العدد 01
Permanent URI for this collectionhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2134
Browse
Browsing العدد 01 by Title
Now showing 1 - 20 of 28
- Results Per Page
- Sort Options
Item DOCTRINE DE LA SECURITE ET DE LA DEFENSE NATIONALE ALGERIENNE EVOLUTIONS, MENACES ET PERCEPTIONS(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2016-01-05) GATT, SAMIRيتناول المقال تطور عقيدة الأمن والدفاع الوطني الجزائري، منذ الاستقلال والتي مرت بثلاث مراحل أساسية. ميزها الإنتقال من التحدي المغربي بعد غزوه لأجزاء من التراب الوطني في الجنوب الغربي، وهو ما شكل نقطة مفصلية ليس في إدراك القادة الجزائريين للتهديد فحسب ولكن أيضا في العقيدة الدفاعية الجزائرية. أما المرحلة الثانية والتي حددناها بما يسمى بالعقد الأسود في هذه المرحلة عرفت الجزائر ظاهرة جديدة مدمرة وهي الإرهاب الداخلي والذي كان أساسا نتيجة أزمات بنيوية عرفتها الجزائر طيلة عقد الأزمة ساهمت هي كذلك في تحول العقيدة الأمنية والدفاعية الجزائرية عبر العناية أكثر بالأوضاع الداخلية. المرحلة الأخيرة والتي كانت بعد سبتمبر 2001، شهدت فيها الجزائر التزامها بالانخراط في شبكة من الشراكات الإستراتيجية والمبادرات الأمنية مع القوى الكبرى سيما الولايات المتحدة الأمريكية، حلف شمال الأطلسي وأوروبا، بهدف الخروج من القوقعة التي فرضت عليها طيلة عقد التسعينات، والاستفادة من الفرص التي تتيحها. لكن من زاوية تحليل أخرى يمكن لهذه الشراكات أن يكون لها انعكاسات سلبية فقد تحد من الإنعتاق الاستراتيجي للجزائر أو أن توظف الجزائر ظرفيا في مجال مكافحة الإرهاب.Item أثر الترخيص الإداري على المسؤولية عن مضار الجوار غير المألوفة(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2016-01-05) بولقــواس, ســارةلقد أدى التطور الحاصل في المجال الصناعي والتكنولوجي الذي أفرز عنه انتشار استعمال واستغلال الآلات الضخمة والخطرة إلى كثرة المضايقات بين الجيران التي تتجاوز أعباء الحياة، مما دفع كافة التشريعات إلى اشتراط الترخيص الإداري الذي هو وسيلة رقابية تستعملها الإدارة على النشاط الفردي وتنظيم ممارسته. وأن جهة الإدارة لا تمنح الترخيص إلا بعد التأكد من أن النشاط المراد ترخيصه لا ينشئ عنه أضرار،وبالرغم من ذلك فإن أغلب الأضرار التي تلحق بالجيران مصدرها نشاطات مرخص بها،الأمر الذي دفعنا إلى البحث عن أثر الترخيص الإداري على المسؤولية عن مضار الجوار غير المألوفة. The advances that have taken place in industrial and technological sector caused an overuse of big and danger machines, which have resulted to create more conflicts between neighbors which exceed the burdens of everyday life,for that, alllegislations require an administrative clearance which use it as a surveillance way on individual activity and organize practicing it. The administration do not gave a clearance until it ensure that the activity to be authorized don’t cause any damages, though, most of damages that happen to neighbors came from authorized activity, and this what make us to search about the impact ofadministrative clearance on civil responsibility about unfamiliar adjacent harmItem أثر التصفية على الشخصية المعنوية للشركة المساهمة العامة (دراسة مقارنة)(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2016-01-05) المساعدة, أحمد محمودتتناول هذه الدراسة أثر التصفية على الشخصية المعنوية للشركة المساهمة العامة في ضوء أحكام قانون الشركات الأردني رقم27 لسنة 1997 وتعديلاته. ولتحقيق ذلك قام الباحث بدراسة ما كتب حول هذا الموضوع، واستخلاص المفاهيم، والمبادئ الأساسية ذات العلاقة، لموضوع الدراسة، وما طرأ عليها من تطور سواء في التشريع المقارن، وكذا في أحكام القضاء، ولعل هذا ما يفسّر محاولات الفقه المضنية للتوصل إلى أكثر الحلول عدالة لهذه المشكلة. تمت معالجة هذه الدراسة من خلال اربعة مباحث تمثلت في التعريف بالشركة المساهمة العامة وأحكام سريانها في المبحث الأول والشخصية المعنوية للشركة ومرحلة اكتسابها والفرق بين شخصية الشركة وشخصية الإنسان الطبيعي في المبحث الثاني وبيان الوضع القانوني للشخصية المعنوية للشركة أثناء التصفية في المبحث الثالث. أما المبحث الرابع فقد تناول الآثار القانونية لاكتساب الشركة للشخصية المعنوية أثناء التصفية وفقاً للقانون الأردني والقوانين الأخرى المقارنة، وفي ضوء ما تقدم ختمت الدراسة بأهم النتائج التي تم التوصل إليها. This study discusses the effect of filtering on personal moral Public Shareholding Company in light of the provisions of the Jordanian Companies Law No. 27 of 1997, as amended. To achieve this, the researcher studied the literature on this topic, and draw concepts, the core of the relationship and principles, to the subject of the study, and undergone the evolution of both in comparative legislation, as well as in terms of the judiciary, and