المجلد 01
Permanent URI for this collectionhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/4115
Browse
Browsing المجلد 01 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 35
- Results Per Page
- Sort Options
Item معوقات تطبيق برامج التربيةالصحية و العلاجية للمرضى المزمنين من وجهة نظر الاطباء و المرضى(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2016-12) بن فليس, خديجة; سطحاوي, منىتهدف الورقة البحثية الى معرفة معوقات تطبيق برامج التريبة الصحية و العلاجية للمرضى المزمنين من وجهة نظر الاطباء و المرضى على حد سواء ، على اعتبار ان البرامج العلاجية الصحية تعد من اهم الخدمات الصحية التي تساعد المرضى المزمنين على وجه الخصوص على تحمل الالم و التعايش معه بصورة طبيعية لا تعيقهم على مواصلة حياتهم الاجتماعية و المهنية في شكلها الطبيعي ، و معرفة المعوقات التي تحول دون ذلك يعد اللبنه الاساسية لرسم معالم التعامل مع خط التربيه الصحيةItem الوسواس القهري و الانتحار عند الطفل(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2016-12) يحي, فتيحة; مزوز, بركوتمثلت أهمية الدراسة الحاليةفي طبيعة الموضوع الذي تعالجه ، و طبيعة المرحلة العمرية (الطفولة) فمن منطلق أهمية الطفل لأسرته و مجتمعه ، و هو من الافراد الاوائل الذين يكونون عرضة للآفات الاجتماعية الخطيرة في المجتمع منها الانتحار الذي يعد سلوكا عدوانيا لا يخلو منه اي مجتمع من المجتعات حيث يتوفى كل عام حوالي مليون شخص حول العالم the importance of the current study is represented in the nature of subject that it deals with and the name of nature of the age ( childhood) stage ; from the point of view of the importance of the child to this family and societyItem التدخل النفسي في حالة بدائل المتابعة الجزائية للجرائم داخل الأسرة بهدف حماية النسق الأسري(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2016-12) أحمان, لبنى; بن بوعبد الله, نورةيهدف هذا العمل الى مساهمة في فهم آليات التدخل النفسي المتعلقة ببدائل المتابعة الجزائية للجرائم داخل الاسرة بهدف حماية النسق الاسري الذي بدوره يؤدي الى الاستقرار النفسي للافراد و المجتمع على حد سواء ،و قد حاولنا تبيان أهم إجراءات المتابعة الجزائية للجرائم داخل الاسرة ووضع أهم الآليات النفسية الواجب التدخل بها أثناء ذلك .Item الاستراتيجيات الحديثة لعمل الشرطة لمواجهة جرائم العنف الأسري(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2016-12) شنه, محمدان مواجهة الشرطة لجرائم العنف الاسري بشكل فعال ، لا يمكن أن تتحقق دون تعاون أفراد المجتمع مع ما تبذله الشرطة من جهود ، ذلك أن جرائم العنف الاسري تعد من أشد أنواع الجرائم التصاقا بخصوصيات المجتمع و هي في معظمها تمس الحياة الخاصة لافراده ، و لذلك فانه من الضروري إقامة مبنية على الثقة و التعاون بين الشرطة و المواطنين ، و التاكيد على اهمية كسب ثقتهم .reporting to the police for domestic violence offense effectively K can not be acheived without the cooperation of community members with the effoerts of the police effortsK domestic violence offense are the types of crimes close to specifics of society are mainly affecting the privacy of its members.Item التحرش الجنسي الالكتروني بالاطفال المظاهر و المظاهر و المخاطر بين متحرش و متحرش به دراسة حالة(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2016-12) مرابط عثماني, صوريا; بن جديدي, سعادلقد أصبحت شبكة الانترنت أبوابها على كل بيت جزائري لتسهدف اهم ثمرة في المجتمع و هم الأطفالفهم يشكلون في عصر العولمة الف~ة الأكثر حساسية و خطورة فيما يتعلق بتأثيراتها السلبية ، و بما أن استخدام الاطفاال لهذه الشبكة يرتكز بكثرة على الولوج الى مواقع التواصل الاجتماعي نظرا لسهولة استخدامها و مزاياها لالجذابة .the paper aims to highlight the most vulnerable segment of society *children* and the abuse that targets them whether actually or at the level of virtual space networks .since the children's use of this network is largely based on access to these attractive sites .Item الادارة الالكترونية في المؤسسات الصحية الجزائرية بين الواقع والمأمول. دراسة حالة المؤسسة الاستشفائية المتخصصة