العدد 2 خاص
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/8348
Browse
Recent Submissions
Item Effets pragmatiques de la répétition de l'interrogation rhétorique dans la Sourate de Ar-Rahman: Figure discursive kaléidoscopique ou focalisation argumentative myriadaire?(Faculté des Sciences Islamiques, Université Batna1, 2024-09-30) Assia BOUSSADNotre contribution porte sur la répétition de l’interrogation rhétorique du verset "Lequel donc des bienfaits de votre Seigneur nierez-vous ?" فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ dans la sourate d’Ar-Rahman. Au vu des difficultés liées à l'interprétation du discours coranique, l'on se demande dans quelle perspective devrons-nous comprendre ou interpréter ce verset ? Le recours aux théories pragmatiques constitue actuellement un espace idoine pour aborder cette question très "singulière". A cet effet, nous nous proposons d’explorer les effets pragmatiques de l’IR dans ce verset et de jeter la lumière sur les figures du discours qu'il recèle. Nous nous appuyons sur l’hypothèse selon laquelle la visée illocutoire du verset répété 31 fois dans cette Sourate serait variable en fonction du renouvellement du contexte figural et argumentatif qui précède chacune de ses occurrences. Les résultats de notre analyse révèlent une grande diversité des effets pragmatiques de cette figure de discours qui se veut foncièrement argumentative. Allant de la simple assertion à la confirmation et la mise en garde…le cas le plus illustre étant la mise au défi… يتمحور مضمون هذا البحث حول ظاهرة تكرار السؤال التقريري فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ في سورة الرحمن. السؤال الذي يطرح نفسه هو من أي ناحية نظرية يتعين فهم أو تفسير هذه الآية الكريمة؟ في غمار النظريات الحديثة ارتأينا اللجوء للنظرية التداولية وذلك بهدف تحليل التأثيرات التداولية لتكرار السؤال التقريري في سورة الرحمن مع إبراز أوجه البيان المتعددة التي يحويها. فرضية بحثنا مبنية على القول بتعدد التأثيرات التداولية المقصودة من وراء هذه الآية الكريمة التي تكررت 31 مرة في سورة الرحمن. وبالتالي تعددت معانيها بالرغم من تكرار نفس الكلمات بسبب تغير السياق البياني الحججي الذي تتواجد فيه من خلال النتائج المتوصل إليها تم التأكد من وجود تأثيرات تداولية متنوعة لهذا الوجه البياني الذي يراد به إقامة الحجة مثل: التأكيد٬ التنبيه٬ التذكير، التوبيخ على التكذيب. ولعل ابرزها هو التحدي...Item The effectiveness of cultural values in shaping the organizational behavior of workers in the institution(Faculty of Islamic Sciences, Batna1 University, 2024-09-30) Imane ARABDJIThe Algerian institution is characterized by a set of behaviors that have become elements of its organizational culture. Therefore, it was necessary to focus on studying the prevailing cultural values in society, which contribute to establishing rules for changing organizational behavior. Understanding the cultural and social frameworks of the worker is directly related to the values and symbols of society and the resulting interactions that have their own nature and components, which are embodied in patterns of behavior, attitudes, and thinking of individuals and the extent of their impact on the performance of the institution. Cultural values contribute to establishing rules for changing positive behavior towards effectiveness in order to guide the behavior of employees through cultural change and establish a reciprocal relationship between the objectives of the institution and the society in which it operates. تتميز المؤسسة الجزائرية بمجموعة من السلوكيات التي أصبحت تشكل عناصر لثقافتها التنظيمية لذلك كان لابد من الاهتمام بدراسة القيم الثقافية السائدة في المجتمع و التي تساهم في ترسيخ قواعد تغيير السلوك التنظيمي، إن فهم الأطر الثقافية والاجتماعية للعامل له علاقة مباشرة بقيم ورموز المجتمع وما ينتج عنه من تفاعلات لها طبيعتها ومكونتها الخاصة والتي تتجسد في أنماط السلوك واتجاهات وتفكير الأفراد ومدى تأثيرها على أداء المؤسسة، إن القيم الثقافية تساهم في ترسيخ قواعد تغيير السلوك الإيجابي نحو الفعالية من أجل توجيه سلوك العاملين من خلال التغيير الثقافي ووضع العلاقة المتبادلة ما بين أهداف المؤسسة و المجتمع الذي تنشط فيه.Item The Reality of Detecting and Caring for Gifted Children in Algeria - Towards a Proposed Integration Strategy-(Faculty of Islamic Sciences, Batna1 University, 2024-09-30) Amel Bourouba; Rezki KETTAFThe current study aims to identify the reality of detection and care for gifted children in Algeria, as well as to suggest some integration strategies for these two clinical processes, as we are convinced and through analyzing the situation that the family and the school play a big irreplaceable role in this process, as the family is the first and most important environment in which this talent is nurtured, and it is not born from nothingness, where parents play a major role in taking care of their innovator child who is superior, distinguished by talents and skills and an owner of special mental creative and achievement abilities... and in particular, preserving their emotional and behavioral strength and balance. Then comes the role of the official educational institution represented by the