Sciences humaines [LMD]
Permanent URI for this collectionhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/8
Browse
Browsing Sciences humaines [LMD] by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 105
- Results Per Page
- Sort Options
Item Item بن يوسف بن خدة مسار و مواقف (1942م-2003م)(UB1, 2019) العباسي, فاتنLa figure emblématique évoquée renvoie une réalité large par sa grandeur dans ca dimension, par sa diversité politique dans la charge fonctionnelle par son architecture dans les attributs symbolique nationalistes. En l’occurrence c’est « Ben youcef Ben khada » son parcours était digne d’un homme révolutionnaire de première classe, il s’est intégré comme membre consécutivement dans la parti du peuple et dans les mouvement de triomphe pour la libération démocratique ainsi qu’il a été passé par plusieurs mission et responsabilités dont il a prouvé son efficacité dans la gestion diversifiée dans l’organisation. L’information et les variétés. Sa contribution dans la guerre de libération a été remarquable sans pour autant oublier sa position positive avent son éclatement. Occupant des postes intéressants comme ministre des affaires sociales dans le gouvernent provisoire algérien puis son président, sans omettre qu’il a participé vivement dans les négociations d’Evian. Son désaccord avec l’état-major a été négativement influé sur la démarche révolutionnaire algérienne a l’extérieur comme l’intérieur. Comme j’ai rappelé une chose susceptible d’être oubliée ou compliment niée, c’est son parcours après l’indépendance avec ses positions vis-à-vis des affaires nationales avec des lectures approfondies de ses ouvrages selon une méthode académique et scientifique sans préjugés. Une masse d’archive et une diversité de témoins vivants ont contribué réellement et affirmativement ma modeste recherche qui est composée de cinq chapitres essentiels. أحاول في هذا البحث التعريف بشخصية وطنية عرفت بمواقفها الثورية أثناء انخراطه في الحركة الوطنية وثورة اّلتحرير، حيث اّستعرضت مّسيرة "ّبن يّوسف بّن خّدة "ّباعتباره كّان عّضوا فّي حّزب اّلشعب ثّم حّركةّ الانتصار مّن أّجل اّلحريات اّلديموقراطية، تّولى اّإشراف عّلى عّدة مّهام وّمسؤوليات هامة أّثبت فّيهاّ جدارته فّي اّلتسيير تّنوعت مّابين اّلتنظيم وّالإعلام وّالتوعية، كّما تّناولت دّوره أّثناء اّلثورة اّلتحريرية وّ مّوقفه من تّفجيرها و اهم اّلمهام اّلتي مّارسها كّّوزير لّلشؤون اّلاجتماعية وّّالحكومة اّلجزائرية اّلمؤقتة وّدوره في المفاوضات،وصراعه مّعّ هيئة اّلأركان وّما اّنجرّ عّنها مّن خّلافات وّصراعات كّان لّها اّنعكاسات وّآثارّ سلبية عّلى مّسار اّلثورة فّي اّلداخل وّالخارج ،ّثم تّطرقت إّلى مّسار حّياته فّي فّترة اّلاستقلال وّّموقفه مّنّ بعض اّلقضايا، وّّدراسة كّّتاباته.ّّ لقد حّاولت اّلتطرق إّلى حّياة هذه اّلشخصية وّفق مّنهجية عّلمية مّوضوعية مّتفادية بّذلك اّصدار اّلأحكامّ المسبقة مّعتمدة عّلى مّصادر أّساسية لّلموضوع تّنوعت بّين اّلأرشيف وّالشهادات اّلحية وّالمراجع. يتكون اّلبحث مّن مّقدمة، فّصل تّمهيدي، وّخمسة فّصول أّساسية، ّوخاتمة ،ّوملاحق ذّات صّلةّ بالموضوع.ّItem تأثير الإنترنت على سلوكيات و قيم الشباب في ضوء نظرية الحتمية القيمية(UB1, 2019) بشريف, وهيبةتهدف هذه الدراسة إلى معرفة تاثير مضامين الأنترنت المختلفة على الشباب الجزائري و منه تعزيز أو تحييد سلوكيات أو قيم محددة لديهم، و نظرا لتاثيرات المختلفة للشبكة العنكبوتية على الشباب، اخترنا معالجة تلك التاثيرات التي تحدثها وسيلة الوسائل على سلوكيات و قيم الشباب الجزائري، خاصة و أن هذه التاثيرات تتجسد في سلوك الشباب و تظهر في قيمه، حيث أن نظرية القيمية في الإعلام ترى أن محتويات الوسيلة الاتصالية و الإعلامية إذا ارتبط بالقيمة و اقترب منها، فسوف ينعكس هذا على احداث تاثير ايجابي على الشباب، و إذا ابتعدت عن القيمة، فإنها سوف تحدث تاثير سلبي على تلك الفئة، و هو ما سمي بتحييد القيم من طرف وسيلة الإنترنت، و بناء على ما تم ذكره، طرحنا الاشكال التالي: ما هو تاثير الإنترنت على سلوكيات و قيم الشباب الجزائري؟ اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي، حيث اعتمد على أداة الاستمارة في الحصول على معلومات تفيد تاثير الشبكة على سلوكيات الشباب و قيمه، و التي اشتملت الشباب في كل من ولايات الأربع: الجزائر، بسكرة، وهران، باتنة، و بالاعتماد على العينة القصدية و الحصصية، حيث بلغ حجم عينة الدراسة 518 مفردة، التي توصلت إلى مجموعة من النتائج تمثلت في: - يستخدم أغلبية أفراد العينة مضامين الإنترنت في أي وقت. - يتصفح الشباب الجزابري الانترنت من أجل مواضيع التسلية في المرتبة الأولى، ثم المواضيع الثقافية و رياضية. - تساعد مضامين الإنترنت الشباب على قيامهم بالسلوكيات التالية : القلق و التوتر، عدم الالتزام بالوقت، اللامبالاة، البحث عن الحبيب، الكذب، إهمال الفرائض الدينية، عدم الاهتمام بالعمل، الاعجاب بالنجوم و اللاعبين الرياضين و تقليدهم، عدم المثابرة، عدم التزام بالوقت و عدم المواظبة، سلوك التواصل و الدردشة مع الاخرين. تساهم مضامين الإنترنت على تجاوز الشباب لسلوك الابتعاد عن النميمة و الابتعاد عن التبذير. - يعتقد أفراد العينة أن مضامين المنشورة في الإنترنت تساهم في تثبيت قيم التنشئة الاجتماعية، ثم العلم، التفكير و النقد، قيمة المسؤولية، الصدق، الشك الديني و قيمة عدم الثقة بوجود العدل، و تغيير من قيم التوتر و القلق، ثم تدعيم أواصر المحبة، التضامن مع الاخرين، التقليل من احترام الشخصيات. Objectif de l'étude de la connaissance de l'influence des contenus de l'Internet sur la jeunesse algérienne dont le renforcement ou neutraliser les comportements ou valeurs spécifiques ont, en raison des effets différents modalité de moyens de l'Internet sur les jeunes, nous avons choisi de faire face à ces effets causés par un moyen de moyens les comportements et les valeurs de la jeunesse algérienne, d'autant que ces effets multiples Sok des jeunes et apparaissent dans ses valeurs, car la notion de valeurs à l'information, le contenu des moyens de communication et d'information s'accompagne en valeur et s'approchait, sera reflétée à produire un impact positif sur les jeunes, et si l'approche de la valeur, elles se produisent des effets néfastes de cette catégorie, et c'est ce qui a été qualifié de neutraliser les valeurs par le moyen de l'Internet, et sur ce qui a été dit, nous avons présenté nos les formes suivantes : quel est l'impact L'Internet sur les comportements et les valeurs de la jeunesse algérienne? Suivi de l'étude de la démarche descriptive et un programme d'enquête, qui est adopté sur un formulaire d'obtenir des informations sur l'impact du réseau le comportement des jeunes et ses valeurs, qui comprennent des jeunes dans les mandats de quatre : Algérie, Baskra , Oran, Batna, et en tirant parti de l'échantillon d'intentionnalité, où le volume de l'échantillon 518 unique, qui ont abouti à un ensemble de conclusions ont consisté à : - servir de la majorité des membres de l'échantillon des contenus de l'Internet à tout moment. - Servir de jeunesse algérienne l'Internet pour des sujets de loisirs en première classe, et ensuite les questions culturelles et sportives. - Aider des contenus de l'Internet les jeunes à leur comportement préoccupation et de tension, non-respect des délais, de l'indifférence, recherche de bien-aimé, de mensonges et de négligence religieuses, de ne pas travailler, d'admiration poussière autour des étoiles et acteurs tradition athlètes, non de persévérer et de ne pas l'engagement du temps et ne pas fréquenter, le comportement de la communication et la communication avec les autres. - Contribuer des contenus de l'Internet à surmonter les jeunes de la conduite de s'éloigner de Parler de la personne et s'éloigner le gaspillage. - De l'avis des membres de l'échantillon, la teneur publiées sur Internet contribuent à stabiliser les valeurs Social Education, puis de la science, de la réflexion et monétaire, la valeur de la responsabilité, de dire la vérité, doute religieuse et la valeur de la méfiance de la présence de la justice, et la modification des valeurs de tension et de préoccupation et de renforcer les liens de l'amour et la solidarité avec les autres et réduire le respect de personnalités.Item أثر برنامج إرشادي مبني على إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في تحسين التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي منخفضي التحصيل(UB1, 2019) بلعيد, أحمدThe purpose of this study is to demonstrate the impact of a guidance program based on self-regulation learning strategies on improving the academic performance of low-performing first-year secondary students. For that, we have adopted the experimental method. We have designed a scale that measures strategies for self-regulation of learning, based on Zimmerman's model. The scale groups 52 items, measuring 11 strategies, spread over 3 main axes: 1- Four cognitive strategies: contain (regulation and transfer, to make hear and memorize, the conservation of the registers, the cognitive maps). 2- Four metacognitive strategies: contain (planning and goal setting, self-assessment, self-reward, self-control). 3- Three source management strategies: which contains (information retrieval, environment and time management, social support research). The psychometric qualities of this scale were verified on a sample of 244 students. We also developed a 15-session guidance program based on the self-regulation strategies of learning. The tools were applied on an intentional sample of 28 students, who have low academic scores (less than 10 average), divided into two groups: witness (15 students) and experimental (13 students). The program is applied from 06/01/2019 to 12/02/2019. After statistically processing the data through (SPSS) version 19, using statistical methods (Wilcoxon) and (Mann-Whitney) to unveil the comparison between the groups, the study revealed the following results: 1- The average scores of the scale of strategies of self-regulation of the learning of the experimental group is higher than before the application of the program of guidance. 2- The average scores of the self-regulation strategy scale of the learning group learning are higher than the average of the control group. 3- The school averages of the students in the experimental group are higher than their averages before the application of the guidance program. 4- School averages of students in the experimental group are higher than the averages of the control group. 