Sciences sociales [LMD]
Permanent URI for this collectionhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/10
Browse
Recent Submissions
Item فعالية برنامج تعليمي قائم على اللعب في تحسين مهارات الكتابة لدى المعسرين كتابيا من تلاميذ المرحلة الإبتداتية(جامعة باتنة 1, 2025-06-30) غربي راضيةهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج التعلم القائم على اللعب في تحسين مهارات الكتابة (الإملاء) لطلاب السنة الرابعة الذين يواجهون صعوبات في الكتابة (صعوبات الإملاء) في المدرسة الابتدائية. للتحقق من فاعلية البرنامج المقترح تم استخدام الطريقة التجريبية من خلال تكوين المجموعة المفردة (ما قبل القياس وبعده). تم تطبيق الدراسة على عينة من 18 طالباً وطالبة في مدرسة عايدة بيسوفي الابتدائية في باتنة خلال العام الدراسي 2018/2019 و 2020/2021. بالإضافة إلى اختبار تحصيلي تشخيصي لصعوبات الإملاء المطبق على عينة الدراسة. تمت معالجة البيانات باستخدام طرق إحصائية مختلفة مثل: المتوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، واختبار T ، واختبار Shapiro-Wilk ، واختبار Wilcoxon (Z) لحساب الفروق ، واختبار Cohen's D- لحساب حجم التأثير. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- البرنامج المقترح فعال في تحسين مهارات الاملاء لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي الذين يعانون من صعوبات هجائية. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لعلامات أعضاء العينة اللاحقة والعينة اللاحقة في مهارة كتابة حرف T المربوط والمفتوح ترجع إلى البرنامج المطبق. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لعلامات أعضاء العينة اللاحقة والعينة اللاحقة في كتابة حرف الهمزة تعزى إلى البرنامج المطبق. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لعلامات أعضاء العينة اللاحقة والعينة اللاحقة في كتابة الضمائر النسبية تعزى إلى البرنامج المطبق. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لعلامات أعضاء العينة البعدية وعلامات أعضاء العينة اللاحقة في كتابة حرف الألف * تعزى إلى البرنامج المطبق. بناءً على هذه النتائج ، أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتطوير مهارات الإملاء لدى الطلاب من خلال إعطاء الإملاء جزءًا مناسبًا في المناهج الأكاديمية واعتماد استراتيجية اللعب في المقام الأول. كما اقترحت إجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية تتناول مهارات الإملاء المتعلقة بالفروع اللغوية الأخرى ، مثل القواعد النحوية والصرفية. وذلك لإبراز جميع الجوانب التي تمس فرع الإملاءItem الأسرة والسلوك الإجرامي لدى الأطفال في المجتمع الجزائري(Université de Batna 1, 2024) اليمين, بشمارItem بناء مقياس لتقييم مؤشرات الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية في ظل تكامل مقاييس جودة الخدمة والأداء المؤسسي(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) عطوي, نصيرةهدفت الد ا رسة الحالية والمعنونة ب: "بناء مقياس لتقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية في ظل تكامل مقاييس جودة الخدمة والأداء المؤسسي "إلى تحقيق الأهداف التالية: بناء مقياس لتقييم الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية في ظل تكامل مقاييس جودة الخدمة - والأداء المؤسسي من وجهة نظر مسؤولي المكتبات الجامعية، وطلاب الدكتو ا ره بالجامعات التالية: )باتنة 1 الحاج لخضر، مسيلة محمد بوضياف، سطيف 2 لمين دباغين، قسنطينة 2 عبد الحميد - - - – مهري، بسكرة محمد خيضر(.لاهمية المقاييس في عملية قياس وتقييم مستوى الجودة والاداء في - الخدمات المكتبية الجامعية . لذاقامت الباحثة ببناء " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " ) المتكون من ) 5( ابعاد و) 51 ( عبارة ، وحساب خصائصه السيكو مترية على عينة مكونة من ) 73 مسؤول مكتبة جامعية، و) 73 ( طالب دكتو ا ره، وزع عليهم المقياس بطريقة العينة العرضية ، للتاكد من صدقه وثباته، باستعمال معاملات احصائية مناسبة لحساب الصدق والثبات ، ولقد دلت النتائج على توفر عامل الصدق والثبات في " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " الذي تم بناءه ، مما جعله مقبول لقياس ما أ عد له . استخدام " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " لتجريبه في قياس ما أ عد له من خلال - عينة متكونة من ) 181 ( طالب دكتو ا ره ،حيث استخدمت الباحثة أساليب الإحصاء الوصفي )المتوسطات الحسابية الانح ا رفات المعيارية(، واختبار "ت" لتحليل بيانات إجابات المبحوثين على - التساؤلات التالية: ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال أبعاد مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية )مؤشر الالت ا زم والموثوقية المعتمدة مؤشر الجودة الفعلية - مؤشر الشكل الظاهري والمادي والمعلوماتي مؤشر كفاءة عمليات الأداء مؤشر التعلم - - – والمواكبة التطورية( من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر الالت ا زم – والموثوقية المعتمدة من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ - ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر الجودة - الفعلية من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ – ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر الشكل – الظاهري اولمادي والمعلوماتي من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ - ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر كفاءة - عمليات الأداء من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ - ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر التعلم - والمواكبة التطورية من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ - ولقد خلصت نتائجها على أن " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " الذي تم بناءه من خلال تكامل مقاييس جودة الخدمة ومقاييس الاداء المؤسسي . دال إحصائيا، ويتمتع بالصدق في قياس مستوى جودة اداء الخدمات المكتبية الجامعية ، وتم اقت ا رح ضرورة تصميم و بناء مقاييس اخرى لقياس جودة اداء الخدمات المكتبية الجامعية، تعتمد على تكامل مقاييس و است ا رتيجيات اخرى يمكنها تطوير ورفع مست وى جودة اداء مكتباتنا الجامعية الى الافضل .Item النقد الجنيالوجي للفكر الغربي عند فريدريك نتشه(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) بركاني, حسينتتناول الأطروحة ردود واعتراضات الفيلسوف فريدريك نيتشه على الفكر الغربي، وقد أوصلنا التحليل إلى أن فلسفة نيتشه وكتاباته لم تكن محل اهتمام مفكري عصره، كما لم يكن لفكره صدى حقيقي في حاضر الفكر الغربي آنذاك، لكن بعد موته عاد الاهتمام بنصوصه وتأويل محتوياتها، وأن النقد الجينيالوجي الذي صاغه نيتشه يختلف في أسسه ومنطلقاته على أصناف النقد الأخرى التي عرفها البحث الفلسفي، مما ولد تصورات كثيرة وجديدة في شأن أبعاد هذه الفلسفة النقدية التي طالت التراث الغربي الحضاري والثقافي بكامله، والقارئ لمؤلفات نيتشه يدرك مدى قوة المطرقة التي كان يحملها، وما كان يستهدفه مشروعه الفلسفي الثوري، محاولاً هدم كل الأطر التي بنيت عليها الحداثة الغربية سيما الفكر الميتافيزيقي الذي بدأت تظهر معالمه بشكل أوضح خاصة مع المثالية الأفلاطونية ممتداً عبر تاريخ الفلسفة إلى غاية زمن نيتشه وبعده، لقد كانت فلسفة هذا الأخير جريئة بانتقاداتها وبكشف عرى الثقافة الغربية السائدةItem فعالية برنامج إرشادي قائم على الألعاب التعليمية في تحسين الانتباه لدى التلاميذ المتأخرين دراسيًا في المرحلة الابتدائية(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) بلعورة, آمنةتمثل موضوع الد ا رسة الحالية في معرفة فعالية برنامج إرشادي قائم على الألعاب التعليمية في تحسين الانتباه لدى التلاميذ المتأخرين د ا رس يا في المرحلة الابتدائية، حيث انطلقت الد ا رسة من مجموعة من الأهداف تمثلت في: الكشف عن الفروق الإحصائ ية بين قياسي مستوى الانتباه القبلي اولبعدي ككل، التي ت عزى إلى أثر البرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. الكشف عن الفروق الإحصائ ية بين قياسي مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على التركيز البصري، التي ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. الكشف عن الفروق الإحصائية بين قياسي مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على التمييز، التي ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. الكشف عن الفروق الإحصائية بين قياسي مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على الاستجابة الصحيحة والسريعة، التي ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي وقد انطلقت الد ا رسة الحالية من فرضية عامة وثلاث فرضيات فرعية بنا ء على طبيعة الد ا رسة وخصوصية العينة جاءت بالترتيب كالآتي: توجد فروق دالة إحصائ يا بين قياس مستوى الانتباه القبلي اولبعدي ككل، ت عزى إلى أثر البرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي ككل. توجد فروق إحصائية بين قياس مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على التركيز البصري، ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. توجد فروق إحصائية بين قياس مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على التمييز، ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. توجد فروق إحصائية بين مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على الاستجابة الصحيحة والسريعة، ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. وقد تم الاعتماد على المنهج الشبه التجريبي، وبالتحديد التصميم ذو المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي. كما أجريت الد ا رسة على عينة من التلاميذ المتأخرين د ا رس يا في المدرسة الابتدائية "ميلي أحمد" ببلدية الميلية ولاية جيجل، حيث بلغت عينة الد ا رسة الأساسية 12 تلمي ذا وتلميذة نظ ا ر لخصوصية العينة، وذلك خلال السنة الد ا رسية 2020 / 2021 . وقد اعتمدنا في هذه الد ا رسة على أداتين هما: مقياس "الانتباه" المستخدم في الد ا رسة في القياس القبلي والبعدي من إعداد الباحثة. البرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية المتكون أسا سا من ألعاب الألغاز المختارة بما يناسب أهداف الد ا رسة، من إعداد الباحثة. وبالاستعانة بنظام التحليل الاحصائي spss v2 تم حساب الخصائص السيكومترية للمقياس وكذا معالجة بيانات الد ا رسة. وتوصلت الد ا رسة إلى نتائج نعرضها كالآتي: وج ود فروق دالة إحصائ يا