school, specifically through the class teacher in the process of detection and refinement of this outstanding ability and in directing it. Therefore, this paper sought to highlight the role of the early necessary detection for proper sponsorship of those children through integration means and techniques parallel with the scientific and technological advances of the currentera. هدفت الدراسة الراهنة إلى التعرّف على واقع الكشف والتكفل بالطفل الموهوب في الجزائر وكذا اقتراح بعض الاستراتيجيات الإدماجية لهاتين السيرورتين العيادية، قناعة منا ومن خلال تحليل الوضع أن للأسرة والمدرسة دورا كبيرا لا بديل له في هذه العملية، إذ تعتبر الأسرة أول وأهم وسط تترعرع فيها هذه الموهبة، وهي ليست وليدة العدم، حيث يلعب الأولياء دور رئيسي في كيفية تولي رعاية طفلهم الموسوم بالمبتكر، المتفوق، بالمتميز بالمواهب والمهارات الخاصة، بصاحب القدرات العقلية والإبداعية و التحصيلية الخاصة...ومنها بالخصوص في كيفية المحافظة على قوتهم وتوازنهم سيّما الوجداني والسلوكي بشكل عام. يأتي بعد ذلك دور المؤسسة التعليمية التربوية الرسمية المتمثلة في المدرسة وبالتحديد من خلال معلّم الصف في عملية الكشف وصقل هذه القدرة المتميزة وفي كيفية توجيهها. ومنه فقد سعت هذه الورقة البحثية إلى إبراز دور الكشف المبكر الضروري للتكفل السليم بهؤلاء الأطفال، من خلال وسائل وتقنيات إدماجية موازاة مع التقدم العلمي والتكنولوجي للعصر الحالي.Item مسجد سيدي عون العتيق في واد سوف ودوره الديني والاجتماعي (1934-1962)(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) سفيان صغيريسوف نتناول في هذه الورقة البحثية نبذة عن تاريخ مسجد سيدي عون العتيق بواد سوف، من حيث التأسيس والعمارة، وابراز دوره الاجتماعي في عمارة المنطقة ووحدة ساكنيها، واسهاماته في الدعوة والاصلاح، وكذا دوره الديني في الحفاظ على القيم الدينية والانسانية للمجتمع، ودوره التعليمي والثقافي، من خلال الأئمة الذين تعاقبوا عليه من رجال العلم والصلاح، ومواكبتهم للأحداث التي مرت بها بلدة سيدي عون، وخطابهم الديني الاصلاحي في كل المناسبات الدينية والاجتماعية، منهم بالخصوص الشيخ العربي بن عمار العوني، والشيخ علي طويل، وابنه الشيخ الطاهر طويل، وذلك عبر المراحل التي مر بها منذ تأسيسه الى ما بعد الاستقلال. In this paper, it deals with an overview of the history of The ancient Sidi Aoun Mosque in Oued Souf, in terms of foundation and architecture, its social role in the architecture of the region and the unity of its inhabitants, its contributions to advocacy and reform, as well as its religious role in preserving the religious and human values of society, and its educational and cultural role, through the imams who They followed him from men of knowledge and righteousness, and their keeping up with the events that the town of Sidi Aoun went through, and their reformist religious discourse on all religious and social occasions, among them in particular Sheikh Al-Arabi Bin Ammar Al-Awni, Sheikh Ali Al-Taweel, and his son Sheikh Taher Taweel, through the stages he went through since its founding until after independence.Item المرأة والصنائع في المغرب الأوسط ق 2-9هـ/8-15م(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) نوال بزة; علي عشيالمرأة هي الأم والأخت والزوجة والابنة، لذلك كان لها الدور الفعال في المجتمع إلى جانب الرجل، وفي هذه الورقة البحثية سنحاول إظهار دورها في مجتمع المغرب الأوسط إبان الفترة الوسيطة من خلال دراسة الجانب الاقتصادي لها، بإعطاء بعض الأمثلة عن الصنائع التي اقتحمت مجالها، وهل حققت من خلالها ما كانت تصبو إليه. في الحقيقة هذه الصنائع اختلفت أهميتها حسب درجة رقيها من راقية تحتاج إلى مستوى تعليمي نفعت بها بنات جنسها، وأخرى أخذتها عن كبيرات نسوة الأسرة، واحترفتها عن طريق الممارسة فقط، ومنه وجدنا بأن من نسوة المغرب الأوسط من امتلكت الثروة فكانت مستقلة ماديا عن الرجل، ومنها من وقفت مساعدة أسرتها فكانت نعم السند، في حين أثارت بعض الصنائع استهجان ومعارضة شرائح واسعة من المجتمع. Women are considered mothers, sisters, wives and daughters, and they had an effective role in society alongside the man, and in this research paper we will try to show their role in the Center Maghreb society during the intermediate period by studying the economic aspect of it, by giving some examples of occupations that broke into its field, and it achieves any of what she aspired to. In fact, these professions differed in importance according to the degree of their progress, from a classy one that needs an educational level that benefited the girls of her gender, and others that she took from the elder women of the family, and professionalized them through practice only, and from it we found that among the women of the Center Maghreb were those who possessed wealth and were financially independent from the man, including Whoever stood up to help her family was the blessing of support, while some occupations provoked disapproval and opposition from large segments of society.Item المناهج التربوية والتعليمية عند الموحدين في الغرب الإسلامي(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) أحمد رمز الدين بهلول; شهر الدين قالهإن المتأمل في ما أنجز من بحوث ودراسات حول دولة الموحدين يجد أن غلبة التاريخ السياسي والمذهبي عليها والحظ الأوفر فيها، في حين أن الجانب التربوي والتعليمي لا نكاد نجده بارزا وبحجم معتبر مقارنة بسابقيه، وإن تم التعريج عليه من قبل الباحثين فلا يكون إلا من طَرفٍ خفي وبطريقة