المجلد 05 سنة 2018
Permanent URI for this communityhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2139
Browse
Browsing المجلد 05 سنة 2018 by Title
Now showing 1 - 20 of 107
- Results Per Page
- Sort Options
Item أثر امتلاك بعض دول شرق وغرب أفريقيا للموارد الطبيعية على مبادلاتها التجارية مع تركيا(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2018-07-19) دريدي, محمد مختار; رمدوم, سميةترتكز العلاقا الاقتصادية بن تركيا والدول الأفريقية على مجموعة م المتاتا المرتبطة بالتركيبة الجيو اقتصادية للدول الأفريقية، إذ تشك الموارد الطبيعية محدد أساسي لسياسة تركيا الاقتصادية اتجاه أفريقيا، وتبرز مظاهرها ع طريق المبادلا التجارية، الاستثمارا ، الاتفاقيا ... تقوم هذه الدراسة بمعالجة أثر امتلاك الموارد الطبيعية لدول م شرق وغرب أفريقيا على مبادلاتها التجارية مع تركيا، حيث يتم البحث ع علاقة امتلاك الموارد الطبيعية م مواد أولية ومصادر الطاقة للدول )إثيوبيا ، الصومال ، جيبوتي ، السغاال ، غانا ، نيجتيا( وحجم مبادلاتها التجارية مع تركيا. وصلت الدراسة إلى وجود علاقة تغاسبية بن امتلاك الدول الأفريقية الست للموارد الطبيعية وبالتحديد مصادر الطاقة )الغف ( وحجم التبادل التجاري مع تركيا، إذ تعم تركيا على تفعي سياستها الخارجية في القارة الأفريقية للحصول على المزيد م مصادر الطاقة عبر آليا اجتماعية وسياسية وأمغية، حتى على حساب اعتبارا أخر كالتاريخية والموقع الجارافي.the African countries, Natural resources is a key determinant of Turkey's economic policy towards Africa. Its appearances are through trade exchanges, investments, agreements. The study traits the impact of possession of natural resources of East and west African countries to their trade exchange with Turkey, by looking for the relation between initial resources and energy resources of (Ethiopia, Somalia, Djibouti, Senegal, Ghana, Nigeria) and the volume of trade with Turkey. The study concluded that there is a proportional relationship between the six African countries possessing natural resources, especially energy sources (oil) and the volume of trade exchange with Turkey, however Turkey is working to activate its foreign policy in the African continent to obtain more energy sources through social, political and security mechanisms. At the expense of other considerations, such as history and geographical location.Item إجراءات الأمن والسلامة في أنماط النقل الثلاث للبضائع الخطرة(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2018-07-19) زروالي, سهاميعتبر النقل بمختلف أنواعه بحري، بري ، جوي ، شريا الحياة الاقتصايية وعص حركة تواول السلع والبضائع المختلفة، لما يحققه من مزايا للأفراي والمؤسسات تتماش مع تطورات الحياة، إلا أنه في السنوات الأخ ة إزيايت عملية نقل البضائع الخطرة بصفة خاصة وارتفع معول تواو ا بسب التوسع في مجال الصناعات الكيماوية، وبقور الحاجة إلى هذا النوع من البضائع في عصر التطور بقور ما تحمله من مخا ر بسب خواصها المؤذية للأنسا والبيئة عل السواء إذا ما تم تواو ا والتعامل معها بشكل خا ئ، لذى إهتمت جل القوانين الوولية بهذا النوع من البضائع من خلال إصوار مجموعة من النصو واللوا ئح الخاصة بتنظي عملية نقل البضائع الخطرة والوصول إلى ضما النقل الآمن ا. Transportation with its different types (maritime, air and land transportation) is considered to be the economic lifeline and basis for the movement of different goods because of the advantages that it achieves for individuals and institutions in line with the life development However, in recent years the transport of dangerous goods in particular has increased due to an expansion into the field of chemical industriesThere is a greater need for this type of dangerous goods although it carries the risk of harming both humans and the environment if they are traded and handled incorrectly For this reason, most international laws have been concerned with and cared about this kind of goods through the issuance of a set of texts and regulations to regulate the transport of dangerous goods and access to secure transportation for themItem إجراءات الرقابة المصرفية لبنك الجزائر لمواجهة جريمة تبييض الأموال وحماية العمليات المصرفية في ظل الإطار التشريعي المنظم(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2018-11-15) سمايلي, نوفل; فشار, عطاء الله أحمدتبرز أهمية الرقابة المصرفية للبنك المركزي في تعرض البنوك لأية مشاكل مالية لن يقتصر أثرها على المساهمين فيها فقط أو عدد محدود من الدائنين بل يمتد ليشمل شريحة كبيرة من المجتمع، لذلك تعتبر التعليمات