المجلد 08 سنة 2021
Permanent URI for this communityhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2151
Browse
Browsing المجلد 08 سنة 2021 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 146
- Results Per Page
- Sort Options
Item دور خلية معالجة الاستعلام المالي في مكافحة تبييض الأموال وفقا للتشريع الجزائري(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-01-26) بوعكاز, سليمة; دنيازاد, ثابتتعد خلية معالجة الإستعلام المالي الأداة المحورية لمواجهة جرائم تبييض الأموال سواء على الصعيد الوطني من خلال جمع البيانات عن العمليات المالية المشبوهة من الأشخاص الملزمين بالإبلاغ، للتحري والتدقيق في صحة الإخطارات الواردة إليها، وكذا التنسيق مع مختلف الأجهزة المنشأة لغرض مماثل أو لها صلة بمكافحة تبييض الأموال، أو على الصعيد الدولي من خلال تبادل المعلومات مع أجهزة مماثلة في إطار البروتوكولات والإتفاقيات الثنائية أو هيئات أجنبية أخرى معنية بمكافحة تبييض الأموال ضمن أطر محددة.The Financial Information Processing Cell is the central tool for countering money laundering at the national level by collecting data on suspicious financial transactions from persons obliged to report, to investigate and verify the validity of notifications received to it, as well as to coordinate with various agencies established for the purpose of Similar or related to the fight against money laundering, or internationally through the exchange of information with similar bodies under bilateral protocols and agreements or other foreign anti-money laundering bodies within specific frameworks.Item مواجهة أضرار التغيرات المناخية في التشريع الجزائري(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-01-26) غنيمي, طارقتعد ظاهرة التغير المناخي إحدى المشاكل البيئية الكبرى في هذا العصر، وهذا نظرا للأضرار الناجمة عنها والتي سببها ما وصل إليه الإنسان من ابتكارات علمية وتكنولوجيا حديثة، وغزوه للفضاء الخارجي. فكل ما قام به الإنسان كانت نتائجه وخيمة على كوكب الأرض، وقد أنشأ هذا النشاط المستمر ظاهرة التلوث البيئي الذي أتى على عناصر البيئة ملحقا بها أضرارًا خطيرة جدًا، والجزائر واحدة من الدول التي تضررت اقتصاديا جراء هذه الظاهرة، نتيجة الجفاف والفيضانات ومختلف الأمراض التي تصيب المحاصيل الزراعية، الأمر الذي أدى إلى دمج البعد البيئي في مختلف المجالات، ووضع منظومة تشريعية كفيلة للتصدي لهذه الظاهرةThe climate change phenomenon is considered as one of the biggest environmental problems nowadays. This is because of its damages made by human modern scientific and technological inventions beside Man's invasion of space. All these doings had a catastrophic effect on the earth planet. This continuous activity led to an environmental pollution that left very dangerous damages.Algeria is one of the countries that were affected economically from this phenomenon as a result of drought, floods and different diseases that affect agricultural crops. This led to get the environmental dimension integrated in many fields. In addition to putting a legislative organism to stop this phenomenonItem التعاون في إطار مجموعة البريكس وتأثيره على النظام الدولي السائد(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2021-01-26) بلعربي, عليسلطت هذه الدراسة الضوء على مجموعة البريكس التي تعتبر واحدة من أبرز المجموعات الإقليمية للقوى الصاعدة، من خلال إبراز مقوماتها وإمكانياتها وأهدافها، بالإضافة إلى تتبع جهودها وإنجازاتها من أجل إعادة تشكيل النظام الدولي بما يتماشى ورؤيتها له، وفي الأخير ذكر أهم العقبات التي منعتها من تحقيق ذلك هدفت هذه الدراسة إلى تقييم الدور المحتمل لمجموعة البريكس في العلاقات الدولية وأثرها على بنية وطبيعة النظام الدولي. وبعد تحليل المعطيات، توصلت هذه الدراسة إلى نتيجة مفادها بأن البريكس تسعى إلى إصلاح النظام الدولي ولا تسعى إلى تغييرهThis study sheds light on the BRICS group, which is considered one of the most prominent regional groups of the rising powers, by highlighting its components, capabilities and goals, in addition to tracking its efforts and achievements in order to reshape the international system in line with its vision of it, and in the end it mentioned the most important obstacles that prevented it from achieving this . This study aimed to assess the potential role of the BRICS group in international relations and its impact on the structure and nature of the international system. After analyzing the data, this study came to the conclusion that the BRICS seeks to reform the international system rather than to change it. Keywords: BRICS; international system; international institutions; change;reformItem لنظاام القانوني للأعوان المتعاقدين في الوظيفة العمومية في الجزائر(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2021-01-26) قروف, جماللجأ المشرع الجزائري لنظام التعاقد في الوظيفة العمومية الذي لا يمكن الاستغناء عنه لحسن سير المرافق العامة، رغم أنه انطلق في تنظيمه لها واعتمد في العلاقة التي تربط الموظف العام بالإدارة على العلاقة القانونية الأساسية اللائحية. ولهذا فنظام التعاقد في الوظيفة العمومية يمثل وسيلة استثنائية تتم عبر العقد محدد أو غير