توصف بالاختزالية في عمومها، بيد أن حقيقة الواقع كان حكام الموحدين قد مزجوا في منهجهم التربوي بين أهدافهم السياسية وتوجهاتهم المذهبية، حتى وإن لم تظهر جلية صريحة إلا أنها تضمنتها مناهجهم التربوية، حيث أن دولة الموحدين في بداية دعوتها نشأت على أساس من العلم الذي يتجلى في شخص مؤسسها "المهدي ابن تومرت" والمجهودات التي قام بها تجاه أصحابه، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتعليم الصبيان العلم الشرعي بالإضافة إلى العلوم التي لا يقوم صرح الدولة إلا بها وفق أساس منهجي وعلمي. إن ورقتنا البحثية يتمحور هدفها حول التطلع إلى معرفة حقيقة المناهج التربوية التعليمية التي جسدها الموحدون في سبيل تأسيس دولتهم وشدّ عضدها أولا، ومن ثم ترسيخ مبادئهم وأفكارهم، وثانيا معرفة العلاقة بينهما للاستفادة منها في إعادة بعث الحياة للدولة الإسلامية والحضارة الإسلامية في عصرنا الراهن واستشرافا لمستقبل مشرق، وذلك يتأتى أساسا بانطلاقة جدّية وحركة إصلاحية جذرية للمناهج التربوية والتعليمية للمسلمين، لما لها من دور في تقويم الفكر والعقيدة للحياة والوجود. Often people pay attention to the political and sectarian history of the Almohad state, and turn a blind eye to the pedagogical and educational aspect. Although some have dealt with it in a reductionist manner that has no connection to the political aspect, the Almohad rulers, in fact, mixed in their educational approach their political goals and sectarian orientations. Even if it did not appear clearly and explicitly, it permeated their educational curricula, as the Almohad state, from the beginning of its call, arose on the basis of knowledge that was evident in the person of its founder, Al-Mahdi Ibn Tumart, and the efforts he made towards his companions, enjoining good and forbidding evil, Teaching boys Islamic science, in addition to other sciences, without which the affairs of the state cannot be carried out according to a methodological and scientific basis, The research paper also aims to know the truth about the educational curricula that the Almohads embodied in order to establish their state and Strengthen their support and then consolidate their principles and ideas, and know the relationship between them in order to benefit from them in reviving the life of the Islamic state and Islamic civilization in our current era.Item -التأثيرات اللغوية للهجرات الهلالية على المغرب الأوسط خلال العهد الحمادي (408-547هـ/1018-1152م) – دراسة تاريخية(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) أحلام لغريب; عبد الغني حروزنقدم في هذه الورقة البحثية موضوعا مهما عن إحدى التأثيرات المهمة التي تصبغها الهجرات البشرية على الشعوب والمناطق الزاحفة عليها ألا وهو التأثير اللغوي، تأثير أبا إلا أن يرخي بظلاله في المنطقة المغرب أوسطية من طرف الهلاليين، هؤلاء الأعراب الذين نسجت وخيطت حولهم الحكايات، ونصبت لهم محاكم المناصفة والمحاججة حول ما أوقعوه من أثار تخريب في المنطقة المغربية غافلين عن الدور الايجابي لهم . دور أردنا أن نقدمه لكم في هذه الورقة التي حملت عنوان: "التأثيرات اللغوية للهجرات الهلالية على المغرب الأوسط خلال العهد الحمادي (408-547ه/1018-1152م)"، فالسياسة الحكيمة للدولة الحمادية الرامية لاحتواء هذه العناصر، ساعدت على استقرارهم واحتكاكهم بالعناصر البربرية المحلية فغيروا لسانها وهذب لغتها للهجة جديدة قوامها اللغة العربية ، التي تعد أفصح من تلك المتواجدة في البلاد الشامية في تلك الفترة ، مخلفة أثرا ثقافيا متمثلا في تلك المفردات والتراكيب اللغوية، وصولا للأدب الشعبي من أشعار وأزجال بصبغة عامية مميزة لتزال إلي غاية اليوم. In this research paper, we present an important topic about one of the important effects that human migrations have on the peoples and regions that are crawling on them, which is the linguistic effect, the influence of Abba, but to loosen its shadow in the Maghreb region by the Hilalians, these Arabs who were woven and sewn around them stories, and set up courts of parity and argument about the effects of sabotage they inflicted in the Maghreb region, oblivious to the positive role for them. A role that we wanted to present to you in this paper entitled "The linguistic effects of the Hilalian migrations on the central Maghreb during the Hammadi era (408-547 AH / 1018-1152 AD)", the wise policy of the Hammadi state aimed at containing these elements, helped to stabilize them and friction with the local Berber elements, so they changed its tongue and refined its language to a new dialect based on the Arabic language, which is more eloquent than those in the Levantine countries in that period, leaving a cultural impact represented in those vocabulary and linguistic structures, up to literature. Popular poems and azjal with a distinctive colloquial dye to be removed until today.Item دور سكان بلاد الشام في النشاط التجسسي خلال عصر الحروب الصليبية القرون 5-7هـ /11-13م(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) حياة بهلول; كمال بن مارستهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على دور السكان المحليين في بلاد الشام خلال فترة الوجود الصليبي من 5-7هـ/11-13م، من خلال انخراطهم في الجهاد في سبيل الله الذي توفرت شروطه خلال تلك الفترة، ومن بين أساليب الجهاد يبرز أسلوب التجسس و نقل أخبار الصليبيين. فرغم أن الثابت تاريخياً أن القيادة الإسلامية لم تعتمد على السكان المحليين والمقاومة الشعبية في تقصى أخبار الصليبيين وتحركاتهم بل قد أنشأت لذلك جهازاً خاصاً اسندت له هذه المهمة، لكن المتطوعين من العيون أثبتوا جدارتهم في الأوقات الحرجة عندما تفقد الوسائل الرسمية قوتها، لذلك فقد تناولت هذه الدراسة دور الجواسيس والعيون غير النظاميين من السكان المحليين، وهذا من خلال استعراض نماذج لشواهد تاريخية تكشف حجم التجنيد الشعبي الذي أنخرط فيه السكان خصوصا سكان المناطق الصليبية، كما بين قدرة القيادة الإسلامية على توظيف السكان بشكل جيد لصالحها مما مكنها من حسم نتائج الكثير من المواجهات، ومن هنا تأتي أهمية هذا البحث حول الجواسيس و العيون من المتطوعين الذين شاركوا في دعم جهود المقاومة، رغم أن المصادر غفلت عن ذكر أسماء الكثير منهم، فانخراط السكان المحليين في نقل الأخبار مكن الكثير من المدن من الصمود في وجه الحصار وكشف للمقاومة تحركات الصليبيين واستعداداتهم ، كما ساهم في التخلص من بعض القادة الصليبيين أسرا أو قتلا والذين شكل وجودهم خطراَ حقيقياً على المسلمين ،كل هذه الجهود عملت على تخفيف الضغط على المقاومة الإسلامية الرسمية أو الشعبية كما رفعت معنوياتها و كسرت معنويات الصليبيين. This study aims to shed light on the role of the local population in the Levant during the period of the Crusader presence from 5-7 Ah/11-13 ad, through their involvement in jihad for the sake of Allah, whose conditions were met during that period. Although it has been historically established that the Islamic leadership did not rely on the local population and the popular resistance to investigate the news of the Crusaders and their movements, it has created a special apparatus assigned to this task, but volunteers from Al-Ayoun have proved their worth at critical times when official means lose their strength, so the study addressed the role of spies and resolving the results of many confrontations, hence the importance of this Although the sources did not mention the names of many of them, the involvement of local residents in the transmission of news enabled many cities to withstand the siege and revealed to the resistance the movements of the Crusaders and their preparations, and also contributed to getting rid of some of the Crusader leaders captured or killed, whose faces posed a real danger to Muslims. all these efforts relieved the pressure on the official or popular Islamic resistance and also raised its morale and broke the morale of the Crusaders.Item طوبونيميا المواقع الدفاعية في الأندلس(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) سليم حاج سعدلقد تشكلت مسميات الأماكن في الأندلس بفعل المنطوق الشفوي بمرور الزمن، إن محاولة فهم المعنى الحقيقي لطوبونيميا الأماكن الجغرافية يعد من المسائل المعقدة جدا بالنسبة للدارسين، وذلك لأن تلك المعاني متأصلة في أصل الأسماء الطوبونيمية في حد ذاتها، كما أنها تكون في الغالب تفسيرا لاسم ذلك المكان، لهذا سنتناول في هذا المقال موضوع دلالات الأسماء الجغرافية للمواقع الدفاعية في الأندلس، وهي بمنطوقها الحالي، كما أنها تكون في الغالب تفسيرا لاسم ذلك المكان، وقد يضطرنا التفسير للعودة به وربطه بالتأثيرات اليونانية والرومانية القديمة، والتي بموجبها تحتوي الكلمات على معنى خفي يجب كشفه لمعرفة الحقيقة الخفية للأشياء. وعليه تتمحور إشكالية هذا المقال عملية تتبع الأسماء الحالية للمواقع الدفاعية في الأندلس وربطها بأصلها الذي استعمله الأندلسيون، ومن هنا تكمن أهمية الدراسة في تغطية بعض العجز الذي يكون في المصادر التاريخية حول تفسير هذه التسميات، وهو الشيء الذي سنحاول تقديمه من خلال هذا المقال في موضوع أسماء المواقع الدفاعية في الأندلس. The names of places in ALANDALUS were formed by oral language over time. Trying to understand the true meaning of the toponymy of geographical places is a very complex issue for researchers, because those meanings are rooted in the origin of the toponyms themselves, and they are often an explanation for the name of that place. Therefore, in this article, we will discuss the topic of the connotations of geographical names for defensive sites in ALANDALUS, which is in its current pronunciation. It is also often an interpretation of the name of that place, and the interpretation may force us to return to it and link it to ancient Greek and Roman influences, according to which words contain a hidden meaning that must be revealed in order to know. The hidden truth of things. Accordingly, the problem of this article revolves around the process of tracing the current names of defensive sites in ALANDALUS and linking them to their origin that was used by the Andalusians. Hence, the importance of the study lies in covering some of the deficiency that exists in historical sources regarding the interpretation of these names, which is what we will try to present through this article on the subject of names. Defensive positions in ALANDALUS.Item تطور العلاقة بين الخلفاء المروانيين وولاة عهدهم 64هـ - 132هـ/684م - 750م(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) علي بلدي; عاشور منصوريةكانت العلاقة بين الأسرة المروانية تشوبها الصراعات الظاهرة والخفية خاصة بين الخلفاء وولاة عهدهم في ظل تدخل عناصر خارجية مما أدى إلى تأزم الوضع السياسي وإلى النفور أكثر بينهم، وازداد الوضع تدهوراً بعد وصول أبناء الخلفاء الى الحكم، فازدادت الأزمات السياسية بينهم وأدت إلى أسلوب الاغتيالات للوصول إلى الحكم والبقاء فيه، فتدهورت الأوضاع السياسية مما أدى إلى سقوط الدولة