمثل، برز الإسلام كعامل موحد يعزز الهوية الجماعية، رغم استمرار العادات المسيحية وما قبل الإسلامية في العديد من المناطق. وتسلط الدراسة الضوء على المؤسسات الاجتماعية الأساسية، مثل الوحدات العائلية والنظم القبلية والمراكز الحضرية، باعتبارها عناصر حاسمة في الحفاظ على التماسك الاجتماعي. أما من الناحية الاقتصادية، مكّن الموقع الاستراتيجي للجزائر من ازدهار التجارة عبر الصحراء الكبرى والبحر الأبيض المتوسط، مما جعلها نقطة اتصال حيوية بين شمال إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط. وتؤكد هذه النتائج التأثير الكبير للعوامل الاجتماعية والثقافية على الشبكات التجارية التاريخية للجزائر وعلاقاتها مع الحضارات المجاورة.Item The concept of disability insurance in Algerian law(Faculty of Islamic Sciences, Batna1 University, 2025-07-31) Aoussat TAKLITA person may be exposed in his life to risks that threaten his being, affect his daily income, and cause him to lose his source of livelihood. This health condition falls within the scope of diseases determined by the legislator, which is the state of disability that limits the ability of the employee or self-employed worker to perform his work normally. Disability cases vary according to the different social security systems (public system, self-employed system), and the disability cases applicable to the category of workers and employees constitute the first and second categories (the general system while the third category applies to the self-employed), the law requires that the disability be total and permanent. قد يتعرض الشخص في حياته لمخاطر تهدد كيانه، وتؤثر على دخله اليومي، وتتسبب في فقدانه لمصدر رزقه. تقع هذه الحالة الصحية في نطاق الأمراض إلي يحددها المشرع، وهي حالة العجز التي تحد من قدرة الموظف أو العامل لحسابه الخاص على أداء عمله بشكل طبيعي. تختلف حالات العجز باختلاف أنظمة الضمان الاجتماعي (نظام عام، نظام للعاملين لحسابهم الخاص)، وتشكل حالات العجز المطبقة على فئة العمال والموظفين الفئتين الأولى والثانية (النظام العام بينما تنطبق الفئة الثالثة على العاملين لحسابهم الخاص)، يشترط القانون أن يكون العجز كليا ودائما.Item Theoretical Frameworks Explaining the Emergence of the State Social Contract Theories as a Paradigm(Faculty of Islamic Sciences, Batna1 University, 2025-07-31) Bouzid SERAGHNIThe theories of social contract explain the emergence of the state as a social and political organization, constituting a significant development in the field of political sociology. They attributed, for the first time, the origins of political power to popular will, after it had been governed, for long centuries, by theocratic theories, which made divine will the only source of authority. Hobbes, Locke, and Rousseau all agreed that the formation of the state can be traced back to a social contract. However, they differed in describing the natural state of individuals before entering into this contract, and in identifying the parties involved, which led automatiqaly to the differences in the conclusions each of them reached. We relied in this focused study on the most important theories explaining the emergence of political authority, using the descriptive-analytical method. Through this, we have concluded that the social contract theories have that the theories of the social contract, for the first time, adopted a logical and scientific approach in an attempt to break free from the dominant ecclesiastical legacy. Consequently, these theories, particularly John Locke's theory, succeeded in establishing an acceptable foundation for political legitimacy that does not contradict the Islamic perspective on organizing political society. This has motivated us to embark on writing a study to explain the Islamic theory of state formation and establishment in light of the Prophet’s experience in Medina. Furthermore, we found that the state emerged within the framework of an integrated societal project aimed at achieving three primary objectives : maintaining public peace, improving living conditions, and ensuring justice and equality among people. تفسر نظريات العقد الاجتماعي، كيفية ظهور الدولة، كتنظيم اجتماعي وسياسي، وتعد في مضمونها تطورا مهما في مواضيع الاجتماع السياسي؛ حيث أنها أرجعت، لأول مرة، أصول السلطة السياسية إلى الإرادة الشعبية، بعدما كانت، ولعقود طويلة، تحكمها النظريات التيوقراطية، التي كانت تعبر عن رأي الكنيسة، والتي تجعل من الإرادة الإلهية مصدرا للحكم، وأساسا وحيدا للشرعية السياسية؛ فقد أجمع كل من هوبز، وجان لوك، وجون جان روسو على أن نشأة الدولة ترجع إلى عقد اجتماعي، أبرمته المجموعات البشرية الأولى فيما بينها؛ لتحسين أوضاعها المعيشية؛ إلا أنهم اختلفوا حول وصف الحياة الطبيعية للأفراد قبل إبرامهم لهذا العقد، وعلى تحديد الأطراف المشاركة في هذا العقد، مما أدى إلى