الرقابية بمثابة العناصر الأساسية للتنمية والاستقرار المالي في الدولة. حيث تضمنت التوصية 23 من التوصيات الأربعون عن مجموعة العمل المالي الدولي على ضرورة خضوع المؤسسات المالية والمصرفية للرقابة والإشراف الكافيين، كما أكدت التوصية 25 على ضرورة تقديم البنك المركزي للإرشادات الخاصة بوسائل مكافحة تبييض الأموال ووضع معايير استرشادية لمساعدتها على اكتشاف أنماط السلوك المشكوك فيها من جانب العملاء، وفي الأخير أكدت التوصية 30 على ضرورة توفر البنك المركزي على الصلاحيات الكاملة التي تمكنه من الرقابة على المؤسسات المالية والمصرفية والتأكد من التزامها بمتطلبات مكافحة تبييض الأموال، وأن يكون لهذه السلطات الحق في إجراء التفتيش وتطبيق العقوبات الإدارية المناسبة في حالة عدم التزامها، والجزائر كغيرها من الدول حرصت بنوكها على مكافحة تبييض الأموال من خلال إجراءات الوقاية التي يوجبها الإطار القانوني الذي يتوافق مع المعايير الدولية ذات العلاقة والإلتزام بكل التعليمات الصادرة عن بنك الجزائر.Highlights the Importance of Banking supervision of the Central Bank in the Banks' exposure to any Financial problems will not only impact on Shareholders or only a limited number of Creditors but also extends to a large segment of Society, So the Instructions Regulatory as a Fundamental elements of Development and Financial Stability in the State. Which included the 23th Recommendation of the Forty Recommendations of the Iinternational Financial Action Task Force (FATF) on The need to undergo Financial and Banking Institutions to sufficient Regulatory and Supervisory. also stressed the 25th Recommendation that the Central Bank should be provided the Instructions for means of combating Money Laundering and the development a guideline Standards to help detect behavior’s styles of suspicious on the part of Customers, and in the last the 30th Recommendation emphasized the need for the Central Bank provides the full Authority that enables to control the Financial and Banking Institutions and to ensure its commitment to Anti-Money laundering requirements, Algeria like other Countries keen Banks to combat Money Laundering through prevention measures imposed by the Legal Framework which is compatible with the relevant International Standards and compliance with all Instructions issued by the Bank of Algeria.Item أخـلاقيـات الـوظيفـة العمـوميـة بيـن الـواقـع وآليـات التّفعـيل لتـحسـين أداء الإدارة للخـدمـات العـامّـة(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2018-07-19) سهـام رابحيتهدف هذه الورقة إلى التّعرّف على طبيعة أخلاقيات الوظيفة العموميّة داخل النّظام الإداريّ وواقعها وسبل تفعيلها وأيضا تأثيرها في تحسين الأداء وانعكاس ذلك على مستوى تقديم الخدمة العامّة، حيث تحتلّ الأخلاقيات أهمّية بالغة بالنّسبة للإدارة وبالأخص للموظّف والمواطن وللمجتمع بشكل عام ممّا يوجب تحديد الإطار القانونيّ لها وتنميتها وتجسيدها ميدانيا لتحسين الخدمات العامّة.This paper aims to identify the nature of the public service ethic within the administrative system and reality and ways to activate it, and also impact on improving performance, reflected on the level of public service delivery, where ethics occupies extremely important for administration and especially for the employee, and the citizen and society of which requires identifying its legal framework and development and reflected on the ground to improve public service .Item إدمـاج الأراضـي الفـلاحية الوقفية ضمن الأراضي العمرانية في التشريع الجزائري(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2018-07-19) شـطيبة, سعـدانإن إرادة الواقف هي التي تحدد نوع الوقف والجهة الموقف عليها كما تحدد طريقة استثمار الوقف، وهذه الإرادة محمية من طرف الدولة وتسعى لتنفيذها، والأصل أن يستغل الوقف من طرف الجهة الموقوف عليها وفقا لطبيعته، دون أن يكون لأي شخص تغيير وجهته واستغلاله بطريقة أخرى، إلا أن المشرع في المادة 26 مكرر3 من القانون 01-07 المعدل والمتمم للقانون 91-11 والمتعلق بالأوقاف، أجاز إمكانية إدماج الأراضي الفلاحية الوقفية المجاورة للتجمعات السكنية ضمن الأراضي العمرانية طبقا لأحكام القانون 90-29 المتعلق بالتهيئة والتعمير. The will of the constituent of the wakf is that which determines its type, and the devolute, as well as its investment method, this will is protected by the state and seeks to apply it. The wakf should be used by the devolute according to its nature, without any person changing its destination and exploiting it in any