5- The guidance program based on self-regulation learning strategies is effective in improving the academic performance of low-achieving students. La présente étude a pour objectif de démontrer l’impact d’un programme de guidance basé sur les stratégies de l’autorégulation de l’apprentissage sur l’amélioration des résultats scolaires des élèves à faible rendement, de première année secondaire. Pour ce là, nous avons adopté la méthode expérimentale. Nous avons conçu une échelle qui mesure les stratégies de l’autorégulation de l’apprentissage, fondé sur le modèle de Zimmerman. L’échelle regroupe 52 items, mesurant 11 stratégies, répartis sur 3 axes principaux : 1- Quatre stratégies cognitives : (régulation et transfert, faire entendre et mémorisation, la conservation des registres, les cartes cognitives). 2- Quatre stratégies métacognitives : contiennent (la planification et établissement d’objectifs, auto évaluation, auto récompense, auto contrôle). 3- Trois stratégies de gestion de source : qui contient (la recherche de l’information, la gestion de l’environnement et du temps, la recherche de soutien sociale). Les qualités psychométriques de cette échelle ont été vérifiées sur un échantillon de 244 élèves. Nous avons aussi, élaboré un programme de guidance de 15 séances, basé sur les stratégies de l’autorégulation de l’apprentissage. Les outils ont été appliqué sur un échantillon intentionnel de 28 élèves, qui ont des résultats scolaires faible (moins de 10 de moyenne), répartis en deux groupes : témoin (15 élèves) et expérimental (13 élèves). Le programme est appliqué du 06/01/2019 au 12/02/ 2019. Après avoir traité statistiquement les données par le biais de (SPSS), version 19, en utilisant des méthodes statistiques (wilcoxon) et (Mann-Whitney) pour dévoiler la comparaison entre les groupes, L'étude a révélé les résultats suivants : - La moyenne des scores de l’échelle des stratégies de l’autorégulation de l’apprentissage du groupe expérimental est plus élevée qu’avant l’application du programme de guidance. - La moyenne des scores de l’échelle des stratégies de l’autorégulation de l’apprentissage du groupe expérimental est plus élevée que la moyenne du groupe témoin. - Les moyennes scolaires des élèves du groupe expérimental sont plus élevées que leurs moyennes avant l’application du programme de guidance. - Les moyennes scolaires des élèves du groupe expérimental sont plus élevées que les moyennes du groupe témoin. - Le programme de guidance basé sur les stratégies de l’autorégulation de l’apprentissage est efficace dans l’amélioration des résultats scolaires des élèves à faible rendement scolaire. هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تأثير برنامج إرشادي مبني على استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في تحسين التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي منخفضي التحصيل. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء برنامج إرشادي مبني على استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم، يتكون البرنامج من (15) جلسة، تم تطبيقه في الفترة الممتدة من 06/01/2019 إلى 12/02/2019 على عينة مكونة من (28) تلميذ موزعين على مجموعتين، مجموعة تجريبية تضم (13) تلميذ ومجموعة ضابطة تضم (15) تلميذ، اختيرت بطريقة قصدية من مجتمع أصلي مكون من (71) تلميذ منخفضي التحصيل الذين .(10) يقل معدلهم التحصيلي عن تم الاعتماد على المنهج الشبه تجريبي ذو تصميم المجموعتين (تجريبية وضابطة) مع قياس قبلي وبعدي وذلك باستخدام مقياس استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم، حيث يتكون المقياس من (52) عبارة تحتوي على (11) إستراتيجية موزعة على ثلاثة أنواع: 1- أربع استراتيجيات معرفية: تضم (التنظيم والتحويل، التسميع والتذكر، الاحتفاظ بالسجلات ومراجعتها، الخرائط المعرفية). 2- أربع استراتيجيات ما وراء معرفية: تضم (التخطيط ووضع الهدف، التقويم الذاتي، مكافأة الذات، المراقبة الذاتية). 3- ثلاث استراتيجيات إدارة المصدر: تضم (البحث عن المعمومات، إدارة البيئة والوقت، البحث عن العون الاجتماعي). هذه الاستراتيجيات اختيرت وأعدت وفق نموذج زيمرمان (Zimmerman)، وتم التأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس على عينة قوامها (244) تلميذ وتلميذة، وبعد المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)الإصدار (19) باستخدام الأساليب الاحصائية (ولكوكسن، مان-وتنى) للكشف عن الفروق بين المجموعات ومعادلة حجم الأثر لحساب أثر البرنامج الإرشادي المطبق، توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. يزيد متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي لمقياس إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم على متوسط درجات القياس القبلي. 2. يزيد متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي لمقياس إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم على متوسط درجات المجموعة الضابطة. 3. يزيد متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي للتحصيل الدراسي على متوسط درجات القياس القبلي. 4. يزيد متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي للتحصيل الدراسي على متوسط درجات المجموعة الضابطة. 5. البرنامج الإرشادي المبني على استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم يؤثر إيجابا في تحسين التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي منخفضي التحصيل.Item دور الإعلام السياحي المكتوب في تنمية الوعي السياحي لدى الجمهور الجزائري(UB1, 2019) باي, أمالThe aim of this study was to reveal the role of tourism media in the development of tourism awareness among the Algerian public, And to know the level of their awareness of tourism and the impact of the weekly newspaper Algerian specialized "EL Siyahi" . We have adopted this descriptive field analytical study with the sample survey method, the number of items in the sample of the analytical study (24) And the number of vocabulary of the sample of the field study (122) , We used the interview, the questionnaire and the content analysis form as scientific research tools to gather information. In the end, the results of this study indicated that the Algerian weekly newspaper "EL Siyahi" making great strides In an attempt to develop the awareness of its readers by focusing more on the dissemination of solutions that can raise the level of their tourism awareness, It has been adopted in its method of layout On the modern horizontal layout of newspapers which play several functions, the most important are; attracting and aesthetic function.And the audience of the "EL siyahi " newspaper is an audience with an acceptable level of awareness and a high level of education Seeking specialized knowledge and increasing, "EL siyahi " newspaper succeeded in the process of influencing it from the cognitive and the directional side While not yet to influence his decisions regarding his choice of tourist destinations. Le but de cette étude était de révéler le rôle des médias touristiques dans le développement de la sensibilisation du public algérien au tourisme, et de connaître le niveau de sensibilisation au tourisme et l'impact du journal hebdomadaire "EL Siyahi". Nous avons adopté cette étude analytique descriptive sur le terrain avec la méthode de sondage, le nombre d’éléments de l’échantillon de l’étude analytique (24) et le nombre de vocabulaire de l’échantillon de l’étude sur le terrain (122), Nous avons utilisé l’interview, le questionnaire et le formulaire d'analyse de contenu en tant qu'outils de recherche scientifique pour la collecte d'informations. Les résultats de cette étude ont finalement révélé que l'hebdomadaire "EL Siyahi" algérien faisait de grands progrès dans le but de sensibiliser ses lecteurs en mettant davantage l'accent sur la diffusion de solutions susceptibles d'accroître leur niveau de sensibilisation au tourisme, Il a été adopté dans sa méthode mise en page sur la mise en page horizontale moderne des journaux qui remplissent plusieurs fonctions dont les plus importantssont; l’attraction en plus de la fonction esthétique.et le public du journal "EL siyahi" est un public avec un niveau de conscience acceptable et un haut niveau d'éducation Recherche de connaissances spécialisées et augmentation, le journal "EL siyahi" a réussi à l’influencer du point de vue cognitif et directionnel sans pour autant influencer ses décisions en ce qui concerne le choix de ses destinations. هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الإعلام السياحي المكتوب في تنمية الوعي السياحي لدى الجمهور الجزائري ومعرفة مستوى وعيهم السياحي ومدى تأثير صحيفة السياحي الأسبوعية الجزائرية المتخصصة فيه. وقد اعتمدنا في اجراء هذه الدراسة الوصفية التحليلية الميدانية على منهج المسح بالعينة فبلغ عدد مفردات عينة الدراسة التحليلية (24) عددا وبلغ عدد مفردات عينة الدراسة الميدانية (122) مبحوثا، وقد وظفنا كلا من المقابلة، الاستبيان واستمارة تحليل المحتوى كأدوات بحثة علمية لجمع المعلومات. وفي الأخير أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن صحيفة السياحي الأسبوعية الجزائرية تخطو خطى لابأس بها في محاولتها لتنمية وعي قرائها من خلال التركيز أكثر على نشر الحلول التي بإمكانها رفع مستوى وعيهم السياحي، وقد اعتمدت في أسلوبها الإخراجي على الإخراج الصحفي الأفقي الحديث مع توظيفها لعناصر الجذب والإبراز التي تدعم دورها التأثيري من الناحية الشكلية، ويعتبر جمهور صحيفة السياحي جمهورا ذا مستوى وعي مقبول ومستوى تعليمي عالي يسعى للمعرفة المتخصصة والاستزادة استطاعت صحيفة السياحي النجاح في عملية التأثير فيه من الجانب المعرفي و الاتجاهي في حين لم تصل بعد للتأثير على قراراته المتعلقة باختياره لوجهاته السياحية.Item Item الغمر العاطفي وعلاقته بصورة الذات و ظهور السلوك الجانح لدى الابن الوحيد المراهق (12-21 سنة)(UB1, 2019) يحي, فتيحةThe study aimed to identify the relationship between emotional immersion and the appearance of delinquent behavior among the only child ( from 12 to 21) years old. By searching at this relationship and answering the following questions: 1. Is there a relationship between emotional immersion and the formation of the self image among the only child? 2. Is there a relationship between emotional immersion and the appearance of delinquent behavior among the only child? The study was based on the clinical approach, which includes the case study. The study sample consisted of three (03) cases. The study tools include the following: 1. Observation. 2. Interview. 3 - Tests and scales, which are: Emotional Immersion Scale. Self - Image Scale: translated by researcher. - Detection form of delinquent behavior (researcher's design). - Drawing person test. The results are : 1 - Immersion can lead to form a negative image of the only child and teenager where the result appeared in case (1) and case (3) did not appear in the case (2). 2 - Emotional immersion led to occurance of delinquent behavior among the only child with the three cases. هدفت الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين الغمر العاطفي بصورة و ظهور السلوك الجانح لدى الابن الوحيد المراهق (12-21) سنة. و ذلك بالبحث في هذه العلاقة من خلال التساؤلين التاليين: 1. هل توجد علاقة بين الغمر العاطفي و تشكيل صورة الذات لدى الابن الوحيد؟. 