Langue, littèrature arabes et des arts [LMD]
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/16
Browse
Recent Submissions
Item نظرية التأويل عند محمد مفتاح دراسة إبستمولوجية في المرجع والاجراء(2024-12-18) بن منصور, عبلةتهدف هذه الد ا رسة إلى البحث في إشكالية نظرية التأويل عند محمد مفتاح، الذي حاول إعطاء هوية جديدة للنقد العربي المعاصر، هوية مبنية على رؤى فلسفية وإبستمولوجية من خلال استغلاله لكل ت ا ركماته المعرفية والفكرية، وكذا ق ا رءاته المختلفة والمتعددة، والتي ركز فيها على الموروث الحضاري العربي والغربي بكل إبعادهما، وكذا الحداثة بكل تفرعاتها وخصائصها، واهتمامه الواسع بمجموعة من المفاهيم والآليات التي حاول من خلالها التأسيس لمشروعه النقديItem مدينة القسطنطينية في العهد العثماني من خلال أدب الرحلة العربي(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-10-24) بلحاج, نذيرسعَتِ الد ا رسةُ إلى نقد وتحليل أغلبِ النصوص الرحليّة المُرتبطة بمدينة القسطنطينيّة خلال العهد العثمانيّ، وذلك من خلال التعريفِ بسبعة عشر رحّالةً سافر إليها خلال تلك الفترة، ثمّ التعريف برحلاتهم التسع عشرةَ، وتحديد تفاصيل تدوينها، وتفاصيل زيارتهمْ للقسطنطينيّة، ونقد وتحليل ما كتبوه عنها اعتمادا بشكلٍ أساسيٍّ على منهج النقدِ التاريخيّ، وعلى تحليل المضمون، إضافة إلى مناهجَ أخرى. وذلك بهدف التعرّفِ على أوضاعها السياسيّة، والاجتماعيّة، والاقتصاديّة، والعلميّة، والأدبيّة، وقضايا أخرى متنوّعة، إضافة إلى تحديد مدى إيجابيّة وسلبيّة الصورة الذهنيّة التي أسهمتِ الرّحلاتُ في تشكيلها حول مدينة القسطنطينيّة العثمانيّة، ممّا سيُسهم في فهم أعمقَ للروابط التي جمعت العالم العربيّ بعاصمة العثمانيّين خلال تلك الفترة.Item مفهمة الاستعارة في العقل النقدي المعاصر(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-10-13) ساعي, فريدةيهدف هذا البحث إلى البحث عن مفهوم جديد للاستعارة، بعيدا عن المفهوم التقليدي لها الذي جعل منها مبحثا زخرفيا وجماليا هدفه التزيين والتجميل وتقوية المعنى لا غير؛ إلى مفهوم أبعد وأعمق من هذا إلى مفهوم يرى بأن الاستعارة تشمل جميع مجالات الحياة المختلفة، بكل اتجاهاتها ومجالاتها، وأداة ذهنية تلعب دورا مركزيا في إنتاج المعرفة و المفاهيم الجديدة، فهي أهم الوجوه البلاغية ومستقبل الدراسات النقدية المعاصرة، وقد تحقق لها ذلك خاصة مع اقترانها بمصطلح العقل النقدي الذي يعتبر بديل العقل الاتباعي، ويسعى إلى نقد وتمحيص وغربلة الأفكار والبحث عن مفاهيم جديدة لها. ووفقا لذلك ارتأينا أن يكون موضوع بحثنا موسوما بـ: مفهمة الاستعارة في العقل النقدي المعاصر، الذي جاء مقسما إلى أربعة فصول وكل فصل قسمناه إلى ثلاثة مباحث، شمل كل فصل من فصول الأطروحة عنصرا مهما من عناصر ومباحث العقل النقدي المهمة والمتعددة اخترنا منها: البلاغة والفلسفة والنقد الأدبي، بغية دراسة مفهمة الاستعارة ضمنهم، والكشف عن خفاياها ووظائفها ومفاهيمها وأنواعها المختلفة. فما مفهمة الاستعارة؟ وما مفهوم العقل النقدي؟ وكيف استفادت الاستعارة في بنائها ومفاهيما من تخوم ومعارف العقل النقدي؟Item المعجم اللغوي في كتب اللغة العربية لمرحلة التعليم المتوسط(جامعة باتنة 1, 2023) ريحاني, زينبكان ميلاد اللّسانيات العربيّة شبيها بالولادة من الخاصرة، تجاذبته نوازع الرّفض ومُلْهيّات القبول، فكان عسيرا للحدّ الّذي يعتقد المرء أنّه لن يستقّرّ على تأليف، ولكنّه مُنِيَ بالنّجاح وتُوّج بالتّأليف، والوضع لم يختلف كثيرا على الصّعيد المحلّيّ الجزائريّ، فالدّرس اللّسانيّ وجد العناية بمختلف مدارسه وتخصّصاته مفرزا منجزا وفيرا، وقف البحث الّذي بين أيدينا على مختلف النّماذج المؤلَّفة في اللّسانيات التّمهيديّة والنحو والتّداوليّة واللّسانيّات التّطبيقيّة و أبرزجهود أعلام اللّسانيات الجزائريّة على رأسهم الأستاذ عبد الرحمن الحاج صالح، نماذج تطرّق إليها البحث بغية تسليط الضّوء على التّنوّع الموجود في اللسانيات الجزائريّة الّتي باتت تضاهي بقيّة الأعمال العربيّة والعالميّة من جهّة، وأملا في فتح أفق لبحوث قادمة واقفة على هكذا نماذج بالدّراسة والتّحليل من جهة أخرى .Item تجليات الحادثة في روايات فضيلة الفاروق و احلام مستغانمي(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-06-26) الصالح, لونيسيالأدب الجزائري كالأدب العالمي، فهو انعكاس للمفترض وتوافقه ينسجم مع الواقع والتحولات التي تجري حوله. لقد تمكنت الرواية الجزائرية من مواكبة هذا الوضع الراهن وتبني الحداثة من خلال البوابة وأعمال الروائية أحلام مستغانمي وفضيلة الفاروق، وهي أعمال استجابت وترجمت أسئلة الحداثة من خلال الإبداع النصي الثوري والمتمرد. ضد العوائق الاجتماعية مثل المواجهة الأبوية، وتمتد إلى أسرار الجسد الأنثوي وانعكس ذلك في بنية خطاباته التي استوعبت التحولات السريعة واستجابت للنوايا بالانحراف عن ثوابت المألوف والقواعد