other way. Except that the legislator, in art 26 bis 3 law n ° 01-07 amends and completes law n ° 91-11 relating to wakfs property, has allowed the possibility of integrating wakfs agricultural lands bordering urban agglomerations to urban lands comply with the provisions of the law n ° 90-29 relating to planning and urban planning.Item أسـاليـب قـاضي الإلـغاء في الـرقابـة العاديـة على السـلطـة التقـديرية لـلإدارة(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2018-01-15) قروف, جمالمرت رقابة قاضي الإلغاء على السلطة التقديرية للإدارة بمراحل وخطوات حسب تطور نشاط الدولة، بدأ بالرقابة العادية بأساليبها العامة على الوجود المادي والقانوني للوقائع وصحة التكييف القانوني، وأساليبها الخاصة بفحص التناسب. إن سلاح قاضي الإلغاء هو تبنيه لأساليب عامة وخاصة في الرقابة العادية على السلطة التقديرية للإدارة، ويساهم في تقييدها وتنظيمها وتحديد مجال توسعها، بالقدر الذي تسمح به الظروف حماية للحقوق والحريات العامة، مع عدم التضييق التام على نشاط الإدارة، مما يجعل قرارات الإدارة التقديرية لا تفلت من أية رقابة. The magistrate's control over the discretionary power of the administration has passed through several stages and steps according to the development of the state's activity. It began with the regular supervision of its general methods of physical and legal existence of the facts and the validity of its legal adaptation and its methods of examining proportionality. The abolitionist's weapon is adopted by public and private methods in the ordinary control over the discretionary power of the administration, and thus contributes to its restriction, organization and expansion, to the extent that circumstances permit the protection of public rights and freedoms, Which makes discretionary management decisions do not evade censorship.Item اشكـاليـة التـدهـور البيـئي: محـاولـة للفهـم والمعـالجـة القـانونيـة(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2018-01-15) مقـلاتـي, مــونةتهدف هذه الورقة البحثية إلى الإحاطة بمسألة التدهور البيئي، والإضرار بالبيئة جراء التقدم الإنساني، كما تهتم بالتعرض لجهود المشرع الجزائري في التعامل مع حالة التردي البيئي والانتهاكات الواقعة على مجالات البيئة، وفي جانب آخر من هذه الورقة نطرح قدرة هذا المشرع على حماية البيئة، والحيلولة دون تفاقم الانتهاكات البيئية إلى درجة تنعكس سلبا على حياة الأفراد. تنتهي هذه الورقة البحثية إلى حقيقة أن مجابهة الانتهاكات البيئية في بلد مثل الجزائر، مازال يعاني من ضعف قاعدته الاقتصادية والمنظومة القانونية المواكبة لها، يقتضي جديا تطوير آليات الوقاية من الأخطار الواقعة على البيئة، وتحديث الإطار القانوني في متابعة الانتهاكات البيئية، والتعويض عن الأضرار المقترنة بها. This attempt Research aims to Understanding the problem of environmental degradation, And damaging to the environment because of the humanitarian progress,also interested in discuss the national efforts Dealing With the case of environmental degradation and violations along the areas of the environment, In another part of this paper we argue about the Algerian legislature's ability to protect the environment, And to prevent the aggravation of environmental violations to the extent that reflected negatively on the lives of individuals. This paper ends to the fact that confrontation of environmental violations in a country like Algeria, Still suffering from the weakness of its economic base and its legal system to cope, seriously requires development of mechanisms to prevent risk to the environment, and modernization of the legal framework in prosecution environmental violations, and compensation for damage associated with it.Item إعمال الحق في التنمية لإحلال السلام في مجتمعات ما بعد الصراع(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2018-01-15) مباركي, دليلة; زغيشي, مصطفىتسعى الدول للحفاظ على استقرارها باعتمادها على سياسات تنموية، تهدف إلى الحد من الفقر والقضاء على البطالة، باعتبارهما من العناصر الأساسية لقيام الانتفاضات. إن تحقيق التنمية المنصفة، يفرض على الدول إعادة النظر في حوكمة التنمية من خلال معالجة المسائل المتعلقة بتعزيز التزامها بالسياسات من جهة وتعزيز التنسيق وتشجيع التعاون من جهة أخرى سعيا منها للوصول إلى سلم دائم. وعليه سيناقش هذا المقال أثر التنمية على السلم انطلاقا من البعد التنموي للانتفاضات مرورا بدور التنمية المنصفة في إحلال السلام بعد الصراع.The stability of each state guaranteed by the adopting development policies. It aims to decrease poverty and eradicate unemployment as they are the principal elements of an uprising. This paper will discuss the impact of development on peace using dimensional development of uprisings and the role of the equitable development in post-conflict peace establishment. The performance of an equitable development achieves lasting peace. It requires states to reconsider development governance by petitioning issues related to progressing their policy commitment, improving coordination and encouraging cooperation.Item إفشـاء السـر المـهني البنـكي في التشـريـع الجـزائـري (بيـن التجـريم والإباحـة)(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2018-07-19) عـادل, حمـزةحرص المشرع الجزائري من خلال قانون النقد والقرض على حماية المتعامل مع البنك بضمان سرية لحسابه المصرفي والعمليات الواردة عليه، وأورد عقوبات على خرق هذا الالتزام ولكن هذه الحماية القانونية قيدها ببعض الضوابط والشروط حتى لا نكون أمام عمليات وتحويلات بنكية مشبوهة، أجاز إفشاء هذا السر في حالات محددة، إما لضرورة العمل البنكي أو التجاري، أو في إطار التحقيق المالي، أو القضائي منظما ذلك بنصوص قانونية.The Algerian legislator, anxious to protect the client vis-à-vis the bank by guaranteeing the confidentiality of his bank account and the operations mentioned therein, provides for sanctions in case of breach of this obligation, but this protection is subject to banking controls and conditions, permission to disclose this secret in specific cases, either the need for banking or commercial work, or in the context of a financial or judicial investigation governed by legal provisions.Item الأحـزاب السيـاسيــة والتنميـة السيـاسيــة في الجـزائــر(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2018-01-15) عصمـاني, لميـنإن العلاقة بين الأحزاب السياسية والتنمية السياسية هي علاقة تفاعلية، لما للدور الذي تلعبه الأحزاب السياسية في حياة المواطنين، من خلال نشر الوعي والتكوين السياسي وكذا عائد هذا التكوين على الأحزاب كامتلاكها قوة التنظيم والتأطير والتأثير في الناخبين. وانبرت العديد من الدول الديمقراطية من أجل تكريس التنمية السياسية في مجتمعاتها، بغية تكوين نخب تضطلع بنشر قيم المواطنة ونشر الحس الوطني متخذة في ذلك الأحزاب السياسية متكأ للقيام بهذا الدور الفعال. وتعتبر التجربة الجزائرية فتية في هذا المجال، لحداثة العهد بالاستقلال والانفتاح السياسي الذي عرف تعثر بسبب الأزمة السياسية التي أثارت العديد من الإشكالات.The relationship between the political parties and the political development is an interactive one. The role played by the political parties in the lives of the citizens through the dissemination of political awareness and formation, as well as the return of this formation to the parties as having the power of organizing and framing and influencing voters. Many democratic countries have been forced to devote themselves to political development in their societies, in order to form elite that disseminates the values of citizenship and the national sense of patriotism, in which political parties are ready to play such an effective role. The Algerian experience is young in this regard, to the modern era of independence and political openness, which was known to falter because of the political crisis, which raised many of the problems.Item الاستثمار عن طريق ادراج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البورصة الجزائرية(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2018-07-19) شليحي, كريمة; تكاري, هيفاء رشيدةتلعب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دورا مهما في تنمية الاقتصاد الوطني الذي يعد محركا فعالا لعجلة الاستثمار الوطني، فهي التي تحقق أهدافا مزدوجة عندما تلعب دور العملة ذات الوجهين. تم السماح لهذه المؤسسات بالاستثمار والدخول الى سوق البورصة الجزائرية رغم احتواء هذا الأخير على المخاطر. إذ يرجع سبب الادراج بعد أن تم تكييفها وفقا للشروط المطلوبة قانونا للاستثمار فيه الى البحث عن مصدر تمويلي جديد يحقق الترقية للمؤسسات من جهة والاستثمار الوطني من جهة أخرى. نهدف من خلال دراستنا الى ابراز دور وأهمية اللجوء الى بورصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خصوصا في الوقت الراهن، وتسليط الضوء على الأهداف التي تحققها هذه البورصة من ترقية وتطوير للمؤسسات وصولا الى تنمية وترقية الاقتصاد الوطني، سنحدد في هذه الدراسة المنفعة التي يحققا بورصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ونبرز أهميته البالغة في