المجلد06 سنة 2004
Permanent URI for this communityhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2388
Browse
Browsing المجلد06 سنة 2004 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 40
- Results Per Page
- Sort Options
Item مضايق الفكر ومسالك الاضطرار(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2004-06-01) عبد النبي, محمدلا تزال النخب تجادل في أنجع السبل للخروج من أنفاق تزداد ظلمتها كل حين، وبعض من سعى للعلاج غدا جزءا من السقم، وبعض من جاهد من أجل البراء شعارا أعطى الولاء اضطرارا، والذين كفروا الولاة، سبيلا لإزالة الغبش استبطأوا النصرة فكفروا الأنصار، وانحرف دعاة التعقل في مهرجان الحماسة فأغوتهم موجة الشهرة، وولجوا بابا لم يطرقوه، ودعا أنصار الحرية إلى الديمقراطية فلما أفاد منها خصم أفتوا بالتحريم، وجميع هؤلاء وغيرهم صوبوا سهامهم في البدء باتجاه واحد، فلما تشاغلوا بالخصومة تفرق دم الشعوب على القبائل، وخف الوطء على الجاني المفترض.Item مستقبل العلاقة بين المسلمين والغرب وحتمية خيار الحوار(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2004-06-01) بوبشيش, صالحلقد ظلت علاقة المسلمين بالغرب عبر قرون طويلة محكومة بما أفرزته الحروب الصليبية من قطيعة تامة وعداء كبير، وتطورات هذه العلاقة في العلاقة في القرنين الماضيين لتخرج من النفق التاريخي ـ كما يصورها الكثيرون ـ إلى عالم جديد يؤسس لعلاقة جديدة، فإلى أي مدى يصدق هذا التصور؟ وهل أن علاقة المسلمين مع الغرب اليوم تختلف عن سابقتها؟ ثم ما هو واقع هذه العلاقة ولمن يرجع القرار في صنعتها؟ وإذا كان العالم اليوم قد شهد تحولات كبيرة في مختلف مناحي الحياة فما هو مستقبل علاقة المسلمين مع الغرب في ظل ما يمليه الواقع وما تقتضيه مصلحة المسلمين خاصة والإنسانية عامة؟Item دور الاستشراق في تأزم العلاقة بين الإسلام والغرب(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2004-06-01) بخوش, عبد القادرليس من شك أن تأزما واضحا يطبع العلاقات الغربية بالعالم الإسلامي، فتصور الإسلام كعدو للغرب لا يعد جديدا في الدراسات الاستشراقية الكلاسيكية، فله جذوره التاريخية التي قد تعود إلى الحروب الصليبية، ولكنه مع حاضر الدراسات الاستشراقية بلغ العداء للإسلام أوجه وأضحى سمة غالبة فيها. كما لم يعد خافيا على أحد رواج مقولات على شاكلة: التحدي الإسلامي، سيف الإسلام، السيف الأخضر، المخلص الجديد الذي لا يعرف التسامح من الإرهاب الإسلامي. إن لهذه المقولات وأمثالها أثرها الفعال في الدعاية إلى التصادم بين الإسلام والغرب. وبهذا يحق للباحث أن يتساءل عن أسباب هذا التأزم وما هي مصادره؟ وكيف عملت على ترسخ العداء بين الغرب والإسلام؟Item الإسلام والمسلمون وتحديات القرن الخامس عشر الهجري(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2004-06-01) فكرة, سعيدالتحديات التي تواجه الإسلام والمسلمين في القرن الخامس عشر الهجري كثيرة يصعب حصرها ناهيكم عن علاجها في ظل قانون النظام الدولي الجديد وما تفرزه من تحديات مختلفة وشائكة في آن واحد، وهذه التحديات هي التي تحدد إشكالية هذه الورقة والتي يمكن صياغتها في الأسئلة الآتية: ما هي التحديات التي تواجه أمتنا؟ وما نوعها؟ وما حدتها؟ وما شكلها؟ وما هو محورها؟ وما هو عطاؤها؟ ما هو موقف الإسلام منها؟Item واقع التدين في المجتمع الجزائري(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2004-06-01) سعود, الطاهرإذا كانت ظاهرة التدين والصحوة الإسلامية ملمحا عاما من ملامح واقعنا المعاصر فإنها على قدر امتدادها وتوسعها، وعلى قدر إيجابياتها، من حيث إنها تكفل عودة كبيرة لشرائح عريضة من أبناء المجتمعات الإسلامية إلى دينها بعد غربة طويلة، فإن لها من السلبيات والعوائق التي اعترضت وتعترض طريقها ما يحتم على الرساليين من أبناء هذه الأمة الوعي بالعلل التي تتخبط فيها الحركة التدينية، والبحث في أسبابها وتتبع عثراتها وأخطائها قصد تسديدها وتقويم مسارها.Item أمتنا في معركة دائمة لتحقيق الذات(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2004-06-01) فحلة, حسن رمضاننحن اليوم أكثر من أي وقت مضى بحاجة لإعادة بناء الأمة، وإقامة الوحدة الثقافية والفكرية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية، وتطوير إمكانياتنا العلمية والتقنية والمالية والثروات المعدنية والنفطية فهي كثيرة في وطننا. فإن أخذنا بالأسباب استطعنا الوصول إلى ما نصبو إليه في حاضرنا ومستقبلنا.Item مستقبل المسلمين في ضوء التحولات الاقتصادية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2004-06-01) صالح أحمد, المعز للهيبدو عالم اليوم منقسما على نفسه، بعضه قائم على الأخلاق مهمل لقوانين السلوك البشري الشرعية ومهمل لقوانين الطبيعة. والآخر عاكف على الطبيعة علم أسرارها ووظفها، مضرب عن مكارم الأخلاق، قائل بنسبيتها لا حتميتها.. فهل هذا هو قدر العالم أم هو أمر طارئ في عالم اليوم؟ وهل الإنسان يستطيع أن يجمع بين التقوى والتقانة؟ ثم بأيهما تتحقق سعادته بالجمع أم بالفرق؟ وإذا كانت السعادة للبشر تتحقق بكلا القانونين الطبيعي والشرعي، فما هو السبيل إلى تحقيق هذا الجمع؟Item التطورات المعاصرة للتصوف الإسلامي(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2004-06-01) فرحات, عبد الحكيمأطلق مصطلح التصوف على اتجاهات سادت في العالم الإسلامي منذ القرن الثاني الهجري، طمحت إلى تفعيل الصلة الروحية المباشرة بين الإنسان والله جل وعلا، وشحذها في إطار الرؤية العقدية الإسلامية، عبر توظيف كل ملكات الإنسان الحسية والنفسية والعاطفية والعقلية والبدنية للارتقاء به في سلم الوصول الروحي، والقضاء على كل العوارض والعوائق التي تصد عن ذلك.. ومازال التصوف الإسلامي يتطور الفينة بعد الأخرى، من ذلك العهد إلى القرن العشرين، حيث تجلى في بنيات جديدة لم يعرفها من قبل، واتسعت معالم جغرافيته ليدخل بلدانا لم يطأها من قبل، وظهرت لخطابه أنماط متباينة، وتعددت أشكاله المقدمة، وهذا ما يمكننا تناوله في هذا البحث.Item القوة المادية ومسؤولية المسلمين في هذا القرن(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2004-06-01) عسكر, صالحإذا أطلق لفظ القوة انصرف في الأذهان إلى ما يمكن أن تهيئه أمة من عدد وعتاد، ومن وسائل الغلبة وآلات الحرب من طائرات ودبابات ومدافع وقنابل وغيرها، حتى كان من يمتلكها هو القادر على فرض رأيه على غيره لا يستطيع له ردا. هذه القوة المادية متى كانت إلى جانب الحق والعدل كانت خيرا على الناس، ولذلك كان تحصيلها مطلوبا من المطلوبات الشرعية والفطرية. وأيا يكن، فمن الواضح أن المسلمين اليوم قد ضيعوا هذا الواجب وتركوا هذا الميدان، لأسباب كثيرة ليس هذا موضع بسطها وأغلبها معلوم، فهل معنى ذلك أن الإسلام في هذا القرن يوشك أن ينكسر ويندثر فلا تقوم له بعدها قائمة؟ إن الإجابة عن هذا السؤال تنطلق من تحديد موقع القوة المادية من الشريعة التي أنزلت على محمد صلى الله عليه وسلم .Item مقومات الرسالة الحضارية للأمة الإسلامية في التناوب الحضاري(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2004-06-01) دباغ, محمدإن المتتبع لتاريخ الفكر الإسلامي نشأة وتطورا يدرك بجلاء عناصر القوة في هذا الفكر في مختلف الجوانب. كما أن التطبيق العملي للنظم الإسلامية عبر التاريخ، يبين ما امتازت به هذه الحضارة من مبادئ سامية في كافة النظم الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتشريعية، كما عبر عن ذلك العلامة ابن خلدون في مقدمته. وإذا كانت الحضارة الإسلامية بهذا القدر من الأهمية فإنها بلا شك تنطوي على عوامل القوة والانبعاث كلما توفرت الشروط اللازمة لقيامها. ومن المعلوم أن المبادئ التي قامت عليها الحضارة الإسلامية مبنية على أسس ودعائم قام عليها الفكر الإسلامي عموما وهي مبادئ ثابتة في أصولها متطورة في فروعها، وهذا ما يجعلها قادرة على مسايرة العصور وحل مشكلات البشرية في مختلف البقاع، وذلك ما يحقق للأمة الريادة التي أناطها الله بها بمقتضى قوله تعالى: (وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا) [البقرة: 142].Item الخلفية التاريخية للعلاقة بين الإسلام والغرب ودور المستشرقين في تشويه صورة الإسلام(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2004-06-01) حمادو, نذيرنشأت الصلة بين الغرب خاصة والمسلمين منذ أن كان المسلمون في الأندلس، وكانت أوثق صلات المسلمين مع فرنسا، وإيطاليا، وإنجلترا؛ ففرنساعرفت المسلمين منذ أن اجتاح عبد الرحمن الغافقي بجيوشه جبال البرانس واستولى على ناربون وكاراكون ونيم، وليون، وماكون، وأوتن، وغاليسيا، وأعالي الرون، واللوار وأتون، وأفينيون، وبوردو، وشمالا حتى مدينة تور. ولم يتوقف زحف المسلمين وتراجعهم إلا في موقعة بواتيه سنة 732م. وكانت هناك صلات في العصر العباسي بين الخليفة هارون الرشيد والإمبراطور شارلمان، وكان لمراسلاتهما دور في توثيق الصلات، ثم جاءت مرحلة الحروب الصليبية، ثم تبادل السفراء، واحتلال شمال إفريقيا، وحملة نابليون على مصر والانتداب الفرنسي على سوريا، ولبنان. كل ذلك أثمر نتائج متعددة متنوعة حضارية، وثقافية وفكرية وعقدية.Item الحضارة الإنسانية بين التصور الديني وواقع العولمة(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2004-06-01) زعراط, محمدلقد ظلت الحضارة الإنسانية تتواصل منذ فجر التاريخ بوسائل التداول وبفكر إنساني تلاحقت فيه النظريات والمبادئ منها ما يمت إلى أصول الدين والشريعة، ومنها ما يتصل بالقوانين الوضعية. ولكي يخطو الإنسان نحو المستقبل لا بد أن يفيد من ماضيه الحافل ويستشرف بواقعه بما يقرره من تحولات: اقتصادية، تشريعية، إعلامية، وعلمية. وقبل هذا وذاك يمكن للمنهجية العلمية أن تجدد المفهوم المصطلحي للحضارة سواء على صعيد اللغة أو على مستوى الاصطلاح العلمي.Item المسلمون في القرن الخامس عشر الهجري والتعامل مع القرآن الكريم واقع وآفاق(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2004-06-01) الكبيسي, عيادة بن أيوبإن الاهتمام بأمر المسلمين، والبحث عن أحوالهم وشؤونهم، وما يرقى بهم إلى مصاف الأمم المتقدمة، هو مما يحبه الله تعالى ويرضاه. وقد وافق هذا الملتقى المبارك رغبة في نفسي، لأدلي بدلوي المتواضع، وأعرض ما كتبته في هذا الخصوص بين يدي الإخوة المشاركين، مما أرجو أن يكون فيه النفع والفائدة بإذن الله تعالى.Item من أسلم من أهل الغرب حديثا آراء وآفاق(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2004-06-01) بوزنيتة, انكهمن المعروف أن الإسلام هو الدين الأسرع نموا في العالم، وقدر عدد المسلمين الجدد في العام 1999 بـ 135000 شخصا سنويا في الولايات المتحدة فقط، وارتفع هذا العدد كثيرا في السنتين الماضيتين. أما أوربا، فتسجل البلديات البريطانية اسم محمد للمولودين أكثر من أي اسم آخر، وأعلنت الكنيسة الإنجليزية تخوفها من انخفاض عدد التابعين لها أمام عدد المسلمين إن استمرت حركة الدخول في الإسلام. ويواجه هؤلاء المسلمون الجدد أسئلة وردود أفعال من طرف الغربيين تنم عن استغراب وعدم استيعاب لهذه الظاهرة. ما الذي يجعل إنسانا تربى في نظرهم على الثقافة والحرية الغربية، يقتنع بهذا الدين الغريب المتعصب والمتخلف، وخاصة النساء منهم؟ ويطرح كثير من المسلمين الذين ولدوا من والدين مسلمين وتربوا على الإسلام هذا السؤال: كيف وجد هؤلاء الطريق إلى الحق رغم البيئة التي يعيشون فيها، ورغم الصورة المشوهة عن الإسلام والمسلمين، ورغم الواقع الاجتماعي اليوم؟Item التدين في العصر الحديث الواقع، العقبات، والطموح(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2004-06-01) المليباري, حمزة عبداللهتدين الأمة عموما في هذا العصر إنما هو بمظهر الدين دون جوهره، تحافظ على الصلوات دون تحقيق نتائجها التي يدل عليها قوله تعالى: (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر). وتصوم رمضان كل عام دون أن تحقق فوائده في التربية على خلق الصبر والتحكم في الشهوات والعواطف، والتضحية بها. وتقرأ القرآن وتحفظ السنة وتردد السيرة، بالرؤية العاطفية، بلا فهم وتفقه وعبر، وإن فهمت لا تقدر كيف تسقطها على الواقع، وتترجمها في الحياة. وقد يبرر التباطؤ في ذلك بتأويلات عدة ليس لها أي أساس من الصحة. بل قد يصبح تدينها في صورة تسيئ إلى سمعة الإسلام عند أعدائها، حتى في حال كونها مظلومة من قبلهم.Item التقعيد الفقهي للعلاقات الخارجية للمسلمين مع غيرهم(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2004-06-01) بوكركب, عبد المجيدمسألة العلاقات الخارجية للمسلمين أثير حولها جدل كبير بين الفقهاء، سواء بين المتقدمين منهم أو بين المتأخرين، ذلك لأنها تعد من المعضلات المستعصية، والخطرة سيما في هذا الزمن الذي أضحت فيه الدول الإسلامية ضعيفة الجانب لا تقوى على مواجهة الطرف الآخر الذي راح يتهم الإسلام بأنه شريعة السيف والدم، وأهله بالأصوليين الإرهابيين. إذن فلكي يمكن دفع هذه الشبهات يكون من الضروري التطرق إلى موقف الفقهاء من أصل علاقة المسلمين بغيرهم.Item صورة الإسلام في الفكر الغربي المعاصر دراسة في الإنتاج الاستشراقي(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2004-06-01) شايب, لخضرحاولنا في هذه الدراسة أن ننقل صورة، وإن كانت باهتة، عن عدد من التطورات التي لحقت صورة الإسلام في الفكر الاستشراقي المعاصر. ومع هذا، فيجب أن نؤكد مع الأستاذ إدوارد سعيد أن هذا الحقل من حقول المعرفة قد ظل يتميز بموقفه التراجعي حين يُقارن مع العلوم الإنسانية الأخرى بل وحتى مع فروع أخرى من الاستشراق.Item الجذور التاريخية للوجود الإسلامي والمسلمين بالغرب إلى القرن 15 الهجري وبعض معاناة مسلميه اليوم(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2004-06-01) لحمر, حميدفي هذه المداخلة التي أساهم بها في هذا المؤتمر المبارك، الذي خصص لمدارسة الإسلام والمسلمين بالعالمين العربي والغربي، سوف أحاول إن شاء الله أن أشير إلى مراحل دخول الإسلام والمسلمين إلى أوروبا الغربية والشرقية، ثم أقف بعد ذلك عند الهجرة الإسلامية إلى أوربا بعد هذه المراحل، وما هي أسبابها ودواعيها، وكيف تطوره في العصر الحالي ـ بداية القرن 15 ـ وما هي التغيرات التي من الممكن أن تحدثها خلال هذا القرن، والأشياء التي ترشحها لذلك، وأختم بالإشارة إلى معاناة بعض المسلمين بالغرب اليوم.Item واقع التدين بين الوسطية الإسلامية والتطرف(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2004-06-01) شتوان, بلقاسمالحديث عن واقع التدين بين الوسطية الإسلامية والتطرف ذو شجون، إذ نراه قد شغل ألباب الباحثين والدارسين، لا سيما في هذه الأزمنة المتأخرة.Item كلمة افتتاح الملتقى الدولي الثالث(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2004-06-01) فكرة, سعيدمن أجل دراسة واقع الأمة والتحديات المستقبلية التي تواجهها انعقد الملتقى العلمي الدولي الثالث لكلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية بعنوان: "الإسلام والمسلمون في القرن الخامس عشر الهجري.. الواقع والآفاق"، وذلك في أيام: 15-16-17 ماي 2004م.