Sciences sociales [LMD]
Permanent URI for this collectionhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/10
Browse
Recent Submissions
Item السياحة الصحراوية وعلاقتها بالتنمية الاجتماعية بالمدينة الجزائرية(جامعة باتنة 1, 2025-11-17) ثابت عبد الكريمتعد الاطروحة مكون لموضوع ذو بعد اجتماعي و اقتصادي و بيئي عملنا من خلالها على تسليط الضوء على متغير السياحة الصحراوية في الجزائر بصفة عامة و مدينة بسكرة بصفة خاصة حيث تم استشعار مكامن القوة التي تشكلها السياحة في الاقتصاد الوطني و دورها كقوة دافعة في تحريك التنمية الاجتماعية من خلال تكوينها الافقي الذي يضم عدة قطاعات كلها تتقاطع مع المصالح الاجتماعية في تعزيز المستوى المعيشي و تحسين الظروف الاجتماعية و الحفاظ على التراث الثقافي و التقاليد الاجتماعية بالرغم من تضاؤل التوافد السياحي الذي لم يتعدى 30000 سائح اجنبي زارو الجنوب في سنة 2024 ، ضلت الجزائر تعمل على إعادة احياء القطاع السياحي و تطويره لمواكبة التنافسية العالمية و جعل الإمكانيات المتاحة ركيزة في تعزيز مكانة السياحة في الجزائر على غرار استغلال السياحة الصحراوية التي تضمن مكون طبيعي و ثقافي فريد يجعل السياحة الصحراوية في الجزائر تتميز على باقي الدول التي تعرف نشاطا مهما على مستوى قطاع السياحة على غرار دول شمال افريقيا و الشرق الأوسط . كما تم ابراز فعالية البناء الاستراتيجي و التخطيط في تطوير القطاع السياحي و اعمال التنمية الاجتماعية بناءا على المخطط الاستراتيجي افاق 2030 و كذلك تلك السياسة المعتمدة من طرف الدولة في عملية التنمية المحلية التي تراعي المدخل الاجتماعي كمعيار أساسي في جميع التدخلات التنموية ، ما يفسر سياسة الجزائر الاجتماعية منذ الاستقلال الى يومنا ، حيث نبرز في البحث الاهداف الاجتماعية في مخطط التهيئة السياحية في بسكرة الامر الذي يوضح تلك العلاقة الواضحة في دور السياحة في عملية اعمالة التنمية الاجتماعية ، مفسرين ذلك في نتائج الدراسة التي تبرز أهمية السياحة الصحراوية من خلال التحقق من الفرضيات التي اثبتت ما يلي : - للسياحة الدورة المهم في تحسين المستوى المعيشي - للسياحة الدور المهم في تحسين الظروف المعيشية - للسياحة الدور في الحفاظ على التراث الثقافي و التقاليد الاجتماعية ذلك ما يثبت العلاقة القوية بين متغيري السياحة الصحراوية و التنمية الاجتماعية في إحداث تفاعلات إيجابية تمكن من ترقية و تحسين وضعية المجتمع المحلي على الخصوص . في ختام الاطروحة تم تسجيل جملة من التوصيات التي تمحورت حول أهمية البناء الاستراتيجي و تناغمه مع الإمكانيات المتاحة وفق تخطيط سليم متناسق مع جميع الفعاليات التنموية المحلية ، يراعي الاستدامة ، المساهمة و الاطار المنطقي العقلانيItem انتشار وباء كوفيد-19 وأثره على الأسرة الجزائرية(جامعة باتنة 1, 2025-11-02) بديرينة محمد الأمينإن انتشار وباء «كوفيد-19» الذي أدخل تغييرات جذرية في نمط الحياة العائلية، يؤثر في جميع جوانب العلاقات الاجتماعية والنفسية والاقتصادية والتعليمية والترفيهية نفسها. تواجه العائلات ضغوطًا شديدة بسبب هذه التحديات، ولكنها تساهم في زيادة الوعي الصحي وتعزيز الامتيازات العائلية. تلعب العائلات دورًا رئيسيًا في الاستجابة للأزمة الوبائية، حيث تساعدهم على التكيف مع التغييرات الكبرى في الحياة اليومية. تفرض أنظمة الصحة وحكومات العالم إجراءات صارمة وتدابير للتباعد الاجتماعي للحد من انتشار وباء «كوفيد-19»، مع إلزام العائلات بالبقاء خلال فترات طويلة وتعديل روتين حياتهم اليومية. إنها قناة للعديد من الأشخاص الذين يعملون ويدرسون في المنزل، والمدارس والأقسام مغلقة. يؤدي هذا إلى ممارسة ضغط إضافي على الوالدين من أجل إدارة تعليم الأطفال جميعهم أثناء العمل في المنزل، مما يحفز بعض العائلات على إعادة توزيع الفوائد بين الوالدين. تؤثر مشاعر القلق وضرر الإصابة بالفيروس أيضًا على الصحة النفسية والاجتماعية، مع قلق متجدد عندما يتعلق الأمر بالصحة في المستقبل وفي المستقبل، لا سيما فرصة العمل أو صعوبة الحصول على الرعاية الصحية. تساهم العزلة الاجتماعية في خلق الشعور بالعزلة والاكتئاب، خاصة بين الأشخاص المسنين والمراهقين، مما يشكل تحديًا كبيرًا للعائلات. بعض العلاقات تنبع من ارتفاع مستويات العنف المنزلي بسبب الضغوط النفسية والاجتماعية والمالية التي لا تعاني منها العائلات. في الخطة الاقتصادية، تتدهور ظروف العديد من العائلات بسبب الإنجاب أو بسبب فرصة الربح، كما أن العائلات التي تعتمد على عمل يومي تصبح أكثر تأثرًا. مع إغلاق المدارس، أصبحت العائلات محظورة بدعم تكاليف إضافية للاستجابة للاحتياجات المتعلقة بمواد التنظيف عن بعد وأدوات النظافة مثل المعقمات والأقنعة. نواجه التحديات التي نسجلها في بعض الحالات مثل زيادة القرب بين أفراد الأسرة خلال فترات الحجر الصحي، مع مرور بعض الوقت أكثر مما يساهم في تعزيز الامتيازات والعلاقات العائلية. تمثل العائلات أيضًا اهتمامًا كبيرًا بالصحة العامة والنظافة الشخصية، مما يساهم في نشر ثقافة صحية جديدة. في الخطة التربوية، أصبحت العملية التعليمية مكتملة، وتدفع الأطفال والمراهقين نحو التعليم عن بعد. ولكن هذا الانتقال ليس سهلاً لجميع العائلات، وخاصةً للخلايا ذات الدخل المحدود وتدفق البنية التحتية التكنولوجية، مما يؤدي إلى إنشاء بطاقات تعليمية بين الطبقات المختلفة. من أجل تحقيق المزيد من التقدم الاقتصادي، تقوم الحكومات بوضع برامج لدعم العائلات المتضررة، والمبادرات المجتمعية في كل يوم لتوفير التغذية والمساعدة الطبية والدعم النفسيItem الأحياء المهمشة وعلاقتها بالترييف الحضري(جامعة باتنة 1, 2025-12-25) ضامن نسرينتمثل هذه الدراسة محاولة جادة لفهم ظاهرة الريف الحضري في علاقته بالتهميش الحضري، مع التركيز على منطقة دراسة مثالية لفهم هذه الظاهرة وهي "حي كشيدة" بمدينة باتنة. يهدف هذا البحث إلى فهم كيف تؤثر الأحياء المهمشة على ظاهرة الريف الحضري. هل يرتبط الريف بظهوره وانتشاره في المدينة مع المناطق المهمشة؟ أم أنه يمتد إلى ما هو أبعد من ذلك إلى عوامل أعمق، تصل إلى جوانب اجتماعية وثقافية؟ تشكل هذه الأسئلة أساس الفرضية العامة للدراسة وفرضياتها الفرعية. تم تبني فرضية عامة مباشرة، تفترض وجود علاقة بين ظاهرة الأحياء المهمشة والريف الحضري. وبناءً على ذلك، ظهرت فرضيتان رئيسيتان: ? تساهم الأحياء المهمشة في بعدها المكاني في زيادة الريف الحضري. ? تساهم الممارسات الاجتماعية والثقافية للأحياء المهمشة في ريفية المدينة. وبما أن حي كشيدة كبير نسبيا وينقسم إلى ثلاثة قطاعات، فقد تم اختيار أحد قطاعاته كعينة للدراسة الميدانية بناء على دراسات استطلاعية ومشاهدات ميدانية متكررة، وقد تم اختيار حي إبراهيم سعادةItem الديمغرافيا المحمية في الجزائر ومساهمتا في التنمية آفاق 2025(جامعة باتنة 1, 2025-02-19) لعشب جمالتعتبر الإسقاطات الديمغرافية من بين اهم المواضيع التي تعنى بها الدراسات السكانية ذلك أنها تقوم بإجراء مجموعة من العمليات الحسابية استنادا إلى مجموعة من الفروض التي تتمحور حول تطور مختلف الظواهر الديمغرافية ( وفاة، خصوبة، هجرة ) في المستقبل، وهي تلعب دورا أساسيا في عملية التخطيط الاستراتيجي أو التخطيط للتنمية من هنا هدفت دراستنا إلى إجراء إسقاطات ديمغرافية على المستوى المحلي في ولاية باتنة قصد معرفة كيف سيكون عليه النمو السكاني في ولاية باتنة لآفاق سنة 2050، ولربط المكون السكاني بعملية التنمية والتخطيط لها قمنا بإجراء إسقاطات لمختلف الاحتياجات الأساسية اللازمة للسكان مستقبلا من الجانب الصحي والتربوي وقطاع التشغيل لمعرفة؛ كم يلزم من أطباء وممرضين ومستشفيات، وعدد مناصب العمل التي وجب توفيرها مستقبلا للقضاء على شبح البطالة، والعدد المناسب من المدارس في كل الأطوار لإستعاب عدد الأطفال مستقبلا، وذلك تماشيا مع النمو السكاني بمختلف أشكاله البطيء والمتوسط والسريع لوضع بيانات موثوقة وفق سياقات مختلفة ممكنة الوقوع لصناع القرار وواضعي الخطط والبرامج التنموية. توصلت الدراسة إلى أن سكان ولاية باتنة سوف يصلون في الفرض المتوسط إلى 2179321 نسمة في سنة 2050 هذا العدد يستلزم جملة من الاحتياجات الأساسية حيث يلزم توفير في الجانب التربوي 1007 مدرسة و 9360 أستاذ في الطور الابتدائي و 6210 أستاذ في الطور المتوسط و 3970 أستاذ في الطور الثانوي أما من الجانب الصحي فيلزم توفير 2190 طبيب و 8290 ممرضة و 7750 سرير طبي أما من حيث التشغيل سوف يصل عدد طالبي الشغل في سنة 2050 إلى 1063580 نسمة هذا ما يستلزم توفير 17070 منصب عملItem الدينامية السكانية في الجزائر آفاق 2050(جامعة باتنة 1, 2025-01-27) دامس فريدإن الدراسات حول الديناميات السكانية أصبحت اليوم ذات أهمية كبرى لدى الباحثين وصناع القرار وواضعي السياسات السكانية والبرامج التنموية، خاصة في وقت أصبحوا يمتلكون فيه أدوات وبرامج إحصائية متنوعة، تعزز قدراتهم وأفكارهم حول التوقعات والاتجاهات المستقبلية للسكان، ويكمن الهدف الأساسي في هذه الدراسة حول الدينامية السكانية في الجزائر أفاق 2050، من خلال إجراء عمل عدد كاف من الفرضيات والتي تبنى في الأساس على ثلاث مكونات رئيسية، الخصوبة والوفيات التي يعبر عنها بأمل الحياة والهجرة، حيث تعطي لنا صورة لما يمكن أن يكون عليه عدد السكان في المستقبل، بناء على معرفة تطور المركبات الديموغرافية التي حدثت في الماضي والأخذ بمعطيات الواقع وإسقاطها على المستقبل. وفي ظل الاتجاهات المستقبلية للسكان من خلال مخرجات برنامج سبيكتروم، نلاحظ أن عدد السكان الإجمالي للجزائر يكون في حدود 68 مليون نسمة وفق فرضية الخصوبة المرتفعة و67 مليون وفق الفرضية الثابتة والمتوسطة المرجحة غالبا آفاق 2050، في حين لا يتعدى 63 مليون نسمة وفق الفرضية المنخفضة، كما تجدر الإشارة إلى ارتفاع الفئة العمرية في سن النشاط الاقتصادي 15-64 سنة وبلوغ أكبر قيمة لها عند سنة 2035، حيث تصل إلى بين 65% و66% مع مختلف الفرضيات، الأمر الذي يؤدي إلى دخول أعداد كبيرة إلى سوق العمل، وكل ما تتطلبه هذه الفئة العمرية من تأهيل وزيادة الكفاءة ومناصب عمل...، ويعتبر هذا من أكبر التحديات التي تواجهها الجزائر حاضرا ومستقبلا، وفي المقابل تراجع الفئة العمرية المعالة 0-14 سنة، والزيادة المستمرة في الفئة العمرية 65 سنة فأكثر مع جميع الفرضيات، وهذا التباين في معدلات الفئات العمرية يوحي بدخول الجزائر نطاق المرحلة الأخيرة من التحول الديموغرافي، الذي أصبح يعرف بالنافذة الديموغرافية، وعلى الجزائر استغلال هذه الفرصة وتعظيم الاستفادة منها من خلال تعزيز الاستثمار في الرّأسمال البشري والأخذ بتجارب الدول التي حققت عائدات من هذه الهبة الديموغرافية وتعجيل التنمية الاقتصادية من خلال مجموعة من السياسات الاجتماعية والاقتصادية قبل اتجاه سكان الجزائر إلى مرحلة الشيخوخة كنتيجة ديموغرافية حتمية، وتعتبر هذه المرحلة تحديا آخر تواجهه الجزائر كنتيجة لآثار هذا التحول الديموغرافي من أجل استيعاب هذه الفئة العمرية وتلبية كافة متطلباتها واحتياجاتها.Item التوقعات الديموغرافية و احتياجات قطاع التعليم و الشغل و الصحة في الجزائر آفاق 2050م(جامعة باتنة 1, 2025-04-17) قادري سلمىتناولت الدراسة الحالية موضوع "التوقعات الديموغرافية و احتياجات قطاع التعليم و الشغل و الصحة في الجزائر آفاق 2050" ، و قد هدفت إلى التحليل في تطور مختلف المؤشرات المتعلقة بقطاع : الصحة ، التعليم ، و الشغل على ضوء مطالب و أهداف التنمية المستدامة آفاق 2030 ، لتحديد النقائص و تقدير الاحتياجات المستقبلية آفاق 2050 و لأجل تقدير هذه الاحتياجات قمنا بداية بتقدير حجم السكان في مختلف الفئات العمرية آفاق 2050 عن طريق وضع 3 سيناريوهات محتملة لتطور عدد السكان ، مستعينين في ذلك ببرنامج الطيف الديموغرافي spectrum و قد كشفت نتائج الدراسة الوصفية على أن الجزائر قد اقتربت من تحقيق أهداف التنمية المستدامة آفاق 2030 المتعلقة بالتعليم ، غير أنها مازالت بعيدة عن ذلك في كل من مجالي الصحة و التشغيل كItem فعالية برنامج تعليمي قائم على اللعب في تحسين مهارات الكتابة لدى المعسرين كتابيا من تلاميذ المرحلة الإبتداتية(جامعة باتنة 1, 2025-06-30) غربي راضيةهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج التعلم القائم على اللعب في تحسين مهارات الكتابة (الإملاء) لطلاب السنة الرابعة الذين يواجهون صعوبات في الكتابة (صعوبات الإملاء) في المدرسة الابتدائية. للتحقق من فاعلية البرنامج المقترح تم استخدام الطريقة التجريبية من خلال تكوين المجموعة المفردة (ما قبل القياس وبعده). تم تطبيق الدراسة على عينة من 18 طالباً وطالبة في مدرسة عايدة بيسوفي الابتدائية في باتنة خلال العام الدراسي 2018/2019 و 2020/2021. بالإضافة إلى اختبار تحصيلي تشخيصي لصعوبات الإملاء المطبق على عينة الدراسة. تمت معالجة البيانات باستخدام طرق إحصائية مختلفة مثل: المتوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، واختبار T ، واختبار Shapiro-Wilk ، واختبار Wilcoxon (Z) لحساب الفروق ، واختبار Cohen's D- لحساب حجم التأثير. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- البرنامج المقترح فعال في تحسين مهارات الاملاء لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي الذين يعانون من صعوبات هجائية. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لعلامات أعضاء العينة اللاحقة والعينة اللاحقة في مهارة كتابة حرف T المربوط والمفتوح ترجع إلى البرنامج المطبق. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لعلامات أعضاء العينة اللاحقة والعينة اللاحقة في كتابة حرف الهمزة تعزى إلى البرنامج المطبق. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لعلامات أعضاء العينة اللاحقة والعينة اللاحقة في كتابة الضمائر النسبية تعزى إلى البرنامج المطبق. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لعلامات أعضاء العينة البعدية وعلامات أعضاء العينة اللاحقة في كتابة حرف الألف * تعزى إلى البرنامج المطبق. بناءً على هذه النتائج ، أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتطوير مهارات الإملاء لدى الطلاب من خلال إعطاء الإملاء جزءًا مناسبًا في المناهج الأكاديمية واعتماد استراتيجية اللعب في المقام الأول. كما اقترحت إجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية تتناول مهارات الإملاء المتعلقة بالفروع اللغوية الأخرى ، مثل القواعد النحوية والصرفية. وذلك لإبراز جميع الجوانب التي تمس فرع الإملاءItem الأسرة والسلوك الإجرامي لدى الأطفال في المجتمع الجزائري(Université de Batna 1, 2024) اليمين, بشمارItem بناء مقياس لتقييم مؤشرات الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية في ظل تكامل مقاييس جودة الخدمة والأداء المؤسسي(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) عطوي, نصيرةهدفت الد ا رسة الحالية والمعنونة ب: "بناء مقياس لتقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية في ظل تكامل مقاييس جودة الخدمة والأداء المؤسسي "إلى تحقيق الأهداف التالية: بناء مقياس لتقييم الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية في ظل تكامل مقاييس جودة الخدمة - والأداء المؤسسي من وجهة نظر مسؤولي المكتبات الجامعية، وطلاب الدكتو ا ره بالجامعات التالية: )باتنة 1 الحاج لخضر، مسيلة محمد بوضياف، سطيف 2 لمين دباغين، قسنطينة 2 عبد الحميد - - - – مهري، بسكرة محمد خيضر(.لاهمية المقاييس في عملية قياس وتقييم مستوى الجودة والاداء في - الخدمات المكتبية الجامعية . لذاقامت الباحثة ببناء " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " ) المتكون من ) 5( ابعاد و) 51 ( عبارة ، وحساب خصائصه السيكو مترية على عينة مكونة من ) 73 مسؤول مكتبة جامعية، و) 73 ( طالب دكتو ا ره، وزع عليهم المقياس بطريقة العينة العرضية ، للتاكد من صدقه وثباته، باستعمال معاملات احصائية مناسبة لحساب الصدق والثبات ، ولقد دلت النتائج على توفر عامل الصدق والثبات في " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " الذي تم بناءه ، مما جعله مقبول لقياس ما أ عد له . استخدام " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " لتجريبه في قياس ما أ عد له من خلال - عينة متكونة من ) 181 ( طالب دكتو ا ره ،حيث استخدمت الباحثة أساليب الإحصاء الوصفي )المتوسطات الحسابية الانح ا رفات المعيارية(، واختبار "ت" لتحليل بيانات إجابات المبحوثين على - التساؤلات التالية: ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال أبعاد مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية )مؤشر الالت ا زم والموثوقية المعتمدة مؤشر الجودة الفعلية - مؤشر الشكل الظاهري والمادي والمعلوماتي مؤشر كفاءة عمليات الأداء مؤشر التعلم - - – والمواكبة التطورية( من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر الالت ا زم – والموثوقية المعتمدة من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ - ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر الجودة - الفعلية من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ – ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر الشكل – الظاهري اولمادي والمعلوماتي من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ - ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر كفاءة - عمليات الأداء من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ - ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر التعلم - والمواكبة التطورية من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ - ولقد خلصت نتائجها على أن " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " الذي تم بناءه من خلال تكامل مقاييس جودة الخدمة ومقاييس الاداء المؤسسي . دال إحصائيا، ويتمتع بالصدق في قياس مستوى جودة اداء الخدمات المكتبية الجامعية ، وتم اقت ا رح ضرورة تصميم و بناء مقاييس اخرى لقياس جودة اداء الخدمات المكتبية الجامعية، تعتمد على تكامل مقاييس و است ا رتيجيات اخرى يمكنها تطوير ورفع مست وى جودة اداء مكتباتنا الجامعية الى الافضل .Item النقد الجنيالوجي للفكر الغربي عند فريدريك نتشه(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) بركاني, حسينتتناول الأطروحة ردود واعتراضات الفيلسوف فريدريك نيتشه على الفكر الغربي، وقد أوصلنا التحليل إلى أن فلسفة نيتشه وكتاباته لم تكن محل اهتمام مفكري عصره، كما لم يكن لفكره صدى حقيقي في حاضر الفكر الغربي آنذاك، لكن بعد موته عاد الاهتمام بنصوصه وتأويل محتوياتها، وأن النقد الجينيالوجي الذي صاغه نيتشه يختلف في أسسه ومنطلقاته على أصناف النقد الأخرى التي عرفها البحث الفلسفي، مما ولد تصورات كثيرة وجديدة في شأن أبعاد هذه الفلسفة النقدية التي طالت التراث الغربي الحضاري والثقافي بكامله، والقارئ لمؤلفات نيتشه يدرك مدى قوة المطرقة التي كان يحملها، وما كان يستهدفه مشروعه الفلسفي الثوري، محاولاً هدم كل الأطر التي بنيت عليها الحداثة الغربية سيما الفكر الميتافيزيقي الذي بدأت تظهر معالمه بشكل أوضح خاصة مع المثالية الأفلاطونية ممتداً عبر تاريخ الفلسفة إلى غاية زمن نيتشه وبعده، لقد كانت فلسفة هذا الأخير جريئة بانتقاداتها وبكشف عرى الثقافة الغربية السائدةItem فعالية برنامج إرشادي قائم على الألعاب التعليمية في تحسين الانتباه لدى التلاميذ المتأخرين دراسيًا في المرحلة الابتدائية(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) بلعورة, آمنةتمثل موضوع الد ا رسة الحالية في معرفة فعالية برنامج إرشادي قائم على الألعاب التعليمية في تحسين الانتباه لدى التلاميذ المتأخرين د ا رس يا في المرحلة الابتدائية، حيث انطلقت الد ا رسة من مجموعة من الأهداف تمثلت في: الكشف عن الفروق الإحصائ ية بين قياسي مستوى الانتباه القبلي اولبعدي ككل، التي ت عزى إلى أثر البرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. الكشف عن الفروق الإحصائ ية بين قياسي مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على التركيز البصري، التي ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. الكشف عن الفروق الإحصائية بين قياسي مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على التمييز، التي ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. الكشف عن الفروق الإحصائية بين قياسي مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على الاستجابة الصحيحة والسريعة، التي ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي وقد انطلقت الد ا رسة الحالية من فرضية عامة وثلاث فرضيات فرعية بنا ء على طبيعة الد ا رسة وخصوصية العينة جاءت بالترتيب كالآتي: توجد فروق دالة إحصائ يا بين قياس مستوى الانتباه القبلي اولبعدي ككل، ت عزى إلى أثر البرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي ككل. توجد فروق إحصائية بين قياس مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على التركيز البصري، ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. توجد فروق إحصائية بين قياس مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على التمييز، ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. توجد فروق إحصائية بين مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على الاستجابة الصحيحة والسريعة، ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. وقد تم الاعتماد على المنهج الشبه التجريبي، وبالتحديد التصميم ذو المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي. كما أجريت الد ا رسة على عينة من التلاميذ المتأخرين د ا رس يا في المدرسة الابتدائية "ميلي أحمد" ببلدية الميلية ولاية جيجل، حيث بلغت عينة الد ا رسة الأساسية 12 تلمي ذا وتلميذة نظ ا ر لخصوصية العينة، وذلك خلال السنة الد ا رسية 2020 / 2021 . وقد اعتمدنا في هذه الد ا رسة على أداتين هما: مقياس "الانتباه" المستخدم في الد ا رسة في القياس القبلي والبعدي من إعداد الباحثة. البرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية المتكون أسا سا من ألعاب الألغاز المختارة بما يناسب أهداف الد ا رسة، من إعداد الباحثة. وبالاستعانة بنظام التحليل الاحصائي spss v2 تم حساب الخصائص السيكومترية للمقياس وكذا معالجة بيانات الد ا رسة. وتوصلت الد ا رسة إلى نتائج نعرضها كالآتي: وج ود فروق دالة إحصائ يا بين قياسي مستوى الانتباه القبلي اولبعدي ككل، ت عزى إلى أثر البرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي ككل، بالإضافة إلى: وجود فروق دالة إحصائ يا فروق إحصائية في قياسي مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بكل من مهارة القدرة على التركيز البصري، والقدرة على التمييز البصري، ومهارة الاستجابة الصحيحة والسريعة؛ ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. وقد تمت مناقشة وتحليل فرضيات الد ا رسة ونتائج اختبارها في ضوء الد ا رسات السابقة ومضمون البرنامج الارشادي والت ا رث النظري. وفي ضوء النتائج تمت صياغة بعض التوصيات والمقت رحات كاست ا رتيجية يفترض انها تساهم في حل المشكلة وهي: إعداد ب ا رمج إرشادية للمدرسين في الم ا رحل الابتدائية والمربيات في رياض الأطفال؛ تمكنهم من التطبيق الأمثل للألعاب التعليمية في عملية التدريس. توعية الأولياء والمدرسين بضرورة الاهتمام بالانتباه، باعتباره العملية المعرفية الأولية والأساسية للتعلم. ضرورة التكفل بالتلاميذ المتأخرين د ا رس يا في المرحلة الابتدائية عن طريق است ا رتيجيا تضمن تقدمهم التعليمي.Item نقد وائل حلاق للخطاب الإستشراقي(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) رمضاني, كمالتتسم مقاربة وائل حلاق بجملة من الخصائص، حيث تقدم نظرة تسعى لحفر معرفي دقيق من أجل إنتاج خطاب فلسفي متميز ومستقل، يشمل جميع مناحي الاستش ا رق والحداثة وصلتهما بمفاهيم ثلاثة وهي التسيد والذات والنماذج المعرفية، لذلك كان عليه أن يتخذ مقاربة تمكنه من كشف البنية المتحكمة في الخطاب الاستش ا رقي الحداثي لغرض التأصيل لرؤية أخلاقية، يفتقدها الفكر الغ ربي الذي تأسس على عقلانية مجردة تفصل بين الحقيقة والقيمة، وهو ما جعل هذا الغرب يعيش أ زمات أخلاقية تتطلب بديلا أخلاقياItem حضور الفلسفة الرشدية في فكر محمد عابد الجابري(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) يوسفي, كمالالملخص: انصبت هذه الد ا رسة على بيان حضور الفلسفة الرشدية في فكر محمد عابد الجابري، حيث تم التطرق إلى مرجعيات ابن رشد الفكرية )الإسلامية واليونانية( لما لها من أهمية كبيرة في تكوين فكر فيلسوف قرطبة الذي كان حضوره قويا في أوروبا سواء بالقبول أو بالرفض، والنظ رة نفسها طبعت حضور ابن رشد في الفكر العربي الحديث والمعاصر وهو ما يظهر واضحا في الق ا رءات العربية للت ا رث الرشدي التي اخترناها في هذه الد ا رسة، حيث نظرت إلى ابن رشد من زوايا مختلفة علمانية ومحافظة، الأمر الذي يكاد يقترب ويبتعد من الق ا رءة الجابرية لابن رشد التي يغلب عليها الطابع الأيديولوجي، حيث أخفى ناقد العقل العربي وهو بصدد تعامله مع الشارح الأكبر جميع أسلحته النقدية التي لطالما عودنا عليها في ق ا رءته للت ا رث العربي الإسلامي، و ا رح يحتفي بابن رشد ويعتبره مثال الفيلسوف العقلاني الذي لابد أن نستحضر فكره لمعالجة قضايا عصرنا، فهو قادر أن يعيش معنا عصرنا على الرغم من المدة الزمنية التي تفصلنا عنه، ولتحقيق ذلك اتجه الجابري لتصحيح صورة ابن رشد في الفكر العربي المعاصر من خلال استحضار مختلف التصحيحات التي قام بها ابن رشد في المجالات الدينية والفلسفية والسياسية في زمنه، واسخلاص منها ما يخدم وضع الأمة العربية الإسلامية لتتمكن من تجاوز الأزمة الحضارية وتواكب التقدم الحاصل.Item صورة العرب في الأفلام الوثائقية الغربية دراسة سيميولوجية على فيلمي : Ils ont changé le monde les arabes و Lorsque le monde parlait arabe(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) بوطرفة, أسماءتهدف هذه الدراسة الموسومة ب "صورة العرب في الأفلام الوثائقية الغربية، دراسة سيميولوجية على فيلمي: ils ont changé le monde les arabes و lorsque le monde parlait arabe إلى معرفة وفهم الصورة الذهنية المقدمة عن العرب من وجهة نظر وثائقية غربية، من خلال دراسة تحليلية كيفية