الجزائر رغم كونه قطاع غير مهتم به من طرف الدولة. لم تتفعل بورصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة رغم المزايا الممنوحة لهذه المؤسسات المستثمرة ومرور (05) خمس سنوات على انشائها بسبب مخاطر تذبذب أسعار الأسهم والسندات وكذا الجهل بهذا القطاع الهام. Small and Medium enterprises play an important role in the development of the national economy, which is an effective engine of national investment at achieves double goals when playing the role of a two-sided currency. These institutions were allowed to invest and enter the Algerian stock market, although the latter contained risks. The reason for inclusion after being adapted according to the conditions required by law to invest it is to search for a new source of funding that promotes the promotion of institutions on the one hand and the national investment on the other hand.in this study, we aim at highlighting the role and importance of resorting to Small and Medium enterprises market, especially at the present time, and highlighting the objectives by the exchange from upgrading and developing institutions to develop and promote the national economy. Its importance in Algeria, despite being a sector not interested in it by the state. The SME Exchange, despite the advantages granted to these invested institutions, has not been active for five years because of the risk of volatility in stock and bond prices as well as ignorance of this important sector.Item الاستثمار في تقييم وخوصصة المؤسسات العمومية الاقتصادية ذات الطابع الاستراتيجي في التشريع الجزائري(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2018-07-19) بوالقرارة, زايديعتبر التقييم الفعال للمؤسسات العمومية الاقتصادية من بين النتائج الإيجابية للاستثمار في خوصصة تسيير القطاعات ذات الطابع الاستراتيجي، خاصة وأن هذه القطاعات حيوية للاقتصاد الوطني، مثل قطاع المحروقات والمناجم وقطاع المواصلات السلكية وللاسلكية، كما أن هذا التقييم يهتم بالمركز المالي لهذه المؤسسات إثر عمليات التنازل عنها للقطاع الخاص وفق آليات خوصصة التسيير، هذه العملية التي شملت مختلف قطاعات النشاط الاقتصادي ومن بينها المؤسسات ذات الطابع الاستراتيجي طبقا لنص المادة 15 من الأمر رقم 01-04 المتعلق بتنظيم المؤسسات العمومية الاقتصادية وتسييرها وخوصصتها، لدى لابد من الاستثمار في هذا التقييم عند التنازل عن هذه المؤسسات . An efficient evaluation of public economic enterprises is considered as one of the major positive results for investment in the privatization of strategic sectors such as: sectors of hydrocarbons, mines and telecommunications; mainly because of the vital role they play in national economy. Inasmuch, this evaluation focuses on the financial status of enterprises being privatized as per the methods of privatization management. Such process has overwhelmed various economic sectors including entities operating for strategic ones in accordance with the provisions of Article 15 of Ordinance No. 04-04 pertaining to public economic enterprises management and privatization. Therefore, investment is highly required in the evaluation of corporations under privatization.Item الإشكالات التي تثيرها عملية تعرية الأراضي في التشريع الغابي الجزائري(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2018-01-15) بن صالح, محمد الحاج عيسىأقر المشرع الجزائري نظاما قانونيا خاصا لحماية الثروة الغابية باعتبارها ثروة وطنية، نظرا لدورها البارز في المجال البيئي، وتعدد وظائفها الاقتصادية والاجتماعية. من أجل ذلك توجه المشرع نحو حماية الثروة الغابية من كل أشكال التدهور، وتثمينها بما يسمح باستغلالها وضمان استفادة الأجيال القادمة منها، الأمر الذي يتعذر تحقيقه إلا بضبط وتأطير الأنشطة البشرية التي من شأنها إتلاف الثروة الغابية وإلحاق الضرر بها، مشكلة بذلك تعديا يستلزم التصدي له وفقا لما هو مقرر قانونا. من بــين الأفعـال التي تتسبب في تدهور الثروة الغابية عملية تعريـة الأراضي "le défrichement" التي وبالرغم من انعكاساتها الخطيرة على الثروة الغابية إلا أن المشرع لم يتعامل معها بالقدر الكافي الذي يسمح بفهمها، معرفة نطاقها والآثار القانونية المترتبة عنها. فقد جاءت المادة 17 من القانون رقم 84-12 بعبارات لا يفهم منها تحديدا ما المقصود بالتعريـــة، كما أن خضوع التعرية للترخيص القبلي يطرح العديد من الاشكالات التي سنحاول من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء عليها وتقديم البدائل التي نراها مناسبة. Algerian legislator has approved a special legal regime for the