العدد 2 خاص
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/8348
Browse
Browsing العدد 2 خاص by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 35
- Results Per Page
- Sort Options
Item إعمال العرف في الفتوى عند الإمام الشاطبي(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) أحمد بن عبد الله بن محمد الشعيبييهدف هذا البحث إلى إبراز مكانة الفتوى بالعرف عند الإمام الشاطبي وذلك من خلال استقراء فتاواه ودراستها والتعليق عليها، وتحقيقا لهذا الهدف بدأت بدراسة مختصرة لشخصية هذا الإمام ومكانته بين علماء المذهب في بلده غرناطة خاصة وفي بلاد الأندلس عامة، ثم عرجت إلى بيان مفردات العنوان فبدأت بتعريف العُرف والفرق بينه وبين العادة عند المالكية، ثم بينت أقسام العرف عند الإمام الشاطبي، متطرقًا إلى سمات الفتوى عنده، ثم انتقلت إلى بيان الواقع التطبيقي لإِعمال العرف في فتاواه من خلال: مسائل الأيمان، والأحوال الشخصية، والمعاملات؛ ولتحقيق ذلك اعتمدت عددًا من الخطوات؛ منها: استخراج الفتاوى التي بُنِيت على العرف من كتاب "فتاوى الإمام الشاطبي"، وإدراجها تحت مطالب بحسب الأبواب الفقهية، معقبا عرضها بدراستها وبيان آراء فقهاء المذهب فيها، مستخدماً المنهج التحليلي الاستقرائي. أما عن أهمية الموضوع فتكمن في ارتباط العرف بحياة الناس، وابتناء كثير من الفتاوى والأحكام عليه، وأن الفتوى به تؤرخ للعلماء جهودهم في تقدير المصلحة فيما لا يتعارض مع النص. وخلص هذا البحث إلى نتائج منها: أن الفتوى بالعرف مقيد بالمسائل التي سكت عنها الشرع أو جاءت فيه بغير تقدير، وأن الحكم المبني على العادة يتغير بتغير العادة، وأن العرف قد يترجح به مقابل المشهور في المذهب فيجري به العمل. This research aims to highlight the role of custom (al-'urf) in issuing religious edicts (Fatwas) according to custom according to Imam Ash-Shatibi, by extrapolating, studying, and commenting on his fatwas. To achieve this goal, I began with a brief study of the background of this imam and his status among the scholars in his hometown of Granada in particular, and in Andalusia in general. Then proceeded to define custom (al-'urf) and differentiate it from habit (al-'adah) according to the Malikis. The research also explores the different categories of custom as perceived by Imam Ash-Shatibi, focusing on the characteristics of his fatwas. Afterwards I explained the practical application of custom in his fatwas through issues of faith, personal status, and transactions. To accomplish this, a number of steps were adopted, including extracting the fatwas that were based on custom from the book “Fatāwā al-Imām Ash-Shatibi”, categorizing them according to the topics of Islamic jurisprudence, analyzing, and presenting the opinions of other jurists of the same school regarding them. The research adopts an inductive analytical approach. The significance of this topic lies in the connection between custom and people's lives, as well as it was the basis of many fatwas and rulings. The presence of custom in fatwas reflects the efforts of scholars to assess the public interest (Maṣlaḥah) within the framework of the textual evidence (naṣṣ). This research concluded with several findings, including the fact that Fatwas based on custom are limited to matters that are not explicitly addressed in Islamic law or are subject to varying interpretations. It also concludes that rulings based on custom may change as customs evolve and that custom may prevail over the well-known opinions within the school of law and be implemented in practical applications.Item دور الأوقاف العثمانية في الدعوة (جماعة النور أنموذجا)(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) علي خضرةالانتشار الواسع لظاهرة الوقف ودورها الاقتصادي في الحفاظ على الثروة وإنمائها ودورها الاجتماعي في تلبية حاجات جماعات عديدة من المجتمع التركي، كما هو الحال عند جماعة النور التي أرسى دعائمها فضيلة الإمام بديع الزمان سعيد النورسي (رحمة الله عليه)، والتي انتشرت في بقاع العالم، وقد كان للوقف الأثر البالغ في عائدات أملاك موقفيه من المحسنين وأهل الخير من أتباع الجماعة وغيرهم من ذوي البر والإحسان من المسلمين الأتراك أثر كبير في تواصل أفكار هذه الجماعة وتكثير سوادها الذي تجاوز مسلمي الأتراك، وامتد أثر الجماعة إلى البلاد الأوروبية وبلدان شرق آسيا. The wide spread of the endowment phenomenon and its economic role in preserving and developing wealth, and its social role in meeting the needs of many groups of Turkish society, as is the case with the Al-Nour Jama’at whose foundations were laid by the eminent Imam Badi’ al-Zaman Saeed Nursi (may God have mercy on him), and which spread throughout the world, The endowment had a great impact on the revenues of the properties of its stand-alone benefactors and good people among the followers of the group and other people of righteousness and benevolence among the Turkish Muslims.Item مظاهر الإعجاز البياني في السياق القرآني (سورة الهمزة نموذجا)(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) نور الهدى غرنو; سامية ديبيتتناول هذه الدراسة قضية الإعجاز البياني، التي كانت محل اهتمام كثير من العلماء منذ صدر الإسلام، خاصة وأنها ارتبطت بكتاب الله