سيميولوجية معتمدة على المنهج السيميولوجي لعينة قصدية مكونة من فيلمين وثائقيين واحد ألماني والأخر فرنسي، ابتداء من أصل العرب إلى إسهاماتهم وفضلهم على العالم الغربي. وبالإعتماد على المقاربة البارثية القائمة على تحديد المستويين التعييني والتضميني للمقاطع المختارة من كل فيلم وثائقي من الأفلام محل التحليل، خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: سعت الأفلام الوثائقية محل التحليل لتقديم الدور الكبير للعرب في العالم، من خلال تقديم صورة بصرية شاملة، حرص فيها المخرجين على أن تمس هذه الصورة أهم ما قدم العرب للغرب، باعتماد تصوير مميز، وبلقطات تتراوح بين العامة والمقربة في مجملها، لتقديم العرب في كل مقطع من مقاطع الأفلام. تم الاعتماد في بناء صورة العرب وتقديمها سينمائيا على المقاطع الفيلمية المشبعة بالمعلومات، والمصورة إما تمثيليا أو عن طريق الأرشيف والشهادات الحية . نجحت هذه الأفلام الوثائقية وإلى درجة كبيرة في تقديم صورة ذهنية مغايرة عن تلك السائدة عن العرب بأنهم إرهاب وسلبيون، عبر إظهار مشاهد بصرية إيجابية، مع اعتماد عنصر الإبهار البصري والتكثيف الفيلمي في تشكيل وبناء صورة ذهنية طيبة ومختلفة عن تلك السائدة عن العرب، وكسر الصور النمطية المقيتة، رغم وجود بعض الدلالات الضمنية السلبية، لكن في الغالب صورت السينما الوثائقية الغربية العرب بدلالات إيجابية. من حيث المحتوى الفيلمي، فقد ظهرت صورة العرب خلال إسهاماتهم في تطوير العديد من العلوم، سواء في الطب،الفلسفة والرياضيات وكذلك الترجمة وكذلك نوع من التركيز على الدين الإسلامي والرسالة المحمدية التي وحدت القبائل مع تسجيلنا اهتماما فيلميا عميقا عن أصل العرب واللغة العربية، كما ابتعد محتوى الصورة الفيلمية الوثائقية المقدمة للعرب عن التشويه والتزييف، وحاول المخرجين نقل الواقع.Item الكشف عن استراتيجيات التعلم الميتامعرفية لدى التلاميذ ذوي صعوبات الكتابة(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) يوسفي, حسينةتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( لدى تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الكتابة، مستوى سنة رابعة ابتدائي. وأجريت الدراسة الميدانية على مستوى خمس مدارس بمدينة سطيف. وقد شملت العينة 23 تلميذ وتلميذة، أغلبهم ذكور. اتبعت الطالبة الباحثة المنهج الوصفي المناسب لطبيعة البحث. واستعملت أداتين لجمع بيانات الدراسة: اختبار صعوبة الكتابة ومقياس استراتيجيات التعلم الميتامعرفية. وبعد المعالجة الإحاائية لبيانات الدراسة بينت النتائج ما يلي: -1 مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط( لدى تلاميذ ذوي صعوبة الكتابة مستوى سنة رابعة ابتدائي هو متوسط. -3 مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )المراقبة( لدى تلاميذ ذوي صعوبة الكتابة مستوى سنة رابعة ابتدائي هو متوسط. -2 مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التقويم( لدى تلاميذ ذوي صعوبة الكتابة مستوى سنة رابعة ابتدائي هو متوسط. -4 لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحاائيا بين مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( ودرجة صعوبة الكتابة )مهمة النقل( لدى تلاميذ مستوى سنة رابعة ابتدائي. -5 لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحاائيا بين مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( ودرجة صعوبة الكتابة )مهمة الإملاء( مستوى سنة رابعة ابتدائي. -6 لا تؤثّر استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( على عدد الأخطاء المرتكبة في مهمة النقل لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة. -7 لا تؤثّر استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( على عدد الأخطاء المرتكبة في مهمة الإملاء لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة. -8 لا تؤثر استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( على نوع الأخطاء في مهمة النقل )الإضاافة، التعويض، القلب، الحذف( لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة. -9 لا تؤثر استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( على نوع الأخطاء في مهمة الإملاء )الإضاافة، التعويض، القلب، الحذف( لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة. -11 الخطأ الأكثر تكراراً من بين الأخطاء النوعية الأربع )الحذف، التعويض، الإضاافة، القلب( لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة في مهمة النقل هو التعويض وليس الحذف". -11 الخطأ الأكثر تكراراً من بين الأخطاء النوعية الأربع )الحذف، التعويض، الإضاافة، القلب( لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة في مهمة الإملاء هو الحذف".Item واقع التمكين الإداري للموظفين بالمؤسسات العمومية والخاصة وتأثيره في تحقيق الميزة التنافسية دراسة ميدانية بالمؤسسات العمومية و الخاصة بولاية المسيلة(2023) غرابي, خولةواقع التمكين الاداري للموظفين بالمؤسسات العمومية والخاصة وتأثيره في تحقيق الميزة التنافسية ــ دراسة ميدانية بالمؤسسات العمومية والخاصة بولاية المسيلةـــ اعداد الطالبة: غرابي خولة اشراف: أ.