2. هل توجد علاقة بين الغمر العاطفي و ظهور السلوك الجانح لدى الابن الوحيد؟ و اعتمدت الدراسة على المنهج العيادي الذي من ادواته دراسة الحالة، و قد شملت الدراسة على حالات قوامها (03) حالات من الجنسين، و من ادوات الدراسة ما يلي: 1- الملاحظة. 2- المقابلة. 3- الاختبارات و المقاييس و المتمثلة في : - مقياس الغمر العاطفي. - مقياس صورة الذات: ترجمة الباحثة. - استمارة الكشف عن السلوك الجانح من تصميم الباحثة. - اختبار رسم الشخص. و قد اسفرت الدراسة على النتائج التالية: 1- ان الغمر يمكن ان يؤدي الى تشكيل الصورة السلبية لدى الابن الوحيد المراهق حيث ظهرت النتيجة لدى الحالة (1) و الحالة (3) و لم تظهر لدى الحالة (2). 2- ان الغمر العاطفي ادى الى ظهور السلوك الجانح لدى الابن الوحيد المراهق و تحققت مع الحالات الثلاثة.Item فعالية برنامج تدريبي سلوكي-حركي في تنمية كل من التآزر الحسي حركي و الذاكرة البصرية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الكتابة(UB1, 2019) حمودي, فاطمةLa présente étude visait à révéler l'efficacité d'un programme de formation comportemental-cinétique dans le développement à la fois de la synergie kinesthésique et de la mémoire visuelle d'élèves ayant des difficultés d'apprentissage en écriture au stade primaire. 1- Nous prévoyons que le programme de formation comportemental-moteur proposé soit efficace pour développer les synergies de mémoire kinesthésique et visuelle entre les élèves en difficulté d'apprentissage. 2 - Il existe des différences statistiquement significatives entre les mesures d’avant et d’après dans les moyenne de degrés concernant les membres –échantillon- sur l'échelle de la synergie cinétique sensorielle. 3 - Il existe des différences statistiquement significatives entre les mesures avant et après les scores moyens de l'échantillon au test de mémoire visuelle. 4 - Il existe des différences statistiquement significatives entre les mesures d’avant et d’après dans le test d'écriture de l'échantillon. Afin de vérifier ces hypothèses, le chercheur a mis au point un programme de formation visant à en assurer l'efficacité: pour appliquer ce programme, un échantillon de (21) étudiants a été choisi intentionnellement parmi des étudiants en difficulté d'apprentissage présentant des difficultés de mémoire sensorielle et visuelle synergique; La similarité expérimentale est basée sur un groupe avec pré et post-mesure. La chercheuse a utilisé plusieurs outils, y compris ceux utilisés dans son étude exploratoire, notamment les étapes de diagnostic et de nomination: (entretiens, réseau d'observation, échelle de l'évaluation cinétique synergique sensorielle, évaluation de la mémoire visuelle - destinée aux enseignants), et test d'intelligence de 'Raven', et une partie de son travail dans l'étude de base. : (Test d’écriture, test de mémoire visuelle et synergie sensorielle kinesthésique). Le programme a été appliqué à l’échantillon expérimental en un total de (22) séances, à raison de deux séances par semaine sur une période de trois mois. L’étude a donné les résultats suivants: • Le programme de formation proposé est efficace pour développer à la fois la synergie kinesthésique et la mémoire visuelle des étudiants ayant des difficultés d'apprentissage en écriture. • Il existe des différences statistiquement significatives entre les mesures avant et après les scores moyens des membres de l'échantillon sur l'échelle de synergie kinesthésique. • Il existe des différences statistiquement significatives entre les mesures avant et après les scores moyens de l'échantillon au test de mémoire visuelle. • Il existe des différences statistiquement significatives entre les mesures avant et après le test d’écriture de l’échantillon. The present study aims to reveal the effectiveness of a behavioral-kinetic training program in the development of both the kinesthetic synergy and the visual memory of students with learning difficulties in writing at the primary stage, The following are our hypothesls : 1- We expect the proposed behavioral-motor training program to be effective in developing both the kinesthetic and visual memory synergies among students with learning difficulties. 2 - There are statistically significant differences between both the pre-measurement and the post measurement in the mean scores of the sample group members on the scale of sensory kinetic synergy. 3 - There are statistically significant differences between both the pre- measurement and the post measurement in the mean scores of the sample group on the visual memory test. 4 - There are statistically significant differences between both the pre- measurement and the post measurement in the writing test of the sample group. In order to verify these hypotheses, the researcher designed a training program, To apply this program, a sample of twenty-one (21) students was chosen intentionally from students with learning difficulties in synergistic sensory and visual memory The experimental similarity is based on one group with premeasurement and post measurement. The researcher used several tools, including what she used in the exploratory study, which consisted of the stage of diagnosis and nomination: (interviews, observation network, the scale of sensory synergistic kinetic assessment, the scale of visual memory assessment - directed to teachers), and 'Raven' intelligence test, and some of her work in the basic study : (Writing test, visual memory test and kinesthetic sensory synergy). The program was applied to samplegroup in a total of twenty-two (22) sessions, at a rate of two sessions per week over three months. The study yielded the following results: • The proposed training program is effective in developing both the kinesthetic synergy and the visual memory of students with learning difficulties in writing. • There are statistically significant differences between the premeasurement and the post measurement in the mean scores of the sample group members on the kinesthetic synergy scale. • There are statistically significant differences between the premeasurement and the post measurement in the mean scores of the sample group on the visual memory test. • There are statistically significant differences between the premeasurement and the post measurement in the writing test of the sample group. هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج تدريبي سلوكي- حركي في تنمية كل من التآزر الحسي حركي والذاكرة البصرية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الكتابة في المرحلة الابتدائية، وقد انطلقت من الفرضيات التالية : نتوقع أن يكون البرنامج التدريبي السلوكي- الحركي المقترح فعالا في تنمية كل من التآزر الحسي الحركي و الذاكرة البصرية لدى تلاميذ صعوبات تعلم الكتابة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي و البعدي في متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس التآزر الحسي الحركي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي و البعدي في متوسطات درجات أفراد العينة على اختبار الذاكرة البصرية . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي و البعدي في اختبار الكتابة لدى أفراد العينة. وللتحقق من هذه الفرضيات قامت الباحثة بتصميم برنامج تدريبي بغرض التأكد من فعاليته، و لتطبيق هذا البرنامج تم اختيار عينة قوامها ( 21 ) تلميذا وتلميذة بطريقة قصدية من التلاميذ الذين يعانون صعوبات تعلم الكتابة مصحوبة بصعوبات في التآزر الحسي حركي والذاكرة البصرية؛ وقد تم الاعتماد على التصميم الشبه تجريبي القائم على المجموعة الواحدة بقياس قبلي وقياس بعدي. واستعانت الباحثة بعدة أدوات منها ما وظفته في الدراسة الاستطلاعية التي تضمنت مرحلة التشخيص والترشيح : (المقابلات، شبكة الملاحظة، سلم تقدير التآزر الحسي حركي و سلم تقدير الذاكرة البصرية -الموجهان للمعلمين-، واختبار الذكاء ل' رافن')، ومنها ما وظفته في الدراسة الأساسية : (اختبار الكتابة، واختبار الذاكرة البصرية ومقياس التآزر الحسي الحركي). طبق البرنامج على العينة التجريبية بمجموع ( 22 ) جلسة، بمعدل جلستين في الأسبوع على مدار ثلاثة أشهر، وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: • يتمتع البرنامج التدريبي المقترح بالفعالية في تنمية كل من التآزر الحسي الحركي والذاكرة البصرية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الكتابة . توجد فروق بين القياسين القبلي و البعدي في متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس التآزر الحسي الحركي. توجد فروق بين القياسين القبلي و البعدي في متوسطات درجات أفراد العينة على اختبار الذاكرة البصرية. توجد فروق بين القياسين القبلي و البعدي في متوسطات درجات أفراد العينة على اختبار الكتابة.Item فاعلية برنامج تدريبي تعليمي لتنمية بعض المهارات الإجتماعية لدى أطفال طيف التوحد المتمدرسين في الأقسام العادية(UB1, 2020) صوالحي, صلاح الدينThe current study, entitled "The effectiveness of an educational training program to develop some social skills among children of light autism spectrum taught in regular classes" aimed to achieve the following goals: • Knowing the extent of the effectiveness of the proposed program in developing some social skills among the children of light autism spectrum taught in the regular departments. • Disclosure of the effectiveness of the proposed program in developing the social skills of educated children with light autism spectrum in relation to the objective of purposeful social exchange. • Disclosure of the effectiveness of the proposed program in developing social skills among the students of the light autism spectrum who are studying with regard to the topic of requesting or avoiding social participation. • To reveal the extent of the effectiveness of the proposed program in developing social skills among schoolchildren with moderate autism spectrum in terms of how to avoid harmful social behaviors. Finally, the study yielded the following results: 1 With regard to the general hypothesis: It turned out that there are statistically significant differences between the pre and post measurements in favor of the post measurement, and also there is a significant impact of the program and from it the general hypothesis was achieved that the proposed program for developing social skills is very effective in developing some social skills among the children of the autism spectrum taught in the regular departments. 