protection of forest wealth, given its prominent role in the environmental field and the multiplicity of its economic and social functions. This is reflected in the fact that the forest wealth is a national treasure that must be protected from all forms of degradation and valued in order to ensure that future generations benefit from it. This can only be achieved through the control and supervision of human activities that will damage and damage the forest wealth. An infringement must be addressed in accordance with the law. Among these acts is the " clearing ", which, despite its serious implications for the forest wealth, has not been adequately dealt with by the legislator, which allows its understanding, its scope and the legal implications. Article 17 of Law No. 84-12 is in terms that do not specifically understand what is meant by trespassing, and that the subject of erosion of tribal authorization raises many of the problems that we will attempt to highlight in this study and provide the alternatives that we deem appropriate.Item الاقتطـاعـات الإجبـاريـة النـاجمـة عـن استغـلال العـقار المـوجه للاستثـمار(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2018-01-15) بوعزم, عائشةيمنح الامتياز على أساس دفتر الشروط، عن طريق التراضي على الأراضي التابعة للأملاك الخاصة للدولة المتوفرة، لفائدة المؤسسات والهيئات العمومية أو الأشخاص الطبيعية أو المعنوية الخاضعة للقانون الخاص، وذلك لاحتياجات مشاريع استثمارية، خلال مدة زمنية محددة قانونا، مقابل اقتطاعات إجتبارية، فما هي مختلف الإجبارية التي يخضع لها المستثمر، وما هي الجزاءات المترتبة ضده في حال عدم التزامه بدفعها وفق ما ينص عليه القانون ؟For the needs of investment projects and under reserve of respect the existing urban instruments, the lands in the private domain of the State available is concede by a contract documents, by consent for the benefit of public establishments or physical or moral persons of private law, in a period of time specified by law, with a counterparty of the compulsory deductions. So what are these compulsory deductions, and what are the sanctions taken against the investor in case of refusal of payment, according to the law?Item الالتـزام بالضمـان بيـن القـواعـد العامـة فـي التعـاقـد وقـانـون حمـايـة المستهـلـك(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2018-01-15) قداش, سلوىإن نظرية ضمان العيوب الخفية تجد نطاقها العادي في الأحكام العامة في التعاقد المنصوص عليها في القانون المدني، كونها أداة مخولة قانونا للمشتري لإلزام البائع بتسليم مبيع مطابق ولا ينطوي على عيوب من شأنها حرمانه من الانتفاع بالمبيع على النحو المخصص له، غير انه إذا أردنا تطبيق هذه القواعد على المستهلك البسيط فإنها لا تكون كافية لتحقيق حمايته ومصالحه المادية خصوصا في ظل التطور الصناعي والتكنولوجي الذي يشهده العالم في عصرنا الراهن، لذلك كان لزاما على المشرع الجزائري استحداث قواعد قانونية خاصة تكفل حق المستهلك في الضمان وفقا لما يساير هذا التطور، وهو ما تجسده المواد 13 و14 من قانون حماية المستهلك وقمع الغش وكذا المرسوم التنفيذي 13-327 الذي يحدد شروط وكيفيات وضع ضمان السلع والخدمات حيز التنفيذThe theory of guaranteeing hidden defects finds it normal scope in the general provisions of the contract stipulated in the Civil Code, since it is legally authorized for the buyer as an instrument to oblige the seller to deliver a corresponding sale without defects that would deprive him/her of the use of the sale. However, if we want to apply these rules on the simple consumer, it cannot be sufficient to protect human rights in light of the industrial and technological development witnessed in nowadays world. That is why the Algerian legislator had to initiate special legal rules to guarantee the consumer's right to security in accordance with this development. This is reflected in Articles 13 and 14 of the Consumer Protection and Fraud Repression Act as well as in the Executive Decree 13-327 on executing the security of goods and services.Item الآليـات الدوليـة لمواجهـة التهـديـدات البيئيـة(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2018-07-19) عـروج, هاجـريعتبر موضوع البيئة ومشاكلها من ابرز مواضيع االقرن الحالي، حيث تعد من أهم القضايا على المستوى الداخلي، وقد انتقلت مسألة حماية البيئة من المستوى الداخلي إلى المستوى الخارجي عندما أيقن العالم بأسره أن هناك بيئة واحدة يتشارك فيها