اختلاف النتائج التي توصل إليها كل منهم. اعتمدنا في هذه الدراسة المركزة، لأهم النظريات المفسرة لظهور السلطة السياسية، المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلنا من خلالها إلى أن نظريات العقد الاجتماعي قد انتهجت، لأول مرة، التفكير العلمي المنطقي، في محاولة للتخلص من الإرث الكنسي المهيمن، ومن ثمة استطاعت، وبخاصة نظرية جون لوك، أن تضع أساسا مقبولا للشرعية السياسية، لا يتناقض مع الرؤية الإسلامية في تنظيم الاجتماع السياسي، مما حفزنا للشروع في كتابة دراسة نشرح فيها النظرية الإسلامية في تكوين الدولة وتأسيسها، على ضوء التجربة النبوية في المدينة المنورة. كما تبين لنا أن الدولة قد ظهرت في إطار مشروع مجتمعي متكامل، من أجل تحقيق أهداف ثلاثة: المحافظة على السلم العام، وتحسين الأوضاع المعيشية، وتحقيق العدل والمساواة بين الناس.Item Value Determinism and Personal Communication Practice in the Algerian Digital Context -A Semiotic Analysis of Selected Emojis(Faculty of Islamic Sciences, Batna1 University, 2025-07-31) Asma CHEURFAThis study explores the intersection of value determinism theory and personal communication practices in the Algerian digital context. Using Roland Barthes’ semiotic model of denotation and connotation, it analyzes a selected set of emojis frequently used in personal interactions on Social media. The findings reveal that emojis convey implicit cultural and moral values-both positive and negative—that shape interpersonal communication. Symbols such as the red heart and folded hands express values like love, gratitude, and humility, while others like the angry face and pile of poo reflect aggression, disrespect, and symbolic tension. The study confirms that even everyday digital symbols are embedded with meanings that align-or conflict-with the core assumptions of value determinism, offering insight into how digital communication reflects and influences societal value systems. تستكشف هذه الدراسة التقاطع بين نظرية الحتمية القيمية وممارسات الاتصال الشخصي في السياق الرقمي الجزائري. وبالاعتماد على نموذج رولان بارث السيميولوجي في التحليل الدلالي والضمني، قامت بتحليل مجموعة مختارة بطريقة قصدية من الرموز التعبيرية (الإيموجي) الشائعة الاستخدام في التفاعلات الشخصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وقد كشفت النتائج أن هذه الرموز تنقل قيماً ثقافية وأخلاقية ضمنية، سواء إيجابية أو سلبية، تُسهم في تشكيل الاتصال بين الأفراد. فمثلًا، تعبّر رموز مثل القلب الأحمر واليدين المطويتين عن قيم المحبة والامتنان والتواضع، في حين تعكس رموز مثل الوجه الغاضب وكومة البراز دلالات سلبية ترتبط بالغضب وقلة الاحترام والتوتر الرمزي. وتؤكد الدراسة أن الرموز الرقمية اليومية تحمل معاني تنسجم أو تتعارض مع الفرضيات الجوهرية لنظرية الحتمية القيمية، مما يوفر فهمًا أعمق لكيفية تجسيد الاتصال الرقمي لمنظومة القيم الاجتماعية وتأثيره عليها.Item Digital Note-Taking Apps Impact on EFL Students’ Writing Skill(Faculty of Islamic Sciences, Batna1 University, 2025-07-31) Samia CHERFAOUIThis study investigates the perceptions of English as a Foreign Language (EFL) students on the use of specific digital note-taking applications such as Notion, Evernote, and Microsoft OneNote, and their self-reported impact on key writing skills, including grammar accuracy, idea organization, and writing coherence. Fifty third-year LMD students at Amar Thelidji University participated in answering a questionnaire during the academic year 2023–2024. The questionnaire consisted of 14 items measuring frequency of app use, perceived benefits, challenges faced, and preferences between digital and traditional note-taking. Results show that a majority of students positively view these apps as helpful tools to enhance their writing process, especially for grammar checking and idea organization, though some reported distractions and technical difficulties. This research highlights the growing role of digital note-taking tools in EFL writing and calls for further investigation including direct assessment of writing performance. تبحث هذه الدراسة في آراء طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية EFL - وتأثيرها المُبلّغ عنه ذاتيًا على مهارات الكتابة الأساسية، بما في ذلك دقة القواعد، وتنظيم الأفكار، وتماسك الكتابة. شارك خمسون طالبًا من طلاب السنة الثالثة خلال السنة الدراسية 2023-2024 في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة عمار ثليجي. بما في دلك معدل استخدام التطبيق، والتحديات التي واجهوها، والتفضيلات بين تدوين الملاحظات الرقمي والتقليدي. أظهر النتائج أن معظم الطلبة ينظرون بإيجابية إلى هذه التطبيقات كأدوات مُفيدة لتحسين عملية الكتابة لديهم، وخاصةً لتدقيق القواعد وتنظيم الأفكار، على الرغم من أن بعضهم أفاد بوجود مُشتتات وصعوبات تقنية. يُسلّط هذا البحث الضوء على الدور المُتنامي لأدوات تدوين الملاحظات الرقمية في