1- With regard to the first procedural hypothesis: it became clear that there are statistically significant differences between the pre and post measurements in favor of the telemetric measurement in the axis of purposeful social exchange as well as the presence of a significant effect of the program in relation to that axis. 2- As for the second procedural hypothesis: It turned out that there are statistically significant differences between the pre- and post-measurements in favor of post-measurement in the axis of requesting or avoiding social participation, as well as there is a significant impact of the program with respect to that axis. 3- As for the third procedural hypothesis: It turned out that there were no statistically significant differences between the pre and post measurements in the axis of avoiding harmful social behaviors, and that there is an average effect of the program with respect to the last axis and this may be due to the convergence of the results between the pre and post measurement. هدفت الدراسة الحالية والمعنونة ب " فاعلية برنامج تدريبي تعليمي لتنمية بعض المهارات الإجتماعية لدل أطفال طيف التوحد الخفيف المتمدرسين في الأقسام العادية " إلى تحقيق الأهداف التالية : - التعرف على مدى فعالية البرنامج المقترح في تنمية بعض المهارات الإجتماعية لدى أطفال طيف التوحد الخفيف المتمدرسين في الأقسام العادية . - الكشف عن مدى فعالية البرنامج المقترح في تنمية المهارات الإجتماعية لدى أطفال طيف التوحد الخفيف المتمدرسين فيما يخص التبادل الإجتماعي الهادف . - الكشف عن مدى فعالية البرنامج المقترح في تنمية المهارات الإجتماعية لدى أطفال طيف التوحد الخفيف المتمدرسين فيما يخص طلب أو تجنب المشاركة الإجتماعية . - الكشف عن مدى فعالية البرنامج المقترح في تنمية المهارات الإجتماعية لدى أطفال طيف التوحد الخفيف المتمدرسين فيما يخص كيفية تجنب السلوكات الإجتماعية الغير لائقة . - وقد أجريت الدراسة على عينة تكونت من (6) أطفال يعانون من إضطراب طيف التوحد الخفيف وهم متمدرسون بالأقسام العادية في المرحلة الإبتدائية تم إختيارهم بطريقة قصدية، ولإختبار فرضيات الدراسة تم تطبيق الأدوات التالية : " مقياس المهارات الإجتماعية ل "SCOTT BELLINI" المكيف حسب البيئة الجزائرية من قبل الباحثين ، وخلال هذه الدراسة تم الإعتماد على "المنهج الشبه التجريبي"، كما تم إستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS25) والإستعانة بأساليب إحصائية منها : التكرارات، النسب المئوية، المتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، إختبار ويلكوكسن، معادلة حجم الاثر r، معادلة نسبة الكسب المعدل لبلاك، معادلة قياس الفاعلية لماك جوجيان. وفي الأخير أسفرت الدراسة على النتائج التالية : 1- بالنسبة للفرضية العامة : إتضح أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي مما يدل على وجود أثر البرنامج المقترح على أفراد العينة ومنه تحققت الفرضية العامة. 2- بالنسبة للفرضية الجزئية الأولى: إتضح أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في محور التبادل الإجتماعي الهادف مما يدل على وجود أثر واضح للبرنامج فيما يخص هذا المحور. 3- أما بالنسبة للفرضية الجزئية الثانية: إتضح أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في محور طلب أو تجنب المشاركة الإجتماعية مما يدل على وجود أثر واضح للبرنامج فيما يخص هذا المحور. 4- أما فيما يخص الفرضية الجزئية الثالثة: إتضح أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي في محور تجنب السلوكات الإجتماعية الغير لائقة. .Item السلطة و الآليات الرمزية عند بيار بورديو(UB1, 2020) بن عبد الرحمان, كلتومLe pouvoir symbolique est la domination invisible exercée sur le corps et avec la complicité du corps lui-meme, ses prolongements sur le sens, le symbole, la langue et les mecanismes de la domination sont l’une des conditions de la reproduction du systeme politique et social dominant, dans un processus qui se poursuit dans la mesure ou l'hégemonie se produit et conserve sa reproduction. Cette dynamique de domination produit un discours de pouvoir et d'autorite à la fois légitime et juridique. Conséquemment, c’est ce qui permet de consolider le fonctionnement du pouvoir du ‘’cercle de la légitimité’’ tel que nommé par P. Bourdieu. Quant a la sociologie postcoloniale elle consiste, selon p. Bourdieu, en le questionnement et la responsabilite de la question pour decouvrir les violations symboliques de l'hégémonie dans divers champs et domaines. De plus, elle est l’étude des conditions sociales permettant d'exercer le pouvoir. إن السلطة الرمزية هي الهيمنة الخفية التي تمارس على الجسد وبتواطؤ من الجسد ذاته، وامتداداته على المعنى، والرمز واللغة، حيث إن آليات الهيمنة هي جزء لا يتجزا من شروط إعادة إنتاج النظام السياسي والاجتماعي المسيطر، في سيرورة مستمرة لدرجة تبدو فيها الهيمنة تنتج ذاتها وتحفظ إعادة إنتاجها، وكأنها حلقة دائرية لا مفكر فيها ومسكوت عنها، إن دينامكية الهيمنة هذه تنتج خطاب نفوذ وسلطة، فيتخذ شكل شرعي وقانوني على حد سواء مما يسمح بتعزيز وتثمين اشتغال السلطة تحت ما أسماه بورديو ب "دائرة الشرعية". وعليه فإن السوسيولوجيا الما بعد الاستعمارية –حسب بيار بورديو- هي المساءلة ومسؤولية السؤال من أجل كشف الانتهاكات الرمزية التي تخلفها الهيمنة في مختلف الحقول والمجلات، كما أنها دراسة للشروط الاجتماعية لإمكانية ممارسة السلطة أيضا.Item المهارات السلوكية لدى القائد الإداري و علاقتها بتمكين جماعات العمل في المؤسسة الصناعية(UB1, 2020) بشير, محمدLa présente recherche vise à identifier le degré de pratique des habiletés comportementales et le degré de mise en pratique de l'autonomisation des groupes de travail et la mise en évidence du lien entre les habiletés comportementales du responsable administratif et leur relation avec la mise en pratique de l'autonomisation des groupes de travail de la compagnie de ciment de Ain Touta, wilaya de Batna, en plus de déterminer les différences individuelles entre les sujets de l'échantillon de l'étude pour estimer les habiletés comportementales du responsable administratif, ainsi que les différences individuelles entre les sujets de l'échantillon de l'étude dans l'estimation du niveau d'autonomisation parmi les groupes de travail en raison de variables personnelles de (sexe, âge, ancienneté, niveau d'éducation). La recherche a été menée sur un échantillon de (210) travailleurs choisis au hasard parmi tous les travailleurs permanents affiliés à l'entreprise et leur nombre était (352) travailleurs, où le chercheur a construit deux outils de recherche consistant en un questionnaire sur les habiletés comportementales du responsable administratif et un questionnaire sur l’autonomisation, et pour atteindre les objectifs de la recherche, l’approche corrélative descriptive a été adoptée car elle convient au sujet de la recherche, et les données de la recherche ont été traitées à l'aide d'un programme de statistiques (IBM.Spss.V25), dans lequel un certain nombre de méthodes statistiques ont été utilisées pour valider les hypothèses et la recherche a abouti au résultats suivants: 1. Niveau élevé de pratique des habiletés comportementales du responsable administratif, où les compétences les plus pratiquées étaient des habiletés personnelles, tandis que les habiletés humaines venaient en dernier lieu malgré leur élévation. 2. Le degré élevé de mise en pratique de l'autonomisation des groupes de travail dans ses quatre dimensions, où la dimension la plus pratiquée était la dimension de la compétence personnelle, tandis que la liberté de choix venait en dernier lieu malgré son élévation. 3. Il existe une corrélation positive d'une signification statistique entre le degré de pratique du responsable administratif et l'autonomisation des groupes de travail du point de vue des travailleurs et avec un degré moyen dans son ensemble. 4. Il n’existe aucune différence statistique significative au niveau de signification (α = 0,05) chez les travailleurs pour estimer les habiletés comportementales du responsable administratif en raison des variables (âge, ancienneté), alors qu’il existe des différences statistiques significatives dans son estimation en raison des variables (sexe, niveau d'éducation ). 5. Il n’existe aucune différence statistique significative au niveau de signification (α = 0,05) chez les travailleurs pour estimer le niveau d’autonomisation attribuable aux variables personnelles (sexe, âge, ancienneté, niveau d’éducation), dans son degré total et dans toutes ses dimensions. The present research aims at identifying the degree of the administrative manager’s practice of the behavioral skills and the degree of practicing the empowerment of the working groups and revealing the correlation between the behavioral skills of the administrative manager and their relationship with the empowerment of the working groups in the Cement Company of Ain Touta, province of Batna, in addition to determining the individual differences between the subjects of the sample of the study in estimating the behavioral skills of the administrative manager, as well as the individual differences between the subjects of the sample of the study in estimating the level of empowerment among the working groups due to personal variables of (gender, age, sentant, level of education) The research was conducted on a sample of (210) workers randomly selected from all permanent workers affiliated to the company and their number was (352) workers, where the researcher built two research tools consisting in a questionnaire of behavioral skills of the administrative manager and an empowerment questionnaire, and to achieve the objectives of the research the descriptive correlative approach was adopted because it fits the subject of research, and the research data were processed using statistical packages program (IBM.Spss.V25 ), where a number of statistical methods were used to validate the hypotheses and the research reached the following results: 1. High level of the degree of the administrative manager’s practice of behavioral skills, where the most practiced skills were personal skills, while the human skills came last despite their rise. 2. The high degree of empowerment of working groups in its four dimensions, where the most practicable dimension was the dimension of personal competence, while freedom of choice came in the last place despite its rise as well. 3. There is a positive correlation of a statistical significance between the degree of the practice of the administrative manager and the empowerment of working groups from the point of view of workers and with a medium degree in its overall degree. 4. There are no statistical significant differences at the level of significance (α = 0.05) among workers in estimating due to the variables of (age, sentant), while there are statistical significant differences in its estimation due to the variables of (sex, educational level ). 