perhaps this explains why attempts Fiqh strenuous to reach more solutions justice to this The problem. Has to address this study through the four topics was the definition of the company's public shareholding and the provisions into effect in the first section and the legal personality of the company and the stage of acquisition and the difference between personal company and personal natural rights in the second section and the statement of the legal status of personal moral of the company during the liquidation in the third section. The fourth section dealt with the consequences of the acquisition of legal personality of the company during the liquidation in accordance with Jordanian law and other laws of comparison, in the light of the above study concluded the most important results that have been reached.Item إختصاص لجنة الإشراف على التأمينات في تطبيق قانون المنافسة(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2016-01-05) بوخــــالـــفة, مرزوقإن غموض وإبهام التنظيم القانوني المؤطر لصلاحيات سلطات الضبط في الجزائر يولد عدة إشكالات قانونية، كما هو الحال للاختصاص الواسع للجنة الإشراف على التأمينات في مجال المنافسة في ظل وجود مجلس متخصص لضبط هذا المجال. فإذا فسرنا هذا التداخل في اللاختصاصات بين اللجنة ومجلس المنافسة من منظور تعدد الضبط في مجال المنافسة لا يكون مخرجا لحل هذا الإشكال، إلا إذا صاحبه مراجعة المشرع الجزائري لآليات التعاون والتنسيق بين هاتين السلطتين مع تحديد لكل منها نطاق اختصاصها، استعانة بتجارب التشريعات المقارنة في هذا المجال. Le flou entourant la réglementation juridique encadrant les attributions des autorités de régulation en Algérie suscite beaucoup de problématiques juridiques, comme c’est le cas de la commission de la supervision des assurances (CSA) qui dispose de larges compétences en matière de concurrence, et ce en dépit de l’existence d’une autorité spécialisée dans ce domaine: le Conseil de la concurrence. On peut expliquer ces conflits de compétences entre la CSA et le Conseil de la concurrence sous l’angle de l’inter régulation dans le domaine du droit de la concurrence. Mais on ne peut trouver des solutions à ces situations conflictuelles que si le législateur algérien mettrait en place des mécanismes de collaboration entre ces deux entités en délimitant leurs champs de compétences respectifs, et cela en s’appuyant sur les expériences des législations du droit comparé dans ce domaine.Item إشكالية نجاح المشرع الجزائري في التوفيق بين التنافس الحر وحماية حقوق المستهلك(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2016-01-05) إرزيل, الكاهنةشكل موضوع الموازنة بين المستهلك والمنافسة أهم الأبحاث والدراسات بالنظر إلى الفارق الاقتصادي الكبير بين الممارس للنشاط التنافسي المتمثل في المتعامل الاقتصادي والمستهلك بالنظر إلى أن الأول ينتج ويوزع مختلف السلع والخدمات في حين الثاني يستقبل تلك المنتجات. لذا عمدت عدة التشريعات من بينها المشرع الجزائري على محاولة إقامة الموازنة بين الطرفين فتم وضع سلسلة من النصوص تلزم المتعامل الاقتصادي باحترام التزاماته عند النشاط في السوق ومن ثمة احترام حقوق المستهلك. Le sujet de mettre un équilibre entre le consommateur et la concurrence et l’un des plus grande études et des recherches vu la déférence énorme entre deux partie: une elle est considéré d’une puissance économique puisque si elle qui produit et distribuée toute sortes de matérielles et services, par contre l’autre partie elle consomme ses produit. Si pour cela que en trouves les législateurs y compris le législateur Algérien en mis en place les textes de lois dans ce cens pour obliger l’opérateur économique à respectes ses obligations conte il active sur le marché et respecté les droit des consommateurs.Item الأبعاد الجيوحضارية والجيوسياسية للظاهرة الإرهابية الجديدة في المنطقة العربية(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2016-01-05) وناسي, لزهر; حذفاني, نجيميهدف هذا المقال إلى تقديم مقاربة مزدوجة لفهم الظاهرة الإرهابية في المنطقة العربية والاسلامية، من خلال محاولة استجلاء الأبعاد الجيو حضارية والجيوبوليتيكية المفسسرة لظهور وتنامي واتساع النشاط الإرهابي، واعتلائه لأجندة السياسة الدولية لفترة ما بعد نهاية الحرب الباردة، وما بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001. وارتباط ذلك بتفاعل الديناميات الجيو حضارية مع الأبعاد الجيوسياسية في سياق علاقات القوة، واستراتيجيات السيطرة والهيمنة والتنافس المحموم على المناطق الجيواسترايتجية، وفي إطار لعبة المصالح المتضاربة بين مختلق الفواعل في