كتابة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، ويدعو إلى إجراء المزيد من البحث، بما في ذلك التقييم المُباشر لأداء الكتابةItem نبذة حول الفخاريات الجنائزية والطقوسية المستخرجة من مدافن الركنية مجموعة متحف الباردو(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2025-07-31) عزيز سايب; مراد زرارقةتعتبر الفخاريات بصفة عامة والجنائزية بصفة خاصة، على أنها إحدى المخلفات المادية للإنسان القديم، ترمز لأسلوب العيش والتفكير وترتيب الطبقة الاجتماعية التي كانت سائدة في الفترة القديمة، إذ لا تخلو دراستنا من الاستنتاجات والمعلومات التي تم التوصل إليها عبر الفخاريات الجنائزية المستخرجة من مدافن الركنية، إذ اختصينا في هذا المقال بدراسة أنماط وتصنيفات الفخار، وكذا الخصائص التي ميزها، سواء كانت صناعية أو وظيفية. تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الفخار الجنائزي في عمليات وطقوس الدفن، واستخلاص الأنواع المستخرجة من الحفرية وتصنيفها حسب أنماط متعددة، ومعرفة طرق التشكيل التي استعملت في صناعة هذا النوع من الفخار. وللوصول لهذه الأهداف اتبعنا منهجية نظرية تطبيقية، إذ تم جمع مصادر ومراجع تخدم الموضوع، ثم التطرق إلى معاينة القطع مباشرة في متحف الباردو بالجزائر العاصمة ودراستها بمنهج وصفي تحليلي، سمح لنا بمعرفة الأساليب وطرق تشكيل الفخار المعني بالدراسة، وتصنيفه إلى عدة أنواع دعمت في المقال بصور توضيحية لكل نمط منها مع ذكر مختلف مقاساتها. Pottery in general, and funerary pottery in particular, is considered one of the material remains of ancient humans, symbolizing their life style, thought patterns, and the social stratification prevalent in ancient times. Our study is replete with conclusions and information derived from funerary pottery excavated from the Roknia tombs. In this article, we focus on examining the types and classifications of pottery, as well as the distinguishing characteristics whether industrial or functional. This study aims to reveal the role of funerary pottery in burial processes and rituals, to extract and classify the types uncovered from the excavation according to various patterns, and to identify the forming techniques used in producing this type of pottery. To achieve these objectives, we adopted a theoretical and applied methodology: collecting relevant sources and references related to the topic, followed by direct examination of the artifacts at the Bardo Museum in Algiers. A descriptive analytical approach was employed, enabling us to identify the techniques and forming methods of the pottery under study, and to classify it into several types supported in the article by illustrative images of each pattern along with their respective dimensionsItem التوثيق التاريخي لمدرسة التعليم الإصلاحي بقرية الحويسي - تلمسان 1930- 1937م(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2025-07-31) عمر جمال الدين دحمانيالمدرسة الإصلاحية للشيخ "سيدي محمد بن عمر بن محمد بلحاج المجاوي " أو كما يُطلق عليها مدرسة الحويسي الإصلاحية، هي الأخرى من المدارس التي فتحت أبوابها أمام الشعب الجزائري الذي ظنّت الإدارة الفرنسية الاستعمارية أنها قد قضت على مقومات هويته الوطنية، وخصوصا لما نظّمت ذلك الاحتفال المئوي أي بعد مرور قرن من الزمن على احتلال الجزائر، فنرى بأن المدرسة قد كثّفت نشاطها التوعوي خصوصا بعد سنة 1930م. تُعدّ مدرسة الحويسي بمنطقة الرمشي أحد القواعد الرئيسية في الحركة الإصلاحية بمنطقة تلمسان، إذ شكّلت عائلة المجاوي أحد دعائم هذا الإصلاح الديني بالمنطقة، فكان العلامة الشيخ "الهبري المجاوي" أحد أقطاب المنطقة، إذ مثّل ذلك العائق المنيع أمام مشاريع الإدارة الاستعمارية فكان من هذه الأخيرة أن ضيّقت عليه نشاطه الإصلاحي العلمي، ولكن بالرغم من ذلك إلا أن النشاط الإصلاحي لم يتوقّف بالمنطقة حيث عكف علماء مدرسة الحويسي على بثّ الفكر التوعوي بين طُلاّب وأبناء المنطقة، وكما قال الشيخ يخلف البوعناني: "أنها كانت تمثّل مركز إشعاع توعوي فكري". The reformist school of Sheikh “Sidi Muhammad bin Omar bin Muhammad Belhaj Al-Majawi,” or as it is called the reformist school of Al-Huwaisi, is another one of the schools that opened its doors to the Algerian people, whom the French colonial administration thought had destroyed the components of their national identity, especially when it organized that centenary celebration. That is, a century after the occupation of Algeria, we see that the school has intensified its awareness-raising activity, especially after the year 1930. Al-Huwaisi School in the Ramshi area is considered one of the main bases in the reform movement in the Tlemcen region, as the Majawi family formed one of the pillars of this religious reform in the region. The scholar Sheikh “Al-Hibri Al-Majjawi” was one of the pillars of these pillars, as this represented an insurmountable obstacle to the projects of the colonial administration, so he was one of the latter. However, his scientific reform