الجميع، وبالتالي أصبحت المشاكل البيئة مسالة عالمية يحاول المجتمع الدولي إيجاد حلول لها. تهدف هذه الورقة البحثية للوقوف على الآليات الدولية المختلفة لمواجهة مختلف التهديدات البيئية، والمتمثلة أساسا في المنظمات الدولية والتي تعتبر هيئة الأمم المتحدة أبرز هذه المنظمات من خلال الدور الذي تلعبه في حماية البيئة من خلال المؤتمرات التي نظمتها والاتفاقيات التي ترتبت عنها والوكالات المتخصصة التابعة لها، كما تلعب المنظمات الدولية غير الحكومية دور مهم في هذا المجال. Environment and its problems are considered as one of the major topics of this century; since they are one of the most important issues at the internal level. Moreaver, environmental protection has shifted from internal level to external level when the world realized that they all share one environment. Therefore, environment issues have become an internationale issue which the whole world tries to find solution to it. This thesis (essay) has for objective to focus on the different international mechanisms to face the different environmental threats which are basically international organization. The United Nations Organization (UNO) is the most important organization that plays a major role in the protection of the environment by organizing conference and the conventions which they come up with.as well as its specialized agencies besides non governmental international organizations play an important role in this field.Item الأمـن الإنسـاني في منطقـة الساحـل: نحـو بنـاء مقـاربـة تعـدديـة متسانــدة لتفعيـل منطـق التعـاون بيـن الـدولة والفواعـل غيـر الـدولاتيـة(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2018-07-19) إدري, صفيةتهدف هذه المقالة إلى إبراز أهمية تعزيز المنطق التشاركي بين الدولة والفواعل غير الدولاتية في مواجهة تهديدات الأمن الإنساني، وذلك بالتركيز على ضرورة توسيع مفهوم الأمن بعيدا عن أولوية الدولة في حماية حدودها الإقليمية وصيانة سيادتها الوطنية في مواجهة أي تهديد خارجي، وإلقاء الضوء على جدلية أمن الدولة والأمن الإنساني في ظل تعرض الفرد لانتهاكات خطيرة تمس أمنه وحقوقه الأساسية حتى داخل حدود دولته، والبحث عن أحسن الطرق والآليات لدعم قدرات الدولة في حالة عجزها وهشاشة أدائها مثل حالة الهشاشة الأمنية في دول منطقة الساحل الإفريقي، والتي تمكن المجتمع الدولي من الوصول إلى تحقيق السلم والأمن الدوليين في سياق أشمل.وباعتبار الأمن الإنساني مقاربة شاملة تستدعي استجابات تعاونية متعددة الفواعل فإن ذلك يدفعنا للتركيز على جدوى إشراك الفواعل غير الدولاتية بالنظر للمزايا النسبية التي تتمتع بها.ويخلص المقال إلى ضرورة الإبقاء على الدولة ودعم دورها في حماية الأمن الإنساني في سياق شبكة مؤسساتية متعاونة تدرج كل من الأفراد والفواعل غير الدولاتية وكذا الدول.This article aims to highlight the importance of strengthening the cooperative logic between the state and non state actors in confronting human security threats, focusing on the need to expand the concept of security beyond the prerogative of the state to defend itself from military threats,and shed light on The possibility that the security of the individual and the state need not coincide or that the state might be a threat to its citizens, i will discuss the best means and mechanisms for empowerment state capabilities as in the case of failed or weak states such as the African Sahel countries, and maintaining international peace and security in the broader context. as a comprehensive approach human security requires multiple actors and cooperative responses, this leads us to focus on the feasibility of the involvement of non state actors Considering its relative advantages. The study concludes by maintaining the support of the state and its role in the protection of human security in the context of an institutional network of collaborators included both individuals and non state actors, as well as states.Item الأمـن القضـائي بيـن ضمـانـات التشـريـع ومخـاطـر الاجتهـاد(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2018-01-15) لـوشـن, دلال; بوغقـال, فتيحـةيكتسي الاجتهاد القضائي أهمية بالغة لكونه يكمل النقص الذي يشوب القاعدة القانونية، إلا أنه ورغم أهميته فإنه قد يؤثر سلبا على الأمن القضائي؛ لذا تسعى تشريعات الدول لوضع آليات تحقق التوازن بين متطلبات الأمن القضائي وحاجة القانون للاجتهاد والتطور. حاول المشرع الجزائري توفير ضمانات تضبط الاجتهاد، إلا أنها لم ترقَ بعد إلى المستوى المعمول به في تشريعات الدول الأخرى، ممّا يتطلب إنشاء ضمانات