السياسة العالمية الراهنة. وذلك بكشف خلفياتها النظرية التي تشكل مرجعيات مهمة من الناحية الأكاديمية لقراءة وتفسير وفهم الظاهرة الإرهابية في حقل العلاقات الدولية.This article addresses terrorism approaches in Arabic and Islamic world and is of a twofold purpose. First it examine geo-civilization and geo-political implications of the terrorism layouts, the expansion of terrorism acts and the way this issue came to the top of international politics agenda in post-cold war and post 9/11. Second, the presumed synergy between geo-civilization / geo-political dynamics in the context of power politics; interests game and embedded competing strategies for hegemony between main actors of international politics. Finally, these papers review the theoretical backgrounds on the topic for understand the Meta trends of terrorism phenomenon in international relations area.Item الأساليب الجوهرية والتدابيــــر الفعالة لحماية الاستثمـار الأجنبي(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2016-01-05) دغمان, زبيرإن التدابير الأساسية إزاء الاستثمار المباشر الأجنبي، تعني بكل بساطة مجموعة من القوانين والسياسات والهيئات والخصائص الهيكلية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي في مجملها يكون لها تأثير واضحا على الشركات الأجنبية، وإن فعالية هذه التدابير، تتجسد في مدى تكريس ثقة تلك الشركات وإقناعها بتوجيه تدفقات استثماراتها المباشرة إلى دولة دون أخرى هذا من جهة، ومن جهة أخرى في مدى التأثير على تلك التدفقات من خلال تعظيم أكبر حصّة منها، وجعل آثارها إيجابية إلى أقصى درجة، والحدّ قدر الإمكان من آثارها السلبيــــة وعليه يجب على الدول وخاصة الدول النامية منها بما فيها العربية أن تعمل على تهيئة الأوضاع الحقيقية والصحيحة لأجل اجتذاب الاستثمار المباشر الأجنبي لكون أن تدفقات هذا الأخير الواردة مرهونة بمدى فعالية مستوى أداء اجتذابه.The basic measures with respect to foreign direct investment, means simply a set of laws, policies and bodies and structural characteristics and economic, social and political, which on the whole have a clear foreign companies impact, although the effectiveness of these measures, reflected in the extent to devote the confidence of those companies and persuade them under the direction of direct investment flows to other countries without this on the one hand, and on the other hand the extent of the impact on those flows by maximizing the largest share of them, and to make positive impacts to the greatest degree, and minimize its negative effects. Accordingly, the states and especially the developing countries, including Arab ones should work to create a true and correct conditions for attracting foreign direct investment to the fact that the latter are subject to inflows attracted the effectiveness of the performance level. In that respect developing countries are to preaper all prequisets to attract direct investment which is mamly based on the cashfllow brought the latter’s and its efficiency.Item الإستراتيجية الأمنية الجزائرية في مواجهة الظاهرة الإرهابية المتنامية في منطقة الساحل الإفريقي(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2016-01-05) كواشي, عتيقةإن تشابك المسائل الأمنية وتزايد الانكشاف الأمني في منطقة الساحل الإفريقي اليوم كان نتيجة تفاقم الأزمات الداخلية التي طالت جميع جوانب المجتمع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وحتى الثقافية، سيما بعد نهاية الحرب الباردة. غير أن تداعيات أحداث 11 سبتمبر 2001 وبعد ذلك اندلاع الثورات العربية جعل منطقة الساحل الإفريقي موضع اهتمام دولي وإقليمي بشكل غير مسبوق، والمعبر عنه من خلال وضع إستراتيجيات تجاه هذه المنطقة، ونذكر بالذات الإستراتيجية الجزائرية التي تعتمد على مجموعة من الإجراءات لاحتواء التهديدات الأمنية في المنطقة، سيما الظاهرة الإرهابية الجديدة التي أفرزتها الظروف الاقليمية وانعكاسها السلبي على الجزائر. و هذا البحث محاولة لبيان أسباب ظهور الظاهرة الإرهابية في منطقة الساحل الإفريقي، وطبيعة هذه الظاهرة وتطوراتها الخطيرة سيما بعد امتداد تنظيم الدولة الاسلامية إليها، وتأثير ذلك على أمن الجزائر، ويبرز ذلك من خلال وضعها في أولويات اهتماماتها الخارجية. The complexity of the security issues in the Sahel region of Africa today was the result of the worsening internal crisis, which affected all aspects of society: social, economic, political and even cultural, especially after the end of the Cold War. However, the repercussions of the11 September 2001after the outbreak of the Arab Spring make the African Sahel region into a regional and international interest