جلا وعلا من حيث أسلوبه وتعبيره، ونظمه، ولأجل ذلك اخترنا سورة الهمزة كنموذج من القرآن الكريم، يتناول سر التركيب البديع الرامي إلى فهم دقيق محرر للمعجزة الخالدة، والوجه الذي جاءت به مفرداتها وتراكيبها، محاولة لتفسير عجز العرب عن الإتيان بمثله أو ببعضه، وقد دخل عليهم من باب ما برعوا فيه، وذلك من خلال رصد الأساليب البيانية التي تضمنتها السورة الكريمة. This study deals with the issue of the rhetoric and linguistic miracle, which has been of interest to many scholars since the inception of islam, especially as it is related to the holy quran in terms of its style, expression, and organization we have " surah al-humazah" as a model to come to the accurate understanding of this eternal miracle, its rhetoric and structures, an attempt to explain the inability of the arabs were excelled in, all the rhetoric methods are expressed in the noble surah.Item إفتتاحية العدد(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) نوة بن حسنItem The effectiveness of cultural values in shaping the organizational behavior of workers in the institution(Faculty of Islamic Sciences, Batna1 University, 2024-09-30) Imane ARABDJIThe Algerian institution is characterized by a set of behaviors that have become elements of its organizational culture. Therefore, it was necessary to focus on studying the prevailing cultural values in society, which contribute to establishing rules for changing organizational behavior. Understanding the cultural and social frameworks of the worker is directly related to the values and symbols of society and the resulting interactions that have their own nature and components, which are embodied in patterns of behavior, attitudes, and thinking of individuals and the extent of their impact on the performance of the institution. Cultural values contribute to establishing rules for changing positive behavior towards effectiveness in order to guide the behavior of employees through cultural change and establish a reciprocal relationship between the objectives of the institution and the society in which it operates. تتميز المؤسسة الجزائرية بمجموعة من السلوكيات التي أصبحت تشكل عناصر لثقافتها التنظيمية لذلك كان لابد من الاهتمام بدراسة القيم الثقافية السائدة في المجتمع و التي تساهم في ترسيخ قواعد تغيير السلوك التنظيمي، إن فهم الأطر الثقافية والاجتماعية للعامل له علاقة مباشرة بقيم ورموز المجتمع وما ينتج عنه من تفاعلات لها طبيعتها ومكونتها الخاصة والتي تتجسد في أنماط السلوك واتجاهات وتفكير الأفراد ومدى تأثيرها على أداء المؤسسة، إن القيم الثقافية تساهم في ترسيخ قواعد تغيير السلوك الإيجابي نحو الفعالية من أجل توجيه سلوك العاملين من خلال التغيير الثقافي ووضع العلاقة المتبادلة ما بين أهداف المؤسسة و المجتمع الذي تنشط فيه.Item أسلوب التكرار وأثره في دلالة الخطاب القرآني(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) زينب عقون; سعيد خنيشنسعى في هذا البحث إلى الكشف عن وظيفة التكرار ودوره في إثبات معاني الخطاب القرآني، باعتباره وجها من أوجه بلاغته وبيانه، ومظهرا من مظاهر إعجازه اللغوي والبياني. وقد توقفنا فيه عند مجموعة من المسائل، بدءًا بمفهوم التكرار وأنواعه، مع بيان وظائفه في الخطاب القرآني، ثمّ عرّجنا على إبراز بعديه الحجاجي والتداولي، اعتمادً على نماذج تطبيقية من الخطاب القرآني قصد توضيح كلّ عنصر من هذه العناصر وفق منهج وصفي أساسه الوصف والتحليل. وقد تبين لنا من خلال البحث أنّ لأسلوب التكرار أهمية بالغة في أداء المعاني وإثباتها والتأكيد لها، وهذا ما يبرر أصالته في اللغة العربية وحضوره الوافر في الخطاب القرآني. In this research, we seek to reveal the function of repetition and its role in proving the meanings of the Qur’anic discourse, as it is an aspect of its eloquence and clarification, and a manifestation of its linguistic and declarative miracle. In it, we focused on a group of issues, starting with the concept of repetition and its types, with an explanation of its functions in the Qur’anic discourse. We proceeded to highlight its argumentative and pragmatic dimensions, relying on applied models of the Qur’anic discourse in order to clarify each of these elements according to a descriptive approach based on description and analysis. It has become clear to us through research that the method of repetition is of great importance in performing, proving, and confirming meanings, and this is what justifies its originality in the Arabic language and its abundant presence in the Qur’anic discourse.Item التشكيل النّصّي في رسالة: "الصّاهل والشاحج" لأبي العلاء المعرّي 449هـ(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) عمر عرويتأتي أهمية مداخلتي الموسومة بـ (التشكيل النصي في رسالة الصاهل والشاحج لأبي العلاء المعري 449هـ) بتصور بناء الأجناس السردية في الموروث العربي، والتي تتمظهر في العديد من الأشكال مثل المقامات والوعظ والسيرة والأخبار والقصص، والكثير من أنماط الشعر الهزلي؛ بأسلوب جمالي هادف، لأغراض قصدية متعددة، وذلك من خلال تتبع البناء النصي في رسالة الصاهل والشاحج لأبي العلاء المعري كمقاربة للسرد في التراث العربي، لاستكناه مدى تحقق المعايير النصية لها، وتتبع