د. مخلوف سعاد هدفت هذه الدراسة الى التعرف على تـأثير التمكين الاداري في الميزة التنافسية لدى الموظفين في البنوك العمومية والخاصة بمدينة المسيلة، كما هدفت الى التعرف على مستوى التمكين الاداري والميزة التنافسية في المؤسسات محل الدراسة، والتعرف ما اذا كان هناك فروق في دجة تطبيق التمكين الاداري ودرجة تطبيق الميزة التنافسية في المؤسسات محل الدراسة تعزى الى متغير نوع المؤسسة، ومعرفة علاقة بين التمكين الاداري والميزة التنافسية. من اجل التحقق من صحة فرضيات الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، بلغ حجم عينة الدراسة الاساسية 30 موظف/موظفة في البنوك العمومية والخاصة في مدينة المسيلة، وتم تحليل الاستبانات باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. توصلت الدراسة الى النتائج التالية: 1- يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتمكين الاداري للموظفين في تحقيق الميزة التنافسية في البنوك العمومية والخاصة في مدينة المسيلة من وجهة نظر عينة من الموظفين. 2- مستوى ممارسة التمكين الإداري من وجهة نظر عينة الدراسة متوسط. 3- مستوى ممارسة الميزة التنافسية من وجهة نظر عينة الدراسة مرتفع. 4- لا توجد فروق في التمكين الإداري تعزى إلى متغير نوع المؤسسة من وجهة نظر عينة الدراسة. 5- لا توجد فروق في ممارسة الميزة التنافسية تعزى الى متغير نوع المؤسسة من وجهة نظر عينة الدراسة. 6. توجد علاقة دالة إحصائيا بين التمكين الإداري والميزة التنافسية من وجهة نظر عينة الدراسة.Item الإفراط في الوالدية نحو الطفل وعلاقته بتشكل إضطراب الشخصية الإعتمادية لدى المراهق(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) بن براهيم, نوالهدفت هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين الإفراط في الوالدية نحو الطفل وتشكل إضطراب الشخصية الاعتمادية في المراهقة، حيث أجريت الدراسة على عينة من المراهقين المتمدرسين تتكون من 123 مراهقا، أين تم الاعتماد على المنهج المختلط كمنهج للدراسة باستخدام المقابلات وكل من اختبار ساكس لتكملة الجمل (SCT)، واختبار رسم الشجرة، بالإضافة إلى مقياس الشخصية الاعتمادية ومقياس الإفراط PTX IAL الوالدية كأدوات للدراسة توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإفراط في الوالدية نحو الطفل وظهور اضطراب الشخصية الاعتمادية في مرحلة المراهقة وجود مستويات مرتفعة من الاعتمادية لدى المراهقين ذوي الأباء المفرطين في الوالدية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاعتمادية بين المراهقين ذوي الأباء المفرطين الوالدية والمراهقين ذوي الأباء غير المفرطين في الوالدية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الاعتمادية لدى المراهقين ذوي الوالدين المفرطين في الوالدية في ضوء متغير الجنس. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإفراط في الوالدية تعزى لمتغير جنس الوالدينItem التكنولوجيا وعلاقتها بتحقيق الحوكمة الرشيدة في المؤسسة الجزائرية(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) ميدون, عباسلقد حاولنا من خلال د ا رستنا الموسومة ب: التكنولوجيا وعلاقتها بتحقيق الحوكمة الرشيدة تقصي دور التكنولوجيا في تحقيق الحوكمة الرشيدة لدى الموظفين في جامعة باتنة 1 ، من خلال اختبار وكشف طبيعة العلاقة بين متغي ا رت الد ا رسة، ومن أجل تحقيق ذلك فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي بهدف تحليل الأدبيات والإحصائيات التي تعالج هذا الموضوع، كما تمت الاستعانة بالاستبيان كأداة أساسية لجمع البيانات، حيث تم توزيعه على عينة قصدية بلغ حجمها 265 من مختلف المستويات الإدارية والتنظيمية بالمؤسسة محل الد ا رسة تم إخضاعها للمعالجة والتحليل الإحصائي باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية. وقد توصلت الد ا رسة إلى نتيجة مفادها أن للتكنولوجيا دو ا ر في ترسيخ وتحقيق مبادئ الحوكمة الرشيدة في الجامعة، فبمشاركة جميع الأط ا رف في اتخاذ الق ا ر ا رت يؤدي إلى مسؤولية الجميع نحو الق ا رر الذي يسهم في تحقيق الأهداف المنشودة، وبالشفافية على انسيابية المعلومات وتوافرها، مع مساءلة المقصرين في أدائهم الوظيفي، مما يمكنها من تحقيق الفعالية التنظيمية وتعزيز قدرتها التنافسية.Item بناء مقياس لتقييم مؤشرات الاداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية في ظل تكامل مقاييس جودة الخدمة والاداء المؤسسي(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) عطوي, نصيرةهدفت الد ا رسة الحالية والمعنونة ب: "بناء مقياس لتقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية في ظل تكامل مقاييس جودة الخدمة والأداء المؤسسي "إلى تحقيق الأهداف التالية: بناء مقياس لتقييم الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية في ظل تكامل مقاييس جودة الخدمة - والأداء المؤسسي من وجهة نظر مسؤولي المكتبات الجامعية، وطلاب الدكتو ا ره بالجامعات التالية: )باتنة 1 الحاج لخضر، مسيلة محمد بوضياف، سطيف 2 لمين دباغين، قسنطينة 2 عبد الحميد - - - – مهري، بسكرة محمد خيضر(.