in an unprecedented way through several strategies , we recall in particular the Algerian strategy which relies on a range of mechanisms to contain security threats in the region, particularly the new phenomenon of terrorism that emerged from the regional circumstances and the negative impacts on Algeria. This research is an attempt to explain the reasons for the emergence of the phenomenon of terrorism in the Sahel, and the serious nature of the phenomenon and its developments, especially after the extension of the organization of the Islamic state, and the impact on Algeria by putting the min the priorities of the foreign concerns.Item الإستقرار القانوني ودوره في تعزيز الاستثمار في العقار الاقتصادي(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2016-01-05) لكحل, مخلوفعرف العقار الموجه لإنجاز مشاريع استثمارية الكثير من التعديلات ما بين قوانين المالية والأوامر الرئاسية، وقد اعتمد المشرع منذ بداية التسعينيات على عقد الامتياز كآلية لمنح العقار الاقتصادي إلا أن هذه الآلية عرفت الكثير من التقلبات وكانت البداية بما يعرف بالامتياز القابل للتنازل ثم الامتياز الغير قابل للتنازل، إن تردد المشرع في تفضيل الصيغة المناسبة لمنح العقار من التنازل إلى الامتياز ثم من المنافسة إلى التراضي ومن مركزية قرار المنح وتعدده إلى قرار منح ولائي وأحادي كل هذا ترتب عنه عدم استقرار الإطار القانوني لمنح العقار الاقتصادي.Le foncier destiné a la réalisation de projets d’investissement a connue beaucoup de modifications, soit celles qui concernent les lois de finances, soit les ordonnances. Sachant que le législateur Algérien a déjà adapté depuis le début des années quatre-vingt-dix des modifications qui envisagent directement le contrat de concession comme un mécanisme pour l’octroi de foncier économique, et en revanche , a cause de cette instabilité législative passant par le concept du concession cessible (la cession) vers le concession incessible (la concession) , par conséquent, cet hésitation législative envers la cession au profit de la concession et la même chose ce qui concerne la concurrence et le gré a gré d’une part et entre la centralisation du concession et la pluralité des autorités compétentes et l’unification des arrêts préfectoraux , tout cela conduit a l’ instabilité du cadre juridique de la concession du foncier économique.Item الالتزام بالإعلام وحماية المستهلك في التشريع الجزائري(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2016-01-05) نويري, سعادإن اتساع مشكلة اختلال التوازن القائم بين المحترفين والمستهلكين والذي يعكسه تفاوت المعرفة بين هاتين الفئتين، فئة تملك القوة الاقتصادية والكفاءة الفنية، وفئة تجهل خصائص وسمات السلع والمنتجات والخدمات المعروضة عليها. وأمام هذا التفاوت المعرفي، جاءت الإرادة التشريعية في توفير حماية خاصة وقائية في مجال الاستهلال من خلال إقرار التزام المحترف (المتدخل) بتمكين المستهلك قبل التعاقد من المعرفة بالحصول على المعلومات والبيانات الكافية عن موضوع العقد لذلك سنحاول البحث في هذا الالتزام بالإعلام وفقا لقانون حماية المستهلك 09-03. L'ampleur du problème de déséquilibre entre le professionnel et le consommateur l'équilibre et de la disparité des connaissances réfléchi entre ces deux catégories: la catégorie a la force économique et la compétence technique et celle ne connaît pas les caractéristiques et attributs des biens, des produits et services dont il est saisi . Face à cette disparité cognitive , législatif viendra pour fournir une protection spéciale et de prévention dans le domaine de la start-up grâce à l'adoption de l'engagement au professionnel ( intervenant ) le consommateur avant que le contrat de connaissances pour obtenir de l'autonomisation des informations et de données adéquates sur le sujet du contrat de sorte que nous allons essayer de chercher dans cet engagement à l'information publique , conformément à la loi de la protection des consommateurs 09 -03 .Item الثقافة السياسية والمجتمع المدني في الجزائر طبيعة العلاقة.