العدد 01
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2415
Browse
Recent Submissions
Item المثقف العربي بين مشكلة التقليد ومطلب الابداع عند ناصيف نصار(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2019-09-30) حيدوسي, الورديملخص: لا يختلف اثنان حول الوضع المتردي الذي تعيشه الأمة العربية والإسلامية في الوقت الراهن على مختلف الأصعدة بما فيها الثقافية،ولما كانت النهضة مطلبا ملحا لدى جميع الفئات بما فيها الطبقة المثقفة،فإنه لا مناص من تبني المثقف العربي لنهج فكري يحدد من خلاله علاقته مع ذاته ومع مجتمعه،ويبنى موقفا صريحا وشجاعا من السلطات المتعددة المتسلطة على الفرد العربي بما فيها السياسية ،كما ويتطلب الأمر أن يتبنى نهجا فكريا مستقلا يأخذ في الحسبان خصوصية البيئة الثقافية والاجتماعية للمجتمع العربي،دون تجاهل ما أنتجته الثقافات الغربية من أفكار في سبيل التعامل مع أزماتها،ومن ثمة الإسهام من الموقع الثقافي في حلحلة الأزمة واقتراح الحلول الممكنة، والمشكلة التي تعالجها هذه الورقة تتعلق بمدى إمكانية المثقف العربي-حسب ناصيف نصار- من تجاوز التقليد الذي ألفته الأمة العربية والإسلامية منذ عهود طويلة،واقتراح خطط بديلة نابعة من الروح الإبداعية في تفاعله مع واقعه مقارنة مع ما توصلت إليه الحضارة الغربية Résumé : IL n’ya pas deux avis qui diffèrent en ce qui concerne la médiocre situation que vis actuellement la nation arabe et musulmane et ce ,à tous les niveaux y compris le culturel ,quand le progrès était nécessaire pour toutes les catégories y compris la couche intellectuelle, donc l’adoption sine qua non (indispensable)de l’intellectuelle arabe d’une méthode de pensée a travers laquelle il cerne sa relation avec lui-même et avec sa société est primordiale.IL doit aussi adopter une position franche et courageuse face aux multiple autorités autoritaristes sur l’ndividu arabe y compris une position politique ,comme il est appelé a adopter une méthode de penser indépendante en prenant en compte la spécificité de l’environnement culturel et sociale de la société arabe ,sans ignorer ce qui a été produit par les cultures occidentales en ce qui concerne les idées pour leurs crises. Et de là contribuer à partir du vécu culturel à essayer de résoudre la crise et suggérer les solutions possibles. le problème que trait cette feuille est relatif à la possibilité de l’intellectuel arabe-selon Nacif Nessar-à franchir l’imitation dont s’est habituée la nation arabe et musulmane depuis des siècles, et suggérer une planification en échange, issue de l’esprit créatif de son comportement avec sa réalité en comparaison avec le progrès de la civilisation occidentale.Item المواطنة والاستبعاد الاجتماعي في المجتمع الجزائري رؤية سوسيو- قانونية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2019-09-30) وزناجي, بساملقد أخذ مفهوم المواطنة من الناحية النظرية والقانونية حيزا كبيرا لدى الباحثين والمختصين في ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية بصفة عامة، سواء على المستوى المحلي أو العالمي، وذلك نظرا لأهميته في المجتمعات الحديثة، باعتباره كلا شاملا لمجموعة من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها. ولقد نظم المشرع الجزائري مجموعة من القوانين تسعى لإرساء هذا المفهوم كقيمة، وكممارسة اجتماعية، لكن من الناحية الواقعية تبقى هناك الكثير من المؤشرات التي تؤكد غياب المواطنة كممارسة اجتماعية بكل مكوناتها. وبناء عليه، هدفت هذه الورقة البحثية إلى إلقاء الضوء على واقع المواطنة في المجتمع الجزائري، من حيث أهميتها كمعطى اجتماعي وقانوني (الدستور الجزائري)، بالإضافة إلى إبراز نقيضها من الناحية النظرية والواقعية وهو الاستبعاد الاجتماعي، الذي يعتبر أحد أهم المشكلات الاجتماعية التي يواجهها مجتمعنا اليوم.Item قراءة في مقاربات الميزة التنافسية للمؤسسة(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2019-09-30) حامدي, محمدإن تنافسية المؤسسة تكمن في قدرتها على إنتاج منتجات ذات نوعية جيدة، وبسعر مقبول من طرف المستهلك، وذلك عن طريق تحليل