العلامات والمعايير النصانية المشكّلة للخطاب السردي، وأهم سماته ومميزاته. The significance of my intervention, labeled "Textual Structuring in the Message of Al-Sahil and Al-Shahj by Abu Al-Ala Al-Ma'arri in 449 AH," lies in the conceptualization of narrative genres in the Arabic heritage. These genres manifest in various forms such as poetry, sermons, biographies, news, stories, and many types of humorous poetry. This is done in a purposeful and aesthetically meaningful manner for multiple intended purposes. It involves tracing the textual structure in the message of Al-Sahil and Al-Shahj by Abu Al-Ala Al-Ma'arri as an approach to narrative in the Arab heritage to assess the achievement of its textual standards. It also involves tracing the signs and textual criteria that shape the narrative discourse, highlighting its key features and characteristics.Item المرأة والصنائع في المغرب الأوسط ق 2-9هـ/8-15م(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) نوال بزة; علي عشيالمرأة هي الأم والأخت والزوجة والابنة، لذلك كان لها الدور الفعال في المجتمع إلى جانب الرجل، وفي هذه الورقة البحثية سنحاول إظهار دورها في مجتمع المغرب الأوسط إبان الفترة الوسيطة من خلال دراسة الجانب الاقتصادي لها، بإعطاء بعض الأمثلة عن الصنائع التي اقتحمت مجالها، وهل حققت من خلالها ما كانت تصبو إليه. في الحقيقة هذه الصنائع اختلفت أهميتها حسب درجة رقيها من راقية تحتاج إلى مستوى تعليمي نفعت بها بنات جنسها، وأخرى أخذتها عن كبيرات نسوة الأسرة، واحترفتها عن طريق الممارسة فقط، ومنه وجدنا بأن من نسوة المغرب الأوسط من امتلكت الثروة فكانت مستقلة ماديا عن الرجل، ومنها من وقفت مساعدة أسرتها فكانت نعم السند، في حين أثارت بعض الصنائع استهجان ومعارضة شرائح واسعة من المجتمع. Women are considered mothers, sisters, wives and daughters, and they had an effective role in society alongside the man, and in this research paper we will try to show their role in the Center Maghreb society during the intermediate period by studying the economic aspect of it, by giving some examples of occupations that broke into its field, and it achieves any of what she aspired to. In fact, these professions differed in importance according to the degree of their progress, from a classy one that needs an educational level that benefited the girls of her gender, and others that she took from the elder women of the family, and professionalized them through practice only, and from it we found that among the women of the Center Maghreb were those who possessed wealth and were financially independent from the man, including Whoever stood up to help her family was the blessing of support, while some occupations provoked disapproval and opposition from large segments of society.Item المناهج التربوية والتعليمية عند الموحدين في الغرب الإسلامي(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) أحمد رمز الدين بهلول; شهر الدين قالهإن المتأمل في ما أنجز من بحوث ودراسات حول دولة الموحدين يجد أن غلبة التاريخ السياسي والمذهبي عليها والحظ الأوفر فيها، في حين أن الجانب التربوي والتعليمي لا نكاد نجده بارزا وبحجم معتبر مقارنة بسابقيه، وإن تم التعريج عليه من قبل الباحثين فلا يكون إلا من طَرفٍ خفي وبطريقة توصف بالاختزالية في عمومها، بيد أن حقيقة الواقع كان حكام الموحدين قد مزجوا في منهجهم التربوي بين أهدافهم السياسية وتوجهاتهم المذهبية، حتى وإن لم تظهر جلية صريحة إلا أنها تضمنتها مناهجهم التربوية، حيث أن دولة الموحدين في بداية دعوتها نشأت على أساس من العلم الذي يتجلى في شخص مؤسسها "المهدي ابن تومرت" والمجهودات التي قام بها تجاه أصحابه، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتعليم الصبيان العلم الشرعي بالإضافة إلى العلوم التي لا يقوم صرح الدولة إلا بها وفق أساس منهجي وعلمي. إن ورقتنا البحثية يتمحور هدفها حول التطلع إلى معرفة حقيقة المناهج التربوية التعليمية التي جسدها الموحدون في سبيل تأسيس دولتهم وشدّ عضدها أولا، ومن ثم ترسيخ مبادئهم وأفكارهم، وثانيا معرفة العلاقة بينهما للاستفادة منها في إعادة بعث الحياة للدولة الإسلامية والحضارة الإسلامية في عصرنا الراهن واستشرافا لمستقبل مشرق، وذلك يتأتى أساسا بانطلاقة جدّية وحركة إصلاحية جذرية للمناهج التربوية والتعليمية للمسلمين، لما لها من دور في تقويم الفكر والعقيدة للحياة والوجود. Often people pay attention to the political and sectarian history of the Almohad state, and turn a blind eye to the pedagogical and educational aspect. Although some have dealt with it in a reductionist manner that has no connection to the political aspect, the Almohad rulers, in fact, mixed in their educational approach their political goals and sectarian orientations. Even if it did not appear clearly and explicitly, it permeated their educational curricula, as the Almohad state, from the beginning of its call, arose on the basis of knowledge that was evident in the person of its founder, Al-Mahdi Ibn Tumart, and the efforts he made towards his companions, enjoining good and forbidding evil, Teaching boys Islamic science, in addition to other sciences, without which the affairs of the state cannot be carried out according to a methodological and scientific basis, The research paper also aims to know the truth about the educational curricula that the Almohads embodied in order to establish their state and Strengthen their support and then consolidate their principles and ideas, and know the relationship between them in order to benefit from them in reviving the life of the Islamic state and Islamic civilization in our current era.Item صــراع الهــوية وتمثّـــلات تهجين الـذات في رواية الطّرحــان دراسـة في النقـد الثقــافي(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) عبد المجيد جاعة; إبراهيم بن طيبةتهدف هذه الدراسة إلي تسليط الضوء على ثنائية صراع الهوية بين الأنا والآخر في رواية الطّرحان لعبد الله كروم، يتناول السارد في سياق الرواية موضوع الصراع بين الأنا والآخر وتأثيره على الهوية الثقافية فتُصوّر الرواية الشخصيات التي تعيش في بيئة متأثرة بالتداخل الثقافي بين الأنا (الذات الجزائرية) والآخر (الأجنبي) حيث يتجلى هذا الصراع في التفاصيل اليومية للشخصيات وفي علاقتها بالحيز المكاني، ويستكشف النص كيف تتأثر الهوية الثقافية بالعوامل الخارجية؟ خصوصاً مع محاولات فرض ثقافات مغايرة وتحديات العولمة كما يعرض كروم تأثير الآخر الأجنبي على الفرد والمجتمع، وكيف يمكن لهذا التأثير أن يخلق انقسامات داخلية في الهوية ما بين الحفاظ على الجذور الثقافية وبين التكيف مع التغيرات الجديدة من خلال إبراز التعقيدات التي تواجهها الهوية في ظل هذا الصراع، حيث تحاول الذات البحث عن توازن يحميها من الاستلاب الثقافي ويحافظ على أصالتها في مواجهة التحديات التي يفرضها الآخر. This study aims to shed light on the duality of identity conflict between the self and the other in the novel Al-Tarhan by Abdullah Kroum. The narrator, within the context of the novel, explores the theme of identity conflict and its impact on cultural identity. The novel portrays characters living in an environment shaped by the cultural interplay between the self (Algerian identity) and the other (the foreigner), where this conflict is evident in the characters’ daily lives and their relationship with the spatial setting. The narrative delves into how cultural identity is influenced by external factors, particularly with the imposition of foreign cultures and the challenges of globalization. Kroum further highlights the influence of the foreign other on individuals and society, showing how this influence can create internal divisions in identity between preserving cultural roots and adapting to new changes. The complexities of identity in this conflict are highlighted as the self-strives to find a balance that protects it from cultural alienation while preserving its authenticity in the face of the challenges posed by the other.Item طوبونيميا المواقع الدفاعية في الأندلس(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) سليم حاج سعدلقد تشكلت مسميات الأماكن في الأندلس بفعل المنطوق الشفوي بمرور الزمن، إن محاولة فهم المعنى الحقيقي لطوبونيميا الأماكن الجغرافية يعد من المسائل المعقدة جدا بالنسبة للدارسين، وذلك لأن تلك المعاني متأصلة في أصل الأسماء الطوبونيمية في حد ذاتها، كما أنها تكون في الغالب تفسيرا لاسم ذلك المكان، لهذا سنتناول في هذا المقال موضوع دلالات الأسماء الجغرافية للمواقع الدفاعية في الأندلس، وهي بمنطوقها الحالي، كما أنها تكون في الغالب تفسيرا لاسم ذلك المكان، وقد يضطرنا التفسير للعودة به وربطه بالتأثيرات اليونانية والرومانية القديمة، والتي بموجبها تحتوي الكلمات على معنى خفي يجب كشفه لمعرفة الحقيقة الخفية للأشياء. وعليه تتمحور إشكالية هذا المقال عملية تتبع الأسماء الحالية للمواقع الدفاعية في الأندلس وربطها بأصلها الذي استعمله الأندلسيون، ومن هنا تكمن أهمية الدراسة في تغطية بعض العجز الذي يكون في المصادر التاريخية حول تفسير هذه التسميات، وهو الشيء الذي سنحاول تقديمه من خلال هذا المقال في موضوع أسماء المواقع الدفاعية في الأندلس. The names of places in ALANDALUS were formed by oral language over time. Trying to understand the true meaning of the toponymy of geographical places is a very complex issue for researchers, because those meanings are rooted in the origin of the toponyms themselves, and they are often an explanation for the name of that place. Therefore, in this article, we will discuss the topic of the connotations of geographical names for defensive sites in ALANDALUS, which is in its current pronunciation. It is also often an interpretation of the name of that place, and the interpretation may force us to return to it and link it to ancient Greek and Roman influences, according to which words contain a hidden meaning that must be revealed in order to know. The hidden truth of things. Accordingly, the problem of this article revolves around the process of tracing the current names of defensive sites in ALANDALUS and linking them to their origin that was used by the Andalusians. Hence, the importance of the study lies in covering some of the deficiency that exists in historical sources regarding the interpretation of these names, which is what we will try to present through this article on the subject of names. Defensive positions in ALANDALUS.Item مسجد سيدي عون العتيق في واد سوف ودوره الديني والاجتماعي (1934-1962)(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) سفيان صغيريسوف نتناول في هذه الورقة البحثية نبذة عن تاريخ مسجد سيدي عون العتيق بواد سوف، من حيث التأسيس والعمارة، وابراز دوره الاجتماعي في عمارة المنطقة ووحدة ساكنيها، واسهاماته في الدعوة والاصلاح، وكذا دوره الديني في الحفاظ على القيم الدينية والانسانية للمجتمع، ودوره التعليمي والثقافي، من خلال الأئمة الذين تعاقبوا عليه من رجال العلم والصلاح، ومواكبتهم للأحداث التي مرت بها بلدة سيدي عون، وخطابهم الديني الاصلاحي في كل المناسبات الدينية والاجتماعية، منهم بالخصوص الشيخ العربي بن عمار العوني، والشيخ علي طويل، وابنه الشيخ الطاهر طويل، وذلك عبر المراحل التي مر بها منذ تأسيسه الى ما بعد الاستقلال. In this paper, it deals with an overview of the history of The ancient Sidi Aoun Mosque in Oued Souf, in terms of foundation and architecture, its social role in the architecture of the region and the unity of its inhabitants, its contributions to advocacy and reform, as well as its religious role in preserving the religious and human values of society, and its educational and cultural role, through the imams who They followed him from men of knowledge and righteousness, and their keeping up with the events that the town of Sidi Aoun went through, and their reformist religious discourse on all religious and social occasions, among them in particular Sheikh Al-Arabi Bin Ammar Al-Awni, Sheikh Ali Al-Taweel, and his son Sheikh Taher Taweel, through the stages he went through since its founding until after independence.Item The Reality of Detecting and Caring for Gifted Children in Algeria - Towards a Proposed Integration Strategy-(Faculty of Islamic Sciences, Batna1 University, 2024-09-30) Amel Bourouba; Rezki KETTAFThe current study aims to identify the reality of detection and care for gifted children in Algeria, as well as to suggest some integration strategies for these two clinical processes, as we are convinced and through analyzing the situation that the family and the school play a big irreplaceable role in this process, as the family is the first and most important environment in which this talent is nurtured, and it is not born from nothingness, where parents play a major role in taking care of their innovator child who is superior, distinguished by talents and skills and an owner of special mental creative and achievement abilities... and in particular, preserving their emotional and behavioral strength and balance. Then comes the role of the official educational institution represented by the school, specifically through the class teacher in the process of detection and refinement of this outstanding ability and in directing it. Therefore, this paper sought to highlight the role of the early necessary detection for proper sponsorship of those children through integration means and techniques parallel with the scientific and technological advances of the currentera. هدفت الدراسة الراهنة إلى التعرّف على واقع الكشف والتكفل بالطفل الموهوب في الجزائر وكذا اقتراح بعض الاستراتيجيات الإدماجية لهاتين السيرورتين العيادية، قناعة منا ومن خلال تحليل الوضع أن للأسرة والمدرسة دورا كبيرا لا بديل له في هذه العملية، إذ تعتبر الأسرة أول وأهم وسط تترعرع فيها هذه الموهبة، وهي ليست وليدة العدم، حيث يلعب الأولياء دور رئيسي في كيفية تولي رعاية طفلهم الموسوم بالمبتكر، المتفوق، بالمتميز بالمواهب والمهارات الخاصة، بصاحب القدرات العقلية والإبداعية و التحصيلية الخاصة...ومنها بالخصوص في كيفية المحافظة على قوتهم وتوازنهم سيّما الوجداني والسلوكي بشكل عام. يأتي بعد ذلك دور المؤسسة التعليمية التربوية الرسمية المتمثلة في المدرسة وبالتحديد من خلال معلّم الصف في عملية الكشف وصقل هذه القدرة المتميزة وفي كيفية توجيهها. ومنه فقد سعت هذه الورقة البحثية إلى إبراز دور الكشف المبكر الضروري للتكفل السليم بهؤلاء الأطفال، من خلال وسائل وتقنيات إدماجية موازاة مع التقدم العلمي والتكنولوجي للعصر الحالي.Item دعم غير المسلمين للقضايا العادلة بين صدر الإسلام (609م/ 622م) والقضية الفلسطينية (2023م/2024م)(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) عبد الله باهي; جهاد زرواليتناول موضوع الدراسة دعم غير المسلمين للقضايا العادلة وحاولنا في هذه الورقة تسليط الضوء على فترتين زمنيتين؛ الأولى دعم غير المسلمين للنبي صلى الله عليه وسلم في بداية البعثة إلى ما قبيل الهجرة وقد قدمنا نماذج عن هذه النصرة، والثانية ما شهده العالم في السنة الأخيرة من عدوان غاشم ارتكبه الكيان الصهيوني ضد شعب فلسطيني مظلوم مما أدى بأحرار العالم لنصرتهم ودعمهم واستنكار الإرهاب الصهيوني ضدهم، واعتمدنا المنهج التاريخي الاستقصائي حيث جمعنا أهم الأحداث الشاهدة على ما يناسب الموضوع، وكانت خطة البحث؛ مقدمة ومبحثين، مقدمة؛ بها تعريف بالموضوع وأهميته وإشكاليته، والمبحث الأول: عرضنا فيه صور من مواقف غير المسلمين لدعم الإسلام المبكر، بداية بإسلام حمزة ثم موقف النجاشي الداعم للإسلام، ثم فض حصار المسلمين في شِعب أبي طالب، والمبحث الثاني تناول دعم القضية الفلسطينية خلال السنة الأخيرة بعد 07 أكتوبر 2023 من دولة جنوب إفريقيا ودول أمريكا اللاتينية وطلبة الجامعات الأمريكية وشعوب أوروبا، خلص البحث إلى أن للضمير الإنساني دور بارز في نصرة القضايا العادلة، وأن العدالة والحرية والمساواة قواسم مشتركة بين كل الشعوب في القديم والحديث. The subject of the study addresses the support of non-Muslims for just causes. In this paper, we aimed to highlight two time periods: the first covers the support of non-Muslims for the Prophet Muhammad (peace be upon him) at the beginning of his mission up until just before the migration, where we presented examples of this support. The second period focuses on the past year’s brutal aggression by the Zionist entity against the oppressed Palestinian people, which led to global activists standing with and supporting them while condemning the Zionist terrorism against them. We adopted the historical investigative method, collecting key events relevant to the topic. The research was structured into an introduction and two chapters. The introduction included an overview of the topic, its importance, and its central issue. The first chapter presented examples of non-Muslims’ support for early Islam, beginning with the conversion of Hamza, the supportive stance of the Negus (King of Abyssinia), and the breaking of the siege against Muslims in the Valley of Abu Talib. The second chapter focused on the support for the Palestinian cause over the past year after October 7, 2023, from countries like South Africa, Latin American nations, university students in the U.S., and European populations. The study concluded that the human conscience plays a significant role in supporting just causes and that justice, freedom, and equality are common values shared by all peoples, both in the past and present.Item التّحقيق في زيادة "فرأيته (يُحرِّكها) يدعو بها ـ أي السَّبابة ـ" من حديث وائل بن حُجْر ـ رضي الله عنه ـ في صفة الصّلاة ـ دراسة مقارنة بين حكمي الألباني والوادعي عليها ـ(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) طارق ميهوبي; سامية دردوريأثناء العمل على أطروحتي في الدّكتوراه والمتعلقة بموضوع المقارنة بين الإمامين الألباني والوادعي في النّقد الحديثي، وجدت كثيرا من القواعد والمسالك المعتمدة لديهما نظريا لها تطبيقات حديثيّة كثيرة في كتبهما، والّتي من خلالها يتجلى منهج كل واحد منهما في ميدان الجرح والتّعديل والعلل ونحوها، ويترتّب على ذلك الأحكام الصّادرة منهما على الأحاديث والآثار، والتي بدورها يُبنى عليها العمل أو التّرك في مختلف أقسام الدّين من عقيدة وعبادات، ومعاملات، وسلوك، وهو المقصود الأهمّ من الصّنعة الحديثية. فأردت في هذا البحث العرض النّظري والتّطبيقي لواحدة من هذه المسائل وهي: زيادة الثّقة في متن الحديث، وتطبيقه عندهما من خلال المثال الحاصل في زيّادة "فرأيته (يُحرّكها) يدعو بها" أي: السّبابة في التّشهد، من حديث وائل بن حُجْر رضي الله عنه في صفة الصّلاة. While working on my doctoral dissertation related to the subject of comparison between the two imams Albani and Al-Wada’i in hadith criticism, I found many of the rules and paths adopted by them in theory that have many hadith applications in their books, through which the approach of each of them is manifested in the field of wounding, modification, reasons and the like, and it follows from that The rulings issued by them on hadiths and narrations, which in turn are based on work or abandonment in the various sections of religion, such as belief, acts of worship, transactions and behavior, which is the most important purpose of the hadith workmanship. In this research, I wanted to present the theoretical and practical presentation of one of these issues, which is: increasing confidence in the text of the hadith, and applying it to them through the example that occurred in the addition "I saw him ((moving)) it calling for it" i.e.: the index finger in the tashahhud, from the hadith of Wael bin Hajar, may God be pleased with him, in The characteristic of prayerItem -المُـــعَـــــرَّبُ في الحديــــث النبـــــوي - دراســـة موضـــــوعية في الصحيــحين(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) مدني سيسي; محمود مغراويإن الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو جمع وإحصاء وترتيب الألفاظ المعرّبة التي وردت في أحاديث النبي المصطفى مما نطق هو به، والتي أشار علماؤنا منذ القديم إلى كونها من أصل غير عربي، واقتصرت هذه الدراسة على البحث في صحيح البخاري وصحيح مسلم دون غيرهما من كتب الحديث والسنة لقيمتهما العلمية لدى المسلمين، واجتماع الأمة على صحة ما جاء فيهما، فهما أصح كتابين بعد القرآن الكريم، وهذه هي الفائدة من الاقتصار عليهما فقط، وهذا لا يعني أنه لا توجد أحاديث أخرى صحيحة – في ما سوى الصحيحين- وردت فيها ألفاظ معرّبة، لكن الاقتصار على الأصح يفي بالغرض من البحث ويؤدي إلى نتائج أدق، والعمل بالأصح مقدم على العمل بالصحيح. The main objective of this study is to collect, count and arrange the Arabized words that were mentioned in the hadiths of the Prophet Muhammad, may God bless him and grant him peace, from what he pronounced, which our scholars have indicated since ancient times to be of non-Arab origin, and this study was limited to research in Sahih Al-Bukhari and Sahih Muslim without other books of hadith and Sunnah for their scientific value to Muslims, and the meeting of the nation on the validity of what was stated in them, they are the healthiest two books after the Holy Qur'an, and this is the benefit of This does not mean that there are no other authentic hadiths – in what is only the two Sahihs – in which Arabized words are mentioned, but limiting it to the most correct fulfills the purpose of the research and leads to more accurate results, .and the work is rather ahead of the correct workItem دعم المشاريع الصغرى لخريجي الجامعات دراسة التجربة التونسية من خلال البنك التونسي للتضامن(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) صوراية بوريدحهدفت هذه الدراسة إلى الاطلاع على تجربة البنك التونسي للتضامن (BTS) باعتبارها من التجارب الناجحة في مجال دعم المشاريع الصغرى وتقييم نتائجها لإمكانية الاستفادة منها وتعميمها في الجزائر. حيث اتضح ذلك ومن خلال الدراسة مساهمة البنك بشكل فعال في دعم مختلف الفئات التعليمية عبر تبني العديد من الآليات والبرامج التي خص جزء منها لخريجي الجامعات بما يتماشى وخصوصية الأهداف المعلن عنها في الوثيقة التوجيهية لمخطط التنمية للفترة 2016-2020 بهدف التخفيض من نسبة البطالة إلى أقلّ من 12% سنة 2020م بالإضافة إلى تطلعات مخطط التنمية 2021- 2025م. This study aimed to review the experience of the Tunisian Solidarity Bank (BTS) as one of the successful experiences in the field of supporting small projects and to evaluate its results for the possibility of benefiting from it.And circulated in Algeria. As it became evident through the study, the bank’s effective contribution to supporting various educational groups by adopting many mechanisms and programs, part of which was allocated to university graduates in line with the specificity of the goals announced in the guiding document for the development plan for the period 2016-2020 with the aim of reducing the unemployment rate to a lower level. From 12% in 2020, in addition to the aspirations of the 2021-2025 development plan.Item -التأثيرات اللغوية للهجرات الهلالية على المغرب الأوسط خلال العهد الحمادي (408-547هـ/1018-1152م) – دراسة تاريخية(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) أحلام لغريب; عبد الغني حروزنقدم في هذه الورقة البحثية موضوعا مهما عن إحدى التأثيرات المهمة التي تصبغها الهجرات البشرية على الشعوب والمناطق الزاحفة عليها ألا وهو التأثير اللغوي، تأثير أبا إلا أن يرخي بظلاله في المنطقة المغرب أوسطية من طرف الهلاليين، هؤلاء الأعراب الذين نسجت وخيطت حولهم الحكايات، ونصبت لهم محاكم المناصفة والمحاججة حول ما أوقعوه من أثار تخريب في المنطقة المغربية غافلين عن الدور الايجابي لهم . دور أردنا أن نقدمه لكم في هذه الورقة التي حملت عنوان: "التأثيرات اللغوية للهجرات الهلالية على المغرب الأوسط خلال العهد الحمادي (408-547ه/1018-1152م)"، فالسياسة الحكيمة للدولة الحمادية الرامية لاحتواء هذه العناصر، ساعدت على استقرارهم واحتكاكهم بالعناصر البربرية المحلية فغيروا لسانها وهذب لغتها للهجة جديدة قوامها اللغة العربية ، التي تعد أفصح من تلك المتواجدة في البلاد الشامية في تلك الفترة ، مخلفة أثرا ثقافيا متمثلا في تلك المفردات والتراكيب اللغوية، وصولا للأدب الشعبي من أشعار وأزجال بصبغة عامية مميزة لتزال إلي غاية اليوم. In this research paper, we present an important topic about one of the important effects that human migrations have on the peoples and regions that are crawling on them, which is the linguistic effect, the influence of Abba, but to loosen its shadow in the Maghreb region by the Hilalians, these Arabs who were woven and sewn around them stories, and set up courts of parity and argument about the effects of sabotage they inflicted in the Maghreb region, oblivious to the positive role for them. A role that we wanted to present to you in this paper entitled "The linguistic effects of the Hilalian migrations on the central Maghreb during the Hammadi era (408-547 AH / 1018-1152 AD)", the wise policy of the Hammadi state aimed at containing these elements, helped to stabilize them and friction with the local Berber elements, so they changed its tongue and refined its language to a new dialect based on the Arabic language, which is more eloquent than those in the Levantine countries in that period, leaving a cultural impact represented in those vocabulary and linguistic structures, up to literature. Popular poems and azjal with a distinctive colloquial dye to be removed until today.Item تحديات الخطاب الدًيني المعاصر: دراسة في ظاهرتي الإلحاد والتكفير (خطط المواجهة وسبل العلاج)(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) علي بن العجمي العشي; سعاد الرياحيأهداف البحث: تهدف هذه الدّراسة إلى بيان المقصود "بمعضلات الخطاب الدّيني المعاصر" وتبحث في دوافعها وأسبابها ومسبباتها من خلال عرض أهم هذه التحديات المعاصرة المتمثلة في "ظاهرتي الإلحاد والتكفير" للنظر والتحليل والنقد. المنهجية: اعتمدنا على المنهج الاستقرائي من خلال استقراء النصوص، والوصفي والتحليلي النقدي، أو بعبارة أخرى المنهج التكاملي، للوعي بأهم كبوات الخطاب الدّيني في تناوله لظاهرتي الإلحاد والتكفير. أهم نتائج البحث: - التعرّف على واقع الخطاب الدّيني الإسلامي وتحدّياته الّتي تُشكِلُ مُعضلة ومأزقاً منهجياً لتجديده، ومن أهمها ظاهرتي الإلحاد والتكفير لما لهما من علاقة جدليّة مُزدوجة تُشكّل ثقلاً كبيراً على الفكر الإسلامي من ناحية فهمه وتقبُّله والدعوة له وتطويره. - إنّ مُواكبة هذه التحدّيات والتصدي لها رهين بعمليّة تجديد الخطاب الدّيني ومدى تأقلمه وملاءمته للواقع، واستجابته لرهانات عصره، وانفتاح آفاقه، وتطور آلياته وأساليبه في التعبير عن موضوعاته، وإيجاد الحلول لها. أصالة البحث: البحث أصيل في بابه، وهو دراسة جادة في محاولة تفكيك ظاهرتين تشكلان تحدياً كبيراً أمام الخطاب الديني المعاصر، مع السعي لاجتراح الحلول الممكنة من خلال خطّة يمكن انتهاجها لمعالجة هاتين الظاهرتين. This paper investigates “the dilemmas of contemporary religious discourse”, their motivations, causes, and consequences through the key contemporary challenges represented in “the phenomena of atheism and excommunication (takfīr)”. The inductive, descriptive and critical analytical approaches will be implemented in order to identify the most important setbacks of religious discourse in dealing with these phenomena. This paper identifies the status of Islamic religious discourse and the challenges that constitute a dilemma and a methodological impasse for its renewal, mainly the phenomena of atheism and excommunication. That is imputable to their dual dialectical relationship that constitutes a great weight on Islamic thought, impacting its understanding, acceptance and development. Keeping up with these challenges and confronting them depends on the process of renewing religious discourse and the extent of its adaptation and suitability to reality, its response to the challenges of its time, the openness of its horizons, and the development of its mechanisms and methods for expressing its topics and finding solutions for them. This paper is a serious attempt to dismantle two phenomena that pose a major challenge to contemporary religious discourse, while seeking to propose possible solutions through a clear plan that can be followed in addressing them.Item صُوَرُ التأثير الإعلاميّ والتّقريبِ لبرامج القرآن وعلومه(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) عبد الكريم حامدييتناول هذا البحث، صُور التأثير والتقريب الإعلامي لبرامج القرآن وعلومه. والإعلامُ هو نقل المعلومات والأخبار وإذاعتهما ونشرهما بغرض تبليغهما للناس سواء بالوسائل التقليدية من بريد، وكتاب، وصحافة، أو بالوسائل الحديثة كالمذياع والتلفزيون. وللإعلام وظائف عديدة أهمها: الوظيفة الإخبارية، والتعليمية، والتثقيفية، والتربوية. وللإعلام دور متميّز في نشر القرآن وعلومه، وقد تعدّدت وسائل تبليغه، فكان التبليغ أوّل مرّة عند نزوله على النبي بواسطة أمين الوحي جبريل ، ثم بلّغه الرسول للناس بالتلقين مشافهة، ثم اتخذ قرّاء أرسلهم إلى المدن والأقاليم يبلّغونه، فانتشر القرآن عن طريق الرواية والتلقين. وفي عصر الصحابة جُمِع القرآن ونُسِخ في المصاحف، وأُرسل إلى مختلف الأمصار مع القرّاء، فانتشر القرآن شرقا وغربا. وفي عصر التابعين ومن بعدهم زادت عناية المسلمين بالقرآن حفظا، ورواية، وتلقينا، وتلاوة، ونشرا وتبليغا، فعمّ نورُه الآفاق. وانتشرت كتابة المصاحف وضبط آيات القرآن، وتدوين علوم القرآن، وأُنشِئت جوامع القرآن والكتاتيب لتدريس القرآن وعلومه ونشره وتبليغه، ثم انتشرت طباعة المصاحف، وتواصلت العناية بالقرآن حتىّ العصر الحديث حيث ظهر التلفزيون والمذياع، فكان لهما الأثر البالغ في نشر القرآن وتقريبه من جماهير الناس، ويبقى التأثير الإعلامي لبرامج علوم القرآن في التلفزيون والمذياع مرهونا بمدى كفاءة وقدرات القائمين عليهما، مما يستدعي التأهيل المهني والوظيفي لتحقيق النتائج والأهداف. This research discusses the impact and media approximation of Quranic programs and their sciences. Media involves conveying information and news through various traditional means such as print, books, and newspapers, as well as modern means like radio and television. Media serves several functions including informational, educational, awareness-raising, and educational purposes. Media plays a significant role in spreading the Quran and its sciences, using various methods such as recitation, teaching, and dissemination. The Quran was initially transmitted orally and then compiled into manuscripts during the time of the Prophet Muhammad's companions, and later distributed widely. Throughout history, Muslims have shown increasing interest in memorizing, reciting, transmitting, and disseminating the Quran. This led to the establishment of Quranic schools and institutions for teaching and spreading the Quran and its sciences. With the advent of television and radio, the media has had a significant impact on disseminating the Quran to a wider audience. The effectiveness of Quranic programs on television and radio depends on the competence and capabilities of those involved, requiring professional and vocational qualifications to achieve results and objectives.