activity was restricted, but despite that, the reform activity did not stop in the region, as the scholars of the Al-Huwaisi School worked on spreading awareness-raising thought among the students and people of the region, and as Sheikh Yakhlef Al-Bu’anani said: "It represented a center of intellectual awareness-raising."Item العلاقات الجزائرية الفرنسية في عهد نابليون بونابرت من خلال وثيقة أرشيفية عثمانية (1217هـ/1802م)(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2025-07-31) سعيد دربالحظيت العلاقات الجزائرية الفرنسية بالودّ والسلام في معظم فتراتها منذ سنة 1619م، وذلك من خلال الامتيازات التي قدمتها الجزائر لفرنسا سواء في جانبها الاقتصادي، أو جانبها السياسي والتي جعلتها في مقدمة الدول الأوروبية التي لها حظوة عند حكام الجزائر. لكن هذه المكانة فقدتها فرنسا في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر بعد الحملة العسكرية على مصر سنة 1798م التي أدت إلى توتر العلاقات بين فرنسا والدولة العثمانية وباقي إيالاتها. والوثيقة الأرشيفية موضوع دراستنا توضح مدى تأزم العلاقة بين الجزائر والحكومة الفرنسية المتمثلة في نابليون بونابرت القنصل الأول. وقد حاولت فرنسا من خلال ممثل الدولة العثمانية في باريس إقحام هذه الأخيرة في النزاع بطلب كتابة رسالة منه إلى أوجاق الجزائر، ومحاولة تهدئة الأوضاع بين البلدين بسبب غرور نابليون وعجرفته وتهديداته للجزائر باستعمال القوة العسكرية لكفّها عن ما سماه بإهانة فرنسا من خلال مطالبتها بديونها عليها، وغيرها من المبررات الواهية. وهذه الوثيقة الهمايونية (التقرير) ما هو إلا عرض حال للسلطات العثمانية من ممثلها بباريس للمشاكل بين الجزائر وفرنسا، وحالة التوتر الخطيرة والتي بلغت ذروتها سنة 1802م من جهة، وتبرير كتابة رسالة للجزائريين بالتماس من القنصل الأول بونابرت من جهة أخرى. The Algerian-French relations were characterized by cordiality and peace for most of the period since 1619, thanks to the privileges Algeria granted to France, whether in the economic or political sphere, making it one of the most favored European countries by Algerian rulers. However, France lost this privileged status at the end of the 18th century and the beginning of the 19th century, following the military campaign in Egypt in 1798, which led to strained relations between France and the Ottoman Empire as well as its provinces. The archival document under study illustrates the extent of the deterioration in relations between Algeria and the French government, represented by Napoleon Bonaparte, the First Consul. France attempted, through the Ottoman Empire’s representative in Paris, to involve the Empire in the dispute by requesting him to write a letter to the Algerian Regency, seeking to calm the situation between the two countries. This was due to Napoleon’s arrogance, vanity, and threats of using military force to stop what he considered France's humiliation by Algeria’s demands for repayment of debts and other unconvincing pretexts. This Hamayouni document (report) is essentially a statement from the Ottoman representative in Paris to the Ottoman authorities about the problems between Algeria and France, highlighting the critical state of tension that peaked in 1802, and also justifying the writing of a letter to the Algerians at the request of First Consul Bonaparte.Item جوانب مجهولة من حياة الشيخ الطيب العقبي في الحجاز ما بين (1895-1920 م) من خلال نص صحفي نادر بجريدة القِبلة(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2025-07-31) محمد أنيس بوكركوريهدف هذا البحث إلى الكشف عن جوانب مجهولة من حياة الشيخ الطيب العقبي رغم ما قدمه من خدمات جليلة للنهضة الفكرية والثقافية في الجزائر منذ عودته من الحجاز سنة 1920 وإلى غاية وفاته سنة 1960، فإن الباحث يقف أمام تساؤلات كثيرة تخص العديد من محطات حياته التي لا تزال غامضة، ومن بينها فترة إقامته في الحجاز بين 1895-1920، ومشاركته في الحياة الثقافية والسياسية فيها، فالمصادر لا تزال شحيحة لا تقدم لنا صورة كاملة عن نشاطه الصحفي والإصلاحي في هذه المرحلة، لكن حصولي على نص نادر منشور في جريدة القِبلة وضح لنا بعض تلك الجوانب المجهولة. This research aims to reveal other aspests of the unknown life of cheikh Al Tayeb Al Uqbi despite his great services for the intellectual and cultural renaissance in Algria since his return from the Hijaz in 1920 until his death in 1960 . The researcher stands in front of many questions regarding many stations of his life that are still ambiguous, including the period of stay in the Hijaz between 1895 and 1920 and his participation in the cultural and political life in it, the sources are still scarce and do not provide us with a complete picture of his journalistic and reform activities at this stage, but we obtained a rare text published in the Qibla newspaper that clarified some of those unknown aspects.Item واقع استخدام منصة