محدد المدة للقيام بأعمال ونشاطات مؤقتة داخل الإدارة، حيث يلتحق الأعوان المتعاقدون مع الإدارات العمومية بالوظيفة العمومية وفق شروط معينة وطرق وإجراءات محددة، كما أن نظام التعاقد انعكاس لظروف سياسية واقتصادية بالجزائر، حيث تم الاعتماد على مبدأ سلطان الإرادة بفعل تأثير اقتصاد السوق، وعصرنة الدولة وتحديث أساليبها، والذي انعكس على الوظيفة العمومية. والمشكلة المطروحة في هذه الدراسة تكمن في إبراز الإطار القانوني لالتحاق الأعوان الخاضعين إلى النظام التعاقدي بالوظيفة العمومية في الجزائر، وقد اتبعت في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت إلى عدة نتائج من أهمها: أن نظام التعاقد آلية لإضفاء المرونة على تسيير العنصر البشري وعصرنة الإدارة من خلال إعادة تأهيل الوظيفة العمومية في الجزائر.For the purpose of good conduct of public services, the Algerian legislator had recourse to the contractual regime in public function, it is worth noting that he has adopted the fundamental legal and regulatory relation in governing the relation linking the civil servant to the administration. Thus, the contractual regime in public function represents an exceptional means that is enacted through a determined or an undetermined contract in order to perform temporary tasks and activities in the administration . The contractual agents join in the public function according to specific conditions and determined procedures, as a result of prevailing political and economic circumstances, where the principle of the supremacy of will was adopted bècause of the impact of market economy, state modernization and renewal of its methods. The problematic laid out in this study remains in showing the legal framework pertaining to the issue of agents submitted to the contractual regime in Algeria. I have adopted in this research work the descriptive and analytical methods which led me to several results: The contractual regime is a mechanism which provides flexibility in terms of managing the human factor and modernization of the administration through rehabilitating the public function in Algeria.Item دور نظامي التسليم المراقب وتسليم المجرمين في تحقيق التعاون الدولي لمكافحة الفساد في الجزائر(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2021-01-26) صرياك, صرياك; زرارة, لخضرمما لا شك فيه أن الفساد أصبح العامل الرئيسي والأساسي في انهيار اقتصاد الدول وأنظمتها السياسية، ومن ضمن التحديات التي باتت تطرحها جرائم الفساد هي تعدي آثارها لخارج الحدود الوطنية المرتكبة فيها، وكذلك عجز الوسائل القمعية الداخلية التي نص عليها القانون لمواجهتها، مما أدى لضرورة تكاتف الجهود على الصعيد الدولي، وذلك من خلال آليات تعزز من التعاون الدولي في مكافحة جرائم الفساد. ولعل أهمها نظامي التسليم المراقب وتسليم المجرمين، حيث تبرز أهمية تسليم المجرمين خاصة مع تنامي ظاهرة فرار المجرمين صحبة الأموال المجنية من جرائمهم المقترفة، في حق استرجاعهم من طرف الدولة المتضررة، بغية تحقيق العدالة بمعاقبتهم ومحاولة استرداد الأموال المنهوبة. أما عن أهمية التسليم المراقب فيمكن القول رغم صعوبة هذا الإجراء وعدم توفر نصوص قانونية تنظيمية خاصة به، إلا أنه إجراء جد أساسي في التحري على جرائم الفساد، خاصة في حالة تحقيق المساعي المرجوة منه، حيث أنه يعمل على كشف أهم المجرمين والعصابات وخطوط سير عملياتهم الاجرامية، هذا من خلال تتبع سير الشحنات غير المشروعة من المرسل إلى المستلم، ولهذه الأهمية سعت اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد إلى ترسيخ هذين النظامين من خلال النص عليهما في بنودها، والسعي للعمل بهما لاعتبارها اتفاقية متعددة الأطراف بالنسبة للأطراف المنظمة لها. هذا على الصعيد الدولي أما في ما يخص الجزائر فهي الأخرى بمجرد انضمامها إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد ومصادقتها عليها، فهذا دليل على اتباعها نفس النهج. with them Corruption has become the main reason for the collapse of the economies of countries and their political systems, among the challenges are the problems caused by the transgression of its effects outside national borders, and the inability of the internal law means designed to confront it, consequently, it became necessary to join efforts at the international level, This is through mechanisms that enhance international cooperation in combating corruption crimes; Perhaps the most important of these are the controlled extradition system and the extradition system, the importance of extradition is highlighted, especially with the increasing phenomenon of criminals fleeing with the stolen money, on the state's right to take back criminals, In order to achieve justice by punishing the criminals and trying to recover the stolen money, Regarding the importance of the controlled delivery system, it can be said despite the difficulty of this procedure and the lack of regulatory legal texts for it, however, it is a very basic procedure in investigating corruption crimes, as it works to uncover the most important criminals and gangs and the lines of their criminal operations, this is by tracking the course of illegal shipments from the sender to the consignee. That is why the United Nations Convention against Corruption sought to affirm these two systems by stipulating them in its provisions, by working because it is a multilateral agreement for countries that signed it. This is at the international level, but as for Algeria, it joined the United Nations Convention against Corruption and ratified it, and this is evidence of its following the same policyItem l’acces des operateurs economiques aux informations et documents lies a la commande publique(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-01-26) FILALI, FAHDCet article vise à aborder la question du droit d’accès à l'information dans le domaine de la commande publique et son rôle primordiale dans la concrétisation des dispositifs de bonne gouvernance, liés principalement à l'égalité de traitement des concurrents, la protection de leurs droits, ainsi que la transparence dans les choix du Maître d'ouvrage. Ces principes consentiront notoirement à l’atteinte de l'efficacité des achats publics et assureront, en conséquence, la bonne utilisation des deniers publics.The present article aims to address the issue of the right of access to information in public procurement matters by arguing for its crucial role in the enforcement of good governance provisions, mainly those related to ensuring fair and equal treatment of competitors, protection of their rights, as well as transparency in selection of the client. Compliance with these principles will inevitably lead to the achievement of efficient public procurement and will therefore ensure the proper use of public funds.Item جريمة التعذيب بين أحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي الجنائي(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2021-01-26) دريدي, وفاء; مرزوقي, وسيلةهدفت الدراسة إلى محاولة الإحاطة بأهم الأحكام التي تضمنتها قواعد القانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بحظر التعذيب كونه انتهاكا جسيما يستوجب مساءلة مرتكبيه، وتحليل أحكام القانون الدولي الجنائي المعنية بتجريم هذا الفعل من خلال التطرق للأنظمة الأساسية للمحاكم الجنائية الدولية المؤقتة منها والدائمة وكذا في الأحكام والقرارات الصادرة عنها. من ثمة جاءت إشكالية الدراسة متمحورة حول مدى كفاية الأحكام المتعلقة بجريمة التعذيب في القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي الجنائي في ظل تنامي صورها؟ وللإجابة على هذه الإشكالية تم استخدام المنهج الوصفي لتحديد مفهوم هذه الجريمة في القانون الدولي الإنساني وفي القانون الدولي الجنائي، والمنهج التحليلي لتحليل الاجتهادات القضائية الصادرة عن المحاكم الجنائية الدولية ومقارنة مضامنيها. خلصت الدراسة إلى أنه أمام غياب تعريف لجريمة التعذيب في القانون الدولي الانساني لجأت المحاكم الجنائية الدولية بداية إلى التعريف الذي أوردته اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب لعام 1984، ثم انحرفت عن هذا التوجه باعتمادها على قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي الجنائي القائمة على إسقاط الصفة الرسمية للجاني والاعتداد بطبيعة الفعل المرتكب The study aimed to attempt to understand the most important provisions contained in the rules of international humanitarian law regarding the prohibition of torture, as it is a grave violation that requires accountability for its perpetrators, and to analyze the provisions of international criminal law concerned with the criminalization of this act by addressing the statutes of the temporary and permanent international criminal courts and as well as the judgments and decisionsissued by it. From there, the problem of the study revolved around the adequacy of the provisions relating to the crime of torture in international humanitarian law and international criminal law in the light of the growing images. To answer this problem, the descriptive approachwasused to define the concept of this crime in international humanitarian law and in international criminal law, and the analytical approach to analyze the jurisprudence issued by the international criminal courts and compare its contents. The study concluded that, in light of the absence of a definition of the crime of torture in international humanitarian law, international criminal courts first resorted to the definition provided by the United Nations Convention Against Torture of 1984 ,then it deviated from this trend by relying on the rules of international humanitarian law and international criminal law based on dropping the official status of the perpetrator and taking into account the nature of the act committed.Item استراتيجيات التوسع الصيني في القرن الإفريقي في ظل التواجد الأمريكي في المنطقة(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2021-01-26) مقعاش, مرادعلى تهدف هذه الورقة البحثية، إلى استعراض استراتيجيات التوسع الصيني في شرق إفريقيا، بالتحديد في منطقة القرن الإفريقي. من خلال إبراز أهم السياسات التي تنتهجها الصين، للتحكم في موارد الطاقة في المنطقة، انطلاقا من دبلوماسية مرنة