Langue, littèrature arabes et des arts [LMD]
Permanent URI for this collectionhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/16
Browse
Browsing Langue, littèrature arabes et des arts [LMD] by Title
Now showing 1 - 20 of 71
- Results Per Page
- Sort Options
Item أثر الإتجاهات اللسانية المعاصرة في تجديد النحو العربي(UB1, 2019) عبداوي, أسماءThis study is an attempt to monitor major linguistic approaches and classify them according to the major goals of innovation in contemporary scholars. These are either description, interpretation or highlighting of external relations that control the production of language as well as internal language relations. However, the study does not aim at mere collection and classification, insofar as it aims to identify the strengths and weaknesses that characterized these linguistic approaches in order to evaluate them in view of the mechanisms of analysis in light of the nature of Arabic and what is imposed by the linguistic reality, The study does not stop at the limits of criticism only, but it is an attempt to employ the ideas obtained from the calendar in the establishment of a vision of the theory describing the Arab structures and interpreted correctly, Through the elimination of the defects of contemporary linguistics, in light of the provision of epistemology of the criteria and mechanisms of objective assessment of knowledge. To achieve these goals, the research consists of four chapters, Each chapter dealt with one of the contemporary linguistic trends and its role in renewing the Arabic grammar, starting from the descriptive descriptive approach, which was divided into two directions according to the approach adopted in the study of sentence, While the first trend focused on the aspect of the form in the study of the structure of the Arabic sentence and its meaning, which represents the approaches of formal descriptive direction, the second trend was opened on the semantic side in the study of the Arabic sentence, with - Generative Theory. Although Chomsky sought to interpret the structures and not only to determine their formal structure, whether in the study of the Arabic sentence rank or its semantic structure, This is because the research did not open on an important area responsible for the production of the structures, which is the Maqam area.The third chapter dealt with the approaches of Ahmad al-Mutawakil and Muhammad al-Auraghi, who were involved in expanding the research on the various relations that control the production of the language, including internal and external relations as well, By adding the deliberative component of the descriptive grammatical system, As the functional approach dealt with the issue of rank and meaning on the syntactic, semantic and Pragmatic side, Muhammad al-Auraghi's approach dealt with the issue of rank and meaning on the same side, but on the basis of new principles that differed from the principles of Universal linguistic, The fourth chapter was devoted to the evaluation of the linguistic discourse in the light of the epistemological practice, in order to create a new grammatical project based on epistemology that goes beyond the defects of the approaches of contemporary Arab scholars and at the same time exploits the Arabic grammatical heritage and the writings of Muhammad al-Uraghi in studying the structure and significance of the Arabic sentence. The study concluded by acknowledging the inability of contemporary Arab linguistics to present an Arabic grammatical theory, either because the serious grammatical project presented by the the Khalile linguistic was ignored, and the machine was given a detached description regardless of the epistemological and philosophical background it established. ,With a view to achieving the college, All this required caution in dealing with this linguistic achievement, in order to construct a grammatical theory derived from the Arabic language and using the tools of the Khalil school whose epistemology has proven the validity of its theoretical principles, While maintaining a high degree of logical coordination that proves to be scientific by circulating results. هذه الدراسة هي محاولة لرصد المقاربات اللسانية الكبرى، وتصنيفها بحسب الغايات الكبرى من التجديد لدى الباحثين المعاصرين، وهي إما الوصف التقريري، أو التفسير أو تسليط الضوء على العلاقات الخارجية التي تتحكم في إنتاج اللغة بالإضافة إلى العلاقات الداخلية للغة، غير أن الدراسة لا تهدف إلى مجرد الجمع والتصنيف، بقدر ما تهدف إلى الوقوف على مواطن القوة والضعف التي ميزت هذه المقاربات اللسانية من أجل تقييمها بالنظر إلى آليات التحليل في ضوء طبيعة العربيّة وما يفرضه الواقع اللغوي، كما لا تتوقف الدراسة عند حدود النقد فقط، بل هي محاولة لتوظيف الأفكار المتحصل عليها من التقويم سعيا نحو إقامة تصور لنظرية تصلح لوصف وتفسير التراكيب العربية تتجاوز ما وقعت فيه اللسانيات المعاصرة من نقائص، وذلك في ضوء ما تمد به الإبستيمولوجيا من معايير وآليات موضوعية يحتكم إليها في تقييم المعرفة. ولأجل تحقيق هذه الأهداف تشكلت بنية البحث من أربعة فصول، تناول كل فصل منها اتجاها من الاتجاهات اللسانية المعاصرة ودورها في تجديد النحو العربي، بدء من الاتجاه الوصفي التقريري الذي انقسم إلى اتجاهين بحسب المنهج المتبنى في دراسة الجملة، فبينما ركّز الاتجاه الأول على الجانب الشكلي في دراسة بنية الجملة العربية ودلالتها وهي مقاربات أصحاب الاتجاه الوصفي الشكلي، انفتح الاتجاه الثاني على الجانب الدلالي في دراسة الجملة العربية، وهي مقاربات أصحاب الاتجاه الوصفي الوظيفي. أما الفصل الثاني فقد تناول دور الاتجاه التفسيري في تجديد النحو العربي، والذي لم يتخلص في بداية البحث مع المقاربات التوليدية التحويلية من المنهج البنيوي في دراسة الجملة العربية بالرغم مما سعى إليه من تفسير للتراكيب لا مجرد الوقوف على بنيتها الشكلية، سواء في دراسة رتبة الجملة العربية أو بنيتها الدلالية، وذلك لأنه لم ينفتح على منطقة مهمة مسئولة عن إنتاج التراكيب وهي منطقة المقام. وتناول الفصل الثالث مقاربتا أحمد المتوكل ومحمد الأوراغي اللذان اشتركا في توسيع دائرة البحث على مختلف العلاقات التي تتحكم في إنتاج اللغة بما فيها العلاقات الداخلية والخارجية أيضا، بإضافة المكون التداولي للجهاز النحوي الواصف، وكما تناولت المقاربة الوظيفية قضية الرتبة والدلالة من جانب تركيبي ودلالي وتداولي، تناولت مقاربة محمد الأوراغي قضية الرتبة والدلالة من نفس الجانب ولكن بناء على مبادئ وأسس جديدة تختلف عن المبادئ التي انطلقت منها اللسانيات المعاصرة خاصة اللسانيات الكلية. أما الفصل الرابع فخُصّص لتقييم الخطاب اللساني في ضوء الممارسة الإبستيمولوجية، في محاولة لخلق مشروع نحوي جديد مؤسس إبستيمولوجيا يتجاوز عيوب مقاربات الدارسين العرب المعاصرين ويستفيد في الآن نفسه من التراث النحوي العربي ومن كتابات محمد الأوراغي في دراسة البنية الموقعية للجملة العربية ودلالتها. وقد توصل البحث في الأخير إلى الإقرار بفشل اللسانيات العربية المعاصرة في تقديم نظرية نحوية عربية، إما بسبب تجاهل المشروع النحوي الجاد الذي قدمته اللسانيات الخليلية وتلقي آلة واصفة منقطعة السند الإبستيمولوجي والفلسفي في المقابل، وإما بسبب تجاوز المعطيات اللغوية، تقديسا للنظرية وطمعا في تحقيق الكلية، كل ذلك استدعى منا الحذر في التعامل مع هذا المنجز اللساني، سعيا نحو بناء نظرية نحوية تستمد معطياتها من اللغة العربية وتستعين بأدوات المدرسة الخليلية التي ثبت إبستيمولوجيا صحة منطلقاتها التنظيرية، مع الاحتفاظ في الآن نفسه بقدر عال من النسق المنطقي في سبيل إثبات علميتها من خلال تعميم النتائج.Item أثر الفلسفة التفكيكية في النقد العربي المعاصر(UB1, 2020) دندوقه, حنانThis study provides, tagged with, "the impact of déconstruction philosophy to criticize the contemporary Arab – a study in reference and applications -", a picture of the receipt of Western intellectual approaches and currents, and Arab monetary practice, through the mostprominent Arab models in the field of deconstructive criticism.This study seeks to reveal the extent to which the Arab reader understands the philosophy of deconstruction, and his/her ability to invest its philosophical data in the approach of Arab literary discourses. Therefore, this study addressed the relationship of criticism to philosophy, in general, and focused on monitoring the most important pillars of this philosophy, to the deconstruction as a strategy in literary criticism, with concepts and critical perception. To conclude, the study discussed and criticized the Arab critical experience in receiving this Western critical strategy, where it can be judged that it was unable to apply the deconstruction in a comprehensive and complete manner due to the different Arab and Western realities, and the neglect of our Arab critics for the intellectual and philosophical origins of the deconstructive criticism project. Hence,it is difficult to adopt the approach of Arab literary texts. تقدم هذه الدراسة، الموسومة ب:"أثر الفلسفة التفكیكیة في النقد العربي المعاصر - دراسة في المرجع والتطبیقات-"، صورة عن تلقي المناهج والتیارات الفكریة الغربیة، والممارسة النقدیة العربیة، وذلك من خلال أبرز النماذج العربیة في مجال النقد التفكیكي، حیث تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى استیعاب القارئ العربي لفلسفة التفكیك، وقدرته على استثمار معطیاتها الفلسفیة في مقاربة الخطابات الأدبیة العربیة، وعلیه تم التطرق فیها إلى علاقة النقد بالفلسفة، عموما، كما تم التركیز على رصد أهم مرتكزات هذه الفلسفة، وصولا إلى التفكیكیة كإستراتیجیة في النقد الأدبي، ذات مفاهیم وتصور نقدي، لتخلص الدراسة إلى مناقشة ونقد التجربة النقدیة العربیة في تلقي هذه الإستراتیجیة النقدیة الغربیة، حیث یمكن الحكم علیها بأنها عجزت عن تطبیق التفكیكیة بصورة شاملة وكاملة نظرا لاختلاف الواقعین العربي والغربي، وٕاهمال نقادنا العرب للأصول الفكریة والفلسفیة لمشروع النقد التفكیكي، ما یصعب تبنیها لمقاربة النصوص الأدبیة العربیة.Item أثر المسرح الملحمي في المسرح المغاربي(Université de Batna 1, 2023) كعواش, سميةلا شك أن عصرنا في حاجة إلى إبداع ثقافة متعددة المشارب، ومختلفة المواضيع تشكل هدفا في طرق باب التقدم المعرفي والحضاري الذي تعرفه الكثير من الأمم المنتشرة في بقاع العالم، كما أن عصرنا في حاجة إلى نهضة معرفية وفنية تنتشلنا من وضعنا المتردي ثقافيا وفنيا وفكريا. لقد ازدهر شأن الثقافة المسرحية التي تعتبر أول الثقافات التي عرفت ميلادها في تاريخ البشرية والإنسانية ووجدت عند الغرب الازدهار والإبداع المسرحي الملحمي. بالرغم من أن المسرح الملحمي ظاهرة أوروبية وأن المفاهيم الفكرية والمشاكل الإجتماعية التي عالجها تتعلق بالمجتمع الاستغلالي وصراع الطبقات، إلا الفنان العربي يجد نفسه قريبا فكريا من مفاهيمه ورؤاه التاريخية ووعيه الجدلي لهذه المفاهيم، والمسرح الملحمي لم يجدد في طريقه التأليف فقط، وتغيير أسلوب بناء المسرحية ومعالجة مضامين جديدة فيها وانما شمل كل مقومات العرض المسرحي والأسلوب، وهذا كله أدى إلى تأليف نظرية جديدة هي نظرية المسرح الملحمي، وقد رفض موضوع المتعة، وأصر على أن هدف الفن المسرحي هو التعليم، وذلك إما عن طريق البنية الفنية للعمل المسرحي أو بنية الحوادث والحوار. وهناك ممهدات هيأت الجمهور المغاربي لاستيعاب ظاهرة المسرح الملحمي فهناك الكثير من الأشكال والممارسات التي تحتوي على الكثير من العناصر الملحمية مثل: الطقوس والأغاني الدينية، والرقصات الصوفية الفردية والجماعية، وكذلك نجد ملاحمه موجودة في ال ا روي أو الحكواتي أو القوال الذي يسرد وقائع تاريخية أو أسطورية. أما تأثيره على الكتابة العربية المعاصرة فكانت في نهاية الخمسينات من القرن الماضي عن طريق الترجمة، وخصوصا بعد هزيمة حزي ا رن 1967 التي أيقظت ضمير المثقفين على ضرورة تغيير الواقع، وبتأثير المسرح السياسي والمسرح الملحمي استخدم الفنان العربي الكثير من الوسائل التي تخلق العلاقة بين المتفرج والعرض المسرحي، ونجد هذا في مسرحيات يوسف العاني وألفريد فرج وعز الدين المدني، عبد الكريم برشيد، قاسم محمد، ابراهيم جلال وغيرهم من المسرحيين العرب. وتعتبر تجربة التونسي "عز الدين المدني" في الوصول إلى العرض الشعبي مستفيدا من المفاهيم الملحمية تجربة رائدة، حيث جرب تكييف المفاهيم الملحمية مع التذوق الجمالي والفكري للجمهور العربي بغية المساهمة في تغيير مفاهيمه. كما دعا المدني إلى تحرير العرض المسرحي من أطر القوانين واحياء الأشكال التراثية القديمة، ووظف التراث العربي توظيفات مختلفة استنطقت الحدث التاريخي وامتداده في الذاكرة الجماعية في عصرنا الحاضر. وتعتبر تجربة "عز الدين المدني" في لجوئه إلى إثراء نصوصه المسرحية بمصادر تراثية تجربة ريادية في المسرح العربي متأثر ا بتجربة "بيرخت" الذي اعتمد في مسرحياته على كثير من الت ا رث والآثار، وذلك لتغيير الحاضر وبناء المستقبل. واذا ما انتقلنا إلى المغرب وحاولنا تتبع الاتجاه الملحمي، فأول ما يستوقفنا هو المبدع "عبد الكريم برشيد" في أعماله المسرحية التي دعا من خلاها إلى تأسيس مسرح عربي مغربي، ينطلق من بيئة مغربية محلية ليجسد آمال وآلام المجتمع المغربي الذي يعيش فيه بمختلف طبقاته، سواء على مستوى الشكل من خلال دعوته المس تمرة لإقامة مسرح مغربي احتفالي ينهل من الذاكرة الشعبية الت ا رثية، أو على مستوى المضمون، فقد دعم برشيد" المسرح المغربي بالعديد من المواضيع الهادئة المستوحاة من مصادر مختلفة تراثية والشعبية. ولم يقتصر التأثير الملحمي على تونس والمغرب، وانما كان له تأثير على المسرح الجزائري أيضا، فبرزت الكثير من الأسماء في الجزائر أهمها "عبد القادر علولة" ، هذا المؤلف والمخرج الذي تأثر بالمسرح الملحمي بجميع تقنياته، ف ا رح يستخدم نشاطه الإبداعي في الإسهام في عملية التجديد، وقد ظل هاجسه البحث عن قالب مسرحي يحمل هموم الجماهير