التربية الروحية في فكر ابن قيم الجوزية - مفهومها و أبعادها
Loading...
Date
2009-12-01
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1
Abstract
اهتمت بعض الدراسات بالفكر التربوي عند ابن قيم الجوزية (691ـ751هـ/ 1292– 1350م)، وحاولت بعضها التوصل إلى أنه صاحب نظرية تربوية إسلامية، تهتم بالإنسان من كل جوانبه عبر أطوار نموه ومراحل حياته. وإن كان اعتماد تلك الدراسات مركزا، بالأخص، على كتاب (تحفة المودود بأحكام المولود)، فإنه يمكن القول أن أغلب كتب ابن القيم لا تخلو من إشارات وآراء وتوجيهات تربوية. غير أن الأمر في هذا البحث سوف لا يكون منصبا على كل جهود ابن القيم التربوية، إنما سنكتفي بعرض الجانب الروحي من النظرية التربوية عند ابن القيم.
Description
Keywords
التربية, الروح, التربية الروحية, الفكر التربوي, ابن القيم, المفهوم, الأبعاد
Citation
حسين بوداود، التربية الروحية في فكر ابن قيم الجوزية - مفهومها و أبعادها، مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1، المجلد 11، العدد 1، الرقم التسلسلي للعدد 13، ديسمبر 2009، ص-ص: 175-185