العدد 01

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2411

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 29
  • Item
    افتتاحية العدد: نهاية مرحلة وبداية مرحلة جديدة
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) فلوسي, مسعود
    هذا العدد من مجلة "الإحياء" التي تُوالي إصدارَها كلية العلوم الإسلامية في جامعة باتنة1، هو المتوج لعشرين مجلدا صدرت من المجلة خلال مسيرتها التي بدأت سنة 1998، وما تزال متواصلة بإذن الله.
  • Item
    عذر الاستفزاز في جريمة الخيانة الزوجية دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي وقانون العقوبات الجزائري
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) عماري, عمر
    عظمّت الشريعة الإسلامية قيمة عرض الزّوج وأباحت له في حالة من الحالات دفاعا عن شرفه؛ قتل زوجته إذا ما فاجأها مرتكبة لجريمة الزنا، أو قتل شريكها أو قتلهما معاً، وأسقطت عنه العقوبة المتمثلة بالقصاص، لأنّه كان في حالة استنفار لغضب لم يبق معه عقل حتى يتحكم في سلوكه القاتل دفاعا عن شرفه الذي انتهك. والمقصود بعذر الاستفزاز في جريمة الخيانة الزّوجية، هي الحالة أو الظّرف الذي يدفع الزّوج أو الزّوجة لارتكاب جريمة القتل في حقّ أحد طرفي العلاقة الزّوجية- المتلبس بجريمة الزنا – فقط، أو مع شريكها أو شريكته، بغرض الدّفاع عن الشّرف، ويمّثل الاستفزاز بصورته الخطيرة هذه؛ أهميّة كبيرة على مستوى تحديد المسؤوليّة الجنائية في جريمة القتل العمد خصوصا، سواء في الفقه الإسلامي، أو في قانون العقوبات الجزائري، وذلك بسبب الأثر الذي يرتّبه على القيمة القانونية لحريّة الاختيار، باعتبار أنّ الاستفزاز يضيِّق من تلك الحريّة فيجعل عذر الاستفزاز الذي ارتكب فيه الجاني جريمته سببًا لتخفيف العقاب؟ أم أنّ تأثيره أكبر من مجرد تخفيف العقاب إذ يُبيح الفعل كلية؟ أم ليس له أدنى تأثير على العقاب؟ وهل يقتصر هذا الأثر على الزّوج فقط أم يمتد لتستفيد منه الزّوجة كذلك أم أكثر من ذلك يستفيد منه الغير؟. The wife of his wife was killed if she was surprised by the crime of adultery, the murder of her partner or the murder of the two together, and the punishment of qisas was dropped from him because he was in a state of anger. He controls his murderous behavior in defense of his violated honor The reason for provocation in the crime of infidelity is the situation or circumstance that causes the husband or wife to commit the crime of murder in the case of one of the parties to the marital relationship - who is caught up in the crime of adultery - only or with her partner or partner in order to defend honor. The importance of determining the criminal responsibility for murder in particular, whether in Islamic jurisprudence or in the Algerian Penal Code, because of the effect on the legal value of freedom of choice, as provocation narrows that freedom and makes excuse for provocation in which the Is his crime a reason to ease punishment? Or is its effect more than simply mitigating punishment, allowing the act to be fully authorized? Or does it have no effect on punishment? Is this limited to the husband only or extends to benefit the wife as well or more benefit from others?.
  • Item
    واقع التدين في المجتمعات الإسلامية المعاصرة
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) بن سبتي, أسماء
    يحيل مفهوم التدين إلى السلوك والممارسة التي تكون بمثابة تجسيد للدين، فهو مؤشر لمدى تمسك الإنسان بدينه والالتزام به، يتجلى ذلك في الأخذ بتعاليمه، والاستقامة على سننه وهديه، وبذلك يتفاوت الناس فيه قوة وضعفا، بين التشدد والتوسط والتمرد. أما أنماط التدين فهي انعكاسات للفهومات البشرية لأبعاد الدين وجوانبه، وبمقدار التفاوت أو نوع الالتزام بالدين يكون نمط التدين المصاغ، دون إغفال فاعل التأثر والتأثير بين الأفراد والبنيات الاجتماعية، وحتى الفضاءات الثقافية والسياسية والاقتصادية ... ولا يمكن عد أنماط وأشكال التدين، ولكن المؤكد أنه يمكن التمييز بين أمرين هامين هما التدين الحقيقي (الجوهري)، وآخر لا يعدو أن يكون ظاهريا ليس إلا، والأجدر بالملاحظة هو طغيان مظاهر التدين في واقعنا اليوم على روح الدين وحقائقه. The concept of religion is the conduct and practice which embodies the religion, it indicator of the commitment to human rights profess and commitment to the religious patterns are reflections of human understanding of the dimensions of the debt, with the factors of vulnerability and impact among individuals and groups, and even cultural environments, political, economic, ... Nor can the counting of the patterns and forms of religion, but certainly a distinction can be made between two important real religion (core), and the other virtual provisioning, noticeably is the tyranny of religious manifestations in our reality today the fact of religion.
  • Item
    أثر القرآن الكريم في تخفيض مستوى الضغط النفسي
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) بوعون, فوزية
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر القرآن الكريم في تخفيض مستوى الضغط النفسي، عند سماعه وتلاوته وتدبر معانيه، وذلك من خلال الإجابة على التساؤل التالي: هل للقرآن الكريم تأثير في التخفيض من مستوى الضغط النفسي؟ ومن هذا السؤال تندرج الأسئلة التالية: - هل لسماع القرآن الكريم أثر في التخفيض من مستوى الضغط النفسي؟ - هل لقراءة وتلاوة القرآن الكريم أثر في التخفيض من مستوى الضغط النفسي؟ - هل التدبر في آيات القرآن الكريم يخفض من مستوى الضغط النفسي؟ وقد أجريت هذه الدراسة على عينة قوامها 39 فردا يعانون من ضغط نفسي مرتفع اختيروا بطريقة قصدية من ولاية باتنة، ولتحقيق الأهداف المسطرة في هذه الدراسة تمّ استخدام المنهج التجريبي بقياس قبلي وبعدي على نفس العينة، وتمّ استخدام مقياس مستوى الضغط النفسي: ل"هولمز وراهي Holmes and Rahe" بعد ترجمته، إضافة إلى استخدام برنامج علاجي يعتمد أساسا على القرآن الكريم كتقنية علاجية أساسية. وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات مجموعة أفراد العينة التجريبية في القياس القبلي ومتوسط درجاتهم في القياس البعدي على مقياس الضغوط النفسية لصالح القياس البعدي (أي بعد تطبيق البرنامج العلاجي مباشرة). وبهذا تكون قد تحققت فرضيات الدراسة في أن كلا من سماع القرآن وتلاوته وتدبره يتدخل بشكل ملحوظ في تخفيض مستوى الضغط النفسي، وأنّ القرآن الكريم يساهم بشكل كبير في اختفاء أعراض الضغط النفسي وتحقيق الصحة النفسية. This study aimed to uncover the effect of the Holy Quran in reducing the level of psychological stress, in terms of hearing, reading and understanding its meanings, by answering the following question: Does the Holy Quran have an effect on the level of psychological stress? Depending on this question, the following ones are derived: - Does listening to the Holy Quran affect the level of psychological stress? - Does reading and reciting the Holy Quran have an effect on reducing the level of psychological stress? - Does understanding the verses of the Holy Quran reduce the level of psychological stress? The study was conducted on a sample of 39 individuals suffering from high psychological stress and who were deliberately selected from the state of Batna. In order to achieve the objectives of this study, the experimental method was applied by the pre-measurement and post-measurements on the same sample and that was by utilizing Holmes and Rahe stress scale. In addition to the use of a therapeutic program which is based mainly on the Holy Quran as a basic technique. The study had the following results: There are statistically significant differences at the level of 0.01 between the average scores of the sample in the pre-measurement and post-measurement on the psychological stress scale (i.e, after the application of the therapeutic program). Thus, the hypothesis of the study has been achieved. Hearing, reading and understanding the Holy Quran contributes significantly in reducing the level of psychological stress. Also, the Holy Quran contributes remarkably in the disappearance of the symptoms of psychological stress and helps in attaining mental health.
  • Item
    من آثار تعلم القرآن الكريم في تنمية الملكة اللغوية
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) العيادي, صورية
    للقرآن الكريم الأثر البالغ في تنمية الملكة اللغوية، حيث إنه يكسب قارئه رصيدا لغويا ثريا، وأسلوبا كلاميا متميزا، فتتكون لديه القدرة على الحديث بطلاقة، والتعبير عن المعنى الواحد بطرق مختلفة، فيعبر عن المواقف بالألفاظ المناسبة لها. كما يمنحه قدرة فائقة على التفكير، والتأثير والإقناع. والقرآن الكريم يحقق النطق السليم، نحوا وصرفا وصوتا؛ فالسلامة الصوتية تكون بإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة، وأفضل وسيلة لتحقيقها هي تلقي القرآن الكريم مرتلا ومجودا. كما أنه يحقق السلامة النحوية، فاللحن يغير المعنى ويفسده، ويقلبه عن المراد به إلى ضده فيجعل اللفظ يدل على معان غير مقصودة. والقرآن الكريم معجز ببلاغته وبيانه، فله الأثر في تعلم البلاغة؛ وقد اقتبس منه الأدباء والشعراء، وأدخلوه في كتاباتهم وخطبهم وأشعارهم لما وجدوا فيه من بلاغة وفصاحة ما عجزوا عن الإتيان بمثله. قال تعالى:{قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا} [الإسراء: 88]. كما أنه يصون اللسان عن الفحش، ويستعمل أساليب عديدة كالمجاز والتشبيه والكناية والتعريض والتلويح والإشارة والإيماء، فهو يعبر عن المعنى القبيح باللفظ الحسن، وعن المعنى الفاحش باللفظ الشريف، فيتعلم المتكلم من خلاله الاحتشام والرفعة والسمو في الكلام ويصون لسانه من اللفظ القبيح. فمن أهم المهارات التي يكونها القرآن الكريم: فصاحة اللسان وتقويمه وصونه عن الفحش، والتذوق الأدبي، وتنمية المخزون اللغوي. Of the Koran's impact in the Queen's language development, where he earns the reader asset linguistically rich, and was highly distinctive, consists has the ability to talk fluently, express one meaning in different ways, thus expressed attitudes appropriate words. Also it gives him the extraordinary ability to think, influence and persuasion. The Koran achieve proper pronunciation - grammar and conjugation and a voice - the voice safety is to be directed letters of the correct exits, and the best way to achieve it is to receive the Holy Quran and Mrtla Mjoda. It also achieves grammatical safety, Vallhn alter the meaning and spoil, and Iqlbh for him to be against making the word indicates gloss unintended. The Qur'an miraculous eloquence and his statement, it may impact learning Rhetoric He quoted from writers and poets, and they brought in their writings and speeches and poetry about what he found in it from the rhetoric and eloquence are unable to bring his ideals. He says: {Say met while mankind and the jinn to produce the like of this Qur'an, do not come in kind, even if they for some hinterland} [Al-Isra: 88]. It also protects the tongue for obscenity, and uses several methods Kalmjaz metaphor and metonymy, exposure and waving and pointing and gesturing, it reflects the ugly word verbally Hassan, and the meaning of obscene verbal Sharif, he learns the speaker through modesty and greatness and Highnesses in speech and protects his tongue ugly word. It is the most important skill formed by the Koran: the eloquence of tongue and evaluation and maintenance for obscenity, and literary taste, and the development of linguistic stock.
  • Item
    فلسفة التسويق المسؤول من منظور الشريعة الإسلامية
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) لحول, سامية; فلاحي, وسيم
    هدفت هذه الدراسة إلى ربط مفاهيم التسويق المسؤول بمقاصد الشريعة الإسلامية، من خلال التطرق إلى صعود التسويق المسؤول كفلسفة تسويقية حديثة، ثم ربط هذه الفلسفة بتعاليم الشريعة الإسلامية المنظمة للمعاملات بين البشر. نتائج الدراسة أفضت إلى أن التسويق المسؤول يشكل جزءا لا يتجزأ من التسويق المستدام، فهو يهدف فقط إلى منع التجاوزات التسويقية عند تخطيط وتنفيذ الاستراتيجيات المتعلقة بعناصر المزيج التسويقي (المنتج، السعر، التوزيع والترويج)، أي تبني مزيج تسويقي مسؤول، هذا الأخير اتضح من خلال الدراسة أنه استمد مفاهيمه من مقاصد الشريعة الإسلامية. Cette étude visait à lier les concepts du marketing responsable aux fins de la loi islamique, en prenant en compte la hausse du marketing responsable comme une philosophie moderne, puis lier cette philosophie enseignement de la loi Islamique organisatrice des transaction entre les êtres humains. Les résultats de cette étude en conduit que le marketing responsable est une partie intégrante du marketing durable, il vise à prévenir les abus de marketing , lors de planification et de la mise en œuvre des stratégies d'un mix marketing (Produit, prix, Place, Promotion) qu' il sera responsable, ce mix marketing responsable est avéré a travers l'étude qu'il a dériver ces concepts des fins de la lois Islamique.
  • Item
    وسائل تحقيق الأمن الاقتصادي في الإسلام
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) منصوري, محمد
    تتناول هذه الورقةُ الحديثَ عن الآليات الشرعية لبلوغ الأمن الاقتصادي؛ نظراً لِمَا يحظى به هذا الموضوع من اهتمام بالغ لدى المجتمع الدولي بسبب كثرة المشكلات والظواهر الطبيعية وغير الطبيعية التي تَحْدُث في أماكن متفرقة، خاصة تلك الأزمات التي تتطلب اتخاذ تدابير مناسبة اقتصاديا لأجل تأمين الحاجات الأساسية لحياة الأفراد واستقرارهم، وقد تَمَّ التطرقُ لِماهية الأمن الاقتصادي من منظور إسلامي، ثم عَرْضُ أَهَمّ الوسائل لإيجاد وإبقاء هذا الأمن الاقتصادي على ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية. وقد خَلُصَت هذه الورقة إلى جملة من النتائج العلمية، كما خرجت ببعض التوصيات والمقترحات المستقبلية. Cet article a met l’accent sur les mécanismes juridiques de la sécurité économique; parce que se sujet a un grand intérêt dans la communauté internationale; à cause de nombreux problèmes et phénomènes naturels et humaines qui se produisent dans différents régions, notamment les crises qui demandent de prendre des solutions économiques adéquates afin d’assurer les besoins nécessaires. On a fait la définition de la sécurité économique du point de vue de la Charia Islamique, on a présenté les procédés importantes pour arriver à cette de la sécurité dans le cadre du Coran et de la Souna. .Cette étude a conclu un certain nombre de résultats scientifiques et des propositions futures.
  • Item
    هيئات الرقابة الشرعية ودورها في متابعة أعمال المصارف الإسلامية
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) بلبية, محمد
    يهدف هذا المقال إلى إبراز أهمية هيئات الرقابة الشرعية التي تعتبر من أهم الركائز التي يعتمد عليها المصرف الإسلامي بل قل الركيزة الأساس، ويظهر ذلك في متابعاتها لأعماله من عمليات تمويلية أو خدمية على المستوى المحلي أو الخارجي، فاعتمادها لكل معاملاتها المالية خصوصا النوازل المستجدات منها يعتبر اجتهادا ومسؤولية في نفس الوقت، لذا لا بد من توفرها على مواصفات وسمات خاصة، بحيث تجمع بين الأخلاق والآداب الإسلامية والعلم بالأحكام الشرعية والعلوم المالية والاقتصادية، لكي يسهل عليها تكييف ما يحتاجه المصرف الإسلامي من معاملات. وخلصت الدراسة إلى أن هيئة الرقابة الشرعية في متابعتها الشرعية للمصرف الإسلامي لا بد أن يترك لها المجال للعمل ولا تقيد، خاصة وأنها تتقاضى أجرها من المصرف نفسه، فينبغي لها استعمال كل صلاحياتها واستغلالها الاستغلال الأمثل لكي توصل رسالتها المنوطة بها ولا تسمح لأي أحد أن يستغلها، ذلك لأن أموال المودعين والمستثمرين أمانة ولهم جانب كبير من المسؤولية في حفظها من كل ما يشوب حليتها. This research aims at highlighting the importance of Shari'ah Supervisory Boards which are considered to be the most important pillar upon which Islamic banking rests, or rather they are foundation. This is reflected in its follow-up of banks' financing and service operations both locally and globally. At the same time, it must be tailored to meet some specifications and features combining Islamic ethics and knowledge of Shari'a with financial and economic sciences to facilitate the adaptation of Islamic transactions. The study concludes that the Shari'ah Supervisory Board in its legal follow-up of the Islamic banking must enjoy freedom and independence in its actions, especially since it is paid by the bank itself. It should use all its prerogatives and powers to optimally complete its mission not allowing to be expolited by anyone. That is because the Boards have a great responsibility in preserving the depositors' and investors' funds from any un-Islamic transgressions.
  • Item
    الكتابة الفنية الساخرة وأبعادها في نثر البشير الإبراهيمي - عيون البصائر نموذجا -
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) بوطهرة, نعمان
    حاولت من خلال هذه الدراسة أن أقف على ظاهرة فنية انتشرت في مقالات الشيخ البشير الإبراهيمي انتشارا لافتا للانتباه، وهي الكتابة الساخرة، لإبراز خصائصها الفنية الراقية، والوقوف على أبعادها ومضامينها الفكرية. وقد ركزت على دراسة ثلاثة أبعاد: تمثل الأول في البعد الديني الذي تضمن مسألة الأشخاص المنحرفين، ومسألة أدواء المسلمين بالإضافة إلى القضية الفلسطينية. وتمثل الثاني في البعد السياسي، وقد تضمن مسألة فضح السياسة الاستعمارية، ومسألة أذناب الاستعمار. وتمثل الثالث في البعد الاجتماعي الذي تضمن مسألة الطرق الصوفية الموالية للاستعمار، وقضية المرأة. J’ai essayé dans cette étude de montrer les dimensions et l’implication de l’art du sarcasme dans les articles de Sheikh el Bachir El Ibrahimi. Et je suis concentré sur trois dimensions: - La dimension religieuse: inclus sur la question de personnes délinquantes, et la question des maladies des musulmans, et la question de la Palestine. - La dimension politique: inclus sur la question d’exposer la politique coloniale, et la question des adeptes de la colonisation. - La dimension sociale: inclus sur la question des doctrines pro-colonisation, et la question de la femme.
  • Item
    التغيير الحضاري في فكر الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) صالح, علية
    يتناول هذا المقال "التغيير الحضاري في فكر الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي"، والذي لا شك، كان له تصوره الخاص لمنهج التغيير مستنبطا من القرآن الكريم ومن الهدي النبوي، حيث تطرق لمسألة التغيير في كثير من مؤلفاته ومحاضراته، وأفاض في الحديث عن مفهومه في ضوء علاقة الإنسان بالله، وآليات التغيير وفق منظومة سننية أودعها الله في الكون والإنسان والحياة. This article discussees the civilizational change in the thought of sheikh Mohammed Saeed Ramadan AL- BOUTI who – certainly- has his vision of change’s method driveal from the holy Quran and the prophet’s leading. Where he touched on this question regarding to his writing and lectures.his concept based on the relationship between man and god, also the mechanisems of change according to the Sunnah system imposed bay god in univers, humain and life.
  • Item
    الوعي المقاصدي في العمل الدعوي المعاصر
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) مبروكي, أسماء
    يهدف هذا البحث إلى دراسة الوعي المقاصدي باعتباره مطلبا أساسيا وسنة كونية ضابطة للعديد من القضايا والمسائل المتجددة، كما يسعى للكشف عن مدى أهمية الوعي المقاصدي في الجهود الدعوية المعاصرة، وقد اعتمدت لاكتشاف هذه الحقائق على المنهج الاستقرائي، وخلصت إلى ضرورة إعداد دعاة أكفاء يمتازون بعقلية مقاصدية متفاعلين بإيجابية مع وتيرة التغيرات والتطورات المتسارعة والقضايا الدعوية المتشابكة. The purpose of this research is to study Makassed awareness as a fundamental requirement and a universal year that controls many issues and renewable issues. It also seeks to uncover the importance of Makassed awareness in the contemporary advocacy efforts. It has been adopted to discover these facts on the inductive method and concluded that qualified advocates, React positively to the pace of rapid changes and developments and interrelated advocacy issues.
  • Item
    دور المعرفة بالتاريخ وسنن الحياة في بناء الفكر الوسطي
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) بن عبيد, اخلاص
    مما هو ملاحظ في الواقع المعاصر شيوع الفكر المتطرف وظهور النزعات الحادة في التفكير والسلوك، مما أدى إلى بروز مشكلات معقدة عرقلت سير الحياة وأخلت بالعلاقات بين الناس، بل امتدت هذه المشكلات حتى إلى العلاقات الدولية بين الأمم والشعوب. وقد كان لشيوع الجهل وانتشار الأمية الفكرية والثقافية الأثر البالغ في ظهور هذه النزعات، ومن ذلك الجهل بالتاريخ والقوانين التي أقام الله عز وجل عليها نظام الحياة والعلاقات بين الناس وبين الشعوب والمجتمعات. هذا المقال محاولة لبيان دور المعرفة بالتاريخ وسنن الحياة في بناء الفكر الوسطي والبعد عن التطرف الفكري في حياة المسلمين. What is noticeable in contemporary reality is the prevalence of extremist thought and the emergence of sharp tendencies in thought and behavior, which led to the emergence of complex problems that obstructed the course of life and disturbed the relations between people, and even spread these problems even to international relations between nations and peoples. The ignorance of illiteracy and the spread of intellectual and cultural illiteracy have had a great impact on the emergence of these trends, including ignorance of the history and laws that God has established the system of life and relations between people and between peoples and communities. This article is an attempt to demonstrate the role of knowledge of history and life in the building of the middle thought and distance from intellectual extremism in the lives of Muslims.
  • Item
    صلة مشكل الحديث بمباحث علوم الحديث
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) مسعودان, علي
    يعد موضوع المشكل من الدراسات التي لم تأخذ حظها من البحث والكشف، سبب ذلك تأخر تبلور قواعد وضوابط هذا العلم، زيادة على اختلاف المنظّرين في تصنيفه تحت المختلف أوعموم التعارض، ولارتباط المشكل بأغلب علوم الشريعة التي تبحث في فهم النص وإدراك معانيه وتجلية مقاصده، تأتي في الطليعة علوم الحديث وهي المهد الأول لتناول النّص نقدا وضبطا ومعرفة بتعدد رواياته وأسباب ورودها، فالمشكل أضاف لفن الحديث وجها من وجوه النقد فلا يقبل ولا يحتج ولا يعمل بعد ذلك إلا بما صح واستقر معناه وسلم من المعارضة. وفي عصرنا يسهم علم المشكل باستيعاب التفسيرات والشبهات الطاعنة في النصوص التي يُتَوَهَّمُ تعارُضُها فيجيب عنها، ويقارب بين المدارس واختصاصاتها واهتماماتها ومواقفها من السنة، أقصد المدرسة العقلية والمدرسة الأثرية، ويلجم جنون العقل في ردّ الآثار التي لم يقف عندها، كما أنه يكشف النقاب عن وجوه من الحكم في الإشارات الغيبية في الآثار النّبوية والتي تطورت وأخذت سمة الإعجاز العلمي فيما بعد. نظرا لهذه الصلات والروابط الفنية بين المشكل والعديد من العلوم أتت هذه الدراسة لتتناول واحدة منها وهي صلة مشكل الحديث بمباحث علوم الحديث. The subject of the problem (Elmouchkil) is considered among the studies which have not taken part in research and detection, because of the delayed development of the bases and rules as well as the disciplines of this science in addition to the different Theorists who have classified it under different or pan-conflict. To the relation of the profound problem with the legal science which exercises in the comprehension of the texts, the reach and the clarity of its senses, will come in relief the science of the word of the prophet "Hadith" which is the first cradle for the treatment of the Text from the critical point of view, setting and knowledge with the multitude of narratives of texts and causes of appearance. The problem Elmouchkil added to the art of "Hadith" is one of the faces of criticism, which accepts, protests and works only with a safe and stable sense and demands no opposition, and in our time the problem contributes to Knowledge of interpretations and suspicions of conflicting texts. The Elmouchkil problem then responds to it, and reduces the space between the different schools, their skills, interests and positions of the sunna, I mean the mental school and the archaeological school, here the problem blocks the " Spirit of response effects that do not stand out then, as it reveals the metaphysical signals in the archeology of the Prophet, which evolved and took scientific miracles functions, given these ties and technical ties between the Elmouchkil problem and the Most of the sciences intervene this study to deal with one of them which is related to the Elmouchkil problem of the science of Hadith with the research of Hadith sciences.
  • Item
    إعادة الصلاة في الوقت عند المالكية
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) بوقطاية, محمد
    المطالع لكتب المذهب وخاصة "المختصر النافع" للعلامة خليل بن إسحاق وشروحه، يلاحظ فروعا في باب الصلاة أفتى فيها الإمام مالك بن أنس رحمه الله وتلاميذه، ومنهم تلميذه وحافظ مذهبه عبد الرحمن بن القاسم، بالإعادة في الوقت. وقد سار شراح مختصر خليل في غالبهم على طريقة صاحب المختصر، فكان هدفهم تقريب المذهب وتوضيحه دون التعرض للتدليل والتعليل. هذا المقال محاولة لجمع هذه الفروع وردها إلى أصولها على ما بينه أهل العلم والتحقيق والاستنباط من علماء المذهب. This has given reading of works written by the scientists of the malikite doctrine, including "El moukhtasar ennafie" “The abbreviation for the beneficial” of Khalil ibn Ishak, and his comments, Takes note of the sections of the chapter of the prayer, that the Imam Malik Ibn Anas and its students, including its high which has maintained its doctrine Abd errahmane ibn Kassim, decide to renew the prayer in time. The comments of "mokhtasar Khalil" have progressed on the way in which the author abbreviation, and they had for objective to bring the doctrine clarify without show or to explain.. This article is an attempt for the collection of these sections and their return to the origins of the with scientists of the doctrine.
  • Item
    المقاصد الأصلية و التبعية لأحكام الأسرة وأثر رعايتها في الاجتهاد الفقهي (استئجار الأرحام نموذجا)
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) قصباية, راضية
    هذا المقال محاولة لبيان جانب من جوانب أحكام الأسرة من منظور مقاصدي، ويتعلق الأمر بالمقاصد الأصلية والمقاصد التبعية، ومدى تأثيرها في القضايا الأسرية المعاصرة. تناولت فيه أولا مدخلا مفاهيميا، وذلك من خلال بيان مفهوم الأسرة، ومفهوم مقاصد الشريعة، وركزت فيه على الزوج المفهومي المقاصد الأصلية والمقاصد التبعية، ثم عرضت ثانيا لبيان مقاصد أحكام الأسرة الأصلية والتبعية، ووسائل المحافظة عليها من جانبي الوجود والعدم، وتطرقت في الأخير إلى قضية أسرية معاصرة وهي تأجير الأرحام في محاولة لدراسة جوانبها، وبيان مدى خدمتها للمقاصد الأصلية لأحكام الأسرة من عدمه. وقد خلصت هذه الدراسة إلى بيان جملة من المقاصد الأصلية والتبعية التي يتغياها الشارع في بناء الأسرة، والواجب يقتضي أن تفعل عند الاجتهاد الفقهي في النوازل المعاصرة. This article is an attempt to show the aspect of the family from the perspective of the provisions of the Makassed, and it comes to the original purposes and objectives of dependency, and the extent of their impact in the contemporary family issues. It dealt with the first input conceptually, through the statement of the family concept, the concept of the purposes of the law, and she focused on the pair conceptual original intents and purposes dependency, and then offered a second statement of the purposes of the original family and subordination provisions, and methods of conservation of both sides of Being and Nothingness, and touched on the last to a domestic issue that contemporary a surrogacy in an attempt to study aspects, and the extent to serve the original purposes of the provisions of the family or not, this study has concluded that the statement of a number of the original intents and dependency that Itagyaha street in the family building, and should be required to do when the jurisprudence in the contemporary times of calamity.
  • Item
    الاجتهاد بتحقيق المناط وعلاقته بفقه الواقع دراسة تأصيلية تطبيقية
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) حمادي, مليكة
    تحقيق المناط هو إحدى ركائز الاجتهاد الفقهي، فهو يرفد المجتهد بالمنهج العلمي السليم الذي يجب أن يسلكه في سبيل التنزيل الصحيح للأحكام الشرعية على وقائعها العملية المناسبة. وهو لا يتم بطريقة آلية، بل لابد أن يستند إلى فقه بالواقع العملي الذي ستطبق عليه هذه الأحكام. ويتأكد هذا أكثر في عصرنا الذي كثرت فيه النوازل وتجددت فيه الوقائع القديمة بصور مختلفة بفعل ما يحتف بها من ملابسات مستجدة. La présence de la cause représente un pélier principale des péliers de l’effort de la juridiction puis qu’il offre au la borieux la méthodologie scientifique qui doit la suivre dans le but de projecter les décréts juridiques sur les faits et leurs parties correspondantes, et il ne se posse pas de manière automatique mais il nécessite une juridiction profonde à la réalité sur la quelle sont s’appliquer ces décrets et particulièrement de nos jours ou les nouveautés s’ont en augmentation et les faits anciens se sont transformés en d’autres modernes l’entourent et cela à partir de la vision du dieu.
  • Item
    أثر مسلك الاحتياط الأصولي في ضبط الخلاف الفقهي
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) عباسي, رضوان
    تهدف الدراسة إلى تحرير معنى الاحتياط الأصولي وأثره على الفروع الفقهية، وإخراج الصورة النمطية التي تشكلت في أذهان كثير من طلبة العلم أن الاحتياط لا يكون إلا في الفقه وأنه لا مكان له في القواعد، ليأتي هذا البحث منبهاً أن الاحتياط كل الاحتياط هو في تبنيه في القواعد قبل تبنيه في الفروع. وخلصت الدراسة إلى أن الاحتياط الأصولي هو مسلك شرعي يقوم على الأخذ بالأسلم أو الأفضل في المحتملات الناتجة عن الاشتباه النسبي في الأحكام الكلية التي تبنى عليها فروع فقهية متماثلة. وتوصلت الدراسة إلى أن مسالك ضبط الخلاف الفقهي هي القواعد التي تضيق وتوجه علماً وعملاً أو عملاً فقط الآثار الناتجة عن تعدد أقوال المجتهدين في المسائل العملية الظنية، وأن من المسالك الموجهة للخلاف الفقهي الاحتياط الأصولي. وكذا أنه لا يلزم من كون القاعدة مرجحة بالاحتياط أن تكون الفروع الفقهية المخرجة على القاعدة مبنية على الاحتياط وإن كان في الغالب الأعم في هذه الفروع الفقهية أن تكون مبنية على الأشد أو الأثقل. Le but de la présente étude est de clarifier le sens de la défiance fondamentalisme et son effet sur les branches jurisprudentielles contentieuse, la dite recherche a conclu que la défiance est une voie légale basée sur le choix des possibilités les plus sûre et plus efficaces résultantes de la l’ambigüité partielle dans les ensemble des décisions générales dont les branches jurisprudentielles bases sur elles sont identique. La présente recherche vise à éliminer l’image habituelle formée dans la pensée de beaucoup d’étudiants que la défiance n’existe pas dans la jurisprudence et n’existe pas dans les règles, aussi ladite recherche vient avertir que la défiance consiste en son adaptation des règles avant son adaptation des branches. La dite recherche a conclu que les voies de maitrise du antonyme dans la jurisprudence (fikh) sont les règles qui réduise et dirige théoriquement et pratiquement ou exclusivement dans la pratique les effets résultantes de multi propos des scientifique de la religion sur les problèmes opérationnel et hypothétique et que la défiance fondamentalisme est une voies de maitrise du antonyme. La recherche a conclu que bien que la règle est référentielle sur défiance, n’oblige pas les branches jurisprudentielles résultantes de la règle d’être basée sur la défiance, bien que ces branches jurisprudentielles sont fondés dans la plupart du temps sur des règles sures et convaincantes.
  • Item
    آليات تحقيق التيسير في الفقه الإسلامي
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) حرشاو, رشيدة
    يأتي هذا المقال ليتناول مسألة التيسير من جانبها العملي التحصيلي؛ بحيث يسعى الى توضيح وبيان المرتكزات العلمية والوسائل الاجرائية التي يعتمدها المجتهد أو المفتي لرفع الحرج عن المكلفين وتحقيق التيسير المنضبط. وتعرضت فيه إلى بيان مفهوم آليات التيسير، ثم قسمت هذه الآليات على ثلاثة مباحث، تحدثت في الأول منها عن الآليات الأصولية وتمثلت في: تفعيل مبدأ الاستحسان، مراعاة الخلاف والأخذ بالأخف. وخصصت الثاني للحديث عن الآليات الفقهية، وأهمها استثمار فقه البدائل مع نبذ التعصب المذهبي. وكان الأخير في الآليات المقاصدية وهي إعمال فقهي الموازنات والأولويات. This artical comes to talk about facilitative from her effective practical collecting side, so that seeks to clarify the statement of the fundamental cornerstones of the process and means of procedure adopted by the hardworking or mufti to lift the embarrassement of assigned and uncontrolled facilitation. It was exposed to the statement of the concept of the facilitation mechanisms on three chapter, spoke in one of the mechanisms of fundamentalism represented in activating the principle of approval, talking into account the dispute over the introduction of AKAF, second allocated them to talk about jurisprudence mechanisms, the most important jurisprudence investment alternatives with the rejection of fanaticism. The latter in the MAKASID mechanisms; that it was fonctionment of budgets and priorities.
  • Item
    قاعدة "لا إكراه في الدّين" ومجالُ تطبيقها
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) عماري, صباح
    تناول البحث قاعدة "لا إكراه في الدين" بالدراسة والتحليل، مبتدئا بالتعريف بمصطلحات العنوان، ثم مبيّنا معنى قاعدة "لا إكراه في الدين"، ودليلها، وخصائصها، وخاتما بعرض الأفراد والجزئيات الذين تحقق فيهم مناط القاعدة، فشملهم حكمها، فلا يُجبرون على الدخول في الإسلام، ويتمتعون بمبدأ الحرية الدينية الذي ضمنه الإسلام للناس، وذلك باستعراض أصناف المدعوين لاعتناق الإسلام، وخلص البحث إلى أنّ قاعدة "لا إكراه في الدين" قاعدة محكمة، وعامة انطبق حكمها على جميع الكفار ما عدا مشركي العرب والمرتدين. The present research studies and analyses the Islamic principle that "there is no compulsion in religion". It begins with definitions of the terms used in the title. Then، it explores the meaning of the principle "there is no compulsion in religion" and its specifications and proofs. It ends with showing the individuals and kind of people that the principle applies on، as as result، they are not obliged to convert to Islam. They enjoy freedom of religion and beliefs that Islam guarantees for people. The research comes to the conclusion that the principle "there is no compulsion in religion" is decisive. Its judgment applies on all disbelievers except the Arab polytheists and converters.
  • Item
    قاعدة "العبرة في المعاملات بما في نفس الأمر لا بما في ظن المكلف" بيانها وتأصيلها وتطبيقاتها الفقهية
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2017-06-30) صديقي, بوبكر
    يتناول هذا البحث دراسة قاعدة: "العبرة في المعاملات بما في نفس الأمر لا بما في ظن المكلف"، وهي قاعدة حظيت باهتمام المذاهب الفقهية الأربعة على اختلاف بينها في صياغتها، وهي إحدى القواعد المهمة التي تشمل مسائل كثيرة وتطبيقات واسعة أظهرت من خلالها رحمة الشريعة وسهولتها ورفقها بالمكلفين، وهي من دعائم الفتوى والقضاء، كما لها الأثر البالغ في تجلية الحكم الشرعي لبعض النوازل الفقهية التي لم تنص النصوص الشرعية على أحكامها، ما يدل على تناسق الشريعة الإسلامية في أحكامها ووضوح مآخذها وأصالتها. وقد ترتب على إعمال القاعدة أن تجمعت المسائل الفقهية مع نظائرها، وضمت الجزئيات على إثرها إلى مثيلاتها، فلم يفرق بين المتماثلات ولم يجمع بين المختلفات المتناقضات. وتهدف هذه الدراسة إلى بيان علاقة هذه القاعدة بغيرها من القواعد المشابهة لها في الظاهر، والتي هي بمثابة تخصيص لعمومها أو تقييد لمطلقها، وكذا هدفت الدراسة إلى كشف مواطن المفارقة بينها وبين قاعدتنا، وبذلك يصان الباحث من التناقض في الفهم، ومن الاضطراب في الحكم. Cette recherche examine la base: "Accreditation Dans Les Transactions Realite N’a Pas L’intention" Cette base a pris la bénédiction des quartes écoles doctrinales religieuses malgré leurs différences en sa formule, c’est l’une des bases qui comprend plusieurs questions et de larges classifications dans divers aspects religieux. Et même elle a un grand impact sur les manifestations des décisions légitimes islamiques dans les fléaux et les calamités religieuses dont les textes ne leur fournissent pas. Cela démontre la compatibilité de la "LOI islamique" dans ses décisions et la clarté des ses approches et même son originalité. Cette base fait rassembler les questions doctrinales avec ses homologues et l’annexer à ses particules et ses contreparties. Donc on n’a pas à différencier entre les homologues ou bien rassembler les contradictions. Cette recherche a pour but de clarifier la relation de cette base avec d’autres qui la ressemble en apparence et qui est soit une répartition de la totalité ou bien une restriction de l’absolu. Cette recherche cible la découverte de la différence entre notre base par rapport aux autres, ainsi le chercheur ne tombe pas dans des contradictions à en compréhension ou des troubles dans des jugements.