مودل (Moodle) للتعليم الإلكتروني لدى الأستاذ الجامعي أساتذة كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1 أنموذجا(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2025-07-31) عبد القادر عمامرة; عبد الحق حارشتهدف هذه الدراسة الميدانية لكشف واقع استخدام أساتذة كلية العلوم الإسلامية بجامعة باتنة 1 لمنصة مودل (Moodle)؛ وتبرز أهميتها من كون الأساتذة هم المحرك الأساس لنجاح الرقمنة، حيث يتوقف تحقيق الأهداف التعليمية على تبنيهم الفعال للمنصة. أما عن المنهج الموظف في البحث؛ فهو المنهج الوصفي وهو ما يلائم طبيعة الدراسة. ومن بين النتائج المتوصل إليها؛ وعي الأساتذة بأهمية المنصة، مع وجود تحديات تتعلق بالتكوين والبنية التحتية، وإدراكهم لدورها التكميلي للتعليم التقليدي. This field study aims to reveal the reality of Moodle platform usage by professors at the Faculty of Islamic Sciences, University of Batna-1. Its importance stems from professors being the primary driver for the success of digitalization, as the achievement of educational goals depends on their effective adoption of the platform. As for the methodology employed in the research, it is the descriptive method, which suits the nature of the study. Among the results reached are the professors' awareness of the platform's importance, despite challenges related to training and infrastructure, and their recognition of its complementary role to traditional education.Item مستقبل التعليم: تفاعل جديد بين العقول البشرية والتقنيات الذكية الذكاء الاصطناعي أنموذجا(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2025-07-31) فريد موسليتتناول هذه الدراسة التأثيرات التنظيمية لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على مؤسسات التعليم، بما في ذلك تأثيرها على العلاقات بين الطلاب والمعلمين والهياكل التعليمية. تهدف الدراسة إلى استكشاف كيف يمكن لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تعزيز وتحسين الجودة التعليمية في السياق الحالي، وتسليط الضوء على أهمية دمج التكنولوجيا الذكية في مجال التعليم وكيف يمكن أن تفتح آفاقًا جديدة لتحسين تجارب الطلاب والمعلمين. تركز الدراسة على التحديات المحتملة وكيفية تجاوزها لضمان تحقيق فوائد فعّالة ومستدامة من استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم. يعتمد البحث على منهجية نظرية، حيث يتم تحليل وفهم التأثيرات المحتملة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي داخل بيئة التعليم من خلال تقنيات التحليل النظري، وتطبيقها على السياق التعليمي لفهم التفاعلات والنتائج المتوقعة. إشكالية الدراسة الرئيسية تتمحور حول كيفية تأثير دمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على جودة التعليم والعلاقات التعليمية؟ This study examines the organizational effects of AI technology on educational institutions, including its impact on student-teacher relationships and educational structures. The studyaims to explore how artificial intelligence technology can enhance and improve educational quality in the current context, highlighting the importance of integrating smart technology in the field of education and how it can open new horizons to improve the experiences of students and teachers. The study focuses on potential challenges and how to overcome them to ensure effective and sustainable benefits from the use of artificial intelligence in education. The research is based on a theoretical methodology, where the potential impacts of AI technology within the education environment are analyzed and understood through theoretical analysis techniques, and applied to the educational context to understand the interactions and expected results. The main problem of the study is centered on how the integration of artificial intelligence technology affects the quality of education and educational relations.Item دور المستحدثات التكنولوجية في التكفل بأطفال ذوي اضطراب التوحد (الواقع الافتراضي - الواقع المعزز)(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2025-07-31) حكيمة لمقدم; مفيدة قردوحتهدف هذه الورقة البحثية إلى استكشاف الدور الحيوي لتقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز في دعم الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، الذين يواجهون تحديات في التواصل والتفاعل الاجتماعي، حيث تقدم هذه التقنيات المدعومة بالذكاء الاصطناعي حلولاً مبتكرة من خلال إنشاء بيئات افتراضية آمنة ومخصصة، تسمح هذه البيئات للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالتدريب على المهارات الاجتماعية والتواصلية بشكل ممتع ومتكرر مما يعزز انخراطهم وتفاعلهم. ونظرًا لميل الأطفال المصابين بالتوحد إلى التفاعل مع الأجهزة الإلكترونية تساهم هذه التقنيات VR و AR في تطوير مهاراتهم الحياتية وتقليل مستويات القلق والتوتر لديهم وتعتمد الدراسة على مراجعة الأبحاث السابقة، وتناقش التحديات والفرص المتاحة مؤكدة على أهمية التعاون بين الباحثين والمختصين لتطوير حلول تلبي احتياجات هذه الفئة. This study