(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2016-01-05) مرزوقـي, عمر; صحراوي, فايزةفي ضوء ما يشكله العامل الثقافي من أهمية بالغة في سياق التأسيس لمجتمع مدني فاعل ومشارك في عملية بناء الديمقراطية وتحقيق التنمية السياسية، يحاول هذا المقال البحث في مفهوم الثقافة السياسية والمجتمع المدني مع الوقوف على طبيعة العلاقة القائمة بينهما في جانبها النظري، ثم الانتقال إلى تشريح أزمة المجتمع المدني في الجزائر في ظل القيم الثقافية السائدة لفهم العلاقة بين المتغيرين في جانبها الإمبريقي، كخطوة نحو الكشف عن محورية القيم الديمقراطية في تفعيل المشاركة السياسية وبلوغ مرحلة الترسيخ الديمقراطي.In light of what constitutes the cultural factor from a great importance in the context of the incorporation of an active and participant civil society in the process of democracy- building and the achievement of political development, this article tries to look at the concept of the political culture and the civil society with the stand on the nature of existing relationship between them in its theoretical part, then the move to dissection of the civil society crisis in Algeria under the prevalent cultural values for understanding the relationship between the two variables in its empirical part, as a step towards the detection on the pivoting of democratic values in activating the political participation and attainment the democratic consolidation phase.Item الحوكمة الإنتخابية كآلية لجودة العملية الإنتخابية مع الإشارة لحالة الجزائر(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2016-01-05) كـــيم, سميرتهدف هذه الدراسة على المستوى النظري إلى توضيح المنطلقات المفاهيمية للحوكمة الإنتخابية، كما تحاول هذه الدراسة تحليل الإطار المؤسساتي الضروري لتجسيد منطق الحوكمة الإنتخابية، إضافة إلى تحليل المعايير الدولية للنزاهة الإنتخابية ودورها في تجسيد الحوكمة الإنتخابية، أما على الصعيد الممارساتي فقد تم تحليل السياق التنظيمي والقانوني لتسيير وإدارة العملية الإنتخابية في الجزائر، من خلال التطرق إلى عملية إصلاح النظام الإنتخابي، إضافة إلى إستحداث آليات رقابية للعملية الإنتخابية، ومن ثم توضيح أثر هذا السياق التنظيمي على أهم مراحل الإنتخابات الرئاسية الجزائرية 2014، وأخيرا تقييم التجربة الجزائرية في مجال الحوكمة الإنتخابية، وقد خلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها ضرورة إيجاد إطار تحليلي متكامل للحوكمة الإنتخابية،، كما أن توفير السياق المؤسساتي للحوكمة الإنتخابية يمثل آلية فعالة لتحقيق الأهداف الوظيفية للعملية الإنتخابية، ورغم أهمية الضمانات والآليات الرقابية المعتمدة في النظام الإنتخابي الجزائري، إلا أن هذه الآليات لازالت تحتاج إلى مزيد من الفعالية، إضافة إلى أن نجاح الحوكمة الإنتخابية لايرتبط فقط بمجموعة من الضمانات القانونية والإدارية، بل من خلال مراعاة مجموعة من المتغيرات السياسية والإجتماعية والنفسية المرتبطة بسياق تنظيم العملية الإنتخابية. This study aims at the theoretical level to explain the conceptual framework of the electoral governance, also analyze the necessary institutional framework to reflect the logic of electoral governance, in addition to analyze the global norms of electoral integrity, and its role in the consolidation of electoral governance. At the practical level has been analyzed the legal and the orgnizational context of the electoral management in Algeria, through discuss the electoral reform process, also established control mechanisms of electoral process, than explain the effect of this context on the diffèrent periods of the Algerian presidential election 2014. Finally evaluate the Algerian experience in the electoral governance. It results that the need to find an integrated analytical framework for electoral governance, also the providing of an institutional context of electoral governance make an effective tool to achieve electoral process goals. Even the importance of control mechanisms of electoral process in the Algerian electoral system, however these mechanisms still need to be more effectiveness; also the success of the electoral governance not only related with a set of legal and administrative guarantees, but also by taking into account a range of political, social and psychological variables associated with the organizational context of the electoral process.Item الخسائر البحرية المشتركة وطرق تسويتها على ضوء الأمر 80/76 المعدل والمتمم في الجزائـر وفي النظم المقارنـة(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2016-01-05) مخالفـة, كريـــمتهدف هذه الدراسة إلى تحليل الأهمية الكبيرة والطابع الآني اللذين لا يزال نظام الخسائر المشتركة يتمتع بهما في التجارة البحرية الحديثة رغم وجود نظام التأمين البحري وذلك من خلال توضيح المفهوم الدقيق للخسارة المشتركة وأساسها القانوني إضافة إلى طرق حساب نسب مساهمة كل أطراف الرحلة البحرية فيها بعد وقوعها بهدف التوصل إلى تسويتها، وذلك على ضوء ما نصت عليه قواعد «يورك وأنفرس» ذات الطابع الدولي وكذا الأمر رقم 80/76 الصادر في 23 أكتوبر 1976 المتضمن القانون البحري المعدل والمتمم بالقانون 05/98 والمؤرخ في 25 جوان 1998 والمنشور الوزاري المشترك الصادر سنة 