سلسلة القيمة لمعرفة أهم الأنشطة المكونة للميزة التنافسية ، وأيضا يجب على المؤسسة البحث على موارد نادرة تميزها على بقية المنافسين ، وأيضا تكوين كفاءات تستطيع تسيير تلك الموارد لتحقيق الميزة التنافسية والمحافظة عليها.Item معالم في طريق جيل الألفية الجديدة - طلبة الجامعة نموذجا(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2019-09-30) بوساحه, عزوزتهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على أهم صفات وخصائص وسمات جيل هذه الألفية الجديدة ، والتي تميزه عن الأجيال السابقة في الكم والنوع ، وفي الأمزجة والطبائع والأذواق والميول والاتجاهات والمواقف... ، لذلك سعت هذه الدراسة إلى الاجابة على التساؤل الجوهري الآتي : ما هي أهم معالم جيل الألفية الجديدة بصفة عامة، وطلبة الجامعة منه بصفة خاصة ؟ ومن النتائج الهامة التي توصلت إليها الدراسة ما يلي : - جيل هذه الألفية لا تستقيم حياته العادية والخاصة بدون وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة. - جيل هذه الألفية أقل ميلا نحو نظام " المحاضرات " خاصة إذا سلكت نظامها القديم الآخذ بالطريقة الإلقائية التي يصبح الطلبة فيها مجرد أجهزة استقبال. - هذا الجيل يغلب على متمدرسيه العنصر النسوي خاصة التعليم الجامعي ، وهذه ظاهرة كونية تتواجد في القارات الخمس ، مما يستوجب إجراء دراسات ميدانية لتحديد أثر ذلك على مستقبل الوظائف في بلادنا العربية والإسلامية . - تشكل التكنولوجيا الرقمية المكون الأساسي في عمل وشغل هذا الجيل ، نظرا لاقتحام هذه التكنولوجيا جميع مجالات حياتهم بما فيها الميادين التي يعملون فيها..... وغيرها من النتائجItem المعالجة المعرفية للإنفعالات والتكتم لدى المصابين بإضطراب الأعراض الجسمية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2019-09-30) شرفة, ساميةالمعالجة المعرفية للانفعالات والتكتم لدى المصابين باضطراب الأعراض الجسمية البروفسور :جبالي نور الدين جامعة باتنة1 الأستاذة : شرفة سامية جامعة باتنة 1 مخبر سيكولوجية مستعمل الطريق باتنة 1 الملخص هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين المعالجة المعرفية للانفعالات والتي حددت في التنظيم المعرفي للانفعالات والتكتم لدى المصابين بإضطراب الأعراض الجسدية ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إستخدام مقياس توتنتو للتكتم (tas20) إضافة لمقياس التنظيم المعرفي للانفعالات(CERQ) . تكونت عينة الدراسة من 60 مريض تم إختيارهم بالطريقة القصدية ،تراوحت بين عدة أمراض : القرحة المعدية ،الضغط الدموي ، الروماتيزم ، القولون العصبي. واستخدم المنهج الوصفي ألارتباطي. أظهرت الدراسة أن : - مستوى التكتم متوسط قريب من المنخفض لدى عينة الدراسة ككل - البعد السائد للتنظيم المعرفي للانفعالات هو التنظيم المعرفي التكيفي ( التقبل ، التقييم الايجابي ،وإعادة التخطيط ) في مقابل التنظيم المعرفي غيرالتكيفي ( لوم الذات ،الكارثية ، لوم الأخرين ) - وجود علاقة إرتباطية موجبة بين التنظيم المعرفي للانفعالات والتكتم لدى المصابين بإضطراب الأعراض الجسميةItem الخطورة الإجرامية لدى الأحداث(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2019-09-30) لبرارة, إيمانيتضمن هذا المقال التعريف بالخطورة الإجرامية و الحدث المعرض للجنوح وفق ما ورد في القوانين الوضعية العربية والعالمية و أهم العوامل المكونة للجري مة والتي تجعل الحدث عرضة للسلوك الإجرامي حسب النظريات النفسية و الإجتماعية المفسرة للجريمة كما يتضمن المقال أهم الخصائص النفسية لدى الأحداث المعرضين للجنوح وفي الأخير نجد أهم المبادئ الفلسفية للتكفل بالأحداث ذوي الخطورة الإجرامية . This article includes a definition of the concept of criminel risk. And the juvenile delinquency in accordance with the laws of the ARab and International situation. The article also includes the most important factors of crime, which make the juvinile subject to criminal behavior to trainds explained crime and the articleincludes the most important psychological characteristics of juvenile delinquency and the latter find the most important philosophical principle of cultivation of juvenileItem دور الكفاءات في تطوير المناهج التعليمية لتحليل النص الأدبي (دراسة نقدية