Sciences humaines [LMD]
Permanent URI for this collectionhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/8
Browse
Browsing Sciences humaines [LMD] by Title
Now showing 1 - 20 of 105
- Results Per Page
- Sort Options
Item C التفاؤلية الدفاعية و الوظيفية و إدارة الألم لدى بعض مرضى السرطان من ذوي النمط السلوك(UB1, 2022) بخوش, سارةهدفت الد ا رسة إلى محاول الكشف عن طبيعة العلاقة بين التفاؤلية الدفاعية و الوظيفية و إدارة الألم لدى عين من مرضى السرطان من ذوي النمط السلوكي C و ذلك بعد الكشف عن أكثر الإستراتيجيات التي يستعملها مريض السرطان في إدارة ألمه المرتبط بالمرض و كذا عن أكثر أنواع التفاؤلية إنتشارا . تمت الدراسة على عين تكونت من 86 مريضا يعاني من ألم متوسط إلى شديد يتابعون علاجهم بمركز مكافحة السرطان -باتنة- باستخدام مجموعة من المقاييس: مقياس التصنيف الرقمي للألم، قائمة تقدير إدارة الألم فندربيلت مقياس التفاؤلية الدفاعية و الوظيفية و مقياس النمط السلوكي c. باتباع المنهج الوصفي و بعد التأكد من صدق و ثبات المقاييس السابقة توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - أكثر الإستراتيجيات التي يستعملها مريض السرطان في إدارة الألم المرتبط بالمرض و إجراءات العلاج هي الإستراتيجيات التكيفية الإيجابية (29.24 ±6.2) بدلا من غير التكيفية السلبية (26.62 ±5.72). - أغلب أفراد العينة يستخدمون التفاؤلية الوظيفية (34.63 ±6.71) ( أكثر من الدفاعية (15.47 ± 4.09). - ترتبط التفاؤلية الوظيفية إيجابا بإستراتيجيات إدارة الألم التكيفية (ر= 0.34 مستوى دلالة >0.01) و سلبا بالإستراتيجيات غير التكيفية (ر= - 0.45 مستوى دلال > 0.01). ترتبط التفاؤلية الدفاعية سلبا بالإستراتيجيات التكيفية (ر=- 0.30 مستوى دلالة > 0.01). و هذه العلاقة تتأثر بمتغير العمر و الجنس في حين أن المستوى التعليمي و الحالة الاجتماعية و مدة المرض لا تؤثر. و أخيرا، للتفاؤلية الوظيفية قدرة على التنبؤ بمدى استخدام المريض للإستراتيجيات التكيفية و خفض استخدام الإستراتيجيات غير التكيفية في إدارة الألم المرتبط بالسرطان و الناتج عن المرض و إجراءات التشخيص و العلاج . خلصت الدراسة إلى تأكيد الدور الهام الذي تلعبه الخصائص النفسية الإيجابية ممثلة في التفاؤلية الوظيفية في الإدارة المتكيفة للألم الذي يعاني منه مريض السرطان و المرتبط بالورم و إجراءات التشخيص و العلاج بالتالي خفض شدة الألم لديه و تحسين جودة حياته . Objective: The study aimed to reveal the relation between defensive and functional optimism and pain management (strategies to coping with pain) among cancer patients with type C personality, after knowing what are the most strategies used by the patient in managing his disease-related pain, as well as the most prevalent types of optimism (functional or defensive). Method and materials: This descriptive study was conducted on a sample of 86 patients suffering from moderate to severe pain, who are continuing their treatment at the Centre anti cancer (CAC) - Batna, the following questionnaires were used: Numeric Pain Rating Scale, Vanderbilt Pain Management Inventory (VPMI) (Brown & Nicassio, 1987), Defensive and Functional Optimism Scale (prepared by the researcher) and Type C personality scale (Grossarth-Maticek & Eysenck, 1990). Results: the results show that: - Most strategies used by patients in the management of cancer-related pain are adaptive strategies of coping with cancer pain (29.24 ± 6.2) rather than non-adaptive strategies (26.62 ± 5.72) - Most of the patients use functional optimism (34.63±6.71) more than defensive optimism (15.47±4.09). - functional optimism correlates positively with adaptive strategies (r= 0.34, p < 0.01) , and negatively with non-adaptive strategies (r= -0.45, p < 0.01). defensive optimism correlates negatively with adaptive strategies of coping with cancer related pain (r= -0.30, p < 0.01). It was also found that the age and gender may affect the strength of the relation between these variables, while the educational level, marital status and duration of illness do not interfere. - Functional optimism has the ability to predict the extent to which a patient will use adaptive strategies and reduce the use of non-adaptive strategies in managing cancer-related pain. Conclusions: the study conclude that functional optimism plays an important role in the adaptive coping with cancer pain and thereby in reducing pain intense and improving the psychophysical comfort and quality of life of patients.Item إبان الثورة التحريرية MNA الحركة الوطنية الجزائرية(UB1, 2023) فراحتيه, عبد الرزاقصراع الحركة الوطنية الجزائرية M.N.A ضد جبهة التحرير الوطني F.L.N من أبرز الحداث التي عاشتها الثورة التحريرية طيلة الفترة الممتدة من 1954 إلى 1962، هذا الصراع اتخذ أشكالا عديدة و امتد إلى مجالات كثيرة سواء في الداخل أوالخارج انتقل فيه الطرفان من العنف اللفظي إلى العنف المادي و استعمال السلاح الذي خلف الكثير من المآسى و الالام ما زالت آثارها إلى يومنا هذا و أثر ذلك سلبا على القضية الوطنية التي تأخر حلها بسبب تشتت الموقف الوطني في المحافل الدولية من جهة و استغلال الاستعمار لذلك لصراع في الطعن في مبادئ الثورة و التشكيك في أهدافها الشعب الجزائري و بالرغم مما أثير و يثار حول صراع المصاليين و الجبهويين يبقى هذا الموضوع من المواضيع الشائكة و الحساسة و التي لم يفصل فيها التاريخ بشكل نهائي. The struggle of the Algerian National Movement (M.N.A) against the National Liberation Front (F.L.N)) was one of the most prominent events experienced by the liberation revolution during the period from 1954 to 1962. This conflict took many forms and spread to many areas, both at home and abroad, in which the two sides moved from verbal violence to violence. The material and use of weapons, which left a lot of tragedies and pains, its effects are still present today and negatively affected the national issue whose solution was delayed due to the dispersal of the national position in international forums on the one hand and the exploitation of colonialism for that for a struggle to challenge the principles of the revolution and question its goals the Algerian people, despite what was raised It is raised about the struggle of the Musalis and the Frontiers. This remains one of the thorny and sensitive issues that history has not definitively decided upon. La lutte du Mouvement national algérien (M.N.A) contre le Front de libération nationale (F.L.N) a été l'un des événements les plus marquants qu'a connus la révolution de libération au cours de la période de 1954 à 1962. Ce conflit a pris plusieurs formes et s'est étendu à de nombreux domaines, tant au pays qu'à l'étranger, dans lequel les deux parties sont passées de la violence verbale à la violence.Le matériel et l'utilisation des armes, qui ont laissé beaucoup de tragédies et de douleurs, ses effets sont encore présents aujourd'hui et ont affecté négativement le problème national dont la solution a été retardée en raison de la dispersion de la position nationale dans les enceintes internationales d'une part et de l'exploitation du colonialisme pour cela pour une lutte visant à contester les principes de la révolution et remettre en question ses objectifs le peuple algérien, malgré ce qui a été soulevé Il est soulevé au sujet de la lutte des Musalis et des Frontières Cela reste l'une des questions épineuses et sensibles que l'histoire n'a pas définitivement tranchées.Item أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية كل من الذكاء الانفعالي والتفكير الناقد لدى الطلبة الجامعيين.