الثلاث. عملت على الحداثة والتجريب ونهج التقنيات السينمائية، وناقشت الثقافات الأخرى من خلال تداخل الحروب. التفاعل النصي وتداخل الأزمنة الشعرية واللغة وتشرذم الشخصيات. وأدى ذلك إلى ظهور أسلوب روائي متحرر جديد نقلناه عن الروائيين مستغانمي والفاروق.Item جواهر الفوائد و زواهر الفرائد للشيخ محمدبن عبدالرحمن الديسي ( 1270 / 1339) / (1854 / 1923)(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-06-26) السعيد, هادفلقد أخلص العلماء الجزائريّون السّابقون للغتهم وأحاطوها بالعناية والدّرس والتّمحيص، وبذلوا جهدا جبّارا في سبيل إنارة عقول تلاميذهم والشّيح محمّد بن عبد الرّحمن الدّيسي واحد من هؤلاء الذّين بذلوا حياتهم لدفع حركة التّأليف، وبعث نوع من الحركيّة والنّشاط الفكري في الجزائر خاصّة والوطن العربي عامّة. فرغم فقده لبصره إلّا أنّه ألّف العديد من الكتب المستفيضة الّتي تزخر بها الجمعيّة الثّقافيّة للدّيسي بالدّيس (ولاية المسيلة) وزاويّة الهامل ببوسعادة. ولعلّ كتابه: "جواهر الفوائد وزواهر الفرائد" يعدّ أحسن مثال للدّراسة، فقد اشتهر بين علماء عصره وطلّابه وفاقت شهرته مؤلّفاته الأخرى، ومن خلاله حاول تقديم زبدة معارفه في مختلف العلوم، ذاكرا لأهمّ الكتب الّتي قرأها.Item ظاهرة النسبة في النحو العربي دراسة لسانية نصية في كتاب ثمار القلوب في المضاف المنسوب للثعالبي(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-06-26) إيمان, صياملنص هو بشكل عام مزيج من طبيعتين بحيث يكون نص النص أو الخطاب واقعيًا، وهذه العناصر المزدوجة هي التماسك والانسجام. إنها أيضًا ذات طبيعة دلالية من خلال التناغم والقصد ومبدأ الموضوعية والتداخل والسياق، ومن خلال الجمع بين هذه الآليات، يتم تحقيق التماسك الكلي للنص. من أجل جوانب وآفاق جديدة في درس اللغة الحديثة في الدراسات العامة واللغويات بشكل خاصItem التخييل والايديوجيا في روايات ياسمينة خضرا(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-06-26) لخضر, جواديوبين إبداع المنتج وكفاءة المتلقي يمكن القول أن: الكاتبة ياسمينة خضرا أرّخت مرحلة حاسمة في تاريخ الوطن. ولاد كتب عن تجربة في الجزائر، فتشبعت الروايتين بالإيديولوجيا ابتداء من العتبات الأولى. ، ربط فيها الكاتب روابط الماضي بالحاضر، حيث يتيح له الخيال الخوض في قضايا سياسية، كان الانخراط المباشر فيها نوعا من المخاطرة ذات العواقب غير المحسوبة، كما نبش التاريخ بجرأة، ما يعتبر ممنوعا وخط أحمر للمؤرخ، تعمق فيه الراوي، وقفز عليه، وانتهك حدوده، فخدع القارئ. ولعب باللغة والفضاء، فأصبحت المدونتان مثل متاهتين مملوءتين بالمطبات والدسائس. لقد جمعوا بين الرمزية الإيديولوجية والأهمية الخيالية، مما أدى إلى تداخل بين الواقع الغائب (التاريخ) والواقع المعاش. (التيار)، بالخداع الخيالي والإيديولوجية التوجيهية، ثم يأتي دور القارئ في بناء الفضاء من خلال بناء عقله يا، من خلال ما تكشفه المقاطع والنصوص، فيعيد إنتاج الصور والأحداث بالتخيل بدرجات متفاوتة من الإزاحة. تراوحت بين المقاربة والتباين، كما رصد المدونان الصراع الأيديولوجي، انطلاقا من العتبات الأولى المتمثلة في العنوانين: بماذا تحلم الذئاب؟ الليل على النهار، وهكذا انتقلت الروايتين من اللغة إلى الأيديولوجيا، مما أدى إلى جذب انتباه القارئ، وزجه في متاهة البحث. والمراد بالذئاب، وما يدين الليل بالنهار. وتحقق التواصل الإيجابي بين النص والمتلقي (متعة التلقي) وظفت الكاتبة ياسمينة خضرا أسلوب الإلقاء الإيقاعي لكي تتخيل الدلالات والمعاني للقارئ. مؤرخ ومساهم في الرسالة ونشر الوعي، معتمداً على اللغة كسلاح، مقلداً الكتاب الفرنسيين - مقلداً بالمعنى الأرسطي. ي - بكل ما تحمله هذه العبارة من معنى.Item استراتيجية التأويل في النقد المغربي القديم(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-06-26) عبد المالك, بن جديةتتقاول هذه الدراسة معرفيا لتحاول الكشف عن أبرز المحطات التأويلية التي مارسها النقاد المغاربة القدماء في عملية قراءتهم للنصوص الإبداعية، مع محاولة رصد أهم النقاط التي يتلامس فيها الدرس العربي مع المتجرات المعرفية الحديثة ممثلة في الدرس اللغوي الغربي مع الموروث اللغوي العربي، وقد استكشف البحث الروافد المعرفية التي أسهمت في تأثيث البناء المعرفي للشخصية المغربية، مع الوقوف على الأنساق التي أسهمت في تحريك الإنتاج النقدي للمغاربة، وذلك من خلال الاحتكاك بالمنجز النقدي العربي القديم، وقد خصصت هذه الدراسة ثلاث عينات شملت أقطار المغرب الإسلامي وهي ابن رشيق لمسيلي وابن شرف القيرواني والسجلماسي.Item بلاغة الصورة السردية في القصة النسوية الجزائرية القصيرة جدا(Université de Batna 1, 2024) مرازقة, حنانيعد موضوع بلاغة الصورة من المواضيع التي استهوت النقاد منذ القدم، والتي تطورت آلياتها وتقنياتها بتطور الأدب والمناهج النقدية، وهذه الدراسة التي أتت معنونة بـ "بلاغة الصورة السردية في القصة النسوية الجزائرية القصيرة جدا"، ماهي إلا نقطة من بحر البلاغة وإن كانت تتسم بالجدة والحداثة، فهي تكملة وتوضيح لبعض القضايا التي أهملها النقد الحديث في مجال الصورة والدراسات السردية. وإن كان الاهتمام بمجال الصورة يعود إلى بداية البلاغة والنقد، إلا أن اهتمام النقاد بها ضمن جنس السرد أتى حديثا مع ستيفن أولمان، وجماعة مو، التي رأت أن السرد مايزال يدرس دراسة إيديولوجية بعيدة عن لغة النص ومكنوناته الفنية. غير أن هذه الدراسات لم تتسم بالجدة والحداثة برغم جدة الطرح؛ إذ اعتمدت البلاغة الكلاسيكية أو الصور الفنية التي تعد من سمات الشعر، والتي لا تتوافق مع السرد الذي يعتمد اللغة التقريرية.