5. There are no statistical significant differences at the level of significance (α = 0.05) among workers in estimating the level of empowerment attributable to personal variables (gender, age, sentant, educational level), in its total degree, and in all its dimensions. يهدف البحث الحالي إلى التعرف على درجة ممارسة القائد الإداري للمهارات السلوكية، ودرجة ممارسة تمكين جماعات العمل، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين المهارات السلوكية لدى القائد الإداري وعلاقتها بتمكين جماعات العمل في شركة الاسمنت عين التوتة ولاية باتنة، بالإضافة إلى تحديد الفروقات الفردية بين أفراد عينة الدراسة في تقدير المهارات السلوكية للقائد الإداري، وكذا الفروقات الفردية بين أفراد عينة الدراسة في تقدير مستوى التمكين لدى جماعات العمل تعزى للمتغيرات الشخصية (الجنس، السن، الأقدمية، المستوى العلمي)، وقد أجري البحث على عينة مكونة من(210) عاملا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بين جميع العمال الدائمين المنتسبين للشركة والبالغ عددهم(352) عاملا، حيث قام الباحث ببناء أداتي البحث المتمثلتين في: استبيان المهارات السلوكية للقائد الاداري، واستبيان التمكين، كما تم إتباع المنهج الوصفي الارتباطي نظرا لتناسبه مع موضوع البحث، وتمت معالجة بيانات البحث باستخدام برنامج الحزم الإحصائية إذ استخدمت عدد من الأساليب الإحصائية للتحقق من صحة الفرضيات وتوصل البحث إلى النتائج التالية: 1 . ارتفاع درجة ممارسة القائد الإداري للمهارات السلوكية، حيث كانت أكثر المهارات ممارسة هي المهارة الذاتية، في حين حلت المهارات الإنسانية أخيرة على الرغم من ارتفاعها. 2 . ارتفاع درجة تمكين جماعات العمل بأبعاده الأربعة، كانت أكثر الأبعاد ممارسة هو بعد الكفاءة الذاتية، في حين جاء بعد حرية الاختيار في المرتبة الأخيرة على الرغم من ارتفاعه أيضا. 3 . وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة القائد الإداري وتمكين جماعات العمل من وجهة نظر العمال وبدرجة متوسطة في درجتها الكلية. 4 . عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة بين العمال في تقدير المهارات السلوكية لدى القائد الاداري تعزى لمتغيري(السن، الأقدمية)، في حين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرها تعزى لمتغيري (الجنس، المستوى التعليمي). 5 . عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة بين العمال في تقدير مستوى التمكين تعزى للمتغيرات الشخصية (الجنس، السن، الأقدمية، المستوى التعليمي)، في درجته الكلية، وفي جميع أبعاده.Item دور الإعلانات الإلكترونية في تحفيز السلوك الشرائي للمرأة الجزائرية(UB1, 2020) عساسي, كريمةCette étude visait à déterminer le rôle que joue la publicité électronique dans la stimulation du comportement d'achat des femmes algériennes vis-àvis des produits annoncés via le magasin Hayla sur Facebook. En identifiant les sujets les plus importants et les éléments techniques et de préparation utilisés dans la Déclaration Afin d'influencer les étapes du comportement d'achat et d'identifier leurs tendances en matière de publicité et de classification des motivations et des besoins, ainsi que de la satisfaction obtenue par son utilisation et des facteurs que les femmes algériennes considèrent comme stimulant et influençant leur comportement d'achat. Pour atteindre les objectifs de cette étude, nous avons utilisé la Méthodologie de l'enquête échantillon (12), Une annonce électronique via Facebook et un échantillon d’étude de terrain (128) ont été recherchés Nous avons utilisé les deux observations Avec la participation électronique, le questionnaire électronique et le formulaire d’analyse de contenu en tant qu’outil de collecte de données adapté au sujet de notre étude, nous avons obtenu plusieurs résultats dont les plus importants sont les suivants: - Les publicités dans le magasin Hayla ne traitait que des produits seulement, et sans services. Ces produits variaient entre les cosmétiques, les appareils de cuisine et les ustensiles de cuisine, tous intéressants pour les femmes. - S'appuyant formellement sur des symboles visuels non liés à la forme, aux images et aux couleurs des annonces de la boutique Hayla, afin d'attirer l'attention des femmes et d'influencer leur comportement en matière d'achat. - Les femmes algériennes suivent régulièrement les publicités du magasin afin d'identifier de nouveaux produits sur le marché et de satisfaire leurs besoins en matière d'information sur les produits annoncés, en particulier les cosmétiques. - Les publicités de la boutique Hayla ont un impact positif sur les étapes de la prise de décision d'achat par les femmes algériennes. Enfin, cette étude est l’une des nouvelles études universitaires en Algérie sur le thème de la publicité sur Facebook et son rapport avec le comportement d’achat de cette offre; elle a fourni de nouvelles connaissances, ainsi que les dimensions et les perspectives d’autres études dans le domaine des sciences des médias et de la communication. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي تلعبه الإعلانات الالكترونية في تحفيز السلوك الشرائي للمرأة الجزائرية تجاه السلع المعلن عنها عبر متجر هايلة في الفيسبوك، وذلك من خلال تحديد أهم المواضيع والعناصر الفنية والاستمالات الموظفة في الإعلان من أجل التأثير على مراحل سلوك الشراء والتعرف على اتجاهاتها نحو الإعلان وتصنيف دوافعها وحاجاتها وكذا الاشباعات المتحققة من وراء استخدامها له، والعوامل التي تراها المرأة الجزائرية من وجهة نظرها محفزة ومؤثرة على سلوكها الشرائي . من أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة استخدمنا منهج المسح بالعينة فبلغ عدد مفردات عينة الدراسة التحليلية (21) إعلان إلكتروني عبر الفيسبوك، وعينة الدراسة الميدانية (211) مبحوثة واستخدمنا كل من الملاحظة بالمشاركة الالكترونية و الاستبيان الالكتروني واستمارة تحليل المحتوى كأدوات لجمع البيانات تتناسب مع موضوع دراستنا.وتوصلنا إلى عدد من النتائج نورد أهمها فيما يلي: تناولت إعلانات متجر هايلة المواضيع المتعلقة بالسلع فقط بشكل كبير دون الخدمات وقد تباينت تلك السلع بين مستحضرات تجميل وبين أدوات مطبخ وأواني وكلها سلع تهتم بها المرأة. من الناحية الشكلية تم الاعتماد على الرموز البصرية غير المتعلقة بالشكل والصور والألوان في إعلانات متجر هايلة بنسبة كبيرة وذلك لجذب انتباه المرأة والتأثير في سلوكها الشرائي. تحرص المرأة الجزائرية بانتظام على متابعة إعلانات المتجر، من أجل التعرف على السلع الجديدة في السوق ولإشباع حاجاتها المتمثلة في الحصول على معلومات عن السلع المعلن عنها،خاصة مستحضرات التجميل. هناك تأثير ايجابي لإعلانات متجر هايلة على مراحل اتخاذ قرار الشراء لدى المرأة الجزائرية . ففي الأخير تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الأكاديمية الجديدة في الجزائر التي تتناول موضوع الإعلان عبر الفيسبوك وعلاقته بالسلوك الشرائي بهذا الطرح؛ فقد قدمت إضافة معرفية جديدة وأبعاد وآفاق مستقبلية لدراسات أخرى في مجال علوم الإعلام والاتصال.Item الإلتزام الصحي و جودة الحياة لدى عينة من المصابين بأمراض الغدد اللاقنوية(UB1, 2020) عبد الصمد, صوريةThe present study is focused on commitement to health and the quality of life for a sample of people affected by non-nodular gland diseases, and tried to answer the following questions: 1. What is the level of health commitment among the sample members? 2. Is the correlation between health commitment and quality of life statistically significant? 3. Are differences in health commitment statistically significant in the study sample according to each variable (sex, age, type of disease, duration of disease) or not? 4. Are differences in quality of life statistically significant in the study sample according to each variable (sex, age, type of disease, duration of disease) or not? The study included a sample of (126) patients with various non-nodular glands diseases, ranging in age between 21 and 80 years. The applied research methods are descriptive relational approach and the comparatif causal aproach، in addition of a mesuring tool which consists of a questionary ( designed by the researcher) and the World Health Organization Quality of Life (WHOQOL) assessment, ( translated to arabic by Bushra Ismail Ahmad 2008). After using the appropriate statistical methods for the questions and hypotheses of the study, the following results were reached: -Decreased level of health commitment among the sample members.-There is a statistically significant correlation between health commitment and quality of life. -There are statistically significant differences in health adherence among the sample members attributed to each sex, type of disease. -There were no statistically significant differences in the health commitment of the sample according to age, duration of disease. -There are statistically significant differences in the quality of life of the sample according to sex, disease type. -There are no statistically significant differences in the quality of life of the sample members according to age, duration of disease. تمحورت الدراسة الحالية حول موضوع الإلتزام الصحي و جودة الحياة لدى عينة من المصابين بأمراض الغدد اللاقنوية، و حاولت الاجابة على التساؤلات التالية: 1. ما هو مستوى الإلتزام الصحي لدى افراد العينة؟ 2. هل العلاقة الارتباطية بين الإلتزام الصحي و جودة الحياة دالة احصائيا ام لا؟ 3. هل الفروق في الالتزام الصحي دالة احصائيا لدى عينة الدراسة تبعا لكل من متغير (الجنس، السن، نوع المرض، مدة المرض) ام لا؟ 4. هل الفروق في جودة الحياة دالة احصائيا لدى عينة الدراسة تبعا لكل من متغير (الجنس، السن، نوع المرض، مدة المرض) ام لا؟ و شملت الدراسة عينة قوامها (126) مصابا بمختلف امراض الغدد اللاقنوية، تراوحت اعمارهم بين 21 و 80 سنة، و تم اتباع كل من المنهج الوصفي الارتباطي و المنهج السببي المقارن، و الاستعانة بادوات القياس الممثلة في استبيان الالتزام الصحي (تصميم الباحثة)، و مقياس جودة الحياة المختصر لمنظمة الصحة العالمية (تعريب بشرى اسماعيل احمد 2008). و بعد استخدام الاساليب الاحصائية المناسبة لتساؤلات و فرضيات الدراسة، تم التوصل الى النتائج التالية: - انخفاض مستوى الالتزام الصحي لدى افراد العينة. - توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الإلتزام الصحي و جودة الحياة. - توجد فروق دالة احصائيا في الإلتزام الصحي لدى افراد العينة تعزى لكل من الجنس، نوع المرض. - لا توجد فروق دالة احصائيا في الإلتزام الصحي لدى افراد العينة تبعا لكل من السن، مدة المرض. - توجد فروق دالة احصائيا في جودة الحياة لدى افراد العينة تبعا لكل من الجنس، نوع المرض. لا توجد فروق دالة احصائيا في جودة الحياة لدى افراد العينة وفق السن، مدة المرض.Item تأثير برنامج تربية علاجية على فعالية الذات لدى أطفال مرضى الربو (8-14) سنة(UB1, 2020) شقرونة, فطيمة الزهرةThe objective of our work, entitiled “the effect of therapeutic education program on self-efficacy in asthmatic children (8-14 years)" is to calculate the magnitude of the effect of a therapeutic education program and improve the level of self-efficacy in these children, and to achieve this goal a set of questions were asked, namely: 1- What is the level of self-efficacy of asthmatic children (8-14 years old) compared to healthy children? 2- Are there differences in the level of self-efficacy of asthmatic children before applying the therapeutic education program due to factors: gender, age, education level of the child, duration of illness, parental education, family standard of living, type of housing? 