aims to explore the vital role of virtual reality (VR) and augmented reality (AR) technologies in supporting children with Autism Spectrum Disorder (ASD), who face challenges in social communication and interaction. These technologies, powered by artificial intelligence, offer innovative solutions by creating safe and personalized virtual environments. These environments allow children to practice social and communication skills in an engaging and repetitive manner, enhancing their involvement and interaction. Given the tendency of children with autism to engage with electronic devices, VR and AR technologies contribute to the development of their life skills and reduce anxiety and stress levels. The study relies on a review of previous research and discusses the challenges and opportunities, emphasizing the importance of collaboration between researchers and specialists to develop solutions that meet the needs of this population.Item المواظبة العلاجية لدى الأطفال المصابين بأمراض مزمنة: منظور المنشأ الصحي(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2025-07-31) نزياد بن يحيى; لحسن بوعبد اللهيهدف هذا البحث إلى التعرف على منظور المنشأ الصحي، نموذجه، واستكشاف الدور الجوهري لمكونه الأساسي مشاعر التماسك في تعزيز المواظبة العلاجية لدى الأطفال المصابين بأمراض مزمنة. يقدم هذا البحث خلفية نظرية حول نموذج المنشأ الصحي، وتوضيح الدور التفاعلي لمشاعر التماسك في هذا النموذج، وعرض لمسارات تأثير مشاعر التماسك على الصحة. كما يتناول البحث، آليات تحسين المواظبة بتطبيق المنشأ الصحي، وكيف يمكن لتعزيز مشاعر التماسك أن يؤدي إلى أثر إيجابي على المواظبة العلاجية، وطرق استخدام هذه المسارات في تصميم تدخلات قائمة على المنشأ الصحي، بالتركيز على آليات التدخل التي تعزز مكوناتها الثلاثة: الشعور بقابلية الفهم، القدرة على الإدارة، والمعنى، وكيف تساهم هذه الآليات في تحسين المواظبة العلاجية. في الختام، يقدم البحث توصيات للباحثين والممارسين الصحيين حول كيفية تطبيق نموذج المنشأ الصحي في تحسين المواظبة العلاجية لدى الأطفال المصابين بأمراض مزمنة. This research aims to give a definition to salutogenic perspective, its model, the fundamental role of its core component the sense of coherence, in health. It explores how the sense of coherence contributes to improving therapeutic adherence in children with chronic disease. This study begins by outlining the theoretical background of the salutogenesis, and clarifying the interactive role of the sense of coherence within this model. It also examines the pathways through which the sense of coherence influences health and how these pathways can be utilized to design salutogenic-based interventions. The research focuses intervention mechanisms that enhance the sense of comprehensibility, manageability, and meaningfulness, demonstrating how these mechanisms contribute to improving therapeutic adherence. Additionally, it discusses strategies for enhancing therapeutic adherence by applying salutogenesis through approaches that strengthen the sense of coherence. The study highlights how fostering a strong sense of coherence can positively impact adherence to treatment. Finally, this research offers recommendations for researchers and healthcare practitioners on effectively applying the salutogenic model to improve the therapeutic adherence in children with chronic diseases.Item بين الأدب والفلسفة: علاقة وجود عندما تذوب الحدود(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2025-07-31) عبد الحفيظ البارتمثل هذه الورقة البحثية، مساءلة في أفق العنوان (بين الأدب والفلسفة: علاقة وجود عندما تذوب الحدود) لكشف أسرار العلاقة بينها، حيث يتم عرض نسقيتين مختلفتين، تمثل النسقية الأولى قراءة بمرجعية الأدب؛ والثانية قراءة بمعيّة الفلسفة، فالقراءة الأولى والتي تتموقع في الطرف الأول من العنوان، تنظر إلى العلاقة بين الأدب والفلسفة بتأثير الخيال وإثارة الوجدان وأشكال السرد والرومانسية، بينما القراءة الفلسفية منتشية بخطاب المعقولية، تنظر في العلاقة نظرة مساءلة عقلانية وبرهانية. بين هذا وذاك، نحاول أن نرتحل في تاريخ المعرفة، نترصد التحولات في الخطابات الفلسفية، وعلاقتها بالأشكال التعبيرية الأدبية، عندها تذوب الحدود بين الأدب والفلسفة، وتنكشف لنا أسرار العلاقة بينهما، إنها علاقة وجودية. This research paper represents an inquiry within the scope of the title (Between Literature and Philosophy: An Existential Relationship When Boundaries , aiming to unveil the secrets of the relationship between them. It presents two distinct perspectives: the first constitutes a reading grounded in literature, while the second is a reading guided by philosophy. The first reading views the relationship between literature and philosophy through the influence of imagination, narrative forms, and romanticism, whereas the philosophical