الشعبية، حيث تتحول مسرحياته إلى عروض تفضح القمع والظلم ومنه فقد ساهمت المكونات الثقافية لدى"علولة" بتوجيه نتاجه المسرحي لمعالجة القضايا الهامة، متبنيا الفكر الاشتراكي العلمي متأثر ا ب"بريخت"، معمقا رؤيته لجماليات التراث الجزائري. Sans aucun doute, notre époque a besoin d'un pluralisme multiculturel qui assure le progrès des connaissances, suite à la décadence intellectuelle marquée dans notre société, déjà connu chez un grand nombre de nations s'inscrivant particulièrement dans le domaine artistique. Le théâtre fut la pr emière manifestation de la culture connue par l'humanité que les occidentaux l'avaient développé, ils furent les premières à créer le théâtre épique. Bien que ce genre théâtral(le théâtre épique) soit une création européenne dont les contenus abordent les problèmes envisagés dans la société: la dictature du prolétariat et le conflit social, le dramaturge arabe se trouve proche de cette situation, d'un point de vue idéologique et par sa prise de conscience. Le théâtre épique n'a pas changé uniquement dans sa structure mais il s'est développé sur différents plans: le style, l’interprétation, les contenus... garantissant sa nouvelle optique qui met l'accent sur sont objectif, celui d'apprendre. Ce genre théâtral apprend par le biais de plusieurs mécanismes: le quatrième mur, la catharsis... Il ya eu des préliminaires ayant préparé le public maghrébin à assimiler et intégrer le phénomène du théâtre épique comme les rites les chants religieux, la danse mystique... ainsi, son style est proche de celui du narrateur, du conteur...Vers la fin des années 50, le théâtre épique a exercé une grande influence sur l'écriture arabe par le biais de la traduction, notamment après la défaite de juin 1967. Ce qui réveillé la conscience des intellectuels sur la nécessité de changer la situation courante.Item أثر المعجم اللغوي في بناء ثقافة الطفل الجزائري و هويته(UB1, 2022) حيتة, زهيةيتعلم الطفل و يكتسب ثروة مفرداتية تشكل معجما ذهنيا يستثمره في إنتاجه الشفوي و الكتابي، كما أن هذا المعجم المكتسب يؤثر في سلوكه، و يوجه تفكيره، و معتقده، و يعزز لديه الميول لأشياء و الابتعاد عن أخرى، و ضمن هذا الطرح جاء عنوان البحث "أثر المعجم اللغوي في بناء ثقافة الطفل الجزائري و هويته - كتاب اللغة العربية في المرحلة الابتدائية أنموذجا". و كان الهدف من هذه الدراسة معرفة مدى ارتباط الرصيد اللغوي الموجود بين دفتي كتب اللغة العربية في المرحلة الابتدائية بالثقافة و الهوية الوطنية، و أثر ذلك على الطفل الجزائري، و على هذا الأساس قسمت الدراسة إلى مدخل و ثلاثة فصول تتصدرها مقدمة، و تليها خاتمة لأهم النتائج المتوصل إليها. فأما المدخل فتطرقنا فيه لأهم المفاهيم و المصطلحات المتعلقة بالبحث: كالمعجم اللغوي، و الطفل الجزائري، و الثقافة و الهوية. - الفصل الأول: عنون بأسس بناء المعجم اللغوي للكتاب المدرسي، و تناول أهم المرجعيات التي يتم الاعتماد عليها في بناء المعجم اللغوي، و التي تتمثل في المنهاج و الكتاب المدرسي، بالإضافة إلى التعرف على معايير اختيار النصوص و المعجم اللغوي الخاص بها. - الفصل الثاني: جاء بعنوان تعليمية المعجم اللغوي حيث تطرقنا فيه لأهم الأنشطة اللغوية التي تسهم بشكل فعال في تعليم المعجم اللغوي، ثم وصف كتب اللغة العربية و تحليل بياناتها. - الفصل الثالث: وسم بتحليل المعجم اللغوي في الكتاب المدرسي، و مثل الجانب التطبيقي للدراسة، حيث تم تحليل المعجم اللغوي انطلاقا من التحليل الصوتي ثم الصرفي، و أخيرا النحوي. كما تطرقنا إلى البنية الهوياتية و الثقافية؛ حيث قمنا بتحليل النصوص المحورية، و الاعتماد على الحقول الدلالية في تصنيف ارتباط المعجم بالثقافة و الهوية الوطنية. كما تم تحليل نص "عمر ياسف" ص 48 من كتاب اللغة العربية السنة الثالثة من التعليم الابتدائي، نموذجا لتحليل النصوص. ثم قمنا بتحليل استبيان إلكتروني، و الذي كان موجه لمعلمي مرحلة التعليم الابتدائي. و من خلال دراستنا هذه يمكن القول أن كتاب اللغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائي رغم بعض النقائص التي تشوبه، إلا أنه تميز بمعجم لغوي يحمل شحنة ثقافية و هوياتية تمكن المتعلم من التعرف على ثقافة و قيم المجتمع، و تعزز لديه الانتماء لوطنه. The child learns and acquire a vocabulary treasure that froms a mental dictionnary that is invested in his written and oral production, and his office dictionnary affects his behaviour and guides his thinking and beliefs. And strengthens his tendencies for thing and gets away from others. With in this proposition came the title of rescarch ¨The imparct of lexion on building the algerian child’s culture and identity - the arabic book in the primary education as a model ¨ . The main purpse in this study is to know how is the relation of the lexical cohision and two sides of the language books of arabic in the primery school in culture and national identity, and the influence on the algerian child from principle, this study is divided into two openning and three section. To opened with an introduction and finished with conclusion for the important results reached to As for the introduction we dealt with the most important concepts and terms refated to research, such as the lexicon, the algerian child, culture and identity. Section one: entiteled the basics of building the lexicon for the textbook, and dealt with the most important references that are relied upon in building the lexical glossary, which is represented in the curriculum and the text book, in addition to identifying the critria for selecting texts and their linguistic dictionnary. Section tow: it was entiteled teaching the linguistic dictionnary, in which we dealt with the most important linguisti activities that contribute effectively to teaching of the linguistic dictionnary then discribe the arabic language book and analyse their data. Section three: it marked the lexical analysis in the text book, as well as the applied aspect of the study, where the lexicon was analysed at all from the syllabic analysis then the phonimic analysis, then finally grammar. We also dealt with the identity and cultural structure. Where we analysed the care texts, and relied on semantic fields in classify in the dictionnary’s association with culture and national identity. We also analysed the text of ¨omar yesif ¨ page 48 from the arabic text book, third year primary education as a model of analysing texts then we analysed online questionnaire which directed to the teachers of primary education . Through this study we can say that however, the arabic language text book contains too many drawbacks, it is full of vocabolary items that specify it linguistic dictionnary, which carry