العدد 02
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2131
Browse
Recent Submissions
Item القيود الواردة على المنافسة وأثرها على تحرير التجارة الخارجيــة(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2015-06-05) بوسته, جمالإذا كان النظام الجديد للتجارة العالمية يهدف في جوهره إلى إطلاق حرية التجارة على مستوى عالمي، بما ينطوي عليه من الانطباع من فتح أسواق جميع الدول على مصراعيها وبلا تمييز، فإن ذالك يتطلب تنظيم المنافسة التجارية ومنع الممارسات المقيدة لها باعتبارها السبيل الامثل لضمان حرية التجارة الخارجية، وذالك نظرا للعلاقة الوثيقة بين التجارة والمنافسة، إذ أصبح الموضوعان وجهان لعملة واحدة، لذا يستوجب على معظم الدول وخاصة النامية منها على تكييف منظومتها القانونية بما يتوافق مع قواعد التجارة الدولية حتى تكون أكثر فعالية في تحرير التجارة الخارجية.Si le nouveau système mondial du commerce a pour vise l’excellence dans la liberté dans son activité au niveau global, alors son objectif est l’ouverture des marches mondiaux sans discrimination, ceci demande une organisation adéquate de la concurrence et l’interdiction des exercices dépendants d`elle en prenant en considération l’exemple de l’assurance des libertés du commerce étranger ,en considérant les relation plurielles entre le commerce et la concurrence , les deux sujets deviennent une monnaie unique. À ceci l’obligation de l’ensemble des pays, et surtout ceux émergents, est d’adapter la structure juridique qui permet, d’être en accord avec les règle du commerce international pour une meilleure efficacité dans la libéralisation du commerce étranger.Item خصوصية الأهلية في التعاقد عبر وسائل الاتصال الحديثة(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2015-06-05) كوسام, أمينةنتيجة للتطور التكنولوجي الحاصل في مجال وسائل الاتصال، أصبح بالإمكان إبرام عقود تجارية عبر هذه الوسائل، والتي تتم عادة بواسطة حواسيب الكترونية موصولة بشبكة الإنترنت. غير أن هذا النوع من العقود خلق مشكلات قانونية غير موجودة في العقود المبرمة بالطرق التقليدية، تتمثل أساسا في مسالة التحقق من أهلية الطرفين لإبرام هذا النوع من العقود خاصة أن هذه العقود تبرم عن بعد دون الحضور المادي للطرفين، وهذا يجعل من إمكانية التعاقد مع شخص ناقص الأهلية أمرا لا يمكن استبعاده، وهو ما يستوجب من المتعاقد أن يقوم بالتحريوالتحقق من هوية وأهلية الطرف المتعاقد معه.des moyens de communication, il a été possible de conclure par ces moyens, contrats commerciaux, qui sont généralement par des ordinateurs électroniques connectés à l'Internet. Cependant, ce type de contrat pour créer inexistante problèmes juridiques dans les contrats avec les méthodes conventionnelles, est principalement dans la question de la vérification de la capacité des parties de conclure ce type de contrat, en particulier en ces contrats sont conclus à distance sans la présence physique des partie, donc la possibilité de contracter avec une personne mineur ne peut pas être entièrement éliminées, ce qui exige que l'entrepreneur qui enquêter et de vérifier l'identité et la capacité juridique de la partie contractante.Item بورصة الاوراق المالية ودورها في ازمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة الامريكية(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2015-06-05) مسعودي, محمد لمينفي أواخر سنة 2007 وبداية 2008 ضرب الولايات المتحدة الامريكية زلزال مالي عنيف، وقد وجهت اصابع الاتهام إلى البنوك باعتبارها المتسبب في ذلك باعتمادها تقنيات وعمليات بنكية غير محترزة. وقد كان من بين الاوائل المتأثرين بهذه الصدمة هي البورصة التي سقطت سقوطا حرا، وقد خسر المستثمرون فيها مبالغ ضخمة قدرت بترليونات الدولارات. وقد تناولت في الدراسة بورصة الاوراق المالية بالتعريف والنشأة والتطور، كما بينت اهمية البورصة الاقتصادية باعتبارها جهاز ترموميتر لقياس اقتصاديات الدول. كما تناولت في المبحث الثاني دور البورصة في هذه الازمة، وقد بينت بأنها هي كذلك شاركت في خلق وتأجيج ازمة الرهن العقاري نتيجة عدم ضبط التداول بها، وترك الحرية المطلقة للفاعلين في البورصة والذين اجتهدوا في خلق هندسة مالية جديدة ادت إلى خلق الفقاعة العقارية التي انفجرت بمجرد انتشار اخبار توقف