(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-10-30) فالته, أميرةهدفت هذه الدراسة الى الكشف عن أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية كل من الذكاء الانفعالي والتفكير الناقد، وللإجابة على تساؤلات الدراسة والتحقق من صحة الفرضيات المطروحة، قامت الباحثة باستخدام المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة الموضوع، واجريت الدراسة على عينة من طلبة السنة الثانية علوم التسيير والاقتصاد قدرت ب 82 طالبا وطالبة تم اختيارهم بطريقة القصدية، خلال الموسم الدراسي 2022/ 2023 ولجمع بيانات الدراسة تم الاعتماد على اختبار كاليفورنيا(2000) لقياس مهارات التفكير الناقد ولقياس مستوى الذكاء الانفعالي تم الاعتماد على اختبار دانيال جولمان (1995) وبعد المعالجة الاحصائية تم التوصل الى النتائج التالية: - وجود فروق ذات دلالة احصائية عند (0,01) بين مستوى الذكاء الانفعالي في القياس القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية. - وجود فروق ذات دلالة احصائية عند (0,01) بين مستوى التفكير الناقد في القياس القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية. - وجود فروق ذات دلالة احصائية عند (0,05) في القياس البعدي للذكاء الانفعالي بين المجموعة الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية تعزى لاستراتيجية التعلم التعاوني. - وجد فروق ذات دلالة احصائية عند (0,01) في القياس البعدي للتفكير الناقد بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية تعزى لاستراتيجية التعلم التعاوني. - يؤدي تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني الى تنمية الذكاء الانفعالي وخاصة البعد المتعلق بالكفاءة الاجتماعية. يؤدي تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني الى تنمية كل مهارات التفكير الناقد ماعدا مهارة الاستنتاج.Item أثر التدريس بإستخدام الفصول الإفتراضية في تنمية دافعية الإتقان و بعض نواتج التعلم(UB1, 2022) رحالي, حليمةتمثل موضوع الدراسة الحالية في معرفة أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية في تنمية دافعية الإتقان و بعض نواتج التعلم، و انطلقت الدراسة من مجموعة أهداف تمثلت في: * بناء برنامج تعليمي تعلمي قائم على الفصل الافتراضي. * الكشف عن أثر البرنامج التعليمي التعلمي القائم على الفصل الافتراضي في تنمية دافعية الإتقان و بعض نواتج التعلم لدى المجموعة التجريبية الأولى و المجموعة التجريبية الثانية من خلال : * الكشف عن الفروق بين المجموعات (التجريبيتين و الضابطة) في القياس البعدي لدافعية الإتقان و بعض نواتج التعلم. * الكشف عن الفروق بين القياس القبلي و القياس البعدي لدى المجموعتين التجريبيتين في دافعية الإتقان و بعض نواتج التعلم. * الكشف عن حجم الأثر الذي يتركه البرنامج التعليمي التعلمي القائم على الفصل الافتراضي في تنمية دافعية الإتقان و بعض نواتج التعلم لدي المجموعتين التجريبيتين . * و تم الاعتماد على المنهج الشبه تجريبي باختيار ثلاث مجموعات (تجريبيتين و ضابطة واحدة) مع القياس القبلي و القياس البعدي. * أجريت الدراسة على عينة من طلبة السنة أولى ماستر تخصص توجيه و إرشاد، قدرت ب 40 طالبا و طالبة من جامعة باتنة 1، خلال الموسم الجامعي 2020 / 2021 ، و تم الاعتماد على: * البرنامج التعليمي التعلمي القائم على الفصل الافتراضي )منصة كلاس رومClassroom google ومنصة google meet) ، و استراتيجيات (المحاضرة الإلكترونية، و المناقشة الإلكترونية، و العصف الذهني الإلكتروني، و استراتيجية المشروعات الإلكترونية، و استراتيجية الواجبات المنزلية). - مقياس دافعية الإتقان (من إ عداد الباحثة). - مقياس نواتج التعلم (من إ عداد الباحثة). - و بالاستعانة بنظام التحليل الاحصائي spss v22 تم حساب الخصائص السيكو مترية للمقاييس، وقد توصلت الدراسة إلى ما يلي : - هناك أثر فعال للبرنامج التعليمي التعلمي القائم على الفصل الافتراضي في تنمية دافعية الإتقان لدى المجموعتين التجريبيتين، حيث: * توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات (التجريبية الأولى و الضابطة في بعدي الجدية و المثابرة في الأداء و الكفاءة العامة) و (التجريبية الثانية و الضابطة و التجريبية الأولى و الثانية في بعد الجدية و المثابرة في الأداء). * توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي و القياس البعدي للمجموعة التجريبية الأولى لصالح القياس البعدي في دافعية الإتقان بأبعادها. * توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي و القياس البعدي للمجموعة التجريبية الثانية في بعد (الجدية و المثابرة في الأداء)، بينما لا توجد فروق في الأبعاد الأخرى. * حجم الأثر الذي يتركه البرنامج التعليمي التعلمي القائم على الفصل الافتراضي لدى المجموعتين في دافعية الإتقان متوسط . * هناك أثر فعال للبرنامج التعليمي التعلمي القائم على الفصل الافتراضي في تنمية بعض نواتج التعلم لدى المجموعتين التجريبيتين، حيث: * توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين (التجريبيتين و الضابطة) في بعض نواتج التعلم في جميع الأبعاد المعرفي، الوجداني، المهاري في القياس البعدي. * توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي و القياس البعدي للمجموعة التجريبية الأولى لصالح القياس البعدي في نواتج التعلم بأبعاده. * توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي و القياس البعدي للمجموعة التجريبية الثانية في المجال المعرفي، و لا توجد فروق في المجالين (المهاري و الوجداني) في نواتج التعلم بأبعاده. * حجم الأثر الذي يتركه البرنامج التعليمي التعلمي القائم على الفصل الافتراضي لدى المجموعتين التجريبيتين في بعض نواتج التعلم كبير. - و بناء على الدراسات السابقة، و التراث النظري، تمت مناقشة و تفسير النتائج. The subject of the current study was to know the effect of teaching using Virtual Classroom in developing Mastery motivation and some Learning outcomes. The study started frome a set of goals represented in: * Building an educational and Learning program based on the Virtual Classroom. * Revealing the effect of the educational Learning program based on the Virtual Classroom in developing Mastery motivation and some Learning outcomes for the first experimental group and the second experimental group through: * Detecting differences between groups (experimental and control) in the dimensional measurement of Mastery motivation and some Learning outcomes. * Detecting the differences between the pre- and post-measurement of the two experimental groups in Mastery motivation and some Learning outcomes. * Revealing the size of the impact left by the educational Learning program based on the Virtual Classroom in developing Mastery motivation and some Learning outcomes for the two experimental groups. The quasi-experimental approach was relied upon by choosing three groups (two experimental and one control) with a pre- and post-measurement. * The study was conducted on a sample of first-year master’s students, specializing in guidance and counseling, estimated at 40 male and female students from the University of Batna 1, during the academic year 2020/2021, and it was relied on: * The Learning educational program based on the Virtual Classroom (Classroom google platform and google meet platform), and stratégies (electronic lecture, electronic discussion, electronic brainstorming, e-projects strategy, and homework strategy). * Proficiency Motivation Scale (prepared by the researcher). ❖ Learning Outcomes Scale (prepared by the researcher). ❖ Using the statistical analyses system spss v22, the psychometric characteristics of the scales were calculated, and the study reached the followin ❖ There is an effective effect of the educational Learning program based on the Virtual Classroom in developing the Mastery motivation of the two experimental groups, as: ❖ There are statistically significant differences between the groups (the first and control experimental in the dimensions of seriousness and efficiency) (for the second experimental and the control, and the first and second experimental in the seriousness dimension). ❖ There are statistically significant differences between the pre-test and the post-measurement of the first experimental group in favor of the post-measurement in its dimensions of Mastery motivation. ❖ There are statistically significant differences between the pre- and post-measurement of the second experimental group in the (seriousness) dimension, while There are no differences in the other dimensions. ❖ The size of the effect That the educational educational program based on the Virtual Classroom leaves for the two groups in the motivation for Mastery is average. ❖ The virtual classroom education program has an effective impact on the development of some learning products in the two pilot groups: ❖ There are statistically significant differences between (experimental and control) some learning outcomes in all dimensions (cognitive, emotional, skills) in distance measurement. ❖ There are statistically significant differences between pre- and post-test for the first experimental group in favor of telemetry in learning-in-dimensions outputs. ❖ There are statistically significant differences between pre- and post-test series II in the cognitive domain, and there are no differences in the two areas (skills and emotional) in the learning outcomes in its dimensions. ❖ The impact of the virtual classroom education program of the two pilot groups on some learning outcomes is significant. ❖ Based on previous studies, and theoretical heritage, the results were discussed and interpreted.Item أثر برنامج إرشادي مبني على إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في تحسين التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي منخفضي التحصيل(UB1, 2019) بلعيد, أحمدThe purpose of this study is to demonstrate the impact of a guidance program based on self-regulation learning strategies on improving the academic performance of low-performing first-year secondary students. For that, we have adopted the experimental method. We have designed a scale that measures strategies for self-regulation of learning, based on Zimmerman's model. The scale groups 52 items, measuring 11 strategies, spread over 3 main axes: 1- Four cognitive strategies: contain (regulation and transfer, to make hear and memorize, the conservation of the registers, the cognitive maps). 2- Four metacognitive strategies: contain (planning and goal setting, self-assessment, self-reward, self-control). 3- Three source management strategies: which contains (information retrieval, environment and time management, social support research). The psychometric qualities of this scale were verified on a sample of 244 students. We also developed a 15-session guidance program based on the self-regulation strategies of learning. The tools were applied on an intentional sample of 28 students, who have low academic scores (less than 10 average), divided into two groups: witness (15 students) and experimental (13 students). The program is applied from 06/01/2019 to 12/02/2019. After statistically processing the data through (SPSS) version 19, using statistical methods (Wilcoxon) and (Mann-Whitney) to unveil the comparison between the groups, the study revealed the following results: 1- The average scores of the scale of strategies of self-regulation of the learning of the experimental group is higher than before the application of the program of guidance. 2- The average scores of the self-regulation strategy scale of the learning group learning are higher than the average of the control group. 3- The school averages of the students in the experimental group are higher than their averages before the application of the guidance program. 4- School averages of students in the experimental group are higher than the averages of the control group. 5- The guidance program based on self-regulation learning strategies is effective in improving the academic performance of low-achieving students. La présente étude a pour objectif de démontrer l’impact d’un programme de guidance basé sur les stratégies de l’autorégulation de l’apprentissage sur l’amélioration des résultats scolaires des élèves à faible rendement, de première année secondaire. Pour ce là, nous avons adopté la méthode expérimentale. Nous avons conçu une échelle qui mesure les stratégies de l’autorégulation de l’apprentissage, fondé sur le modèle de Zimmerman. L’échelle regroupe 52 items, mesurant 11 stratégies, répartis sur 3 axes principaux : 1- Quatre stratégies cognitives : (régulation et transfert, faire entendre et mémorisation, la conservation des registres, les cartes cognitives). 2- Quatre stratégies métacognitives : contiennent (la planification et établissement d’objectifs, auto évaluation, auto récompense, auto contrôle). 3- Trois stratégies de gestion de source : qui contient (la recherche de l’information, la gestion de l’environnement et du temps, la recherche de soutien sociale). Les qualités psychométriques de cette échelle ont été vérifiées sur un échantillon de 244 élèves. Nous avons aussi, élaboré un programme de guidance de 15 séances, basé sur les stratégies de l’autorégulation de l’apprentissage. Les outils ont été appliqué sur un échantillon intentionnel de 28 élèves, qui ont des résultats scolaires faible (moins de 10 de moyenne), répartis en deux groupes : témoin (15 élèves) et expérimental (13 élèves). Le programme est appliqué du 06/01/2019 au 12/02/ 2019. Après avoir traité statistiquement les données par le biais de (SPSS), version 19, en utilisant des méthodes statistiques (wilcoxon) et (Mann-Whitney) pour dévoiler la comparaison entre les groupes, L'étude a révélé les résultats suivants : - La moyenne des scores de l’échelle des stratégies de l’autorégulation de l’apprentissage du groupe expérimental est plus élevée qu’avant l’application du programme de guidance. - La moyenne des scores de l’échelle des stratégies de l’autorégulation de l’apprentissage du groupe expérimental est plus élevée que la moyenne du groupe témoin. - Les moyennes scolaires des élèves du groupe expérimental sont plus élevées que leurs moyennes avant l’application du programme de guidance. - Les moyennes scolaires des élèves du groupe expérimental sont plus élevées que les moyennes du groupe témoin. - Le programme de guidance basé sur les stratégies de l’autorégulation de l’apprentissage est efficace dans l’amélioration des résultats scolaires des élèves à faible rendement scolaire. هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تأثير برنامج إرشادي مبني على استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في تحسين التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي منخفضي التحصيل. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء برنامج إرشادي مبني على استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم، يتكون البرنامج من (15) جلسة، تم تطبيقه في الفترة الممتدة من 06/01/2019 إلى 12/02/2019 على عينة مكونة من (28) تلميذ موزعين على مجموعتين، مجموعة تجريبية تضم (13) تلميذ ومجموعة ضابطة تضم (15) تلميذ، اختيرت بطريقة قصدية من مجتمع أصلي مكون من (71) تلميذ منخفضي التحصيل الذين .(10) يقل معدلهم التحصيلي عن تم الاعتماد على المنهج الشبه تجريبي ذو تصميم المجموعتين (تجريبية وضابطة) مع قياس قبلي وبعدي وذلك باستخدام مقياس استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم، حيث يتكون المقياس من (52) عبارة تحتوي على (11) إستراتيجية موزعة على ثلاثة أنواع: 1- أربع استراتيجيات معرفية: تضم (التنظيم والتحويل، التسميع والتذكر، الاحتفاظ بالسجلات ومراجعتها، الخرائط المعرفية). 2- أربع استراتيجيات ما وراء معرفية: تضم (التخطيط ووضع الهدف، التقويم الذاتي، مكافأة الذات، المراقبة الذاتية). 3- ثلاث استراتيجيات إدارة المصدر: تضم (البحث عن المعمومات، إدارة البيئة والوقت، البحث عن العون الاجتماعي). هذه الاستراتيجيات اختيرت وأعدت وفق نموذج زيمرمان (Zimmerman)، وتم التأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس على عينة قوامها (244) تلميذ وتلميذة، وبعد المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)الإصدار (19) باستخدام الأساليب الاحصائية (ولكوكسن، مان-وتنى) للكشف عن الفروق بين المجموعات ومعادلة حجم الأثر لحساب أثر البرنامج الإرشادي المطبق، توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. يزيد متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي لمقياس إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم على متوسط درجات القياس القبلي. 2. يزيد متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي لمقياس إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم على متوسط درجات المجموعة الضابطة. 3. يزيد متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي للتحصيل الدراسي على متوسط درجات القياس القبلي. 4. يزيد متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي للتحصيل الدراسي على متوسط درجات المجموعة الضابطة. 5. البرنامج الإرشادي المبني على استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم يؤثر إيجابا في تحسين التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي منخفضي التحصيل.Item أثر تمثلات الاولياء للمدرسة و متابعتهم المدرسية لابنائهم على اكتساب بعض المهارات الاكاديمية(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-06-30) هاجر, فالقهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على التمثيلات الاجتماعية المدرسية التي يحملها أولياء الأمور في المرحلة الابتدائية، وكذلك التعرف على مستوى متابعة أولياء الأمور لأبنائهم في المدرسة، بالإضافة إلى البحث عن أثر التمثيلات الاجتماعية لدى أولياء الأمور وأثرها في المدرسة الابتدائية. متابعتهم المدرسية لأبنائهم لاكتساب بعض المهارات الأكاديمية في المرحلة الابتدائية، وتحديداً في اللغة العربية. ولتحقيق هذا الهدف تكونت العينة الاختيارية لهذه الدراسة الوصفية من (250) ولي أمر و(250) تلميذا من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي. وكانت أدوات الدراسة هي: أدوات الدراسة هي: استبيان تمثيل المدرسة لأولياء الأمور لطلاب المرحلة الابتدائية، واستبيان متابعة أولياء الأمور للمدرسة، واختبار المهارات الأكاديمية في اللغة العربية من تصميم الباحث. النتائج هي: 1_ تصورات أولياء الأمور تجاه تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ترتكز على كون المدرسة مؤسسة "للتعلم والتدريس" و"التربية والتنشئة الاجتماعية". 2- مستوى المتابعة المدرسية من قبل أولياء أمور تلاميذ الصف الثالث الابتدائي لأبنائهم متوسط. 3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تمثيلات أولياء الأمور لطلبة الصف الثالث الثانوي عن المدرسة ومتابعتهم المدرسية لأبنائهم. 4- لا يؤثر تمثيل أولياء أمور طلاب الصف الثالث عن المدرسة ومتابعتهم المدرسية لأبنائهم على اكتساب المهارات اللغوية الأكاديميةItem أثر خطة إرشادية (نفسية-تربوية) للتكفل بالتلاميذ المتخلفين(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-10-30) لقليب, نور الهدى- هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر خطة إرشادية(نفسية-تربوية) مقترحة للتكفل بالتلاميذ المتخلفين دراسيا -دراسة تجريبية-، تم بناء وتصميم خطة إرشادية (نفسية -تربوية)، تضمنت مبادئ واستراتيجيات نتائج البحوث والدراسات التي أجريت على المتخلفين دراسيا، وتوظيفها استنادا على خصوصيات الوضعيات التعليمية، والّتأكد من فعاليتها للتكفل بالتلاميذ المتخلفين دراسيا وتحسين مستوى تحصيلهم الدراسي، من خلال تنمية بعض المتغيرات (الدافعية للتعلم ومهارات المذاكرة)، كما اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي ذو المجموعتين (المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية)، مع إجراء القياس القبلي والبعدي والتتبعي، حيث تضمنت الخطة الإرشادية (12) جلسة بواقع جلستين في الأسبوع تراوحت مدتها بين (60-90) دقيقة، واشتملت على بعض فنيات الإرشاد المعرفي السلوكي منها : المناقشة والحوار، النّمذجة، مراقبة الذات، تحفيز الذات، التعليم التعاوني، التنفيس الانفعالي، التعزيز، الواجب المنزلي، التغذية الراجعة، وفي ضوء خصائص العينة المستهدفة، تم تطبيق الدراسة التجريبية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي المتخلفين دراسيا، الذين يزاولون دراستهم على مستوى المؤسسات التعليمية (عمار أحمد لخضر، أحمد عبوش، عمر بن خميس) -كشيده-باتنة خلال الموسم الدراسي 2023-2024، والبالغ عددهم 20 تلميذا وتلميذة (ة)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، بعد إخضاعهم إلى إجراءات الضبط التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في: الخطة الإرشادية من تصميم الباحثة، اختبار المصفوفات المتتابعة الملون(CPM) لجون رافن John Raven Couloured Progressive Matrices، مقياس الدافعية للتعلم من إعداد يوسف قطامي، مقياس مهارات الاستذكار من إعداد حافظ نبيل ابراهيم وآخرون، نتائج التحصيل الدراسي، تمت المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة بالاعتماد على برنامج التحليل الإحصائي spss v20، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يوجد أثر فعال للخطة الإرشادية (النفسية-التربوية) المقترحة في تنمية كل من التحصيل الدراسي، الدافعية للتعلم، مهارات المذاكرة للمتخلفين دراسيا، حيث دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وبين درجات القياس القبلي والقياس البعدي لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق بين درجات القياس البعدي والقياس الّتتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية في كل من التحصيل الدراسي، الدافعية للتعلم، مهارات المذاكرة، كما أكدت النتائج على أن للخطة الإرشادية المقترحة أثر فعال في التكفل بالتلاميذ المتخلفين دراسيا وتحسين مستوى تحصيلهم الدراسي، للخطة الإرشادية المقترحة أثر فعال في تنمية متغيرات الدراسة: (التحصيل الدراسي، الدافعية للتعلم، ومهارات المذاكرة) لدى أفراد عينة الدراسة التجريبية.Item أثر مصدر الظبط الصحي والصلابة النفسية في إدارة الألم لدى مرضى السرطان(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-06-30) شراز, تعولميتهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مصدر الضبط الصحي السائد، ومستوى الصلابة النفسية لدى مرضى السرطان، وكذا عن استراتيجيات إدارة الألم الأكثر استخداما لديهم، كما هدفت للكشف عن طبيعة العلاقة بين كل من مصدر الضبط الصحي ومستوى الصلابة النفسية، وعن أثر كل من متغيري مصدر الضبط الصحي ومستوى الصلابة النفسية على استراتيجيات إدارة الألم التي يعتمدها مرضى السرطان لإدارة آلامهم، وقد شملت هذه الدراسة الوصفية الارتباطية عينة قوامها 93 مريض سرطان من الجنسين، تتراوح أعمارهم ما بين 25 و 74 سنة، تم اختيارهم بطريقة قصدية، حيث اقتصرت العينة على مرضى السرطان الذين يعانون من آلام متوسطة إلى شديدة فقط، بعد أن تم تطبيق مقياس التصنيف الرقمي للألم NPRS Numiric Pain Rating Scale عليهم قبل البدء في تطبيق باقي أدوات الدراسة، والتي تمثلت في كل من مقياس مصدر الضبط الصحي متعدد الأبعاد لوالستون وآخرون (Wallston & Others) والذي كيفه وقننه على البيئة الجزائرية جبالي نور الدين سنة 2007، وقائمة الصلابة النفسية لعماد محمد أحمد مخيمر (2002) والتي قام بتقنينها معمرية بشير، وكذا استبيان استراتيجيات إدارة الألم CSQ، وبالتحديد النسخة الألمانية المختصرة منه CSQ-DS، من اعداد كل من Martin Stoffel & Dorota Reis & Daniela Schwars and Annette Schroder سنة (2013)، وبعد التحقق من خصائصها السيكومترية، والاعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية لمعالجة البيانات، توصلت الدراسة الحالية إلى مجموعة من النتائج تمثلت في: 1- سيادة مصدر الضبط الصحي الخارجي لدى مرضى السرطان. 2- انخفاض مستوى الصلابة النفسية لدى مرضى السرطان. 3- استراتيجيتي الصلاة وتجاهل الألم هي الأكثر استخداما لدى مرضى السرطان في إدارة آلامهم. 4- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مصدر الضبط الصحي الخارجي ومستوى الصلابة النفسية لدى مرضى السرطان. 5- يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لمصدر الضبط الصحي الخارجي ومستوى الصلابة النفسية على استراتيجية إدارة الألم المتمثلة في الصلاة، ولمستوى الصلابة النفسية فقط على استراتيجية إدارة الألم المتمثلة في الأمل لدى مرضى السرطان.Item إدارة الجودة الشاملة و الميزة التنافسية في المكتبات و مراكز التوثيق(UB1, 2021) دياح, صالحأصبحت إدارة الجودة الشاملة من أكثر المفاهيم و المداخل الإدارية المرغوب في تطبيقها من قبل مختلف المؤسسات الخدمية و المعلوماتية اعتبارا للمزايا المترتِبة عن تطبيقه، الأمر الذي شجع المكتبات الجامعية المركزية على تبني هذا المفهوم الإداري الجديد و الأخذ بمبادئه كنموذج لإدارتها الجديدة، من أجل الارتقاء بجودة خدماتها المعلوماتية و البحثية، و بالتالي تحقيق الميزة التنافسية التي تضمن لها التميز و القدرة على الصمود و المنافسة في سوق خدمات المعلومات. و تتناول هذه الدراسة إدارة الجودة الشاملة و الميزة التنافسية في المكتبات و مراكز التوثيق من خلال دراسة ميدانية شملت المكتبات المركزية التابعة لجامعات الشرق الجزائري، و لتحقيق الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في الإجابة على تساؤلاتها و اختبار فرضياتها، كما تم الاعتماد على الملاحظة و الاستبيان كوسيلتين لجمع البيانات، حيث تم توزيع الاستبيان على عينة قصدية مكونة من ثلاثة مكتبات مركزية ممثلة في: المكتبتين المركزيتين لجامعة عبد القادر للعلوم الإسلامية و الإخوة منتوري بقسنطينة، و المكتبة المركزية لجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، بواقع (105) مكتبيا، و قد بلغ عدد الاستمارات المسترجعة (99) استمارة ، منها(98) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي. و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: - توفر المكتبات المركزية محل الدراسة على المتطلبات الضرورية و الكافية للتوجه نحو تبني تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة. - عدم التزام إدارات المكتبات المركزية محل الدراسة بالتطبيق الكلي لمبادئ إدارة الجودة الشاملة، حيث يتم تطبيق بعض المبادئ فقط كالتحسين المستمر و التركيز على المستفيد و الإدارة بالحقائق بطريقة عشوائية، من دون وجود خطة إستراتيجية مكتوبة و واضحة تحدد آليات و مراحل التطبيق. - إن مستوى الميزة التنافسية المحققة بالمكتبات المركزية محل الدراسة هي ميزة تنافسية منخفضة وليست قوية. و في ضوء الاستنتاجات المتوصل إليها قدمت الدراسة عددا من الاقتراحات المنسجمة مع هذه الاستنتاجات. La gestion de la qualité totale est devenue l'un des concepts et des approches administratifs les plus souhaitables à appliquer par diverses institutions de services et d'information, compte tenu des avantages de son application, qui a encouragé les bibliothèques universitaires centrales à adopter ce nouveau concept administratif et à adopter ses principes comme modèle pour leur nouvelle direction, afin d'améliorer la qualité de leurs services d'information et de recherche, obtenant ainsi l'avantage concurrentiel qui garantit sa distinction, sa résilience et sa concurrence sur le marché des services d'information. Cette étude traite de la gestion globale de la qualité et de l'avantage concurrentiel dans les bibliothèques et les centres de documentation à travers une étude de terrain qui a inclut les bibliothèques centrales des universités de l'est algérien. Pour atteindre son 'objectif, l'étude s'est appuyée sur l'approche descriptive et analytique pour répondre à ses questions et tester ses hypothèses, ainsi que l'observation et le questionnaire comme deux moyens de collecte des données. Le questionnaire a été distribué à un échantillon intentionnel composé de trois bibliothèques centrales représentées dans: les deux bibliothèques centrales de l'Université émir Abdelkader des sciences islamiques et l’université des frères Mentouri à Constantine, et la bibliothèque centrale de l'Université Larbi Ben mhidi à Oum El Bouaghi, à raison de (105) bibliothécaires. Le nombre de copies récupérés atteint (99),dont (98) copies valides pour l'analyse statistique. L'étude a abouti à un ensemble de résultats, dont les plus importants sont: - Les bibliothèques centrales objet de notre étude fournissent les exigences nécessaires et suffisantes pour progresser vers l'adoption des principes de gestion de la qualité totale. - Le manque d'engagement des services des bibliothèques centrales étudiées pour l'application des principes de gestion de la qualité totale, certains principes étant appliqués uniquement, comme l'amélioration continue, la focalisation sur le bénéficiaire et la gestion des faits de manière aléatoire , sans avoir un plan stratégique écrit et clair définissant les mécanismes et les étapes de mise en oeuvre. - Le niveau de l'avantage concurrentiel obtenu dans les bibliothèques centrales étudiées est un avantage concurrentiel faible, et loin d’être fort. À la lumière des conclusions tirées, l'étude a avancé un certain nombre de suggestions cohérentes avec ces conclusions. Total quality management has become one of the most desirable administrative concepts and approaches to be applied by various service and information institutions, given the advantages of its application, which has encouraged central university libraries to adopt this new administrative concept and adopt its principles as a model for their new management, in order to improve the quality of their information and research services, thus obtaining the competitive advantage that guarantees its distinction, resilience and competition in the market information services. This study deals with the overall management of quality and competitive advantage in libraries and documentation centers through a field study that included the central libraries of universities in eastern Algeria. To achieve its objective, the study relied on the descriptive and analytical approach to answer its questions and test its hypotheses, as well as observation and the questionnaire as two means of data collection. The questionnaire was distributed to an intentional sample consisting of three central libraries represented in: the two central libraries of the Emir Abdelkader University of Islamic Sciences and the Mentouri Brothers University in Constantine, and the central library of Larbi Benmhidi University. In Oum El Bouaghi, at the rate of (105) librarians. The number of copies recovered reached (99), of which (98) were valid for statistical analysis. The study produced a set of results, the most important of which are: - The central libraries that are the subject of our study provide the necessary and sufficient requirements to progress towards the adoption of the principles of total quality management. - The lack of commitment of the central library services studied for the application of the principles of total quality management, some principles being applied only, such as continuous improvement, focus on the beneficiary and management of facts in a random manner , without having a written and clear strategic plan defining the mechanisms and stages of implementation. - The level of competitive advantage obtained in the central libraries studied is a weak competitive advantage, and far from strong. In light of the conclusions drawn, the study made a number of suggestions consistent with these conclusions.Item إدارة الجودة الشاملة والميزة التنافسية في المكتبات ومراكز التوثيق : دراسة ميدانية بالمكتبات الجامعية المركزية ومراكز التوثيق بالشرق الجزائري(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2022) دياح, صالحأصبحت إدارة الجودة الشاملة من أكثر المفاهيم والمداخل الإدارية المرغوب ف تطبيقها من قبل مختلف المؤسسات الخدمية والمعلوماتية اعتبارا للمزايا المترتِبة عن تطبيقه، الأمر الذي شجع المكتبات الجامعية المركزية على تبن هذا المفهوم الإداري الجديد والأخذ بمبادئه كنموذج لإدارتها الجديدة، من أجل الارتقاء بجودة خدماتها المعلوماتية والبحثية، وبالتالي تحقيق الميزة التنافسية التي تضمن لها التميز والقدرة على الصمود والمنافسة ف سوق خدمات المعلومات. وتتناول هذه الدراسة إدارة الجودة الشاملة والميزة التنافسية ف المكتبات ومراكز التوثيق من خلال دراسة ميدانية شملت المكتبات المركزية التابعة لجامعات الشرق الجزائري، ولتحقيق الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ف الإجابة على تساؤلاتها واختبار فرضياتها، كما تم الاعتماد على الملاحظة والاستبيان كوسيلتين لجمع البيانات، حيث تم توزيع الاستبيان على عينة قصدية مكونة من ثلاثة مكتبات مركزية ممثلة ف: المكتبتين المركزيتين لجامعة عبد القادر للعلوم الإسلامية والإخوة منتوري بقسنطينة، والمكتبة المركزية لجامعة العربي بن مهيدي بأن البواقي، بواق ع) 105 ( مكتبيا، وقد بلغ عدد الاستمارات المسترجعة) 99 ) استمارة ، منها) 98 ( استمارة صالحة للتحليل الإحصائي. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: توفر المكتبات المركزية محل الدراسة على المتطلبات - الضرورية والكافية للتوجه نحو تبن تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة. عدم التزام إدارات المكتبات المركزية محل الدراسة بالتطبيق الكلي لمبادئ إدارة الجودة الشاملة، حيث يتم - تطبيق بعض المبادئ فقط كالتحسين المستمر والتركيز على المستفيد والإدارة بالحقائق بطريقة عشوائية، من دون وجود خطة إستراتيجية مكتوبة وواضحة تحدد آليات ومراحل التطبيق. إن مستوى الميزة التنافسية المحققة بالمكتبات المركزية محل الدراسة هي ميزة تنافسية منخفضة وليست قوية. - وف ضوء الاستنتاجات المتوصل إليها قدمت الدراسة عددا من الاقتراحات المنسجمة مع هذه الاستنتاجات.Item Item أساليب إدارة وقت الفراغ لدى المراهق المتمدرس و علاقتها بكل من مستوى الطموح و بعض سمات الشخصية(UB1, 2022) سطحاوي, منىتهدف الدراسة الحالية و المعنونة ب: أساليب إدارة وقت الفراغ للمراهق المتمدرس و علاقتها بكل من مستوى الطموح و بعض سمات الشخصية (التنظيم الذاتي، الاتزان الانفعالي نموذجا) دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ ببعض الثانويات بولاية باتنة إلى تحقيق الأهداف التالية : * الكشف على أساليب إدارة وقت الفراغ لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التعليم الثانوي . * الكشف عن مدى وجود فروق بين المراهقين المتمدرسين في أساليب إدارة وقت الفراغ تعزى ل (الجنس و التخصص العلمي و المستوى التعليمي و المستوى الإقتصادي. * الكشف عن طبيعة العلاقة الموجودة بين أساليب إدارة وقت الفراغ و مستوى الطموح لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التعليم الثانوي . * الكشف عن طبيعة العلاقة الموجودة بين أساليب إدارة وقت الفراغ و سمة التنظيم الذاتي لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التعليم الثانوي . * الكشف عن طبيعة العلاقة الموجودة بين أساليب إدارة وقت الفراغ و سمة الاتزان الانفعالي لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التعليم الثانوي . و لاختبار الفرضيات أجرت الباحثة الدراسة على عينة مكونة من(509) تلميذ و تلميذة من مرحلة التعليم الثانوي تم إختيارها بطريقة عرضية، في ولاية باتنة و إستخدمت فيها الأدوات التالية: إستبيان أساليب إدارة وقت الفراغ، إستبيان مستوى الطموح، إستبيان التنظيم الذاتي، إستبيان الإتزان الإنفعالي، جميع الاستبيانات من إعداد الباحثة، ،حيث تم التأكد من خصائصها السيكومترية،و قد تم الإعتماد على المنهج الوصفي بنمطيه الارتباطي و المقارن، كونه هو الأنسب لهذه الدراسة كما تم إستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية للتحقق من الفرضيات، و في الأخير توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : * الأسلوب الترفيهي هو الأسلوب الأكثر إعتمادا في إدارة وقت الفراغ لدى المراهقين المتمدرسين في مرحلة التعليم الثانوي. * توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المراهقين المتمدرسين في اساليب ادارة وقت الفراغ تعزى لمتغيرات (الجنس - التخصص العلمي - المستوى التعليمي و المستوى الإقتصادي) و للتفاعلات بينها. * توجد علاقة إرتباطية موجبة بين أساليب إدارة وقت الفراغ و مستوى الطموح لدى المراهقين المتمدرسين في مرحلة التعليم الثانوي . * توجد علاقة إرتباطية موجبة بين أساليب إدارة وقت الفراغ و سمة التنظيم الذاتي لدى المراهقين المتمدرسين في مرحلة التعليم الثانوي . * لا توجد علاقة إرتباطية بين أساليب إدارة وقت الفراغ و سمة الإتزان الإنفعالي لدى المراهقين المتمدرسين في مرحلة التعليم الثانوي. Leisure time management methods for the schooled teenager and their relationship to each of the level of ambition And some personality traits - self-regulation, emotional balance - a model The current study, entitled: Leisure time management methods for the educated adolescent and its relationship to the level of ambition and personality traits (self-regulation, emotional balance) as a model in the secondary education stage, aims to achieve the following objectives: • Examination of the methods of leisure time management among the adolescent educated in the secondary education stage. • Detecting the extent to which there are differences between educated adolescents in the methods of managing leisure time due to (gender, scientific specialization, educational level and economic level). • Revealing the nature of the relationship between the methods of leisure time management and the level of ambition of the adolescent educated in the secondary education stage. • Revealing the nature of the relationship between the methods of leisure time management and the trait of self-regulation among the adolescent educated in the secondary education stage. • Revealing the nature of the relationship between the methods of leisure time management and the trait of emotional balance among the adolescent educated in the secondary education stage. To test the hypotheses, the researcher conducted the study on a sample of (509) male and female students from the secondary education stage, who were chosen by chance, and the following tools were used: a questionnaire about leisure time management methods, a questionnaire on the level of ambition, a questionnaire on self-regulation, and a questionnaire on emotional balance prepared by the researcher, , where its psychometric properties were confirmed, and the descriptive approach was relied on with its correlational and comparative patterns, as it is the most appropriate for this study. 1. The recreational method is the most relied method in the management of leisure time among adolescents studying in the secondary education stage. 2. There are no interactions between the study variables (gender, educational level, academic specialization, economic level) in the methods of managing leisure time for adolescents studying in secondary education, except for gender and academic level. 3. There is a positive correlation between leisure time management methods and the level of ambition among adolescents studying in secondary education. 4. There is a positive correlation between leisure time management styles and self-regulation among adolescents studying in secondary education. 5. There is no positive correlation between leisure time management styles and the emotional balance trait among adolescents studying in secondary education.Item أشكال المساندة الإجتماعية وعلاقتها بتأكيد الذات والسلوك العدواني لدى عينة من المراهقين(UB1, 2021) بزوح, إبتسامThe present study aims to identify the relationship between social support forms, self-assertion and aggressive behavior among adolescents, and to determine the differences in levels of self-assertion, aggressive behavior and social support due to gender and academic level. The stratified random sample of this correlation comparative study consisted of (382) adolescents and adolescents from secondary stage in Batna, (159) males, and (223) females, their ages ranged between (15-18) years. The study tools were The self- assertion Questionnaire prepared by the researcher, The aggressive Behavior Questionnaire prepared by Amal Abdel Sami Abada and The Social Support Questionnaire Prepared by the researcher. The results are : _ There is a medium level of self-assertion and aggressive behavior, and a high level of social support among the study sample. _ There is no a statistically significant correlation between self-assertion and the aggressive behavior dimensions among the study sample. _ There is a positive statistically significant relationship between the social support forms and self-assertion, and a negative statistically significant relationship between the social support forms and the aggressive behavior among the study sample. _ There are no statistically significant differences in the level of self-assertion due to gender, and there are statistically significant differences due to the academic level among the study sample. _ There are statistically significant differences in the level of aggressive behavior among the study sample due to gender and academic level. _ There are statistically significant differences in the level of social support among the study sample due to the gender in the two dimensions of informational support and discretionary support for females. _ There are statistically significant differences in the level of social support among the study sample due to academic level in the discretionary support and social companionship dimensions for third-year students. _ The discretionary social support dimension contributes to predicting the degrees of self- assertion, and social companionship dimension in predicting the degrees of aggressive behavior among the study sample. هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين أشكال المساندة الاجتماعية وتأكيد الذات والسلوك العدواني لدى عينة من المراهقين، والفروق في مستويات تأكيد الذات والسلوك العدواني، والمساندة الاجتماعية حسب متغير الجنس والمستوى الدراسي، ولتحقيق أهداف الدراسة والتحقق من فرضياتها تمت الدراسة على عينة من المراهقين من ولاية باتنة قوامها (382) مراهق ومراهقة من المرحلة الثانوية، بواقع (159) ذكور، و(223) إناث تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، تراوحت أعمارهم بين (15-18) سنة، وتم الاعتماد في الدراسة على ثلاثة مقاييس بعد التحقق من خصائصها السيكومترية والمتمثلة في: مقياس تأكيد الذات (إعداد الطالبة الباحثة)، ومقياس السلوك العدواني (أمال عبد السميع اباضة) ومقياس المساندة الاجتماعية (إعداد الطالبة الباحثة) وبعد المعالجة الاحصائية توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: - يوجد مستوى متوسط من تأكيد الذات والسلوك العدواني، ومستوى مرتفع من المساندة الاجتماعية لدى أفراد عينة الدراسة. - عدم وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين تأكيد الذات وأبعاد السلوك العدواني لدى أفراد عينة الدراسة. - توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين أشكال المساندة الاجتماعية وتأكيد الذات، وعلاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا بين أشكال المساندة الاجتماعية والسلوك العدواني لدى أفراد عينة الدراسة. - عدم وجود فروق دالة احصائيا في مستوى تأكيد الذات تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق دالة احصائيا تعزى لمتغير المستوى الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة. - توجد فروق دالة احصائيا في مستوى السلوك العدواني لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيري الجنس المستوى الدراسي. - توجد فروق دالة احصائيا في مستوى المساندة الاجتماعية لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس في بعدي المساندة المعموماتية والمساندة التقديرية، لصالح الإناث. - توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى المساندة الاجتماعية لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المستوى الدراسي في بعدي المساندة التقديرية والصحبة الاجتماعية، لصالح تلاميذ السنة الثالثة. - يسهم بعد المساندة الاجتماعية التقديرية في التنبؤ بدرجات تأكيد الذات، وبعد الصحبة الاجتماعية في التنبؤ بدرجات السلوك العدواني لدى أفراد عينة الدراسة.Item الإبداع والابتكار في نظم المعلومات وثكنولوجيا المكتبات : دراسة ميدانية لعينة من جامعات الوسط الجزائري(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) تسامدة, حسانتتناول ىذه الد ا رسة الإبداع والابتكار في نظم المعمومات وتكنولوجيا المكتبات من خلال د ا رسة ميدانية شممت عينة من المكتبات المركزية التابعة لجامعات الوسط الج ا زئري، لإنجاز الد ا رسة تم الاعتماد عمى المنيج الوصفي الذي يعتمد عمى التحميل، وقع اختيارنا لمجتمع الد ا رسة عمى 7 مكتبات مركزية بجامعات الوسط الج ا زئري، وقع اختيار العينة عمى الفئة الملائمة لطبيعة وأىداف الد ا رسة تمثمت في فئتين ىما: مسؤولي المكتبات و ر ؤساء مصالح المكتبات المركزية البالغ عددىم 53 فردا موزعين، اعتمدنا عمى أدوات جمع المعمومات المتمثمة في المقابمة، الاستبيان، الملاحظة، وتوصمت الد ا رسة إلى مجموعة من النتائج أبرزىا: الإبداع والابتكار في نظم المعمومات وتكنولوجيا المكتبات محل الد ا رسة يتسم بقمة استخدامو ضمن مياميا وقيميا وخططيا الاست ا رتيجية، فغالبا ما يعتبر رد فعل عمى تيديد لبقاء المكتبات بدلاً من جيد استباقي لمتمييز، فيي تميل إلى استخدام الإبداع والابتكار الجزئي أو التدريجي، وذلك بيدف تحسين خدماتيا وتوسيعيا كونو لا يتطمب وقتا طويلا ولا يحتاج إلى موارد واستثما ا رت كبيرة، فيما تعرف استخداما قميلا للإبداع والابتكار الجذري المتمثل في إج ا رء تغيي ا رت أساسية تؤدي إلى انقطاع في التكنولوجيا الحالية، فيما لا ي ا زل ىناك إمكانيات غير مستكشفة في ابتكا ا رت نظم المعمومات وتكنولوجيا المكتبات بما في ذلك تكنولوجيا الثورة الصناعية ال ا ربعة، ويرجع سبب ذلك أن المكتبات محل الد ا رسة تواجو عدة تحديات كما ينقصيا توفر متطمبات الإبداع والابتكار في نظم وتكنولوجيا المعمومات بالقدر الكافي، وفي ضوء النتائج التي توصمنا إلييا قدمت الد ا رسة مجموعة من الاقت ا رحات في المجال.Item الأبعاد الاجتماعية في القران الكريم(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-06-27) فطيمة الزهراء, معاشيجاءت هذه الدراسة كمحاولة للبحث في موضوع: الأبعاد الاجتماعية في القرآن الكريم - سورة النساء أنموذجا - وفي هذه الدراسة اعتمدت كأساس أول لبدء هذا البحث وهو القرآن الكريم. منبع العلوم كافة، وتحديداً سورة النساء - مجال الدراسة - لاستخراج أهم الأبعاد الاجتماعية التي تضمنتها. يحتوي على السورة والأحكام الشرعية التي تساعد على الفهم الصحيح لمحتوى هذا العمل. إن البحث في مجال القرآن الكريم ليس بالأمر السهل والسهل. إننا أمام كتاب الله وكلماته المطهرة، فلا مجال للخطأ. ولا بد من التحقيق والبحث الجيد والتعامل مع آيات الله بحذر، والاعتماد ثانياً على كتب التفسير، وما يتميز به التفسير الموضوعي، وهو في رأيي الأقرب لمثل هذه الدراسات. اجتماعياً، إذ نجد فيه تلك اللمحة الاجتماعية التي تساعد على فهم أفضل للآيات القرآنية ذات الطبيعة الاجتماعية. ولمعالجة هذا الموضوع قمنا بتقسيم البحث إلى ستة فصول، على النحو التالي: -الفصل الأول: يتضمن تحديد مشكلة الموضوع والتي تتميز بالأبعاد الاجتماعية الموجودة في سورة النساء بشكل عام والفئات الاجتماعية والحالات النفسية السلوكية بشكل خاص. ثم تحدثنا عن أهمية الدراسة مع بيان أهدافها والتي تحددت في: 1- معرفة معنى كلمة "الإنسان والمجتمع" في القرآن الكريم. 2- شرح موضوعات سورة النساء ذات الطبيعة الاجتماعية. 3- استخراج أهم الأبعاد الاجتماعية التي وردت في سورة النساء. 4- ربط الأبعاد الاجتماعية في سورة النساء بالواقع الاجتماعي المعاصر. رابعاً: أسئلة الدراسة: وتتمثل أسئلة الدراسة في السؤال الرئيس: ما الأبعاد الاجتماعية المستنبطة من سورة النساء؟ ثم الأسئلة الفرعية: 1- كيف تتجلى ملامح البعد الإنساني في سورة النساء؟ 2- كيف تنعكس ملامح البعد الأمني والبعد الاقتصادي في سورة النساء؟ 3- كيف تنعكس ملامح البعد العائلي في سورة النساء؟ 4- كيف تنعكس ملامح البعد الأخلاقي والبعد الأخلاقي في سورة النساء؟ واستنتجت الدراسة أهم الأبعاد الاجتماعية في سورة النساء والتي تتعلق بالموضوع. إن تفسير الآيات التي تحتوي على الأبعاد الاجتماعية ليس له معنى كامل أو واضح إلا إذا رجعنا إلى تفسير الآية التي قبلها والتي بعدها. وإذا كان القرآن كلاً لا يتجزأ، فلا يمكن الأخذ ببعضه في الاعتبار. غادر آخرون. وهنا تكمن صعوبة التعامل مع آيات القرآن الكريم. وقد تحمل الآية الواحدة عدة أحكام وأبعاد متعددة، وتجد أنها تتناول موضوعين أو ثلاثة بدلاً من الموضوع. ومعنى الكلمة فيه لا يتوقف على معنى واحد، كما أنه يمتد إلى عدة معانٍ. وهذه هي المعجزة القرآنية التي لا يمل منها إنسان أبدا. ولن ينتهي البحث فيه لأنه أبدي وأبدي، وأحكامه صالحة لكل زمان ومكان. الفصل الثاني: بعنوان الإنسان والمجتمع في القرآن الكريم. يعتبر هذا الجزء مقدمة نظرية لهذا البحث، حيث تمت مناقشة كافة المصطلحات والتفاصيل التي نحتاجها لفهم الموضوع، مثل الإنسان ومكوناته وخصائصه وطبيعته.... أما الفصل الثالث: بعنوان البعد الإنساني، فقد احتوى على أهم نماذج القضايا الاجتماعية التي استخرجت من سورة النساء والتي تزخر بهذا النوع من المواضيع والتي نزلت خصيصا لمعالجتها، تنفض عنها غبار الجهل ، وإعادتهم إلى طبيعتهم السليمة، وفق منهج إلهي ثابت لا يتغير بتغير الزمان والمكان والناس. الفصل الرابع: تناول الأبعاد الأمنية والاقتصادية لما لهما من أهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمع، إذ لا يمكن بأي حال من الأحوال العيش بدون نظام يحمي الوطن والأفراد من الأخطار الداخلية والخارجية أيضاً. باعتبارها توفير نظام اقتصادي يضمن حياة الفرد والجماعة. الفصل الخامس: وفيه تم تحديد الآيات الدالة على البعد الأسري في سورة النساء والتي جاءت من أجل تثبيت بنية الأسرة والمجتمع وضبط سلوك الأفراد ضمن هذا النظام الأساسي الذي هو اللبنة الأولى لبناء الفرد والمجتمع . الفصل السادس: يعرض أبرز أساليب التنشئة الاجتماعية التي توضح البعد الأخلاقي والبعد الأخلاقي من خلال عرض بعض الصور السلوكية المحببة إلى المؤمنين التي تحتويها سورة النساء مثلItem الاحتياجات الاجرامية وعلاقتها بالعود الاجرامي لدى المرأة المجرمة(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-06-30) هجيرة, شيبانيهدفت الدارسة الحالية إلى التعرف على الاحتياجات الاجارمية لدى المأرة المجرمة وعلاقتها بالعود الاجارمي وكذا والكشف عن مدى وجود فروق في متوسطات درجات أفارد العينة في العود الإجارمي يعزى والاجتماعي؛ وتكارر الجريمة لدى العينة المدروسة في المجتمع ، والمستوى التعليمي ، إلى متغير السن الجازئري. اعتمدت الطالبة الباحثة في الدارسة على المنهج الوصفي الارتباطي، مستعملة استبيان الاحتياجات الاجارمية، واستبيان العود الاجارمي كأدوات للبحث من تصميم الطالبة الباحثة، وطبقت على عينة الدارسة ) سجينة عائدة الى الجريمة، بالمؤسسات العقابية الجازئرية، تم اختيارهم بطريقة قصدية . 146مكونة من ( كشفت نتائج الدارسة أن درجة العود الاجارمي متوسط عند المارة المجرمة العائدة الى الجريمة، ومن جهة ثانية بينت النتائج أن السلوك المعادي للمجتمع، والتواصل الاجتماعي السلبي، والمواقف الاجارمية أهم الاحتياجات الإجارمية المؤدية إلى العود الإجارمي. كما كشفت نتائج الدارسة أيضا وجو د علاقة ارتباطية بين الاحتياجات الاجارمية، والعود الى الجريمة لدى المارة العائدة الى الجريمة . في المجتمع الجازئري أما بالنسبة للفروق في متوسطات درجات أفارد العينة في العود الإجارمي فكانت غير دالة في متغير ومتغير ، ودالة احصائيا بين درجات أفارد العينة في العود الاجارمي ،والاجتماعي ، والمستوى التعليمي ،السن تكارر الجريمة . وأوصت الدارسة بالأخذ بعين الاعتبار بأهمية تحديد الاحتياجات الاجارمية من أجل التنبؤ بالسلوك الاجارمي، وتكارره مستقبلا؛ من أجل تكفل فعال يسمح بإعداد بارمج علاجية كفيلة بإعادة إدماج المأرة في المجتمع، ومنه الحد من ظاهرة العود الى الجريمة.Item الإلتزام الصحي و جودة الحياة لدى عينة من المصابين بأمراض الغدد اللاقنوية(UB1, 2020) عبد الصمد, صوريةThe present study is focused on commitement to health and the quality of life for a sample of people affected by non-nodular gland diseases, and tried to answer the following questions: 1. What is the level of health commitment among the sample members? 2. Is the correlation between health commitment and quality of life statistically significant? 3. Are differences in health commitment statistically significant in the study sample according to each variable (sex, age, type of disease, duration of disease) or not? 4. Are differences in quality of life statistically significant in the study sample according to each variable (sex, age, type of disease, duration of disease) or not? The study included a sample of (126) patients with various non-nodular glands diseases, ranging in age between 21 and 80 years. The applied research methods are descriptive relational approach and the comparatif causal aproach، in addition of a mesuring tool which consists of a questionary ( designed by the researcher) and the World Health Organization Quality of Life (WHOQOL) assessment, ( translated to arabic by Bushra Ismail Ahmad 2008). After using the appropriate statistical methods for the questions and hypotheses of the study, the following results were reached: -Decreased level of health commitment among the sample members.-There is a statistically significant correlation between health commitment and quality of life. -There are statistically significant differences in health adherence among the sample members attributed to each sex, type of disease. -There were no statistically significant differences in the health commitment of the sample according to age, duration of disease. -There are statistically significant differences in the quality of life of the sample according to sex, disease type. -There are no statistically significant differences in the quality of life of the sample members according to age, duration of disease. تمحورت الدراسة الحالية حول موضوع الإلتزام الصحي و جودة الحياة لدى عينة من المصابين بأمراض الغدد اللاقنوية، و حاولت الاجابة على التساؤلات التالية: 1. ما هو مستوى الإلتزام الصحي لدى افراد العينة؟ 2. هل العلاقة الارتباطية بين الإلتزام الصحي و جودة الحياة دالة احصائيا ام لا؟ 3. هل الفروق في الالتزام الصحي دالة احصائيا لدى عينة الدراسة تبعا لكل من متغير (الجنس، السن، نوع المرض، مدة المرض) ام لا؟ 4. هل الفروق في جودة الحياة دالة احصائيا لدى عينة الدراسة تبعا لكل من متغير (الجنس، السن، نوع المرض، مدة المرض) ام لا؟ و شملت الدراسة عينة قوامها (126) مصابا بمختلف امراض الغدد اللاقنوية، تراوحت اعمارهم بين 21 و 80 سنة، و تم اتباع كل من المنهج الوصفي الارتباطي و المنهج السببي المقارن، و الاستعانة بادوات القياس الممثلة في استبيان الالتزام الصحي (تصميم الباحثة)، و مقياس جودة الحياة المختصر لمنظمة الصحة العالمية (تعريب بشرى اسماعيل احمد 2008). و بعد استخدام الاساليب الاحصائية المناسبة لتساؤلات و فرضيات الدراسة، تم التوصل الى النتائج التالية: - انخفاض مستوى الالتزام الصحي لدى افراد العينة. - توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الإلتزام الصحي و جودة الحياة. - توجد فروق دالة احصائيا في الإلتزام الصحي لدى افراد العينة تعزى لكل من الجنس، نوع المرض. - لا توجد فروق دالة احصائيا في الإلتزام الصحي لدى افراد العينة تبعا لكل من السن، مدة المرض. - توجد فروق دالة احصائيا في جودة الحياة لدى افراد العينة تبعا لكل من الجنس، نوع المرض. لا توجد فروق دالة احصائيا في جودة الحياة لدى افراد العينة وفق السن، مدة المرض.Item التأصيل التربوي في الفكر العربي المعاصر(UB1, 2022) أوراغ, نوالتتناول هذه الدراسة مشكلة التأصيل التربوي في الفكر العربي المعاصر، و التي تنطلق من بحث مفهوم التأصيل التربوي في مشروع ماجد عرسان الكيلاني، و استنباطه لأصول نظريته من المرجعية القرآنية، و تلبسه بالرؤية التوحيدية سبيلا لتحقيق التكامل المعرفي بغرض التأسيس الفلسفي لفكر تربوي أصيل يتمحور حول سؤال الإنسان. هذا التأصيل يتحدد في أبعاده المعرفية و المنهجية و المقاصدية. فالمقاربة المعرفية للكيلاني تنطلق من التصور الكلي للوجود في تحديد علاقة الإنسان بالله و بالإنسان و الحياة و الكون، و غايتها حفظ وجوده و الارتقاء بمقامه بمراعاة منهج المعرفة الإسلامي الذي يضطلع إلى غاية المعرفة و هي حب الله، و يؤكد البعد المقاصدي على ضرورة الربط بين التربية و علم المقاصد، فالتربية هي التزكية و هو ما يقود إلى التوفيق إلى اختيار أنجع الوسائل لبلوغ أرقى الغايات. و تطرقنا إلى تحليل بعض النماذج المعرفية التي أصلت للتربية، و التي تمثل في ذاتها نماذج عملية لترسيخ العمل بأسس النظرية التربوية الإسلامية. و كان الاختيار على طه عبد الرحمن كنموذج للتخلق المؤيد و بناء الإنسان المتزكي، و عبد المجيد النجار الذي جعل من الفعل التربوي أساسا لتحقيق الشهود الحضاري، و الطيب برغوث الذي أكد على أن ترسيخ الوعي السنني في فقه الحضارة في بناء الإنسان هو الذي يدفع إلى الانجاز الحضاري. و انتهت الدراسة إلى تحديد أهم أسس النظرية التربوية الإسلامية كمشروع لتحقيق النهضة الحضارية في ظل الصعوبات المنهجية و العملية التي يصطدم بها هذا المشروع، و التأكيد على أهميته الحضارية و الإنسانية. This study deals with the problem of educational rooting in contemporary Arabic, which stems from the project carried out by Majid Arsan Al-Kilani, the origins of his theory is based on the Quoranic principles. He coupled it with the monotheistic vision as a way to achieve cognitive integration for the purpose of philosophical foundation for an authentic educational thought that is centred on the question of man. This rooting is determined by its epistemological, methodological and intentional dimensions. Al-Kilani's epistemological approach have roots in the holistic conception of existane in defining the relationship between man and his creator, life and the universe. Its goal is to preserve his existence and elevate his position by observing the Islamic approach to knowledge, It aspires to knowledge, which is the reverence of God.The intensional dimenension confirms the necessity to connect education and the science of purposes. Education is acclamation, wich leads to success in choosing the most effective means to reach finest ends. We discussed the analysis of some of the cognitive models desired for education, which in themselves represent partical models for consolidating the work on the foundational of the Islamic educational theory. The choice was on TAHA ABDU RAHMANAS amodel for promorphogenis and the building of pions human and ABDUL MAJEED ALNAJJAR, who made the educational act as basis for achieving civilizatonal witnesses; and BARGHOUTH, who emphasized that the consolidation of peaceful awareness in the jurisprudence of civilisation in building the human being is what drives civilisation achievement. The study concluded by defining the most Important foundations of Islamic educational theory as a project that can achieve the civilisation renaissance. The methodological and particle difficulties encountered by this project is its the implementation on the ground on its cultural and humanitarian importance.Item التحصينات العسكرية الرومانية في منطقة الأوراس(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-10-30) بوبكر, إكرامتتمحور الرسالة حول التحصينات العسكرية الرومانية في منطقة الأوراس من بداية القرن الأول إلى نهاية القرن الثاني الميلادي – قمت من خلالها بدراسة منطقة الدراسة جغرافيا وتاريخيا والاحتلال الروماني لأراضيها – ثم تعمقت في دراسة كل نوع من التحصينات على حدة – المعسكرات ثم القلاع ثم الحصون وأخيرا الأبراج – وكان موضوعي مزيجا بين التاريخي والأثري حيث قمت بالبحث في طريقة بناء هذه التحصينات وأعطيت تصورا لشكل كل منها وأيضا الاهتمام بتاريخها على الرغم من صعوبة المهمة في كثير من الأحيان بسبب نقص المادة العلمية لأن معظمها قد اختفى، إلا أنها كلها لا تزال بحاجة إلى دراسة وبحث عميق يكشف الكثير من الغموض حول رحلة الاحتلال الروماني للمغرب القديم - بعد ثورة تكفرينلوس أصبح الرومان أكثر حذرا وأكثر ملاحظة للشعب خوفا من اندلاع ثورات أخرى ضد الوجود الروماني في المنطقة – وعلى هذا الأساس عززوا تاك ليمس هذا الخط الدفاعي الروماني وقد زودت بمراكز مراقبة لمقاومة الاحتلال والهجمات النوميدية المحتملة، وعززت بنقاط مراقبة على التلال الجبلية المحيطة بها -خاصة الواقعة في جنوب الأوراس، حيث تعززت بين القرنين الأول والثالث الميلاديين بعدد من التحصينات التي استهدفت حماية طرق التجارة وتشجيع الاستيطان الروماني في منطقة الأوراس. وكان لها دور فعال في إرساء سياسة اقتصادية تجعل مستعمراتها تلبي احتياجاتها من الغذاء والقمح والنفط والحيوانات لمسارحها - وهي تجارة مربحة لتجارها - وضرائب لإمبراطوريتها - وتحافظ على قلق متطلبات المعيشة للشعوب الخاضعة لها. كما أردت دراسة المناطق التي أقيم فيها كل حصن أولاً، لاستخراج العلاقة التي تربط المنطقة بالحصن الذي أقيم فيه -وكان من الضروري معرفة تأثير تشييده على السكان وكيف ساهم كل منهم في السياسة العسكرية الرومانية في منطقة الأوراس. كان هذا البحث رحلة نضالية لرفع مستويات المعرفة، واستعارة لمجموعة من الأفكار. لقد سكبنا، فهذا سعينا ورغبتنا، حتى وإن أخطأنا، لقد نلنا شرف المحاولة والبحث والتعلمItem الترويج الإعلامي للسياحة الداخلية عبر القنوات الإعلامية المتخصصة(UB1, 2022-03-13) زاوية, يسرىهدفت هذه الدراسة الوصفية التحليلية الكشف عن دور القنوات الإعلامية المتخصصة، و تحديدا قناة شمس السياحية في الترويج الإعلامي للسياحة الداخلية في الجزائر، من خلال مضامين برامجها المتنوعة و التي قدرت ب 20 برنامج قمنا باختيار 05 برامج منها قصديا، بمجموع 50 عدد في الفترة الممتدة من جانفي 2018 الى غاية ديسمبر 2019، كما تم الاعتماد على المنهج المسحي في الدراسة، و توظيف كل من الملاحظة و المقابلة و استمارة تحليل المضمون كأدوات لجمع البيانات، و قد استندت هذه الدراسة للمنظور الوظيفي كنموذج إرشادي عام للدراسة ،و قد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : - اعتمدت برامج قناة شمس tv في الترويج للسياحة الداخلية الربورتاج بنسبة كبيرة قدرها %40 كنوع صحفي رئيسي لمعالجة المضامين السياحية و الترويج لقطاع السياحة الداخلية للجزائر . - تتمثل أهم الموضوعات الخاصة بالسياحة الداخلية التي ركزت عليها برامج قناة شمس tv أثناء المعالجة هي المواضيع الخاصة بالسياحة الثقافية التي تحصلت على أكبر نسبة قدرها %43,45 و التي تعتبر نوع من أنواع السياحة التي تهتم بالانفتاح على ثقافات دول جديدة و نمط حياتهم، و التعرف على مختلف عاداتها و تقاليدها. - من أهم عناصر الترويج التي تقدمها برامج قناة شمس TV والمتمثلة في مكونات العملية الترويجية أو المزيج الترويجي التي تستخدم من قبل القناة بهدف الترويج للسياحة الداخلية هي فئة المنتج السياحي و الذي تقدر نسبته ب %60.52 . - تتمثل الأساليب الاقناعية التي اعتمدتها برامج قناة شمس TV في الترويج للسياحة الداخلية في الإستمالات العقلية العاطفية، حيث تفوقت بنسبة كبيرة فئة الإستمالات العاطفية و التي قدرت ب %60 على فئة الإستمالات العقلية التي تقدر نسبتها ب %40 . - اعتمدت برامج قناة شمس TV على المصادر الداخلية في استقاء الأخبار حول السياحة الداخلية بنسبة كبيرة قدرت ب 68,16% مقارنة المصادر الخارجية التي تم استخدامها بنسبة قليلة قدرها 31,79% . The objective from this analytical descriptive study is to mention the role of some special media channels, such as Channel of Chams TV, in promoting internal tourism in Algeria, through the content of its various programmes, estimated at 20 programmes, which we selected 05 programmes, for a total of 50 in the period from January 2018 to December 2019. Both the Survey approach, and the observation, interview and content analysis form were used as tools for data collection. The study was based on a functional perspective as a General model of study. Shams TV programmes have been used to promote domestic tourism with a large percentage (% 40) as the main type of journalisme to adresse tourism content and promote Algeria's internal tourism sector. The main thermes of domestic tourism on which Chams TV programs focused during the treatment are cultural tourism, which has the highest percentage (43.45%) and is considered to be a type of tourism that is concerned with opening up to the cultures and life style of new countries, and Learning about their different customs and traditions. One of the most important elements of the promotion offered by Chams TV is the promotional process components or the promotional mix used by the channel to promote internal tourism, which is estimated at. 60.52%. The persuasive methods adopted by Chams TV in promoting domestic tourism are emotionally mental, with an estimated 60% higher than 40%. Chams TV's programming relied on internal sources to pick up news about domestic tourism at an estimated 68.16% compared to the little used external sources (31.79%).