2010 في الجزائر، وفي النظم القانونيـة المقارنـة.L’avarie commune est une ancienne forme de dévision des risques du transport maritime qui a émergé avec l’évolution du commerce. Cette étude tends à mettre en relief l’importance et l’actualité de ce principe dans le commerce maritime moderne , et cela par la clarification de la notion d’avarie commune et son fondement juridique ainssi que les modes de calculs de la contribution d’un règlement au vu des régles d’York et Anvers et de l’ordonnance n=°76/80 du 23 octobre 1976 portant code maritime modifiée et completée par la loi n=° 98/05 du 25 juin 1998 en algerie et en droit comparé.Item الضبط الإداري العمراني بين القانون والواقع(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2016-01-05) عوابد, شهرزاديعد الضبط الإداري في ميدان البناء والتعمير ضرورة أفرزها سعي الدولة إلى إيجاد جملة من القواعد القادرة على تقييد سلوكيات الأفراد داخل التجمعات العمرانية، خاصة في ظل تطور هده الأخيرة، وتزايد عدد المدن واتساع رقعتها نتيجة لعديد العوامل الاقتصادية والتحولات الاجتماعية، فظهرت الحاجة عندئذ ماسة وأكيدة إلى ضرورة إيجاد ضوابط تحد من الحريات والنشاطات الفردية العمرانية التي غالبا ما اتسمت بالعشوائية وإيثار المصالح الشخصية وتناسي المصلحة العامة للجماعة. ورغم أهمية أحكام وقواعد الضبط الإداري العمراني، ودورها الذي لعبته ولازالت تلعبه في تنظيم التوسع العمراني، ظلت النقائص والسلبيات قائمة، وإن محاولة الوقوف عند الأسباب الكامنة وراء هده النقائص تؤكد قيام مسؤولية مشتركة بين المواطن وهيئات الضبط الإداري العمراني وبشكل خاص المحلية منها. La regulation administrative dans le domaine de la construction et de l’urbanisme est devenue une nécessité dont le concept général se réfère aux aspirations de l’état afin de consacrer un ensemble normatif régissant les comportements des individus au sein des cités urbaines. Cette néssecité est due à l’extension qu’on prit ces cités sur les deux plans, démographique ainsi que géographique, causée par plusieurs facteurs et transformations d’ordre économique et social. Cela implique un besoin imminent et absolu d’élaborer un cadre normatif limitant les libertés et les activités individuelle dans le domaine urbain ; car en l’absence de ces normes ces activités ont pris un aspect anarchique favorisant les intérêts personnel par rapport à l’intérêt public de la communauté. Malgré l’évolution et la dimension qu’ ont pris les dispositions et normes de la regulation administrative urbaine, et tenant compte de leur rôle et contribution dans la restructuration du domaine urbain ; cela n’écarte pas les lacunes et les inconvénients qui ont accompagné l’application de ce système législatif, dont les causes principales reflètent une responsabilité commune du citoyen ainsi que des autorités de régulation administrative dans le domaine urbain, et particulièrement d’entre elle les autorités localesItem الفصل بين قانون اللجوء إلى الحرب (JUS AD BELLUM) و قانون الحرب JUS IN BELLO)) كضمانة لحماية المدنيين في النزاعات المسلحة الدولية(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2016-01-05) ميهوب, يزيديميز القانون الدولي المعاصر بين الأسبابالتي تجيز اللجوء إلى الحرب والنظام القانوني الذي يحكم سير النزاع المسلح الدولي ذاته عن طريق الفصل بين الأولى والثانية. ومؤدى ذلك أنه مهما كانت عدالة الغاية الدافعة إلى شن الحرب فان الأطراف المتحاربة تعامل على قدم المساواة من ناحية الالتزام بالقواعد الناظمة للنزاع المسلح ومن دون التمييز بين الطرف المعتدي والطرف المعتدى عليه.ويكتسي هذا الفصل أهمية بالغة في حماية المدنيين في النزاعات المسلحة عن طريق ضمان تنفيذ المبادئ التي تحكم سير العمليات العدائية كمبدأ حصانة المدنيين ومبدأ التناسب ومبدأ الضرورة .Contemporary international law distinguishes between the grounds upon which resort to war and the legal regime governing the conduct of international armed conflictitself, by separating the first and the second. And it means that, whatever the just end, driving to go to war, the belligerent parties are treated on an equal basis of compliance with the rules governing armed conflict and without distinction between the aggressor party and the victim of aggression. This separation is of great importance to the protection of civilians in armed conflict by ensuring the implementation of the principles governing the conduct of hostilities as a principle of civilian immunity and the principle of proportionality and the principle of necessity.Item المتغير البيئي والنزاعات