ومن البلاغة الكلاسيكية إلى بلاغة الحجاج التي يرى فيها شارل بيرلمان ومحمد مشبال البديل الأمثل لدراسة الصورة في السرد، غير أن هذا وإن ساهم بجانب مهم في الدراسات السردية إلا أنه يبتعد عن خصوصية السرد. وفي الأخير بعد الدراسة والبحث كانت البلاغة الموسعة التي تعود بداياتها لأرسطو والتي طورها كل من جيرار جنيت ومحمد أنقار لتكون البديل للمناهج النقدية في دراسة النصوص السردية من خلال مكونات السرد وسماته، إلا أن بنية النص لا تكفي في تحديد بلاغة النص، فللغة جمالياتها وتداوليتها، لذلك أتت هذه الدراسة مزجا بين البلاغات بلاغة الصورة بصفتها الموسعة معتمدة، بعديها الإمتاعي والإقناعي مع الخصائص البنيوية للنص دون نسيان ما للصورة البصرية من أهمية في تشكيل النصوص السردية. ووفق هذا تمت دراسة نصوص القصة القصيرة جدا في السرد النسوي الجزائري من خلال تشكيل مكونات وسمات النص السردي انطلاقا من الصور الجزئية إلى الصورة الكلية للنص، معتمدين على بلاغة الصور الفنية من استعارات ومجازات في تشكيل شخصيات وزمان ومكان الومضة، ومن خلال الصور الحداثية التي تمثلت في سماتها من خلال المفارقة والتناص، الرمز والعجائبية والميتاسردية التي تحمل في طياتها بعدين إمتاعي وإقناعي. دون نسيان مقاصد القاصة وتأثيرها في المتلقي من خلال الصور الكلية للنص التي تعبر عن واقعه وتؤدي وظائف معرفية إقناعية وجمالية. The topic of the eloquence of the image is one of the topics that has attracted critics since ancient times, and whose mechanisms and techniques have evolved with the development of literature and critical approaches. This study, which is entitled “The eloquence of the narrative image in the very short Algerian feminist story,” is only a drop in the ocean of eloquence, even if it is characterized by novelty and modernity. It complements and clarifies some of the issues neglected by modern criticism in the field of image and narrative studies. Although interest in the field of images goes back to the beginning of rhetoric and criticism, the interest of critics in it within the genre of narrative came recently with Stephen Ullman and the Moe group, who saw that narrative is still an ideological study far removed from the language of the text and its artistic components. However, these studies were not characterized by novelty or modernity, despite the novelty of the proposal. It adopted classical rhetoric or artistic images, which are among the characteristics of poetry, and which are not compatible with narration that relies on narrative language. And from classical rhetoric to the rhetoric of pilgrims, in which Charles Perelman and Muhammad Mishbal see the ideal alternative to studying the image in narration. However, even if this contributes in an important aspect in narrative studies, however, it departs from the specificity of narrative. In the end, after study and research, the expanded rhetoric, whose beginnings go back to Astolu, was developed by Gerard Genette and Muhammad Anqar to be an alternative to critical approaches in studying narrative texts through the components and characteristics of narrative. However, the structure of the text is not sufficient in determining the rhetoric of the text, as language has its aesthetics and pragmatics, therefore This study brought together the rhetoric of the image in its expanded and approved capacity, its entertaining and persuasive dimensions, with the structural characteristics of the text, without forgetting the importance of the visual image in forming narrative texts. According to this, the texts of the very short stories in the Algerian feminist narrative were studied by forming the components and characteristics of the narrative text, starting from the partial images to the overall image of the text, relying on the eloquence of artistic images of metaphors and metaphors in forming the characters, time and place of the flash, and through the modernist images that were represented in its features. Through the paradox of intertextuality, the symbol, the miraculous, and the metanarrative, which carries within it two dimensions of persuasive enjoyment. Without forgetting the intentions of the intender and their influence on the recipient, persuasively and entertainingly, through the overall images of the text that express its reality and perform cognitive, persuasive, and aesthetic functions.Item شعر الصعاليك قراءاة من منظور النقد الثقافي(Université de Batna 1, 2024) داود, نصرالصعمكة ظاىرة اجتماعية كثقافية بدأت في العصر الجاىمي، ثكرةن عمى النظا السائد آنذاؾ، كالذم ي عرؼ بنظا القبيمة، التي كانت ليا أع ا رؼ كتقاليد كمبادئ خاصة بيا، لكف بعض أف ا ردىا ل يرضكا بيا، فخرجكا عمييا ينشدكف الغنى كالحرية كاثبات الذات، ما خمٌؼ ص ا ر ن عا محتدما بيف الطرفيف، القبيمة بكؿ ما تممكو مف عتاد كأمكاؿ ككثرة رجاؿ، كالصعاليؾ الشجعاف كاص ا ررى عمى تحقيؽ مآربي كالكقكؼ أما الظم كالطغياف. كبنا ن ء عميي يرك ىذا البحث ق ا رءة شعر الصعاليؾ مف منظكر النقد الثقافي، بغية الكقكؼ عمى ما يختزنو شعرى مف مكاىب فنية كأنساؽ جمالية، عبرت مف دكف شؾ عف البيئة الثقافية الجاىمية، مف منظكر يختمؼ عف الرؤل النقدية التقميدية، التي مجدت الشعر السائد، شعر الطبقة الحاكمة.Item تمثلات المقدس في روايات إبراهيم سعدي(Université de Batna 1, 2023) سلطان, ناديةكان حضور الثالوث المحرّم في الخطابات الروائية الكلاسيكيّة محتشمًا؛ نظرا لكونه تيمة تنضوي ضمن المسكوت عنه أو ما يسمّى بالطابو، إلّا أنّه شقّ طريقه بقوة مع المتخيل الروائي الجزائري المعاصر، بأقطابه الثلاثة (السياسة، والدين، والجنس)، الذي رأى أنّها تيمات لابدّ من التطرق إليها كونها تمس المجتمع في أعمق زواياه، وكون المتون الروائية استفرغت التيمات ذات التناول المبتذل واستنزفتها، فحاولت الرواية الجديدة الخروج من ذلك الاهتراء باختراق السائد، واقتحام الممنوع، والاصطدام بالمحظور والنّبش فيه تنبيشًا يبيّن الوضع المزري الذي وصل إليه المجتمع. وما عروج خطابات "إبراهيم سعدي" على تسييس الخطاب وتديينه إلا لتقديم تلك الصورة الحقيقية للسياسة والدكتاتورية، وتبصرة المتلقّفين بحقيقة ما يدور في بلدانهم ومجتمعاتهم المتفسّخة والمتحلّلة... كما أنّه في تعاطيه لتيمة الجنس قد ذهب إلى معالجتها بكيفيّة تتواءم والراهن المجتمعي والمحطّات السوداويّة التي مرّت بها البلاد، فالروائي نظرا لإنسانيته المفرطة ووطنيته الطافحة فإنّه يربط كل مؤلفاته بالأوطان لقداستها وسماويّتها. ولهذا فإنّ الهدف المرجوّ من هذه الدراسة يتبدّى في تبيان مواطن التثليث القداسي في هذا الخطاب؛ خطاب "إبراهيم سعدي" والوقوف عند تمفصلاته ومنعرجاته وقفة تأويلية تستنطق مكنوناته ومضمراته. Due to the Trinity's placement in the queue ortaboo, black literature in classical novels onlybriefly mentions it. With its three poles (politics, religion, and sex), it nevertheless compelled itsway into modern Algerian writing. These, in theauthor's opinion, are issues that need to beaddressed since they affect society in its mostintimate areas and go beyond inconsequentialmatters. As a result, the new book made an effortto depart from that by encroaching on theprohibited and exposing the deplorable state towhich society has descended. Ibrahim Saadi's novels give a realistic portrayal ofpolitics and dictatorship and educate the readersabout the truth of what is occurring in their failingand decaying nations and communities withoutpoliticizing the discourse or resorting to the useof religion. He has approached the topic of sex ina way that is congruent with the current social climate and the terrible periods the nation has experienced. The novelist connects all of his works to his homeland and its purity as a result ofhis femininity and patriotism. Therefore, the purpose of this study is to present the Holy Trinity issues in "Ibrahim Saadi" novels and toadopt an interpretive attitude.Item بنية الأنساق المعرفية في خطاب ياسمينة خضرا الروائي(Université de Batna 1, 2023) صريفق, منىItem شرح شرح الاستعارات لعصام الدين(Université de Batna 1, 2023) برتال, يوسفمر مبحث الاستعارة في سياق تشكله بمراحل عدة، قبل أن يستقيم عوده على يد عبد القاهر الجرجاني ثم من بعده أبي يعقوب السكاكي. ليدخل الدرس الاستعاري -كما البلاغي عامة- في مرحلة من الجمود، أين طغت عليه الشروح والحواشي والتعليقات. فتصدى بعض علماء البلاغة للتأليف المستقل في هذا المبحث الأمل في جمع شتيته واختلاف آراء العلماء حوله، فكانت بذلك "الرسالة السمرقندية في الاستعارات لأبي القاسم السمرقندي، المتوفى العام (907هـ) والتي شُرحت بدورها عديد الشروح، وكان أبرزها على الإطلاق شرح عصام الدين الاسفراييني، المتوفى (945هـ). لأجل ذلك يروم هذا البحث تحقيق ودراسة شرح العالم الجزائري امحمد بن يوسف أطفيش المتوفى العام (1332هـ) على شرح العصام على الرسالة السمرقندية، والوقوف على الإضافات التي قدمها في هذا الباب. Technical metaphor research has gone through many stages. Before the metaphor is completed and its structure is completeby the linguist Abdul Gahr al-Jarjani Then came Abu Yaqub al-Sakaki. Then the metaphor research went into a complete stalemate like rhetorical research Where there are many explanations, details and comments. For this purpose, many linguists focused on the metaphor independently to collect its dispersed information and Scientists' different opinions about it . For that reason, the book of the Samarkandian letter was featured in the metaphors of Abo Al-Qasim Al-Samarkandi. It is a book and then explained several annotations, most notably the explanation of Issam al-Din Isfarayini. So my research aims at studying and achieving the explanation of the Algerian scientist Amhamed bin Youssef Atfish for the Samarkandi message and focus on the additions he provided.Item جهود اللّسانيين العرب في مجال المعالجة الآلية للغة العربية(Université de Batna 1, 2023) بلحداد, إيمانيعالج البحث أهم قضية في تطبيقات اللسانيات الحاسوبية وهي "المعالجة الآلية للغة العربية"، ويهدف إلى دراسة إسهامات الباحثين العرب في حقل المعالجة الآلية للغة العربية بالتحليل والمقارنة، وقد اخترنا ثلاثة باحثين يعدّون من رواد اللسانيات الحاسوبية العربية هم "نبيل علي" في كتابه (اللغة العربية والحاسوب -دراسة بحثية-) و"نهاد الموسى" في كتابه (العربية نحو توصيف جديد في ضوء اللسانيات الحاسوبية)، و"سلوى حمادة" من خلال مؤلفها (المعالجة الآلية للغة العربية: المشاكل والحلول). ليصل البحث إلى أنّ حصر المنجز العربي في مجال اللسانيات الحاسوبية العربية وتقييمه عمل لابدّ منه لتطوير البحوث النظرية والتطبيقية في هذا المجال. The Abstract: The research addresses the most important issue in computer linguistics applications, which is "automatic treatment of the Arabic language", and aims to study the contributions of Arab researchers in the field of automatic treatment of the Arabic language by analysis and comparison, and we have chosen three researchers who are considered one of the pioneers of Arabic computer linguistics are "Nabil Ali" through His book (The Arabic Language and Computer -Research Study -), "Nihad Al -Mousa" in his book (Arabic Towards a new description in the light of computer linguistics), and "Salwa Hamada" through its author (automatic treatment of the Arabic language: problems and solutions). To find the research that limiting the Arab achievement in the field of Arab computer linguistics and its evaluation is an inevitable work to develop theoretical and applied research in this field. Keywords: automatic treatment- Arabic language- Arab researchers- a comparative study. Résumé: La recherche aborde la question la plus importante dans les applications de linguistique informatique, qui est le «traitement automatique de la langue arabe», et vise à étudier les contributions des chercheurs arabes dans le domaine du traitement automatique de la langue arabe par analyse et comparaison, et nous avons Les trois chercheurs choisis qui sont considérés comme l'un des pionniers de la linguistique informatique arabe sont "Nabil Ali" à travers son livre (étude de recherche en arabe et en informatique -), "Nihad al -Mousa" dans son livre (Arabe Vers une nouvelle description dans la lumière de linguistique informatique) et "Salwa Hamada" par son auteur (traitement automatique de la langue arabe: problèmes et solutions). Pour trouver la recherche selon laquelle limiter la réalisation arabe dans le domaine de la linguistique informatique arabe et de son évaluation est un travail inévitable pour développer des recherches théoriques et appliquées dans ce domaine. Mots-clés: Traitement automatique - Langue arabe - chercheurs