لاهمية المقاييس في عملية قياس وتقييم مستوى الجودة والاداء في - الخدمات المكتبية الجامعية . لذاقامت الباحثة ببناء " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " ) المتكون من ) 5( ابعاد و) 51 ( عبارة ، وحساب خصائصه السيكو مترية على عينة مكونة من ) 73 مسؤول مكتبة جامعية، و) 73 ( طالب دكتو ا ره، وزع عليهم المقياس بطريقة العينة العرضية ، للتاكد من صدقه وثباته، باستعمال معاملات احصائية مناسبة لحساب الصدق والثبات ، ولقد دلت النتائج على توفر عامل الصدق والثبات في " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " الذي تم بناءه ، مما جعله مقبول لقياس ما أ عد له . استخدام " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " لتجريبه في قياس ما أ عد له من خلال - عينة متكونة من ) 181 ( طالب دكتو ا ره ،حيث استخدمت الباحثة أساليب الإحصاء الوصفي )المتوسطات الحسابية الانح ا رفات المعيارية(، واختبار "ت" لتحليل بيانات إجابات المبحوثين على - التساؤلات التالية: ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال أبعاد مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية )مؤشر الالت ا زم والموثوقية المعتمدة مؤشر الجودة الفعلية - مؤشر الشكل الظاهري والمادي والمعلوماتي مؤشر كفاءة عمليات الأداء مؤشر التعلم - - – والمواكبة التطورية( من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر الالت ا زم – والموثوقية المعتمدة من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ - ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر الجودة - الفعلية من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ – ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر الشكل – الظاهري اولمادي والمعلوماتي من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ - ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر كفاءة - عمليات الأداء من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ - ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر التعلم - والمواكبة التطورية من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ - ولقد خلصت نتائجها على أن " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " الذي تم بناءه من خلال تكامل مقاييس جودة الخدمة ومقاييس الاداء المؤسسي . دال إحصائيا، ويتمتع بالصدق في قياس مستوى جودة اداء الخدمات المكتبية الجامعية ، وتم اقت ا رح ضرورة تصميم و بناء مقاييس اخرى لقياس جودة اداء الخدمات المكتبية الجامعية، تعتمد على تكامل مقاييس و است ا رتيجيات اخرى يمكنها تطوير ورفع مست وى جودة اداء مكتباتنا الجامعية الى الافضل .Item أثر التعلم بالمحاكاة في تنمية مهاراة السياقة الآمنة دراسة تجريبية على عينة من السائقين باستخدام جهاز "محاكاة السياقة" في ضوء نموذج GDE (Goals Of Driver Education(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023) طويل, عادلهدفت الدراسة لكشف عن أثر التعمل بالمحاكاة في تنمية مهارات السياقة الآمنة لدى السائقين المبتدئين. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث باقت ا رح برنامج تدريبي قائ عمى التعم بالمحاكاة في ضوء الميا ا رت المتضمنة في المستوييف السفمييف مف مصفوفة أىداؼ تعمي السائؽ GDE ، التي تعتبر أحد أكثر النماذج الحديثة فعالية في مجاؿ تعمي وتدريب السائقيف، ولجمع بيانات الد ا رسة ت بناء مقياس التقيي الذاتي لميا ا رت السياقة الآمنة، ولتحري مدى تفاعؿ أف ا رد المجموعة التجريبية مع محتوى البرنامج التدريبي اعتمد الباحث عمى استمارة تقيي كؿ حصة مف حصص البرنامج التدريبي واستمارة تقيي البرنامج التدريبي ككؿ. اعتمد الباحث المنيج التجريبي بتصمي المجموعات المتكافئة بقياس قبمي وقياس بعدي وقياس تتبعي، تضمنت عينة الد ا رسة 24 سائؽ مبتدئ ) 20 ذكور و 04 إناث(، ت اختيارى بطريقة قصدية وتوزيعي عمى مجموعتيف متجانستيف ) 12 فرد في كؿ مجموعة(، مجموعة تجريبية طبؽ عمييا البرنامج التدريبي ومجموعة ضابطة ل يطبؽ عمييا البرنامج. وبعد جمع البيانات ومعالجتيا إحصائيا باستخدا برنامج الحزمة الاحصائية لمعمو الاجتماعية ) SPSS (، جاءت نتائج الد ا رسة كما يمي: لا توجد فروؽ ذات دلالة إحصائية بيف القياسيف القبمي والبعدي لميا ا رت السياقة الآمنة لدى المجموعة - الضابطة. توجد فروؽ ذات دلالة إحصائية بيف القياسيف القبمي والبعدي لميا ا رت السياقة الآمنة لدى المجموعة - التجريبية لصالح القياس البعدي. توجد فروؽ ذات دلالة إحصائية بيف المجموعتيف الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لميا ا رت - السياقة الآمنة لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروؽ ذات دلالة إحصائية بيف القياس القبمي والبعدي والتتبعي لميا ا رت السياقة الآمنة لدى - المجموعة التجريبية. ب ج حج الأثر الذي يتركو البرنامج التدريبي القائ عمى التعم بالمحاكاة في تنمية ميا ا رت السياقة الآمنة - لدى المجموعة التجريبية كبير. توصمت نتائج الد ا رسة أف لمتعم بالمحاكاة أثر فعاؿ في تنمية ميا ا رت السياقة الآمنة المتضمنة في مصفوفة أىداؼ تعمي السائؽ ((GDE)) لدى السائقيف المبتدئيف، كما خمصت لمجموعة مف التوصيات لعؿ أبرزىا دمج التعم بالمحاكاة ضمف الاست ا رتيجية المعتمدة في مجاؿ تعمي وتدريب المترشحيف لمحصوؿ عمى رخصة السياقة، أو كبرنامج تكميمي ضمف متطمبات الحصوؿ عمى الرخصة
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »