Sciences humaines [LMD]
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/8
Browse
Recent Submissions
Item جودة الحياة الوظيفية و علاقتها بعبء العمل و الدعم الوظيفي(2024-12-11) بيطام, حسينهدفت هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين كل من جودة الحياة الوظيفية وعبء العمل والدعم الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي في مدينة باتنة ومعرفة الفروق بين المتغيرات الثلاثة السابقة وفق الجنس وعدد ساعات العمل، ولتحقيق هذا الغرض تم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت أداة جمع البيانات في ثلاثة مقاييس لكل من جودة الحياة الوظيفية وعب العمل والدعم الوظيفي من تطوير الباحث تم توزيعها على عينة الدراسة المتمثلة في 207 أستاذ، تم اختيارهم بطريقة عرضية في بعض ثانويات مدينة باتنة التي تم اختيارها هي الأخرى بطريقة عشوائية بسيطة خلال الموسم الدراسي 2022-2023، وتم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية وذات دلالة إحصائية بين جودة الحياة الوظيفية وعبء العمل، وعلاقة ارتباطية طردية وذات دلالة إحصائية بين جودة الحياة الوظيفية والدعم الوظيفي، وكذلك وجود علاقة ارتباطية عكسية وذات دلالة إحصائية بين عبء العمل والدعم الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي في مدينة باتنة، كما أنه توجد فروق حسب الجنس بالنسبة لمتغيري جودة الحياة الوظيفية لصالح الذكور وعبء العمل لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق في الدعم الوظيفي بالنسبة للجنس، ولم تظهر فروق في جميع المتغيرات الثلاثة (جودة الحياة الوظيفية، عبء العمل، الدعم الوظيفي) بالنسبة لعدد ساعات العمل لدى أساتذة التعليم الثانوي في مدينة باتنة، في حين أن التفاعل بين الجنس والخبرة لا يؤثر على جودة الحياة الوظيفية وعبء العمل والدعم الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي في مدينة باتنةItem فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتنمية الذكاء السائل والمبلور لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب التعلم المحدد(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-11-13) عراس, محمدتناولت هذه الدراسة فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتنمية الذكاء السائل والمبلور لدى عينة من التلاميذ الذين يعانون من اضطراب التعلم المحدد، وهي دراسة تجريبية هدف الباحث من خلالها إلى وضع برنامج يساعد على مستوى الذكاء السائل والمبلور لدى التلاميذ الذين شخصوا باضطراب التعلم المحدد، والتخفيف من بعض أعراضه من اجل مساعدتهم على التكيف مع البيئة المحيطة به، وزيادة مردودهم الاكاديمي، وقد استخدم الباحث المنهج الشبه التجريبي معتمدا على تصاميم الحالة المفردة، باعتباره من اهم التصاميم التجريبية الاكلينيكية، متبعا في ذلك تصميم )أ-ب-أ( بقياس قبلي وبعدي، وقد تم تطبيق البرنامج على ثلاث حالات من التلاميذ الذين يعانون من اضطراب التعلم المحدد، وقد كان اختيار العينة بطريقة قصدية، كما استعان الباحث في دراسته بمجموعة من الأدوات منها: المقابلة العيادية، شبكة الملاحظة، بطارية الزيات لتشخيص صعوبات التعلم، واختبار الذكاء EDEI-R بالإضافة الى الدليل التشخيص ي 05 المنقح DSM-5- TR قد اظهرت النتائج الدراسة من خلال حساب الدلالة العلمية، وحجم التأثير والدلالة الاكلينيكية، ومن خلال مؤشر التغير الثابت RCI أن للبرنامج المعرفي السلوكي فاعلية في رفع الذكاء السائل والمبلور عن عينة الدراسةItem التحصينات العسكرية الرومانية في منطقة الأوراس(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-10-30) بوبكر, إكرامتتمحور الرسالة حول التحصينات العسكرية الرومانية في منطقة الأوراس من بداية القرن الأول إلى نهاية القرن الثاني الميلادي – قمت من خلالها بدراسة منطقة الدراسة جغرافيا وتاريخيا والاحتلال الروماني لأراضيها – ثم تعمقت في دراسة كل نوع من التحصينات على حدة – المعسكرات ثم القلاع ثم الحصون وأخيرا الأبراج – وكان موضوعي مزيجا بين التاريخي والأثري حيث قمت بالبحث في طريقة بناء هذه التحصينات وأعطيت تصورا لشكل كل منها وأيضا الاهتمام بتاريخها على الرغم من صعوبة المهمة في كثير من الأحيان بسبب نقص المادة العلمية لأن معظمها قد اختفى، إلا أنها كلها لا تزال بحاجة إلى دراسة وبحث عميق يكشف الكثير من الغموض حول رحلة الاحتلال الروماني للمغرب القديم - بعد ثورة تكفرينلوس أصبح الرومان أكثر حذرا وأكثر ملاحظة للشعب خوفا من اندلاع ثورات أخرى ضد الوجود الروماني في المنطقة – وعلى هذا الأساس عززوا تاك ليمس هذا الخط الدفاعي الروماني وقد زودت بمراكز مراقبة لمقاومة الاحتلال والهجمات النوميدية المحتملة، وعززت بنقاط مراقبة على التلال الجبلية المحيطة بها -خاصة الواقعة في جنوب الأوراس، حيث تعززت بين القرنين الأول والثالث الميلاديين بعدد من التحصينات التي استهدفت حماية طرق التجارة وتشجيع الاستيطان الروماني في منطقة الأوراس. وكان لها دور فعال في إرساء سياسة اقتصادية تجعل مستعمراتها تلبي احتياجاتها من الغذاء والقمح والنفط والحيوانات لمسارحها - وهي تجارة مربحة