reading examines the relationship through the lens of rational and argumentative inquiry. Positioned between these two, we attempt, to journey through the history of knowledge, tracking the transformations in philosophical discourses and their relationship with literary expressive forms. This is done with the aim of dissolving the boundaries between literature and philosophy, thereby revealing the secrets of their relationship – which is ultimately identified as an existential one.Item العبور من باراديغمات التأسيس نحو فلسفات المساءلة مقاربة جينيولوجية في متغيرات الخطاب النقدي الغربي(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2025-07-31) بثينة بهلاليالأصل أن يبدأ الشيء مختلفا وجديدا لا شبيه له، ثم يتكرر ليبلغ مع كل محاكاة له حدا يفقد فيه ميزة غرابته، إلى أن يقتضي الأمر استحداث ما يختلف عنه، فلا يحصل ذلك إلا بالخروج عن المألوف والاعتيادي الذي كان في البدء مختلفا، ليولد المختلف الجديد كعود أبدي لحدث ما، يتكرر فيه الشيء دون تناسخ، وذلك وجه واحد من بين جملة الأوجه التي يمتثل فيها عود فعل التغير وفي هذا البحث استجلاء لمحطاته في العبور من باراديغمات التأسيس نحو فلسفات المساءلة داخل الخطاب النقدي الغربي. The original principle is that something begins different and new, with no equivalent, then it is repeated until it reaches a point with each imitation where it loses its unique feature. This necessitates the creation of something different from it, which can only be achieved by going beyond the familiar and ordinary that was different at the beginning. This gives birth to the new different as an eternal recurrence of an event, in which the thing repeats itself without reincarnation. This is one aspect among many in which the feedback of change manifests itself, in this research, we aim to clarify the stages of the transition from founding paradigms to philosophies of questioning within Western critical discourse.Item الهوية السردية بين المفهوم والرؤية(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2025-07-31) بوحريرة فاطمة; بوحريرة فاطمةتسعى هذه الورقة البحثية إلى مراجعة نقدية مفهومية لمصطلح الهوية في ضوء تطور العلوم الإنسانية وما تقدمه لنا من انفتاحات معرفية ومنهجية، ولتقريب المفهوم إلى الأذهان حاولنا الحفر في تجلياته ومتابعة حركة تطوره في أزمنته المعرفية المختلفة، للوقوف على أصوله وأبعاده وتراكماته وتقاطعاته، وتحولاته وحقول استخدامه، فبحثنا عنه في الفلسفة اليونانية ثم مررنا بالحضارة العربية الإسلامية إبان عصورها المزدهرة؛ إذ حاولنا ملامسة واستكشاف التجربة التي عرفتها لفظة "الهوية" في بعض النصوص الأساسية في الفلسفة والتصوف عند الفلاسفة العرب والمسلمين، ثم مررنا على الفلسفة الغربية الحديثة والمعاصرة في إطار ما صار يعرف بفلسفة الاختلاف، وفي الإجمال كان الهدف من وراء هذا المسح، معاينة مدى حضور هذا المفهوم وأشكاله والمسار الذي اتخذه ضمن صيرورة تاريخ الفكر الفلسفي ضمن رؤية حداثية تقارب معنى الهوية وفق أبعاد ورؤى متكاملة: فلسفية تاريخية ثقافية وأدبية. This paper seeks to review the concept of identity in the light of the development of humanities and the openings of knowledge and methodology, and to bring the concept to mind we have tried to dig in its manifestations and follow the movement of its development in various cognitive times, to find out its origins and dimensions and accumulations and then we look for it in Greek philosophy and then we went through the Arab –Islamic civilization during its thriving ages. In the philosophy and mysticism of Arab and Muslim philosophers, highlighting the elements of agreement and disagreement among them…In general, the aim of this survey was to examine the extent to which this concept and its forms and the course it took within the processes of the history of philosophical thought within a modernist approach converging the meaning of identity according to integrated dimensions and various: historical philosophical, cultural and literary.Item -التوظيف الرمزي للّغة الصوفية في الخطاب الشعري الجزائري المعاصر - ديوان "أنطق عن الهوى" لعبد الله حمادي أنموذجا(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2025-07-31) وردة حلاسيتهدف هذه الدراسة إلى البحث في التوظيف الرمزي للغة الصوفية في ثنايا قصائد ديوان "أنطق عن الهوى" للشاعر عبد الله حمادى. انطلاقا من تجليات هذه اللغة على مستوى العنوان والمتن الشعري، للوقوف على تمظهراتها الدلالية والتأويلية، خاصة وأنّ اللغة الصوفية متنفس للشعراء المعاصرين للتعبير عن رغباتهم الباطنية، وواقعهم بكل تناقضاته، كما أنّها لغة ذات طبيعة خاصة، لأنها تعتمد على الرمزية في التعبير والتحليل والتعمق في التأويل. ولتحقيق أهداف الدراسة، والإجابة على الإشكالية المطروحة، تمّ إتباع المنهج الفني التحليلي، الذي يقتضي وصف الظاهرة وتحليلها. وانتهت الدراسة إلى أنّ العلاقة بين الأدب والتصوف لا تخلو من الإشكالات والقراءات والتأويلات. This study