الأموية، هذا ما يطمح المقال للإجابة عليه وتحقيق أهدافه بمنهج تاريخي استقرائي. Relations within the Marwanid dynasty were marred by apparent and hidden conflicts, especially between the caliphs and their crown princes, in light of the interference of outside elements, which led to a worsening of the political situation and further alienation between them. But after the crown princes reached the sons of the caliphs, the political crises multiplied between them and led to the method of assassinations, leading to the rule or remaining in it. The political situation has deteriorated, and this is perhaps the most important reason that led to the downfall of the Umayyad dynasty, this is what the article aspires to answer and achieve its goals with a inductive historical approach.Item دعم غير المسلمين للقضايا العادلة بين صدر الإسلام (609م/ 622م) والقضية الفلسطينية (2023م/2024م)(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) عبد الله باهي; جهاد زرواليتناول موضوع الدراسة دعم غير المسلمين للقضايا العادلة وحاولنا في هذه الورقة تسليط الضوء على فترتين زمنيتين؛ الأولى دعم غير المسلمين للنبي صلى الله عليه وسلم في بداية البعثة إلى ما قبيل الهجرة وقد قدمنا نماذج عن هذه النصرة، والثانية ما شهده العالم في السنة الأخيرة من عدوان غاشم ارتكبه الكيان الصهيوني ضد شعب فلسطيني مظلوم مما أدى بأحرار العالم لنصرتهم ودعمهم واستنكار الإرهاب الصهيوني ضدهم، واعتمدنا المنهج التاريخي الاستقصائي حيث جمعنا أهم الأحداث الشاهدة على ما يناسب الموضوع، وكانت خطة البحث؛ مقدمة ومبحثين، مقدمة؛ بها تعريف بالموضوع وأهميته وإشكاليته، والمبحث الأول: عرضنا فيه صور من مواقف غير المسلمين لدعم الإسلام المبكر، بداية بإسلام حمزة ثم موقف النجاشي الداعم للإسلام، ثم فض حصار المسلمين في شِعب أبي طالب، والمبحث الثاني تناول دعم القضية الفلسطينية خلال السنة الأخيرة بعد 07 أكتوبر 2023 من دولة جنوب إفريقيا ودول أمريكا اللاتينية وطلبة الجامعات الأمريكية وشعوب أوروبا، خلص البحث إلى أن للضمير الإنساني دور بارز في نصرة القضايا العادلة، وأن العدالة والحرية والمساواة قواسم مشتركة بين كل الشعوب في القديم والحديث. The subject of the study addresses the support of non-Muslims for just causes. In this paper, we aimed to highlight two time periods: the first covers the support of non-Muslims for the Prophet Muhammad (peace be upon him) at the beginning of his mission up until just before the migration, where we presented examples of this support. The second period focuses on the past year’s brutal aggression by the Zionist entity against the oppressed Palestinian people, which led to global activists standing with and supporting them while condemning the Zionist terrorism against them. We adopted the historical investigative method, collecting key events relevant to the topic. The research was structured into an introduction and two chapters. The introduction included an overview of the topic, its importance, and its central issue. The first chapter presented examples of non-Muslims’ support for early Islam, beginning with the conversion of Hamza, the supportive stance of the Negus (King of Abyssinia), and the breaking of the siege against Muslims in the Valley of Abu Talib. The second chapter focused on the support for the Palestinian cause over the past year after October 7, 2023, from countries like South Africa, Latin American nations, university students in the U.S., and European populations. The study concluded that the human conscience plays a significant role in supporting just causes and that justice, freedom, and equality are common values shared by all peoples, both in the past and present.Item -الرّاهن في بيئتَيْه الفكرية والفلسفية النّخبة العربية والرّاهن الاجتماعي والسياسي تساؤلات في كتاب: أوْهام النّخبة - لعلي حرب(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) الجودي بوفروكتسعى هذه الورقة البحثية إلى الوقوف على حضور 'الرّاهن' كموضوع شكّل بؤرةً في الجهود الفكرية والفلسفية الغربية والعربية، على السّواء. وذلك من حيث دلالاته وقضاياه المتنوّعة والمتحوّلة باستمرار، ممّا يفرض على الخطاب الفلسفي المعاصر تجديدَ معارفَه، وابتكار آليات فكرية جديدة لمواكبة تلك الأحداث اليوميّة المتغيّرة. وكغيره من المصطلحات، فقد استعصى على الضبط المصطلحي، وكذا التّحديد المفهومي. وهنا يمكننا أن نتساءلَ: كيف تعامل الفلاسفة المعاصرون مع موضوع اليومي وقضاياه؟، هل تمكّنت جهودهم من استيعابه دلاليًا ومصطلحيًا؟ ما أهمّ المصطلحات التي عبّروا بها عن الرّاهن؟، وما مدى إيجابية تعامل المثقّف العربي المعاصر مع موضوع 'الرّاهن'؟ أم أنّه وقع في مَزالِقَ حالت دون التّعامل النّاجع مع واقعه؟ فِيمَ تمثّلت؟. مَنْ مِنْ المفكّرين العرب المعاصرين الذين وجّهوا سهام نقدهم إلى المثقّف العربي المعاصر؟ ما طبيعة النّقد الذي وجّهه المفكّر النّاقد 'علي حرب' إلى مثقّفي عصره؟ إلَامَ أرجعَ فشلَ المثقّف العربي في تفاعله مع قضايا الرّاهن المختلفة؟ أَإِلى تقديس المقولات والنظريات القديمة، أم إلى عجزه عن ابتكار مفاهيمَ جديدة، وافتقاده إلى آليات تفكير ذات فاعلية؟ وللإجابة عن هذه التّساؤلات وغيرها، آثرنا اعتماد مقاربة وصفية تحليلية، من خلال كتاب 'أوهام النّخبة' للمفكّر 'علي حرب'. This research paper seeks to identify the presence of the 'present' as a topic that has formed a focus in both Western and Arab intellectual and philosophical efforts. This is in terms of its various and constantly changing connotations and issues, which requires the contemporary philosophical discourse to renew its knowledge and invent new intellectual mechanisms to keep pace with these changing daily events. Like otherterms, it has eluded terminological control, as well as conceptual definition Here we can ask: How did contemporary philosophers deal with the daily topic and its issues? Were their efforts able to comprehend it semantically and terminologically? What are the most important terms with which they expressed the present? How positive is the contemporary Arab intellectual's dealing with the issue of the 'current'? Or has he fallen into pitfalls that prevented him from effectively dealing with his reality? Who among the contemporary Arab thinkers directed their arrows of criticism at the contemporary Arab intellectual? What is the nature of the criticism directed by the critical thinker 'Ali Harb' towards the intellectuals of his time? To what did he attribute the failure of the Arab intellectual in his interaction with the various current issues?, To sanctifying old sayings and theories, or to his inability to innovate new concepts, and his lack of effective thinking mechanisms? In order to answer these and other questions, we preferred to adopt a descriptive and analytical approach, through the book “Delusions of the Elite” by the thinker “Ali Harb”.Item -أثر الفلسفات التنويرية في بعث تاريخية ونقد الأديان - دراسة تأسيسة نقدية لمشروع العلمانية العالمية(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) مصطفى بلعباسإن صراع الفكر الديني مع الفلسفة والعلم في المنظور الأوربي الغربي ولّد فلسفات وضعية نقدية وقراءات تحرّرية؛ قراءاتٌ تؤسّس لنسق مفاهيمي مبني ومُؤمن بالعقلنة والأرخنة والعلمنة والأنسنة. فقد قامت المادية والفلسفة الإنسيّة والوجودية والنسبية على أنقاض الفكر الديني الكلاسيكي، وهي تمثّل الملامح الجذرية الأولى التي أسّست لنقد ونقض وقراءة النصوص الدينية. لتبرز إشكالية التاريخية بتجليّاتها، وتأخذ أبعاداً فلسفية جديدة في المنهج التاريخي الإنساني، لتصبح مسألة القراءة متعلقة بتأويل وفهم الشرائع والأديان مادياً وتطوّرياً ونسبيّاً وتاريخياً، بعيداً عن كلّ غيب أو ميتافيزيقا. لنصل ببحثنا إلى حقيقة تاريخية الأديان؛ باعتبارها فلسفة تنطوي تحتها نظرة عقلانية للكون والوجود، متجاوزة للميتافيزيقا متمرّدة عن اللاهوت، وفق أرضية تضع الإنسان في قلب العملية التاريخية، بهدف التحرّر التدريجي للإنسان عن طريق جدل إيديولوجي وثورة ثقافية يتجاوز بها الموروث والقديم عبر فلسفة واقعية تبلورها التاريخية، ويمهّد من خلالها لتدشين مشروع العلمانية العالمية. The struggle of religious thought with philosophy and science in the Western European perspective has generated critical positivist philosophies and emancipatory readings; readings that establish a conceptual paradigm based on rationalisation, historicisation, secularisation and humanisation. Materialism, humanism, existentialism, and relativism were founded on the ruins of classical religious thought and represent the first radical features that laid the foundation for critiquing, refuting, and reading religious texts. The issue of historicity emerges in its manifestations and takes on new philosophical dimensions in the human historical method, and the issue of reading becomes related to the interpretation and understanding of laws and religions in a material, evolutionary, relativistic, and historical manner, away from any unseen or metaphysical reality. Our research leads us to the reality of the historicity of religions as a philosophy that encompasses a rational view of the universe and existence, transcending metaphysics and rebelling against theology, on a platform that places man at the centre of the historical process, with the aim of gradually liberating man through an ideological debate and a cultural revolution that overcomes the inheritance and the old through a realistic philosophy crystallised by history, and paves the way for the launch of the global secularism project.Item صــراع الهــوية وتمثّـــلات تهجين الـذات في رواية الطّرحــان دراسـة في النقـد الثقــافي(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) عبد المجيد جاعة; إبراهيم بن طيبةتهدف هذه الدراسة إلي تسليط الضوء على ثنائية صراع الهوية بين الأنا والآخر في رواية الطّرحان لعبد الله كروم، يتناول السارد في سياق الرواية موضوع الصراع بين الأنا والآخر وتأثيره على الهوية الثقافية فتُصوّر الرواية الشخصيات التي تعيش في بيئة متأثرة بالتداخل الثقافي بين الأنا (الذات الجزائرية) والآخر (الأجنبي) حيث يتجلى هذا الصراع في التفاصيل اليومية للشخصيات وفي علاقتها بالحيز المكاني، ويستكشف النص كيف تتأثر الهوية الثقافية بالعوامل الخارجية؟ خصوصاً مع محاولات فرض ثقافات مغايرة وتحديات العولمة كما يعرض كروم تأثير الآخر الأجنبي على الفرد والمجتمع، وكيف يمكن لهذا التأثير أن يخلق انقسامات داخلية في الهوية ما بين الحفاظ على الجذور الثقافية وبين التكيف مع التغيرات الجديدة من خلال إبراز التعقيدات التي تواجهها الهوية في ظل هذا الصراع، حيث تحاول الذات البحث عن توازن يحميها من الاستلاب الثقافي ويحافظ على أصالتها في مواجهة التحديات التي يفرضها الآخر. This study aims to shed light on the duality of identity conflict between the self and the other in the novel Al-Tarhan by Abdullah Kroum. The narrator, within the context of the novel, explores the theme of identity conflict and its impact on cultural identity. The novel portrays characters living in an environment shaped by the cultural interplay between the self (Algerian identity) and the other (the foreigner), where this conflict is evident in the characters’ daily lives and their relationship with the spatial setting. The narrative delves into how cultural identity is influenced by external factors, particularly with the imposition of foreign cultures and the challenges of globalization. Kroum further highlights the influence of the foreign other on individuals and society, showing how this influence can create internal divisions in identity between preserving cultural roots and adapting to new changes. The complexities of identity in this conflict are highlighted as the self-strives to find a balance that protects it from cultural alienation while preserving its authenticity in the face of the challenges posed by the other.Item التشكيل النّصّي في رسالة: "الصّاهل والشاحج" لأبي العلاء المعرّي 449هـ(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) عمر عرويتأتي أهمية مداخلتي الموسومة بـ (التشكيل النصي في رسالة الصاهل والشاحج لأبي العلاء المعري 449هـ) بتصور بناء الأجناس السردية في الموروث العربي، والتي تتمظهر في العديد من الأشكال مثل المقامات والوعظ والسيرة والأخبار والقصص، والكثير من أنماط الشعر الهزلي؛ بأسلوب جمالي هادف، لأغراض قصدية متعددة، وذلك من خلال تتبع البناء النصي في رسالة الصاهل والشاحج لأبي العلاء المعري كمقاربة للسرد في التراث العربي، لاستكناه مدى تحقق المعايير النصية لها، وتتبع العلامات والمعايير النصانية المشكّلة للخطاب السردي، وأهم سماته ومميزاته. The significance of my intervention, labeled "Textual Structuring in the Message of Al-Sahil and Al-Shahj by Abu Al-Ala Al-Ma'arri in 449 AH," lies in the conceptualization of narrative genres in the Arabic heritage. These genres manifest in various forms such as poetry, sermons, biographies, news, stories, and many types of humorous poetry. This is done in a purposeful and aesthetically meaningful manner for multiple intended purposes. It involves tracing the textual structure in the message of Al-Sahil and Al-Shahj by Abu Al-Ala Al-Ma'arri as an approach to narrative in the Arab heritage to assess the achievement of its textual standards. It also involves tracing the signs and textual criteria that shape the narrative discourse, highlighting its key features and characteristics.Item أنواع وتسميات علم الحساب في التقليد الرياضي العربي(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) وسيلة غرابةيهدف هذا البحث الى تحديد الأنواع والتسميات المتعلقة بعلم الحساب في التقليد الرياضي العربي، وذلك بالإستعانة بمختلف المصادر والمؤلفات التاريخية في ميدان الرياضيات والحساب وتصانيف العلوم العربية، وقد تم التوصل إلى تقسيم الأنواع والمصطلحات المستخدمة في علم الحساب حسب الفترات التاريخية ومحتوى كل نوع ومنطقة تداولها. تنوعت المصطلحات والأنواع بين حساب اليد والعرب والروم، حساب العقود، الحساب المفتوح، الجمع والتفريق، الحساب الهوائي، الحساب الهندي، حساب التخت، حساب التخت والتراب، حساب التخت والميل، حساب الغبار، حساب المعاملات. سنحاول في هذا المقال تحديد المشترك منها في المفهوم مع إلقاء الضوء على معنى ومحتوى وأصل كل نوع من أشكال الحساب العربي، وهو ما يساعدنا على تحديد فترات كتابة رسائل ومخطوطات الحساب مجهولة المؤلف، المصدر والمنطقة. This research aims to identify types and nomenclatures related to the science of arithmetic in Arab mathematical tradition. For this purpose, we use various sources and historical literature in the field of mathematics, arithmetic and classifications of Arabic sciences. Terms and types of calculus varied between ḥisāb al-yad, al-ʿarab, al-rūm, ḥisāb al-ʿuqūd, al-ḥisāb al-maftūh, al-jamʿe wa al-tafrīq, al-hawaʾī, al-ḥisāb al-hindī, ḥisāb al-takht, al-takht wa al-turāb, ḥisāb al-takht wa al-mayl, ḥisāb al-ghubār. In this article, we will try to identify the common ones in the concept, while shedding light on the meaning, content, and origin of each type of Arabic account, which helps us to define periods of writing treatises and manuscripts of the account whose author, source, and region are unknown.Item البنية اللغويّة والتركيبيّة في المثل الشّعبي الجزائري(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) فاتح عياديهتم دارسو الأدب الشّعبي بنقل التّراث والغوص في أعماق الشّعب وثقافتهم، من خلال البحث في عاداتهم وتقاليدهم، ومعتقداتهم، وفنونهم، وممارساتهم الحياتيّة، فالأدب الشّعبي يتغلغل في داخل الشّعوب، ويغوص في تجاربهم العميقة، ويعبّر عن ذاكرتهم الجّماعيّة. وتعدّ الأمثال الشعبيّة إحدى أشكال الأدب الشّعبي، مثلها مثل الحكاية الشّعبيّة، والسيرة الشعبيّة وغيرهما، وهي تحمل في مضامينها دلالات ذات طابع اجتماعي وثقافي، ومصدرها عامّة الشّعب، لذا فصلتها بالواقع الاجتماعي وثقافة الأمّة صلة وثيقة، فهي موروث شعبي متناقل عبر الأجيال، ومتداول بين الأفراد من خلال الرّواية الشّفهيّة. والمثل الشّعبي الجزائري مثله مثل بقية الأجناس الأدبيّة الأخرى، يتميّز بجملة من الخصائص والمميّزات، وله بنية لغويّة وتركيبيّة يقوم عليها. Folk literary scholars are interested in conveying the heritage and deep-seated culture of the people, by researching their customs, traditions, beliefs and art. Popular literature is permeating the masses, their deep experiences and their collective memories. Popular proverbs are a form of popular literature, such as folk tales, and the popular biography, They have social and cultural meanings, and they come from the general public. The Algerian popular example, like all other literary races, is distinguished by its characteristics and has a linguistic and complex structure on which it is based.Item أسلوب التكرار وأثره في دلالة الخطاب القرآني(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) زينب عقون; سعيد خنيشنسعى في هذا البحث إلى الكشف عن وظيفة التكرار ودوره في إثبات معاني الخطاب القرآني، باعتباره وجها من أوجه بلاغته وبيانه، ومظهرا من مظاهر إعجازه اللغوي والبياني. وقد توقفنا فيه عند مجموعة من المسائل، بدءًا بمفهوم التكرار وأنواعه، مع بيان وظائفه في الخطاب القرآني، ثمّ عرّجنا على إبراز بعديه الحجاجي والتداولي، اعتمادً على نماذج تطبيقية من الخطاب القرآني قصد توضيح كلّ عنصر من هذه العناصر وفق منهج وصفي أساسه الوصف والتحليل. وقد تبين لنا من خلال البحث أنّ لأسلوب التكرار أهمية بالغة في أداء المعاني وإثباتها والتأكيد لها، وهذا ما يبرر أصالته في اللغة العربية وحضوره الوافر في الخطاب القرآني. In this research, we seek to reveal the function of repetition and its role in proving the meanings of the Qur’anic discourse, as it is an aspect of its eloquence and clarification, and a manifestation of its linguistic and declarative miracle. In it, we focused on a group of issues, starting with the concept of repetition and its types, with an explanation of its functions in the Qur’anic discourse. We proceeded to highlight its argumentative and pragmatic dimensions, relying on applied models of the Qur’anic discourse in order to clarify each of these elements according to a descriptive approach based on description and analysis. It has become clear to us through research that the method of repetition is of great importance in performing, proving, and confirming meanings, and this is what justifies its originality in the Arabic language and its abundant presence in the Qur’anic discourse.Item تعدد المعنى في التركيب الواحد في اللغة وفي التعبير القرآني(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) الحسين بركاتتحاول هذه الدراسة إبراز أهمية تعدد المعنى وعلاقته بمستويات البنية اللغوية، وإظهار الحاجة إليه من خلال التطور الاجتماعي الذي ينشأ عنه بالضرورة تطور لغوي يخص دلالة الألفاظ والتراكيب والمعاني المختلفة. وذلك من خــــلال بــيان مفهوم التوسع في المعنى في اللغة العربية، وذكر أسبابه، وبعــض أغراضه، ثم بيان المواطن التي يتعدد فيها المعنى في القرآن الكريم، ومنها: الاشتراك اللفظي في معنى المفردة، والاشتراك في دلالة الصيغة، ثم الجمع بين الألفاظ والصيغ ذات الدلالات المختلفة. This study attempts to highlight the importance of expanding meaning and its relationship to the levels of linguistic structure, and to show the need for it through social development, which necessarily results in linguistic development related to the meaning of different words, structures and meanings. This is done by explaining the concept of expanding the meaning in the Arabic circle, mentioning its reasons, and some of its purposes, and then clarifying the places in which the meaning is multiple in the Holy Qur’an, including: the verbal association in the meaning of the singular , and participation in the meaning of the formula, then the combination of words and formulas with different connotations, as well as the omission that leads to the release and expansion of the meaning, and finally the genitive acquires the masculine and feminine character of the genitive.Item دعم المشاريع الصغرى لخريجي الجامعات دراسة التجربة التونسية من خلال البنك التونسي للتضامن(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) صوراية بوريدحهدفت هذه الدراسة إلى الاطلاع على تجربة البنك التونسي للتضامن (BTS) باعتبارها من التجارب الناجحة في مجال دعم المشاريع الصغرى وتقييم نتائجها لإمكانية الاستفادة منها وتعميمها في الجزائر. حيث اتضح ذلك ومن خلال الدراسة مساهمة البنك بشكل فعال في دعم مختلف الفئات التعليمية عبر تبني العديد من الآليات والبرامج التي خص جزء منها لخريجي الجامعات بما يتماشى وخصوصية الأهداف المعلن عنها في الوثيقة التوجيهية لمخطط التنمية للفترة 2016-2020 بهدف التخفيض من نسبة البطالة إلى أقلّ من 12% سنة 2020م بالإضافة إلى تطلعات مخطط التنمية 2021- 2025م. This study aimed to review the experience of the Tunisian Solidarity Bank (BTS) as one of the successful experiences in the field of supporting small projects and to evaluate its results for the possibility of benefiting from it.And circulated in Algeria. As it became evident through the study, the bank’s effective contribution to supporting various educational groups by adopting many mechanisms and programs, part of which was allocated to university graduates in line with the specificity of the goals announced in the guiding document for the development plan for the period 2016-2020 with the aim of reducing the unemployment rate to a lower level. From 12% in 2020, in addition to the aspirations of the 2021-2025 development plan.