لتجارها - وضرائب لإمبراطوريتها - وتحافظ على قلق متطلبات المعيشة للشعوب الخاضعة لها. كما أردت دراسة المناطق التي أقيم فيها كل حصن أولاً، لاستخراج العلاقة التي تربط المنطقة بالحصن الذي أقيم فيه -وكان من الضروري معرفة تأثير تشييده على السكان وكيف ساهم كل منهم في السياسة العسكرية الرومانية في منطقة الأوراس. كان هذا البحث رحلة نضالية لرفع مستويات المعرفة، واستعارة لمجموعة من الأفكار. لقد سكبنا، فهذا سعينا ورغبتنا، حتى وإن أخطأنا، لقد نلنا شرف المحاولة والبحث والتعلمItem مشكلة الماهية في فينومينولوجيا إدموند هوسرل(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-10-30) بوجمعة, رفيقتعتبر هذه الرسالة محاولة للبحث في فكر مؤسس الظاهراتية ادموند هوسرل، وذلك من خلال دراسة مشكلة الماهية كمشكلة مركزية يظهر معها سعي هوسرل إلى مساءلة الماهية في ضوء موقف نقدي من المقاربة الفلسفية السابقة للمشكلة، مع قياس مدى صلاحيتها من خلال التساؤل الظاهراتي وما يدعو إليه من عناصر ومفاهيم تكشف عن أصالة البحث الظاهراتي ليس فقط كبحث جديد، بل وأيضا من حيث أنه يسعى (يهدف) إلى استعادة سؤال البداية اليونانية في غائيتها. وقد ساهم هذا الأساس الظاهراتي في إحياء النظر الفلسفي في أفق جديد يكشف عنه سؤال "الظاهراتية ما بعد الجوهرية" كسؤال نقدي يكشف عن التحولات التي ظهرت في اتجاهات مختلفةItem أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية كل من الذكاء الانفعالي والتفكير الناقد لدى الطلبة الجامعيين.(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-10-30) فالته, أميرةهدفت هذه الدراسة الى الكشف عن أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية كل من الذكاء الانفعالي والتفكير الناقد، وللإجابة على تساؤلات الدراسة والتحقق من صحة الفرضيات المطروحة، قامت الباحثة باستخدام المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة الموضوع، واجريت الدراسة على عينة من طلبة السنة الثانية علوم التسيير والاقتصاد قدرت ب 82 طالبا وطالبة تم اختيارهم بطريقة القصدية، خلال الموسم الدراسي 2022/ 2023 ولجمع بيانات الدراسة تم الاعتماد على اختبار كاليفورنيا(2000) لقياس مهارات التفكير الناقد ولقياس مستوى الذكاء الانفعالي تم الاعتماد على اختبار دانيال جولمان (1995) وبعد المعالجة الاحصائية تم التوصل الى النتائج التالية: - وجود فروق ذات دلالة احصائية عند (0,01) بين مستوى الذكاء الانفعالي في القياس القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية. - وجود فروق ذات دلالة احصائية عند (0,01) بين مستوى التفكير الناقد في القياس القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية. - وجود فروق ذات دلالة احصائية عند (0,05) في القياس البعدي للذكاء الانفعالي بين المجموعة الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية تعزى لاستراتيجية التعلم التعاوني. - وجد فروق ذات دلالة احصائية عند (0,01) في القياس البعدي للتفكير الناقد بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية تعزى لاستراتيجية التعلم التعاوني. - يؤدي تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني الى تنمية الذكاء الانفعالي وخاصة البعد المتعلق بالكفاءة الاجتماعية. يؤدي تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني الى تنمية كل مهارات التفكير الناقد ماعدا مهارة الاستنتاج.Item أثر خطة إرشادية (نفسية-تربوية) للتكفل بالتلاميذ المتخلفين(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-10-30) لقليب, نور الهدى- هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر خطة إرشادية(نفسية-تربوية) مقترحة للتكفل بالتلاميذ المتخلفين دراسيا -دراسة تجريبية-، تم بناء وتصميم خطة إرشادية (نفسية -تربوية)، تضمنت مبادئ واستراتيجيات نتائج البحوث والدراسات التي أجريت على المتخلفين دراسيا، وتوظيفها استنادا على خصوصيات الوضعيات التعليمية، والّتأكد من فعاليتها للتكفل بالتلاميذ المتخلفين دراسيا وتحسين مستوى تحصيلهم الدراسي، من خلال تنمية بعض المتغيرات (الدافعية للتعلم ومهارات المذاكرة)، كما اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي ذو المجموعتين (المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية)، مع إجراء القياس القبلي والبعدي والتتبعي، حيث تضمنت الخطة الإرشادية (12) جلسة بواقع جلستين في الأسبوع تراوحت مدتها بين (60-90) دقيقة، واشتملت على بعض فنيات الإرشاد المعرفي السلوكي منها : المناقشة والحوار، النّمذجة، مراقبة الذات، تحفيز الذات، التعليم التعاوني، التنفيس الانفعالي، التعزيز، الواجب المنزلي، التغذية الراجعة، وفي ضوء خصائص العينة المستهدفة، تم تطبيق الدراسة التجريبية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي المتخلفين دراسيا، الذين يزاولون دراستهم على مستوى المؤسسات التعليمية (عمار أحمد لخضر، أحمد عبوش، عمر بن خميس) -كشيده-باتنة خلال الموسم الدراسي 2023-2024، والبالغ عددهم 20 تلميذا وتلميذة (ة)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، بعد إخضاعهم إلى