العدد 01
Permanent URI for this collectionhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2415
Browse
Browsing العدد 01 by Title
Now showing 1 - 20 of 32
- Results Per Page
- Sort Options
Item أثر الاختلاف في تكييف النقود الورقية في أحكام المعاملات المالية(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-09-30) قالة, شهرالدينلقد تطورت النقود في مراحل مختلفة انتهت إلى تدخل السلطات الحكومية في أمر إصدارها وتنظيمه، كانت تلك النقود في كل مرحلة من تلك المراحل تدل على حقيقة مختلفة عن غيرها، إذ تمثل في بعضها عروضا، وفي البعض الآخر قيمة نقدية ثمينة من غير الذهب والفضة الخ ... ولما كان الاختلاف في تكييف هذه النقود الورقية، وتحديد حقيقتها على ما هي الآن يؤثر في بعض الأحكام المالية، فإننا حاولنا في هذا المقال بيان حقيقة هذه النقود -بعد استعراض النظريات القائمة في هذا الشأن- وإعطاء الأحكام الشرعية المالية المتعلقة بالأوراق النقدية بناء على التكييف المختار لتلك الأوراق. Abstract: Money has evolved in different stages over to the intervention of government authorities in its issuance and regulation. Money in each of these stages was showing a different reality from a stage to another, accounting sometimes for offers, and in other times for a pricing monetary value other than gold, silver, etc. ... Since the differences in adapting paper money and the determination of their actual status are affecting some financial provisions, we tried in this work to reflect the reality of this money - after reviewing existing theories in this regard - and to give legal financial provisions related to paper money based on the chosen adaptation. Keywords: paper money, money adaptation, impact of differences, transactions dispositionsItem إحياء منهج التدليل في التصنيف الفقهي المالكي المعاصر- الضرورة - الصور والمتطلبات-(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-09-30) قارش, جميلةالملخص: إن أهم دعامة ترتكز عليها أحكام الفقه الإسلامي وترتبط بها ارتباطا وثيقا هي الأدلة الشرعية، ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة لتعالج مسألة إحياء منهج التدليل في التصنيف الفقهي المالكي المعاصر، وذلك من خلال إبراز ضرورة إحيائه وتفعيله في عصرنا، وبيان أهم الفوائد التي يحققها في الفقه الإسلامي، مع تأكيد أصالة هذا المنهج في المذهب المالكي خاصة لدى المتقدمين، حتى وإن شاع عن المذهب غلبة منهج التجريد فيه لدى المتأخرين لأسباب بينتها الدراسة. كما ركزت الدراسة على تفصيل صور إحياء منهج التدليل في المصنفات المالكية المعاصرة، مبرزة متطلبات ونماذج كل صورة من هذه الصور، وقد تم التوصل إلى جملة من النتائج والتوصيات تضمنتها خاتمة الدراسة. Abstract : The lawful argumentations are the most important brace on which the rulings of Islamic jurisprudence are based and clamps tightly together. Hence, the current investigation explores the issue of reviving the argumentation approach in Al- Maliki 's contemporary jurisprudential authorship by highlighting the need to revive and activate it in our era. By stating the most important benefits achieved in Islamic jurisprudence, we confirmed the authenticity of this approach in the Maliki’s doctrine especially for the precedents even if it is common for the doctrine the predominance of the abstraction approach in the latecomers for reasons investigated by the study. Moreover, the research focuses on elaborating cases of reviving the argumentation approach in Maliki 's contemporary authorship highliting the requirements and models of each of these cases. Consequently, on the basis of the data emanated from the study, a number of results and recommendations were provided in the conclusion of the investigation.Item إسهامات علماء المسلمين في تأسيس علم مقارنة الأديان، البيروني أنموذجا(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-09-30) الشاطر, يوسفيعنى هذا البحث بدراسة إسهامات أبي الريحان البيروني في تأسيس علم مقارنة الأديان، ساعيا إلى إبراز الأثر البارز لهذا العالم المسلم في هذا الفرع العلمي، وسبقه في كثير من قواعده وأصوله، ومن ثم بيان جانب من فضل الحضارة الإسلامية على الحضارة الغربية التي تنسب هذا العلم إليها. وقد سلكت في هذا البحث المنهج الوصفي الاستنباطي، لأخلص في الأخير إلى مجموعة من النتائج منها: أن الحضارة الإسلامية لها الفضل الكبير في ظهور علم مقارنة الأديان وتطوره، وأن علماء المسلمين سبقوا علماء الغرب في كثير من مواضيع هذا العلم وقواعده وأصوله، وأن دراسة علماء المسلمين للأديان (ومنهم البيروني) لم تكن دراسة عشوائية وعبثية، بل كانت قائمة على أصول علمية محكمة. أما أهم توصيات البحث فهي الدعوة إلى مزيد من الاهتمام بهذا الفرع العلمي (مقارنة الأديان) واعتباره من العلوم الإسلامية المشكلة للتراث الإسلامي.Item إعْجَازُ القُرْآنِ الكَرِيمِ بالصِّرْفَةِ - بَيْنَ بَرَاءَةِ النَّظَّام من الشُّذُوذِ وَعبْقَرِيَّةِ الجَاحِظِ في الإثْبَاتِ-(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-09-30) شايب, لخضرالمُلَخَّصُ: أنْكَرَ بعْضُ العُلَماءِ المُسْلِمينَ القُدامى إعْجازَ القُرْآنِ الكَريمِ بالصِّرْفَةِ، أيْ منْعَ الله تَعَالَى للعَرَبِ عن الإتْيانِ بنُصوصٍ يدَّعُونَ لها مُماثَلَةَ القُرْآنِ. وهاجَمُوا العالِمَ الوحيدَ، كما ظَنُّوا، الذي تَبَنَّى هذا الرأْيَ، وهو المُعْتَزِلِيُّ إبْراهِيمُ النَّظَّام؛ وذلك لأنَّهم اعْتَقَدوا أنَّ رأْيَهُ يتَناقَضُ مع القَوْلِ بالإعْجَازِ البَلاغِيِّ. وقد شاعَ الإنْكارُ على القوْلِ بالصِّرْفَةِ في الفِكْرِ الإسْلاميِّ الحدِيثِ، حتَّى أصْبَحَ مُسَلَّمةً من مُسَلَّماتِ الدِّراساتِ القُرْآنِيَّةِ. وواقِعُ الحالِ أنَّ التَّسْلِيمَ بالصِّرْفَةِ وجْهًا من وُجُوهِ الإعْجازِ القُرْآنِيِّ مذْهَبٌ للكَثيرِ من العُلَماء القُدَامَى، المُخْتَلِفِي الفِرَقِ. ومنهم مَنْ وافَقَ النَّظَّامَ في تقْديمِهِ للصِّرْفَةِ وإنْكارِ الإعْجازِ البلاغِّيِّ، ومنهم مَنْ حاوَلَ الجمْعَ بيْنَ المذْهَبيْنِ، لكِنْ دُون توْفِيقٍ. وقدْ كان بإمْكَانِ الفِكْرِ الإسْلاميِّ أنْ يخْرُجَ من هذه المشكِلَةِ بشكْلٍ مُوَفَّقٍ لَوْ انْتَبَهَ إلى أنَّ الجاحِظَ قدْ قَدَّمَ حلًّا علْمِيًّا لها منذُ مِئاتِ السِّنينِ، ولكنَّ الجَهْلَ بآرائِهِ فيها جَعَلَ نظريَّتَهُ تخْتَفِي، وجَعَلَ المذْهَبَ الضَّعيفَ يسْتَمِرُّ إلى اليَوْمِ. وقد تقدَّمْتُ بهذا البحثِ من أجْلِ بيَانِ جُملَةِ الأخْطَاءِ الواقِعَةِ في دِراسَةِ المسْأَلَةِ، والتعْرِيفِ بالمذهَبِ الصَّحِيحِ فيها، وبيَانِ أدِلَّتِهِ العِلْميَّةِ؛ مُعْتمِدا على الاستِقْراء والتَّبْويبِ والنَّقْدِ للآرَاء المُخْتَلِفَةِ. الكلمات المفتاحية: الإعْجَاز، الصِّرْفَة، البَلاغَة، النَّظَّام، الجَاحِظ. Summary: Some ancient Muslim scholars have denied the miraculousness of the Holy Quran by preventing, namely, that God forbade the Arabs from making texts that claim to be similar to the Qur'an. They attacked the only scholar, as they thought, who adopted this view, the Mu'tazili Ibrahim al-natham; because they believed that his opinion contradicted with the words of the rhetorical miracle. Also, It was common to deny this theory in modern Islamic thought, until it became an axiom in modern Muslims quranic studies. The reality of the case that the miraculousness of quran by preventing was an axiom for many old scientists. Some of them agreed to the system in its submission to the purity and denial of the rhetorical miracles, and some of them tried to combine the two denominations, but without success. The Islamic thought could have come out of this problem successfully if he had noticed that Al-Jahez had presented a scientific solution to it for hundreds of years, but ignorance of his views made his theory disappear and the weak doctrine continued to this day. I have presented this research in order to explain the errors in the study of the issue, the definition of the correct doctrine in it, and the statement of scientific evidence, based on the extrapolation and tabulation and criticism of different view Key words: miraculousness, quran, preventing, al-jahez, rhetoric, al-natham.Item البعد القيمي لأسباب النزول القرآني(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-09-30) زغيشي, شريفةهناك قسم من القرآن الكريم نزل وفقا لأسباب بيّنها العلماء والمفسرون، وهذا القسم يتوقف فهمه على معرفة هذه الأسباب. وهو ما يعرف في علوم القرآن بأسباب النزول القرآني. تكتسي إذن معرفة أسباب النزول القرآني أهمية بالغة في عملية التفسير، لارتباط هذه الأسباب بفهم الآية، وبهذا يبطل زعم من قال: إنه لا طال من وراء هذا البحث، لجريانه مجرى التاريخ، وليس كذلك – كما قال الزركشي- بل له فوائد، ولقد أولى العلماء هذا العلم بالدراسة والتأليف منذ القديم، لدرجة إفراده بتآليف مستقلة، وسأبين في هذا المقال مدى هذه القيمة وهذا الاعتناء. There is a section of the Holy Quran, revealed according to reasons, clarified by the scientists and interpreters, and this section depends on understanding the knowledge of these reasons,which is known in the sciences of the Curan “the causes of descent of Curan”. Therefore, knowing the reasons for the descent of Curan is very valuable in the process of Coran’ interpretation, because these reasons are related to the understanding of the verses, and thus invalidates the claim of those who said: It is useless from behind this research, which runsin the course of history, and not as Al- Zarkashi said, but it has benefits, This field of study received the attention of ancient and modern scientists, to the extent of writing andindependent books in it. I will show, in this article, the extent of this value, and this interestItem الترجيح بالمقاصد، اقوال ابن القاسم وأشهب أنموذجا(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-09-30) محمدي, عيسىعند تعامل المجتهد مع الأدلة الشرعية، يظهر له في مواطن عدة ، تعارض بينها، بحسب إدراكه، وقوة فهمه، وأصوله الاجتهادية. وأقول: يظهر له ؛لأنه لا وجود للتعارض الحقيقي بين الأدلة، فلا تعارض في الشريعة؛ ذلك أن التعارض معناه التناقض،وهذا ممتنع في حق الشارع قال الشاطبي – رحمه الله - :" كل من تحقق بأصول الشريعة ،فأدلتها عنده لا تكاد تتعارض، كما أن كل من حقق مناط المسائل فلا يكاد يقف في متشابه ؛لأن الشريعة لا تعارض فيها البتة. فالمتحقق بها متحقق بما في الأمر، فيلزم أن لا يكون عنده تعارض. ولذلك لا تجد البتة دليلين أجمع المسلمون على تعارضهما بحيث وجب عليهم الوقوف، لكن لما كان أفراد المجتهدين غير معصومين من الخطأ، أمكن التعارض بين الأدلة عندهم." فإذا ظهر هذا التعارض بين الأدلة في نظر المجتهد، فإنه لا بد من العمل على دفع هذا التعارض. وقد اختلفت طريقة العلماء في معالجة ما يظهر من تعارض، إلى طريقتين: طريقة الأحناف، وطريقة الجمهور.فالأحناف يرون أن المجتهد يسلك -عند التعارض- مراحل أربعة على الترتيب وهي: النسخ فإن تعذر فيعمل على التوفيق والجمع بينهما، فإن تعذر فتساقط الدليلين. أما الجمهور فيرون سلوك هذه المراحل-أيضا- على الترتيب وهي: الجمع والتوفيق، وإلا الترجيح، فإن لم يمكن فالنسخ ، ثم تساقط الدليلين. وعند اللجوء إلى الترجيح هناك مسلكا يعتمده العلماء في ذلك وهو الترجيح بالمقاصد، أي اعتبار مقاصد الشريعة في تقوية دليل على آخر عارضه. وفي هذه المقالة مثلت للترجيح بالمقاصد بأقوال علمين من علماء مذهب إمام دار الهجرة رحمه الله عبد الرحمن بن القاسم وأشهب بن عبد العزيز رحمهما الله ومنها : 1 ترجيح قول أشهب المجيز لبقر بطن الأم الميتة لاستخراج الجنين الحي أخذا بمقصد حفظ النسل على قول ابن القاسم المانع لذلك. 2 ترجيح قول أشهب بجواز الجمع بين الصلاتين المشتركتين في الوقت في الحضر لغير مرض ولا مطر على قول ابن القاسم بالمنع لأن قول أشهب يوافق مقصد التيسير ورفع الحرج . 3 ترجيح قول ابن القاسم في منع الجماعة الثانية في المسجد بعد الأولى على قول أشهب المجيز لها لأن المنع يوافق سد الذريعة المفضية إلى الشقاق والفرقة والتنازع وقد يؤدي إلى الطعن في الإمام الراتب وهذا كله مخالف لمقصد الشريعة الذي يهدف إلى الوحدة والتآلف وجمع الكلمة . 4 ترجيح قول أشهب القاضي بإلزام الجاني دفع الدية إلى أولياء دم المقتول إذا رضوا بذلك بدلا عن القصاص لمقصد إرضاء المجني عليه على قول ابن القاسم القائل بعدم الإلزام . ختاما: إن اعتماد مقاصد الشريعة في الترجيح بين الأدلة عند التعارض وعدم إمكان الجمع والتوفيق بينها،أمر مهم، وله فائدته. كما أنه يساعد المجتهد على ذلك. خاصة ونحن نعلم أن نصوص القرآن والسنة أغلب أحكامها معللة، وموضحة المقاصد .بالإضافة إلى إمكان القول بأن مقصد الشريعة إذا ظهر مع دليل عارضه آخر، يسهل ترجيحه على ما عارضه. وهذا الذي حدا بفقهائنا إلى عدم إهمال هذا المسلك من مسالك الترجيح . Abstract: Prioritizing purposes: words of Ibn al-Qasim and Ashehab as an example The jurist (Al Mujtahid) finds some contradictions when he deals with evidences prioritization following methods such as: prioritizing purposes، which means considering Sharia purposes in strengthening evidences، as: 1- Prioritizing Achahb' words telling that the dead mother's abdomen can be opened to extract a living fetus، for the purpose of self-preservation and offspring protection، over the words of Ibn al-Qasim that inhibit it. 2- Prioritize Ashehab' words obliging the offender to pay blood money to the parents of the murdered deliberately if they accept it، rather than retribution in order to satisfy the victim، instead of the words of Ibn al-Qasim that forbid that.Item الخطورة الإجرامية لدى الأحداث(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2019-09-30) لبرارة, إيمانيتضمن هذا المقال التعريف بالخطورة الإجرامية و الحدث المعرض للجنوح وفق ما ورد في القوانين الوضعية العربية والعالمية و أهم العوامل المكونة للجري مة والتي تجعل الحدث عرضة للسلوك الإجرامي حسب النظريات النفسية و الإجتماعية المفسرة للجريمة كما يتضمن المقال أهم الخصائص النفسية لدى الأحداث المعرضين للجنوح وفي الأخير نجد أهم المبادئ الفلسفية للتكفل بالأحداث ذوي الخطورة الإجرامية . This article includes a definition of the concept of criminel risk. And the juvenile delinquency in accordance with the laws of the ARab and International situation. The article also includes the most important factors of crime, which make the juvinile subject to criminal behavior to trainds explained crime and the articleincludes the most important psychological characteristics of juvenile delinquency and the latter find the most important philosophical principle of cultivation of juvenileItem السرقة الالكترونية: تكييفها الشرعي وطرق اثباتها(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-09-30) عمور محمد, طيبالملخّص: يتناول موضوع الدراسة واحدة من المسائل المستجدة في الفقه الجنائي الإسلامي، وهي السرقة الالكترونية، والتي تشمل سرقة المعلومات والبرامج، وسرقة الأموال، باختراق المواقع الالكترونية، والحسابات المصرفية، وبطاقات الائتمان ونحوها، وتثار هنا مسالة التكييف الشرعي لهذه الجريمة المعاصرة وهل هي جريمة حدية أم جريمة تعزيرية ؟ هذا من جهة، ومن جهة أخرى تبحث الدراسة إمكانية الاعتماد على القرائن المستجدة في إثبات هذه الجريمة، خصوصا وأن القرائن بصفة عامة ومنها القرائن المعاصرة ليست محل تسليم بين فقهاء الشريعة، ولم تحظ بالاتفاق حول مشروعيتها في إثبات جرائم الحدود، وفي سبيل ذلك تتبعنا الآراء الفقهية والاجتهادات المعاصرة المتناثرة في هذا الموضوع، محاولين جمع شتات ما تفرق للوصول إلى رأي رصين مبني على الأدلة والشرعية والمقاصد الكلية للشريعة. Abstract: The subject of the study deals with one of the emerging issues in Islamic criminal jurisprudence, It is electronic theft, which includes stealing information’s and software’s and stealing money by hacking websites and bank accounts, Credit cards and so on. And here The issue of the legal adaptation of this contemporary crime is raised, is it a Punishable (Hadd'iyah) crime or an Discretionary punishment (Taizir'iyah) crime? This is from one hand. On the other hand, the study examines the possibility of relying on new evidences in proving this crime, Especially since the evidences in general, including contemporary evidences is not a A consensus among the scholars of Sharia, It did not have agreement on its legality in proving (Hodoud) crimes.In this way, we follow the contemporary jurisprudential opinions scattered on this subject, Trying to gather and collect the Diasporas to reach a solid opinion based on legitimate evidences, and the Total Purposes of Sharia.Item الشيخ أبو بكر جابر الجزائري الواعظ، المصلح، الفقيه، المفسِّر(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2019-09-30) جمادي, المسعودالملخص باللغة العربية: * الشيخ أبو بكر جابر الجزائري اللّيويّ البسكريّ الجزائريّ المدنيّ، و المولود سنة(1921م)، و المتوفَّى سنة( 2018م). * كانت للشيخ أبي بكر جابر الجزائري نشاطات فكرية متنوّعة كالوعظ، و الإرشاد، و الفقه، و الإصلاح، و التفسير... * تميّزت مؤلّفات الشيخ أبي بكر جابر الجزائري رحمه الله تعالى بسهولة الأسلوب،و بسلامة اللغة، و جزالة التركيب، وقوته، وقربها من الفهم؛ فتآليفه إصلاحية، ودعوية لتقريب، وتفهيم الإسلام الصحيح الخالي من البدع. * أثنى عليه الكثير من العلماء و الدعاة، و شهدوا له بالمكانة العلمية الرفيعة في الدعوة، و الإصلاح و التفسير ، و الفقه... *ألّف كتبا، و رسائل كثيرة في مختلف المجالات الشرعية، و الإصلاحية، و الاجتماعية. * حُقّ لمثل هذا العَلم الجزائري الشيخ أبي بكر جابر الجزائري أن تجرى عليه دراسات علميّة أكاديميّة، باعتباره فقيها/ معلّما/ مربيّا/ مصلحا/مفسِّرا...، و عليه أدعو الباحثين، وعلى مختلف تخصّصاتهم -الجزائريين- أن يعتنوا كثيرا بالأعلام الجزائريين، وينتشلوهم من طيّ النسيان، ويميطوا عنهم اللثام لتستفيد منهم الأجيال الحاضرة، والقادمة، فاكتبوا رسائل علمية، ودراسات أكاديمية حول الشيخ أبي بكر جابر الجزائري لتعرّفوا الأجيال بمآثره، وإخلاصه لدينه، ووطنه، وتمكّنه في مختلف العلوم الدينية. الملخص باللغة الإنجليزية: Sheikh Abu Bakr Jaberis anAlgerianFaqih, preacher and interpreter *Sheikh Abu Bakr Jaber Al-Jazairi Al-Liwi Al-Biskri, Algerian Al-Madani was born in 1921, and died in 2018. *Sheikh Abi Bakr Jaber al-Jazairi had various intellectual activities such as preaching, guidance, jurisprudence, reform, and interpretation….. *The writings of Sheikh Abi Bakr Jabir al-Jazairi, may Allah have mercy on him, were characterized by the ease of style, the integrity of the language, his authorship were reformatoryand understand Islam in a correct way. *He was praised by many scholars and preachers, and witnessed the high scientific status in advocacy, reform, interpretation and Faqih. *He wrote many books, and many messages in various fields such as Legal areas, reform, and social side. *The right of such an Algerian figure, Sheikh Abi BakrJaber al-Jazairi, to undertake academic studies, as aFaqih,a teacher, an educator, a reformer, aninterpreter. Therefore, I call upon the researchers, and in all their specialties - especially theAlgerian ones - to take great care of Algerian figures so as not to forget them.And benefit from them present and future generations, We should write and make further and academic studies about Sheikh Abi Bakr Jabir al-Jazairi to acquaint the generations with his achievements, his devotion to his religion, his country, and his ability in various religious sciences.Item العلامة المحدِّث محمد بن أبي مدين حياته وآثاره(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2019-09-30) بوروبة, حمزةهذا البحث ترجمة لعالـم من علماء بلاد شنقيط (موريتانيا)، وأحد مفاخرها، وهو العلامة المحدِّث المجتهد محمد بن أبي مدين بن أحمد بن سليمان الديماني الشنقيطي (ت1396 هـ)، الذي شهد له علماء عصره بالتقدم والنبوغ في مجال الدراسات الإسلامية، واللغوية، كما يدل على ذلك تراثه الفكري الذي خلفه، ومؤلفاته التي تقارب الثلاثين ما بين منثور ومنظوم.Item الفتح الإسلامي للأوراس بين المصادر العربية ونظرة شارل أندري جوليان(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2019-09-30) عشي, علي; هدار, فضيلةالملخص: إن الدراسات الاستشراقية التي تناولت التاريخ الإسلامي والعربي، تناولته من وجهتهم الخاصة وحاولت أن تضفي على الوجود العربي طابع الاحتلال، وعلى التصدي المحلي بالتصدي للإسلام، لهذا نجد شارل أندري جوليان يحاول في كتابه شمال افريقيا في الفترة الوسيطة ابراز ما أفسده العرب المسلمون حين قدموا الى شمال افريقيا، وكيف قاومهم البربر نتيجة رفضهم للدين الجديد وهو الدين الاسلامي. وكان الأوراس معقل الثورة ومقاومة المسلمين الفاتحين، وهذه ليست جديدة على سكانه باعتبارهم قلعة للثوار ومكان للتصدي لكل من يحاول التعدي على أراضيه، وهو ليس بغضا للاسلام بل حبا منهم في الحرية وجهلهم لتعاليم هذا الدين، ولكن بعد الفتح حسُن اسلامهم وساهموا حتى في فتح الاندلس. The Orientalist studies that dealt with Islamic and Arab history dealt with it from their own point of view and tried to confer on the Arab presence the nature of occupation and the local response to Islam. Thus, in his book North Africa, Charles Andrei tries to highlight what the Muslim Arabs spoiled when they came to the north Africa, and how the Berbers resisted them as a result of their rejection of the new religion, the Islamic religion. The Auras were the bastion of the revolution and the resistance of the conquering Muslims. This is not new to its inhabitants as a fortress for revolutionaries and a place to confront anyone who tries to encroach on its lands.Item الفقيه عبد الواحد الونشريسي ونشاطه العلمي والسياسي بالمغرب الأقصى(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-09-30) لشهب, أحمدمن مفاخر الجزائر أنّها مستودَعُ العلماء تفيض به على المشارق والمغارب، وقد تحرّيت في هذا البحث التّعريف بأحد أعلام الجزائر الذي كُتبت له الأقدار أن يُولَد بمدينة فاس المغربيّة ويموت فيها، وهو الفقيه عبد الواحد بن أحمد الونشريسي المتوفى في أواخر القرن العاشر الهجري، متناولًا حياته الاجتماعيّة والعلميّة، ومستعرضاً لجوانب من نشاطه العلميِّ، كالتّصنيف، والتّدريس، ونشاطه السِّياسيِّ ككتابة الوثائق السِّياسيّة، وعقد الصّلح بين الدُّول.Item القاعدة الفقهية: "المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة" ودورها في مكافحة الفساد(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-09-30) رحماني, سناءهذه المداخلة بيان لمحتوى القاعدة الفقهية: ( المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة )، وبيان حجيتها في ضوء الأدلة الشرعية، من الكتاب والسنة والاجماع والمعقول، واستجلاء دورها في محاربة الفساد بشكل عام سواء على الصعيد الاقتصادي، أو الاجتماعي، أو السياسي، أو الإداري، وكان من نتائج هذا البحث أن هذه القاعدة هي الخط الفاصل بين الصلاح والفساد حيث أن إهمال تطبيق القاعدة وعدم الوعي بأهميتها كان سببا في كثير من الأزمات التي تجتاح العالم الإسلامي على جميع الأصعدة، ولاشك أن هذه القاعدة بمضمونها المقاصدي وببعدها المآلي تكفل للأمة تصورا صحيحا يضمن استقرارها وتطورها. This research is a statement of the content of the jurisprudential rule: (the public interest is prioritized over the private interest) and its legitimacy in the light of the Share’a evidences; the Qur'aan, Sunnah, consensus and reasonable. In addition to the clarification of its role in combating corruption in general, whether was it economically, socially, politically or administratively. One of the significant results of this research is that this rule is the dividing line between righteousness and corruption. The neglect of the application of the rule and the lack of awareness of its importance have been the cause of many crises in the Islamic world at all levels. There is no doubt that this rule with its objectives and dimensions guarantee a correct vision to the nation in order to insure its stability and development.Item القدر الذي بينه الرسول صلى الله عليه وسلم من القرآن دراسة نظرية تطبيقية(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-09-30) عدنان, محمد أبو عمرالقدر الذي بينه الرسول صلى الله عليه وسلم من القرآن دراسة نظرية تطبيقية القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة يعدان الأصل وما سواهما فرع ،والسنة مبينة ومفسرة للقرآن . والاقتصار على القرآن بدون السنة النبوية أمر مستحيل وممنوع ومرفوض شرعا وعقلا ، لأنَ القرآن أحوج إلى السنة من حاجة السنة إلى القرآن ، و ليس في القرآن نفسه ما يبين جميع القرآن ، فتفسير القرآن للقرآن واقع وموجود لكن ليس في كل آياته، فما بقي من القرآن الذي لم يتناوله بيان القرآن بحاجة إلى بيان وتفسير . وقد بينت القول في مسألة (( القدر الذي بينته السنة من القرآن )) قلت : إن هذه مسألة تعددت فيها الأقوال ، فقال فريق من العلماء أن الرسول لم يبين إلا آيات قلائل تعدّ على أصابع اليد ، وبينا أن هذا القول مرجوح لضعف سنده أولاً ومخالفته لأبسط البدهيات الشرعية والعقلية معاً ، ومخالفته للواقع الملموس وبالمقابل لهذا الرأي فقد نسب السيوطي ومحمد حسين الذهبي إلى أن ابن تيمية القول بأن النبي قد فسر كل القرآن وبعد التحقيق تبين فساد فهم نسبة هذا القول لابن تيمية رحمه الله تعالى وأن الإمام السيوطي والدكتور الذهبي لم يحالفهما التوفيق في هذا الفهم لهذا رأينا السيوطي قد تدارك ما نسبه لابن تيمية فيما بعد ، وتبين أيضاً أن قول من قال أن النبي فسر أكثر القرآن لأصحابه - وهو القول الثاني في المسألة - هو قول بعيد عن الواقع ، لأن المدّون من تفسيره ليس بكثير ، بل هو قليل . النتيجة والقول الراجح في المسألة : أن النبي قد فسر من القرآن الشيء القليل إلى الحد الذي اعترف فيه شيخ الإسلام ابن تيمية نفسه بذلك،ونقله عن أحد أفذاذ أئمة السنة ومبرزي أعلامها رواية ودراية أعني إمام السنة أحمد ابن حنبل وقد عرضنا أدلة تؤيد هذا القول . (The extent shown by the Prophet peace be upon him from the Koran to the owners of the study of applied theory ) The Qur'an and the Sunnah of the Prophet are considered as the origin, and no other branch, and the Sunna is explained and explained to the Qur'an. The Quran is more in need of the Sunnah than the need of the Sunnah for the Qur'an, and it is not in the Qur'an itself that shows all the Qur'an. The Qur'an's interpretation of the Qur'an is present and present, but not in all its verses. The Qur'an does not address the need for a statement and interpretation, and the language and reason are not sufficient in its statement at all, so there is no language or reason to detail the total that came in the imposition of prayer, saying: "Establish prayer and pay zakaah [al-Baqarah: 43]. I say: If we expand on the meaning of the statement and the interpretation in its general sense like this, the amount of interpretation would be much, but more than the size of the Koran, but if we specifically want the meaning of interpretation in the special sense, which is intended when the scholars of Hadith when they did not talk and made booksItem المثقف العربي بين مشكلة التقليد ومطلب الابداع عند ناصيف نصار(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2019-09-30) حيدوسي, الورديملخص: لا يختلف اثنان حول الوضع المتردي الذي تعيشه الأمة العربية والإسلامية في الوقت الراهن على مختلف الأصعدة بما فيها الثقافية،ولما كانت النهضة مطلبا ملحا لدى جميع الفئات بما فيها الطبقة المثقفة،فإنه لا مناص من تبني المثقف العربي لنهج فكري يحدد من خلاله علاقته مع ذاته ومع مجتمعه،ويبنى موقفا صريحا وشجاعا من السلطات المتعددة المتسلطة على الفرد العربي بما فيها السياسية ،كما ويتطلب الأمر أن يتبنى نهجا فكريا مستقلا يأخذ في الحسبان خصوصية البيئة الثقافية والاجتماعية للمجتمع العربي،دون تجاهل ما أنتجته الثقافات الغربية من أفكار في سبيل التعامل مع أزماتها،ومن ثمة الإسهام من الموقع الثقافي في حلحلة الأزمة واقتراح الحلول الممكنة، والمشكلة التي تعالجها هذه الورقة تتعلق بمدى إمكانية المثقف العربي-حسب ناصيف نصار- من تجاوز التقليد الذي ألفته الأمة العربية والإسلامية منذ عهود طويلة،واقتراح خطط بديلة نابعة من الروح الإبداعية في تفاعله مع واقعه مقارنة مع ما توصلت إليه الحضارة الغربية Résumé : IL n’ya pas deux avis qui diffèrent en ce qui concerne la médiocre situation que vis actuellement la nation arabe et musulmane et ce ,à tous les niveaux y compris le culturel ,quand le progrès était nécessaire pour toutes les catégories y compris la couche intellectuelle, donc l’adoption sine qua non (indispensable)de l’intellectuelle arabe d’une méthode de pensée a travers laquelle il cerne sa relation avec lui-même et avec sa société est primordiale.IL doit aussi adopter une position franche et courageuse face aux multiple autorités autoritaristes sur l’ndividu arabe y compris une position politique ,comme il est appelé a adopter une méthode de penser indépendante en prenant en compte la spécificité de l’environnement culturel et sociale de la société arabe ,sans ignorer ce qui a été produit par les cultures occidentales en ce qui concerne les idées pour leurs crises. Et de là contribuer à partir du vécu culturel à essayer de résoudre la crise et suggérer les solutions possibles. le problème que trait cette feuille est relatif à la possibilité de l’intellectuel arabe-selon Nacif Nessar-à franchir l’imitation dont s’est habituée la nation arabe et musulmane depuis des siècles, et suggérer une planification en échange, issue de l’esprit créatif de son comportement avec sa réalité en comparaison avec le progrès de la civilisation occidentale.Item المجتمع في منطقة غسيرة واحمر خدو من خلال قانون سيناتوس كونسيلت 1863( دراسة تحليلية إحصائية نقدية)(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2019-09-30) بن زروال, جمعةتتناول هذه الورقة البحثية الدراسات الانثروبلوجية الفرنسية عن قبائل الاوراس في القرن التاسع عشربالتركيز علي عرش غسيرة كنموذج من خلال الوثائق الأرشيفية الفرنسية المتواجدة في مركز أرشيف ماوراء البحار يفرنسا. 1/ التعريف بالموقع الجغرافي لجبال احمر خدو بالاوراس معتمدين علي عدة خرائط جغرافية وطبوغرافية 2/ أصل سكان قبائل جبل احمر خدو ونمط معيشتهم وموقفهم من الاحتلال الفرنسي للاوراس في القرن التاسع عشر . 3/ التوزيع الجغرافي لقبائل جبل احمر خدو والذين ينقسمون إلي عدة اعراش . 4/ دور قانون سيناتوس كونسلت 1863في تشتيت وضرب وحدة قبائل احمر خدو ونتائجه الاجتماعية والاقتصادية والسياسية علي سكان المنطقة . 5/ تقييم ونقد للمصادر الأرشيفية الفرنسية بإبراز أهميتها التاريخية ومقارنتها بالمصادر الجزائرية .Item المسائل العقديَّة المتعلقة بحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-09-30) القشيري, ندىإنَّ التوكُّل على الله- عزَّ وجلَّ- من أهم الأعمال القلبيَّة التي حثَّنا عليها الله- عزَّ وجلَّ- في محكم كتابه حيث قال: ((وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ * الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ * وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ)) الشعراء: ٢١٧ - ٢١٩، وفي سُنة رسوله صلى الله عليه وسلم حيث ورد عنه عليه الصلاة والسلام: ((لَوْ أَنَّكُم تَوَكَّلتُم على الله حَقَّ تَوَكُّلِهِ لرَزَقَكُم كما يَرزُقُ الطَّيْرَ تَغْدُو خِمَاصًا وتَرُوحُ بِطَانًا))، ولاعتبار العلماء هذا الحديث الشريف أصلاً في التوكُّل على الله جل جلاله، وخوض بعض الطوائف بالباطل في العلاقة بين التوكُّل والأخذ بالأسباب؛ أتت هذه الدراسة لتُبيِّن المسائل العقديَّة المتعلقة بهذا الحديث، من بيان أهميَّة توكل الإنسان على الله- عزَّ وجلَّ- وحده في جميع أموره وأحواله، وعدم استقامة حياته إلا به، وضرورة الأخذ بالأسباب الشرعيَّة، وعدم منافاتها للتوكل، وبطلان أقوال مَن زعم خلاف ذلك في هذا الباب.Item المصحف الماليزي دراسة في الخط والزخرفة(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-09-30) مجاهد, مصطفى