تحليلية)(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2019-09-30) سايحي, جمالملخص البحث باللغة العربية : تهدف هذه الـدراسة إلـى إبراز أهمية الـكفاءات في العملية التعليمية لتحليل النصوص الأدبية، باعتبار المناهج التعليمية والكفاءات الذهنية واللغوية أداة منظارية يتخذهـا المتعـلـم لتمكـنه من سبر أغـوار النص الأدبي وتفجير مكنوناته، باعتبار هذا الأخـيـر شبكة من العلاقـات الـداخـلية ـ عـلـى حد تعبير الـبنيـويـين ـ ومن ثم يصل المتعلم إلى العملية الهدف بالكشف عن الجماليات التي كانت مـخـبـوءة فـي النص، لذلك فإن تعليمية النص الأدبي تتخذ النص الأدبي وتعتبره شكلا من أشكـال الـتـبـئيـر الذي يمـثـل المحـور الـذي يتم الاشتـغـال فيه والتركيـز عليه، ذالك أن الدراسـات اللـسـانية المعـاصرة تـعـتـبـر النص الأدبـي بنية مغلقة ومكتفية بذاتها ومنفصلة عن السيـاقـات الخارجية، وتحقق لنفسها مجاوزة حدود المؤلف ( مـوت المؤلف ) على حـد تعبير رولان بارت، وعليه، فإن تعليمية الـنـص الأدبي تعـود إلـى حـقـل المنـاهج النقدية لتستعير الوسيلة المثلى لتفجير النص وكشف الجوانب الجمالية الـمـنـطـوية فيه. كـمـا تهـدف الـدراسة أيـضـا إلـى الـوقـوف على أهم الأسباب والحلول الممكنة والمقترحة من أجل تطوير الملكات والكفاءات البشرية، وإلى الوقوف على الوسائط التـي لابد من اتخـاذهـا لإنجـاح تـطـويـر الكفاءات الإنسانية بصفة عامة، والكفاءات اللغـوية والتعليمية في المؤسسات التعليمية على وجه الخصوص، و ستتخذ هذه الـدراسة الـمنهج الـوصفي الـذي يجمع بين التحليل والمقـارنة بين الكفاءات البشرية والتعليمية. وانطلاقا من هذه الديباجة فإن الدراسة تطرح الإشكالات الآتية: ـ ما هي أهمية الكفاءات التعليمية في مقاربة النصوص وتحليلها ؟ وما هي العلاقة التي تربط بين النص والكفاءة ؟ وهل بإمكاننا أن نصل إلى رؤية جديدة تجمع بين المناهج الأصيلة والمستعارة ونكيفها حسب ما تملي به العملية التعليمية في المؤسسات التعليمية ؟ الكلمات المفتاحية: مناهج نقدية، نص أدبي، تعليمية، كفاءات، تكامل معرفي.Item جهود جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في الدفاع عن الهوية الوطنية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2019-09-30) مقارمة, يوسفيستحق موضوع الهوية دراسة علمية جادة ومعمقة، لما له من أهمية كبرى في تحصين الأمة واستمراريتها، ولعل أول ما ينبغي القيام به، معرفة الظاهرة الهوياتية في بعدها التاريخي، وكذا ما قدّمه أصحابها في الدفاع عنها؛ لذا جاءت هذه الورقة لتسلط الضوء على جهود جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في الدفاع عن الهوية الوطنية، وكذا استعراض أبرز ملامح الوعي الهوياتي الذي بثّته في أوساط الشعب الجزائري، لتصل إلى بيان عناصر الهوية الوطنية وأبرز مقوماتها.Item المجتمع في منطقة غسيرة واحمر خدو من خلال قانون سيناتوس كونسيلت 1863( دراسة تحليلية إحصائية نقدية)(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2019-09-30) بن زروال, جمعةتتناول هذه الورقة البحثية الدراسات الانثروبلوجية الفرنسية عن قبائل الاوراس في القرن التاسع عشربالتركيز علي عرش غسيرة كنموذج من خلال الوثائق الأرشيفية الفرنسية المتواجدة في مركز أرشيف ماوراء البحار يفرنسا. 1/ التعريف بالموقع الجغرافي لجبال احمر خدو بالاوراس معتمدين علي عدة خرائط جغرافية وطبوغرافية 2/ أصل سكان قبائل جبل احمر خدو ونمط معيشتهم وموقفهم من الاحتلال الفرنسي للاوراس في القرن التاسع عشر . 3/ التوزيع الجغرافي لقبائل جبل احمر خدو والذين ينقسمون إلي عدة اعراش . 4/ دور قانون سيناتوس كونسلت 1863في تشتيت وضرب وحدة قبائل احمر خدو ونتائجه الاجتماعية والاقتصادية والسياسية علي سكان المنطقة . 5/ تقييم ونقد للمصادر الأرشيفية الفرنسية بإبراز أهميتها التاريخية ومقارنتها بالمصادر الجزائرية .Item الفتح الإسلامي للأوراس بين المصادر العربية ونظرة شارل أندري جوليان(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2019-09-30) عشي, علي; هدار, فضيلةالملخص: إن الدراسات الاستشراقية التي تناولت التاريخ الإسلامي والعربي، تناولته من وجهتهم الخاصة وحاولت أن تضفي على الوجود العربي طابع الاحتلال، وعلى التصدي المحلي بالتصدي للإسلام، لهذا نجد شارل أندري جوليان يحاول في كتابه شمال افريقيا في الفترة الوسيطة ابراز ما أفسده العرب المسلمون حين قدموا الى شمال افريقيا، وكيف قاومهم