المقترضين عن دفع اقساطهم الشهرية. وقد انتهيت في الخاتمة إلى ان بذور فناء النظام الرأسمالي هو الحرية المطلقة التي ينادي بها ويعتبرها ركيزة أساسية فيه. فالحل لأزمات النظام الرأسمالي هو كبح جماح الحرية المطلقة، وذلك بفرض الدولة لرقابتها على مؤسساتها الاساسية ومن بينها البورصة، فيجب فرض رقابة صارمة عليها وذلك بفرض قوانين صارمة، ولجان لمراقبة مدى تطبيق تلك القوانين. Dès la fin de l’année 2007 un violent séisme financier commence à frapper les Etats-Unis, pays leader à l’échelle mondiale en économie capitaliste. Aussitôt que l’évènement se produit les banques furent montrées du doigt et considérées comme les premiers responsables de cette catastrophe financière à cause de leurs pratiques imprudentes voire malsaines. La première onde de choc a frappé la Bourse qui s’est trouvée en chute libre et les investisseurs ont subi d’énormes pertes estimées à des trillions de dollars. Dans la présente étude nous avons jugé utile de présenter d’une manière globale le secteur boursier en commençant d’abord par le définir pour suivre, ensuite, sa trace depuis son apparition jusqu’à ses évolutions actuelles. Dans le second chapitre, il sera question de montrer le rôle négatif qu’a pu jouer la Bourse dans cette crise. En effet, la passivité dont elle a fait preuve devant les pratiques, à toutes les moins soupçonnées des différents opérateurs a contribué à l’aggravation de la situation. Commençait alors à se dessiner un nouvel « ordre » financier qui a débouché sur bulle financière provoquée par les rumeurs qui faisaient état de l’incapacité des emprunteurs de poursuivre le remboursement de leurs crédits (état de cessation de payement). Dans la conclusion, nous avons mis en exergue l’élément principal qui avait conduit, selon notre analyse, à l’effondrement du système financier c’est celui de l’absence de toute réglementation à même de définir d’une manière efficace et claire « les règles du jeux » qui doivent être admises et respectées par tous.Item ظاهرة غياب أعضاء البرلمان في الجزائر ( الأسباب ـ الحلول )(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2015-06-05) لصلـج, نــواليشكل عضو البرلمان المفتاح الرئيسي لتحريك السلطة التشريعية، وذلك من خلال الأدوار الرئيسية المنوطة به سواء على المستوى الوطني باعتباره ممثلا للأمة، أو من خلال دوره المحلي باعتباره وليد دائرته الانتخابية التي أوصلته إلى المقعد النيابي، وهذا كله من أجل أداء برلماني يدفع بالمؤسسة التشريعية إلى الأمام لتجسيد استقلالها، كما يشكل في نفس الوقت اعتراف بقيمة النواب على المستوى القانوني. ولكن على المستوى الواقعي يلاحظ ظاهرة الغياب التي ألقت بظلالها على المؤسسة التشريعية فقد باتت مقاعد البرلمان شاغرة أثناء المناقشات وأثناء التصويت، وهذا كله يرجع إلى سيطرة السلطة التنفيذية إضافة إلى غياب نصوص قانونية ردعية تحمّل الأعضاء على الحضور. Le membre du parlement constitue la clé principale pour mouvoir l’autorité législative, et cela à travers les rôles principales qui y sont relatifs soit au niveau national comme étant considéré un représentant de la nation, ou a travers son rôle local comme étant il a vu le jour dans sa sous –préfecture électorale qui l’a mené au siège parlementaire ,tout cela afin de concrétiser un devoir parlementaire qui pousse l’entreprise législative en avant pour réaliser son indépendance.en outre il constitue en même temps une reconnaissance de la valeur des parlementaires au niveau juridique. Mais au niveau réel on observe le phénomène de l’absence qui règne au sein de l’entreprise législative, les sièges du parlement sont devenus vides durant les discussions et pendant le l’absence des textes juridiques répressifs qui obligent les parlementaires à être présents.Item مبدأ حرية الترشح للانتخابات الرئاسية في الجزائر(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2015-06-05) بن محمود, بوزيدتنص دساتير الدول ذات النظام الجمهوري عادة على كفالة حرية الترشح للانتخابات السياسية، وتمكين المواطنين من خوض غمار المنافسات الانتخابية خصوصا إذا تعلق الأمر بأعلى منصب في الدولة، وتحيل سلطة تنظيم هذه الحرية في الغالب إلى المشرع، وقد تقيد سلطته هذه بضوابط معينة تحد من إطلاقها وترسم بذلك حدودا لممارستها. وتعالج هذه الورقة البحثية تعامل المشرع الجزائري مع حرية الترشح للانتخابات الرئاسية، ومدى الحاجة إلى تعميقها وممارستها في نطاق احترام مبدأ المساواة.Item الاتحاد المغاربي: مقومات التكامل ومعوقات التفعيل(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2015-06-05) قلواز, إبراهيميتناول هذا المقال السياقات السوسيو التاريخية والجيوسياسية لنشأة اتحاد المغرب العربي، وأهم المحطات التي رسمت معالم العمل المغاربي المشترك، ومن ثمة التحديات التي واجهت النخب المغاربية منذ انطلاق مسار الاتحاد وكانت مختبرا لقدرة النخب المغاربية على تخطي العقبات والعراقيل التي اعترضتهم وحالت دون بلوغهم المراحل التكاملية مثلما كان مخططا له. معوقات العمل المغاربي المشترك وان عطلت مسار التكامل وجمدت عمل مؤسساته إلا أنها لم توقف جهود النخب المغاربية وطموحاتها في السعي إلى إعادة تفعيل الاتحاد، خاصة مع الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة وهو ما يدفع تلك النخب إلى البحث عن مقاربة إقليمية تكاملية جديدة من اجل تفعيل اتحاد مغاربي في مستوى التحديات وفي مستوى الطموحات الشعبية. Cet article examine les contextes socio-historiques et géopolitiques à l'émergence de l'Union du Maghreb arabe, et les stations les plus importantes qui peint les sites de travail du Maghreb conjointe, et il ya des défis à relever par les élites du Maghreb depuis le lancement de la voie de l'Union était un laboratoire pour la capacité des élites du Maghreb pour surmonter les obstacles et les obstacles qui ont été interceptés et empêché l'âge de stades d'intégration tel qu'il était prévu. Obstacles travail maghrébine commune et perturbé le chemin de l'intégration et gelé le travail de ses institutions, mais cela n'a pas empêché les Maghreb élites efforts et ambitions en cherchant à réactiver l'Union, en particulier avec les circonstances exceptionnelles dans la région, qui est ce qui motive ces élites pour rechercher une nouvelle approche régionale est complémentaire afin d'activer l'Union mauresque dans le niveau de défis dans le niveau des aspirations populairesItem نطاق الحماية القانونية للعقار الغابي في ظل القانون 84/12 المؤرخ في 17 يونيو 1984 المتضمن النظام العام للغابات(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2015-06-05) ثابتـي, وليـدمن خلال هذا المقال حاولت تسليط الضوء بإيجاز على نطاق الحماية القانونية التي أوردها المشرع الجزائري للعقار الغابي في ظل القانون 84/12 المؤرخ في 17 يونيو 1984 المتضمن النظام العام للغابات، ولذلك للأهمية البالغة التي يكتسيها هذا الموضوع في شتى المجالات، باعتبار أن الغابة تعتبر من مصادر الدخل القومي لما تمنحه من ثروة حيوية هائلة كالخشب والفلين وبعض الثمار، ناهيك عن فوائدها الاخرى وما تلعبه من دور جد هام في منع الانجراف والتصحر والمساهمة في ايجاد تنوع بيئي وطبيعي ثري وغني بمختلف الاشجار ومنح غاز الاكسجين والتقليل من تلويث البيئة وحمايتها وإعطاء نسق ومنظر جمالي بمناظرها الخلابة. فبدأت المقال بمحور تمهيدي ومفاهيمي، أبرزت فيه المقصود بالعقار بوجه عام، ثم المقصود بالغابة، إلى أن وصلت إلى ربط المصطلحين وتحديد مفهوم العقار الغابي وفقا للفقه والتشريع. في المحور الثاني وقفت على الباب الثاني من القانون 84/02 والذي هو تحت عنوان حماية الثروة الغابية، أين أبرزت مجال هذه الحماية والتي حصرها المشرع في: تعرية الأرض، الرعي في الاملاك الغابية، الحماية من الحرائق والامراض، البناء في الاملاك الغابية أو بالقرب منها، استخراج المواد، استغلال الاملاك الغابية. فحاولت دراسة وتحليل هذه المجالات الستة 6 طبقا لما جاء به التشريع في القانون 84/12. Through this article I attempted to shed light on the field of legal protection given by the Algerian legislator of the property in the forest under the law 84/12, dated June 17, 1984 containing the general system of forests because of the great importance of this topic in various areas, the forest is one of the national sources income to give the wealth of vital enormous timber and cork and some fruit, not to mention the benefits of the other and what role they are playing a very important role in preventing erosion and desertification and contribute to a variety of environmental and natural wealthy and rich with various trees and granting of oxygen gas and reduce pollution of the environment and protect it and give the layout and aesthetic view of the picturesque scenery The article began a preliminary and conceptual axis a, outlining the intended real estate in general, then the forest meaning, until I got to connect these two terms and define the concept of forest property , according to jurisprudence and legislation. In the second axis I studied the second chapter of the law law 84/12, which is: the protection of forest wealth, highlighted the area where this protection and which restrict the legislator in: stripping the land, grazing property in the forest, fire protection and diseases, construction of property in forest or near, materials extraction, exploitation of forest property. I tried to study and analyze these 6 six areas, according to the legislation came in the law 84/12Item مكانة الوزير الأول في دستور 1996 المعدل سنة 2008(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2015-06-05) عبداللاوي, زينبإن معرفة مكانة الوزير الأول ومدى تمتعه بالاستقلالية وحجم الصلاحيات التي يمارسها وما يقابلها من مسؤولية تحدد طبيعة النظام السياسي لأي دولة، فإذا كان يتمتع بالاستقلالية وبصلاحيات فعلية فإننا نكون أمام نظام برلماني، وإذا كان يتقاسم السلطة مع رئيس الجمهورية فإننا نكون أمام نظام شبه رئاسي، وفي النظام الرئاسي لا وجود لهذا المنصب، فالجهاز التنفيذي يستحوذ عليه رئيس الجمهورية وما الوزراء فيه إلا مجرد أعوان له.La connaissance de la valeur du 1er ministre et l’étendu de sa jouissancede son indépendance et le volume de ses pouvoirs qu’il exerce et la responsabilité qui lui incombe détermine la nature du pouvoir politique propre a chaque état, s’il jouit de son indépendance et de ses pouvoirs réelles le système est parlementaire, et s’il partage le pouvoir avec le président de la république, le système et présidentialiste, A et dans le système présidentiel le poste du premier ministre n’existe pas. L’appareil exécutif revient du président de la république dans lequel les ministres ne sont que des subordonnes.Item العلاقة بين النظامين الديمقراطي والإسلامي رؤية في التأصيل المفاهيمي والأبعاد الممارساتية(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2015-06-05) حجيرة, جمــالالعلاقة بين الإسلام والديمقراطية كانت محل دراسات مستفيضة من قبل العلماء والمفكرين، وتباينت دراساتهم بين من اعتبر الديمقراطية جزءا من الإسلام وبين من اعتبرها نقيضاله، وعليه فإن دراسة هذا الموضوع تكتسي أهمية بالغة باعتبار أهمية المصطلحين في الساحة الفكرية والسياسية المعاصرة، وتحديد مفهوم المصطلحين بدقة، والتركيز على طبيعة كل من الحكم الديموقراطي والحكم الإسلامي، ثم إن البحث عن الفروق الجوهرية بين النظامين يقودنا إلى الحكم الموضوعي على علاقة الإسلام بالديمقراطية، وهو ما أفضى بنا إلى الوصول إلى نتيجة مفادها أن النظام الإسلامي في الحكم يختلف عن النظام الديمقراطي وإن اتفقا في بعض الجوانب والمظاهر.The relationship between Islam and democracy were the subject of extensive studies by scientists and thinkers, and varied studies among those considered democracy is part of Islam and those who considered antithetical and contrary to him, and therefore the study of this topic is of paramount importance as the importance of the two terms in the intellectual and political contemporary arena, and define the concept of the two terms carefully and focus on the nature of each of democratic governance and the Islamic rule, then the search for the fundamental differences between the two systems leads to objective judgment on the relationship between Islam and democracy, which is what led us to reach the conclusion that the Islamic system of governance is different from the democratic system, although they agreed on some aspects and manifestations.Item أحكام شهادة الضابط المنسق لعملية التسرب(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2015-06-05) هاشمي, وهيبةيشهد