العدد 01
Permanent URI for this collectionhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2411
Browse
Browsing العدد 01 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 29
- Results Per Page
- Sort Options
Item دور المعرفة بالتاريخ وسنن الحياة في بناء الفكر الوسطي(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) بن عبيد, اخلاصمما هو ملاحظ في الواقع المعاصر شيوع الفكر المتطرف وظهور النزعات الحادة في التفكير والسلوك، مما أدى إلى بروز مشكلات معقدة عرقلت سير الحياة وأخلت بالعلاقات بين الناس، بل امتدت هذه المشكلات حتى إلى العلاقات الدولية بين الأمم والشعوب. وقد كان لشيوع الجهل وانتشار الأمية الفكرية والثقافية الأثر البالغ في ظهور هذه النزعات، ومن ذلك الجهل بالتاريخ والقوانين التي أقام الله عز وجل عليها نظام الحياة والعلاقات بين الناس وبين الشعوب والمجتمعات. هذا المقال محاولة لبيان دور المعرفة بالتاريخ وسنن الحياة في بناء الفكر الوسطي والبعد عن التطرف الفكري في حياة المسلمين. What is noticeable in contemporary reality is the prevalence of extremist thought and the emergence of sharp tendencies in thought and behavior, which led to the emergence of complex problems that obstructed the course of life and disturbed the relations between people, and even spread these problems even to international relations between nations and peoples. The ignorance of illiteracy and the spread of intellectual and cultural illiteracy have had a great impact on the emergence of these trends, including ignorance of the history and laws that God has established the system of life and relations between people and between peoples and communities. This article is an attempt to demonstrate the role of knowledge of history and life in the building of the middle thought and distance from intellectual extremism in the lives of Muslims.Item أسباب النزول وأثرها في تفسير القرآن الكريم - دراسة نظرية تطبيقية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) أبو عمر, عدنان بن محمدسبب النزول عبارة عن قصة تستمد من الواقع عرضها وحلها وعقدتها وحبكتها وأشخاصها وأحداثها، تقرأ بشغف، مع التركيز وهي تدفع السآمة والملل عن القارئ والسامع معاً، فهي عبارة عن تهيئة حافزة للنص القرآني لهذا نجد المفسرين يصدرونها ويقدمونها فيجعلونها في أول شيء يذكر في دراسة النص القرآني وذلك بعد ذكرهم لمناسبة النص لما قبله وبعده، والقرآن على قسمين: الأول: قسم أنزله الله تعالى ابتداءً غير مرتبط بسبب من الأسباب الخاصة من سؤال أو حادثة، من أجل هداية الناس إلى الصراط المستقيم و تنظيم حياتهم. الثاني: وهو القسم الذي له علاقة بسبب من الأسباب الخاصة، وهو ما يعبر عنه بـ (أسباب النزول). إن علم أسباب النزول علم مستقل ومتكامل له نظريته وتطبيقاته ومسائله المحددة المقننة، وليس معنى هذا أنه مقطوع الصلة عن غيره من العلوم، بل إن هذه العلوم تتكامل لتصب في خدمة القرآن الكريم. و تعريف هذا الفن لم يكن محدد المعالم بشكله الدقيق حتى أتى الإمام السيوطي فعَّرفه قائلاً: (ما نزلت الآية أيام وقوعه). وأسباب النزول هي نصوص حديثية لذلك لابد من إخضاعها لقواعد علم مصطلح الحديث وهو المنهج الأمثل في قبول الروايات أو ردها. إن لسبب النزول فوائد عديدة لا يستغنى عنها في حال من الأحوال، منها: الاستعانة بسبب النزول على فهم المعنى المراد من الآية، فقد جاء في القرآن الكريم آيات لا نستطيع الوقوف على معناها الصحيح و الدقيق إلا إذ ا علمنا قصتها، و سبب نزولها، وليس ذلك يخل في التذوق الأدبي، أو بجهل بالعربية و اللغة، وهذه النقاط تطرقت لها ببحثي هذا بالبيان والتفصيل المرسوم بخطة البحث. The reasons come down and their relation to the interpretation of the Holy Quran study Applied Theory Why go down a story derives from the fact display resolution and held by the plot and people historically and events, eagerly read, with a focus which is paid toxic and boredom for the reader and listener together, they are a creation of incentive for the Quranic text of this we find the commentators they export and they provide Vidjalunha the first thing mentioned in the study of the Quranic text after mentioned on the occasion of the text to the before and after him, and the Koran on two parts: First: Allah has sent down from uncommitted because of private reasons of question or incident, in order to guide people to the right path and to organize their lives. II: a section that has to do because of private reasons, which Aaburanh (B reasons to get off). The science of reasons to get off independent and integrated knowledge of the theory and its applications and accountability of specific Inhalers، and this is not the meaning of it unrelated to all other sciences، but that these sciences are integrated to pour in the Koran service. And the definition of this art was not well-defined form flour until the imam came Suyuti recognized hi, saying: (What verse was revealed days hindsight). And the reasons are down Hdithih texts so it has to be subject to the rules of hadith terminology is the perfect method to accept novels or refund. If for some reason to get off many benefits indispensable in the case، including: hiring due to descend on the understanding intended meaning of the verse، it came in the Koran verses can not stand on the right meaning and flour only as a learned her story، and the cause of descent، and not upset in literary appreciation , or ignorance of Arabic and English، and these points have touched my research this statement and detail Decree plan research.Item قاعدة "لا إكراه في الدّين" ومجالُ تطبيقها(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) عماري, صباحتناول البحث قاعدة "لا إكراه في الدين" بالدراسة والتحليل، مبتدئا بالتعريف بمصطلحات العنوان، ثم مبيّنا معنى قاعدة "لا إكراه في الدين"، ودليلها، وخصائصها، وخاتما بعرض الأفراد والجزئيات الذين تحقق فيهم مناط القاعدة، فشملهم حكمها، فلا يُجبرون على الدخول في الإسلام، ويتمتعون بمبدأ الحرية الدينية الذي ضمنه الإسلام للناس، وذلك باستعراض أصناف المدعوين لاعتناق الإسلام، وخلص البحث إلى أنّ قاعدة "لا إكراه في الدين" قاعدة محكمة، وعامة انطبق حكمها على جميع الكفار ما عدا مشركي العرب والمرتدين. The present research studies and analyses the Islamic principle that "there is no compulsion in religion". It begins with definitions of the terms used in the title. Then، it explores the meaning of the principle "there is no compulsion in religion" and its specifications and proofs. It ends with showing the individuals and kind of people that the principle applies on، as as result، they are not obliged to convert to Islam. They enjoy freedom of religion and beliefs that Islam guarantees for people. The research comes to the conclusion that the principle "there is no compulsion in religion" is decisive. Its judgment applies on all disbelievers except the Arab polytheists and converters.Item وسائل تحقيق الأمن الاقتصادي في الإسلام(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) منصوري, محمدتتناول هذه الورقةُ الحديثَ عن الآليات الشرعية لبلوغ الأمن الاقتصادي؛ نظراً لِمَا يحظى به هذا الموضوع من اهتمام بالغ لدى المجتمع الدولي بسبب كثرة المشكلات والظواهر الطبيعية وغير الطبيعية التي تَحْدُث في أماكن متفرقة، خاصة تلك الأزمات التي تتطلب اتخاذ تدابير مناسبة اقتصاديا لأجل تأمين الحاجات الأساسية لحياة الأفراد واستقرارهم، وقد تَمَّ التطرقُ لِماهية الأمن الاقتصادي من منظور إسلامي، ثم عَرْضُ أَهَمّ الوسائل لإيجاد وإبقاء هذا الأمن الاقتصادي على ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية. وقد خَلُصَت هذه الورقة إلى جملة من النتائج العلمية، كما خرجت ببعض التوصيات والمقترحات المستقبلية. Cet article a met l’accent sur les mécanismes juridiques de la sécurité économique; parce que se sujet a un grand intérêt dans la communauté internationale; à cause de nombreux problèmes et phénomènes naturels et humaines qui se produisent dans différents régions, notamment les crises qui demandent de prendre des solutions économiques adéquates afin d’assurer les besoins nécessaires. On a fait la définition de la sécurité économique du point de vue de la Charia Islamique, on a présenté les procédés importantes pour arriver à cette de la sécurité dans le cadre du Coran et de la Souna. .Cette étude a conclu un certain nombre de résultats scientifiques et des propositions futures.Item المقاصد الأصلية و التبعية لأحكام الأسرة وأثر رعايتها في الاجتهاد الفقهي (استئجار الأرحام نموذجا)(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) قصباية, راضيةهذا المقال محاولة لبيان جانب من جوانب أحكام الأسرة من منظور مقاصدي، ويتعلق الأمر بالمقاصد الأصلية والمقاصد التبعية، ومدى تأثيرها في القضايا الأسرية المعاصرة. تناولت فيه أولا مدخلا مفاهيميا، وذلك من خلال بيان مفهوم الأسرة، ومفهوم مقاصد الشريعة، وركزت فيه على الزوج المفهومي المقاصد الأصلية والمقاصد التبعية، ثم عرضت ثانيا لبيان مقاصد أحكام الأسرة الأصلية والتبعية، ووسائل المحافظة عليها من جانبي الوجود والعدم، وتطرقت في الأخير إلى قضية أسرية معاصرة وهي تأجير الأرحام في محاولة لدراسة جوانبها، وبيان مدى خدمتها للمقاصد الأصلية لأحكام الأسرة من عدمه. وقد خلصت هذه الدراسة إلى بيان جملة من المقاصد الأصلية والتبعية التي يتغياها الشارع في بناء الأسرة، والواجب يقتضي أن تفعل عند الاجتهاد الفقهي في النوازل المعاصرة. This article is an attempt to show the aspect of the family from the perspective of the provisions of the Makassed, and it comes to the original purposes and objectives of dependency, and the extent of their impact in the contemporary family issues. It dealt with the first input conceptually, through the statement of the family concept, the concept of the purposes of the law, and she focused on the pair conceptual original intents and purposes dependency, and then offered a second statement of the purposes of the original family and subordination provisions, and methods of conservation of both sides of Being and Nothingness, and touched on the last to a domestic issue that contemporary a surrogacy in an attempt to study aspects, and the extent to serve the original purposes of the provisions of the family or not, this study has concluded that the statement of a number of the original intents and dependency that Itagyaha street in the family building, and should be required to do when the jurisprudence in the contemporary times of calamity.Item الكتابة الفنية الساخرة وأبعادها في نثر البشير الإبراهيمي - عيون البصائر نموذجا -(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) بوطهرة, نعمانحاولت من خلال هذه الدراسة أن أقف على ظاهرة فنية انتشرت في مقالات الشيخ البشير الإبراهيمي انتشارا لافتا للانتباه، وهي الكتابة الساخرة، لإبراز خصائصها الفنية الراقية، والوقوف على أبعادها ومضامينها الفكرية. وقد ركزت على دراسة ثلاثة أبعاد: تمثل الأول في البعد الديني الذي تضمن مسألة الأشخاص المنحرفين، ومسألة أدواء المسلمين بالإضافة إلى القضية الفلسطينية. وتمثل الثاني في البعد السياسي، وقد تضمن مسألة فضح السياسة الاستعمارية، ومسألة أذناب الاستعمار. وتمثل الثالث في البعد الاجتماعي الذي تضمن مسألة الطرق الصوفية الموالية للاستعمار، وقضية المرأة. J’ai essayé dans cette étude de montrer les dimensions et l’implication de l’art du sarcasme dans les articles de Sheikh el Bachir El Ibrahimi. Et je suis concentré sur trois dimensions: - La dimension religieuse: inclus sur la question de personnes délinquantes, et la question des maladies des musulmans, et la question de la Palestine. - La dimension politique: inclus sur la question d’exposer la politique coloniale, et la question des adeptes de la colonisation. - La dimension sociale: inclus sur la question des doctrines pro-colonisation, et la question de la femme.Item دور الوسائل الإلكترونية الحديثة في خدمة البحث الفقهي(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) مهاوات, عبد القادر; ببوش, العربيهذا البحث الموسوم بـ "دور الوسائل الإلكترونية الحديثة في خدمة البحث الفقهي"كان الإشكال الرّئيس فيه هو: ما دور الوسائل الإلكترونية الحديثة في خدمة البحث الفقهي؟ وقد حاول البحث الإجابة عن ذلك من خلال تحديد تعريفٍ للبحث الفقهي، وتجلية لأهم مميزاته وخصائصه، وبيان دور الوسائل الإلكترونية في خدمته،ويتعلق الأمربالمنتديات الحوارية ومواقع التواصل الاجتماعي، والمكتبات والبرامج الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية، مع عرض نماذج مختارة لكل وسيلة منها. وقد توصل البحث إلى جُملة من النتائج تتلخص في أنّ استخدام الوسائل الإلكترونية الحديثة بشتى أنواعها في البحث الفقهي حاجة ماسّة لا غنى للباحث عنها؛ لتحقق المنفعة المرجوة منها، ولأثرها الطيب في تسريع وجودة البحث، واقترح على المسؤولين في كليات الشريعة التواصل مع المختصين في البرمجيات من أجل تطوير برامج وتطبيقات تخدم البحث الفقهي تتبناها الجامعة. This study titled: "the role of the modern electronic devices in servingthe Jurisprudence (fiiqh) Research. It aims at answering the following question: “How do the modern electronic devicesserve the Jurisprudence (fiqh) Research?”In order to answer to this question, we should give the definition of the Jurisprudence Research, its characteristics, and we should show the role of electronic devices in servingit through forums, social media, libraries and software applications, smart phones. A model for each one has been selected. The most important results of this study are: the use of all kinds of modern electronic devices in the Jurisprudence Research is indispensable for the Researcher; to achieve the desired benefit because these devices can give good acceleration and quality of research, we suggested that the persons in charge in the Faculties of Sharia use specalists in software to develop programs and applications that serve Jurisprudence Research adopted by the university.Item أثر مسلك الاحتياط الأصولي في ضبط الخلاف الفقهي(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) عباسي, رضوانتهدف الدراسة إلى تحرير معنى الاحتياط الأصولي وأثره على الفروع الفقهية، وإخراج الصورة النمطية التي تشكلت في أذهان كثير من طلبة العلم أن الاحتياط لا يكون إلا في الفقه وأنه لا مكان له في القواعد، ليأتي هذا البحث منبهاً أن الاحتياط كل الاحتياط هو في تبنيه في القواعد قبل تبنيه في الفروع. وخلصت الدراسة إلى أن الاحتياط الأصولي هو مسلك شرعي يقوم على الأخذ بالأسلم أو الأفضل في المحتملات الناتجة عن الاشتباه النسبي في الأحكام الكلية التي تبنى عليها فروع فقهية متماثلة. وتوصلت الدراسة إلى أن مسالك ضبط الخلاف الفقهي هي القواعد التي تضيق وتوجه علماً وعملاً أو عملاً فقط الآثار الناتجة عن تعدد أقوال المجتهدين في المسائل العملية الظنية، وأن من المسالك الموجهة للخلاف الفقهي الاحتياط الأصولي. وكذا أنه لا يلزم من كون القاعدة مرجحة بالاحتياط أن تكون الفروع الفقهية المخرجة على القاعدة مبنية على الاحتياط وإن كان في الغالب الأعم في هذه الفروع الفقهية أن تكون مبنية على الأشد أو الأثقل. Le but de la présente étude est de clarifier le sens de la défiance fondamentalisme et son effet sur les branches jurisprudentielles contentieuse, la dite recherche a conclu que la défiance est une voie légale basée sur le choix des possibilités les plus sûre et plus efficaces résultantes de la l’ambigüité partielle dans les ensemble des décisions générales dont les branches jurisprudentielles bases sur elles sont identique. La présente recherche vise à éliminer l’image habituelle formée dans la pensée de beaucoup d’étudiants que la défiance n’existe pas dans la jurisprudence et n’existe pas dans les règles, aussi ladite recherche vient avertir que la défiance consiste en son adaptation des règles avant son adaptation des branches. La dite recherche a conclu que les voies de maitrise du antonyme dans la jurisprudence (fikh) sont les règles qui réduise et dirige théoriquement et pratiquement ou exclusivement dans la pratique les effets résultantes de multi propos des scientifique de la religion sur les problèmes opérationnel et hypothétique et que la défiance fondamentalisme est une voies de maitrise du antonyme. La recherche a conclu que bien que la règle est référentielle sur défiance, n’oblige pas les branches jurisprudentielles résultantes de la règle d’être basée sur la défiance, bien que ces branches jurisprudentielles sont fondés dans la plupart du temps sur des règles sures et convaincantes.Item قاعدة "العبرة في المعاملات بما في نفس الأمر لا بما في ظن المكلف" بيانها وتأصيلها وتطبيقاتها الفقهية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) صديقي, بوبكريتناول هذا البحث دراسة قاعدة: "العبرة في المعاملات بما في نفس الأمر لا بما في ظن المكلف"، وهي قاعدة حظيت باهتمام المذاهب الفقهية الأربعة على اختلاف بينها في صياغتها، وهي إحدى القواعد المهمة التي تشمل مسائل كثيرة وتطبيقات واسعة أظهرت من خلالها رحمة الشريعة وسهولتها ورفقها بالمكلفين، وهي من دعائم الفتوى والقضاء، كما لها الأثر البالغ في تجلية الحكم الشرعي لبعض النوازل الفقهية التي لم تنص النصوص الشرعية على أحكامها، ما يدل على تناسق الشريعة الإسلامية في أحكامها ووضوح مآخذها وأصالتها. وقد ترتب على إعمال القاعدة أن تجمعت المسائل الفقهية مع نظائرها، وضمت الجزئيات على إثرها إلى مثيلاتها، فلم يفرق بين المتماثلات ولم يجمع بين المختلفات المتناقضات. وتهدف هذه الدراسة إلى بيان علاقة هذه القاعدة بغيرها من القواعد المشابهة لها في الظاهر، والتي هي بمثابة تخصيص لعمومها أو تقييد لمطلقها، وكذا هدفت الدراسة إلى كشف مواطن المفارقة بينها وبين قاعدتنا، وبذلك يصان الباحث من التناقض في الفهم، ومن الاضطراب في الحكم. Cette recherche examine la base: "Accreditation Dans Les Transactions Realite N’a Pas L’intention" Cette base a pris la bénédiction des quartes écoles doctrinales religieuses malgré leurs différences en sa formule, c’est l’une des bases qui comprend plusieurs questions et de larges classifications dans divers aspects religieux. Et même elle a un grand impact sur les manifestations des décisions légitimes islamiques dans les fléaux et les calamités religieuses dont les textes ne leur fournissent pas. Cela démontre la compatibilité de la "LOI islamique" dans ses décisions et la clarté des ses approches et même son originalité. Cette base fait rassembler les questions doctrinales avec ses homologues et l’annexer à ses particules et ses contreparties. Donc on n’a pas à différencier entre les homologues ou bien rassembler les contradictions. Cette recherche a pour but de clarifier la relation de cette base avec d’autres qui la ressemble en apparence et qui est soit une répartition de la totalité ou bien une restriction de l’absolu. Cette recherche cible la découverte de la différence entre notre base par rapport aux autres, ainsi le chercheur ne tombe pas dans des contradictions à en compréhension ou des troubles dans des jugements.Item إعادة الصلاة في الوقت عند المالكية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) بوقطاية, محمدالمطالع لكتب المذهب وخاصة "المختصر النافع" للعلامة خليل بن إسحاق وشروحه، يلاحظ فروعا في باب الصلاة أفتى فيها الإمام مالك بن أنس رحمه الله وتلاميذه، ومنهم تلميذه وحافظ مذهبه عبد الرحمن بن القاسم، بالإعادة في الوقت. وقد سار شراح مختصر خليل في غالبهم على طريقة صاحب المختصر، فكان هدفهم تقريب المذهب وتوضيحه دون التعرض للتدليل والتعليل. هذا المقال محاولة لجمع هذه الفروع وردها إلى أصولها على ما بينه أهل العلم والتحقيق والاستنباط من علماء المذهب. This has given reading of works written by the scientists of the malikite doctrine, including "El moukhtasar ennafie" “The abbreviation for the beneficial” of Khalil ibn Ishak, and his comments, Takes note of the sections of the chapter of the prayer, that the Imam Malik Ibn Anas and its students, including its high which has maintained its doctrine Abd errahmane ibn Kassim, decide to renew the prayer in time. The comments of "mokhtasar Khalil" have progressed on the way in which the author abbreviation, and they had for objective to bring the doctrine clarify without show or to explain.. This article is an attempt for the collection of these sections and their return to the origins of the with scientists of the doctrine.Item من آثار تعلم القرآن الكريم في تنمية الملكة اللغوية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) العيادي, صوريةللقرآن الكريم الأثر البالغ في تنمية الملكة اللغوية، حيث إنه يكسب قارئه رصيدا لغويا ثريا، وأسلوبا كلاميا متميزا، فتتكون لديه القدرة على الحديث بطلاقة، والتعبير عن المعنى الواحد بطرق مختلفة، فيعبر عن المواقف بالألفاظ المناسبة لها. كما يمنحه قدرة فائقة على التفكير، والتأثير والإقناع. والقرآن الكريم يحقق النطق السليم، نحوا وصرفا وصوتا؛ فالسلامة الصوتية تكون بإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة، وأفضل وسيلة لتحقيقها هي تلقي القرآن الكريم مرتلا ومجودا. كما أنه يحقق السلامة النحوية، فاللحن يغير المعنى ويفسده، ويقلبه عن المراد به إلى ضده فيجعل اللفظ يدل على معان غير مقصودة. والقرآن الكريم معجز ببلاغته وبيانه، فله الأثر في تعلم البلاغة؛ وقد اقتبس منه الأدباء والشعراء، وأدخلوه في كتاباتهم وخطبهم وأشعارهم لما وجدوا فيه من بلاغة وفصاحة ما عجزوا عن الإتيان بمثله. قال تعالى:{قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا} [الإسراء: 88]. كما أنه يصون اللسان عن الفحش، ويستعمل أساليب عديدة كالمجاز والتشبيه والكناية والتعريض والتلويح والإشارة والإيماء، فهو يعبر عن المعنى القبيح باللفظ الحسن، وعن المعنى الفاحش باللفظ الشريف، فيتعلم المتكلم من خلاله الاحتشام والرفعة والسمو في الكلام ويصون لسانه من اللفظ القبيح. فمن أهم المهارات التي يكونها القرآن الكريم: فصاحة اللسان وتقويمه وصونه عن الفحش، والتذوق الأدبي، وتنمية المخزون اللغوي. Of the Koran's impact in the Queen's language development, where he earns the reader asset linguistically rich, and was highly distinctive, consists has the ability to talk fluently, express one meaning in different ways, thus expressed attitudes appropriate words. Also it gives him the extraordinary ability to think, influence and persuasion. The Koran achieve proper pronunciation - grammar and conjugation and a voice - the voice safety is to be directed letters of the correct exits, and the best way to achieve it is to receive the Holy Quran and Mrtla Mjoda. It also achieves grammatical safety, Vallhn alter the meaning and spoil, and Iqlbh for him to be against making the word indicates gloss unintended. The Qur'an miraculous eloquence and his statement, it may impact learning Rhetoric He quoted from writers and poets, and they brought in their writings and speeches and poetry about what he found in it from the rhetoric and eloquence are unable to bring his ideals. He says: {Say met while mankind and the jinn to produce the like of this Qur'an, do not come in kind, even if they for some hinterland} [Al-Isra: 88]. It also protects the tongue for obscenity, and uses several methods Kalmjaz metaphor and metonymy, exposure and waving and pointing and gesturing, it reflects the ugly word verbally Hassan, and the meaning of obscene verbal Sharif, he learns the speaker through modesty and greatness and Highnesses in speech and protects his tongue ugly word. It is the most important skill formed by the Koran: the eloquence of tongue and evaluation and maintenance for obscenity, and literary taste, and the development of linguistic stock.Item أثر القرآن الكريم في تخفيض مستوى الضغط النفسي(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) بوعون, فوزيةهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر القرآن الكريم في تخفيض مستوى الضغط النفسي، عند سماعه وتلاوته وتدبر معانيه، وذلك من خلال الإجابة على التساؤل التالي: هل للقرآن الكريم تأثير في التخفيض من مستوى الضغط النفسي؟ ومن هذا السؤال تندرج الأسئلة التالية: - هل لسماع القرآن الكريم أثر في التخفيض من مستوى الضغط النفسي؟ - هل لقراءة وتلاوة القرآن الكريم أثر في التخفيض من مستوى الضغط النفسي؟ - هل التدبر في آيات القرآن الكريم يخفض من مستوى الضغط النفسي؟ وقد أجريت هذه الدراسة على عينة قوامها 39 فردا يعانون من ضغط نفسي مرتفع اختيروا بطريقة قصدية من ولاية باتنة، ولتحقيق الأهداف المسطرة في هذه الدراسة تمّ استخدام المنهج التجريبي بقياس قبلي وبعدي على نفس العينة، وتمّ استخدام مقياس مستوى الضغط النفسي: ل"هولمز وراهي Holmes and Rahe" بعد ترجمته، إضافة إلى استخدام برنامج علاجي يعتمد أساسا على القرآن الكريم كتقنية علاجية أساسية. وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات مجموعة أفراد العينة التجريبية في القياس القبلي ومتوسط درجاتهم في القياس البعدي على مقياس الضغوط النفسية لصالح القياس البعدي (أي بعد تطبيق البرنامج العلاجي مباشرة). وبهذا تكون قد تحققت فرضيات الدراسة في أن كلا من سماع القرآن وتلاوته وتدبره يتدخل بشكل ملحوظ في تخفيض مستوى الضغط النفسي، وأنّ القرآن الكريم يساهم بشكل كبير في اختفاء أعراض الضغط النفسي وتحقيق الصحة النفسية. This study aimed to uncover the effect of the Holy Quran in reducing the level of psychological stress, in terms of hearing, reading and understanding its meanings, by answering the following question: Does the Holy Quran have an effect on the level of psychological stress? Depending on this question, the following ones are derived: - Does listening to the Holy Quran affect the level of psychological stress? - Does reading and reciting the Holy Quran have an effect on reducing the level of psychological stress? - Does understanding the verses of the Holy Quran reduce the level of psychological stress? The study was conducted on a sample of 39 individuals suffering from high psychological stress and who were deliberately selected from the state of Batna. In order to achieve the objectives of this study, the experimental method was applied by the pre-measurement and post-measurements on the same sample and that was by utilizing Holmes and Rahe stress scale. In addition to the use of a therapeutic program which is based mainly on the Holy Quran as a basic technique. The study had the following results: There are statistically significant differences at the level of 0.01 between the average scores of the sample in the pre-measurement and post-measurement on the psychological stress scale (i.e, after the application of the therapeutic program). Thus, the hypothesis of the study has been achieved. Hearing, reading and understanding the Holy Quran contributes significantly in reducing the level of psychological stress. Also, the Holy Quran contributes remarkably in the disappearance of the symptoms of psychological stress and helps in attaining mental health.Item واقع التدين في المجتمعات الإسلامية المعاصرة(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) بن سبتي, أسماءيحيل مفهوم التدين إلى السلوك والممارسة التي تكون بمثابة تجسيد للدين، فهو مؤشر لمدى تمسك الإنسان بدينه والالتزام به، يتجلى ذلك في الأخذ بتعاليمه، والاستقامة على سننه وهديه، وبذلك يتفاوت الناس فيه قوة وضعفا، بين التشدد والتوسط والتمرد. أما أنماط التدين فهي انعكاسات للفهومات البشرية لأبعاد الدين وجوانبه، وبمقدار التفاوت أو نوع الالتزام بالدين يكون نمط التدين المصاغ، دون إغفال فاعل التأثر والتأثير بين الأفراد والبنيات الاجتماعية، وحتى الفضاءات الثقافية والسياسية والاقتصادية ... ولا يمكن عد أنماط وأشكال التدين، ولكن المؤكد أنه يمكن التمييز بين أمرين هامين هما التدين الحقيقي (الجوهري)، وآخر لا يعدو أن يكون ظاهريا ليس إلا، والأجدر بالملاحظة هو طغيان مظاهر التدين في واقعنا اليوم على روح الدين وحقائقه. The concept of religion is the conduct and practice which embodies the religion, it indicator of the commitment to human rights profess and commitment to the religious patterns are reflections of human understanding of the dimensions of the debt, with the factors of vulnerability and impact among individuals and groups, and even cultural environments, political, economic, ... Nor can the counting of the patterns and forms of religion, but certainly a distinction can be made between two important real religion (core), and the other virtual provisioning, noticeably is the tyranny of religious manifestations in our reality today the fact of religion.Item الأستاذ الدكتور إسماعيل يحيى رضوان كما عرفتُه مسيرتُه وخِصاله وآثارُه(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) فلوسي, مسعودالأستاذ الدكتور إسماعيل يحيى رضوان اسم لامع في أوساط الأساتذة والباحثين في العلوم الإسلامية في الجزائر، فقد قضى أزيد من ثلاثة وعشرين عاما يدرس الطلاب ويشرف على الباحثين ويناقش الرسائل العلمية ويشارك في الملتقيات الدولية والوطنية. تخرج على يديه خلال هذه المدة مئات الطلبة وعشرات الباحثين، وأصدر كتابين وعشرة أبحاث أكاديمية. اتصف خلال حياته وفي معاملاته بخصال كريمة وفضائل جمة، استحق بها الذكر الحسن والذكرى الطيبة من كل من تعلم على يديه أو اتصل به وتعامل معه من قريب أو بعيد. Professor Dr. Ismail Yahya Radwan brilliant name among the teachers, researchers in Islamic Sciences in Algeria, he has spent more than twenty-three years studying and mentor researchers and examines the University theses and participates in international meetings and national. A graduate on its hands, during this period, hundreds of students and dozens of researchers, has published two books, ten of scientific research. Committed during his life and in his dealings decent morals and virtues, and deserved the above Al-hassan good anniversary of each lesson from him or contact him, treated from near or far.Item منهج الاستدلال على الحكم في النازلة عند الفقهاء الشناقطة(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) احمدي, الشيخ التجانييقوم البحث على عرض قواعد وأصول المذهب المالكي التي يتأسس عليها، وخاصة تلك التي يختص ويتميز بها، والتي تخول للمفتي - بحكم طبيعتها - الاجتهاد، وذلك لإظهار الفسحة الموجودة في مذهبنا لإعمال الرأي والإجابة على الجديد من الحادثات والنوازل، وهذه الأصول؛ من قبيل الأخذ بالمصالح المرسلة، وسد الذرائع، واعتبار الأعراف والعادات، والنظر في المقاصد والغايات، والضروريات وترتيبها، عملت واعتملت في الواقع الفقهي الشنقيطي، ومصداق ذلك الاجتهادات والحلول التي قدمها فقهاء هذه البلاد بفضل استنادهم إلى هذه الأصول، وهو ما أدى إلى مطابقة اجتهاداتهم لواقع البلاد وانسجامها معه. هذا المنهج الاستدلالي نريد من خلال هذا البحث أن نبين خصائصه من المرونة والسهولة، وقيمته التشريعية الكبرى، سواء في بروزه مستندا للكثير من الأحكام العملية التفصيلية، أو في سلطانه الواسع في استنباط الأحكام وتجديدها وتعديلها إطلاقا وتقييدا، وتعميما وتخصيصا. وقد قسمت البحث إلى مبحثين، تحدثت في الأول منهما عن طبيعة المنهج الاستدلالي الشنقيطي ومكانته وتأثيره، أما المبحث الثاني فكان عن قواعد الاستدلال من حيث الخصائص والسمات، ونماذج من الاستخدام. Judging the calamity according to the Chinguetti jurists; using the Reasoning methodology. This research is based on explaining the Maliki school’s fundamentals and rules, which is based on them; especially those characterized by. These ones allow the Mufti to observe matters attentively as far as its nature is concerned, to show the amplitude in our doctrine for independent reasoning and answering the new occurrences and calamities. These principles are the absolute interests (public interests) and the prohibition of what may lead to committing sins, and take in consideration customs and traditions and judge the legal objectives, targets and necessities and their assortments. Therefore, I’ve worked and rankled in the Chinguetti jurisprudential fact and the confirmation of these reasoning and solutions that have been given by the jurists of this country; thanks to these principles that lead to confront their reasoning with the fact of the country and accord with it. This deductive methodology, we want through this research to show its characteristics that vary from flexibility, simplicity and its great legislative value; whether in its rise which is based on a lot of detailed, practicable judgments or in its absolute domination in deriving, mending and adapting judgments on the absolute and contained term; general and allocation one. I have divided this research into two themes: in the first one I have talked about the nature of the Chinguetti Reasoning methodology and its rank and influence while the second was about the reasoning rules as far as its characteristics, tokens and some use’ samples.Item صلة مشكل الحديث بمباحث علوم الحديث(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) مسعودان, علييعد موضوع المشكل من الدراسات التي لم تأخذ حظها من البحث والكشف، سبب ذلك تأخر تبلور قواعد وضوابط هذا العلم، زيادة على اختلاف المنظّرين في تصنيفه تحت المختلف أوعموم التعارض، ولارتباط المشكل بأغلب علوم الشريعة التي تبحث في فهم النص وإدراك معانيه وتجلية مقاصده، تأتي في الطليعة علوم الحديث وهي المهد الأول لتناول النّص نقدا وضبطا ومعرفة بتعدد رواياته وأسباب ورودها، فالمشكل أضاف لفن الحديث وجها من وجوه النقد فلا يقبل ولا يحتج ولا يعمل بعد ذلك إلا بما صح واستقر معناه وسلم من المعارضة. وفي عصرنا يسهم علم المشكل باستيعاب التفسيرات والشبهات الطاعنة في النصوص التي يُتَوَهَّمُ تعارُضُها فيجيب عنها، ويقارب بين المدارس واختصاصاتها واهتماماتها ومواقفها من السنة، أقصد المدرسة العقلية والمدرسة الأثرية، ويلجم جنون العقل في ردّ الآثار التي لم يقف عندها، كما أنه يكشف النقاب عن وجوه من الحكم في الإشارات الغيبية في الآثار النّبوية والتي تطورت وأخذت سمة الإعجاز العلمي فيما بعد. نظرا لهذه الصلات والروابط الفنية بين المشكل والعديد من العلوم أتت هذه الدراسة لتتناول واحدة منها وهي صلة مشكل الحديث بمباحث علوم الحديث. The subject of the problem (Elmouchkil) is considered among the studies which have not taken part in research and detection, because of the delayed development of the bases and rules as well as the disciplines of this science in addition to the different Theorists who have classified it under different or pan-conflict. To the relation of the profound problem with the legal science which exercises in the comprehension of the texts, the reach and the clarity of its senses, will come in relief the science of the word of the prophet "Hadith" which is the first cradle for the treatment of the Text from the critical point of view, setting and knowledge with the multitude of narratives of texts and causes of appearance. The problem Elmouchkil added to the art of "Hadith" is one of the faces of criticism, which accepts, protests and works only with a safe and stable sense and demands no opposition, and in our time the problem contributes to Knowledge of interpretations and suspicions of conflicting texts. The Elmouchkil problem then responds to it, and reduces the space between the different schools, their skills, interests and positions of the sunna, I mean the mental school and the archaeological school, here the problem blocks the " Spirit of response effects that do not stand out then, as it reveals the metaphysical signals in the archeology of the Prophet, which evolved and took scientific miracles functions, given these ties and technical ties between the Elmouchkil problem and the Most of the sciences intervene this study to deal with one of them which is related to the Elmouchkil problem of the science of Hadith with the research of Hadith sciences.Item ظاهرة الأحرف السبعة في القرآن الكريم ودورها في الحفاظ على اللسان العربي(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) شوحة, عبد العزيزيتناول هذا البحث ظاهرة كثر حولها الجدل قديما وحديثا، وهي ظاهرة "الأحرف السبعة التي نزل بها القرآن الكريم"، بالتعريف بهذه الظاهرة، وسرد أهم الروايات التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وأهم آراء العلماء في تفسيرها، والرأي الراجح حسب ما يراه الباحث مدعوما بالدليل. والجديد فيه: هو علاقة هذه الأحرف باللهجات العربية، وأن القراءات التي وردت بهذه اللهجات كان لها دور كبير في حفظ اللغة العربية بجميع لهجاتها بسبب سعة تداول النص القرآني، خلافا للشعر، وسائر كلام العرب كما نقلته كتب اللغة والتفسير والقراءات القرآنية على الخصوص. Cette recherche trait un phènomane ass ef polémique autre fois tout comene il est de nos joirs; il s’agit des sept lettres de la révélations coranique. On va définir ce phénomène relater les récitations chadifhes du prophète Bénédictions et saut soient sur lui, qui traitent ce thème, aussi que les plus import antes opinions des lémas (savant) qui l’expliquent et celle, la plus plausible d’après le chercheur, appuiée de preuves. Ce qui est nouveau, c’est la relations des dites «septs lettres» avec les Les dialectes arabes ; les récitations coraniques présentées dans ces dialectes arabes ; le récitations coraniques présentées dans ces diactes ouiez un grand role dans la préservations de la langue arube sous ses formes dialectales iru l’imeuce utilisations du texte coranique, contrairement à la poésie et aux autres formes de la parole arabe, tel qu’il est rapport dans les leires de la langue d’interprétation (tafsir) et des récitations coraniques.Item التغيير الحضاري في فكر الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) صالح, عليةيتناول هذا المقال "التغيير الحضاري في فكر الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي"، والذي لا شك، كان له تصوره الخاص لمنهج التغيير مستنبطا من القرآن الكريم ومن الهدي النبوي، حيث تطرق لمسألة التغيير في كثير من مؤلفاته ومحاضراته، وأفاض في الحديث عن مفهومه في ضوء علاقة الإنسان بالله، وآليات التغيير وفق منظومة سننية أودعها الله في الكون والإنسان والحياة. This article discussees the civilizational change in the thought of sheikh Mohammed Saeed Ramadan AL- BOUTI who – certainly- has his vision of change’s method driveal from the holy Quran and the prophet’s leading. Where he touched on this question regarding to his writing and lectures.his concept based on the relationship between man and god, also the mechanisems of change according to the Sunnah system imposed bay god in univers, humain and life.Item جهود الإمام أبي حامد الغزالي في تشييد قيم الوسطية والاعتدال في الاجتهاد والأخلاق والاعتقاد(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) عبدو, محمدأبو حامد الغزالي أحد كبار المفكرين والعلماء في التاريخ الإسلامي، ترك إنتاجا علميا وثقافيا ثريا وغزيرا، عالج فيه موضوعات من ميادين معرفية مختلفة. ومن جهوده التي لم تدرس لحد الآن؛ ما تنطوي عليه آثاره من أفكار ومفاهيم في مجال تشييد قيم الوسطية والاعتدال في الاجتهاد والأخلاق والاعتقاد. هذا البحث محاولة لجمع أفكار الغزالي المبثوثة في مختلف مؤلفاته حول هذا الموضوع وسبكها في قالب علمي جامع. Abu Hamid al-Ghazali, one of the top thinkers and researchers in Islamic history, leaving scientifically productive and culturally rich, which deals with subjects of different areas of knowledge. And his efforts have not been studied until now, which is involved in the effects of ideas and concepts in the field of building moderation in values of diligence, ethics and belief. This research is an attempt to gather the ideas of al-Ghazali in his various writings on this subject and to infuse them into a panacea.Item الوعي المقاصدي في العمل الدعوي المعاصر(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) مبروكي, أسماءيهدف هذا البحث إلى دراسة الوعي المقاصدي باعتباره مطلبا أساسيا وسنة كونية ضابطة للعديد من القضايا والمسائل المتجددة، كما يسعى للكشف عن مدى أهمية الوعي المقاصدي في الجهود الدعوية المعاصرة، وقد اعتمدت لاكتشاف هذه الحقائق على المنهج الاستقرائي، وخلصت إلى ضرورة إعداد دعاة أكفاء يمتازون بعقلية مقاصدية متفاعلين بإيجابية مع وتيرة التغيرات والتطورات المتسارعة والقضايا الدعوية المتشابكة. The purpose of this research is to study Makassed awareness as a fundamental requirement and a universal year that controls many issues and renewable issues. It also seeks to uncover the importance of Makassed awareness in the contemporary advocacy efforts. It has been adopted to discover these facts on the inductive method and concluded that qualified advocates, React positively to the pace of rapid changes and developments and interrelated advocacy issues.