الدولية(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2016-01-05) بحري, طروب; بوبشيش, رفيقمن أهم النقاشات التي ظهرت على ساحة الدراسات الأكادمية في العلاقات الدولية موضوع البيئة، فمنذ نهاية الحرب الباردة، أصبح للمتغير البيئي أهمية كبيرة من حيث علاقته بمختلف القضايا الدولية، ومدى تشكيله تهديدا للأمن العالمي، سواء على مستوى الدولة أو المجتمع أو الفرد، لذلك جاءت هذه الورقة البحثية لمعالجة هذه المسائل من خلال الوقوف عند تحليل هذه التهديدات البيئية، والوقوف عند أهم الاتجاهات النظرية التي تناولت موضوع المسائل البيئية وعلاقتها بالنزاع الدولي.Environmental security has taken place in the academic studies since the end of the Cold War ,with a special focus on its relationship with global security. This study deals with different issues coming through the most important theoretical trends on the subject of environment and its relationship to international conflict.Item المجتمع المدني والديمقراطية التشاركية كآليتين لتحقيق التنمية "التجربة البرازيلية نموذجا"(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2016-01-05) سراغني, بوزيدمن شأن الديمقراطية التشاركية إيجاد نخبة محلية، من المواطنين العاديين، لها القدرة والقوة على طرح الحلول الملائمة للمشاكل المطروحة، إلا أنها بحاجة لوجود مجتمع مدني، وعلى قدر فاعليته ونشاطه تعطي الديمقراطية التشاركية ثمارها وتؤدي دورها المطلوب في قيادة النظام السياسي نحو الفعالية المطلوبة لتحقيق التنمية والرفاه الاقتصادي والاجتماعي. أدركت المجتمعات المتقدمة هذه الحقيقة، منذ زمن بعيد، فعملت على تدعيم وتشجيع القوى الحية في المجتمع على الانتظام في روابط وجمعيات، تعمل على تشجيع المواطنين على الانخراط في الشأن العام، بغية تحسين ظروف معيشتهم والارتقاء بها. أخيرا تنبهت إحدى دول العالم الثالث سابقا، البرازيل، لهذه الحقيقة، فأصبحت من البلدان النامية بشهادة الأمم المتحدة. إذن فالطريق الأقصر لتحقيق التنمية في مجتمعاتنا المتخلفة، يبدأ بزرع بذور الاهتمام بالهم العام بين المواطنين عن طريق نشر ثقافة الانتظام في نوادي، جمعيات وروابط، تعمل على رصد المشكلات التي يعانون منها ومحاولة وضع خطط وبرامج لحلها والتخلص منها، وعلى السلطة أن تمد يد العون والمساعدة لها، سواء كانت مساعدة مالية أو فنية، والأهم من ذلك هو فتح قنوات اتصال دائمة معها. La démocratie participative vise a créer une élite locale, de citoyens ordinaires, qui a la capacité et le pouvoir de proposer des solutions aux problèmes quotidiens, mais elle exige la présence d’une société civile active et efficace pour aider le système politique a réaliser le développement économique et sociale. Les sociétés développées réalisée ce fait il ya longtemps, ont travaillé à renforcer et à encourager les forces vives de la société à participer à des liens et des associations, travaillant pour encourager les citoyens à participer aux affaires publiques, afin d'améliorer leurs conditions de vie. Enfin, le Brésil, l’un des ex- pays du tiers monde, a réalisé cette réalité, et devenu l'un des pays développés, par le certificat des Nations Unies. Donc, la voie la plus courte pour réaliser le développement dans nos sociétés sous-développées, commence par planter les graines d'intérêt commun entre les citoyens par la diffusion de la culture de la participation dans les clubs, les associations et les ligues, pour déceler les problèmes auxquels ils sont confrontés et essayer de développer des plans et des programmes pour les résoudre, et le pouvoir doit les assister financière et technique, et le plus important, est d'ouvrir des canaux de communication avec eux en permanence.Item المجتمع متعدد الإثنيات وفق النموذج الديمقراطي التوافقي(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2016-01-05) سـالك, نبيلــــــةحاولنا في هذا المقال توضيح مفهوم التعددية الإثنية كظاهرة اكتسبت أهمية بالغة على الصعيدين العلمي والأكاديمي، خاصة بعد التحولات العالمية منذ بداية التسعينيات. ولحل الصراعات الإثنية في مختلف المجتمعات، طرحت عدة نظريات لمعالجة هذا الموضوع مثل النظرية الديمقراطية التوافقية التي قدمت كنموذج بديل عن ديمقراطية الأكثرية (التمثيلية)، بطرحها لمبادئ تعتبر في حد ذاتها من أهم آليات إدارة التعددية الإثنية، مثل اللامركزية السياسية وحق النقض المتبادل.On a essayé, à partir de cet article, faire éclairer le concept de la socièté pluraliste et la diversité éthnique qui a eu une grande importance au niveau scientifique et académique, et surtout après les transformations mondiales depuis 1990. Et pour résourdre les conflits éthniques dans les différentes sociètés, plusieurs théories avais traiter ce thème, comme