arabes - une étude comparative.Item الاتجاه الوظيفي في اللسانيات العربية المعاصرة(Université de Batna 1, 2023) نسيمة, زيدانيFunctionalism is a trend that emerged with the Prague School, and its first founder was William Mathesius in 1926 AD, who explained on the principle that the main function of language is “communication,” as its mission is the process of communication that brings it out of the minds to the external milieu thanks to sounds. And its concept developed later with Simon Dick, where the meaning of the function for him was not limited to the role of communication only, but rather was conditioned by the mixing of three elements - semantics, structure, and pragmatics - that make the discourse more accurate, given that its parties are united by a dialogue relationship in which the sentence is based in an unusual way The intention of the speaker is the one that determines the arrangement of that structure and directs the meaning of the desired.Item اللّسانيّات العربيّة التّأثير والتّأثّر –عبد الرّحمن الحاج صالح أنموذجا -(Université de Batna 1, 2023) حياة, بن طاقةكان ميلاد اللّسانيات العربيّة شبيها بالولادة من الخاصرة، تجاذبته نوازع الرّفض ومُلْهيّات القبول، فكان عسيرا للحدّ الّذي يعتقد المرء أنّه لن يستقّرّ على تأليف، ولكنّه مُنِيَ بالنّجاح وتُوّج بالتّأليف، والوضع لم يختلف كثيرا على الصّعيد المحلّيّ الجزائريّ، فالدّرس اللّسانيّ وجد العناية بمختلف مدارسه وتخصّصاته مفرزا منجزا وفيرا، وقف البحث الّذي بين أيدينا على مختلف النّماذج المؤلَّفة في اللّسانيات التّمهيديّة والنحو والتّداوليّة واللّسانيّات التّطبيقيّة و أبرزجهود أعلام اللّسانيات الجزائريّة على رأسهم الأستاذ عبد الرحمن الحاج صالح، نماذج تطرّق إليها البحث بغية تسليط الضّوء على التّنوّع الموجود في اللسانيات الجزائريّة الّتي باتت تضاهي بقيّة الأعمال العربيّة والعالميّة من جهّة، وأملا في فتح أفق لبحوث قادمة واقفة على هكذا نماذج بالدّراسة والتّحليل من جهة أخرى .Abstract: The birth of the Arabic linguistics was breech, with a balancing between the tendency torefusal and the distractions of acceptancy. It was hard to the extent that one may think that it would not be subject to publication, but it has been a success. The situation has not varied much at the Algerian local level, as the linguistic course, with its diverse schools and specialties received care, which led it to an abundant achievement. This research identifies the different authored models, on preliminary linguistics, grammar, pragmatics and applied linguistics, and highlighted the major efforts of the Algerian linguistics pioneers, foremost among them Professor Abderahmane El-Hadj Saleh. The aforementioned models were tackled by this research in order to shed light on the diversity of the Algerian linguistics, that is matching the rest of the Arab and international works, on one hand, and in the hope to open up horizons for future research, based on similar models as subjects of study and analysis on the other hand. Résumé La naissance de la linguistique arabe s'est faite péniblement, avec un balancement entre la tendance au refus et les distractions de l'acceptation. Ce fut difficile au point que l'on peut penser qu'elle ne serait pas sujette à publication, mais elle a été un succès. La situation n'a pas beaucoup varié au niveau local algérien, car le parcours linguistique, avec ses diverses écoles et spécialités a reçu des soins, ce qui l'a conduit à une production abondante. Cette recherche identifie les différents modèles d'auteurs, sur la linguistique préliminaire, la grammaire, la pragmatique et la linguistique appliquée, et met en évidence les efforts majeurs des pionniers de la linguistique algérienne, au premier rang desquels le professeur Abderahmane El-Hadj Saleh. Les modèles susmentionnés ont été abordés par cette recherche dans le but de mettre en lumière la diversité de la linguistique algérienne, qui se rapproche du reste des travaux arabes et internationaux, d'une part, et dans l'espoir d'ouvrir des horizons pour des recherches futures, basées sur des modèles similaires comme sujets d'étude et d'analyse, d'autre part.Item بنيات الحداثة في شعر عبدالله العشي(Université de Batna 1, 2023) بن دادة, نور الهدىإنّ المتأمل لتاريخ الشعر العربي الحديث والمعاصر يجد أن الكثير من محطاته التاريخية قد تأثرت بأشكال عديدة و متنوعة من الأفكار والخطابات، هذه الأخيرة ليست وليدة المجتمع العربي فقط، بل هي أفكار تأثرت بها الثقافة العربية بالثقافة الوافدة من الغرب . فال تّحول الذي أصاب الكتابة الشعرية بالخصوص والأدبية عموما في أوربا منذ العقود الماضية قد جعل الدارسين والنقاد يربطون الشعر بالتحولات الطارئة في الفكر والوعي الإنساني، وهذه التحولات هي نتيجة خلخلة حصلت في نظام الثقافة الغربية في حد ذاتها، لتعيد بلورة الخطاب الشعري وفق متطلبات الحداثة. حيث أنّ فكرة الحداثة في تمظه ا رتها المتعددة والمتنوعة، دائما ما تسعى إلى تأسيس شكل جديد من أشكال الكتابة، ومنه تكمن أهمية البحث في الاقت ا رب من هذه الفكرة ومحاولة فهم الأسس النظرية والمرجعية التي كونتها، ثم ربطها بالجانب التطبيقي على مستوى المدونة الشعرية الج ا زئرية متمثلة في دواوين الشاعر عبد الله العشي: "مقام البوح، يطوف بالأسماء، صحوة الغيم"، للنظر في مدى حضور الخطاب الحداثي في بنيات شعره، بمضامينه الفكرية وأبعاده الفلسفية والفنية. لتكون هيكلة البحث مبنية على؛ مقدمة، مدخل، خمس فصول وخاتمة، وفيها سندرس المسار الحداثي للكتابة عند الشاعر عبد الله العشي من خلال بنية اللغة، بنية الايقاع، بنية الصورة، بنية الرمز وبنية الفضاء النصي، وكذلك إب ا رز التناغم بين التجربتين الشّ عرية والصوفية عبر هذه البنيات الشعرية الخمس من منظور حداثي. The contemplator of the history of modern and contemporary Arabic poetry finds that many of its historical stations have been affected by many and varied forms of ideas and discourses, the latter is not the result of the Arab society only, but rather in ideas that affected the Arab culture with the culture coming from the West... The transformation that afflicted poetic writing in particular and literary writing in Europe in general since the past decades has made scholars and critics link poetry with the sudden changes in thought and human consciousness, and these transformations are the result of a disturbance that occurred in the system of Western culture in itself, to recrystallize poetic discourse according to the requirements of modernity. The modernity idea in its various and multiple manifestations, always seeking to establish a new form of writing forms, in which its importance to approach this idea and try to understand theoretical and reference basics that it made, then linked it to the applied side at the Algerian poetry blog level represented in Abdallah Lachi poetry collections:”Status disclosure, Roams around the names, the clouds awakening” to looking for the modernist discourse presence in his poetry structures, with its intellectual implications and its philosophical and artistic dimensions. Research based on a plan represented in; an introduction, entrance, five chapters, conclusion, in which we will study the modernist path of writing at the poet Abdallah Lachi through the language structure, rhythm structure, image structure, symbol structure and script space structure, As well as highlighting the harmony between the poetic and mystical experiences through these five poetic structures from a modernist perspective.Item تداخل الأجناس في الرواية الجزائرية المعاصرة في العقدين الأول والثاني من القرن الواحد والعشرين(Université de Batna 1, 2023) نوي, فريدةتناولت هذه الدراسة إحدى مظاهر التجريب في النص الروائي الجزائري المعاصرــ وهي ظاهرة التداخل الأجناسي وذلك بين العقدين الأول والثاني من القرن الواحد والعشرين،حيثُ سعيتُ في البحث عن الإضافات الجمالية والفنية التي حققها النص الروائي من خلال امتصاصه لخصائص تلك الفنون الأدبية من توظيفه لأساليبها التعبيرية ولآلياتها وتقنياتها بما يخدمه، دون الإخلال بخصوصيته الأجناسية التي يتمتع بها، والتي جعلت منه مجالاً ينبثق منه مبدأ التداخل الأجناسي هذه القدرة الفنية على الانفتاح جعلت منه مستوعباً لها بكل أشكالها دون أن يؤثر أحدهما في الخصوصية الفنية للآخر،قصد الحصول على بنيات كانت غير ممكنة في أصل المتن الذي تتعايش فيه كل الأنواع الأدبية. وعليه فقد جاءت بنية الدراسة وفق ما يقتضيه موضوع البحث كي يتم رصد ملامح التداخل الأجناسي داخل المتن الروائي لبعض الفنون الأدبية القديمة والحديثة ،كالشعر والمسرح والدراما وفنون التراث الشعبي بكل أشكاله والسرد السير ذاتي والأدب العالمي وفن الرسالة، والتي تتشابك وتتظافر فيما بينها لتشكل في الأخير نصاً إبداعياً تتماس فيه كل تلك الأنواع وهو أحد مظاهر الخرق والتجاوز الذي