3- Are there differences in the level of self-efficacy of asthmatic children before and after applying the therapeutic education of asthmatic children (8-14 years old) ? 4- Are there differences in the level of self-efficacy of asthmatic children after applying the therapeutic education program due to factors: gender, age, education level of the child, duration of illness, parental education, family standard of living, type of housing? 5- What is the type of relationship between the disease, the patient (child, family) and the care group before and after the application of therapeutic education? The study sample consisted of 4 groups, each group of two children with asthma, and these groups were distributed as "Solomon" in his experimental design. And a set of different research tools has been used in this study, among them: • Case study and observation grid (designed by the researcher) • Self-efficacy sources questionnaire (prepared by the researcher) • Scale of self-efficacy for children with asthma (researcher translation) From this, the study achieved the following results: 1- There is a low level of self-efficacy in asthmatic children (8-14 years) compared to healthy children, in addition to a difference in the distribution of sources of effectiveness, because asthmatic patients depend on verbal persuasion, while healthy children are more dependent on performance experiences. 2- There are no differences in the level of self-efficacy in asthmatic children before applying the therapeutic education program due to factors: sex, age, child's education level, duration of disease, parental education, family standard of living, type of housing. 3- There are important differences in the effect size between the degree of self-efficacy before and after the application of therapeutic education for asthmatic children (8-14) years in favor after application of either relative to the self-efficacy scale of asthmatic children or compared to the questionnaire on sources of self-efficacy, the distribution of sources of self-efficacy among asthmatic children has become equivalent to that of healthy children. 4- There are differences in the level of self-efficacy in asthmatic children after applying the therapeutic education program due to factors: sex, age, child's education level, duration of disease, parental education, family standard of living, type of housing. This means that the program has affected participants at all levels. 5- An improvement of the communication relationship between the disease, the patient (child-family) and the care team after application of the therapeutic education program. L’objectif de notre travail, intitulé « L'effet d'un programme d'éducation thérapeutique sur l'auto-efficacité chez les enfants asthmatiques (8-14 ans) » est de calculer l'ampleur de l'effet d'un programme d'éducation thérapeutique et d’améliorer le niveau d’auto-efficacité chez ces enfants, et pour atteindre cet objectif un ensemble de questions a été posé, à savoir: 1- Quel est le niveau d'auto-efficacité des enfants asthmatiques (8-14 ans) par rapport aux enfants sains? 2- Est-ce qu’il y a des différences entre le niveau d'auto-efficacité des enfants asthmatiques avant l’application du programme d'éducation thérapeutique selon le facteur: sexe, âge, niveau d’éducation de l’enfant, durée de maladie, le niveau d’instruction chez les parents, le niveau de vie de la famille, le type de logement? 3- Est-ce qu’il y a des différences dans le niveau d'auto-efficacité avant et après l’application du programme d'éducation thérapeutique chez les enfants asthmatiques (8-14 ans)? 4- Est-ce qu’il y a des différences entre le niveau d'auto-efficacité chez les enfants asthmatiques après avoir appliqué le programme d'éducation thérapeutique selon le facteur: sexe, âge, niveau d’éducation de l’enfant, durée de maladie, le niveau d’ instruction chez les parents, le niveau de vie de la famille, le type de logement? 5- Quel est le type de relation entre la maladie, le patient (l’enfant, la famille) et l’équipe soignante avant et après l’application du programme de l’éducation thérapeutique? L’échantillon de l’étude est composé de 4 groupes, chaque groupe contient deux enfants asthmatiques, et on a distribué ces groupes selon le modèle de « Solomon » dans sa conception expérimentale. Un ensemble de différents outils de recherche a été utilisé dans cette étude : • Etude de cas et grille d’observations (conçue par la chercheuse). • Questionnaire des sources d’auto-efficacité (conçu par la chercheuse). • Echelle d'auto-efficacité des enfants asthmatiques (traduction de la chercheuse). A partir de cela, l'étude a atteint les résultats suivants: 1- Il y a un niveau faible d’auto-efficacité chez les enfants asthmatiques (8-14 ans) par rapport aux enfants sains, en plus d’une différence dans la répartition des sources d'efficacité, car les patients asthmatiques dépendent de la persuasion verbale, tandis que les enfants sains dépendent davantage des expériences de performance. 2- Il n’y a pas de différence dans le niveau d’auto-efficacité chez les enfants asthmatiques avant avoir appliqué le programme d'éducation thérapeutique selon les facteurs: sexe, âge, niveau d’instruction de l’enfant, durée de maladie, le niveau d’instruction des parents, le niveau de vie de la famille, le type de logement. 3- Il existe des différences entre le degré d'auto-efficacité avant et après l'application d'éducation thérapeutique pour les enfants asthmatiques (8-14) ans en faveur du post-application soit par rapport à l’échelle d’auto-efficacité des enfants asthmatiques ou par rapport au questionnaire des sources d’auto-efficacité, la répartition des sources d’auto-efficacité chez les enfants asthmatiques est devenue équivalente à celle des enfants sains. 4- Il y a des différences dans le niveau d’auto-efficacité chez les enfants asthmatiques après avoir appliqué le programme d'éducation thérapeutique en raison de facteurs: sexe, âge, niveau d’éducation de l’enfant, durée de maladie, le niveau d’instruction des parents, le niveau de vie de la famille, le type de logement, Cela signifie que le programme a apporté une certaine influencesur les participants à tous les niveaux. 5- L'amélioration de la relation de communication entre la maladie, le patient (enfant-famille) et l'équipe soignante après application du programme d'éducation thérapeutique. هدفت الدراسة الحالية التي تحمل عنوان "تأثير برنامج تربية علاجية على فعالية الذات لدى أطفال مرضى الربو (8-14)سنة" إلى حساب حجم أثر برنامج تربية علاجية على فعالية الذات لدى هؤلاء الأطفال، و لتحقيق هذا الهدف تم طرح مجموعة من التساؤلات، و المتمثلة في : 1- ما مستوى فعالية الذات لدى الأطفال المرضى بالربو(8-14) سنة مقارنة بالأطفال الأصحاء؟ 2- هل توجد فروق في مستوى فعالية الذات عند الأطفال المصابين بمرض الربو قبل تطبيق البرنامج تعزى لعوامل : الجنس، السن، المستوى التعليمي للطفل ،مدة المرض، المستوى التعليمي للوالدين، مستوى الدخل المادي للأسرة، نوع السكن؟ 3- هل توجد فروق في مستوى فعالية الذات قبل و بعد تطبيق برنامج التربية العلاجية لدى الأطفال المرضى بالربو (8-14) سنة؟ 4- هل توجد فروق في مستوى فعالية الذات عند الأطفال المصابين بمرض الربو بعد تطبيق برنامج التربية العلاجية تعزى لعوامل : الجنس، السن، المستوى التعليمي للطفل ،مدة المرض، المستوى التعليمي للوالدين، مستوى الدخل المادي للأسرة، نوع السكن؟ 5- ما نوع العلاقة الرابطة بين المرض و المريض (طفل-أسرة) و الفريق المعالج قبل و بعد تطبيق برنامج التربية العلاجية ؟ لتتكون عينة الدراسة من 04 مجموعات في كل مجموعة طفيلين مريضين بالربو، لتتوزع هذه المجموعات بالشكل الذي وضعه " Solomon " في تصميمه التجريبي " Four Group Design ". و قد استخدمت مجموعة من الأدوات البحثية المختلفة في هذه الدراسة منها : - نموذج لدراسة الحالة (مصممة من طرف الباحثة) - استبيان مصادر فعالية الذات (إعداد الباحثة) - سلم فعالية الذات للأطفال المرضى بالربو (ترجمة الباحثة) و منه، توصلت الدراسة للنتائج التالية : 1- وجود مستوى منخفض لفعالية الذات لدى الأطفال المرضى بالربو(8-14) سنة مقارنة بالأطفال الأصحاء، بالإضافة إلى اختلاف في توزيع مصادر الفعالية، حيث أن مرضى الربو يعتمدون على الاقناع اللفظي أما الأصحاء فاعتمادهم على الخبرات الأدائية أكثر . 2- لا توجد فروق في مستوى فعالية الذات عند الأطفال المصابين بمرض الربو قبل تطبيق البرنامج تعزى لعوامل : الجنس، السن، المستوى التعليمي للطفل، المستوى التعليمي للوالدين، ،نوع السكن، إلا عند عامل مدة المرض و مستوى الدخل المادي للأسرة فإن هناك فروق ذات دلالة . 3- توجد فروق بحجم أثر مرتفع بين درجة فعالية الذات قبل و بعد تطبيق برنامج التربية العلاجية لدى أطفال مرضى الربو(8-14) سنة لصالح بعد تطبيق البرنامج، سواء بالنسبة لسلم فعالية الذات الخاص بالأطفال المرضى بالربو أو بالنسبة لاستبيان مصادر فعالية الذات، ليصبح هنا توزيع مصادر الفعالية عند الأطفال المرضى بالربو يوازي مصادر الفعالية عند الأصحاء منهم . 4- توجد فروق في مستوى فعالية الذات عند الأطفال المصابين بمرض الربو بعد تطبيق برنامج التربية العلاجية تعزى لعوامل : الجنس، السن، المستوى التعليمي للطفل ،مدة المرض، المستوى التعليمي للوالدين، مستوى الدخل المادي للأسرة، نوع السكن، و هذا يعني أن البرنامج قد أثر في المشاركين على جميع الأصعدة . 5- تحسن العلاقة التواصلية بين المرض و المريض (طفل-أسرة) و الفريق المعالج بعد تطبيق برنامج التربية العلاجية.Item فاعلیة برنامج معرفي سلوكي للتكفل النفسي بطفل إلى الشارع(UB1, 2020) فیلالي, أسماءThe present study aimed to identify the effectiveness of a proposed care program based on cognitive behavioral therapy strategies and techniques supported by family counseling sessions in reducing aggressive behavior as well as developing a positive attitude towards the family among a child to the street, in order to protect him from homelessness and reintegration him with his family and help him on achieving adaptation and integration in the community and thus return to the normal life path. The researcher used the clinical method based on individual case study as one of the most important style of clinical experimentation, by using the (AB) design, one of the single-case experiments designs, (a) represents the baseline phase and (b) represents the treatment or intervention phase. The proposed care program was applied to three cases of children to the street who were chosen in a purposive manner. The study tools are : Clinical Interview, Adolescent Aggressive and Hostile Behavior Questionnaire by Amal Baza, Irrational Ideas Supported the aggressive Behavior Questionnaire by Fatiha Bellasla, The study results are :The Contribution of the proposed care program partially to reduce aggressive behavior and develop a positive attitude towards the family among a child to the street. تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج تكفلي مقترح قائم على استراتيجيات وفنيات العلاج المعرفي السلوكي ومدعوما بجلسات إرشاد أسري في خفض السلوك العدواني وكذا تنمية الاتجاه الإيجابي نحو الأسرة لدى طفل إلى الشارع؛ وذلك لوقايته من التشرد في الشوارع واعادة دمجه بأسرته ومساعدته على تحقيق التكيف والاندماج في المجتمع وبالتالي العودة به لمسار الحياة الطبيعية المناسبة لنشأته، استخدمت الباحثة المنهج الإكلينيكي معتمدة على أسلوب دراسة الحالة المفردة باعتباره من أهم أساليب التجريب الإكلينيكية عملية، متبعة في ذلك تصميم (أ-ب) وهو أحد تصميمات تجارب الحالة المفردة حيث تمثل (أ) مرحلة الخط القاعدي و(ب) تمثل مرحلة المعالجة أو التدخل، وتم تطبيق البرنامج التكفلي المقترح عمى ثلاث حالات من أطفال إلى الشارع تم اختيارهم بطريقة قصدية، استعانت الباحثة في دراستها بمجموعة من الأدوات وهي: المقابلة العيادية، مقياس السلوك العدواني والعدائي للمراهقين ل"أمال باظه"، مقياس الأفكار اللاعقلانية الداعمة للعدوان من إعداد "بلعسلة فتيحة"، اختبار ساكس لتكملة الجمل، وأظهرت نتائج الدراسة مساهمة البرنامج التكفلي المقترح جزئيا في خفض السلوك العدواني وتنمية الاتجاه الايجابي نحو الأسرة لدى طفل إلى الشارع.Item دور التفاؤل غير الواقعي في الإتجاهات نحو السلوك ذو العلاقة بالصحة "التدخين نموذجا" لدى الطلبة الجامعيين(UB1, 2020) بولحبال, آيةThe current study came to add the role of unrealistic optimism in attitude towards health behavior "smoking as a model" for university students, and a comparison between among university students’ smokers and non-smokers, by answering the following questions: 1- What is the trendiest attitude towards smoking among university students "smokers and non-smokers"? 2- Is there a relationship between unrealistic optimism and the attitude towards smoking among university students who are smokers and non-smokers? 3- Are there statistically significant differences in unrealistic optimism among aspiring and non-smokers? 4- Are there statistically significant differences in the trend towards smoking among university students who are smokers and non-smokers? 5- Are there statistically significant differences in unrealistic optimism among university students who smoke according to variable practice of sport? 6- Are there statistically significant differences in unrealistic optimism among university students who smoke according to variable smoking period? 7- Are there statistically significant differences in unrealistic optimism among university students who smoke according to variable number of cigarettes smoked daily? 8- Does unrealistic optimism affect the trend towards smoking among university students? The study involved a sample of 434 university students (217 smokers and 217 non-smokers). And we chose the application of the method according to descriptive approach to correlation and comparison based on the following tools: ➢ The scale of unrealistic optimism for Badr al-Ansari (2001) ➢ The scale of the smoking trend for Abdel Moneim Shehata (1988) With the application of the statistical description bet, we summarized the results of the study us follows: - the prevailing trend towards smoking among university students is the positive trend "with a preference for smoking". - There is a negative association function, statistically, between unrealistic optimism and attitude towards smoking among university students who are smokers and non-smokers. - There are statistically significant differences in unrealistic optimism among university students who are smokers and non-smokers for non-smokers. - There are statistically significant differences in the trend towards smoking among university students, whether smoking or non-smoking, for the benefit of university-level smoking students. - There are statistically significant differences in unrealistic optimism among university students who smoke according to variable of exercise for university students who smoke or practice sports. - There are no statistically significant differences in unrealistic optimism among university students who smoke according to variable years of smoking. - There are no statistically significant differences in unrealistic optimism among university students who smoke according to variable number of cigarettes smoked in day. - Unrealistic optimism negatively affects the trend towards smoking among university students. جاءت الدراسة الحالية كدراسة مساهمة في دور التفاؤل غير الواقعي في الإتجاهات نحو السلوك ذو العلاقة بالصحة "التدخين نمو ذجا" لدى الطلبة الجامعيين، كدراسة مقارنة بين الطلبة الجامعيين المدخنين وغير المدخنين، وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية: 1- ما هو الإتجاه السائد نحو التدخين لدى الطلبة الجامعيين "المدخنين وغير المدخنين" ؟ 2- هل توجد علاقة ارتباطية بين التفاؤل غير الواقعي والإتجاه نحو التدخين لدى الطلبة المدخنين وغير المدخنين؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفاؤل غير الواقعي بين الطلبة الجامعيين المدخنين وغير المدخنين؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الإتجاه نحو التدخين بين الطلبة الجامعيين المدخنين وغير المدخنين؟ 5- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفاؤل غير الواقعي لدى الطلبة الجامعيين المدخنين في ضوء متغير ممارسة الرياضة؟ 6- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفاؤل غير الواقعي لدى الطلبة الجامعيين المدخنين في ضوء متغير سنوا ت التدخين؟ 7- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفاؤل غير الواقعي لدى الطلبة الجامعيين المدخنين في ضوء متغير عدد السجائر المدخنة يوميا؟ 8- هل يؤثر التفاؤل غير الواقعي في الإتجاه نحو التدخين لدى الطلبة الجامعيين؟ ولقد أجريت هذه الدراسة على عينة قوامها 434 طالب جامعي (217 مدخن و 217 غير مدخن)، و تم إستخدام المنهج الوصفي بأسلوبي الإرتباط والمقارنة، والإستعانة بالأدوات القياسية التالية: - مقياس التفاؤل غير الواقعي لبدر الأنصاري (2001). - مقياس الإتجاه نحو التدخين لعبد المنعم شحاتة (1988). وبإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لإختبار الفرضيات الدراسة، أسفرت الدراسة على ما يلي: - الإتجاه السائد نحو التدخين لدى الطلبة الجامعيين هو الإتجاه الموجب "مع تحبيذ التدخين". - توجد علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائيا بين التفاؤل غير الواقعي والإتجاه نحو التدخين لدى الطلبة الجامعيين المدخنين وغير المدخنين. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفاؤل غير الواقعي بين الطلبة الجامعيين المدخنين وغير المدخنين لصالح الطلبة الجامعيين غير المدخنين. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الإتجاه نحو التدخين بين الطلبة الجامعيين المدخنين وغير المدخنيين لصالح الطلبة الجامعيين المدخنين. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفاؤل غير الواقعي لدى الطلبة الجامعيين المدخنين في ضوء متغير ممارسة الرياضية لصالح الطلبة الجامعيين المدخنين الممارسين للرياضة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفاؤل غير الواقعي لدى الطلبة الجامعيين المدخنين في ضوء متغير سنوات التدخين. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفاؤل غير الواقعي لدى الطلبة الجامعيين المدخنين في ضوء متغير عدد السجائر المدخنة في اليوم. - يؤثر التفاؤل غير الواقعي سلبا في الإتجاه نحو التدخين لدى الطلبة الجامعيين.Item النقد الإئتماني للخطاب الدهراني(UB1, 2020) بلعيدي, رقيةCette recherche a pour objet de traiter l'étude analytique de la méthode morale islamique de Taha Abd Rahmmane, et ses applications concernant le sécularisme basé sur la raisan pure en vue de saisir le fil conducteur qui a servi de base à la conformité entre la morale et la religion, et le lien entre la philosophie et la sagesse coranique, par lequel il a tenté de rénover le rộle et le concept de la philosophie, en tant que base apte à faire face au modernisme occidental et les défis actuels, et rénover la pensée religieuse islamique afin de, poursuivre la production des connaissances islamiques, en tant qu'introduction à l'éréction d’un modernisme spirituel islamique, en vue d'aboutir à une philosophie morale islamique, en tant qu’horizons pour parvenir à la différence et à la culture de l’hétérogénéité, en se basant sur la foi et le culte comme des valeures islamiques universelles communes. يتمحور موضوع البحث حول الدراسة التحليلية للمنهج الائتماني عند طه عبد الرحمن، وتطبيقاته النقدية على الدهرانية، لمعرفة الخيط الناظم الذي تم على أساسه المطابقة بين الأخلاق والدين، والوصل بين الفلسفة والحكمة القرآنية، لتجديد مهمة ومفهوم الفلسفة، وتقويم الحداثة الغربية والتحديات الراهنة، والذي سعى من خلاله إلى تجديد الفكر الديني الإسلامي، واستئناف العطاء المعرفي الإسلامي تأسيسا لحداثة روحية إسلامية، وٕابداع فلسفة أخلاقية إسلامية، كأفق لتحقيق الاختلاف وثقافة الغيرية، وهو الارتكاز على قيم الإيمان والعبادة بوصفها قيما كونية إسلامية مشتركة.Item جودة الحياة لدى المتفوقين في ضوء السلوك الغذائي الصحي(UB1, 2020) درياس, ليلىThe purpose of this study was to investigate the nature of the relation between the healthy eat behavior and the quality of life related nutrition on a sample of superior pupils from Batna’s secondary school , by checking the following hypothesis: - We expect a higher level of healthy eat behavior . - We expect a normal distribution of healthy eat behavior . - There were no significant differences in healthy eat behavior according to : gender, age, economic level and parent’s educational level . - The body satisfaction and body mass index affects the healthy eat behavior. - The parent’s intention and nutrition education programs affects the healthy eat behavior - The sample has a high level of quality of life related nutrition in all its dimensions - The demographics variables (age interval, gender, economic level, parent’s educational level) do not make differences in quality of life related nutrition in all its dimensions. - There is a significant effect of health status, pocket -money, physical activity and BMI in quality of life related nutrition. - There is a significant effect of health eat behavior in quality of life related nutrition. The study contains three samples for the preliminary studies and one for the fundamental study, a healthy eat behavior and quality of life related nutrition questionnaires developed and validated by the searcher were applied to the sample of 318 superior pupils (14-18 years) randomly recruited from Batna ‘s secondary school , it was found most pupils with average levels of healthy eat behavior following a normal distribution , within no differences between gender , and with some differences in favor of older age groups . it was also clear from the results that there was no significant effect of body satisfaction , body mass index or their interaction on the practices of