بين قياسي مستوى الانتباه القبلي اولبعدي ككل، ت عزى إلى أثر البرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي ككل، بالإضافة إلى: وجود فروق دالة إحصائ يا فروق إحصائية في قياسي مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بكل من مهارة القدرة على التركيز البصري، والقدرة على التمييز البصري، ومهارة الاستجابة الصحيحة والسريعة؛ ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. وقد تمت مناقشة وتحليل فرضيات الد ا رسة ونتائج اختبارها في ضوء الد ا رسات السابقة ومضمون البرنامج الارشادي والت ا رث النظري. وفي ضوء النتائج تمت صياغة بعض التوصيات والمقت رحات كاست ا رتيجية يفترض انها تساهم في حل المشكلة وهي: إعداد ب ا رمج إرشادية للمدرسين في الم ا رحل الابتدائية والمربيات في رياض الأطفال؛ تمكنهم من التطبيق الأمثل للألعاب التعليمية في عملية التدريس. توعية الأولياء والمدرسين بضرورة الاهتمام بالانتباه، باعتباره العملية المعرفية الأولية والأساسية للتعلم. ضرورة التكفل بالتلاميذ المتأخرين د ا رس يا في المرحلة الابتدائية عن طريق است ا رتيجيا تضمن تقدمهم التعليمي.Item نقد وائل حلاق للخطاب الإستشراقي(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) رمضاني, كمالتتسم مقاربة وائل حلاق بجملة من الخصائص، حيث تقدم نظرة تسعى لحفر معرفي دقيق من أجل إنتاج خطاب فلسفي متميز ومستقل، يشمل جميع مناحي الاستش ا رق والحداثة وصلتهما بمفاهيم ثلاثة وهي التسيد والذات والنماذج المعرفية، لذلك كان عليه أن يتخذ مقاربة تمكنه من كشف البنية المتحكمة في الخطاب الاستش ا رقي الحداثي لغرض التأصيل لرؤية أخلاقية، يفتقدها الفكر الغ ربي الذي تأسس على عقلانية مجردة تفصل بين الحقيقة والقيمة، وهو ما جعل هذا الغرب يعيش أ زمات أخلاقية تتطلب بديلا أخلاقياItem حضور الفلسفة الرشدية في فكر محمد عابد الجابري(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) يوسفي, كمالالملخص: انصبت هذه الد ا رسة على بيان حضور الفلسفة الرشدية في فكر محمد عابد الجابري، حيث تم التطرق إلى مرجعيات ابن رشد الفكرية )الإسلامية واليونانية( لما لها من أهمية كبيرة في تكوين فكر فيلسوف قرطبة الذي كان حضوره قويا في أوروبا سواء بالقبول أو بالرفض، والنظ رة نفسها طبعت حضور ابن رشد في الفكر العربي الحديث والمعاصر وهو ما يظهر واضحا في الق ا رءات العربية للت ا رث الرشدي التي اخترناها في هذه الد ا رسة، حيث نظرت إلى ابن رشد من زوايا مختلفة علمانية ومحافظة، الأمر الذي يكاد يقترب ويبتعد من الق ا رءة الجابرية لابن رشد التي يغلب عليها الطابع الأيديولوجي، حيث أخفى ناقد العقل العربي وهو بصدد تعامله مع الشارح الأكبر جميع أسلحته النقدية التي لطالما عودنا عليها في ق ا رءته للت ا رث العربي الإسلامي، و ا رح يحتفي بابن رشد ويعتبره مثال الفيلسوف العقلاني الذي لابد أن نستحضر فكره لمعالجة قضايا عصرنا، فهو قادر أن يعيش معنا عصرنا على الرغم من المدة الزمنية التي تفصلنا عنه، ولتحقيق ذلك اتجه الجابري لتصحيح صورة ابن رشد في الفكر العربي المعاصر من خلال استحضار مختلف التصحيحات التي قام بها ابن رشد في المجالات الدينية والفلسفية والسياسية في زمنه، واسخلاص منها ما يخدم وضع الأمة العربية الإسلامية لتتمكن من تجاوز الأزمة الحضارية وتواكب التقدم الحاصل.Item صورة العرب في الأفلام الوثائقية الغربية دراسة سيميولوجية على فيلمي : Ils ont changé le monde les arabes و Lorsque le monde parlait arabe(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) بوطرفة, أسماءتهدف هذه الدراسة الموسومة ب "صورة العرب في الأفلام الوثائقية الغربية، دراسة سيميولوجية على فيلمي: ils ont changé le monde les arabes و lorsque le monde parlait arabe إلى معرفة وفهم الصورة الذهنية المقدمة عن العرب من وجهة نظر وثائقية غربية، من خلال دراسة تحليلية كيفية سيميولوجية معتمدة على المنهج السيميولوجي لعينة قصدية مكونة من فيلمين وثائقيين واحد ألماني والأخر فرنسي، ابتداء من أصل العرب إلى إسهاماتهم وفضلهم على العالم الغربي. وبالإعتماد على المقاربة البارثية القائمة على تحديد المستويين التعييني والتضميني للمقاطع المختارة من كل فيلم وثائقي من الأفلام محل التحليل، خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: سعت الأفلام الوثائقية محل التحليل لتقديم الدور الكبير للعرب في العالم، من خلال تقديم صورة بصرية شاملة، حرص فيها المخرجين على أن تمس هذه الصورة أهم ما قدم العرب للغرب، باعتماد تصوير مميز، وبلقطات تتراوح بين العامة والمقربة في مجملها، لتقديم العرب في كل مقطع من مقاطع الأفلام. تم الاعتماد في بناء صورة العرب وتقديمها سينمائيا على المقاطع الفيلمية المشبعة بالمعلومات، والمصورة إما تمثيليا أو عن طريق الأرشيف والشهادات الحية . نجحت هذه الأفلام الوثائقية وإلى درجة كبيرة في تقديم صورة ذهنية مغايرة عن تلك السائدة عن العرب بأنهم إرهاب وسلبيون، عبر إظهار مشاهد بصرية إيجابية، مع اعتماد عنصر الإبهار البصري والتكثيف الفيلمي في تشكيل وبناء صورة ذهنية طيبة ومختلفة عن تلك السائدة عن العرب، وكسر الصور النمطية المقيتة، رغم وجود بعض الدلالات الضمنية السلبية، لكن في الغالب صورت السينما الوثائقية الغربية العرب بدلالات إيجابية. من حيث المحتوى الفيلمي، فقد ظهرت صورة العرب خلال إسهاماتهم في تطوير العديد من العلوم، سواء في الطب،الفلسفة والرياضيات وكذلك الترجمة وكذلك نوع من التركيز على الدين الإسلامي والرسالة المحمدية التي وحدت القبائل مع تسجيلنا اهتماما فيلميا عميقا عن أصل العرب واللغة العربية، كما ابتعد محتوى الصورة الفيلمية الوثائقية المقدمة للعرب عن التشويه والتزييف، وحاول المخرجين نقل الواقع.Item الكشف عن استراتيجيات التعلم الميتامعرفية لدى التلاميذ ذوي صعوبات الكتابة(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) يوسفي, حسينةتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( لدى تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الكتابة، مستوى سنة رابعة ابتدائي. وأجريت الدراسة الميدانية على مستوى خمس مدارس بمدينة سطيف. وقد شملت العينة 23 تلميذ وتلميذة، أغلبهم ذكور. اتبعت الطالبة الباحثة المنهج الوصفي المناسب لطبيعة البحث. واستعملت أداتين لجمع بيانات الدراسة: اختبار صعوبة الكتابة ومقياس استراتيجيات التعلم الميتامعرفية. وبعد المعالجة الإحاائية لبيانات الدراسة بينت النتائج ما يلي: -1 مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط( لدى تلاميذ ذوي صعوبة الكتابة مستوى سنة رابعة ابتدائي هو متوسط. -3 مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )المراقبة( لدى تلاميذ ذوي صعوبة الكتابة مستوى سنة رابعة ابتدائي هو متوسط. -2 مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التقويم( لدى تلاميذ ذوي صعوبة الكتابة مستوى سنة رابعة ابتدائي هو متوسط. -4 لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحاائيا بين مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( ودرجة صعوبة الكتابة )مهمة النقل( لدى تلاميذ مستوى سنة رابعة ابتدائي. -5 لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحاائيا بين مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( ودرجة صعوبة الكتابة )مهمة الإملاء( مستوى سنة رابعة ابتدائي. -6 لا تؤثّر استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( على عدد الأخطاء المرتكبة في مهمة النقل لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة. -7 لا تؤثّر استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( على عدد الأخطاء المرتكبة في مهمة الإملاء لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة. -8 لا تؤثر استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( على نوع الأخطاء في مهمة النقل )الإضاافة، التعويض، القلب، الحذف( لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة. -9 لا تؤثر استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( على نوع الأخطاء في مهمة الإملاء )الإضاافة، التعويض، القلب، الحذف( لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة. -11 الخطأ الأكثر تكراراً من بين الأخطاء النوعية الأربع )الحذف، التعويض، الإضاافة، القلب( لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة في مهمة النقل هو التعويض وليس الحذف". -11 الخطأ الأكثر تكراراً من بين الأخطاء النوعية الأربع )الحذف، التعويض، الإضاافة، القلب( لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة في مهمة الإملاء هو الحذف".Item واقع التمكين الإداري للموظفين بالمؤسسات العمومية والخاصة وتأثيره في تحقيق الميزة التنافسية دراسة ميدانية بالمؤسسات العمومية و الخاصة بولاية المسيلة(2023) غرابي, خولةواقع التمكين الاداري للموظفين بالمؤسسات العمومية والخاصة وتأثيره في تحقيق الميزة التنافسية ــ دراسة ميدانية بالمؤسسات العمومية والخاصة بولاية المسيلةـــ اعداد الطالبة: غرابي خولة اشراف: أ.د. مخلوف سعاد هدفت هذه الدراسة الى التعرف على تـأثير التمكين الاداري في الميزة التنافسية لدى الموظفين في البنوك العمومية والخاصة بمدينة المسيلة، كما هدفت الى التعرف على مستوى التمكين الاداري والميزة التنافسية في المؤسسات محل الدراسة، والتعرف ما اذا كان هناك فروق في دجة تطبيق التمكين الاداري ودرجة تطبيق الميزة التنافسية في المؤسسات محل الدراسة تعزى الى متغير نوع المؤسسة، ومعرفة علاقة بين التمكين الاداري والميزة التنافسية. من اجل التحقق من صحة فرضيات الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، بلغ حجم عينة الدراسة الاساسية 30 موظف/موظفة في البنوك العمومية والخاصة في مدينة المسيلة، وتم تحليل الاستبانات باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. توصلت الدراسة الى النتائج التالية: 1- يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتمكين الاداري للموظفين في تحقيق الميزة التنافسية في البنوك العمومية والخاصة في مدينة المسيلة من وجهة نظر عينة من الموظفين. 2- مستوى ممارسة التمكين الإداري من وجهة نظر عينة الدراسة متوسط. 3- مستوى ممارسة الميزة التنافسية من وجهة نظر عينة الدراسة مرتفع. 4- لا توجد فروق في التمكين الإداري تعزى إلى متغير نوع المؤسسة من وجهة نظر عينة الدراسة. 5- لا توجد فروق في ممارسة الميزة التنافسية تعزى الى متغير نوع المؤسسة من وجهة نظر عينة الدراسة. 6. توجد علاقة دالة إحصائيا بين التمكين الإداري والميزة التنافسية من وجهة نظر عينة الدراسة.Item الإفراط في الوالدية نحو الطفل وعلاقته بتشكل إضطراب الشخصية الإعتمادية لدى المراهق(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) بن براهيم, نوالهدفت هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين الإفراط في الوالدية نحو الطفل وتشكل إضطراب الشخصية الاعتمادية في المراهقة، حيث أجريت الدراسة على عينة من المراهقين المتمدرسين تتكون من 123 مراهقا، أين تم الاعتماد على المنهج المختلط كمنهج للدراسة باستخدام المقابلات وكل من اختبار ساكس لتكملة الجمل (SCT)، واختبار رسم الشجرة، بالإضافة إلى مقياس الشخصية الاعتمادية ومقياس الإفراط PTX IAL الوالدية كأدوات للدراسة توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإفراط في الوالدية نحو الطفل وظهور اضطراب الشخصية الاعتمادية في مرحلة المراهقة وجود مستويات مرتفعة من الاعتمادية لدى المراهقين ذوي الأباء المفرطين في الوالدية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاعتمادية بين المراهقين ذوي الأباء المفرطين الوالدية والمراهقين ذوي الأباء غير المفرطين في الوالدية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الاعتمادية لدى المراهقين ذوي الوالدين المفرطين في الوالدية في ضوء متغير الجنس. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإفراط في الوالدية تعزى لمتغير جنس الوالدينItem التكنولوجيا وعلاقتها بتحقيق الحوكمة الرشيدة في المؤسسة الجزائرية(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) ميدون, عباسلقد حاولنا من خلال د ا رستنا الموسومة ب: التكنولوجيا وعلاقتها بتحقيق الحوكمة الرشيدة تقصي دور التكنولوجيا في تحقيق الحوكمة الرشيدة لدى الموظفين في جامعة باتنة 1 ، من خلال اختبار وكشف طبيعة العلاقة بين متغي ا رت الد ا رسة، ومن أجل تحقيق ذلك فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي بهدف تحليل الأدبيات والإحصائيات التي تعالج هذا الموضوع، كما تمت الاستعانة بالاستبيان كأداة أساسية لجمع البيانات، حيث تم توزيعه على عينة قصدية بلغ حجمها 265 من مختلف المستويات الإدارية والتنظيمية بالمؤسسة محل الد ا رسة تم إخضاعها للمعالجة والتحليل الإحصائي باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية. وقد توصلت الد ا رسة إلى نتيجة مفادها أن للتكنولوجيا دو ا ر في ترسيخ وتحقيق مبادئ الحوكمة الرشيدة في الجامعة، فبمشاركة جميع الأط ا رف في اتخاذ الق ا ر ا رت يؤدي إلى مسؤولية الجميع نحو الق ا رر الذي يسهم في تحقيق الأهداف المنشودة، وبالشفافية على انسيابية المعلومات وتوافرها، مع مساءلة المقصرين في أدائهم الوظيفي، مما يمكنها من تحقيق الفعالية التنظيمية وتعزيز قدرتها التنافسية.Item بناء مقياس لتقييم مؤشرات الاداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية في ظل تكامل مقاييس جودة الخدمة والاداء المؤسسي(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) عطوي, نصيرةهدفت الد ا رسة الحالية والمعنونة ب: "بناء مقياس لتقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية في ظل تكامل مقاييس جودة الخدمة والأداء المؤسسي "إلى تحقيق الأهداف التالية: بناء مقياس لتقييم الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية في ظل تكامل مقاييس جودة الخدمة - والأداء المؤسسي من وجهة نظر مسؤولي المكتبات الجامعية، وطلاب الدكتو ا ره بالجامعات التالية: )باتنة 1 الحاج لخضر، مسيلة محمد بوضياف، سطيف 2 لمين دباغين، قسنطينة 2 عبد الحميد - - - – مهري، بسكرة محمد خيضر(.لاهمية المقاييس في عملية قياس وتقييم مستوى الجودة والاداء في - الخدمات المكتبية الجامعية . لذاقامت الباحثة ببناء " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " ) المتكون من ) 5( ابعاد و) 51 ( عبارة ، وحساب خصائصه السيكو مترية على عينة مكونة من ) 73 مسؤول مكتبة جامعية، و) 73 ( طالب دكتو ا ره، وزع عليهم المقياس بطريقة العينة العرضية ، للتاكد من صدقه وثباته، باستعمال معاملات احصائية مناسبة لحساب الصدق والثبات ، ولقد دلت النتائج على توفر عامل الصدق والثبات في " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " الذي تم بناءه ، مما جعله مقبول لقياس ما أ عد له . استخدام " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " لتجريبه في قياس ما أ عد له من خلال - عينة متكونة من ) 181 ( طالب دكتو ا ره ،حيث استخدمت الباحثة أساليب الإحصاء الوصفي )المتوسطات الحسابية الانح ا رفات المعيارية(، واختبار "ت" لتحليل بيانات إجابات المبحوثين على - التساؤلات التالية: ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال أبعاد مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية )مؤشر الالت ا زم والموثوقية المعتمدة مؤشر الجودة الفعلية - مؤشر الشكل الظاهري والمادي والمعلوماتي مؤشر كفاءة عمليات الأداء مؤشر التعلم - - – والمواكبة التطورية( من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر الالت ا زم – والموثوقية المعتمدة من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ - ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر الجودة - الفعلية من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ – ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر الشكل – الظاهري اولمادي والمعلوماتي من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ - ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر كفاءة - عمليات الأداء من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ - ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر التعلم - والمواكبة التطورية من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ - ولقد خلصت نتائجها على أن " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " الذي تم بناءه من خلال تكامل مقاييس جودة الخدمة ومقاييس الاداء المؤسسي . دال إحصائيا، ويتمتع بالصدق في قياس مستوى جودة اداء الخدمات المكتبية الجامعية ، وتم اقت ا رح ضرورة تصميم و بناء مقاييس اخرى لقياس جودة اداء الخدمات المكتبية الجامعية، تعتمد على تكامل مقاييس و است ا رتيجيات اخرى يمكنها تطوير ورفع مست وى جودة اداء مكتباتنا الجامعية الى الافضل .Item أثر التعلم بالمحاكاة في تنمية مهاراة السياقة الآمنة دراسة تجريبية على عينة من السائقين باستخدام جهاز "محاكاة السياقة" في ضوء نموذج GDE (Goals Of Driver Education(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) طويل, عادلهدفت الدراسة لكشف عن أثر التعمل بالمحاكاة في تنمية مهارات السياقة الآمنة لدى السائقين المبتدئين. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث باقت ا رح برنامج تدريبي قائ عمى التعم بالمحاكاة في ضوء الميا ا رت المتضمنة في المستوييف السفمييف مف مصفوفة أىداؼ تعمي السائؽ GDE ، التي تعتبر أحد أكثر النماذج الحديثة فعالية في مجاؿ تعمي وتدريب السائقيف، ولجمع بيانات الد ا رسة ت بناء مقياس التقيي الذاتي لميا ا رت السياقة الآمنة، ولتحري مدى تفاعؿ أف ا رد المجموعة التجريبية مع محتوى البرنامج التدريبي اعتمد الباحث عمى استمارة تقيي كؿ حصة مف حصص البرنامج التدريبي واستمارة تقيي البرنامج التدريبي ككؿ. اعتمد الباحث المنيج التجريبي بتصمي المجموعات المتكافئة بقياس قبمي وقياس بعدي وقياس تتبعي، تضمنت عينة الد ا رسة 24 سائؽ مبتدئ ) 20 ذكور و 04 إناث(، ت اختيارى بطريقة قصدية وتوزيعي عمى مجموعتيف متجانستيف ) 12 فرد في كؿ مجموعة(، مجموعة تجريبية طبؽ عمييا البرنامج التدريبي ومجموعة ضابطة ل يطبؽ عمييا البرنامج. وبعد جمع البيانات ومعالجتيا إحصائيا باستخدا برنامج الحزمة الاحصائية لمعمو الاجتماعية ) SPSS (، جاءت نتائج الد ا رسة كما يمي: لا توجد فروؽ ذات دلالة إحصائية بيف القياسيف القبمي والبعدي لميا ا رت السياقة الآمنة لدى المجموعة - الضابطة. توجد فروؽ ذات دلالة إحصائية بيف القياسيف القبمي والبعدي لميا ا رت السياقة الآمنة لدى المجموعة - التجريبية لصالح القياس البعدي. توجد فروؽ ذات دلالة إحصائية بيف المجموعتيف الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لميا ا رت - السياقة الآمنة لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروؽ ذات دلالة إحصائية بيف القياس القبمي والبعدي والتتبعي لميا ا رت السياقة الآمنة لدى - المجموعة التجريبية. ب ج حج الأثر الذي يتركو البرنامج التدريبي القائ عمى التعم بالمحاكاة في تنمية ميا ا رت السياقة الآمنة - لدى المجموعة التجريبية كبير. توصمت نتائج الد ا رسة أف لمتعم بالمحاكاة أثر فعاؿ في تنمية ميا ا رت السياقة الآمنة المتضمنة في مصفوفة أىداؼ تعمي السائؽ ((GDE)) لدى السائقيف المبتدئيف، كما خمصت لمجموعة مف التوصيات لعؿ أبرزىا دمج التعم بالمحاكاة ضمف الاست ا رتيجية المعتمدة في مجاؿ تعمي وتدريب المترشحيف لمحصوؿ عمى رخصة السياقة، أو كبرنامج تكميمي ضمف متطمبات الحصوؿ عمى الرخصةItem أثر الفعالية الذاتية والمساندة الاجتماعية في العلاقة بين مصدر الضبط الصحي والإدارة الذاتية للمرض لدى البالغين المصابين بالسكري من النوع الثاني(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) ذياب, أحلامهدفت الد ا رسة الحالية إلى الكشف عن تأثير الفعالية الذاتية والمساندة الاجتماعية في العلاقة بين مصدر الضبط الصحي والإدارة الذاتية للمرض لدى البالغين المصابين بالسكري من النوع الثاني. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي ألارتباطي على عينة قصدية (عمدية) مكونة من 80 مريض بالسكري من النوع الثاني من كلا الجنسين، في مدينة باتنة، بالاعتماد على المقاييس التالية: والذي تم ترجمته الى (Scmitt & al , المعد من قبل ( 2013 " DMSQ" - مقياس الإدارة الذاتية لمركز ستانفورد لتثقيف (SED) العربية من قبل الباحثة، ومقياس الفعالية الذاتية لمرضى السكري Sherbourne ) والمعد من قبل " MOS " المرضى، ومقياس المساندة الاجتماعية لمرضى السكري وتوصلت .(Wallston, ومقياس مصدر الضبط الصحي المعد من قبل ( 1978 .(&Stewart,1991 الد ا رسة الحالية للنتائج التالية: - يتميز مرضى السكري من النوع الثاني بمستوى مرتفع من المساندة الاجتماعية، ومستوى متوسط من الفعالية الذاتية ومستوى منخفض من الإدارة الذاتية. - سيادة الضبط الداخلي مع تقارب كبير مع الضبط الخارجي لنفوذ الآخرين. - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مصدر الضبط الصحي الداخلي والإدارة الذاتية، ولا توجد علاقةبين مصدر الضبط الصحي الخارجي وبعد الحظ وبين الإدارة الذاتية. - لا توجد علاقة ارتباطيه بين كل من الفعالية الذاتية وأبعاد مصدر الضبط الصحي والإدارة الذاتية. -توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المساندة الاجتماعية ومصدر الضبط الداخلي، ولا توجدعلاقة ارتباطية بين المساندة الاجتماعية وبعدي مصدر الضبط الخارجي لنفوذ الآخرين وبعد الحظ، كذلك لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين المساندة الاجتماعية والإدارة الذاتية. - متغير الفعالية الذاتية لا يؤثر في العلاقة الارتباطية الموجودة بين أبعاد مصدر الضبط الصحي والإدارة الذاتية. - متغير المساندة الاجتماعية لا يؤثر في العلاقة الارتباطية الموجودة بين كل من مصدر الضبط الصحي الداخلي والخارجي والإدارة الذاتية ، والارتفاع في العلاقة الارتباطية بين مصدر الضبط الصحي الخارجي الحظ والإدارة الذاتية .Item فاعلية خطة علاجية معرفية في خفض درجات الإدمان على الأنترنت لدى طلاب الجامعة(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) باجي, عبد الغنيهدفت الدراسة الحالية الى اعداد خطة علاجية معرفية لخفض درجات ادمان على الأنترنت لدى طلاب جامعة باتنة 1، وتمحورت أهم تساؤلات الدراسة في التساؤل الرئيسي، ما مدى فاعلية خطة علاجية معرفية في خفض درجة إدمان الانترنت لدى طلبة الجامعة؟ والتي اندرجت تحتها مجموعة من الاهداف تمحورت حول : التعرف على الدلالة الاحصائية من خلال الفروق بين درجات القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس ادمان الانترنت (حسب الدرجة الكلية والابعاد) لدى المجموعة التجريبية؟ التعرف على حجم الدلالة العملية والاكلينيكية الذي تتركه الخطة العلاجية لدى المجموعة التجريبية؟ معرفة مدى استمرارية تأثير الخطة العلاجية المعرفية المقترحة في خفض درجات الإدمان على الانترنت المجموعة التجريبية في القياس التتبعي بعد مرور شهرين ونصف؟ ولتحقيق أهداف الدراسة اختار الباحث المنهج الشبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة بقياس قبلي، وقياس بعدي ثم قياس تتبعي للمجموعة التجريبية التي شاركت في الخطة العلاجية، بهدف معرفة حجم أثر المتغير المستقل (الخطة العلاجية المعرفية على المتغير التابع ادمان الانترنت)، تم الاعتماد على مقیاس ادمان الانترنت والخطة العلاجية المعرفية من اعداد الباحث، حيث تم تطبيق الخطة العلاجية بشكل جماعي على الأفراد الذين تحصلوا على درجات مرتفعة من ادمان الانترنت، وبلغ عدد أفراد المجموعة التجريبية (14) طالبا وتم معالجة البيانات بالاستعانة بعدة اساليب احصائية ومعادلات خاصة . وقد أسفرت نتائج الدراسة على للخطة العلاجية المعرفية فاعلية كبيرة في خفض درجة إدمان الانترنت لدى طلبة الجامعة، حيث توصلت : وجود فروق في درجات الإدمان الانترنت والابعاد بين القياس القبلي والبعدي لدى افراد المجموعة التجريبية. هناك حجم أثر كبير للخطة العلاجية المعرفية في خفض درجات إدمان الانترنت ولأبعاده لدى افراد المجموعة التجريبية وكما بينت الدلالة الاكلينيكية أن هناك تحسن مرتفع تتركه الخطة العلاجية على افراد المجموعة التجريبية تستمر تأثير الخطة العلاجية المعرفية المقترحة في خفض درجات الإدمان على الانترنت للمجموعة التجريبية في القياس التتبعي بعد مرور شهرين ونصفItem إدراك المرض وأثره على الالتزام بالعلاج واستراتيجيات التعامل لدى المرضى الخاضعين لعملية زراعة الكلية(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) حميداني, موسىهدفت الد ا رسة الى الكشف عن اثر إد ا رك المرض، وكذا العوامل السوسيوديموغ ا رفية والمتغيارت العيادية على كل من الالت ا زم بالعلاج واست ا رتيجيات التعامل لدى المرضى الخاضعين لعملية ز ا رعة الكلية، أُجريت الد ا رسة بالمركز الاستشفائي الجامعي بن فليس التوهامي بولاية باتنة، ولقد تم اتباع المنهج الوصفي ، تم الاعتماد على ادوات تماشت وطبيعة الد ا رسة حيث تمثلت في مقياس إد ا رك المرض الموجز ) Brief-IPQ ( والذي تم تطويره من طرف ( Broadbent et al ( سنة 6002 ، مقياس الالت ا زم بالعلاج متعدد الأبعاد ) MAQ ( الذي اعده (Telles-Correia et al) سنة 6002 ) ترجمة الباحث( ، ومقياس است ا رتيجيات التعامل الموجز (Brief-COPE) الذي وضعه (Carver) سنة 7992 )تعريب مفتاح المنصوري( ، وقد تم التأكد من شروطهما السيكومترية من خلال تحليل النموذج القياسي عن طريق برنامج .smart pls 4 شملت عينة الد ا رسة على 70 مشاركا ت ا روحت أعمارهم بين 51 و 15 بمتوسط عمري ) 6.81 ± 581 (، تم اختيارهم بطريقة عرضية، وقد تم تحليل البيانات احصائيا بالاستعانة على نظام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS v 25) والمتمثلة في المتوسط الحسابي، الانح ا رف المعياري، النسب المئوية، كما تم الاعتماد على النمذجة الإحصائية باستخدام المعادلات الهيكلية بالمربعات الصغرى الجزئية (Smart PLS v4) وذلك باستخدام معامل التحديد R² ، حجم التأثير F² ، التعصيب والملائمة التنبؤية Q² ، كما تم فحص معامل المسار باستخدام البسترة bootsrapping . مع عينة 0000 وقد اسفرت نتائج الد ا رسة عن وجود إد ا رك إيجابي اتجاه عملية ز ا رعة الكلية لدى اف ا رد العينة وذلك من خلال الاعتماد على المتوسط الفرضي لمقارنة نوع الاتجاهات مع المتوسط الحسابي، كما بينت النتائج انه لدى المشاركين في الد ا رسة مستوى عالي من الالت ا زم بالعلاج وقد تم التأكد من ذلك عن طريق حساب كل من المتوسط الحسابي والانح ا رف المعياري لمقياس الالت ا زم متعدد الأبعاد ) MAQ (. كما اظهرت النتائج ان أكثر است ا رتيجية تعامل مستخدمة لدى اف ا رد العينة هي اللجوء الى الدين. كما أظهرت نتائج تحليل النموذج الهيكلي بان هناك تأثير إيجابي لإد ا رك المرض على كل من الالت ا زم بالعلاج واست ا رتيجيات التعامل، في حين لا يوجد تأثير لكل من المتغي ا رت السوسيوديموغ ا رفية: ) العمر، الجنس، المستوى التعليمي، الحالة المدنية، الحالة الاقتصادية، صلة المتبرع(، والمتغي ا رت العيادية:)مدة التصفية، مدة الزرع، نسبة اليوريا، الكرياتنين، الوزن، الضغط الدموي، نسبة السكر، الكوليسترول( على كل من الالت ا زم بالعلاج واست ا رتيجيات التعامل لدى اف ا رد العينةItem ملاءمة أليات سياسات التشغيل للخصوصيات السوسيو اقتصادية للمؤسسة الجزائرية(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2022) العمراوي, بدرةيعد موضوع سياسات التشغيل من المواضيع الهامة التي حظيت باهتمام العديد من الباحثين فهي مجموعة من الإج ا رءات والتدابير التي تستحدثها الدول لتنفيذ خطط واست ا رتيجيات التشغيل المتنوعة لتوفير مناصب عمل للشباب بغية تحقيق العمالة الكاملة لذا استحدثت الدولة الج ا زئرية مجموعة من الآليات التي تساعدها على تحقيق أهدافها ومن بين هذه الآليات الوكالة الوطنية للتشغيل والتي بدورها لديها مجموعة من الب ا رمج التي تستهدف الشباب بتوفير مناصب عمل للتخفيف من حدة البطالة ومن بين ب ا رمجها عقود العمل المدعمة التي استفاد منها الشباب المهنيين وحاملي الشهادات في مختلف المؤسسات الاقتصادية مما فرز وضعيات جديدة بوجود عمال دائمين ومتعاقدين وتكمن أهمية د ا رستنا في الكشف عن نوع علاقات العمل التي فرزتها هذه العقود، وقد ركزت هذه الد ا رسة على آليات سياسات التشغيل و البطالة و علاقات العمل، ومن هنا تبرز أهمية الد ا رسة في معرفة مدى ملائمة هذه الآليات للمؤسسة الج ا زئرية التي تمتاز بخصوصيات اجتماعية واقتصادية مع محاولة معرفة أهم نتائج سياسات التشغيل وما تفرزه من تغي ا رت في المؤسسة الاقتصادية من ناحية العلاقات الاجتماعية.Item ملاءمة أليات سياسات التشغيل للخصوصيات السوسيو اقتصادية للمؤسسة الجزائرية(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2022) العمراوي, بدرةيعد موضوع سياسات التشغيل من المواضيع الهامة التي حظيت باهتمام العديد من الباحثين فهي مجموعة من الإج ا رءات والتدابير التي تستحدثها الدول لتنفيذ خطط واست ا رتيجيات التشغيل المتنوعة لتوفير مناصب عمل للشباب بغية تحقيق العمالة الكاملة لذا استحدثت الدولة الج ا زئرية مجموعة من الآليات التي تساعدها على تحقيق أهدافها ومن بين هذه الآليات الوكالة الوطنية للتشغيل والتي بدورها لديها مجموعة من الب ا رمج التي تستهدف الشباب بتوفير مناصب عمل للتخفيف من حدة البطالة ومن بين ب ا رمجها عقود العمل المدعمة التي استفاد منها الشباب المهنيين وحاملي الشهادات في مختلف المؤسسات الاقتصادية مما فرز وضعيات جديدة بوجود عمال دائمين ومتعاقدين وتكمن أهمية د ا رستنا في الكشف عن نوع علاقات العمل التي فرزتها هذه العقود، وقد ركزت هذه الد ا رسة على آليات سياسات التشغيل و البطالة و علاقات العمل، ومن هنا تبرز أهمية الد ا رسة في معرفة مدى ملائمة هذه الآليات للمؤسسة الج ا زئرية التي تمتاز بخصوصيات اجتماعية واقتصادية مع محاولة معرفة أهم نتائج سياسات التشغيل وما تفرزه من تغي ا رت في المؤسسة الاقتصادية من ناحية العلاقات الاجتماعيةItem أثر الأنماط القيادية على الفعالية التنظيمية فــــي المؤسســــــة الصناعيــــــــة الجزائريـــــــة(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2022) شافعي, مصطفىتهدف هذه الدراسة، إلى البحث في أثر الأنماط القيادية على الفعالية التنظيمية داخل المؤسسة الصناعية والربط بين المتغيرين لتحديد التقارب والالتقاء بين المتغيرين. أما الدراسة الميدانية فقد تم إجراءها في مؤسسة سونالغاز بباتنة، مستخدمين في ذلك المنهج الوصفي حيث سمح لنا برصد المعلومات البحثية لموضوع دراستنا وبالاعتماد على قياس ليكرت الثلاثي لجمع البيانات من المؤسسة محل الدراسة أما في التحليل فقد اعتمدنا على المتغير الإحصائي spss بالإضافة إلى التحليل الكيفي للبيانات. العينة كانت 133 قائد تم استجوابهم، وتوصلت هذه الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها: أن علاقة القائد في المؤسسة هي علاقة جيدة مع كل العمال حيث يعمل على مساعدتهم على حل المشكلات التي تواجههم في العمل ويقلل من الصعوبات التي تواجه العمال. إن السلطة داخل المؤسسة هي سلطة تشاركية بين القائد وباقي العمال حيث أن هناك مناقشات تتم عن اتخاذ القرارات التي تخص المؤسسة وسير العمل. أن للقائد دور فعال في التغيير الإيجابي داخل المؤسسة وذلك من خلال قدرته على رفع الفعالية التنظيمية من خلال عمله ومهاراته الشخصية والقيادية. أن المشاركة في اتخاذ القرارات داخل المؤسسة أحد العوامل الجوهرية في الرفع من الفعالية التنظيمية. أن نمط القيادة خاصة النمط الديموقراطي هو أفضل الأنماط القيادية التي تساهم في رفع الفعالية التنظيمية لما فيه من خصائص. أن القائدة في المؤسسة يمتلكون مهارات قيادية عالية ساهمت في تحسين العمل وتطويره,
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »