Sciences humaines [LMD]
Permanent URI for this collectionhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/8
Browse
Browsing Sciences humaines [LMD] by Subject "Adolescent"
Now showing 1 - 3 of 3
- Results Per Page
- Sort Options
Item أساليب إدارة وقت الفراغ لدى المراهق المتمدرس و علاقتها بكل من مستوى الطموح و بعض سمات الشخصية(UB1, 2022) سطحاوي, منىتهدف الدراسة الحالية و المعنونة ب: أساليب إدارة وقت الفراغ للمراهق المتمدرس و علاقتها بكل من مستوى الطموح و بعض سمات الشخصية (التنظيم الذاتي، الاتزان الانفعالي نموذجا) دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ ببعض الثانويات بولاية باتنة إلى تحقيق الأهداف التالية : * الكشف على أساليب إدارة وقت الفراغ لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التعليم الثانوي . * الكشف عن مدى وجود فروق بين المراهقين المتمدرسين في أساليب إدارة وقت الفراغ تعزى ل (الجنس و التخصص العلمي و المستوى التعليمي و المستوى الإقتصادي. * الكشف عن طبيعة العلاقة الموجودة بين أساليب إدارة وقت الفراغ و مستوى الطموح لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التعليم الثانوي . * الكشف عن طبيعة العلاقة الموجودة بين أساليب إدارة وقت الفراغ و سمة التنظيم الذاتي لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التعليم الثانوي . * الكشف عن طبيعة العلاقة الموجودة بين أساليب إدارة وقت الفراغ و سمة الاتزان الانفعالي لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التعليم الثانوي . و لاختبار الفرضيات أجرت الباحثة الدراسة على عينة مكونة من(509) تلميذ و تلميذة من مرحلة التعليم الثانوي تم إختيارها بطريقة عرضية، في ولاية باتنة و إستخدمت فيها الأدوات التالية: إستبيان أساليب إدارة وقت الفراغ، إستبيان مستوى الطموح، إستبيان التنظيم الذاتي، إستبيان الإتزان الإنفعالي، جميع الاستبيانات من إعداد الباحثة، ،حيث تم التأكد من خصائصها السيكومترية،و قد تم الإعتماد على المنهج الوصفي بنمطيه الارتباطي و المقارن، كونه هو الأنسب لهذه الدراسة كما تم إستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية للتحقق من الفرضيات، و في الأخير توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : * الأسلوب الترفيهي هو الأسلوب الأكثر إعتمادا في إدارة وقت الفراغ لدى المراهقين المتمدرسين في مرحلة التعليم الثانوي. * توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المراهقين المتمدرسين في اساليب ادارة وقت الفراغ تعزى لمتغيرات (الجنس - التخصص العلمي - المستوى التعليمي و المستوى الإقتصادي) و للتفاعلات بينها. * توجد علاقة إرتباطية موجبة بين أساليب إدارة وقت الفراغ و مستوى الطموح لدى المراهقين المتمدرسين في مرحلة التعليم الثانوي . * توجد علاقة إرتباطية موجبة بين أساليب إدارة وقت الفراغ و سمة التنظيم الذاتي لدى المراهقين المتمدرسين في مرحلة التعليم الثانوي . * لا توجد علاقة إرتباطية بين أساليب إدارة وقت الفراغ و سمة الإتزان الإنفعالي لدى المراهقين المتمدرسين في مرحلة التعليم الثانوي. Leisure time management methods for the schooled teenager and their relationship to each of the level of ambition And some personality traits - self-regulation, emotional balance - a model The current study, entitled: Leisure time management methods for the educated adolescent and its relationship to the level of ambition and personality traits (self-regulation, emotional balance) as a model in the secondary education stage, aims to achieve the following objectives: • Examination of the methods of leisure time management among the adolescent educated in the secondary education stage. • Detecting the extent to which there are differences between educated adolescents in the methods of managing leisure time due to (gender, scientific specialization, educational level and economic level). • Revealing the nature of the relationship between the methods of leisure time management and the level of ambition of the adolescent educated in the secondary education stage. • Revealing the nature of the relationship between the methods of leisure time management and the trait of self-regulation among the adolescent educated in the secondary education stage. • Revealing the nature of the relationship between the methods of leisure time management and the trait of emotional balance among the adolescent educated in the secondary education stage. To test the hypotheses, the researcher conducted the study on a sample of (509) male and female students from the secondary education stage, who were chosen by chance, and the following tools were used: a questionnaire about leisure time management methods, a questionnaire on the level of ambition, a questionnaire on self-regulation, and a questionnaire on emotional balance prepared by the researcher, , where its psychometric properties were confirmed, and the descriptive approach was relied on with its correlational and comparative patterns, as it is the most appropriate for this study. 1. The recreational method is the most relied method in the management of leisure time among adolescents studying in the secondary education stage. 2. There are no interactions between the study variables (gender, educational level, academic specialization, economic level) in the methods of managing leisure time for adolescents studying in secondary education, except for gender and academic level. 