إجراءات الضبط التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في: الخطة الإرشادية من تصميم الباحثة، اختبار المصفوفات المتتابعة الملون(CPM) لجون رافن John Raven Couloured Progressive Matrices، مقياس الدافعية للتعلم من إعداد يوسف قطامي، مقياس مهارات الاستذكار من إعداد حافظ نبيل ابراهيم وآخرون، نتائج التحصيل الدراسي، تمت المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة بالاعتماد على برنامج التحليل الإحصائي spss v20، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يوجد أثر فعال للخطة الإرشادية (النفسية-التربوية) المقترحة في تنمية كل من التحصيل الدراسي، الدافعية للتعلم، مهارات المذاكرة للمتخلفين دراسيا، حيث دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وبين درجات القياس القبلي والقياس البعدي لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق بين درجات القياس البعدي والقياس الّتتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية في كل من التحصيل الدراسي، الدافعية للتعلم، مهارات المذاكرة، كما أكدت النتائج على أن للخطة الإرشادية المقترحة أثر فعال في التكفل بالتلاميذ المتخلفين دراسيا وتحسين مستوى تحصيلهم الدراسي، للخطة الإرشادية المقترحة أثر فعال في تنمية متغيرات الدراسة: (التحصيل الدراسي، الدافعية للتعلم، ومهارات المذاكرة) لدى أفراد عينة الدراسة التجريبية.Item الوعي المروري وعلاقته بسلوك الخطر لدى التلاميذ الصم في الطور المتوسط(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-10-24) زدام, بريزةهدفت الدراسة إلى التعرف على دور الوعي المروري وعلاقته بسلوك الخطر لدى التلاميذ الصم في الطور المتوسط بمدرسة المعاقين سمعيا بولاية باتنة، استخدم المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي و الفارقي، تكونت عينة الدراسة من 46 تلميذا تراوحت أعمارهم بين(11-20 سنة)، نسبة الذكور(56,52?)، ونسبة الإناث(43,47?). وطبقت على عينة قصدية. تم تطبيق كل من استبيان الوعي المروري للأستاذة صالحي حنيفة والأخصائية النفسانية طورش وسيلة، وسلم المهارات المعرفية السلوكية لعبور الطريق لمجموعة أساتذة بمخبر سيكولوجية مستعمل الطريق بجامعة باتنة1. بينت نتائج الدراسة على أن مستوى الوعي المروري متوسط، و أن مستوى المهارات المعرفية السلوكية متوسط أيضا، وأنه لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الوعي المروري و المهارات المعرفية السلوكية لدى التلاميذ الصم في الطور المتوسط. و لا توجد فروق دالة إحصائيا في متوسطات درجات الوعي المروري تعزى لكل من متغير الجنس والمستوى الدراسي لدى التلاميذ الصم في الطور المتوسط. كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات المهارات المعرفية السلوكية لعبور الطريق تعزى لمتغيري الجنس والمستوى الدراسي لدى التلاميذ الصم في الطور المتوسط. كما لا توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات الوعي المروري و درجات المهارات المعرفية السلوكية تعزى لمتغير السن لدى التلاميذ الصم في الطور المتوسط. توصلت الدراسة إلى عدم وجود دور للوعي المروري عند التلاميذ الصم في الطور المتوسط على المهارات المعرفية السلوكية لديهم.Item قبائل موريطانيا القيصرية وعلاقاتها العسكرية بالسلطة الرومانية خلال القرنين الثالث والرابع الميلاديين(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-10-24) بن لحنش, رزيقلقد شكلت البنية القبلية لولاية موريتانيا القيصرية نظاما اجتماعيا وسياسيا وعسكريا قويا ظل بعيدا عن كل تأثيرات الرومنة رغم السياسات الظالمة التي مارستها السلطة الرومانية ضدها. والواقع الذي لم يرض هذه القبائل أنها بدأت تعبر عن غضبها بالقيام بثورات متكررة ضدها طوال القرن الثالث الميلادي. وهذا أنهك السلطة الرومانية كثيرا، خاصة في ظل الأزمة التي كانت تتخبط فيها آنذاك. وبعد أن فشلت السلطة الرومانية في القضاء على الثورات عسكريا، خلال القرن الرابع الميلادي، لجأت إلى الحلول الدبلوماسية. فتوجهت إلى بعض الأمراء المحليين للعب دور الوسيط بينها وبين القبائل مقابل إغرائهم بمناصب ومسؤوليات كبيرة. ولكن حدثت ظروف حالت دون تحقيق الهدف، فأعلنت القطيعة معها ثم انتقلت إلى مرحلة الثورة، خاصة في ظل الترحيب الواسع من قبل قبائل المنطقة بذلك. وقد أثرت هذه الثورات بشكل كبير على السلطة الرومانية وأفقدتها توازنها، وكانت سبباً في انتهاء الوجود الروماني في المنطقة.Item تصميم برنامج علاجي للتكفل باضطراب الانتاج الشفهي للكلمة لدى الحبسي(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-09-03) خديجة انتصار, زعزاعيهدفت الدراسة الحالية بعنوان "إعداد برنامج علاجي لتحسين اضطراب إنتاج الكلمات الشفوية لدى الأفراد المصابين بالحبسة" إلى التحقيق في التحسن في دقة وسرعة إنتاج الكلمات الشفوية لدى الأفراد المصابين بالحبسة بعد تنفيذ برنامج علاجي يستهدف النموذج المعرفي العصبي المضطرب لإنتاج الكلمات الشفوية، مع التركيز على المسارات الصوتية والدلالية. أجريت الدراسة على عينة مكونة من ثلاثة أفراد تم تشخيصهم بالحبسة بعد السكتة الدماغية، تم اختيارهم عن قصد واستخدام أسلوب التصميم التجريبي لحالة واحدة مع قياسات قبلية وبعدية. بالإضافة إلى ذلك، تم تقدير الأهمية السريرية للتحسن في دقة وسرعة إنتاج الكلمات الشفوية باستخدام مؤشر التغيير الموثوق (RCI)، مؤكدًا: - تحسن في مستوى دقة إنتاج الكلمات الشفوية في جميع الحالات الثلاث. - تحسن في مستوى سرعة إنتاج الكلمات الشفوية في حالة واحدة فقط. تم اختبار الفرضيات باستخدام اختبار مصمم من قبل زازاي (2021)، وأسفرت النتائج التالية: - وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين القياسات القبلية والبعدية في دقة إنتاج الكلمات الشفوية، مع وجود حجم تأثير كبير للبرنامج على الدقة، وفقًا لإرشادات كوهين. - لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين القياسات القبلية والبعدية في سرعة إنتاج الكلمات الشفوية، ولكن كان هناك تأثير للبرنامج على السرعة وفقًا لإرشادات كوهينItem تصميم برنامج للتأهيل النطقي للأطفال المعاقين سمعيا المجهرين(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-07-24) حمان, أسماءهدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج مجهز لتأهيل النطق للأطفال ضعاف السمع، وقد تم تصميم البرنامج من خلال الرجوع إلى الفجوات البحثية لأهم الدراسات السابقة التي تتعلق بموضوع الدراسة الحالية، وتم استخدام الأدبيات النظرية لتحديد الاتجاه الذي تقوم عليه فكرة البرنامج، وتم الاعتماد على جدول النمو الطبيعي للجهاز الصوتي للطفل كمرجع للبرنامج، ويهدف برنامج الاستل من (من تصميم الباحثة) إلى ترسيخ الصوت والصوت. النظام الصوتي عند ضعاف السمع مجهز ويعتمد البرنامج على مجموعة من التقنيات التي تساعد على تحقيق الأهداف المرسومة، يتضمن البرنامج المصمم 100 جلسة موزعة على قسمين رئيسيين، القسم الأول هو (الأذن) ويحتوي على محورين، محور الإعداد الصوتي ومحور التكوين الحركي والقسم الثاني (الشفاه) يحتوي على محور التشكيل الصوتي والصوتي وقد تم تطبيق البرنامج بناء على حالة واحدة، وتم استخدام الاختبار الصوتي والفوني لنصيرة زلال، والمنهج السريري و وتم استخدام منحنى القياس القبلي والبعدي في تطبيق الاختبار. توصلت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج المقترح ساعد في تكوين النظام الصوتي، ونطق الكلمات، والتعبير بجمل قصيرة، وبهذه النتائج تجعلنا نؤكد نجاح البرنامج في ضوء حدود الدراسة الحالية، و وبذلكItem تصميم برنامج علاجي قائم على مفاهيم نظرية العقل لتنمية المستوى الراغماتي لدى الطفل التوحدي(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-07-10) نهى, بوختاشهدفت هذه الدراسة إلى تصميم برنامج علاجي قائم على مفاهيم نظرية العقل (TOM) لتعزيز المستوى العملي لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد (ASD). وقد تحقق الباحث تجريبيا من فعاليته. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث باختيار حالتين من الأفراد المصابين باضطراب طيف التوحد الخفيف، تتراوح أعمارهم بين 9 و 10 سنوات. استخدمت الدراسة التصميم شبه التجريبي بتصميم الحالة الواحدة A-B واستخدمت عدة أدوات منها اختبار الذكاء، واختبار الملف البرجماتي، والبرنامج العلاجي الذي صممته. أشارت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج العلاجي المصمم يساهم في تنمية المهارات العملية لدى الأطفال المصابين بالتوحد. وكشفت الدراسة عن وجود فروق بين القياسات القبلية والبعدية في اختبار الملف الشخصي العملي لصالح الاختبار البعدي. أظهرت نتائج الأهمية العملية، بناءً على درجة الكسب والأهمية السريرية باستخدام مؤشر التغيير الموثوق (RCI) ودرجة القطع، أن البرنامج العلاجي المصمم فعال بشكل معقول في تطوير المستوى العملي للأطفال المصابين بالتوحد. وأظهرت النتائج فعاليته لكل حالة في الدراسة.Item مقترح دليل للكشف المبكر عن اضطرابات الكتابة في ضوء تحليل مستويي الوعي اللساني و الاملاء لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-06-30) عيدة, حدارهدفت هذه الدراسة إلى تحديد اضطرابات الكتابة الشائعة في المرحلة الابتدائية، وإجراءات تشخيص اضطرابات الكتابة في المرحلة الابتدائية، والمؤشرات التي يمكن استخدامها لبناء أداة الكشف المقترحة، والمؤشرات التي يمكن استخدامها لبناء أداة الكشف المقترحة على مستوى الإملاء. وفي حين يمكن تصنيف هذه الدراسة على أنها استكشافية، فقد تم استخدام المنهج الوصفي. لغرض التنبؤ بمستويات معينة باستخدام مؤشرات نوعية أو كمية أو كليهما، تم استخدام منهجيتين: تحليل المحتوى ودراسة الحالة. العينة الأولى لدراسات العينة التحليلية لـ”المناهج البيداغوجية” المعدة لهذه المواد (كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة، محتويات مادة اللغة العربية، الجيل الثاني من كل مرحلة من مراحل التعليم الابتدائي بمجموع 12 كتابا) ) وكذلك طلاب المرحلة الابتدائية بمراحلهم المختلفة (المنتجات اللغوية المكتوبة على مستوى اللغة (المرحلة الأولى، المرحلة الثانية، المرحلة الثالثة)، الكتاب المدرسي المكتوب بالتوازي مع المنتج اللغوي المكتوب للطالب في مرحلة اللغة (08 سنوات إلى 09 سنوات).