البربر نتيجة رفضهم للدين الجديد وهو الدين الاسلامي. وكان الأوراس معقل الثورة ومقاومة المسلمين الفاتحين، وهذه ليست جديدة على سكانه باعتبارهم قلعة للثوار ومكان للتصدي لكل من يحاول التعدي على أراضيه، وهو ليس بغضا للاسلام بل حبا منهم في الحرية وجهلهم لتعاليم هذا الدين، ولكن بعد الفتح حسُن اسلامهم وساهموا حتى في فتح الاندلس. The Orientalist studies that dealt with Islamic and Arab history dealt with it from their own point of view and tried to confer on the Arab presence the nature of occupation and the local response to Islam. Thus, in his book North Africa, Charles Andrei tries to highlight what the Muslim Arabs spoiled when they came to the north Africa, and how the Berbers resisted them as a result of their rejection of the new religion, the Islamic religion. The Auras were the bastion of the revolution and the resistance of the conquering Muslims. This is not new to its inhabitants as a fortress for revolutionaries and a place to confront anyone who tries to encroach on its lands.Item الشيخ أبو بكر جابر الجزائري الواعظ، المصلح، الفقيه، المفسِّر(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2019-09-30) جمادي, المسعودالملخص باللغة العربية: * الشيخ أبو بكر جابر الجزائري اللّيويّ البسكريّ الجزائريّ المدنيّ، و المولود سنة(1921م)، و المتوفَّى سنة( 2018م). * كانت للشيخ أبي بكر جابر الجزائري نشاطات فكرية متنوّعة كالوعظ، و الإرشاد، و الفقه، و الإصلاح، و التفسير... * تميّزت مؤلّفات الشيخ أبي بكر جابر الجزائري رحمه الله تعالى بسهولة الأسلوب،و بسلامة اللغة، و جزالة التركيب، وقوته، وقربها من الفهم؛ فتآليفه إصلاحية، ودعوية لتقريب، وتفهيم الإسلام الصحيح الخالي من البدع. * أثنى عليه الكثير من العلماء و الدعاة، و شهدوا له بالمكانة العلمية الرفيعة في الدعوة، و الإصلاح و التفسير ، و الفقه... *ألّف كتبا، و رسائل كثيرة في مختلف المجالات الشرعية، و الإصلاحية، و الاجتماعية. * حُقّ لمثل هذا العَلم الجزائري الشيخ أبي بكر جابر الجزائري أن تجرى عليه دراسات علميّة أكاديميّة، باعتباره فقيها/ معلّما/ مربيّا/ مصلحا/مفسِّرا...، و عليه أدعو الباحثين، وعلى مختلف تخصّصاتهم -الجزائريين- أن يعتنوا كثيرا بالأعلام الجزائريين، وينتشلوهم من طيّ النسيان، ويميطوا عنهم اللثام لتستفيد منهم الأجيال الحاضرة، والقادمة، فاكتبوا رسائل علمية، ودراسات أكاديمية حول الشيخ أبي بكر جابر الجزائري لتعرّفوا الأجيال بمآثره، وإخلاصه لدينه، ووطنه، وتمكّنه في مختلف العلوم الدينية. الملخص باللغة الإنجليزية: Sheikh Abu Bakr Jaberis anAlgerianFaqih, preacher and interpreter *Sheikh Abu Bakr Jaber Al-Jazairi Al-Liwi Al-Biskri, Algerian Al-Madani was born in 1921, and died in 2018. *Sheikh Abi Bakr Jaber al-Jazairi had various intellectual activities such as preaching, guidance, jurisprudence, reform, and interpretation….. *The writings of Sheikh Abi Bakr Jabir al-Jazairi, may Allah have mercy on him, were characterized by the ease of style, the integrity of the language, his authorship were reformatoryand understand Islam in a correct way. *He was praised by many scholars and preachers, and witnessed the high scientific status in advocacy, reform, interpretation and Faqih. *He wrote many books, and many messages in various fields such as Legal areas, reform, and social side. *The right of such an Algerian figure, Sheikh Abi BakrJaber al-Jazairi, to undertake academic studies, as aFaqih,a teacher, an educator, a reformer, aninterpreter. Therefore, I call upon the researchers, and in all their specialties - especially theAlgerian ones - to take great care of Algerian figures so as not to forget them.And benefit from them present and future generations, We should write and make further and academic studies about Sheikh Abi Bakr Jabir al-Jazairi to acquaint the generations with his achievements, his devotion to his religion, his country, and his ability in various religious sciences.Item