3. There is a positive correlation between leisure time management methods and the level of ambition among adolescents studying in secondary education. 4. There is a positive correlation between leisure time management styles and self-regulation among adolescents studying in secondary education. 5. There is no positive correlation between leisure time management styles and the emotional balance trait among adolescents studying in secondary education.Item الصراع القيمي و أزمة الهوية و التمرد النفسي لدى المراهقين المتمدرسين مدمني و غير مدمني الأنترنت(UB1, 2021) مزراق, نوالحاولت الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤل الرئيسي الآتي: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين مدمني و غير مدمني الانترنت من تلاميذ المرحلة الثانوية في مستوى كل من الصراع القيمي و أزمة الهوية و التمرد النفسي؟ فرضيات الدراسة: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين مدمني و غير مدمني الانترنت من تلاميذ المرحلة الثانوية في مستوى الصراع القيمي و لصالح التلاميذ المدمنين على الانترنت . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين مدمني و غير مدمني الانترنت من تلاميذ المرحلة الثانوية في مستوى أزمة الهوية و لصالح التلاميذ المدمنين على الانترنت. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين مدمني و غير مدمني الانترنت من تلاميذ المرحلة الثانوية في مستوى التمرد النفسي و لصالح التلاميذ المدمنين على الانترنت . 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين مدمني الانترنت من تلاميذ المرحلة الثانوية في مستوى الصراع القيمي تعزى لمتغير الجنس و لصالح الذكور. 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين مدمني الانترنت من تلاميذ المرحلة الثانوية في مستوى أزمة الهوية تعزى لمتغير الجنس . 6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين مدمني الانترنت من تلاميذ المرحلة الثانوية في مستوى التمرد النفسي تعزى لمتغير الجنس .7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين غير مدمني الانترنت من تلاميذ المرحلة الثانوية في مستوى الصراع القيمي تعزى لمتغير الجنس و لصالح الإناث. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين غير مدمني الانترنت من تلاميذ المرحلة الثانوية في مستوى أزمة الهوية تعزى لمتغير الجنس. 9- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين غير مدمني الانترنت من تلاميذ المرحلة الثانوية في مستوى التمرد النفسي تعزى لمتغير الجنس . و لقد تم استخدام مقياس أزمة الهوية لآدمز و بينون (1986) و مقياس ادمان الانترنت ل بشرى أرنوط (2007)، و إعداد كل من مقياس الصراع القيمي و التمرد النفسي من طرف الطالبة الباحثة. كما تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة مكونة من (175) تلميذا و تلميذة تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية من بعض ثانويات مدينة المسيلة . L'étude actuelle vise à répondre à la question suivante: y a-t-il des différences de significativité statistique entre les moyennes des adolescents, les accros et les non accros à Internet des élèves du secondaire, au niveau de la lutte des valeurs, de la crise d'identité et de la rébellion psychologique ? Les hypothèses de l'étude: 1. Il y a des différences de signification statistique entre les moyennes des adolescents, les accros et les non accros à Internet des élèves du secondaire, au niveau de la lutte des valeurs , en faveur des élèves accros à Internet. 2. Il y a des différences de signification statistique entre les moyennes des adolescents, les accros et les non accros à Internet des élèves du secondaire, au niveau de la crise d’identité, en faveur des élèves accros à Internet. 3. Il y a des différences de signification statistique entre les moyennes des adolescents, les accros et les non accros à Internet des élèves du secondaire, au niveau de la rébellion psychologique, en faveur des élèves accros à Internet. 4. Il y a des différences de signification statistique entre les moyennes des adolescents, les accros à Internet des élèves du secondaire, au niveau de la lutte des valeurs, en raison de la variable du sexe, en faveur des males. 5. Il n'y a pas de différence de signification statistique entre les moyennes des adolescents, les accros à Internet des élèves du secondaire, au niveau de la crise d'identité, en raison de la variable du sexe. 6. Il n'y a pas de différence de signification statistique entre les moyennes des adolescents, les accros à Internet des élèves du secondaire, au niveau de la rébellion psychologique, en raison de la variable du sexe. 7. Il y a des différences avec les significations statistiques entre les moyennes des adolescents, les non accros à Internet des élèves du secondaire, au niveau de la lutte des valeurs, en faveur des femelles. 