في العينة الأساسية، عينة التحليل المستخرجة، مديرو المدارس ومعلمو المراحل التعليمية الأربع (04)، أولياء أمور الطلاب المقيدين في المستويات الأكاديمية الأربعة المحددة، وأخصائيو الشعارات. أما أدوات الدراسة فهي: استبيان إلكتروني حول اضطرابات الكتابة موجه إلى علماء المفاصل؛ مجموعة من التحليلات والتقييمات الرسومية للمستوى الرسمي للغة المكتوبة للكشف عن الأسس اللغوية للطالب في مرحلة اللغة (08-09 سنوات)؛ مقابلة شخصية؛ الأنواع والملاحظات؛ ودراسة حالة. نتائج الدراسة هي كما يلي: يتم تقسيم اضطرابات الكتابة الأولية النموذجية إلى خمس فئات، والتي تتمثل في الأخطاء المرتكبة في الكتابة، والأخطاء المرتكبة في الإجراءات والتقنيات، والأخطاء المرتكبة في استيعاب المواد المكتوبة، والأخطاء المرتكبة في تحديد الحروف والكلمات، و اضطرابات في المظهر العام للكتابة، بهذا الترتيب. ويكون توزيع الحرف والجملة لمستويات الخطأ كما يلي: السنة الأولى من السنة الثانية، والسنة الأولى من السنة الأولى، ثم السنة الثالثة من مستوى الكلمة. يتبع مستوى الحروف نفس النمط، ويتناوب مستوى الجملة بين السنة الأولى والسنة الثالثة والسنة الثانية من الجملة. بالنسبة لتشخيص وتقييم اضطرابات الكتابة في المرحلة الابتدائية، لا توجد إجراءات منظمة ومحددة؛ وبدلاً من ذلك، يتم تمريرها بالكامل إلى القسم الذي يتناول أدوات التشخيص على وجه التحديد. السمات اللغوية والمعرفية للطفل في المرحلتين قبل ست سنوات، وبعد ست سنوات، يعد منهج اللغة العربية، والمكونات اللغوية للمرحلتين الأولى والثانية، تليها المستويات الرسمية البسيطة للغة، مؤشرات أولية على ذلك ويمكن الاعتماد على مستوى الوعي اللغوي في بناء أداة الكشف المقترحة. بعد ذلك، الدرجات الأساسية للوعي اللغوي. وكانت المؤشرات التي يمكن أن تكون بمثابة الأساس لأداة الكشف المقترحة على مستوى الإملاء هي التالية: المؤشرات الأولية من المهارات الأولية وعمليات المعرفة التنموية التي تستهدف المتخصصين الأرثونيين والأوصياء؛ المؤشرات الأساسية لكل مؤشر من المؤشرات الخطية في مرحلة التحليل البصري؛ محور مرحلة التصوير الفوتوغرافي؛ محور مرحلة النظام الجغرافي؛ محور مرحلة البرنامج الخطي الحركي؛ محور المراحل المشتركة؛ مؤشرات الإملاء من محور الطور الصوتي المدمج؛ مسرع والمحاور المشتركة. ومؤشرات التعبير الكتابي المتمثلة في الملاءمة والملاءمة والانسجام؛ سلامة الخط والإملاء؛ سلامة اللغة والإبداع وإتقانها. واستنادا إلى ما سبق، تم هيكلة الدليل المقترح على النحو التالي: المحتوى والجانب الإجرائي؛ والدليل الثلاثي للكشف المبكر عن اضطرابات الكتابة، وهو موجه لولي الأمر والمعلم والأخصائي الضموري من الجانبين.Item بعض سمات الشخصية المنبئة بسلوك المخاطرة لدى السائقين في ضوء نظرية روبرت كلونينجر(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-06-30) حورية, بن يسرىهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على بعض السمات الشخصية المنبئة بسلوك المخاطرة لدى عينة من السائقين الجزائريين. تم إجراء تصميم دراسة تحليلية مقطعية. تم جمع البيانات من عينة غير احتمالية مكونة من 128 سائقا، تتراوح أعمارهم بين 19 و 74 عاما، من 27 ولاية جزائرية. أكمل المشاركون استبيانات التقرير الذاتي الإلكترونية والتي تضمنت المعلومات الديموغرافية، استبيان المخاطرة بين السائقين لحمو بودريفة وآخرين، جرد المزاج والشخصية، ترجمته الباحثة لأغراض الدراسة الحالية من النسخة الفرنسية من جزر تركس وكايكوس. تم إجراء تحليل الانحدار المتعدد القياسي لتقييم مدى توقع سلوكيات السائقين التي تنطوي على المخاطرة، من خلال البحث عن الحداثة وتجنب الضرر والتوجيه الذاتي والاعتماد على المكافأة. وأظهرت النتائج أن مستوى سلوكيات المخاطرة لدى السائقين كان منخفضاً. أظهرت تحليلات الارتباط أن مخزون TCI كان مرتبطًا سلبًا باستبيان سلوك المخاطرة. كما أظهرت أيضًا وجود علاقة بين سلوك المخاطرة والتوجيه الذاتي والبحث عن الجدة والتعاون. أظهر تحليل الانحدار الخطي المتعدد أن البحث عن الحداثة والتوجيه الذاتي كانا مؤشرين على سلوكيات المخاطرة لدى السائقين. هناك حاجة إلى تكرار الدراسة الحالية مع الأخذ في الاعتبار القيود المفروضة على الدراسة الحالية، بما في ذلك العوامل الأخرى التي تساهم في سلوك المخاطرة، واستخدام التدابير والبيانات من مصادر أخرى غير الدوافع.Item أثر تمثلات الاولياء للمدرسة و متابعتهم المدرسية لابنائهم على اكتساب بعض المهارات الاكاديمية(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-06-30) هاجر, فالقهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على التمثيلات الاجتماعية المدرسية التي يحملها أولياء الأمور في المرحلة الابتدائية، وكذلك التعرف على مستوى متابعة أولياء الأمور لأبنائهم في المدرسة، بالإضافة إلى البحث عن أثر التمثيلات الاجتماعية لدى أولياء الأمور وأثرها في المدرسة الابتدائية. متابعتهم المدرسية لأبنائهم لاكتساب بعض المهارات الأكاديمية في المرحلة الابتدائية، وتحديداً في اللغة العربية. ولتحقيق هذا الهدف تكونت العينة الاختيارية لهذه الدراسة الوصفية من (250) ولي أمر و(250) تلميذا من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي. وكانت أدوات الدراسة هي: أدوات الدراسة هي: استبيان تمثيل المدرسة لأولياء الأمور لطلاب المرحلة الابتدائية، واستبيان متابعة أولياء الأمور للمدرسة، واختبار المهارات الأكاديمية في اللغة العربية من تصميم الباحث. النتائج هي: 1_ تصورات أولياء الأمور تجاه تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ترتكز على كون المدرسة مؤسسة "للتعلم والتدريس" و"التربية والتنشئة الاجتماعية". 