a big charge of culture and identity that can give a chance to the learner to know more about the culture and the value of society, and strengthen his belongness to his country.Item استراتيجية التأويل في النقد المغربي القديم(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-06-26) عبد المالك, بن جديةتتقاول هذه الدراسة معرفيا لتحاول الكشف عن أبرز المحطات التأويلية التي مارسها النقاد المغاربة القدماء في عملية قراءتهم للنصوص الإبداعية، مع محاولة رصد أهم النقاط التي يتلامس فيها الدرس العربي مع المتجرات المعرفية الحديثة ممثلة في الدرس اللغوي الغربي مع الموروث اللغوي العربي، وقد استكشف البحث الروافد المعرفية التي أسهمت في تأثيث البناء المعرفي للشخصية المغربية، مع الوقوف على الأنساق التي أسهمت في تحريك الإنتاج النقدي للمغاربة، وذلك من خلال الاحتكاك بالمنجز النقدي العربي القديم، وقد خصصت هذه الدراسة ثلاث عينات شملت أقطار المغرب الإسلامي وهي ابن رشيق لمسيلي وابن شرف القيرواني والسجلماسي.Item أسلوبية الإنزياح في شعر حسين زيدان(UB1, 2020) بوعمامة, سماحيروم هذا البحث تبيان كيف ان الانزياح بوصفه ملمحا اسلوبيا، يساهم في استقلالية النص الشعري و تميزه و تفرده، من خلال تكسير و انتهاك المالوف من اللغة. فيصبح بذلك نصا مفتوحا متعدد الدلالات، يحمل المتلقي على التامل و التاويل قصد الكشف عن خبايا النص و مكنوناته. و على هذا الاساس وجد اسلوب الانزياح سبيله الى شعر "حسين زيدان"، فكان مجالا خصبا تتوفر فيه المستويات التركيبية و الدلالية على وجه منزاح عن المالوف، مما جعل بنية نصه تحقق ابعادا دلالية و جمالية / انفعالية. This research aims to show how displacement as a stylistic feature contibutes to the independence, excellence and uniqueness of the poetry text by breaking and violating the familiar with language. This becomes an open, multi-semantic text that induces the receiver to meditate and interpret in order to uncover the mysteries and contents of the text. On this basis, the method of displacement has found its way into the poetry of Hussein Zaidan. It has become a fertile field where the structural and semantic level are available in a way that's out of the ordinary, which has made its structure achieve semantic, aesthetic, and / or emotional dimensions.Item الاتجاه الوظيفي في اللسانيات العربية المعاصرة(Université de Batna 1, 2023) نسيمة, زيدانيFunctionalism is a trend that emerged with the Prague School, and its first founder was William Mathesius in 1926 AD, who explained on the principle that the main function of language is “communication,” as its mission is the process of communication that brings it out of the minds to the external milieu thanks to sounds. And its concept developed later with Simon Dick, where the meaning of the function for him was not limited to the role of communication only, but rather was conditioned by the mixing of three elements - semantics, structure, and pragmatics - that make the discourse more accurate, given that its parties are united by a dialogue relationship in which the sentence is based in an unusual way The intention of the speaker is the one that determines the arrangement of that structure and directs the meaning of the desired.Item الأثر الصوفي في الشعر الجزائري المعاصر(Université de Batna 1, 2023) بن عمر, عبد الرحمانرغم مرور الحقب والعصور، لا يزال التصوف يفرض حضوره في الشعر الجزائري المعاصر، وهذا البحث يحاول كشف الأثر الصوفي في شعر " عثمان لوصيف "، هذا الأثر يتمظهر من خلال صوفية العتبات النصية، وتوظيف الشاعر لرموزه الشعرية الخاصة التي أحاطها بهالة صوفية، إضافة إلى توظيف الألوان المختلفة والتي لها بعدها الصوفي المُغري والمُدهش، فالصوفي دوما يعيش في هالة من الأضواء والألوان المختلفة التي تتجلّى له في لحظات الكشف، كما وظف الشاعر مصطلحات الصوفية المختلفة في قصائده كالتجلي والكشف والفناء والحلول وغيرها، هذا إضافة إلى الرموز الصوفية المتمثلة في رمز المرأة والخمرة والرحلة والنار والماء، لكن ما يميز " عثمان لوصيف" هو بصمته الشعرية فعوالمه الصوفية خاصة به، ورموزه أضفى عليها أبعادا دلالية أخرى منفتحة تستفزّ في القارئ روح التساؤل والبحث والاكتشاف. For many decades, Sufism still imposes its presence in contemporary Algerian poetry. This research attempts to reveal the Sufi influence in the poetry of "Othman Loucif", this effect that is manifested through the Sufi of textual thresholds, and through the poet's employment of his own poetic symbols that surrounded him with a mystical aura, Poetry employs different colours that have a seductive and amazing mystical dimension. The Sufi always lives in an aura of lights in different colours that appear to him in moments of revelation. The poet also employs various Sufi terms in his poems such as manifestation, revelation, annihilation, solutions and others, in addition to the Sufi symbols represented by the symbol of women, wine, journey, fire and water. What characterizes Othman Loucif is his personal poetic; he has his own Sufi visions that added other semantic meanings, which provokes in the reader the spirit of questioning, research and discovery.Item الإستلزام الحواري في الحديث الشريف(UB1, 2022) درنوني, أسماءPragmatic refers to the way people use language in social situations and the way the language is explained, that’s why pragmatics scientistes strove to discover the reason how interlocutors could lead a successful conversation, and may be the main reason is that interlocutors follow certain principals to keep the conversation meaningful. And what maintain those rules is what we call the conversational implicature the refore, we’re tried in this research to talk about the conversational implicature in its theoretical and practical sides considering the fact that it’s the link between the literal and figurative meaning. تشير التداولية الى الطريقة التي يستخدم بها الناس اللغة في المواقف الاجتماعية و الطريقة التي تفسر بها اللغة؛ لذا سعى علماء التداولية الى استكشاف سبب تمكن المتحاورين من التحدث بعضهم مع بعض في حوار بشكل ناجح، و لعل الفكرة الاساسية هي ان المتحاورين يمتثلون لمبادئ معينة في مشاركتهم للحفاظ على هذا الحوار. تعد ظاهرة الاستلزام الحواري هي الضابط لهذه القواعد، و عليه سنحاول من خلال هذه المذكرة التحدث عن ظاهرة الاستلزام الحواري في جانبيه النظري و التطبيقي باعتباره حلقة الوصل بين المعنى الحرفي و المعنى الضمني.Item الأسس المعرفية في النقد العربي القديم حتى نهاية القرن الرابع الهجري(جامعة باتنة 1, 2025-11-19) معزوزي انيسةكان النقد بين العرب قديماً قدم الأدب نفسه. وبشكل غريزي، كان يعتمد على المشاعر البسيطة والذوق. كان شعراء كل عصر من بينهم ينظمون أشعارهم مع مراعاة أذواق الناس في عصرهم، وينسقون القصيدة وفق العادة المعتادة، ويجعلون أقسامها ومضمونها متسقة مع القواعد المعمول بها، ويكون غريبًا في وصف الوحوش والحيوانات الأخرى وفق متطلبات المكان والزمان. وربما صب شاعر سنة كاملة في قصيدته، يلمّعها ويصقلها، كما فعل زهير بن أبي سلمى، لتجنب نقد الشعراء واللوم من اللائمين. كانت الأسواق والساحات محلًا للخلاف مكانًا للنقد الذي كان الحاكم قائمًا فيه. وكم من أحكامه كان لها تداعيات بين القبائل وفي المجالس العامة، وكم كان لها أثر في تلطيف الكلمات، وصقل المعاني، وتحسين النقد. هدف هذه الدراسة هو فحص مراحل تكوين النقد وتطورهItem الأشكال النثرية في العهد الأيوبي(جامعة باتنة 1, 2025-02-19) دير بن حرز اللهكثير من النخب العلمية تنطلق في قراءتها للفترة الأيوبية من خلفيات عسكرية وحربية، على اعتبار أنّ هذا العصر شهد العديد من الحملات الصليبية، وكثير منهم كذلك إذا علم أنّ الدولة الأيوبية عمّرت ثمانين سنة، فإنه يقطع ويُجزم أن ليس لها منتوجا أدبيا، والحقيقة أنّ هذه الدولة المباركة كما شهدت نهضة تحررية غيّرت مجرى التاريخ، فإنّها بالموازاة شهدت نهضة أدبية إن لم تكن رائدة، فعلى الأقل حافظت على ديمومة واستمرار العمل الأدبي، وعليه فقد جاءت هذه الدراسة لتتناول موضوع النثر في تلك الفترة، على اعتبارها شهدت نخبة من أرباب الكتابة والترسل، من أمثال القاضي الفاضل وابن العماد، وضياء الدين بن الأثير. ولكي تلامس هذه الدراسة العمق الحقيقي للصناعة النثرية في العهد الأيوبي، ارتأت أن تبحث في نطاق الأشكال النثرية، على اعتبار أنّه التجلي الحقيقي للعمل النثري، مستعينة في ذلك بالمهج الوصفي التحليلي، وقد كان الهدف منها الوقوف على الأشكال النثرية من حيث طبيعتها، ووجودها من عدمها، ومدى تأثرها وتأثيرها، وهل استوعبت أحداث ووقائع تلك الفترة.Item الإشهار السياحي الإلكتروني لنماذج مختارة من الأنترنت(UB1, 2020) ساسي, حوريةThe knowledge explosion, which affected all sectors, caused a tremendous technological revolution in the field of travel and tourism, which called for the designers of flash advertising to develop a publicity method via internet, taking into account the standards of the digital receiver. Algeria is one of the tourism-rich countries; it needs a targeted tourism advertisement based on innovative linguistic and technical strategies. Based on these data, the research problem was the following: to what extent does the language affect both parts; in attracting the receiver to choose the right tourist product? And what are the persuasive ways that associated with each advertising process? لقد أحدث الانفجار المعرفي، الذي مس جميع القطاعات ثورة تكنولوجية هائلة؛ في مجال السياحة والسفر، مما دعا بمصمّمي الوصلات الإشهارية إلى تطوير أسلوب الدعاية الإشهارية عبر الأنترنت، مراعاة لمعايير المتلقي الرقمي. و الجزائر إحدى الدول الغنية بالثروات السياحية، فهي بحاجة إلى إعلان سياحي موجه، يقوم على إستراتيجيات لغوية وتقنية مبتكرة، وفي خضم هذه الأوضاع تبلورت إشكالية البحث، و التي فحواها ما يلي: إلى أي مدى تؤثر اللغة بشقيها؛ في جذب المتلقي نحو اختيار المنتوج السياحي المناسب؟ وفيم تكمن السبل الإقناعية المصاحبة لكل عملية إشهارية؟Item الأمثال الشعبية في الرواية الجزائرية المعاصرة(Université de Batna 1, 2023) سفيان, شلالييتناول هذا البحث الأمثال الشعبية في الرواية الجزائرية المعاصرة مقاربة تداولية. فالمتصفح للرواية الجزائرية المعاصرة، يلحظ بروز ظاهرة توظيف الأمثال الشعبية بشكل لافت للنظر، تقف شاهدة على وجود تجربة فنية جديدة لدى الروائيين الجزائريين، لما تتمتع به تلك الأمثال من جمالية في الشكل وكثافة المضمون وتنوع في الموضوعات. ومن ثم فقد عمدت إلى معالجة هذه الظاهرة وفق المقاربة التداولية، وذلك لدراسة ما أضافته على المستوى الفكري والفني صياغة وتعبيرا. والتعرف على مدى علاقة التداولية بالنص التراثي وبالتحديد المثل الشعبي. The present investigations examines the pilgrims for a popular proverbing the contemporary Algerian novel- deliberative approaches when dealing with the contemporary Algerian novel، one can strongly notice of the popular proverbing aims at addressing new perspectives through different artistically models of the beauty of these popular proverbs in form، density of content and diversity in topics. Thence، I have proceeded to address this phenomenon according to deliberative approach، to study what she added on the technical level، formulation and expression. And to identify the extent of the relationship of deliberations the traditional text،specifically the popular proverb.Item الأنساق الثقافية في الرواية النسوية الجزائرية المعاصرة(UB1, 2020) سهيلي, سمراءCultural criticism is an activity or a critical mechanism that depends on studying all the discourses produced by culture. It is concerned with studying it, not only in terms of aesthetics. Rather, in terms of its relationship to ideology and historical, political, social and economic influences, and dealing with them with study and analysis, it deals with discourses as a cultural mark bearing visible and other cultural patterns, and its function is to uncover these cultural systems inherent in them and analyze them in order to show their contradictions in the cultural context that produced them. A direct reason for influencing human ideas and behavior, especially those belonging to a common cultural and intellectual environment, so we chose the Algerian reality to devote our study to Algerian feminist writing. To whom she was attached since the first sin, and giving her a position worthy of her as half of society and partner to the man, and she depicted her reality in her books, expressing her pain, hopes and dreams, directed criticism of the other man / society in an implicit and explicit way, the most important characteristic of feminine creativity is the link between writing, identity and reality Going beyond romance and emotions, to delve into the Algerian reality and present its vision for it, the goal was The study reveals the feminist perspective on the Algerian reality and the patterns hidden behind the borders of the language, begging for cultural criticism as an effective mechanism in extracting the .various coded cultural systems. La critique culturelle est une activité ou un mécanisme critique qui dépend de l'étude de tous les discours produits par la culture, il s'agit de l'étudier, pas seulement en termes d'esthétique. Plutôt, en termes de relation avec l'idéologie et les influences historiques, politiques, sociales et économiques, et en les traitant avec étude et analyse, il traite les discours comme une marque culturelle portant des modèles culturels visibles et autres, et sa fonction est de découvrir ces systèmes culturels qui leur sont inhérents et de les analyser afin de montrer leurs contradictions dans le contexte culturel qui les a produits. Une raison directe pour influencer les idées et les comportements humains, en particulier ceux appartenant à un environnement culturel et intellectuel commun, notre choix de la réalité algérienne a donc été de consacrer notre étude à l'écriture féministe algérienne. À qui elle était attachée depuis le premier péché, et lui a donné une position digne car elle est la moitié de la société et partenaire de l'homme, et elle a dépeint sa réalité dans ses livres, exprimant sa douleur, ses espoirs et ses rêves, a dirigé la critique de l'autre homme / société de manière implicite et explicite, la caractéristique la plus importante de la créativité féminine est le lien entre l'écriture, l'identité et la réalité Au-delà de la romance et des émotions, pour se plonger dans la réalité algérienne et présenter sa vision pour elle, l'objectif était L'étude révèle la perspective féministe sur la réalité algérienne et les schémas cachés derrière les frontières de la langue, implorant la critique culturelle comme mécanisme efficace pour extraire les différents systèmes culturels codés. يعد النقد الثقافي فعالية او الية نقدية تعتمد على دراسة كل ما تنتجه الثقافة من خطابات، فهو يهتم بدراستها لا من حيث الناحية الجمالية فحسب؛ بل من حيث علاقتها بالايديولوجيا و المؤثرات التاريخية و السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية، و تناولها بالدراسة و التحليل، فهو يتعامل مع الخطابات باعتبارها علامة ثقافية تحمل انساقا ثقافية ظاهرة و اخرى مرمزة، ووظيفته الكشف عن هذه الانظمة الثقافية الكامنة فيها، و تحليلها من اجل اظهار تعارضاتها في سياقها الثقافي الذي انتجها، فكانت سببا مباشرا في التاثير على الافكار و السلوكات البشرية، خاصة المنتمين الى بيئة ثقافية و فكرية مشتركة، فكان اختيارنا للواقع الجزائري لنخصص دراستنا حول الكتابة النسوية الجزائرية، فقد كسرت المراة جدار الصمت و اثبتت وجودها و فاعليتها كطاقة مغيبة، ظهرت لتقف في وجه الهيمنة الذكورية و تخليص الانثى من لعنة الدونية التي التصقت بها منذ الخطيئة الاولى، و اعطاؤها مكانة تليق بها باعتبارها نصف المجتمع و شريكة للرجل، فصورت واقعها في كتباتها معبرة عن الامها و امالها و احلامها، موجهة نقدا للاخر الرجل / المجتمع بطريقة ضمنية و اخراة صريحة، فاهم خاصية تميز الابداع النسوي هي ربط الصلة بين الكتابة و الهوية و الواقع متجاوزة الرومانسية و العواطف، الى التعمق في الواقع الجزائري و تقديم رؤيتها له، فكان الهدف من الدراسة الكشف عن المنظور النسوي للواقع الجزائري و الانساق المتوارية خلف تخوم اللغة، متوسلين بالنقد الثقافي كالية فعالة في استخراج مختلف الانساق الثقافية المرمزة.Item التجريب في روايات الطاهر وطار(UB1, 2021) زكور, ربيعإن الوقوف عند المتن الروائي لروايات الطاهر وطار هو أشبه بالوقوف عند مجمع معرفي للراهن الجزائري من الاستقلال إلى غاية العشرية الأولى من الألفية الجديدة. فهذه الروايات هي تتبع دقيق لمراحل زمنية متتالية من تاريخ الجزائر باختلاف معطياتها السياسية و الاجتماعية و الثقافية، و تباين حيثياتها الإيديولوجية . و قد اكتسبت مدونات الروائي تمايزا كبيرا في سياقاتها الإبداعية بفعل التجريب، حيث يتجاذبها زخم إبداعي جميل يمزج بين مستويات فنية مختلفة ترس أبعاد الواقع اللا معقول باللا معقول نفسه، و هذا ليس غريبا على كاتب يثور في كل مرة يكتب فيها على الشكل السائد للرواية، بل على الأشكال السردية التي يصنعها بنفسه. كل هذا البحث الموسوم ب "التجريب في روايات الطاهر وطار" يحاول الكشف عن مدى تمثل فعل التجريب في الروايات و معرفة مدى استجابة هيكلها السردي لذلك. لقد سعى الطاهر وطار إلى تأسيس تجربة روائية متكاملة، فراح يبحث عن أشكال جديدة يخلق من خلالها واقعه الخاص الذم يتجاوز فيه المألوف و المعطى اللغوي الجاهز، و هذا ما خلق لنا نصوصا روائية غنية بالإيحاءات و الرمزية. فقد انفتح على الأسطوري بما فيه من الغرابة و العجائبية ، قصد تجسيد رؤاه الفكرية و توجهاته الإيديولوجية، و استفاد من التجربة الصوفية الملائمة للمواقف المعبرة عن الرفض و الأمل و البحث عن الحقيقة، كما استلهم من التراث بمختلف أنواعه، الديني و الشعبي و التاريخي و الأدبي، و هو نوع من التمسك الحضاري بالموروث، و تأكيد على أهمية الماضي بالنسبة للحاضر. إن انخراط وطار في فعل التجريب لم يكن حبا للتقليد، إنما كان عن وعي عميق بالتجربة الفنية ، قصد تحقيق تجاوز بناء بعيدا عن نمطية الخطاب التقليدي. S'arrêter au ouvrages de Taher Wattar, c'est comme se mettre devant un complexe cognitif du présent algérien de l'indépendance à la première décennie du nouveau millénaire. Ces romans retracent fidèlement les phases successives de l'histoire de l'Algérie selon ses différentes données politiques, sociales et culturelles, et ses différences idéologiques Les oeuvres du romancier ont acquis une grande distinction dans leurs contexte creatif en raison de l'expérimentation, attirés par une belle dynamique créative, se mélangeant entre différents niveaux artistiques, qui dessine la réalité absurde par l'absurde lui-même, et ce n’est pas étrange pour un écrivain qui se révolte à chaque fois qu’il écrit contre la forme générale dominante du roman, mais plutôt contre les formes narratives qu'il se crée lui-même. Par conséquent, cette etude intitulée : l'expérimentation dans les romans de Taher Wattar, et qui tente de découvrir dans quelle mesure l'acte d'expérimentation est représenté dans les romans de l'écrivain, et de découvrir comment sa structure narrative y répond. Wattar a cherché à établir une expérience narrative intégrée, il a donc recherché de nouvelles formes à travers lesquelles il crée sa propre réalité qui dépasse le donné linguistique familier, habituel et prêt à l'emploi, qui a créé pour nous des textes riches en nombreuses connotations et en beaucoup de symbolisme. Il s'est ouvert au mythe de manière expérimentale. Y compris son atmosphère magique, surprenant, et miraculeux, il entend incarner ses visions intellectuelles et ses orientations idéologiques. Il a bénéficié de l'expérience mystique appropriée aux positions exprimant le rejet, l'espoir et la recherche de la vérité. il s'est également inspirée du patrimoine avec ses diverses perspectives religieuses, populaires, historiques et littéraires, qui est une sorte d'adhésion au patrimoine et un accent sur l'importance du passé par rapport au présent. Son implication dans l'acte d'expérimentation n'était pas pour l'immitation, mais plutôt une conscience profonde de l'expérience artistique, avec l'intention de surmonter de manière constructive les stéréotypes du discours traditionnel..Item التخييل والايديوجيا في روايات ياسمينة خضرا(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-06-26) لخضر, جواديوبين إبداع المنتج وكفاءة المتلقي يمكن القول أن: الكاتبة ياسمينة خضرا أرّخت مرحلة حاسمة في تاريخ الوطن. ولاد كتب عن تجربة في الجزائر، فتشبعت الروايتين بالإيديولوجيا ابتداء من العتبات الأولى. ، ربط فيها الكاتب روابط الماضي بالحاضر، حيث يتيح له الخيال الخوض في قضايا سياسية، كان الانخراط المباشر فيها نوعا من المخاطرة ذات العواقب غير المحسوبة، كما نبش التاريخ بجرأة، ما يعتبر ممنوعا وخط أحمر للمؤرخ، تعمق فيه الراوي، وقفز عليه، وانتهك حدوده، فخدع القارئ. ولعب باللغة والفضاء، فأصبحت المدونتان مثل متاهتين مملوءتين بالمطبات والدسائس. لقد جمعوا بين الرمزية الإيديولوجية والأهمية الخيالية، مما أدى إلى تداخل بين الواقع الغائب (التاريخ) والواقع المعاش. (التيار)، بالخداع الخيالي والإيديولوجية التوجيهية، ثم يأتي دور القارئ في بناء الفضاء من خلال بناء عقله يا، من خلال ما تكشفه المقاطع والنصوص، فيعيد إنتاج الصور والأحداث بالتخيل بدرجات متفاوتة من الإزاحة. تراوحت بين المقاربة والتباين، كما رصد المدونان الصراع الأيديولوجي، انطلاقا من العتبات الأولى المتمثلة في العنوانين: بماذا تحلم الذئاب؟ الليل على النهار، وهكذا انتقلت الروايتين من اللغة إلى الأيديولوجيا، مما أدى إلى جذب انتباه القارئ، وزجه في متاهة البحث. والمراد بالذئاب، وما يدين الليل بالنهار. وتحقق التواصل الإيجابي بين النص والمتلقي (متعة التلقي) وظفت الكاتبة ياسمينة خضرا أسلوب الإلقاء الإيقاعي لكي تتخيل الدلالات والمعاني للقارئ. مؤرخ ومساهم في الرسالة ونشر الوعي، معتمداً على اللغة كسلاح، مقلداً الكتاب الفرنسيين - مقلداً بالمعنى الأرسطي. ي - بكل ما تحمله هذه العبارة من معنى.Item التداخل اللغوي في نشاط التعبيرين الشفوي و الكتابي من التعليم الإبتدائي(UB1, 2019) قلاتي, ليلىLanguage is a means of communication and expression used by individuals in their communities. It also guarantees for the individual to record his history and that of his nation. As such, teaching language, especially at younger ages, is considered and social and civic necessity as thorough language the individual can move side by side with advanced societies and keep pace with developments in different walks of life. The Algerian society, being in no way the exception, has also to walk in the midst of this trend. As such, the present study aims at showing the linguistic situation and the interference prevailing in the speech community in general, and its implications on the language of the Algerian primary school learner in particular. This is achieved through revealing the repercussions of the linguistic situation with its various manifestations on the language of teaching and learning Arabic. The study builds on a set of theoretical assumptions and hypotheses investigated in a sample population. This study was concerned with linguistic interference of the primary education learner. The aim was to circle the reasons behind the spread of interference in education in general and primary school in particular. The study also had as objective to show the linguistic levels that are more subject to this phenomenon. The types of linguistic interference were presented with regard to oral and writing expressions of the learner. To achieve the purpose of the study, it was opted for the descriptive approach supported by systematic analysis. This means conveying and describing the linguistic performance of learners, counting, analysing and discussing the results. On the basis of the sample and the research approach, the study revealed a number of results; the most important ones are sketched below: -linguistic interference in the first stage of primary education is a natural phenomenon. It becomes a handicap to acquire/learn the faculty of language when it exceeds to other stages which, in turn, has negative repercussions on learning achievement in the sense that Standard Arabic is an incidental competence for the learner of such a stage. The study concluded that: The linguistic profile of Algeria is characterized by a linguistic and cultural richness as members of the community use more than one language variety for communication. Such varieties are distributed countrywide, but they are also gathered in the same region. This linguistic diversity has influenced many areas of communication not least education. This general framework brings together language and education of the Algerian learner at a stage of his school life mixed with the facets of language contact. The purpose was to address in particular linguistic performance during the educational process to call all actors in this aspect along with circling the implications of linguistic interference resulting from knowledge and use of a number of language varieties inside the educational institution. All this builds on the belief that education is not isolated from the cultural and linguistic context that characterizes all societies in general and the Algerian one in particular, especially in the primary school. تعد اللغة بمختلف تمظهوراتها وسيلة للتواصل والتعبير عن الرأي بالنسبة للفرد داخل منظومته الاجتماعية كما تضمن للفرد إثبات ذاته وتدوين تاريخه وتاريخ أمته، وتعليمها خاصة في الفئات الدنيا، وتعتبر ضرورة اجتماعية وحضارية إذ بفضلها يستطيع الفرد مواكبة المجتمعات المتقدمة، ومسايرة التطورات الحاصلة في مختلف مناحي الحياة، والمجتمع الجزائري واحد منها الذي وجب عليه السير في خضم هذا التوجه، لذلك تهدف هذه الدراسة إلى تبيان الوضعية اللغوية وما يعتريها من تداخل للمجتمع اللغوي عموما، وانعكاساتها على لغة متعلم المدرسة الابتدائية الجزائرية خصوصا، من خلال كشف تداعيات الوضعية اللغوية بمختلف مظاهرها، على لغة تعليم وتعلم اللغة العربية، انطلاقا من مجموعة من التصورات والفرضيات النظرية التي يجيب عنها ميدان مجتمع العينة. تعنى هذه الدراسة تتبع ظاهرة التداخل اللغوي بوصفها ظاهرة لافتة للانتباه وتحليلها عند متعلم المرحلة الابتدائية، وقد سعت الدراسة لمعرفة أسباب استشراء ظاهرة التداخل اللغوي في التعليم عموما وفي هذه المرحلة على وجه خاص ، كما هدفت إلى تبيان مستويات اللغة الأكثر جلاء للظاهرة، وقد تم عرض هذه الأنواع من التداخلات اللغوية في جانبي لغة متعلم المرحلة المنطوق والمكتوب . وقد اعتمدت في هذه الدراسة لبلوغ الأهداف المتوصل إليها على المنهج الوصفي المدعم بآلية التحليل المنهجي، وذلك بنقل ووصف أداءات المتعلمين اللغوية والتي يليها القيام بتحليلها ومناقشتها، إلى جانب إحصائيا. ومن خلال ما سبق ذكره عن العينة المختارة وطريقة المعالجة وفق المنهج المختار، فقد توصلت في هذه الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : أن ظاهرة التداخل اللغوي في المرحلة الابتدائية في طورها الأول ظاهرة طبيعية في حين إن تجاوزتها إلى الأطوار الأخرى فهي ظاهرة معيقة لاكتساب الملكة اللغوية وبالتالي للتحصيل الدراسي باعتبار اللغة العربية الفصحى كفاءة عرضية بالنسبة لمتعلم هذه المرحلة. وخلصت إلى أن : المشهد اللغوي الجزائري يتميز بثرائه اللغوي والثقافي حيث يستعمل أفراد المجتمع الجزائري في تواصلهم أكثر من لغة ، وتتوزع هذه اللغات في مختلف أنحاء الوطن الواحد تجتمع في الآن نفسه وفي المناطق نفسها، وقد أضفى وجود هذه اللغات طابعا تأثيريا على مجالات عديدة في مختلف مواطن التواصل وأهمها التعليم، ضمن هذا الإطار العام الذي يجمع اللغة في علاقتها مع التعليم الخاص بالمتعلم الجزائري في مرحلة من مراحل حياته المدرسية الممزوج بحيثيات الاحتكاك اللغوي، سعيا مني إلى معالجة على وجه الخصوص الحضور اللغوي الأدائي خلال العملية التعليمية لاستدعاء جميع العناصر الفاعلة في هذا الجانب مع قراءة تداعيات التداخل اللغوي الذي أنتجه الاحتكاك من خلال استغلال مجموعة من اللغات، داخل المؤسسة التعليمية الابتدائية تحديدا، وهذا إيمان مني أن التعليم ليس في معزل عن السياق الثقافي واللغوي الذي يميز كل المجتمعات عموما والمجتمع الجزائري خصوصا وفي المدرسة الابتدائية تحديدا.Item الخطابة العربية بين بلاغة الإمتاع وبلاغة الإقناع(UB1, 2019) أنصر, محمد الصالحLa racine linguistique n’est pas le seul point commun entre la rhétorique (khatãba) et le discours (khitãb) ; elle en ont plusieurs autres et à plus d’un niveau. Bien que la pragmatique fait du discours son sujet d’étude et sa discipline de recherche – non seulement dans sa structure statique mais aussi dans sa fonction communicationnelle et interactive – l’attention qu’elle porte à la rhétorique n’est pas tant automatique qu’elle n’est nécessaire, et ce, du fait de la richesse de sa matière dont la pragmatique ne peut se passer. Il se peut que le caractère persuasif de la rhétorique soit ce qui incite le plus à l’analyse pragmatique, or, cette recherche ne vise pas directement la persuasion argumentative rationnelle mais aspire à explorer le deuxième aspect de la production créative qui est le plaisir apporté au lecteur, non pas dans son volet artistique mais dans sa considération de la fonction argumentative et persuasive. En ce sens, cette recherche tend à dépasser le caractère persuasif de la rhétorique pour aller vers sa faisabilité par la conciliation du plaisir et de la persuasion en démontrant comment le contentement devient un soutien à la persuasion avec comme intermédiaire précis la pragmatique (tels que les actes de la langue et l’implication linguistique) par le fait de fusionner forme, argument, imagination et argumentation en se référant au contexte et à l’interprétation. Par conséquent, entreprendre de donner un sens pragmatique à l’étude créative favorise la finalité du discours et consolide l’interaction de ses acteurs en vue d’une meilleure force illocutoire dans laquelle les éléments phonétiques et lexicaux du discours – qui constituent le « dit » et l’ensemble de ses interprétations implicites issues du « non-dit » – deviennent un acte et une action correspondant au contexte du discours et réussissant ainsi la communication entre le locuteur et l’allocutaire. لا تشترك الخطابة مع الخطاب في الجذر اللغوي وحسب، بل ثلتقي معه في أكثر من نقطة، وعلى أكثر من مستوى من مستويات الدراسة اللسانية والتداولية، و اذا كانت التداولية قد جعلت من الخطاب مادة دراستها، وموضوع بحثها؛ ليس في بنيته الستاثيكية، بل في وظيفته التواصلية التفاعلية، فان اهتمامها بالخطابة ليس ثلقائيا، بقدر ما هو ضروري؛ لما تملكه الخطابة من مادة غنية لا تستغني عنها الدراسة التداولية. ولعل طبيعة الخطابة ا لاقناعية أكثر ما يغري بالتحليل التداولي، لكن هذا المبحث لا يذهب مباشرة الى الاقناع الحجاجي العقلي، بل يتطلع الى استكشاف الشق الثاني من العمل الابداعي في الخطابة، انه ا لامتاع، وبالطبع ليس في امتاعيته الفنية، و انما في تكفله بالوظيفة الحجاجية ا لاقناعية؛ حيث يتوجه البحث نحو تجاوز اقناعية الخطابة الى انجازيتها، كاشفا كيف يتحول الامتاع الى رافد للاقناع، سالكا المسالك التداولية تحديدا من قبيل أفعال الكلام والاستلزام التخاطبي مدمجا في ذلك بين الصورة والحجة، والحجاج والتخييل، مرتكزا على توظيف المقام والتأويل. وثبعا لذلك كان الخوض في توجيه التصويرين الصوتي، والبياني توجيها تداوليا يخدم مقصدية الخطاب، ويسهم في تحقيق أهدافه، ويعزز التفاعل بين المتخاطبين من أجل كفاءة انجازية أنجع، تتحول عبرها عناصر الخطاب الصوتية والمعجمية المكونة ل "ما قيل"، ومجموعة ثأويلاته الضمنية الناتجة عن "ما لم يقل" الى فعل وعمل متطابق مع مقام الخطاب ومحققا نجاح التواصل بين المخاطِب والمخاطَب.Item الذات ومساءلة السائد الثقافي في روايات معمر حجيج(Université de Batna 1, 2023) شهيناز, بوصبعتسعى هذه الدراسة لكشف تجربة الذات وهي تسائل السائد الثقافي، وتلامس القضايا الإنسانية حتى تقدم قراءة جديدةً لمحيطها الوجودي، والثقافي، والتاريخي عبر صور التصدع، والخلخلة، والتمرد، والبوح، وذلك انطلاقا من ذات معمر حجيج الكاتبة المنسلخة منه، والمتقاسمة لتجربتها الروائية مع الوجود، والمجتمع، والتاريخ. ينقل الروائي معمر حجيج، عبر كتابة الذات، تجربة خاصة تقدم متنا سرديًا يلتف عبر سلطة اللغة ومضامينها الظاهرة أحيانًا، والمضمرة أحيانًا أخرى، حول الواقع الثقافي و يُسائله، ثم يستمد من منجزه السير ذاتي عالما يتسع للواقع بتفاصيله الثابتة، والخيال بتفاصيله الضبابية الزئبقية، ومن ثم يحاول الجمع بين الظاهر والمخفي، المنفي والمُسْتَجلب، المهمش والمركزي، الرافض والمؤيد...وكأنه يعرض حقيقة وجود الذات المفكرة بين هذين العالمين، مما يفضي بكتابة تحاول مزج المعلن عنه بالمسكوت عنه، وهو ما يمكن أن يضع هذه الكتابة ضمن حيز إنساني.This study seeks to reveal the experience of the self as it questions the cultural mainstream, and touches on human issues in order to provide a new reading of its existential, cultural, and historical surroundings through images of rift, disorder, rebellion, and revelation, based on the writing self of Muammar Hujeij, which is alienated from him and sharing its novel experience with existence, society and history. The novelist Muammar Hujeij conveys, through self-writing, a special experience presenting a narrative text that wraps through the authority of language sometimes apparent and sometimes implicit contents around cultural reality and questions it, then derives from his autobiographical achievement a world that accommodates reality with its fixed details, and imagination with its mercurial blurry details, and then he tries to combine the apparent and the hidden, the exiled and the alienated, the marginalized and the central, the rejecter and the supporter... as if he presents the reality of the existence of the thinking self between these two worlds, which leads to writing that tries to mix the declared with the unspoken, which is what can place this writing within a human space.Item