الأم والطفل بالجلفة(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2020-12) كيبيش, عبد اللهتهدف هذه الدراسة إلى تبيان واقع استخدام تكنولوجيا الاعلام والاتصال في مجال الادارة الالكترونية بالمؤسسات الاستشفائية الجزائرية، حيث تم أخذ المؤسسة الاستشفائية المتخصصة الأم والطفل بالجلفة كعينة تم دراستها من أجل معاينة واقع تطبيقات الادارة الالكترونية بالمؤسسات الاستشفائية الجزائرية، وذلك من خلال الاطلاع على مختلف المعاملات التي تتم الكترونيا ومختلف البرمجيات وقواعد البيانات المستعملة في ذلك. وقد خلصت الدراسة إلى أن المؤسسة موضوع الدراسة تستخدم بعض البرمجيات والأرضيات الرقمية كبرنامج تسيير الصيدليات والأرضية الرقمية لتسيير الموارد البشرية في المجال قيد الدراسة إلا أن هذه الاستخدامات لا ترقى للمستوى المنشود نظرا لأهمية القطاع والتطورات الهائلة التي يشهدها عالم التكنولوجيا كل حين. This study aimed to clarify the reality of using information and communication technology in the field of e-management in Algerian hospital institutions, as the specialized hospital institution mother and child in Djelfa was taken as a sample that was studied in order to inspect the reality of e-management applications in Algerian hospital institutions, by examining the various transactions that take place Electronically and various software and databases used in it. The study concluded that the institution under study uses some software and digital platforms such as the Ipepharm pharmacy management program and the RHSantédz digital platform for managing human resources in the field under study, but these uses are not up to the desired level due to the importance of the sector and the tremendous developments that the world of technology is witnessing every timeItem مكانة العقوبات البديلة في ترشيد السياسة العقابية المعاصرة(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2020-12) أسامة محمد صلاحتعتبر العقوبات والسياسة العقابية من الأمور الموجودة في كل الازمنة مع اختلاف اشكالها وانواعها واجناسها، إلا ان كل مجتمع له نسقه العقابي الخاص سواءً كان متطوراً أو متخلفاً حسب ظروفه ومتطلباته. ومن ثمرة العقوبات الحديثة في المنظومة العقابية هي العقوبات السالبة للحرية أو ما يعرف بالسجن، ومع تجارب البشر على تطبيق هذه العقوبة خاصة قصيرة المدة منها قد ظهر سلبياتها خاصة في الجانب الاجتماعي وإعادة تأهيل الجاني، وقد أصبح التفكير في إيجاد بدائل مناسبة تقوم مقام هذه العقوبات بدون أن تشكل تشويشاً على أهداف والفلسفة العقابية. فالعقوبات البديلة هي نتاج هذه الحركة والتطور في إعادة النظر لمجمل المنظومة الجنائية والاجتماعية وينبغي أن تكون في الحسبان تقدير مصلحة المجتمع.Sanctions and punitive policy are among the things that exist in all times with different forms, types and gender, However, every society has its own punitive pattern, whether it is developed or underdeveloped, according to its circumstances and requirements. One of the fruits of modern penalties in the penal system is the negative penalties for freedom, or what is known as imprisonment, and with the experiences of humans in applying this punishment, its negative aspects have appeared, especially in the social aspect and the rehabilitation of the perpetrator. Thinking about finding suitable alternatives has become the basis for these penalties without constituting a disturbance to the objectives of punishment and punitive philosophy, Alternative punishments are the product of this movement and the development in reviewing the entire criminal and social system and should take into account an appreciation of society's interest.Item الاكتئاب و الإقدام على الانتحار لدى المراهقين(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2020-12) سعدي, روفية; قنيفة, نورةتعد المراهقة مرحلة التناقضات الصارخة حيث تبرز فيها بعض السلوكيات اللاسوية التي قد تصل حد الاضطراب أو المرض النفسي إذا ما لم يتم التكفل بها من طرف الأسرة و المدرسة على حد سواء. و لعل من بين هذه الاضطرابات الاكتئاب وهو كما يعرف بمرض العصر ، هذا الأخير انتشر بصورة مذهلة في أوساط مختلف الفئات العمرية ومنها المراهقين، ونظرا لضعف البنية السيكولوجية للمراهق فإنه قد يكون فريسة سهلة للظروف المحيطة به مما قد يدخله في دوامة الاكتئاب النفسي الذي أثبتت عدة دراسات ارتباطه الوثيق جدا بالانتحار و المحاولات الانتحارية. أيضا هذا ما تدل عليه الإحصائيات العالمية لتزايد ظاهرة الانتحار والمحاولات الانتحارية عند الأطفال و المراهقين. سنحاول عرض موضوع الاكتئاب و الإقدام على الانتحار لدى المراهقين من منطلق تحليلي حيث أن هذا الموضوع يطرح إشكالات كثيرة بفعل تعدد و تعقد الأسباب والعوامل العديدة المتداخلة فيه النفسية و التربوية والأسرية، ومن خلال نتائجه حيث يؤدي إلى انعكاسات وآثار نفسية واجتماعية ليس على صحة المراهق فحسب بل على الأسرة والتركيبة الاجتماعية للمجتمع و آثار أخرى ذات بعد ثقافي اجتماعيItem المدارس التربوية التعليمية في ميزان المجالس الشعبية البلدية(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2020-12) أمبارك, رافعتهدف هذه الدراسة إلى معالجة موضوع متعلق بدور المجالس الشعبية البلدية في دعم و تطوير المدارس التربوية، والتعليمية، وهذا من خلال تقديم تعريف شامل عن المجالس الشعبية البلدية، هذه الأخيرة التي تهتم بتسيير جميع شؤون البلدية، بهدف الاطلاع على كل ما يشغل المواطن و تحقيق المصلحة العامة لتصل بذلك إلى دعم المدارس التربوية من أجل أداء دورها في تنشئة الفرد خلقيا و جسديا و فكريا و تغرس فيه روح المواطنة والقومية و ترقيته، ونظرا لأهمية هذا القطاع وحساسيته عمل المشرع الجزائري على دعمه بكل الوسائل المختلفة ، و ذلك وفق المساهمات التي تدعم بها المدرسة والمؤسسات التعليمية بمختلف الجوانب المالية، التقنية و كذا الجانب التسييري من خلال وضع البرامج و المشاريع المدرسية، و كذا تجهيزها و دعمها بالأمن و الحراسة و الأدوات المختلفة من مواد نظافة، كهرباء، مياه، معدات الاتصال، و كذا دعم المدارس الابتدائية ببناء المطاعم المدرسية و تزويدها بالتجهيزات المختلفة.This study deals with a topic related to the role of the municipal people's councils in supporting and developing educational schools. We have provided a comprehensive definition of the municipal people's councils, the latter of which are concerned with running all municipality affairs. With the aim of seeing everything that concerns the citizen and achieving the public interest, in order to reach the support of educational schools in order to fulfill their role in raising the individual morally, physically and intellectually and instilling in him the spirit of patriotism and nationalism and his promotion. Given the importance of this sector and its sensitivity, the Algerian legislator has worked to support it with all different means, the most prominent of which is according to the contributions that the school supports from various financial and technical aspects as well as the management aspect in developing school programs and projects, As well as equipping and supporting them with security and guarding, and various tools such as cleaning materials, electricity, water and communication equipment, as well as supporting primary schools by building school restaurants and providing them with various equipmentItem واقع توظيف الأساتذة لاستراتيجيات التدريس النشطة ضمن البيداغوجيا الحديثة (مؤشرات من صميم الممارسة الواقعية في المدرسة الابتدائية الجزائرية)(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2020-12) مسنادي, خدومة; بونيسي, عيسى; شداد, عبد الرحمانلما كانت البيداغوجيا الحديثة تسعى لاحتضان المتعلم وتفعيل دوره، حيث تمكنه من بناء تعلماته بنفسه وتطويرها جاعلة منه المحور الرئيسي للعملية التعليمية –التعلمية، بل في العملية التربوية برمتها، الشيء الذي يحتم تغيير الممارسات التعليمية للمعلمين بما فيها طرق التدريس وأساليب التقويم بما يتماشى والادوار الجديد لكل من المتعلمين والمعلمين على حد السواء، وذلك لأن إقحام المتعلمين في مشاريع البحث والمعرفة، والأخذ بهم من حيث هم الى مكان أبعد منه بقلي كما يطلق عليها في أدبيات اليوم بمنطقة النمو المجاورة في إطار مراعاة وتائر المتعلمين السيكولوجية والبيولوجية الذي يصاحبه بالتالي تطويع في استخدام الزمن التعليمي، وتبني الاستراتيجيات الحديثة في التدريس تمكن المتعلم من الاندماج الفعلي في مهام التعلم، مما يفسح المجال أمامنا للحديث عن زمن التعلم الاكاديمي في إطار استغلال واضح لما يسمى بفرص التعلم (Les 'occasions d'apprendre)، وسوف نحاول من خلال هذه الورقة البحثية أن نميط اللثام عن ممارسات المعلمين في المدرسة الابتدائية الجزائرية لطرق التدريس النشطة .Modern pedagogy seeks to embrace the learner.It activates his role through a learner-centered approach in Which he constructs and develops his learning. The learner, thus becomes the center not only in teaching-learning process but in the educational process as a Whole. This fact enforces a shift in the teacher’s educational procedures including teaching methods and assessment strategies so as to fit With the newly assigned roles for both teachers and learners .The learner’s true integrated Within the learning roles is enabled through involving learners in Knowledge and research , taking them from Where they really are to a bit further place or as labeled nowadays as the Zone of Proximal Development in a consideration to the psychological and biological impact of /on learners that results in the adaptation of the teaching time ,and adopting new strategies .The consequently leads us to talk about Academic Learning Time in an actual use of the Educational Opportunities .This paper attempts to unveil the teacher’s actual use of the active teaching methods in the Algerian Primary Education.Item التغير الاجتماعي وأثره في انتشار ظاهرة جرائم النساء في المجتمع الجزائري(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2020-12) سعداوي, زهرة; زاوى, فاطمة الزهراء; سعدي, أسماءتعد ظاهرة إجرام النساء من بين الظواهر الاجتماعية التي مازالت موضوع اهتمام واستقطاب علماء الاجتماع والقانون، وعلماء النفس، لما تثيره من اضطراب في العلاقات الإنسانية والقيم الاجتماعية للمجتمع الجزائري بما أن التغير الاجتماعي الذي طرأ على مختلف المجتمعات الإنسانية فإن المجتمع الجزائري استأثر بهذه التغيرات الثقافية التي أدت إلى اختلال المعايير الاجتماعية داخل الأسرة الجزائرية مما نجمت عنه اختلال الأدوار داخل الأسرة مما أدى خروج المرأة للعمل واحتكاكها بالرجل وأصبحت منافسة له في تقليدها للمناصب مما أدى إلى ارتكابها العديد من السلوكات الإجرامية التي من المتوقع بأن الرجل هو الذي يرتكب الجريمة كما يعتقده العامة، فإن المشاكل الاجتماعية الغير سليمة، البطالة تدنى المستوى المعيشي للأسرة، العوامل النفسية، الإحباط المستمر والكبت، الحرمان العاطفي كلها مؤشرات لتنامي الظاهرة الإجرامية لدى المرأة في المجتمع الجزائري This research deals with the social change issue and its impact on the spread of women's crimes in Algerian society through dealing with the phenomenon of social change and its most important characteristics and the nature of rapid change that afflicted Algerian society, especially during recent decades, and its impact on the emergence of new social phenomena on Algerian society, including the phenomenon of female crime, That the woman’s criminal behaviour may be considered one of the strange phenomena in a society known for its conservative pattern and the question about the factors leading to this behaviour, which can be traced back to a set of psychological, social and economic factors, and these factors are the results of the social change that afflicted Algerian societyItem التوجه الزماني والمكاني وعلاقته بالاستيعاب القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) بن لمبارك, سومية; بن عنتر, أحلامهدفت الدراسة الى معرفة مستوى كل من التوجه الزماني والمكاني والاستيعاب القرائي لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، التعرف على العلاقة بين التوجه الزماني والمكاني والاستيعاب القرائي، الكشف عن الفروق بين الجنسين في التوجه الزماني والمكاني والاستيعاب القرائي. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي في الدراسة، وتكونت عينة البحث من 50 تلميذ وتلميذة متمدرسين في السنة الرابعة ابتدائي. تم جمع البيانات باستخدام اختبار التوجه الزمانيMMSE واختبار التوجه المكانيOJL لبورال ميزوني واختبار الاستيعاب القرائي لمحمد سليم خصاونة ومحمد خوالدة وليلى ضمرة وراضي أبو هواش. وتم التوصل الى النتائج التالية: مستوى التوجه الزماني والمكاني لدى أفراد العينة مرتفع. مستوى الاستيعاب القرائي لدى أفراد العينة مرتفع. توجد علاقة بين التوجه المكاني والاستيعاب القرائي ولا توجد علاقة بين التوجه الزماني والاستيعاب القرائي. لا توجد فروق بين الجنسين في التوجه الزماني والمكاني والاستيعاب القرائي. The study aimed to know the level of each of the temporal and spatial orientation and reading comprehension for the fourth year students, to identify the relationship between temporal and spatial orientation and reading comprehension, and to reveal the differences between the sexes in temporal and spatial orientation and reading comprehension. The descriptive approach was relied on in the study, and the research sample consisted of 50 male and female students studying in the fourth year of primary school. The data were collected using the MMSE test, the spatial orientation test OJL for Boral Missoni, and the reading comprehension test by Muhammad Salim Khasawneh, Muhammad Khawaldeh, Laila Damra and Radi Abu Hawash. The following results were reached: The level of temporal and spatial orientation among the sample members is high. The level of reading comprehension among the sample members is high. There is a relationship between spatial orientation and reading comprehension, and there is no relationship between temporal orientation and reading comprehension. There are no gender differences in temporal and spatial orientation and reading comprehensionItem سياسات الدولة الجزائرية في دعم السياحة الأثرية من خلال حماية الآثار والمواقع الاثرية(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) مديازة, طارق; صاحبي, وهيبةتعتبر الآثار والمواقع الأثرية ثروة وطنية وإرث حضاري إنساني عالمي وجب الحفاظ عليها ، فهي في كثير من الأحيان تعتبر عامل جذب سياحي رئيسي. هدف البحث إلى تبيان سياسات الدولة الجزائرية المتبعة للحفاظ على الآثار والمواقع الأثرية من كل اعتداء واستيلاء..واستغلالها أحسن استغلال، وكيف تساهم هذه السياسات في دعم السياحة الأثرية في الدولة الجزائرية، وقد خلص البحث إلى أن الدولة الجزائرية قد أولت اهتمام بالغ بالآثار والمواقع الأثرية وحافظت عليها منذ الاستقلال، إلا أنها لم تستغل بالشكل المطلوب في جعلها عامل جذب سياحي أساسي. Antiquities and archaeological sites are considered a national wealth and a global human cultural heritage that must be preserved. They are often considered a major tourist attraction. The aim of the research is to clarify the policies of the Algerian state in place to preserve antiquities and archaeological sites from all aggression and appropriation and to make the best use of them, and how these policies contribute to supporting archaeological tourism in the Algerian state. The research concluded that the Algerian state has paid great attention to antiquities and archaeological sites and preserved them since independence However, it was not properly exploited to make it a major tourist attractionItem المرتكزات الأساسية للتعليم الايجابي: من نظرية السعادة الحقيقية إلى نموذج PERMA للرفــــــــــاه(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) باشن, حمزة; بن عيشوبة, بلاليهدف هذا المقال للكشف عن أهمية التعليم الإيجابي، الذي تدعم مناهجه الأداء الأمثل وفرص النجاح بالموازاة مع بناء المهارات الشخصية للطلاب، من خلال العمل على تعزز مستويات السعادة والرفاه، وهو ما وفر اطارا مرناً مكّن المدارس من دعم الأفراد داخل مجتمعاتهم المدرسية على تحقيق الازدهار. حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لإبراز الاسهامات التي صاغها Seligman في بلورة نموذج PERMA للرفاه في إطار نظرية الازدهار، إذ يعتبر هذا النموذج المتعدد الأبعاد أداة لتقييم الرفــاه وانعكاساته الإيجابية على الأفراد في سياق الأنشطة المدرسية. وبذلك، وسعت مناهج التعليم الإيجابي نطاق تطبيق مخرجات علم النفس الإيجابي من فرد مزدهر إلى مجتمع مدرسي مزدهر. This article aims to reveal the importance of Positive Education, whose curricula support optimal performance and opportunities for success in parallel with building the personal skills of young people, by working to enhance levels of Happiness and Well-Being, which provided a flexible framework that enabled schools to support individuals within their school communities to flourish. The analytical descriptive method was used to highlight the contributions formulated by Seligman in the crystallization of the PERMA model of Well-Being in the framework of the theory of Flourishing, as this multi-dimensional model is considered a tool for assessing Well-Being and its positive repercussions on individuals in the context of school activities. In doing so, Positive Education approaches have expanded the application of the outputs of Positive Psychology from a thriving individual to a flourishing school communityItem الاجهاد ما بعد الصدمة لدى المصابين بالفيروس التاجي كوفيد-19 خلال الموجة الأولى(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) قيرود, الطاهرهدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الاجهاد ما بعد الصدى لدى المصابين بالفيروس التاجي كوفيد-19 في الموجة الأولى، وتم استخدام المنهج الوصفي الفارقي كمنهج للدراسة، ومقياس الإجهاد ما بعد الصدمة لدافيتوسن ترجمة عبد العزيز ثابت، وتوصلت الدراسة إلى ما يلي: - وجود مستويات مرتفعة للإجهاد ما بعد الصدمة لدى المصابين بالفيروس التاجي كوفيد--19في الموجة الأولى. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستور الإجهاد ما بعد الصدمة لدى المصابين بالفيروس التاجي كوفيد-19 في الموجة الأولى حسب لتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإجهاد ما بعد الصدمة لدى المصابين بالفيروس التاجي كوفيد-19 في الموجة الأولى حسب متغير السن. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإجهاد ما بعد الصدمة لدى المصابين بالفيروس التاجي كوفيد-19 في الموجة الأولى ما بين المصابين بالفيروس التاجي كوفيد-19 في الموجة الأولى الذين أدخلوا للعناية المركزة والذين لم يدخلوا العناية المركزة. This study aims to know the level of post-traumatic stress in people infected with the COVID-19 coronavirus during the first wave, using the differential descriptive method as a research method, and the post-traumatic stress scale by Davitson, translated by Abdel Aziz Thabet, as a research tool. The study revealed the following: - the presence of high levels of post-traumatic stress in people infected with the coronavirus, COVID-19, during the first wave. - There are no statistically significant differences in post-traumatic stress among people infected with the COVID-19 coronavirus during the first wave, according to the gender variable. - There are no statistically significant differences in post-traumatic stress among people infected with the COVID-19 coronavirus during the first wave, according to the age variable. - There are statistically significant differences in post-traumatic stress between people infected with the COVID-19 coronavirus in the first wave who entered intensive care and those who did not enter intensive care.Item الذكاء العاطفي واستراتيجيات المواجهة لدى طلاب الأولى جامعي(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) حرش, كريم; ربعي, محمدتهدف الدراسة للتعرف على العلاقة بين الذكاء العاطفي واستراتجيات المواجهة لدى طلاب الأولى جامعي، عن طريق المنهج الوصفي التحليلي، على عينة من 214 طالبا وطالبة من السنة الأولى جامعي بكلية العلوم الإجتماعية بجامعة جيلالي اليابس بسيدي بلعباس ، وتم تطبيق مقياسين جاهزين وأسفرت النتائج أن للعينة ذكاء عاطفي مرتفع، ويستخدمون استراتجيات المواجهة على التتريب التالي: الإنفعال، حل المشكل، التجنب، كما أن هناك علاقة ارتباطية بين الذكاء العاطفي واستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة الدراسة، وعلى ضوء هذه النتائج تم اقتراح للطلبة وللإدارة وأستاذة الجامعة: الإهتمام بالتدريب على استخدام الذكاء العاطفي في إدارة الصراعات والمواقف الضاغطة التي تعترضهم في حياتهم الجامعية.The study aims to identify the relationship between emotional intelligence and coping strategies first-year university student have, with descriptive analytical approach, on a sample of 214 male and female from first-year university students in Faculty of Social Sciences at University Sidi Bel Abbes. High emotional, and they use coping strategies in the following order: emotion, problem solving, avoidance, and there is a correlation between emotional intelligence and coping in the study sample. In managing the conflicts and stressful situations that confront them in their university lifeItem حول مقاربة نفسية تحليلية إجتماعية للسلوك الإجرامي(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) غسيري, يمينةتهدف هذه الورقة العلمية إلى التعرف على مجموع العوامل والخلفيات السببية الكامنة وراء ارتكاب السلوك الإجرامي في أعلى صوره العدوانية، والمتمثلة في جريمة القتل العمد، والتي قد تصل أحيانًا إلى الجاني إلى درجة اللذة في ارتكاب السلوك الإجرامي. القتل، وهو ما يسمى في التحليل النفسي "سلوك السادي. حيث تلقي هذه الدراسة النفسية الضوء على سيكولوجية المجرم وكيف يوظف الطاقة النفسية في المواقف الاجتماعية من خلال وصف تحليلي نفسي اجتماعي لعينة من السلوكيات المنبثقة عن مرتكبي جرائم القتل والعنف المتعمد.." للوصول في نهاية هذه الدراسة إلى التعرف على بعض مصادر هذه المعضلة والتي من شأنها أن توفر بعض النتائج التي يمكن للممارسين في هذا المجال الاستفادة منها من حيث الوقاية أو العلاج. This scientific paper aims to identify the sum of the causal factors and backgrounds behind the commission of criminal behavior in its highest aggressive form, which is represented by the crime of premeditated murder, which may sometimes reach the perpetrator to the point of pleasure in committing criminal behavior. Murder, which in psychoanalysis is called" sadistic behavior". Where this psychological study sheds light on the psychology of the criminal and how he employs psychological energy in social situations through an analytical psychosocial description of a sample of behaviors emanating from the perpetrators of murder and intentional violence. To reach at the end of this study to identify some of the sources of this dilemma that would provide some results that practitioners in this field can benefit from in terms of prevention or treatment.Item أثر التغير الاجتماعي على الأسرة الجزائرية دراسة ميدانية بولاية الطارف(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) بوقنس, عبد النورشهد العالم بداية القرن الواحد والعشرون ايقاعا سريعا، أثر بشكل واضح على الفرد والأسرة مما افرز نمط جديد من العلاقات والتفاعلات، هذا الوضع جعل الاسرة تفرض نفسها لكي تكون، أكثر من أي وقت مضي كموضوع بحث، لكل المتدخلين في العلوم الاجتماعية والانسانية من مختلف المداخل العلمية، لإعطاء تفاسير لما افرزه هذا الوضع من مشكلات، قد تكون تهديدا لوظائفها ولبنائها. في هذا السياق جاءت هاته الورقة البحثية للتركيز على اهم التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للتغير الاجتماعي على الاسر الجزائرية، وهذا من اجل ايجاد اليات للتكيف والاصلاح. The beginning of the twenty - first century saw a rapid pace, which clearly affected the individual and the family, giving rise to a new pattern of relationships and interactions. This situation has led the family to impose itself to be, more than ever as a subject of research, for all those involved in the social and human sciences from various points of view, to explain the problems that this situation has created, which may be a threat to their functions and their construction. In this context, this research paper focused on the most important social and economic impacts of social change on the Algerian secret, in order to create mechanisms for adaptation and reform.Item (المرافقة الوالدية وعلاقتها بالأمن النفسي لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط)(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) زفور, مراد; سيساني, رابحهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين المرافقة الوالدية والأمن النفسي لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط، وللتحقق من الفروق الموجودة في المرافقة الوالدية والأمن النفسي لدى عينة الدراسة تبعا لمتغير الجنس، والتعرف على مستوى الأمن النفسي لديهم. ولتحقيق نتائج الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وبحيث تكونت عينة الدراسة من (120) تلميذ وتلميذة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد تم جمع البيانات عن طريق تطبيق استبيان المرافقة الوالدية، ومقياس الأمن النفسي على عينة الدراسة، وتم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام البرنامج الإحصائي ال spss ؛ وتوصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية : - وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين المرافقة الوالدية والأمن النفسي لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة الدراسة في المرافقة الوالدية والأمن النفسي تبعا لمتغير الجنس. - مستوى الأمن النفسي لدى افراد العينة هو مستوى متوسط. The study aims to reveal the relationship between accompanying parents and psychological security among the students of the fourth preparatory stage, and to reveal the differences between the study variable attributed to the gender variable, in addition to knowing the level of psychological safety of the study sample. The research relied on the analytical descriptive approach and a sample of 120 male and female students, and the data was collected using the parental accompaniment and psychological security questionnaire, and it was treated with spss, and the results were as follows:- There is a direct statistically significant relationship between parental support and psychological security among fourth year average students. - There are no statistically significant differences among the study sample in parental support and psychological security, according to the gender variable. The level of psychological security among the respondents is medium.Item تقييم الخطر السيكوسوماتي لدى مريضة سرطان عنق الرحم - التناول السيكوسوماتي الإدماجي -(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) قهيري, حنان; آيت قني سعيد, نعيمةتهدف الدراسة الحالية الى تناول التوظيف النفس جسدي وتقييم الخطر السيكوسوماتي لمريضة مصابة بسرطان عنق الرحم، انطلاقا من النظرية الإدماجية التكاملية لجون بنجامن ستورا ج-ب(Stora.J-B) اعتمدنا في دراستنا على المنهج العيادي القائم على دراسة الحالة وعلى شبكة ستورا لتقييم المخاطر النفس جسدية إصدار 2018، والتي يتم ملؤها عن طريق المقابلة السيكوسوماتية التي شملت سبع محاور. من خلال تحليل نتائجنا لقد توصلنا الى هشاشة التوظيف النفس جسدي للحالة وخطر سيكوسوماتي عالي إلى عالي جدا الذي دل على عدم الاستقرار الكلي للوحدة السيكوسوماتية المختلة.The current study aims to address psychosomatic recruitment and assess the psychosomatic risk of a patient with cervical cancer, based on the integrative theory of John Benjamin Stora J-B. The 2018 edition, which is populated by a seven-axis psychosomatic interview. By analysing our results, we observed the fragility of the psychosomatic recruitment of the case and the high to very high psychosomatic risk, which indicated the overall instability of the dysfunctional psychosomatic un