2- مستوى المتابعة المدرسية من قبل أولياء أمور تلاميذ الصف الثالث الابتدائي لأبنائهم متوسط. 3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تمثيلات أولياء الأمور لطلبة الصف الثالث الثانوي عن المدرسة ومتابعتهم المدرسية لأبنائهم. 4- لا يؤثر تمثيل أولياء أمور طلاب الصف الثالث عن المدرسة ومتابعتهم المدرسية لأبنائهم على اكتساب المهارات اللغوية الأكاديميةItem فاعلية بيئة تعلم رقمية مبنية على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية بعض مهارات التفكير(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-06-30) صباح, معافةهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فاعلية بيئة التعلم الرقمي المبنية على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التفكير العليا. ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بتنفيذ برنامج تعليمي رقمي على عينة مكونة من 30 طالبة تم اختيارها قصديا من قسم علم النفس والعلوم التربوية والأرتوفونيا بجامعة باتنة 1 في العام الدراسي 2022/2023، وذلك باستخدام المنهجية شبه التجريبية. واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات منها البرنامج التعليمي الرقمي القائم على استراتيجيات التعلم النشط وهي: العصف الذهني، والتعلم التعاوني، والمناقشة والحوار، والتعلم القائم على المشروعات، والخريطة الذهنية (من تصميم الباحثة)، واختبار لقياس التحصيل العالي. مهارات التفكير الترتيبي: التحليل والتركيب والتقويم (من تصميم الباحثة)، بعد التأكد من الخصائص السيكومترية وملاءمتها لعينة الدراسة. وبعد التحليل الإحصائي لبيانات الدراسة باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) الإصدار 25، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تعد بيئة التعلم الرقمية المبنية على استراتيجيات التعلم النشط فعالة في تطوير المهارات التحليلية. 1.1 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار مهارة التحليل. 2.1 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لدى المجموعة التجريبية في اختبار مهارة التحليل. 3.1 إن حجم تأثير بيئة التعلم الرقمي المبنية على استراتيجيات التعلم النشط على المجموعة التجريبية في مهارة التحليل كبير. 2. بيئة التعلم الرقمية المبنية على استراتيجيات التعلم النشط فعالة في تنمية مهارات التركيب. 1.2 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار مهارة التكوين. 2.2 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لدى المجموعة التجريبية في اختبار مهارة التركيب. 2.3 أن حجم تأثير بيئة التعلم الرقمي المبنية على استراتيجيات التعلم النشط على المجموعة التجريبية في مهارة التركيب كبير. 3. بيئة التعلم الرقمية المبنية على استراتيجيات التعلم النشط فعالة في تنمية مهارات التقييم. 1.3 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار مهارة التقويم. 1.2 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لدى المجموعة التجريبية في اختبار مهارة التقويم. 3.3 أن حجم تأثير بيئة التعلم الرقمي المبنية على استراتيجيات التعلم النشط على المجموعة التجريبية في مهارة التقويم كبير. 4. يستمر أثر البرنامج التعليمي الرقمي المبني على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التفكير العليا وفاعليته لدى المجموعة التجريبيةItem المرونة النفسية وعلاقتها بادراة أزمات ما بعد الحادث في الموسسات الاقتصادية(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-06-30) فضيلة, زدامتناولت الدراسة موضوع المرونة النفسية و علاقتها بإدارة أزمات مابعد الحادث في المؤسسات الإقتصادية، حيث طبقت هذه الدراسة في كل من مؤسسة سونلغاز باتنة و نفطال باتنة بفرعيها GPL وCarbouron ، عينة الدراسة تمثلت في أعضاء فريق إدارة الأزمات في المؤسسات المذكورة سابقا و المقدر عددهم ب (31) فرد من رؤساء مراكز و رؤساء مصالح و مساعديهم، أختيروا بطريقة قصدية، و لقد تم الإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي للوصول إلى نوعية العلاقة التي تربط متغيرات الدراسة، و لإختبار فرضيات الدراسة إعتمدت الباحثة على الإستبيان كأداة لجمع البيانات، هذا الأخير تكون من محورين الأول يقيس متغير المرونة النفسية متكون من (36) بندا موزعين على (07) أبعاد، أما المحور الثاني للأداة متعلق بمتغير إدارة الأزمات متكون من (22) بند مقسمين على (03) أبعاد، و بعد معالجة البيانات إحصائيا بإستخدام برنامج (SPSS) تم التوصل إلى النتائج التالية: * توجد علاقة إرتباطية موجبة بين