المجلد 01

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/4115

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 35
  • Item
    التحرش الجنسي الالكتروني بالاطفال المظاهر و المظاهر و المخاطر بين متحرش و متحرش به دراسة حالة
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2016-12) مرابط عثماني, صوريا; بن جديدي, سعاد
    لقد أصبحت شبكة الانترنت أبوابها على كل بيت جزائري لتسهدف اهم ثمرة في المجتمع و هم الأطفالفهم يشكلون في عصر العولمة الف~ة الأكثر حساسية و خطورة فيما يتعلق بتأثيراتها السلبية ، و بما أن استخدام الاطفاال لهذه الشبكة يرتكز بكثرة على الولوج الى مواقع التواصل الاجتماعي نظرا لسهولة استخدامها و مزاياها لالجذابة .the paper aims to highlight the most vulnerable segment of society *children* and the abuse that targets them whether actually or at the level of virtual space networks .since the children's use of this network is largely based on access to these attractive sites .
  • Item
    الاستراتيجيات الحديثة لعمل الشرطة لمواجهة جرائم العنف الأسري
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2016-12) شنه, محمد
    ان مواجهة الشرطة لجرائم العنف الاسري بشكل فعال ، لا يمكن أن تتحقق دون تعاون أفراد المجتمع مع ما تبذله الشرطة من جهود ، ذلك أن جرائم العنف الاسري تعد من أشد أنواع الجرائم التصاقا بخصوصيات المجتمع و هي في معظمها تمس الحياة الخاصة لافراده ، و لذلك فانه من الضروري إقامة مبنية على الثقة و التعاون بين الشرطة و المواطنين ، و التاكيد على اهمية كسب ثقتهم .reporting to the police for domestic violence offense effectively K can not be acheived without the cooperation of community members with the effoerts of the police effortsK domestic violence offense are the types of crimes close to specifics of society are mainly affecting the privacy of its members.
  • Item
    الوسواس القهري و الانتحار عند الطفل
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2016-12) يحي, فتيحة; مزوز, بركو
    تمثلت أهمية الدراسة الحاليةفي طبيعة الموضوع الذي تعالجه ، و طبيعة المرحلة العمرية (الطفولة) فمن منطلق أهمية الطفل لأسرته و مجتمعه ، و هو من الافراد الاوائل الذين يكونون عرضة للآفات الاجتماعية الخطيرة في المجتمع منها الانتحار الذي يعد سلوكا عدوانيا لا يخلو منه اي مجتمع من المجتعات حيث يتوفى كل عام حوالي مليون شخص حول العالم the importance of the current study is represented in the nature of subject that it deals with and the name of nature of the age ( childhood) stage ; from the point of view of the importance of the child to this family and society
  • Item
    التدخل النفسي في حالة بدائل المتابعة الجزائية للجرائم داخل الأسرة بهدف حماية النسق الأسري
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2016-12) أحمان, لبنى; بن بوعبد الله, نورة
    يهدف هذا العمل الى مساهمة في فهم آليات التدخل النفسي المتعلقة ببدائل المتابعة الجزائية للجرائم داخل الاسرة بهدف حماية النسق الاسري الذي بدوره يؤدي الى الاستقرار النفسي للافراد و المجتمع على حد سواء ،و قد حاولنا تبيان أهم إجراءات المتابعة الجزائية للجرائم داخل الاسرة ووضع أهم الآليات النفسية الواجب التدخل بها أثناء ذلك .
  • Item
    معوقات تطبيق برامج التربيةالصحية و العلاجية للمرضى المزمنين من وجهة نظر الاطباء و المرضى
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2016-12) بن فليس, خديجة; سطحاوي, منى
    تهدف الورقة البحثية الى معرفة معوقات تطبيق برامج التريبة الصحية و العلاجية للمرضى المزمنين من وجهة نظر الاطباء و المرضى على حد سواء ، على اعتبار ان البرامج العلاجية الصحية تعد من اهم الخدمات الصحية التي تساعد المرضى المزمنين على وجه الخصوص على تحمل الالم و التعايش معه بصورة طبيعية لا تعيقهم على مواصلة حياتهم الاجتماعية و المهنية في شكلها الطبيعي ، و معرفة المعوقات التي تحول دون ذلك يعد اللبنه الاساسية لرسم معالم التعامل مع خط التربيه الصحية
  • Item
    سياسات الدولة الجزائرية في دعم السياحة الأثرية من خلال حماية الآثار والمواقع الاثرية
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) مديازة, طارق; صاحبي, وهيبة
    تعتبر الآثار والمواقع الأثرية ثروة وطنية وإرث حضاري إنساني عالمي وجب الحفاظ عليها ، فهي في كثير من الأحيان تعتبر عامل جذب سياحي رئيسي. هدف البحث إلى تبيان سياسات الدولة الجزائرية المتبعة للحفاظ على الآثار والمواقع الأثرية من كل اعتداء واستيلاء..واستغلالها أحسن استغلال، وكيف تساهم هذه السياسات في دعم السياحة الأثرية في الدولة الجزائرية، وقد خلص البحث إلى أن الدولة الجزائرية قد أولت اهتمام بالغ بالآثار والمواقع الأثرية وحافظت عليها منذ الاستقلال، إلا أنها لم تستغل بالشكل المطلوب في جعلها عامل جذب سياحي أساسي. Antiquities and archaeological sites are considered a national wealth and a global human cultural heritage that must be preserved. They are often considered a major tourist attraction. The aim of the research is to clarify the policies of the Algerian state in place to preserve antiquities and archaeological sites from all aggression and appropriation and to make the best use of them, and how these policies contribute to supporting archaeological tourism in the Algerian state. The research concluded that the Algerian state has paid great attention to antiquities and archaeological sites and preserved them since independence However, it was not properly exploited to make it a major tourist attraction
  • Item
    دور تقدير الذات في تعديل علاقة الضغط النفسي المدرك بالتحصيل الأكاديمي لدى عينة من الطلبة بجامعة وهران
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) حمري, صارة; بوقصارة, منصور
    هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة علاقة الضغط النفسي المدرك بكل من تقدير الذات والتحصيل الأكاديمي لدى الطالب الجامعي، وتقصي دور تقدير الذات في تعديل علاقة الضغط النفسي المدرك بالتحصيل الأكاديمي لدى الذكور والإناث من الطلبة. تكونت عينة البحث من (322) طالبا وطالبة من جامعة وهران. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدم الباحثان المنهج الوصفي، كما طبقا كلاً من مقياس الضغط النفسي المدرك لكوهن، ومقياس تقدير الذات لـرزنبيرج. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ارتباط الضغط النفسي المدرك وفق قيمة دالة إحصائيا بتقدير الذات. وعدم وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين الضغط النفسي المدرك والتحصيل الأكاديمي، وأظهرت النتائج أيضا وجود دور معدل لتقدير الذات في علاقة الضغط النفسي المدرك بالتحصيل الأكاديمي لدى الطالبات.The present study aimed to find out the relationship between perceived stress and both self-esteem and academic achievement among university student, in addition to revealing whether self-esteem moderates the relationship between perceived stress and academic achievement among male and female students. The study sample consisted of (322) male and female students from the University of Oran. To achieve the objectives of the study, the researchers used descriptive method and applied both perceived stress scale of Cohen and self-esteem scale of Rosenberg. The findings of the study indicated that perceived stress correlated significantly with academic achievement. Also, there was no significant correlation between perceived stress and academic achievement. The results of study showed moderating role for self-esteem in the relationship between perceived stress and academic achievement among female students.
  • Item
    تقييم الخطر السيكوسوماتي لدى مريضة سرطان عنق الرحم - التناول السيكوسوماتي الإدماجي -
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) قهيري, حنان; آيت قني سعيد, نعيمة
    تهدف الدراسة الحالية الى تناول التوظيف النفس جسدي وتقييم الخطر السيكوسوماتي لمريضة مصابة بسرطان عنق الرحم، انطلاقا من النظرية الإدماجية التكاملية لجون بنجامن ستورا ج-ب(Stora.J-B) اعتمدنا في دراستنا على المنهج العيادي القائم على دراسة الحالة وعلى شبكة ستورا لتقييم المخاطر النفس جسدية إصدار 2018، والتي يتم ملؤها عن طريق المقابلة السيكوسوماتية التي شملت سبع محاور. من خلال تحليل نتائجنا لقد توصلنا الى هشاشة التوظيف النفس جسدي للحالة وخطر سيكوسوماتي عالي إلى عالي جدا الذي دل على عدم الاستقرار الكلي للوحدة السيكوسوماتية المختلة.The current study aims to address psychosomatic recruitment and assess the psychosomatic risk of a patient with cervical cancer, based on the integrative theory of John Benjamin Stora J-B. The 2018 edition, which is populated by a seven-axis psychosomatic interview. By analysing our results, we observed the fragility of the psychosomatic recruitment of the case and the high to very high psychosomatic risk, which indicated the overall instability of the dysfunctional psychosomatic un
  • Item
    تشخيص اضطرابات الشخصية في مرحلة الطفولة والمراهقة
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) بغدادي, فتيحة; بوطغان, محمد الطاهر
    تعتبر اضطرابات الشخصية كغيرها من الاضطرابات النفسية مؤلمة ومكلفة على الصعيد الشخصي أو الاجتماعي حيث تجعل الفرد يعاني عجزا عاما،وفي السنوات القليلة الماضية أخذ هذا الاضطراب اهتماما متزايدا من قبل الباحثين والنفسانيين،للبحث حول مسبباته ونشأته وتطوره. وكما نعلم كلما شخص الاضطراب في وقت مبكر وقبل أن يصبح متجذرا وصلبا ،كان العلاج ذا فعالية إلا أن هذا لا ينطبق على اضطرابات الشخصية حيث نجد كل تصنيفات الاضطرابات النفسية المعروفة لا تحبذ تشخيص اضطراب الشخصية قبل سن الرشد باستثناء بعض اضطرابات الشخصية يمكن تشخصها في مرحلة المراهقة المتأخرة.سنحاول من خلال هذه الورقة إثارة التساؤل حول بداية ظهور اضطرابات الشخصية في الطفولة والمراهقة وتوجه بعض الباحثين الإكلينكين إلى فكرة أنه يمكن تشخيص اضطرابات الشخصية قبل سن الرشد، أو على الأقل الأعراض المسبقة لهذا الاضطراب في مراحله الأولى ،من خلال قيامهم بالعديد من الدراسات الطولية التتبعية عبر الزمن، حول النمو السوي للشخصية أو المرضي لها، وتوصلوا من خلالها إلى نتائج من الممكن أن تؤيد فكرتهم في التشخيص المبكر لهذا الاضطراب.Personality disorders, like other mental disorders, are painful and expensive on a personal or social level, as they make the individual suffer a general disability, and in the past few years this disorder has taken increasing attention from researchers and psychologists, researching its etiology, origin, and development As we know, whenever the disorder is diagnosed early and before it becomes rooted and solid, the treatment is effective, but this does not apply to personality disorders, as we find that all known classifications of mental disorders do not favor the diagnosis of personality disorder before adulthood, except for some personality disorders can be diagnosed in late adolescence.. Through this paper, we will try to raise the question about the beginning of the appearance of personality disorders in childhood and adolescence, and some clinical researchers have pointed to the idea that personality disorders can be diagnosed before adulthood, or at least the pre-symptoms of this disorder in its early stages, by conducting several longitudinal sequential studies over time, about the normal or pathological development of personality, through which they reached results that may support their idea of early diagnosis of this disorder..
  • Item
    اليقظة العقلية وعلاقتها بالهيمنة الدماغية لدى تلاميذ سنة ثالثة علوم تجريبية دراسة ميدانية بثانويات مدينة أفلو-
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) مأمون, عبد الكريم; خثيري, فاطمة
    هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة طبيعة العلاقة بين اليقظة العقلية والهيمنة الدماغية لدى تلاميذ السنة ثالثة علوم تجريبية بمدينة أفلو، وكذلك تحديد مستوى اليقظة العقلية لدى التلاميذ والتعرف على النمط السائد من أنماط الهيمنة الدماغية، والكشف عن الفروق الفردية في اليقظة العقلية والهيمنة الدماغية بين الجنسين، تم الإعتماد على المنهج الوصفي في الدراسة، وتم إجراء الدراسة على عينة إستطلاعية قوامها (30) تلميذ، وعينة أساسية قوامها(72)تلميذ، كما إستخدمنا في الدراسة مقياس اليقظة العقلية ل*أحلام عبد الله(2013)*، ومقياس الهيمنة الدماغية لنيد هيرمان(2002)وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: -توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين اليقظة العقلية والهيمنة الدماغية لدى تلاميذ السنة ثالثة شعبة علوم تجريبية بمدينة أفلو. -أشارت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع من اليقظة العقلية لدى تلاميذ السنة ثالثة شعبة علوم تجريبية بمدينة أفلو. - النمط السائد من أنماط الهيمنة الدماغية هو نمط الأيسر (B) لدى تلاميذ السنة ثالثة شعبة علوم تجريبية بمدينة أفلو. The current study aimed to know the nature of the relationship between mental alertness and brain dominance among students of the third year of experimental sciences in Aflou city, as well as to determine the level of mental alertness among students and to identify the dominant pattern of brain dominance patterns, and to reveal individual differences in mental alertness and brain dominance between the sexes. The descriptive approach was relied on in the study. The study was conducted on an exploratory sample of (30) students, and a basic sample of (72) students. We also used in the study the mental alertness scale of * Ahlem Abdullah (2013)*, and the brain dominance scale for * Ned Hermann (2002)* The study concluded the following results: -.There is a statistically significant correlation between mental alertness and cerebral dominance among students of the third year, experimental sciences division, in Aflou. .The results indicated a high level of mental alertness among students of the third year, Experimental Sciences Division, in Aflou. .The dominant pattern of brain dominance patterns is the left pattern (B) among students of the third year of the Experimental Sciences Division in Aflou City.
  • Item
    المرتكزات الأساسية للتعليم الايجابي: من نظرية السعادة الحقيقية إلى نموذج PERMA للرفــــــــــاه
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) باشن, حمزة; بن عيشوبة, بلال
    يهدف هذا المقال للكشف عن أهمية التعليم الإيجابي، الذي تدعم مناهجه الأداء الأمثل وفرص النجاح بالموازاة مع بناء المهارات الشخصية للطلاب، من خلال العمل على تعزز مستويات السعادة والرفاه، وهو ما وفر اطارا مرناً مكّن المدارس من دعم الأفراد داخل مجتمعاتهم المدرسية على تحقيق الازدهار. حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لإبراز الاسهامات التي صاغها Seligman في بلورة نموذج PERMA للرفاه في إطار نظرية الازدهار، إذ يعتبر هذا النموذج المتعدد الأبعاد أداة لتقييم الرفــاه وانعكاساته الإيجابية على الأفراد في سياق الأنشطة المدرسية. وبذلك، وسعت مناهج التعليم الإيجابي نطاق تطبيق مخرجات علم النفس الإيجابي من فرد مزدهر إلى مجتمع مدرسي مزدهر. This article aims to reveal the importance of Positive Education, whose curricula support optimal performance and opportunities for success in parallel with building the personal skills of young people, by working to enhance levels of Happiness and Well-Being, which provided a flexible framework that enabled schools to support individuals within their school communities to flourish. The analytical descriptive method was used to highlight the contributions formulated by Seligman in the crystallization of the PERMA model of Well-Being in the framework of the theory of Flourishing, as this multi-dimensional model is considered a tool for assessing Well-Being and its positive repercussions on individuals in the context of school activities. In doing so, Positive Education approaches have expanded the application of the outputs of Positive Psychology from a thriving individual to a flourishing school community
  • Item
    الكشف عن تطابق مؤشرات الصدق التجريبي لمقياس التفكير الحاذق والمبني وفق نظرية كوستا وكاليك
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) عبدالكريم بابان, وليد خالد; ابراهيم حمد امين, عبدالرحمن
    استهدف الباحثان من خلال البحث الحالي إلى التعرف على مدى مطابقة مؤشرات الصدق التجريبي لمقياس التفكير الحاذق لدى طلبة المرحلة الإعدادية، حيث تحدد البحث بمؤشرات أرتباط درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس ومصفوفة الارتباطات الداخلية والصدق العاملي، وبطلبة المرحلة الإعدادية من الدارسين في التخصصين (العلمي – الادبي) ومن كلا جنسين (الذكور – الاناث)، بالمدارس المختلطة للعام الدراسي (2021 – 2022). في المدارس التابعة لوزارة التربية في حكومة إقليم كردستان – العراق. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي وبالطريقة المقارنة لملائمته لطبيعة البحث، وتطلب البحث الحالي اختيار عينة ممثلة للمجتمع، تتناسب في حجمها مع الإجراءات الإحصائية، وقد تم اختيارهم عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية، وقد بلغ عددهم (447) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الإعدادية - كان منهم (207) طالباً و(240) طالبة، وقد بلغ المجتمع البحث (10,875) طالب وطالبة. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس لقياس التفكير الحاذق لدى طلبة المرحلة الاعدادية . وقد طبق المقياس على عينة من طلبة المرحلة الإعدادية من كلا الجنسين وللفرعين العلمي والادبي، فبعد حساب الصدق الظاهري من خلال الرجوع الى عدد من الخبراء والمحكمين. وبعد جمع البيانات من جراء تطبيق أداة قياس البحث من عينة البحث تطلب الامر حساب الصدق التجريبي بمؤشراته أرتباط درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس ومصفوفة الارتباطات الداخلية والصدق العاملي، ، وبينت النتائج أن جميع المؤشرات كانت متطابقة في عدد الفقرات التي تكون منها المقياس بصيغته النهائية، وكان الباحثان قد قاما بمعالجة البانات بأستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (25-SPSS) . وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحثان عددا من التوصيات و المقترحات The two researchers aimed through the current research to identify the extent to which indicators of empirical validity match the scale of dexterous thinking among preparatory stage students, where the search was determined by indicators of the correlation of the paragraph score with the total score of the scale and the matrix of internal correlations and factor validity, and with middle school students who are students in the two disciplines (scientific - literary). And of both sexes (males - females), in mixed schools for the academic year (2021-2022). In schools affiliated to the Ministry of Education in the Kurdistan Regional Government - Iraq. The researchers used the descriptive approach and the comparative method due to its suitability to the nature of the research. The current research required the selection of a representative sample of the community, commensurate in size with the statistical procedures. (207) male and (240) female students, and the research community reached (10,875) male and female students. To achieve the objectives of the research, the researchers built a scale to measure the dexterous thinking of middle school students. The scale was applied to a sample of middle school students of both sexes and for the scientific and literary branches, after calculating the apparent honesty by referring to a number of experts and arbitrators. After collecting the data as a result of the application of the research measurement tool from the research sample, it required calculating the experimental validity with its indicators,
  • Item
    الفروق في فاعلية الذات وفقا لارتفاع وانخفاض مستوى الذكاء الوجداني لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) خابط, ليلية; سلام, يونس
    هدفت الدراسة للتعرف على الفروق في أبعاد فاعلية الذات وفقا لارتفاع وانخفاض مستوى الذكاء الوجداني لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي المقارن، كما تم الاعتماد على مقياسي فاعلية الذات والذكاء الوجداني، فتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد الثقة بالنفس والتوجه نحو المستقبل، وبعد قوة الإرادة والمثابرة، وبعد فعالية الذات الاجتماعية وفقا لارتفاع وانخفاض مستوى الذكاء الوجداني لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد فعالية الذات الأكاديمية وفقا لارتفاع وانخفاض مستوى الذكاء الوجداني لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. The study aimed to identify the differences in the dimensions of self-efficacy according to the high and low level of emotional intelligence among a sample of third-year secondary school students. Statistically in the dimension of self-confidence and orientation towards the future, and in the dimension of willpower and perseverance, and in the dimension of social self-efficacy according to the high and low level of emotional intelligence among the students of the third year of high school. Affective sentiments among a sample of third year secondary school students.
  • Item
    الذكاء العاطفي واستراتيجيات المواجهة لدى طلاب الأولى جامعي
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) حرش, كريم; ربعي, محمد
    تهدف الدراسة للتعرف على العلاقة بين الذكاء العاطفي واستراتجيات المواجهة لدى طلاب الأولى جامعي، عن طريق المنهج الوصفي التحليلي، على عينة من 214 طالبا وطالبة من السنة الأولى جامعي بكلية العلوم الإجتماعية بجامعة جيلالي اليابس بسيدي بلعباس ، وتم تطبيق مقياسين جاهزين وأسفرت النتائج أن للعينة ذكاء عاطفي مرتفع، ويستخدمون استراتجيات المواجهة على التتريب التالي: الإنفعال، حل المشكل، التجنب، كما أن هناك علاقة ارتباطية بين الذكاء العاطفي واستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة الدراسة، وعلى ضوء هذه النتائج تم اقتراح للطلبة وللإدارة وأستاذة الجامعة: الإهتمام بالتدريب على استخدام الذكاء العاطفي في إدارة الصراعات والمواقف الضاغطة التي تعترضهم في حياتهم الجامعية.The study aims to identify the relationship between emotional intelligence and coping strategies first-year university student have, with descriptive analytical approach, on a sample of 214 male and female from first-year university students in Faculty of Social Sciences at University Sidi Bel Abbes. High emotional, and they use coping strategies in the following order: emotion, problem solving, avoidance, and there is a correlation between emotional intelligence and coping in the study sample. In managing the conflicts and stressful situations that confront them in their university life
  • Item
    التوجه الزماني والمكاني وعلاقته بالاستيعاب القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) بن لمبارك, سومية; بن عنتر, أحلام
    هدفت الدراسة الى معرفة مستوى كل من التوجه الزماني والمكاني والاستيعاب القرائي لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، التعرف على العلاقة بين التوجه الزماني والمكاني والاستيعاب القرائي، الكشف عن الفروق بين الجنسين في التوجه الزماني والمكاني والاستيعاب القرائي. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي في الدراسة، وتكونت عينة البحث من 50 تلميذ وتلميذة متمدرسين في السنة الرابعة ابتدائي. تم جمع البيانات باستخدام اختبار التوجه الزمانيMMSE واختبار التوجه المكانيOJL لبورال ميزوني واختبار الاستيعاب القرائي لمحمد سليم خصاونة ومحمد خوالدة وليلى ضمرة وراضي أبو هواش. وتم التوصل الى النتائج التالية: مستوى التوجه الزماني والمكاني لدى أفراد العينة مرتفع. مستوى الاستيعاب القرائي لدى أفراد العينة مرتفع. توجد علاقة بين التوجه المكاني والاستيعاب القرائي ولا توجد علاقة بين التوجه الزماني والاستيعاب القرائي. لا توجد فروق بين الجنسين في التوجه الزماني والمكاني والاستيعاب القرائي. The study aimed to know the level of each of the temporal and spatial orientation and reading comprehension for the fourth year students, to identify the relationship between temporal and spatial orientation and reading comprehension, and to reveal the differences between the sexes in temporal and spatial orientation and reading comprehension. The descriptive approach was relied on in the study, and the research sample consisted of 50 male and female students studying in the fourth year of primary school. The data were collected using the MMSE test, the spatial orientation test OJL for Boral Missoni, and the reading comprehension test by Muhammad Salim Khasawneh, Muhammad Khawaldeh, Laila Damra and Radi Abu Hawash. The following results were reached: The level of temporal and spatial orientation among the sample members is high. The level of reading comprehension among the sample members is high. There is a relationship between spatial orientation and reading comprehension, and there is no relationship between temporal orientation and reading comprehension. There are no gender differences in temporal and spatial orientation and reading comprehension
  • Item
    الإحتراق النفسي لدى أم الطفل ذو إضطراب طيف التوحد
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) شويخي, يمينة; براويل سبع, نادية
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الإحتراق النفسي لدى أم طفل التوحد من خلال طرح الإشكال التالي ماهو مستوى الإحتراق النفسي لدى أم الطفل ذو طيف التوحد للإجابة عن هذا السؤال تم تحديد المنهج العيادي من خلال دراسة الحالة وتطبيق استمارة لجمع المعلومات في المقابلة العيادية وتطبيق مقياس الإحتراق النفسي الوالدي مكيف ومترجم في البيئة الجزائرية، حيث خلصت الدراسة إلى عدم تحقق الفرضية لكن هذا لم يمنع بوجود خطر الإصابة بالإحتراق النفسي لدى الحالة الذي قدر ب 50 درجة.The study aimed to reveal the level of psychological burnout of the mother of a child with autism by asking the following forms: What is the level of psychological burnout of the mother of a child on the autism spectrum? The parental psychiatrist is adapted and translated in the Algerian environment. Where the study concluded that the hypothesis was not verified, but this did not prevent the existence of a risk of psychological burnout in the case, which was estimated at 50 degrees
  • Item
    سمات الشخصية حسب نظرية كلود روبرت كلونينجر
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) بن يسري, حورية; بوعون, سعيد
    تعتبر النظرية البيولوجية النفسية الاجتماعية والروحية لصاحبها كلود روبرت كلونينجر من أهم النظريات الحديثة حول الشخصية منذ ظهورها في منتصف ثمانينات القرن الماضي، حيث شكلت موضوع بحث لآلاف من الباحثين في المجتمعات الغربية. ورغم هذا الانتشار الواسع إلا أنها غير معروفة في الدراسات العربية عموما والجزائرية على وجه الخصوص؛ لذلك جاءت هذه الورقة للتعريف بهذا المنَظِر العالمي وبنظريته، للترويج لهذه الأخيرة وفتح مجال البحث حولها في الفضاءين الأكاديميين العربي والجزائري، وقد اعتمدنا على المنهج الاستقرائي في جمع المادة العلمية من المقالات والكتب التي تناولت النظرية، ثم قراءتها ونحليلها. وقد توصلنا إلى أن كلونينجر قدم نموذجا عاما عن الشخصية بهدف توفير السعادة والرفاهية للإنسان؛ ولم يكتف بدراسة الاضطرابات كغيره. كما أنه تناول الإنسان من جميع جوانبه البيولوجية والنفسية والاجتماعية والروحية، مستندا في ذلك إلى البحوث والدراسات حول الإنسان في مختلف العلوم كعلم الوراثة وعلم الأعصاب وتطور السلالات وعلم النفس والطب النفسي مما جعل نتائجه أكثر دقة. رأى كلونينجر أن الشخصية مكونة من عاملين هما المزاج والطبع،و تندرج تحتهما سبعة أبعاد ذات علاقات لا خطية، تتمثل في أربعة أبعاد للمزاج هي البحث عن الحداثة وتجنب الضرر والاعتماد على المكافأة والمثابرة. وثلاثة أبعاد للطبع هي توجيه الذات والتعاونية وسمو الذات. ويتم قياس هذه السمات بقائمة المزاج والطبع المنقحة(TCI-R).The biopsychosocial and spiritual theory of Claude Robert Cloninger, is one of the most modern theories about personality since its appearance in the mid-eighties of the last century, as it formed the subject of research for thousands of researchers in Western societies. Despite this wide spread, it is not known in Arabic studies in general and Algerian studies in particular. Therefore, this paper came to introduce this global theorist and his theory, to promote the latter and open the field of research about it in the Arab and Algerian academic spaces. We have relied on the inductive method in collecting scientific material from articles and books that dealt with the theory, then reading and analyzing it. We have concluded that Cloninger presented a general model of personality with the aim of providing happiness and well-being for the human being; He did not stop at studying disorders like others. It also dealt with man in all its biological, psychological, social and spiritual aspects, based on research and studies about man in various sciences such as genetics, neuroscience, phylogeny, psychology and psychiatry, which made his results more accurate. Cloninger suggests that personality consists of two factors, temperament and character, and seven dimensions of non-linear relationships fall under them, represented in four dimensions of Temperaments: Novelty Seeking, Harm Avoidance, Reward Dependence, and Persistence. The three dimensions of Character are Self- Directedness, Cooperativeness, and Self-Transcendence. These traits are measured by the revised Temperament and Character Inventory (TCI–R).
  • Item
    اختبار البنية العاملية لمقياس جودة الحياة المختصر لمنظمة الصحة العالمية WHOQOL-BREF دراسة ميدانية لعينة طلبة جامعة طاهري محمد بشار
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) دوخ, عليمة; برباوي, كمال
    تهدف الورقة البحثية إلى دراسة البنية العاملية لمفهوم جودة الحياة بناء على مقياس جودة الحياة المختصر المقدم من قبل منظمة الصحة العاملية WHOQOL-BREF فهو مقياس يتكون من أربعة أبعاد وهي الصحة البدنية والصحة النفيسة و العلاقات الاجتماعية والبيئية ، طبق هذا المقياس على مجموعة من الطلبة بجامعة طاهري محمد بشار، واستخدم التحليل العاملي التوكيدي من خلال برنامج SPSS AMOS 22، ومن خلال النتائج تم تقدير الصدق التقاربي ،والصدق التمايزي و ثبات المركب، والفاكرونباخ ، حيث أسفرت هاته النتائج أن البنية العاملية لجودة الحياة المختصر WHOQOL-BREF تتميز بمطابقة جيدة للبيانات، وتتوفر على مستوى عالي من الصدق والثبات .The research paper aims to study the global structure of the concept of quality of life based on the abbreviated quality of life measure provided by the World Health Organization (WHOQOL-BREF). It is a measure consisting of four dimensions: physical health, psychological health, social and environmental relations This measure was applied to a group of students at Tahri Mohamed Bechar University, and confirmatory factor analysis was used through the SPSS AMOS 22 program. Through the results, Convergent Validity, discriminant validity, construct reliability and Cronbach Alpha were estimated. These results revealed that the factorial structure of the abbreviated WHOQOL -BREF is characterized by a good fit to the data, and is characterized by a high level of validity and reliability
  • Item
    أهمية الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات الحديثة في تنمية المحيط السوسيو - اقتصادي
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) بن حمزة, حورية
    تكمن أهمية التكنولوجيا الحديثة في توفير الجهد والوقت وتنمية المحيط الاقتصادي والاجتماعي للبلد، فمعالجة هذه التقنية الحديثة وما تقدمه من فوائد علمية في المجالات المعرفية والاقتصادية والإستراتيجية، تدفع المجتمعات النامية لمواكبة هذا التطور ولتحسين قدراتها العلمية، وتحقيقا لأهدافها التنموية خاصة بتطبيق الذكاء الاصطناعي، وإن عدم توظيف التكنولوجيا في الاتجاه الايجابي يسبب لها الكثير من المخاطر في المجالات الاقتصادية والاجتماعية وحتى السياسية. سنتناول في هذه الورقة العلمية تطور التكنولوجيا الحديثة وخصائصها، ونستعرض مضمون الذكاء الاصطناعي وأهميته في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول النامية وفي الأخير نتوقف عند أهم الصعوبات والمشكلات التي تواجهها. The importance of modern technology lies in saving effort and time and developing the economic and social environment of the country. Addressing this modern technology and the scientific benefits it provides to the cognitive, economic and strategic fields push developing societies to keep pace with this development and to improve their scientific capabilities in order to achieve their development goals, especially by applying artificial intelligence. The positive trend causes many risks in the economic, social and even political fields. In this paper, we will discuss the development of modern technology and its characteristics, the content of artificial intelligence and its importance in the process of economic and social development in developing countries, and finally review the most important difficulties and problems they face.
  • Item
    التغير الاجتماعي في الجزائر وأثره على الانحراف - تقرير نظري-
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) زنانرة, ريمة
    تعتبر الظواهر الاجتماعية دائمة التغيير لتحدث أنماط سوسيو ثقافية جديدة في السلوك الاجتماعي، ومن بين الظواهر التي ينتجها التغير الاجتماعي ظاهرة الانحراف والجريمة. وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير التغير الاجتماعي الذي عرفه المجتمع الجزائري عبر التاريخ في ظاهرة الانحراف، حيث أدت التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية إلى تحول في البناء الاجتماعي ووظائف الأنظمة والعلاقات بين الأفراد والجماعات وجاء عرض هذه الورقة البحثية من خلال التطرق إلى أهم التغيرات التي عرفتها الجزائر خلال سيرورتها التاريخية بدءا بالتغيرات السياسية ثم التغيرات الاقتصادية و أخيرا التغيرات الاجتماعية لنصل في الأخير إلى نتيجة مفادها أن هذه التغيرات كان لها إسهام في تغير النمط المعيشي داخل المجتمع الجزائري مما زاد من انتشار الظواهر اللامعيارية في المجتمع التي من تمظهراتها السلوكات الانحرافية والاجرامية Social phenomena are always changing, speaking new socio-cultural patterns in social behavior, among the phenomena produced by social change are the phenomena of deviation and crime. This study aims to know the Algerian society has know throughout history on the phenomenon of deviation ,as political, economic, social and cultural changes have led to a shift in the social structure and functions of systems and relation between individuals and groups. The presentation of this research paper came by addressing the most important changes that Algeria experienced during its historical process, starting with political changes, then economic changes, and finally social changes, so that we finally reach the conclusion that these changes had a contribution to increasing the phenomenon of delinquency and crime in Algerian society