العلامة المحدِّث محمد بن أبي مدين حياته وآثاره(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2019-09-30) بوروبة, حمزةهذا البحث ترجمة لعالـم من علماء بلاد شنقيط (موريتانيا)، وأحد مفاخرها، وهو العلامة المحدِّث المجتهد محمد بن أبي مدين بن أحمد بن سليمان الديماني الشنقيطي (ت1396 هـ)، الذي شهد له علماء عصره بالتقدم والنبوغ في مجال الدراسات الإسلامية، واللغوية، كما يدل على ذلك تراثه الفكري الذي خلفه، ومؤلفاته التي تقارب الثلاثين ما بين منثور ومنظوم.Item الفقيه عبد الواحد الونشريسي ونشاطه العلمي والسياسي بالمغرب الأقصى(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-09-30) لشهب, أحمدمن مفاخر الجزائر أنّها مستودَعُ العلماء تفيض به على المشارق والمغارب، وقد تحرّيت في هذا البحث التّعريف بأحد أعلام الجزائر الذي كُتبت له الأقدار أن يُولَد بمدينة فاس المغربيّة ويموت فيها، وهو الفقيه عبد الواحد بن أحمد الونشريسي المتوفى في أواخر القرن العاشر الهجري، متناولًا حياته الاجتماعيّة والعلميّة، ومستعرضاً لجوانب من نشاطه العلميِّ، كالتّصنيف، والتّدريس، ونشاطه السِّياسيِّ ككتابة الوثائق السِّياسيّة، وعقد الصّلح بين الدُّول.Item جدل الحقيقة والشريعة في الفكر الصوفي(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-09-30) زيناي, طارقمن المعلوم أنَّ العقل العربي قد تشكَّل عبر الزمن، وتمركز حول سياقات ثقافية متباينة، يمكن إرجاعها إلى سياق البيان، المتصل بسلطة اللغة وبإعجاز القرآن خاصة، ثم مع انفتاح الأمة العربية على الثقافات الأخرى، ظهر للوجود سياق البرهان، مع بروز النزعة العقلية ممثلة في الفرق الكلامية والتوجهات الفلسفية، وتزامنا مع هذا السياق تشكلت معالم العرفان كثالث مكونات العقل العربي، ممثلا في الحركات الصوفية والباطنية، ولعل هذا الأخير قد أثار حوله جدلا أوسع مما أثاره البيان والبرهان، من هذا المنطلق ستحاول هذه الدراسة تناول قضية مفصلية في العرفان الصوفي، ألا وهي ثنائية الحقيقة والشريعة،التي خلفت وراءها خصومات فكرية بين الفقهاء والصوفية، انتهت في كثير من الأحيان نهايات مأساوية، وذلك من خلال علاقة هذه الثنائية بالنص القرآني وبالأحكام الشرعية، وما يتبع ذلك من قضايا موازية كجدل الولاية والنبوة والظاهر والباطن، والخصومة بين الصوفية والفقهاء. It is known that the Arab mind may form over time, and focus on different cultural contexts, which can be traced back to the context of the statement related to the authority of the language and the miracle of the Qur'an in particular, and then with the opening of the Arab nation to other cultures, the existence of the context of proof emerged, In this context, the study will attempt to address a crucial issue in Sufism, namely, the Sufism, the Sufism, the Sufism,The two truths and sharia, which left behind intellectual disputes between jurists and Sufis, often ended with tragic endings, through the relationship of this duality with the Qur'anic text and the Shariah rulings, and the parallel issues such as the controversy of the state, prophecy and outward appearancesItem بوادر تشكل الفكر السياسي الإسلامي في مرحلة الخلافة الراشدة(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-09-30) بكيس, فارس; حيدوسي, عمرتتركز الأفكار التي يتناولها الموضوع على مظاهر تطور الفكر السياسي الإسلامي في مراحله الأولى، بدءًا بوفاة الرسول وانتهاءً بسقوط دولة المدينة، فالفكر السياسي في هذه المرحلة هو فكر تاريخ مرتبط بالأحداث والوقائع، وغير مفارق لهما. ويحاول التعرّف على مدى تجاوب ظهور الأفكار السياسيّة مع الأحداث التاريخية والكشف عن السياقات الأولى التي أسهمت في انبثاق الفكر السياسي الإسلامي، حيث شهد الفكر السياسي الإسلامي في مراحله الاولى عدّة تطوراتٍ عكست مدى استجابته للأحداث، إضافة إلى الظروف التاريخيّة التي عاشها المسلمون، وكذلك التطوّرات على مستوى بنية المجتمع. The ideas dealt with by the subject focus on the development of Islamic political thought in its early stages, beginning with the death of the Prophet and ending with the fall of Medina. Political thought at this stage is a history thought linked to