المرونة النفسية وإدارة أزمات ما بعد الحادث لدى أعضاء خلية الأزمة في مؤسستي سونلغاز ونفطال بولاية باتنة. * يوجد مستوى مرتفع للمرونة النفسية لدى أعضاء خلية الأزمة في مؤسستي سونلغاز ونفطال بولاية باتنة. * يوجد مستوى مرتفع لإدارة أزمات ما بعد الحادث لدى أعضاء خلية الأزمة في مؤسستي سونلغاز ونفطال بولاية باتنة. * توجد فروق في مستوى المرونة النفسية لدى أعضاء خلية الأزمة في مؤسستي سونلغاز ونفطال بولاية باتنة تعزى لمتغير المؤسسة لصالح مؤسسة نفطال. * لا توجد فروق في مستوى المرونة النفسية لدى أعضاء خلية الأزمة في مؤسستي سونلغاز ونفطال بولاية باتنة تعزى لمتغير العمر. * لا توجد فروق في مستوى المرونة النفسية لدى أعضاء خلية الأزمة في مؤسستي سونلغاز ونفطال بولاية باتنة تعزى لمتغير الخبرة. * توجد فروق في مستوى مهارة إدارة أزمات ما بعد الحادث لدى أعضاء خلية الأزمة في مؤسستي سونلغاز ونفطال بولاية باتنة تعزى لمتغير المؤسسة لصالح مؤسسة نفطال. * توجد فروق في مستوى مهارة إدارة أزمات ما بعد الحادث لدى أعضاء خلية الأزمة في مؤسستي سونلغاز ونفطال بولاية باتنة تعزى لمتغير العمر لصالح الفئة العمرية التي تتراوح بين 32 و 40 سنة. * لا توجد فروق في مستوى مهارة إدارة أزمات ما بعد الحادث لدى أعضاء خلية الأزمة في مؤسستي سونلغاز و نفطال باتنة تعزى لمتغير الخبرة.Item الاحتياجات الاجرامية وعلاقتها بالعود الاجرامي لدى المرأة المجرمة(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-06-30) هجيرة, شيبانيهدفت الدارسة الحالية إلى التعرف على الاحتياجات الاجارمية لدى المأرة المجرمة وعلاقتها بالعود الاجارمي وكذا والكشف عن مدى وجود فروق في متوسطات درجات أفارد العينة في العود الإجارمي يعزى والاجتماعي؛ وتكارر الجريمة لدى العينة المدروسة في المجتمع ، والمستوى التعليمي ، إلى متغير السن الجازئري. اعتمدت الطالبة الباحثة في الدارسة على المنهج الوصفي الارتباطي، مستعملة استبيان الاحتياجات الاجارمية، واستبيان العود الاجارمي كأدوات للبحث من تصميم الطالبة الباحثة، وطبقت على عينة الدارسة ) سجينة عائدة الى الجريمة، بالمؤسسات العقابية الجازئرية، تم اختيارهم بطريقة قصدية . 146مكونة من ( كشفت نتائج الدارسة أن درجة العود الاجارمي متوسط عند المارة المجرمة العائدة الى الجريمة، ومن جهة ثانية بينت النتائج أن السلوك المعادي للمجتمع، والتواصل الاجتماعي السلبي، والمواقف الاجارمية أهم الاحتياجات الإجارمية المؤدية إلى العود الإجارمي. كما كشفت نتائج الدارسة أيضا وجو د علاقة ارتباطية بين الاحتياجات الاجارمية، والعود الى الجريمة لدى المارة العائدة الى الجريمة . في المجتمع الجازئري أما بالنسبة للفروق في متوسطات درجات أفارد العينة في العود الإجارمي فكانت غير دالة في متغير ومتغير ، ودالة احصائيا بين درجات أفارد العينة في العود الاجارمي ،والاجتماعي ، والمستوى التعليمي ،السن تكارر الجريمة . وأوصت الدارسة بالأخذ بعين الاعتبار بأهمية تحديد الاحتياجات الاجارمية من أجل التنبؤ بالسلوك الاجارمي، وتكارره مستقبلا؛ من أجل تكفل فعال يسمح بإعداد بارمج علاجية كفيلة بإعادة إدماج المأرة في المجتمع، ومنه الحد من ظاهرة العود الى الجريمة.Item سمات الشخصية السيكوباتية والأمن النفسي ودورهم في الكشف عن مؤشرات الخطورة الاجرامية لدى المراهقين(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-06-30) نبيلة, قارةهدفت الدراسة التي تحمل عنوان "سمات الشخصية السيكوباتية والأمن النفسي ودورها في تحديد مؤشرات الخطر الإجرامي لدى المراهقين الملتحقين بالمدارس" إلى استكشاف العلاقة بين سمات الشخصية السيكوباتية والسلامة النفسية. وبعض مؤشرات الخطر الإجرامي بين المراهقين في المدرسة. كما بحثت الفروق بين سمات الشخصية السيكوباتية، والسلامة النفسية، ومؤشرات الخطر الإجرامي تعزى لمتغيرات الدراسة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي، وتم إجراؤه على عينة عشوائية بسيطة مكونة من 383 مراهقاً ومراهقاً من الجنسين. واستخدمت الدراسة استبيان الانحراف السيكوباتي لسامية شنار، ومقياس الأمان النفسي لزينب شقير، واستبيان المخاطر الجنائية الذي صممته الباحثة كأدوات للدراسة. وأظهرت النتائج وجود سمات الشخصية السيكوباتية المتمثلة في الانحراف السلوكي، والانحراف المعرفي، والانحراف الانفعالي، والانحراف في العلاقات الاجتماعية لدى المراهقين. كما تبين أن مستوى الأمان النفسي لدى المراهقين مرتفع. وجود علاقة ارتباطية بين سمات الشخصية السيكوباتية وبعض مؤشرات الخطر الإجرامي، وكذلك وجود علاقة ارتباطية سلبية بين السلامة النفسية وبعض مؤشرات الخطر الإجرامي. كما كشفت الدراسة عن وجود فروق في سمات الشخصية السيكوباتية تعزى لمتغيري الجنس والقطاع السكني، في حين لم توجد فروق فيما يتعلق بمتغيرات مهنة الوالدين ومجموعة الأقران. وتعزى الفروق في السلامة النفسية لمتغير المنطقة السكنية، ولكن لا توجد فروق على أساس متغيرات الجنس، ووظيفة الوالدين، ومجموعة الأقران. بالإضافة إلى ذلك، توجد فروق في بعض مؤشرات الخطر الإجرامي تعزى لمتغيري الجنس والقطاع السكني، ولكن لا توجد فروق لمتغيرات مهنة