تحول دون المساس بالأمن القضائي وتحقق العدالة. Jurisdiction is of great importance because it complements the lack of legal basis, but despite its importance, it may have a negative impact on judicial security. Therefore, state legislation seeks to establish mechanisms that strike a balance between the requirements of judicial security and the law’s need for diligence and development. The Algerian legislator has tried to provide guarantees to regulate jurisprudence, but it has not yet reached the level of legislation in other countries, which requires guarantees that will prevent compromising judicial security and achieving justice.Item الأمـن القـومي وتحـدي الهويـات الفـرعية: حـالة البـاسـك في اسبـانيـا(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2018-01-15) معمـاش, هـدىأدى سقوط الاتحاد السوفييتي وتفكك جمهورياته إلى تشابك وتعقد موضوع الأمن كمفهوم وكواقع، حيث ظهرت مع نهاية الحرب الباردة صراعات بين مختلف البنى الاجتماعية وبين الدولة ككيان سياسي موحد، هذه المجموعات التي تستند في تبرير سلوكياتها إلى ركيزة الحفاظ على خصوصيات هويتها الجماعية، المتعارضة –غالبا- مع الهوية الوطنية للدولة المركزية. من هنا، وبعد أن كان المفهوم التقليدي للهوية يُركز على القول بأنها ثابتة، واحدة وأن وجود تعدد في البنى الاجتماعية داخل الدولة لا يؤثر على استقرارها ولا على صياغتها لسياستها الخارجية، فإن الدراسات النقدية التي تبلورت عقب الحرب الباردة أبرزت مدى قصور النظرة التقليدية لمسألة الأمن والهوية وقدمت طروحات جديدة لفهم التحولات الدولية. في هذا السياق، سنحاول إسقاط هذه الطروحات النظرية حول علاقة الأمن بالهوية على الحالة الاسبانية، على اعتبار أن هذه الأخيرة تحتوي على أكثر من سبعة عشر مجموعة إثنية، أهمها الأقلية الباسكية التي سعت منذ الأربعينات (1940) للحفاظ على هويتها في مواجهة الدولة المركزية، وصل حدّ التأسيس للحركة الانفصالية "إيتا"، ثم تبيان إلى أي حد استطاعت الدولة المركزية في اسبانيا احتواء مختلف البنى الاجتماعية داخلها والحفاظ على كيانها من الانقسام. The collapse of the Soviet Union and the dismantling of its republics has further complicated the security question. Indeed, after the end of the Cold War, new kinds of conflicts, opposing social structures to the state was emerged. The origin of these conflicts lies mainly in the fact that these social structures are strongly concerned with the preservation of their specific identities, whereas the State is based on the principles of unity and the primacy of The national identity over all other identities. Thus, post-cold war critical studies have demonstrated the limitations of the classical notion of identity, previously regarded as immutable, unique and independent from the factor of the diversity of social structures and without any effect on the Stability and foreign policy. In this perspective, this article aims to apply these theoretical approaches to study the relationship between security and identity in the Spanish case. The Basque minority, which has been working since the 1940s to preserve its identity in the face of the central authority, and which has not hesitated to create a separatist movement "ETA". This article shows how well the central state in Spain has succeeded in preserving the national unity in a pluralistic society.Item البعــد الغــذائـــي للأمــن الإنسـانــي(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2018-01-15) خيــر الديــن, شمــامـــة; دراغلــة, محمد لخضررغم ما يمكن للأرض أن تحققه من إنتاج يكفي للبشرية، إلا أن جزءا كبيرا من البشرية يعاني الجوع، لاسيما في الدول الفقيرة التي تبقى عاجزة عن توفير الغذاء لشعوبها وهو ما يهدد الأمن الإنساني لهذه الشعوب، لذلك فإن القضاء على المشكلة الغذائية لا يتحقق إلا بتحقيق الأمن الغذائي باعتباره أحد أهم أبعاد الأمن الإنساني. ولا يمكن ذلك إلا بوجود التزام قانوني إلى جانب الالتزام الأخلاقي من قبل المجتمع الدولي لتحرير الشعوب من التهديدات المتعلقة بالجوع وتوفير ما يلبي حاجتهم من الغذاء، وهو ما يساهم في تعزيز أمنهم الإنساني في بعده الغذائي.Despite the abundance of global food production, the majority of our planet's inhabitants suffer from starvation or malnutrition. Therefore, one of the dimentions of human security is to insure everibody his food security. However, food security_like all other dimentions of human security is not a rule of international law. Thus, the concept needs an obligation, not only moral, but also legal.