healthy eat behavior , while it was fond that there was a positive and significant effect of the parent’s intention. It was found that half of the sample has a high level of quality of life related nutrition and the only differences was in social axe in different age groups .the results of ordinal logistic regression showed the effect of both health status and body mass index of improving the quality of life related nutrition, the multiple linear regression allowed the detection of healthy eating behavior that have a main effect on quality of life related nutrition. هدفت الدراسة الحالية للتعرف على طبيعة العلاقة بين السلوكات الغذائية الصحية الممارسة وجودة الحياة في مجال التغذية لدى المتفوقين على مستوى عينة من ثانويات مدينة باتنة وذلك من خلال التحقق من الفرضيات التالية: -نتوقع أن يكون مستوى السلوكات الغذائية الصحية مرتفعا لدى عينة المتفوقين. -نتوقع أن تتبع درجات السلوكات الغذائي الصحي توزيعا اعتدا ليا. -لا توجد فروق معنوية تعزى لكل من متغير الجنس، العمر، المستوى الاقتصادي، المستوى التعليمي للوالدين في درجات متوسط السلوك الغذائي الصحي. -يــــــؤثر الرضا عن الجسم ومؤشر الكتلة في ممارسة السلوك الغذائي الصحي. -يؤثر كل من اهتمام الأولياء والاستفادة من برامج التثقيف الغذائي في ممارسة السلوك الغذائي الصحي. -تتمتع عينة المتفوقين بمستويات مرتفعة من جودة الحياة المرتبطة بالتغذية في كل أبعادها البيولوجية، النفسية والاجتماعية. -المتغيرات الديمغرافية (الفئة العمرية، الجنس، المستوى الاقتصادي، المستوى التعليمي للأولياء) لا تحدث فرقا في متوسط درجة جودة الحياة المرتبطة بالتغذية بكل أبعادها لدى العينة. -يوجد أثر دال لكل من الحالة الصحية، المصروف اليومي والنشاط البدني ومؤشر كتلة الجسم على جودة الحياة المرتبطة بالتغذية. -يوجد أثر دال للسلوكات الغذائية الصحية على جودة الحياة المرتبطة بالتغذية لدى العينة. تم إجراء الدراسة وفق المنهج الوصفي ، الاستكشافي و الارتباطي و بالاعتماد على ثلاث عينات استطلاعية و عينة أساسية قوامها (318) من متفوّقي الثانويات من الجنسين ، تراوحت أعمارهم من 14 إلى 18 سنة طبق عليهم استبيانين صمما و تم التحقق من خصائصهما السيكومترية من طرف الباحثة احدهما لرصد السلوكات الغذائية الصحية الممارسة و الآخر لقياس جودة الحياة المرتبطة بالتغذية ، وأسفرت الدراسة عن مستوى متوسط من السلوكات الغذائية الصحية التي تتبع توزيعا طبيعيا و بشكل متماثل بين الجنسين مع بعض الفروق لصالح الفئات العمرية الأكبر سنا ، كما اتضح غياب وجود أثر دال إحصائيا للرضا عن الجسم و مؤشر كتلة الجسم و لا أثر للتفاعل بينهما في ممارسة السلوكات الغذائية الصحية ، في حين اتضح وجود أثر ايجابي و دال إحصائيا لمتغير الاهتمام الوالدي في هذه الممارسة ، و اتضح كذلك أن نصف العينة تتمتع بمستوى مرتفع من جودة الحياة المرتبطة بالتغذية و الفروق الوحيدة التي وجدت كانت في المجال الاجتماعي لجودة الحياة المرتبطة بالتغذية و بسبب الفئات العمرية .أظهرت نتائج نموذج الانحدار اللوجستي الرتبي أثر كل من الحالة الصحية و مؤشر كتلة الجسم في تنمية مستوى جودة الحياة المرتبطة بالتغذية ، كما سمحت نتائج الاندحار الخطي المتعدد بالكشف عن السلوكات الغذائية الصحية الممارسة ذات الأثر في تحسين جودة الحياة المرتبطة بالتغذية لدى المتفوقين.Item فاعلية برنامج تدريبي في تعديل إضطراب النشاط الزائد المصحوب بتشتت الإنتباه(UB1, 2020) تواتي, فايزةThe study aimed to identify the effectiveness of a training program in modifying Attention deficit hyperactivity disorder among children aged 12 years, followed the experimental design based on a comparison between two experimental and control groups, each group consisted of ten children, to achieve the purposes of the study the following tools were prepared: Translation and codification of The Conners 3rd Edition scale, the third revised version of symptoms of (DSM-5) on the Algerian environment, and the preparation of a scale of criteria for the diagnosis of symptoms of DSM-5, Attention deficit hyperactivity disorder in the Fifth Statistical and Diagnostic Manual, and its codification also on the Algerian environment, the legalization of both Vineland S. Adaptive Behavior and Intelligence Test Otis - Lennon Image (C), a behavior modification based training program was designed based on the diagnosis of the Conners-3 Scale-Diagnostic 3rd Edition of Attention deficit hyperactivity disorder (DSM-5) symptoms, the results of the statistical treatment of the study indicated that The effectiveness of the training program applied in modifying Attention deficit hyperactivity disorder to the standard and typical level, where the volumes of the effects of the estimated capacity in the partial ETA box are a statistically and powerful function of the training program in modifying Attention deficit hyperactivity disorder according to the estimates of both mothers and teachers, which It came respectively equal: the partial ETA squared = (.741, .793) for Attention, and (.655, .604) for hyperactivity . هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي في تعديل اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال البالغين من العمر 12 سنة، اتبع التصميم التجريبي القائم على المقارنة بين مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث تكونت كل مجموعة من عشرة أطفال، ولتحقيق أغراض الدراسة تم إعداد الأدوات التالية: ترجمة وتقنين مقياس كونرز- 3 المعدل الإصدار الثالث على البيئة الجزائرية، و اعداد سلم معايير تشخيص أعراض اضطراب تشتت الانتباه مع النشاط الزائد بالدليل الإحصائي والتشخيصي الخامس وتقنينه أيضا على البيئة الجزائرية، وتقنين كل من مقياس فينلاند للسلوك التكيفي واختبار الذكاء أوتيس لينون الصورة (ج)، تم تصميم برنامج تدريبي قائم على تعديل السلوك بناءا على تشخيص مقياس كونرز- 3 المعدل الإصدار الثالث لأعراض تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، دلت نتائج المعالجة الإحصائية للدراسة على فعالية البرنامج التدريبي المطبق في تعديل اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد إلى المستوى المعياري والنموذجي، إذ أن أحجام آثار البرنامج التدريبي المقدرة بمربع ايتا الجزئي دالة احصائيا وقوية؛ في تعديل اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، حسب تقديرات كل من الأمهات والمدرسين والتي جاءت مساوية على التوالي : مربع ايتا الجزئي= ( 741.،793.) بالنسبة لتشتت الانتباه، و(655.،604.) بالنسبة للنشاط الزائد .Item فعالية بعض إستراتيجيات تعديل السلوك في تنمية مهارة توكيد الذات و الشعور بالأمن النفسي لدى التلاميذ ضحايا التنمر المدرسي(UB1, 2020) بن زروال, رانيةThe present study aimed to identify the effectiveness of some behavior modification strategies in developing self- assertiveness skill and psychological security feeling among students of school bullying victims. The researcher used the experimental method with quasi- experimental design and two homogeneous groups (control and experimental) by pre and post tests. The study sample consisted of 30 pupils who were victims of school bullying, from primary school ( fourth and fifth year ) at Essani El-Saleh primary school in Lazro - Batna - were chosen in a purposive manner after they obtained the highest scores in the school bullying questionnaire and were randomly assigned to two homogeneous groups (control and experimental), where the homogeneity between them in the level of self- assertiveness skill and psychological security feeling, age, economic and sociocultural level. The program designed in this study was applied for two months and is based on some behavioral modification techniques from behavioral cognitive approach by collective counseling style. The study tools are : Self-assertiveness skill Questionnaire (prepared by the researcher). School Bullying victims Questionnaire (prepared by the researcher). The Psychological Security Feeling Questionnare (prepared by Aqil bin Sassi). Economic, Social and Cultural Level Form (prepared by Bashir Mammaria). Counseling Program prepared by the researcher The results are : 1. The proposed counseling program based on behavior modification strategies is effective in developing self- assertiveness skill among school bullying victims pupils, where the differences between the rank mean of the experimental and control groups were also significant and the calculated impact size is significant by rrb = 1. 2. The proposed counseling program based on behavior modification strategies is effective in developing psychological security feeling among school bullying victims pupils, where the differences between the rank mean of the experimental and control groups were also significant and the calculated impact size is significant by rrb = 1. 3. The counseling program based on behavior modification strategies is effective in reducing the scores on bullying school victims questionnaire among school bullying victims pupils where the calculated impact size was high by 1.05. هدف الدرلسة: هدفت الدراسة الحالية الى تحقيق هدف رئيسي و هو معرفة فعالية بعض استراتيجيات تعديل السلوك في تنمية مهارة توكيد الذات و الشعور بالامن النفسي لدى تلاميذ ضحايا التنمر المدرسي. منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بالتصميم الشبه التجريبي ذو مجموعتين متجانستين (ضابطة و تجريبية) باختبار قبلي و بعدي. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من 28 تلميذ ضحية للتنمر المدرسي مستوى الرابعة و الخامسة ابتدائي يتمدرسون في ابتدائية عيساني الصالح بلدية لازرو-باتنة- تم اختيارهم بطريقة قصدية بعد حصولهم على اعلى الدرجات في مقياس الوقوع ضحية للتنمر المدرسي، و تم توزيعهم عشوائيا الى مجموعتين متجانستين (ضابطة وتجريبية)، حيث روعي التجانس بينهما في مستوى مهارة توكيد الذات و الشعور بالامن النفسي، و العمرن و المستوى الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي، و البرنامج المصمم في هذه الدراسة استغرق تطبيقه 7 اسابيع بواقع جلستين، و هو يستند الى بعض فنيات تعديل السلوك ذات الاتجاه المعرفي السلوكي باسلوب الارشاد الجمعي. ادوات الدراسة: استخدمت الباحثة لاجراء الدراسة الحالية الادوات التالية: مقياس مهارة توكيد الذات (من اعداد الباحثة). مقياس الوقوع ضحية التنمر المدرسي (من اعداد الباحثة). . مقياس الشعور بالامن النفسي (عقيل بن ساسي). استمارة المستوى الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي (بشير معمرية). البرنامج الارشادي من اعداد الباحثة. نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة الى ما يلي: ان البرنامج الارشادي القائم على استراتيجيات تعديل السلوك كان فعالا في تنمية مهارة توكيد الذات لدى تلاميذ ضحايا التنمر المدرسي حيث كانت الفروق بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية و الضابطة دال كما ان حجم الاثر المحسوب كبير بقيمة 1. ان البرنامج الارشادي القائم على استراتيجيات تعديل السلوك كان فعالا في زيادة الشعور بالامن النفسي حيث كانت الفروق بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية و الضابطة دال كما ان حجم الاثر المحسوب كبير بقيمة 1. ان البرنامج الارشادي القائم على استراتيجيات تعديل السلوك كان فعالا في خفض الدرجات على مقياس الوقوع ضحية التنمر المدرسي حيث كان حجم الاثر المحسوب كبير بقيمة 1.05.