الوالدين ومجموعة الأقران.Item أثر مصدر الظبط الصحي والصلابة النفسية في إدارة الألم لدى مرضى السرطان(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-06-30) شراز, تعولميتهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مصدر الضبط الصحي السائد، ومستوى الصلابة النفسية لدى مرضى السرطان، وكذا عن استراتيجيات إدارة الألم الأكثر استخداما لديهم، كما هدفت للكشف عن طبيعة العلاقة بين كل من مصدر الضبط الصحي ومستوى الصلابة النفسية، وعن أثر كل من متغيري مصدر الضبط الصحي ومستوى الصلابة النفسية على استراتيجيات إدارة الألم التي يعتمدها مرضى السرطان لإدارة آلامهم، وقد شملت هذه الدراسة الوصفية الارتباطية عينة قوامها 93 مريض سرطان من الجنسين، تتراوح أعمارهم ما بين 25 و 74 سنة، تم اختيارهم بطريقة قصدية، حيث اقتصرت العينة على مرضى السرطان الذين يعانون من آلام متوسطة إلى شديدة فقط، بعد أن تم تطبيق مقياس التصنيف الرقمي للألم NPRS Numiric Pain Rating Scale عليهم قبل البدء في تطبيق باقي أدوات الدراسة، والتي تمثلت في كل من مقياس مصدر الضبط الصحي متعدد الأبعاد لوالستون وآخرون (Wallston & Others) والذي كيفه وقننه على البيئة الجزائرية جبالي نور الدين سنة 2007، وقائمة الصلابة النفسية لعماد محمد أحمد مخيمر (2002) والتي قام بتقنينها معمرية بشير، وكذا استبيان استراتيجيات إدارة الألم CSQ، وبالتحديد النسخة الألمانية المختصرة منه CSQ-DS، من اعداد كل من Martin Stoffel & Dorota Reis & Daniela Schwars and Annette Schroder سنة (2013)، وبعد التحقق من خصائصها السيكومترية، والاعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية لمعالجة البيانات، توصلت الدراسة الحالية إلى مجموعة من النتائج تمثلت في: 1- سيادة مصدر الضبط الصحي الخارجي لدى مرضى السرطان. 2- انخفاض مستوى الصلابة النفسية لدى مرضى السرطان. 3- استراتيجيتي الصلاة وتجاهل الألم هي الأكثر استخداما لدى مرضى السرطان في إدارة آلامهم. 4- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مصدر الضبط الصحي الخارجي ومستوى الصلابة النفسية لدى مرضى السرطان. 5- يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لمصدر الضبط الصحي الخارجي ومستوى الصلابة النفسية على استراتيجية إدارة الألم المتمثلة في الصلاة، ولمستوى الصلابة النفسية فقط على استراتيجية إدارة الألم المتمثلة في الأمل لدى مرضى السرطان.Item فعالية برنامج تدريبي لتنمية الفهم القرائي لدى المعاقين سمعيا المجهزين(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2024-06-30) محمد, مهيرو زوقارهدف البحث الى التعرف على فعالية برنامج تدريبي لتنمية الفهم القارئي لدى المعاقين سمعيا المجهزين، حيث حددت مشكلة البح ث في السؤال الرئيس الاتي : ما هي مواصفا ت البرنام ج التدريب ي الفعال من اهداف و محتوى في تنمية مهاار ت الفهم القارئي لدى الأفار د ذوي الإعاقة السمعية المجهزين ، وكيفية تطبيق هذا البرنامج ؟ ولتحقيق اهداف البحث اتبع الباحث المنهج التجريبي بتصميميه (تصميم العينة الواحدة ) تلميذ 40 و تصميم العينتين)، حيث اختيرت العينة بطريقة قصدية، و قد تكونت عينة البحث من ( من مدرسي الاطفال المعاقين سمعيا بكل من عين تموشنت و سيدي بلعباس، مقسمتين الي ( 20مجموعتين احداهما تجريبية مكونة من ( ) تلميذ.20 و اخرى ضابطة مكون من ، )تلميذ و قد تمثلت اداة البحث في اختبار الفهم القارئي المصمم من ط رف الباحث، و بعد التاكد من صدق الاداة و ثباتها، طبق الاختبار على المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج و بعده، و للتاكد من تكافؤ المجموعتين طبق اختبا ر الفهم القارئي على مجموعتي البحث التجريبية و الضابطة قبل تطبق البرنامج ثم اعيد تطبيق الاختبار بعد تطبيقه، ثم عولجت بيانات البحث احصائيا باستخدام )، و القيام بعرض و تحليل و تفسير النتائج، و عرض SPSSحزمة البارمج الاحصائية ( التوصيات و المقترحات . وقد اظهرت النتائج الفعالية من تطبيق البرنامج المقترح في تنمية الفهم القارئي لدى المعاقين سمعيا المجهزين، من خلا ل ما توصل البحث اليه من النتائج تمثلت في وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجا ت أفار د المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي للفه م القارئي لديهم لصالح القيا س البعدي، و كذلك فروق ذا ت دلالة إحصائية بين متوسط درجا ت أفار د المجموعة التجريبية ومتوسط درجا ت أفار د المجموع ة الضابطة ف ي القياس البعدي للفهم القارئ ي لصالح المجموعة التجريبي ة، مع وجود فروق ذا ت دلالة إحصائي ة بين متوسطي درجا ت أفار د ، المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس التتبعي للفهم القارئي لديهم لصالح القياس التتبعي كما حقق البرنامج التدريبي على مهاار ت الفهم القارئي المقترح أثار كبيار في الفهم القارئي لدي متلقي ه بحي ث )حس ب مربع ايتا لحسا ب حجم الأثر، فحقق فعالية 0.14( تساوي او تزي د قيمة حجمه عن ) وفقا لنسبة الكسب المعدلة لبلاك مما يدل على ان البرنامج التدريبي 1.2( اكبر من مستوى المقترح على مهاارت الفهم القارئي حقق فعالية في الفهم القارئي لدى عينة البحث.