aims to investigate the symbolic employment of the Sufi language in the folds of the poems of Diwan I speak about fancy by the poet Abdullah Hammadi. Based on the manifestations of this language at the level of title and text to find out its semantic and interpretive manifestations. Especially since the Sufi language is an outlet for contemporary poets to express their esoteric desires, and their reality with all its contradictions, It is also a language of a special nature, because it relies on symbolism in expression, and analysis and in-depth interpretation. To achieve the objectives of the study, and to answer the problem posed, the analytical artistic approach was followed, which requires the description and analysis of the phenomenon. The study concluded that the relationship between literature and Sufism is not without problems, readings and interpretations.Item مصطلح الشّعرية في الخطاب النّقدي الجزائري المعاصر بين المرجعية الغربيّة وتعدد التّرجمات(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2025-07-31) أمال أحبابلقد عرف مصطلح الشّعرية رواجا كبيرا في البيئة العربيّة، وذلك بعدما تناولته الكثير من الأقلام الغربية؛ على غرار ما كتبه (جون كوهين)، و(تودوروف)، و(رومان جاكبسون) وغيرهم. وسوف نحاول من خلال هذه الورقة البحثيّة، تتبّع حركة هذا المصطلح عند النّقاد الجزائريين أمثال: (عبد الملك مرتاض)، و(يوسف وغليسي)... من خلال مساءلة المفاهيم ومقارنتها مع بعضها البعض. يسعى هذا البحث إلى محاولة الإجابة على الأسئلة التالية: ما مفهوم الشّعرية؟ وكيف عالج النقاد الجزائريون إشكالية هذا المصطلح؟ فيما يكمن هدفنا من هذه الدّراسة، في تشكيل صورة واضحة عن مصطلح الشّعرية في النّقد الجزائري. The term poetics has become very popular in the Arab environment, after many Western pens have addressed it, such as what was written by John Cohen, Todorov, Roman Jacobson and others. Through this research paper, we will try to trace the movement of this term among Algerian critics such as: (Abdelmalek Mortad), (Youssef Ouaghlissi)... By questioning concepts and comparing them with each other. This research seeks to try to answer the following questions: What is the concept of poetics? And how have Algerian critics addressed the problem of this term? Our aim in this study is to form a clear picture of the term poetry in Algerian criticism.Item مصطلح المفرد في أبواب النحو العربي(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2025-07-31) عائشة حسن محمد حمدهدفت الدراسة إلى الكشف عن ظاهرة الاشتراك اللفظيّ في المصطلح النحويّ، واتخذت (المفرد) أنموذجاً؛ لأنّ اللّغة العربيّة من اللغات التي برزت فيها هذه الظّاهرة؛ ولتحقيق هذا الهدف اُستخدم المنهج الوصفيّ الاستقرائيّ، الذي يقوم على تتبّع الظاهرة للوصول إلى النتائج. اشتملت الورقة على ثلاثة محاور، تناول المحور الأوّل توضيح مفهوم الاشتراك اللّفظيّ في المصطلح النّحويّ، والمحور الثّاني تناول مفهوم مصطلح (المفرد) عند اللّغويين والنّحويين، بينما تناول المحور الثالث تتبُّع مصطلح (المفرد) في أبواب النّحو العربيّ، وتوضيح المعنى المقصود منه في كل باب. ومن أهم النتائج التي توصّلت إليها هذه الدراسة: أنّ ظاهرة الاشتراك اللفظيّ موجودة في المصطلح النّحويّ؛ إذ يحمل المصطلح الواحد دلالات متباينة؛ وهو آتٍ من طبيعة اللغة العربية التي تتميز بالاشتراك، أنّ مصطلح (المفرد) كواحدٍ من المصطلحات التي وقع فيها الاشتراك، لا يُعدُّ مشكلاً وإن كان مشتركاً بين عدة دلالات؛ فللسّياق أثرٌ بالغٌ في تحديد دلالة المصطلح المشترك، وصرف ما يُدّعى من التباسٍ، أو إبهامٍ، أو غموضٍ. This study aimed to investigate the phenomenon of verbal polysemy in grammatical terminology, taking the term “al-mufrad” (the singular) as a model, since the Arabic language is one of the languages in which this phenomenon is prominent. To achieve this goal, the descriptive-inductive method was used, which is based on tracking the phenomenon to reach conclusions. The paper included three axes: The first axis clarified the concept of verbal polysemy in grammatical terminology; the second axis discussed the concept of the term “al-mufrad” (singular) according to linguists and grammarians; while the third axis traced the term “al-mufrad” across various chapters of Arabic grammar, clarifying its intended meaning in each context. Among the most important findings of the study: The phenomenon of verbal polysemy exists in grammatical terminology, as a single term can carry multiple meanings. This stems from the nature of the Arabic language, which is characterized by polysemy. The term “al-mufrad” is one of the terms that exhibits this phenomenon. However, despite its multiple meanings, it does not pose a problem, as context plays a crucial role in determining the intended meaning of the term and in eliminating any ambiguity, vagueness, or confusion.