8. Il n'y a pas de différence de signification statistique entre les moyennes des adolescents, les non accros à Internet des élèves du secondaire, au niveau de la crise d'identité, en raison de la variable du sexe. 9. Il n'y a pas de différence de signification statistique entre les moyennes des adolescents, les non accros à Internet des élèves du secondaire, au niveau de la rébellion psychologique, en raison de la variable du sexe. La mesure de la crise d'identité d'Aladmis et Benon (1986) et la mesure de la dépendance à Internet de Bouchra Arnot (2007) ont été utilisées. Les mesures de la rébellion psychologique et de la lutte des valeurs ont été préparées par le chercheur. Les outils de l'étude ont été appliqués sur un échantillon de 175 élèves, males et femelles, choisis arbitrairement et classiquement dans certains établissements secondaires de la ville de M'Sila.Item علاقة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية بإضطراب التأقلم لدى المراهق المصاب بالسكري(UB1, 2022) بوزغاية, نهادهدفت هذه الدراسة إلى تشخيص إضطراب التأقلم لدى المراهقين المصابين بالسكري، و من ثم بناء نموذج نظري يصف العلاقة السببية بين متغيرات الدراسة (العوامل الخمسة الكبرى للشخصية – إضطراب التأقلم – إستراتيجيات التعامل مع المرض)، و التحقق من صحته من خلال: تحديد العوامل الخمسة الكبرى للشخصية التي لها تأثير مباشر في ظهور إضطراب التأقلم لدى المراهق المصاب بالسكري. تحديد العوامل الخمسة الكبرى للشخصية التي لها تأثير مباشر في إختيار إستراتيجيات التعامل مع المرض لدى المراهق المصاب بالسكري، و التأثير المباشر لإستراتيجيات التعامل مع المرض في ظهور إضطراب التأقلم لدى المراهق المصاب بالسكري. تحديد العوامل الخمسة الكبرى للشخصية التي لها تأثير غير مباشر في ظهور إضطراب التأقلم لدى المراهق المصاب بالسكري من خلال إستراتيجيات التعامل مع المرض كمتغير وسيط (التكيفية غير التكيفية). و قد تم إنتهاج أسلوب النمذجة البنائية بالمربعات الصغرى الجزئية ضمن تصميم البحث السببي، و تكونت عينة الدراسة من 72 مراهق مصاب بالسكري لديهم إضطراب التأقلم، و تم الإعتماد على ثلاثة مقاييس مترجمة من قبل الباحثة تمثلت في: مقياس إضطراب التأقلم - الوحدة الجديدة 20 (Maercker et al.) ، قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لجولدبيرج المصغرة، مقياس التعامل مع مرض السكري (Welch) تم التأكد من خصائصها السيكومترية. و قد أشارت نتائج تحليل المسار إلى أن العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (العصابية، الإنبساطية، الإنفتاح على الخبرة، الطيبة و يقظة الضمير) تؤثر بشكل مباشر في ظهور إضط ا رب التأقلم لدى الم ا رهق المصاب بالسكري، كما تؤثر بشكل مباشر في إختيار إستراتيجيات التعامل (التكيفية غير التكيفية) لدى المراهق المصاب بالسكري. و أوضحت النتائج أيضا أن إستراتيجيات التعامل (التكيفية غير التكيفية) تؤثر بشكل مباشر في ظهور إضطراب التأقلم لدى المراهق المصاب بالسكري، و أنها تلعب دور الوسيط في العلاقة بين معظم العوامل الخمسة الكبرى للشخصية و اضطراب التأقلم، و كان هذا التوسط جزئيا، كما أظهرت النتائج أن إستراتيجيات التعامل التكيفية لا تتوسط العلاقة بين عامل العصابية و اضطراب التأقلم، و استراتيجيات التعامل غير التكيفية لا تتوسط العلاقة بين عامل الإنفتاح على الخبرة و اضطراب التأقلم. The aim of this thesis is to diagnose the adjustment disorder in adolescents with diabetes and to build a theoretical model that describes the causal relationship between the study variables (the big five personality traits – adjustment disorder – coping strategies with illness), then to verify its validity through: Determining the big five personality traits that have a direct effect on the emergence of adjustment disorder in adolescents with diabetes. Determining the big five personality traits that have a direct effect on the selection of coping strategies with illness in adolescents with diabetes. As well as assigning the direct impact of these strategies on the emergence of adjustment disorder in these adolescents. Determining the big five personality traits that have an indirect effect on the emergence of adjustment disorder in adolescents with diabetes through coping strategies with illness as a mediating variable (adaptive and non-adaptive). The partial least squares structural equations modeling within the causal research design is used. The sample consisted of 72 diabetes adolescents with adjustment disorder. This study relies on three scales translated by the researcher: Adjustment Disorder – New Module 20 (Maercker et al.), International Personality Item Pool-Five-Factor Model measure (Goldberg), Diabetes Coping Measure (Wech) and all its psychometric properties have been confirmed. The path analysis results indicate that the big five personality traits (neuroticism, extraversion, openness to experience, agreeableness and conscientiousness) affect directly the emergence of adjustment disorder in adolescents with diabetes. In addition, it affects directly the selection of coping strategies (adaptive and non-adaptive) in adolescents with diabetes. The results also show that coping strategies (adaptive and non-adaptive) directly affect the emergence of adjustment disorder in adolescents with diabetes, and it plays a partial mediating role between most of the big five personality traits and the adjustment disorder. Besides, the results indicate that the adaptive coping strategies do not mediate the relationship between the factor of neuroticism and the adjustment disorder, and the non-adaptive coping strategies do not mediate the relationship between the factor of openness to experience and the adjustment disorder.