events and facts, and they are not separated. And tries to identify the extent to which the emergence of political ideas and historical events. Islamic political thought in its early stages witnessed several developments that reflected its responsiveness to the events, in addition to the historical circumstances experienced by Muslims during the period of sedition, as well as developments on the level of the structure of society.Item فقه الموازنات ومدى تطبيقه على سكنات الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره - ما يسمى بسكنات عدل-(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-09-30) عماري, صباحالملخص: تناول البحث بالدراسة والتحليل فقه الموازنات, أو فن المقارنة والمعادلة والترجيح بين المصالح والمفاسد المتعارضة والمتزاحمة في الأمر الواحد, مع تعذر الجمع بينها, معرفا به, ومستدلا عليه, ومبينا علاقته بفقه الواقع وما يلتبس بالحادثة من قرائن وأمارات, وبفقه المآل والنتائج المستقبلية, وبفقه الأولويات ورتب المصالح والمفاسد. ثم بيّن مسألة سكنات الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره التي يشتريها المواطن في إطار البيع بالإيجار المنتهي بالتمليك مصورا لها تصويرا كاملا وذلك بذكر المراسيم والقرارات القانونية التي تحكم العقد الذي يربط بين المواطن والوكالة, وتكييف العلماء له, والذين ذهبوا فيه مذاهب شتى, فمنهم من اعتبره بيعا بالإيجار منتهيا بالتمليك, ومنهم من اعتبره عقد استصناع, ومنهم من عدّه بيعا بالتقسيط معلقا على شرط, وبناء على اختلافهم في تكييف هذه السكنات اختلفوا في حكمها الشرعي. وفي الأخير بيّن مدى تحاكم الفقهاء واستنادهم إلى فقه الموازنات والترجيح بين المصالح والمفاسد حين إصدار فتاويهم في شأن مسألة سكنات الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره التي يشتريها المواطن في إطار البيع بالإيجار المنتهي بالتمليك. Abstract: this research studied and analyzed The jurisprudence of balancing, or the art of balancing, equivalence and comparing between conflicting interests and evils in a topic, that couldn't be combined, defining it, proving it and showing it′s relation to jurisprudence of reality and the confusion that can relate to it and the jurisprudence of fate and future results and the priorities and the arrangement of interests and evils. Then, the study shows the topic of habitations of the national agency of improving and developing habitation that the citizens buy them in the form of sale on rent that ends by ownership, mentioning the legal decrees and decisions that control the contract between the citizen and the agency. And how religions scholars conditioning it. Some of them consider it as a sale on rent end to ownership, some regard it as a contract of istisna, others think that it is a sale by installment. So that, because of this disagreement in conditioning this habitation. They disagree about it′s Islamic rule. By the end, this study shows that religions scholars based on jurisprudence of balancing between interests and evils when they issued their the fatwa. In the topic of habitations of the national agency of improving and developing habitation that the citizens buy them in a form of sale on rent that end to ownershipItem مختصر خليل وأهميته في الفقه المالكي(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-09-30) بلعقون, عبد الرحمانيعد مختصر خليل من الكتب المعتمدة في الفقه المالكي التي كتب الله لها القبول، حاز الاشتغال به المدرسة المالكية من مطلع القرن التاسع إلى يومنا هذا، شرحا و نظما وتعليقا، تنوعت بين الايجاز والإطناب، أول شرح عليه كان لتلميذه بهرام (ت 805هـ) ، وأول من أدخله للمغرب العربي الشيخ محمد بن عمر بن الفتوح التلمساني ثم نشره في فاس عند انتقاله إليها سنة (805ه)ـ، وأقدم من تعرض للمختصر بالشرح هو الشيخ ابن مرزوق الحفيد التلمساني (ت842هـ )، وضع عليه شرحا سماه المنزع النبيل، أثنى العلماء على المختصر وأبلغوا في ذلك. ألفه بأسلوب خاص مميز، يعبر عن نوع من أنواع النبوغ العقلي، اعتمد فيه على قواعد ومصطلحات جعلها مفتاحا لكتابه، وضحها وبينها العلماء في شروحاتهم عليه. احتوى على عصارة فقهية ، حتى كاد يعد من جملة الألغاز، مكث في تحريره أكثر من عشرين سنة ، بين فيه المشهور من المذهب ، ورتبه على اثنين وستين بابا و ثلاثا وستين فصلا ، محتويا على اكثر من مئة ألف مسألة منطوقا ومثلها مفهوما ، وصل في تبييضه إلى باب النكاح ثم مات عنه مسودة فأكمله بعده تلاميذه. اعتمد في شرحه على أمهات كتب المالكية أهمها : المدونة و التهذيب و التبصرة للخمي ، والجامع لابن يونس ، والبيان والتحصيل والمقدمات والممهدات لابن رشد ، وشرح التلقين للمازري ، وقد ذكرها خليل في مقدمته.Item السرقة الالكترونية: تكييفها الشرعي وطرق اثباتها(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-09-30) عمور محمد, طيبالملخّص: يتناول موضوع الدراسة واحدة من المسائل المستجدة في الفقه الجنائي الإسلامي، وهي السرقة الالكترونية، والتي تشمل سرقة المعلومات والبرامج، وسرقة الأموال، باختراق المواقع الالكترونية، والحسابات المصرفية، وبطاقات الائتمان ونحوها، وتثار هنا مسالة التكييف الشرعي لهذه الجريمة المعاصرة وهل هي جريمة حدية أم جريمة تعزيرية ؟ هذا من جهة، ومن جهة أخرى تبحث الدراسة إمكانية الاعتماد على القرائن المستجدة في إثبات هذه الجريمة، خصوصا وأن القرائن بصفة عامة ومنها القرائن المعاصرة ليست محل تسليم بين فقهاء الشريعة، ولم تحظ بالاتفاق حول مشروعيتها في إثبات جرائم الحدود، وفي سبيل ذلك تتبعنا الآراء الفقهية والاجتهادات المعاصرة المتناثرة في هذا الموضوع، محاولين جمع شتات ما تفرق للوصول إلى رأي رصين مبني على الأدلة والشرعية والمقاصد الكلية للشريعة. Abstract: The subject of the study deals with one of the emerging issues in Islamic criminal jurisprudence, It is electronic theft, which includes stealing information’s and software’s and stealing money by hacking websites and bank accounts, Credit cards and so on. And here The issue of the legal adaptation of this contemporary crime is raised, is it a Punishable (Hadd'iyah) crime or an Discretionary punishment (Taizir'iyah) crime? This is from one hand. On the other hand, the study examines the possibility of relying on new evidences in proving this crime, Especially since the evidences in general, including contemporary evidences is not a A consensus among the scholars of Sharia, It did not have agreement on its legality in proving (Hodoud) crimes.In this way, we follow the contemporary jurisprudential opinions scattered on this subject, Trying to gather and collect the Diasporas to reach a solid opinion based on legitimate evidences, and the Total Purposes of Sharia.Item القاعدة الفقهية: "المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة" ودورها في مكافحة الفساد(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-09-30) رحماني, سناءهذه المداخلة بيان لمحتوى القاعدة الفقهية: ( المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة )، وبيان حجيتها في ضوء الأدلة الشرعية، من الكتاب والسنة والاجماع والمعقول، واستجلاء دورها في محاربة الفساد بشكل عام سواء على الصعيد الاقتصادي، أو الاجتماعي، أو السياسي، أو الإداري، وكان من نتائج هذا البحث أن هذه القاعدة هي الخط الفاصل بين الصلاح والفساد حيث أن إهمال تطبيق القاعدة وعدم الوعي بأهميتها كان سببا في كثير من الأزمات التي تجتاح العالم الإسلامي على جميع الأصعدة، ولاشك أن هذه القاعدة بمضمونها المقاصدي وببعدها المآلي تكفل للأمة تصورا صحيحا يضمن استقرارها وتطورها. This research is a statement of the content of the jurisprudential rule: (the public interest is prioritized over the private interest) and its legitimacy in the light of the Share’a evidences; the Qur'aan, Sunnah, consensus and reasonable. In addition to the clarification of its role in combating corruption in general, whether was it economically, socially, politically or administratively. One of the significant results of this research is that this rule is the dividing line between righteousness and corruption. The neglect of the application of the rule and the lack of awareness of its importance have been the cause of many crises in the Islamic world at all levels. There is no doubt that this rule with its objectives and dimensions guarantee a correct vision to the nation in order to insure its stability and development.Item الترجيح بالمقاصد، اقوال ابن القاسم وأشهب أنموذجا(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-09-30) محمدي, عيسىعند تعامل المجتهد مع الأدلة الشرعية، يظهر له في مواطن عدة ، تعارض بينها، بحسب إدراكه، وقوة فهمه، وأصوله الاجتهادية. وأقول: يظهر له ؛لأنه لا وجود للتعارض الحقيقي بين الأدلة، فلا تعارض في الشريعة؛ ذلك أن التعارض معناه التناقض،وهذا ممتنع في حق الشارع قال الشاطبي – رحمه الله - :" كل من تحقق بأصول الشريعة ،فأدلتها عنده لا تكاد تتعارض، كما أن كل من حقق مناط المسائل فلا يكاد يقف في متشابه ؛لأن الشريعة لا تعارض فيها البتة. فالمتحقق بها متحقق بما في الأمر، فيلزم أن لا يكون عنده تعارض. ولذلك لا تجد البتة دليلين أجمع المسلمون على تعارضهما بحيث وجب عليهم الوقوف، لكن لما كان أفراد المجتهدين غير معصومين من الخطأ، أمكن التعارض بين الأدلة عندهم." فإذا ظهر هذا التعارض بين الأدلة في نظر المجتهد، فإنه لا بد من العمل على دفع هذا التعارض. وقد اختلفت طريقة العلماء في معالجة ما يظهر من تعارض، إلى طريقتين: طريقة الأحناف، وطريقة الجمهور.فالأحناف يرون أن المجتهد يسلك -عند التعارض- مراحل أربعة على الترتيب وهي: النسخ فإن تعذر فيعمل على التوفيق والجمع بينهما، فإن تعذر فتساقط الدليلين. أما الجمهور فيرون سلوك هذه المراحل-أيضا- على الترتيب وهي: الجمع والتوفيق، وإلا الترجيح، فإن لم يمكن فالنسخ ، ثم تساقط الدليلين. وعند اللجوء إلى الترجيح هناك مسلكا يعتمده العلماء في ذلك وهو الترجيح بالمقاصد، أي اعتبار مقاصد الشريعة في تقوية دليل على آخر عارضه. وفي هذه المقالة مثلت للترجيح بالمقاصد بأقوال علمين من علماء مذهب إمام دار الهجرة رحمه الله عبد الرحمن بن القاسم وأشهب بن عبد العزيز رحمهما الله ومنها : 1 ترجيح قول أشهب المجيز لبقر بطن الأم الميتة لاستخراج الجنين الحي أخذا بمقصد حفظ النسل على قول ابن القاسم المانع لذلك. 2 ترجيح قول أشهب بجواز الجمع بين الصلاتين المشتركتين في الوقت في الحضر لغير مرض ولا مطر على قول ابن القاسم بالمنع لأن قول أشهب يوافق مقصد التيسير ورفع الحرج . 3 ترجيح قول ابن القاسم في منع الجماعة الثانية في المسجد بعد الأولى على قول أشهب المجيز لها لأن المنع يوافق سد الذريعة المفضية إلى الشقاق والفرقة والتنازع وقد يؤدي إلى الطعن في الإمام الراتب وهذا كله مخالف لمقصد الشريعة الذي يهدف إلى الوحدة والتآلف وجمع الكلمة . 4 ترجيح قول أشهب القاضي بإلزام الجاني دفع الدية إلى أولياء دم المقتول إذا رضوا بذلك بدلا عن القصاص لمقصد إرضاء المجني عليه على قول ابن القاسم القائل بعدم الإلزام . ختاما: إن اعتماد مقاصد الشريعة في الترجيح بين الأدلة عند التعارض وعدم إمكان الجمع والتوفيق بينها،أمر مهم، وله فائدته. كما أنه يساعد المجتهد على ذلك. خاصة ونحن نعلم أن نصوص القرآن والسنة أغلب أحكامها معللة، وموضحة المقاصد .بالإضافة إلى إمكان القول بأن مقصد الشريعة إذا ظهر مع دليل عارضه آخر، يسهل ترجيحه على ما عارضه. وهذا الذي حدا بفقهائنا إلى عدم إهمال هذا المسلك من مسالك الترجيح . Abstract: Prioritizing purposes: words of Ibn al-Qasim and Ashehab as an example The jurist (Al Mujtahid) finds some contradictions when he deals with evidences prioritization following methods such as: prioritizing purposes، which means considering Sharia purposes in strengthening evidences، as: 1- Prioritizing Achahb' words telling that the dead mother's abdomen can be opened to extract a living fetus، for the purpose of self-preservation and offspring protection، over the words of Ibn al-Qasim that inhibit it. 2- Prioritize Ashehab' words obliging the offender to pay blood money to the parents of the murdered deliberately if they accept it، rather than retribution in order to satisfy the victim، instead of the words of Ibn al-Qasim that forbid that.