بهجتالمصحف الماليزي دراسة في الخط والزخرفة البحث يعالج واحداً من نماذج الكتابة والتدوين في ماليزيا في العصر الحديث، وفي مؤسسة متخصصة بطباعة المصحف الشريف، وهي (رستو)، وتمثل الطبعة الجودة العالية والإتقان المتميز في الشكل للنص في كتابة القرآن، ومعها الجمال في التأطير والزخرفة لصفحات سور القرآن الكريم مع الزخرفة المتنوعة. والبحث بعد المقدمة في تمهيد عن تاريخ طباعة القرآن الكريم في ماليزيا وجهود مؤسسة رستو لطباعة المصحف، ومبحثين: الأول عن خط القرآن الكريم والآخر عن الزخرفة والألوان لصفحات القرآن الكريم، والخاتمة التي تتضمن خلاصة البحث وأبرز النتائج التي توصل لها البحث. يدخل ضمن المبحث الأول بيان مدى تحقق المعايير المراعاة في خط المصحف: حسن الشكل والوضع والضبط والتقليد، وضمن المبحث الآخر الظاهرة المتميزة بماليزيا في تنوع الزخرفة لحواشي الصفحات وهوامشها، وأول المصحف وأوسطه وآخره، ورؤوس السور، وهذه النقوش والزخارف مرتبطة في شكلها وألوانها وممثلة لولايات ماليزيا، حيث جاء كل جزئين من القرآن بزخرفة ونقوش خاصة بتلك الولاية: كلانتن وترنجانو وملاكا و... إلخ. والحمد لله رب العالمين. Malaysian Qur'an’s calligraphy and decoration Research deals with one of the models of Quran’s writing in Malaysia in modern times, on an institution specialized in printing the Holy Quran, namely (Resto). The edition represents the high quality and outstanding proficiency in the calligraphy of the Quran, and with beauty in the framing and decoration of the Quran’s pages and its verses. The research is divided to an introduction, two chapters and conclusion. The introduction talks on the Holy Quran’s history of printing in Malaysia. First chapter is on the Quran’s calligraphy where it shows the standards that have been observed in holy Quran such as: good shape, status. Second chapter illustrates the distinct phenomenon of decoration diversity of the Quran’s footnotes and margins in Malaysia. These inscriptions and decorations is linked to States of Malaysia such as: Kelantan, Terengganu, and Maleka, etc. Conclusion includes the research summary and research findings.Item المعالجة المعرفية للإنفعالات والتكتم لدى المصابين بإضطراب الأعراض الجسمية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2019-09-30) شرفة, ساميةالمعالجة المعرفية للانفعالات والتكتم لدى المصابين باضطراب الأعراض الجسمية البروفسور :جبالي نور الدين جامعة باتنة1 الأستاذة : شرفة سامية جامعة باتنة 1 مخبر سيكولوجية مستعمل الطريق باتنة 1 الملخص هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين المعالجة المعرفية للانفعالات والتي حددت في التنظيم المعرفي للانفعالات والتكتم لدى المصابين بإضطراب الأعراض الجسدية ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إستخدام مقياس توتنتو للتكتم (tas20) إضافة لمقياس التنظيم المعرفي للانفعالات(CERQ) . تكونت عينة الدراسة من 60 مريض تم إختيارهم بالطريقة القصدية ،تراوحت بين عدة أمراض : القرحة المعدية ،الضغط الدموي ، الروماتيزم ، القولون العصبي. واستخدم المنهج الوصفي ألارتباطي. أظهرت الدراسة أن : - مستوى التكتم متوسط قريب من المنخفض لدى عينة الدراسة ككل - البعد السائد للتنظيم المعرفي للانفعالات هو التنظيم المعرفي التكيفي ( التقبل ، التقييم الايجابي ،وإعادة التخطيط ) في مقابل التنظيم المعرفي غيرالتكيفي ( لوم الذات ،الكارثية ، لوم الأخرين ) - وجود علاقة إرتباطية موجبة بين التنظيم المعرفي للانفعالات والتكتم لدى المصابين بإضطراب الأعراض الجسميةItem المواطنة والاستبعاد الاجتماعي في المجتمع الجزائري رؤية سوسيو- قانونية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2019-09-30) وزناجي, بساملقد أخذ مفهوم المواطنة من الناحية النظرية والقانونية حيزا كبيرا لدى الباحثين والمختصين في ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية بصفة عامة، سواء على المستوى المحلي أو العالمي، وذلك نظرا لأهميته في المجتمعات الحديثة، باعتباره كلا شاملا لمجموعة من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها. ولقد نظم المشرع الجزائري مجموعة من القوانين تسعى لإرساء هذا المفهوم كقيمة، وكممارسة اجتماعية، لكن من الناحية الواقعية تبقى هناك الكثير من المؤشرات التي تؤكد غياب المواطنة كممارسة اجتماعية بكل مكوناتها. وبناء عليه، هدفت هذه الورقة البحثية إلى إلقاء الضوء على واقع المواطنة في المجتمع الجزائري، من حيث أهميتها كمعطى اجتماعي وقانوني (الدستور الجزائري)، بالإضافة إلى إبراز نقيضها من الناحية النظرية والواقعية وهو الاستبعاد الاجتماعي، الذي يعتبر أحد أهم المشكلات الاجتماعية التي يواجهها مجتمعنا اليوم.