la démocratie consentionelle, qui a été présenté comme un type qui remplace la démocratie majoritaire (représentative) par ses principes, qui sont les plus importants mécanismes pour gérer la diversité ethnique, comme le fédéralisme et le droit de véto mutual.Item النظام القانوني للأراضي الاشتراكية (أراضي العروش) في تونس(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2016-01-05) ملاوي, إبراهيم; حاجي, نعيمةقدرت المساحة التي تغطيها الأراضي الاشتراكية حوالي 03 مليون هكتار، وقد سجل هذا الإحصاء بعد حصول الدولة التونسية على الاستقلال التام سنة 1956. والأرض الاشتراكية هي عبارة عن عقار مملوك للجماعة، التي تتصرف فيه تحت إشراف ووصاية الدولة، من خلال هيئات منتخبة وأخرى إدارية أنشئت للغرض ذاته، وفق الشروط التي حددها القانون رقم 82 لسنة 1964 المتعلق بضبط النظام الأساسي للأراضي الاشتراكية، وتشمل كافة الأراضي المشتركة التابعة للمجموعة، والتي تستغلها وتتصرف فيها بصورة جماعية أو باقتسام التصرف فيها بشكل عائلي أو فردي. وتباشر الدولة التونسية حق الإشراف على هذه الأعمال قصد حفظ الجماعة من إتلاف أملاكها وتسهيل إحياء الأرض الاشتراكية. A l’aube de l’indépendance de la Tunisie (1956), les terres collectives couvraient environ 03 millions d’ha. la terre collective est un bien insaisissable, inaliénable et imprescriptible, Appartenant sous la tutelle administrative de l'Etat, au Groupement qui en jouit dans les conditions fixé par la loi n° 64-28 du 4 juin 1964 fixant le régime des terres collectives, Elle se compose de toutes les terres dont le groupement jouit collectivement ou dont les membres de la collectivité se sont partagés la jouissance à titre familial ou individuel. L'Etat tunisienne exerce un droit de tutelle sur ces actes, dans le but de préserver la collectivité de la dépossession et de favoriser la mise en valeur de la terre collective.Item حــوكـــمـة التنـمــية في مبادرة النيباد بين رهانات العمل المحلي وتحديات التفكير العالمي(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2016-01-05) نونة, عبد الناصرلقد أدت تطورات محلية وعالمية متشابكة ومعقدة إلى انبعاث جدل كبير وحوار متعدد الأطراف حول دور الدولة في التنمية خاصة على مستوى الدول النامية، ومن الحقائق التي أصبحت يقينية في البحوث الاجتماعية والسياسية والاقتصادية المعاصرة أن العالم أصبح الآن يشكل نسقا رأسماليا متكاملا يشهد تنوعا في بناه الثقافية والاجتماعية، لكنه يحكم بنموذج تنموي ذو نمط إنتاجي واحد هو الإنتاج الرأسمالي الذي يقوم على مبدأ التقسيم الدولي للعمل غير المتكافئ بين مركز النظام ومحيطه، ومع نهاية ثمانينيات وبداية تسعينيات القرن العشرين طرحت المؤسسات المالية الدولية وهيئات التعاون الدولي في ظل التوجه النيوليبيرالي مفهوم الحكم الراشد كشرط أساسي لتحقيق التنمية المستدامة، ومنذ ذلك الحين شاع استخدام هذا المفهوم في العديد من الدراسات التنموية والسياسات العامة، وقدمت الكثير من الاجتهادات حول دلالاته ومؤشراته في السياقين المحلي والعالمي لاختبار مدى ملاءمته لخصوصيات الدول، خاصة بعد تبنيه من طرف مبادرة الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (النيباد) وما أثير حولها من جدل بين مؤيد ومعارض. Les Développements locaux et mondiaux enchevêtrés et complexes ont conduit a la résurgence de beaucoup de débats et de dialogue multilatéraux sur le rôle de l‘Etat dans l‘évolution surtout au niveau des pays en développement. Il est plus qu‘une réalité que le monde aujourd‘huit est un système capitalistes intègres dans divers constructeurs sociaux économiques, culturel et politique contemporaine.Mais il gouverne avec un modèle de développement ayant un mode de production unique qu’ est la production capitaliste qu’ est base sur le principe de la répartition internationale du travail inégal entre le centre du système et son entourage.et avec la fin des années quatre-vingt et au début des années quatre-vingt-dix du Xxe siècle les institution financières mondiales et les agences de coopération internationales ont soulevé le concept de bonne gouvernance dans le système néolibéral comme condition préalable a la réalisation du développement durable ,et depuis l’utilisation de ce concept dans de nombreuses études de développement et la politique publique ,plusieurs interprétation ont été données sur ses indicateurs et ses condition dans les contextes locaux et mondiaux pour tester sa conformité particularité surtout après l adoption et la mise en garde de la part de Nouveau partenariat pour l initiative de développement de l Afrique (NIPAD) autour de la controverse entre partisans et opposants.