مسَّ شكل ومضمون الخطاب الروائي في العصر الحديث،حيث غدت شكلاً إبداعياً يتعالق مع شتى الخطابات الأدبية والعلمية وحتى الفنية، والذي نقل القارئ من قراءة تقليدية إلى قراءة مفتوحة ناضجة وواعية،تفرض عليه توظيف معارفه المحلية والقومية والعالمية،مما أكسب النص الروائي أبعاداً دلالية مختلفة ومتعددة.This study dealt with one of the manifestations of experimentation in the contemporary Algerian fictional text, which is the phenomenon of gender overlap between the first and second decades of the twenty-first century. Therefore, I sought to search for the aesthetic and artistic additions achieved by the fictional text by absorbing the characteristics of those literary arts and employing their expressive styles, mechanisms, and techniques to serve them, without prejudice to the gender specificity that they enjoy, which has made it an area from which the principle of gender overlap emerges. This artistic ability to open up absorbed the fiction text in all its forms without affecting the technical specificity of the other, to obtain structures that were not possible in the original in which all literary genres coexist. Accordingly, the structure of this study came as required by the topic of the research to monitor the features of gender overlap within the narrative body of some ancient and modern literary arts, such as poetry, theatre, drama, and folklore arts in all its forms, autobiographical narratives, and world literature. All these forms intertwine to form, in the end, a creative text in which all these genres are in contact. It is one of the manifestations of the breach and transgression that touched the form and content of the novelist's rhetoric in the modern era, as it became a creative form that relates to various literary, scientific, and even artistic discourses, which moved the reader from traditional reading to an open, mature and conscious reading that requires him to employ his local, national and international knowledge, which gave the fictional text different and multiple semantic dimensions.Item الذات ومساءلة السائد الثقافي في روايات معمر حجيج(Université de Batna 1, 2023) شهيناز, بوصبعتسعى هذه الدراسة لكشف تجربة الذات وهي تسائل السائد الثقافي، وتلامس القضايا الإنسانية حتى تقدم قراءة جديدةً لمحيطها الوجودي، والثقافي، والتاريخي عبر صور التصدع، والخلخلة، والتمرد، والبوح، وذلك انطلاقا من ذات معمر حجيج الكاتبة المنسلخة منه، والمتقاسمة لتجربتها الروائية مع الوجود، والمجتمع، والتاريخ. ينقل الروائي معمر حجيج، عبر كتابة الذات، تجربة خاصة تقدم متنا سرديًا يلتف عبر سلطة اللغة ومضامينها الظاهرة أحيانًا، والمضمرة أحيانًا أخرى، حول الواقع الثقافي و يُسائله، ثم يستمد من منجزه السير ذاتي عالما يتسع للواقع بتفاصيله الثابتة، والخيال بتفاصيله الضبابية الزئبقية، ومن ثم يحاول الجمع بين الظاهر والمخفي، المنفي والمُسْتَجلب، المهمش والمركزي، الرافض والمؤيد...وكأنه يعرض حقيقة وجود الذات المفكرة بين هذين العالمين، مما يفضي بكتابة تحاول مزج المعلن عنه بالمسكوت عنه، وهو ما يمكن أن يضع هذه الكتابة ضمن حيز إنساني.This study seeks to reveal the experience of the self as it questions the cultural mainstream, and touches on human issues in order to provide a new reading of its existential, cultural, and historical surroundings through images of rift, disorder, rebellion, and revelation, based on the writing self of Muammar Hujeij, which is alienated from him and sharing its novel experience with existence, society and history. The novelist Muammar Hujeij conveys, through self-writing, a special experience presenting a narrative text that wraps through the authority of language sometimes apparent and sometimes implicit contents around cultural reality and questions it, then derives from his autobiographical achievement a world that accommodates reality with its fixed details, and imagination with its mercurial blurry details, and then he tries to combine the apparent and the hidden, the exiled and the alienated, the marginalized and the central, the rejecter and the supporter... as if he presents the reality of the existence of the thinking self between these two worlds, which leads to writing that tries to mix the declared with the unspoken, which is what can place this writing within a human space.