تقوم على مبدأ استعمال القوة الاقتصادية، وكذا استعمال منطق القوة العسكرية للتوسع في المنطقة، وفي إطار رصد إستراتيجيات تموقع القوى الكبرى في شرق إفريقيا بعد نهاية الحرب الباردة، تبرز الولايات المتحدة الأمريكية كقوة عظمى تسعى لبسط نفوذها هي الأخرى في منطقة القرن الإفريقي. وهذا في إطار بيئة تنافس دولي على موارد الطاقة، وفق منطق الهيمنة والسيطرة الإقليمresearch paper aims to review the strategies of Chinese expansion in East Africa, specifically in the Horn of Africa, by highlighting the most important policies that China pursues to control energy resources in the region, based on flexible diplomacy based on the principle of using economic power, as well as using logic The military power of expansion in the region, In the context of monitoring strategies for the positioning of the major powers in East Africa after the end of the Cold War, as the United States of America emerges as a superpower toinfluend in the Horn of Africa, in the context of an environment of international competition for energy resources, according to the logic of domination and control of the region.Item حوكمة الطاقات الأحفورية بين الكفاءة والاستدامة البيئية لمواجهة تغيّر المناخ 485(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2021-01-26) أونيس, راضية; مداني, ليلىتعتبر الطاقة الأحفورية بتنوع مصادرها من أهم القطاعات الحيوية التي تساهم في نهضة الأمم، ومن المؤشرات المعتمدة لقياس مدى قوة النمو الاقتصادي للدول؛ إذ تتنافس على ملكية موارد الطاقات الأحفورية، وقد تدخل في الحروب والصراعات من أجل الاستحواذ على مناطق النفط لما له من دور إستراتيجي في رفع معدل النمو الاقتصادي للبلدان. يناقش هذا المقال العلاقة بين حوكمة الطاقات الأحفورية ومواجهة تغيّر المناخ، إذ أن أزمة الطاقة العالمية مقترنة بتهديد تغيّر المناخ العالمي، وذلك من خلال الكفاءة في ترشيد استخدام الوقود الأحفوري، والتحوّل من الطاقات الأحفورية إلى الطاقات المتجددة كبديل ناجع، قصد الحصول على طاقة نظيفة خالية من الكربون، وضمن هذا الإطار تدور الكثير من المناقشات الدائرة اليوم حول التغيّر المناخي والحاجة إلى التقليل من انبعاث الكربون، لكن الفترة الزمنية اللازمة لمعالجة القضايا المتعلقة بالتغيّر المناخي طويلة جدا، خاصة مع تزايد الطلب العالمي على الطاقة الأحفورية، وخلصت الدراسة إلى أنه من أجل ضمان مستقبل صحّي ومستدام، يجب الاعتماد على موارد طاقوية قليلة التكاليف ومستدامة، ومراعية للجوانب البيئية، من أجل تحقيق الاستدامة البيئية.Fossil energy, with its diversified sources, is considered as one of the most vital sectors that contribute to the renaissance of nations. It is an approved indicator for measuring the strength of economic growth of countries, as it competes for ownership of fossil energy resources, and it may enter wars and conflicts for the acquisition of oil reservoirs, because of its strategic role in raising the economic growth rate of countries. This paper discusses the relationship between the governance of fossil energies and the response to climate change; As the global energy crisis is associated with the threat of global climate change, through efficiency in rationalizing the use of fossil fuels, and the shift from fossil energies to renewable energies as alternatives to fossil fuels, in order to obtain clean carbon-free energy, and in this subject; We find many discussions today about climate change and the need to reduce carbon emissions, but the time period needed to address climate change-related issues is very long, especially with the increase in global energy demand, and the study concluded that in order to ensure a healthy and sustainable future, we must rely on Energy resources that are affordable, sustainable and environmentally friendly in order to achieve environmental sustainability.Item ضمانات الاستثمار الأجنبي في ظل القانون رقم 16/09 المتعلق بترقية الاستثمار(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-01-26) عزوز, سارةيعد الاستثمار الأجنبي أحد أهم الركائز الأساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية لدّول العالم خاصة النامية منها، من خلال ما يقدمه المستثمر الأجنبي من رأس المال وخبرات فنية وإدارية وتكنولوجية حديثة للّدولة المضيفة للاستثمار . ولذلك سعت الجزائر إلى جذب الاستثمار الذي أقره التعديل الدستوري لسنة 2016 بموجب المادة 43 منه" حرية الإستثمار والتجارة معترف بها وتمارس في إطار القانون", من خلال توفير المناخ الاستثماري المناسب وهو ما تجسد بصدور القانون رقم 16/09 المتعلق بترقية الاستثمار الذي يقر عدة ضمانات موضوعية وإجرائية كفيلة لضمان الأمن القانوني والاقتصادي للمستثمر الأجنبي. وتتجلي إشكالية الدراسة في بيان فعالية الضمانات التي أقرها القانون رقم 16/09 في جذب الاستثمار الأجنبي؟. وذلك من خلال تقسيم موضوع الدراسة إلى محورين كالآتي: المحور الأول: الضمانات الموضوعية الموجهة للاستثمار الأجنبي، المحور الثاني: الضمانات الإجرائية الموجهة للاستثمار الأجنبي وقد توصلنا إلى أن المشرع الجزائري أقر عدّة ضمانات سواء كانت موضوعية أو إجرائية لخلق بيئة استثمارية ملائمة لجذب المستثمر الأجنبي وتحقيق النمو بالاقتصاد الوطني. Foreign investment is considered as one of the most important pillars for achieving economic development in countries of the world and especially developing ones, through what the foreign investor provides to the country hosting the investment from capital to the contemporary technical, administrative and technological expertise. Therefore, Algeria sought to attract investments approved by the Constitutional Amendment of 2016 under Article 43 thereof, "Freedom of investment and trade is recognized and practiced within the framework of law", by providing the appropriate investment climate, which was embodied with the issuance of Law No 09/16 related to investment promotion, which establishes several objective or procedural guarantees that assure legal and economic security for the foreign investor. The problematic of the study is reflected in stating the effectiveness of the guarantees approved by Law No. 16/09 in attracting foreign investment? And that is by dividing the subject of study into two axes as follows: The first axis: the objective guarantees directed to foreign investment, the second axis: the procedural guarantees directed to foreign investment. We concluded that the Algerian legislator has approved several guarantees in line with international agreements and bilateral and multilateral treaties, such as ensuring equality between investors, ensuring the transfer of the investor’s capital, ensuring legislative stability, and also ensuring resorting to international arbitration, all of this in order to create an appropriate environment of investment to attract foreign investors and achieve national economy’s growth.Item السياسية الخارجية السعودية في بيئة إقليمية متحولة(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2021-01-26) شتوح, سارةتهدف هذه الدراسة إلى تناول التوجهات الراهنة لسياسة الخارجية السعودية في ظل التحديات التي تشهدها البيئة الإقليمية في إطار ما يعرف بـ "الربيع العربي". وتكمن أهمية الدراسة العلمية بارتباطها بواحدة من أهم الدول المحورية في الشرق الأوسط، والتي تواجه تحديات أمنية خطيرة في ظل بيئة أمنية مضطربة، تؤثربشكل كبيرعلى كافة الأبعاد والتفاعلات الإستراتيجية بالمنطقة. وخلصت الدراسة أن ادراك صانع القرار السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيزكان أكثر تكيفا مع المتغيرات الإقليمية، من خلال تبنيه سياسة أكثر فاعلية وفق رؤية تتناسب مع تأثيرالمملكة السياسي والاقتصادي والديني الذي تتمتع به. The article studies the Saudi foreign policy in light of the challenges that were involved in the unstable regional environment within the so-called "Arab Spring". The importance of this article is that deals with a key state in the Middle East, and the serious challenges it faces in an unstable environment. Such a dilemma heavily affects all strategic dimensions and interactions in the region. The study concluded that the realization of the new Saudi decision-maker, King Salman bin Abdulaziz, was more adaptive to regional changes, by adopting a more effective policy according to a vision commensurate with the Kingdom's political, economic and religious influence.Item دور الاتحاد الإفريقي في التصدي للتغييرات غير الدستورية بالقارة الإفريقية(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-01-26) جماطي, عبد المنعمتهدف هذه الدراسة إلى تبيان دور الاتحاد الإفريقي في التصدي للتغييرات غير الدستورية بالقارة، باعتبارها الوسيلة الأكثر شيوعاً لانتقال السلطة في القارة الإفريقية، ولئن أثبتت منظمة الوحدة الإفريقية سابقاً فشلها في التعامل مع التغييرات غير الدستورية التي كانت تحدث في القارة الإفريقية، إلا أنه ومع تأسيس الاتحاد الإفريقي سارع هذا الأخير إلى تبني العديد من الصكوك القانونية التي تهدف إلى حظر ومنع الوصول إلى السلطة بطريقة غير شرعية ودستورية، كان أهمها على الإطلاق تبنيه للميثاق الإفريقي للديمقراطية، الانتخابات والحكامة في جانفي 2007. وقد انتهت الدراسة إلى تقديم بعض الاقتراحات من أجل تحسين رد فعل الاتحاد الإفريقي في مواجهة ظاهرة تغيير الحكومات بطريقة غير شرعية ودستورية بالقارة الإفريقية. This study aims to demonstrate the role of the African Union in confronting unconstitutional changes in the continent, as it is the most common means of transferring power on the African continent, and while the Organization of African Unity previously proved its failure to deal with the unconstitutional changes that were taking place on the African continent, but with the establishment of the Union The latter was quick to adopt several legal instruments aimed at prohibiting and preventing access to power in an illegal and constitutional manner, the most important of which was the adoption by the Union of the African Charter for Democracy, Elections and Governance in January 2007. The study concluded by presenting some suggestions to improve the reaction of the African Union in confronting the phenomenon of illegal and constitutional change of government in the African continent.Item دراسة تحليلية لجريمة القذف في ظل أحكام قانون الإعلام رقم 12 - 05(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-01-26) بعوش, دليلةتهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة جريمة القذف التي تعتبر من الجرائم التي تنال من شرف واعتبار الأشخاص. خاصة مع تزايد دعاوى المسؤولية المتعلقة بها بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة. وتوصلنا في هذه البحث إلى وجود جهود كبيرة من طرف المشرع الجزائري في ظل التعديل الأخير لقانون الإعلام لأجل التصدي لهذه الجريمة، من خلال تشديد العقوبات الواردة عليها. ولاحظنا أيضا وجود العديد من النقائص والتناقضات، وغياب تنسيق فيما بين قانون العقوبات وقانون الإعلام، سنقوم بالتطرق إليها في متن البحث. This paper aims to study the crime of defamation, which is considered to be crimes against honor and consideration of the persons being. In particular, with claims of responsibility having increased significantly in recent years . In this research, we have found that there are considerable efforts by the Algerian legislature under the recent amendment of the Information Act to deal with this crime, through the tightening of the penalties. We have also noted that there are many shortcomings and contradictions, and that there is no coordination between the Penal Code and the Media Act, which we will look at in the search.Item التمدد التركي في إفريقيا من الانتشار الناعم إلى التغلغل الصلب(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2021-01-26) ملاح, نصيرةأصبحت القارة الإفريقية محل اهتمام القيادة التركية بعد مجيء حزب العدالة والتنمية إلى السلطة سنة 2002، بعد تبنيه لرؤية جديدة مفادها تركيا دولة مركزية في محيطها الإقليمي وليس دولة هامشية . لتصبح تركيا فاعلا جديدا في القارة وبدأت دورها في القارة من خلال أدوات الدبلوماسية الناعمة من تمثيل دبلوماسي، زيارات رسمية، مؤتمرات القمّة، مساعدات إنسانية، التعاون الثقافي ودور منظمات غير حكومية، لتعمّق تركيا دورها أكثر من خلال تفعيل مظاهر القوة الصلبة في السنوات الأخيرة، على غرار القواعد العسكرية، الإتفاقيات الأمنية والدفاعية التّدخّل العسكري...الخ لعدة اعتبارات داخلية وإقليمية ودولية يصب محتواها ضمن الرؤية الجديدة. تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرّض لمضامين الدور التركي وطموحاته في سبيل تحقيق هذا المسعى انطلاقا من مكاسب متعددة في القارة الإفريقية عبر القوة التركية الناعمة. The African continent became the center of attention for Turkey's leaders, after the Justice and Development Party came to power in 2002, after adopting a new vision of Turkey as a central state in its regional environment rather than a peripheral state. Turkey has become a new player on the continent and has begun its role on the continent through the tools of soft diplomacy, diplomatic representation, official visits to summit conferences, humanitarian aid, cultural cooperation and the role of non-governmental organizations, so that Turkey has deepened its role by activating hard power anifestations in recent years such as military bases, security and defense agreements, military interventions ... etc. for several internal, regional and international considerations whose content is in line with the soft new vision.Item معاملة تطبيق القانون الأجنبي أمام القضاء الوطني(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-01-26) رحاوي, آمنةتتفق التشريعات في القانون المقارن على تكييف القانون الأجنبي بأنه قانونا إذا تعلّق بالأحوال الشخصية، وواقعة متى ارتبط بمسائل أخرى، ويلتزم القاضي بتفسيره وفقا للنظام القانوني الأجنبي. ولكنها تختلف في مسألة مدى خضوع الخطأ في تطبيقه أو تفسيره لرقابة محكمة القانون، وينصّ المشرع الجزائري في المادة 358/6 من قانون الإجراءات المدنية والإدارية على أن الخطأ في تطبيق أو تفسير القانون الأجنبي المرتبط بالعلاقات الأسرية يكون محلا للطعن بالنقض أمام المحكمة العليا. In comparative legislation,The applicable of forgeign law at personales relations is legally, but it is action in others cases.The judge is obligated to interpret it accordance with the forgeign law. The defferent in the comparative law at error application or interpretation subject to the control of the court of law ,The Algerian legislator stipulates in article 358/6 of the procedures civile and administrative law that the error application or interpreting foreign law related to famillies relations shall be subject to appeal by cassation befor court of law.Item إشكالات في مسؤولية متولي الرقابة(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-01-26) شهاني, سمير; ضريفي, الصادقإن رقابة متولي الرقابة إما أن تكون قانونية أو اتفاقية حتى تتحقق مسؤوليته. وقد كانت الرقابة القانونية محصورة بالخصوص في الأب والأم، في حين أخذت الرقابة الاتفاقية حيزًا واسعًا، لكن التطور الحاصل تشريعيًّا وقضائيًّا، جعل الرقابة القانونية تَبْرُزُ بشكل ملحوظ. أما الشخص الخاضع للرقابة، فإما أن يكون قاصرًا، وإما أن يكون ذا عاهة عقلية أو جسمية، لكن المشرع الجزائري لم يوضح المسألة بشكل دقيق، مما أثار عدة نقاط تستوجب التبيان، مثل: حالة القاصر المرشد، والزوجة القاصرة، وحالة مسؤولية أساتذة التعليم العالي عن أفعال الطلبة الذين لم يبلغوا سن الرشد، إضافة إلى مسألة طبيعة الحالة العقلية أو الجسمانية التي تستوجب الرقابة. The oversight of the supervisor is either legal or agreement until his responsibility is fulfilled. Legal oversight was particularly confined to the father and mother, while the agreement oversight took a wide scope, but the legislative and judicial development has made, the legal supervision becomes noticeably visible. As for the person who is subjected to supervision, either he/she is a minor, or mentally or physically handicapped. But the Algerian legislator did not clarify the issue precisely, which raised several points that need clarification, such as the status of the mentor minor, the minor wife, and the case of the responsibility of higher education teachers for The students actions who did not reach the age of majority, in addition to the question of the nature of the mental or physical state that requires supervision.Item الحوكمة متعددة المستويات كآلية داعمة للأجندة الحضرية للاتحاد الأوربي(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-01-26) قماز, شعيبتهدف هذه الورقة البحثية إلى معالجة إحدى سياسات الاتحاد الأوروبي المتمثلة في الأجندة الحضرية التي تبرز في 14 شراكة مواضيعية والتي تم التأسيس لها في ميثاق أمستردام، حيث أن دعائم الحوكمة المتعددة المستويات بمختلف أبعادها الأفقية والعمودية تعتبر مسعى ناجعا لتكريس هاته الأجندة، كما أنها تعتبر إطارًا تحليليًّا خصبًا يساهم في تحديد مدى استجابة حزمة الفواعل الأوربية لهاته الأجندة سواء ارتبط الأمر بمؤسسات الإتحاد الأوروبي، أو الدول الأعضاء، أو السلطات الحضرية أو المنظمات وأصحاب المصالح والقطاع الخاص. وقد تضمنت إجراءات الدراسة الكشف عن الحدود الايتيمو-معرفية للحوكمة المتعددة المستويات، والتطرق إلى انبثاق الأجندة الحضرية وكذا ميثاق أمستردام، بما في ذلك مدى استجابة فواعل الحوكمة المتعددة المستويات للأجندة الحضرية وتحديات التفعيل. من بين النتائج المتوصل إليها أن الأجندة الحضرية للاتحاد الأوروبي تكون أكثر نجاعة في ظل اعتماد الحوكمة المتعددة المستويات كآلية تطبيق، لأنها أكثر انفتاحا تشاركيا تعدديا، وفي جل المستويات، بالرغم من وجود بعض العراقيل. This research paper aims to address one of the policies of the European Union represented in the Urban Agenda. The Agenda consists of 14 thematic partnerships that were established in the Amsterdam Charter, which are the pillars of Multi-level Governance. The paper analyzes both horizontal and vertical dimensions of MLG considered a successful endeavor to devote this agenda. this analytical framework contributes to determining the extent to which European actors respond to this agenda, whether it is related to the institutions of the European Union, or member states, or urban authorities, or organizations, stakeholders and the private sector. The study procedures included controlling the etymological and cognitive aspect of multi-level governance, and addressing the emergence of the urban agenda as well as the Amsterdam Charter, including the extent to which multi-level governance actors respond to the urban agenda and operational challenges. Among the findings is that the urban agenda of the European Union is more effective in light of adopting multi-level governance as an implementation mechanism, because it is more open, participatory, pluralistic and at most levels, despite the preseItem الجهود الدولية في مكافحة الإرهاب الإلكتروني(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2021-01-26) العلي, ناصرساهم تطور تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الذي يشهده العالم اليوم في ظهور شكل جديد للإرهاب والمعروف بإسم "الارهاب الإلكتروني" والذي أصبح يشكل خطرا كبيرا ليس فقط على الأمن والسلم الدوليين بل وعلى الأمن القومي للدول، حيثُ أصبحت البنية التحتية لأغلب الدول تدار عن طريق أجهزة الكمبيوتر والإنترنت، مما يعرضها لهجمات متعددة من قبل الإرهابيين . تلك الهجمات التي تستطيع إلحاق الضرر بخدمات عامة مثل شبكات الكهرباء والمياه، وأيضاً بالنظام المالي للدول، وإعاقة حركة الملاحة الجوية أو البحرية، وعلى المنشآت العسكرية، وأن تتسبب في قتل الأبرياء وفي خسائر مادية ومعنوية هائلة. تكمن مشكلة البحث في مدى فعالية التعاون الدولي في مكافحة الإرهاب الإلكتروني ومدى فعالية الاتفاقيات الدولية والآليات الدولية في محاربته. والهدف من هذه البحث إلقاء الضوء على أهمّ المعاهدات الدولية والآليات الدولية المتعلقة بمكافحة الإرهاب الإلكتروني وإيجاد أرضية مشتركة لصياغة منظومة قوانين وتشريعات دولية وآليات ووسائل فعالة تتصدى لجذور وامتدادات الظاهرة الإرهابية في الفضاء الإلكتروني. تم اتباع المنهج الوصفي والمنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي، وذلك من خلال استعراض وتحليل واستقراء الاراء الفقهية والاتفاقيات الدولية المتعلقة بمكافحة الإرهاب الإلكتروني ms to combat cyber terrorism and find a common basis for the development of a system of international law and legislation, as well as effective mechanisms and means to address the root causes of terrorism in cyberspace. The descriptive approach, the inductive method and the analytical approach used in the work are accompanied by a review, analysis and extrapolation of doctrinal opinions and international conventions related to the fight against cyber terrorismof communication and information technology in the modern world has contributed to the emergence of a The development new form of terrorism - "cyber terrorism". Numerous attacks by cyber terrorists have become a serious threat to both international peace and security and the national security of countries. Cyber attacks can damage public services such as electricity and water networks, the financial system of states, military installations, obstruct air or sea traffic, lead to the death of innocent people, and cause enormous material and moral damage. The paper examines the effectiveness of international cooperation in the fight against cyber terrorism and the effectiveness of international conventions and mechanisms to combat it. The purpose of the study is to highlight the most important international treaties and mechanisItem آليات وإجراءات استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال في قطاع العدالة بالجزائر(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-01-26) كرازدي, سارة; كرازدي, إسماعيللقد غزت الوسائل التكنولوجيا الحديثة العالم اليوم سواء على الصعيدين الدولي أو الوطني وبفضلها أصبح العالم اليوم قرية صغيرة، نظرا لسهولة استخدامها وتوفيرها للوقت وحمايتها لحقوق وحريات الافراد. ومن أهم القطاعات التي مستها هذه النهضة العالمية قطاع العدالة، حيث حاولت الدول الاستفادة من هذه التكنولوجيا لترقية القطاع ورقمنة إدارته، وقد سعت الجزائر إلى تطبيق هذه الإدارة الإلكترونية في قطاع العدالة ومحاولة التخلص من الإدارة التقليدية الورقية لتواكب التطور السائر في العالم. تندرج أهمية الدراسة في تحديد أهم الإنجازات المحققة في قطاع العدالة إثر إدخال الوسائل الإلكترونية الحديثة إليها، سواء في وزارة العدل بصورة عامة أو مديرية إصلاح السجون وإعادة الإدماج بصورة خاصة. Modern technology has conquered the world today, whether at the international or national levels, thanks to it the world has become today a small village, due to its ease of use, saving time and protection of the rights and freedoms of individuals, and one of the most important sectors affected by this global renaissance is the justice sector, as countries tried to take advantage of this technology to upgrade the sector and digitalize His administration, Algeria has sought to implement this electronic administration in the justice sector and try to get rid of the traditional paper-based administration to keep pace with the progress in the world. The importance of the study lies in identifying the most important achievements in the justice sector, following the introduction of modern electronic means to it, whether in the Ministry of Justice in general or the Prison Reform and Reintegration Directorate in particular.Item تدخل الاتحاد الإفريقي في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء ومبدأ السيادة(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2021-01-26) مهيرة, نصيرة; خليفة, محمدإن مبدأ السيادة يرتب طبقًا للقانون الدولي للدولة حق إبرام اتفاقيات تتضمن قيودًا على سلطاتها السيادية، وإذا كان إبرام المعاهدات يشكل تقييدًا لممارسة الدولة لحقوقها السيادية فإن أهلية إبرام المعاهدات تعد خاصية من خصائص السيادة، فحق الدولة في إبرام أي اتفاق يقيد من سيادتها هو جزء من سيادتها. إذ وطبقًا لبعض هذه النظريات فإن الاتفاقيات الدولية التي تنص على التدخل لا يمكن اعتبارها باطلة في ظل القانون الدولي طالما أن غرضها مشروع وأن إرادة الدولة المتعاقدة ليست مشوبة بعيب الإكراه. وتطبيقًا لذلك فإن المادة 4(ح) من القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي تضع على عاتق الدول الأطراف التزامًا بقبول أي تدخل من جانب الاتحاد في ظل الظروف الخطيرة الواردة فيها (جرائم الحرب والإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية) والتي تعتبر نصًامن نصوص اتفاقية دولية، فالدول الإفريقية بمصادقتها على القانون التأسيسي للاتحاد قد ألزمت نفسها بنصوص هذه الاتفاقية بما فيها المادة 4(ح)، التي منحت للاتحاد حق التدخل في ظل الظروف الخطيرة الواردة فيهInternational law has long recognised the principle of sovereignty that allows states to conclude agreements that limit their sovereign power .in addition, the conclusion of such agreements is regarded as an attribute of their sovereignty, and therefore as affirmed by some theories are not void but valid, as far as their object is legitimate and their consent to be bound by a treaty may not be procured by coercion. As regards article 4(h) of the AU's constitutive act, states parties have agreed in advance to comply with it. this means that these states are under obligation to accept any AU's intervention in their territories in grave circumstances, namely war crimes, genocide, and crimes against humanity. after ratifying the AU's contitutive act, african states are to be bound by the provisions of this treaty including article 4(h) which has codified the right to intervene