مجال الإثبات الجنائي في -الوقت الراهن- انتقالا من الدليل التقليدي إلى الدليل العلمي الذي يستند على التقنية العلمية الحديثة، إلا أن هذا لم يغير من واقع الاستمرار في اعتماد الشهادة كدليل جنائي مثبت للجريمة في أغلب الحالات، والمشرع وبهذا الخصوص، ونظرا لما صاحب التطور العلمي التكنولوجي الهائل من أشكال إجرامية جديدة وخطيرة وما يتسم به مرتكبوها من الاحترافية وذلك لاستغلالهم مختلف وسائل الاتصال الحديثة والمتطورة بحيث أصبحت تشكل تهديدا أمنيا ليس فقط على الصعيد الداخلي بل حتى على الصعيد الخارجي، قام بالتدخل من أجل إيجاد آليات جديدة من شأنها التصدي لهذه الجرائم الخطيرة، وكان من بينها أسلوب التسرب الذي استحدثه مؤخرا والذي منح للمصالح الأمنية سلطات واسعة في مجال جمع الأدلة المتعلقة بهذه الجرائم لإثباتها وإدانة فاعليها، وقد نص على شهادة الضابط المكلف بتنسيق عملية التسرب كدليل ناتج عنها ضد القائمين بهذه الجرائم التي اتخذ بشأنها هذا الأسلوب، غير أنه لم يتطرق إليها بشكل تفصيلي ودقيق بالرغم من أهميتها في الإثبات، هذا ما دفعنا إلى دراستها من عدة جوانب أهمها نوع هذه الشهادة والشخص المسموح له قانونا الإدلاء بها والقيمة التي تحتلها في الإثبات، والحماية المقررة لمن يجوز له قانونا الإدلاء بها.Le domaine de la preuve pénale connait à l’heure actuelle un changement, de la preuve traditionnelle à la preuve scientifique qui est basée sur la technologie scientifique moderne mais cela ne change pas le fait de continuer d’adopter le témoignage comme preuve pénale du crime dans la plupart des cas et surtout en tenant compte du législateur à cet égard et lorsque le détenteur du progrès scientifique, technologique, important des formes criminelles nouvelles et dangereuses ce qu’il a nommé professionnalisme par ses acteurs de par l’utilisation des moyens de communication de poisite, elle créera une menace pour la sécurité non seulement sur le plan interne mais aussi sur le plan extrême. Il est intervenu dans le but de trouver de nouveaux mécanismes pour mettre fin à ces crimes dangereux. Et parmi eux, il y a une forme dé infiltration récemment développée, accordée par les services de sécurité, par des autorités diverses dans le domaine du cumul la condamnation de ses acteurs. Et, selon le témoignage de l’officier chargé de covrdonner l’opération d’infiltration comme preuve résultante des auteurs de ces crimes répondant à cette forme. Bien qu’il n’en parle pas en détail, malgré son importance dans la preuve. C’est ce qui nous a poussé à étudier les divers aspects et le plus important le type de témoignage et la personne légalement autorisée à déclarer, la valeur qu’il occupe dans la preuve et la protection accordée à ceux qui ont le droit de déclarer ou de témoigner.Item التمييز بين مصطلح حرية المعتقد وحرية الدين في التشريع الجزائري الحدود والنتائج(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2015-06-05) بولطيف, سليمةإن تجاهل خصوصية المجتمع العقدية والإكتفاء بديباجات ونصوص فضفاضة يعني عدم النفاذ إلى جوهر تأثير القانون على حياة الناس ؛كما يؤدي إلى تعالي أصوات لائكيةتطالب بتفعيل وإحقاق حرية المعتقد بمفهومها العالمي دون الأخد بعين الاعتبار خصوصيات الشعوب. وفي ظل مانراه من تجريح لرموز الدين الإسلامي تحت شعار حرية الرأي والتعبير، لايمكننا الحديث عن تفعيل الحرية الدينية في الدول الأكثر لائكية، فما بالك بالدول التي تقر بالتمييزبين الأديان وتجعل من دين واحد دينا رسميا لها، كما هو الحال في الجزائر التي كانت لها الجرأة في إقرار تميز مرتبة الدين الإسلامي عن بقية الأديان ونرجو أن تكون لها ذات الدقة في توضيح المفاهيم والحدود الفاصلة بين حرية الدين وحرية المعتقد لتفادي التفسير الخاطئ والخلط بين نتائج هذين المصطلحين. la négligence de la particularité religieuse de la communauté et se contenter des textes juridiques souples signifie ne pas atteindre l'essentiel de l'impact de la loi sur la vie de millions de personnesetconduit à l'apparition de voixlaics appelant à la liberté de croyance à son sens universel sans prendre en compte les particularités des peuples, Sous ce que nous constatons d’atteint aux symboles de la religion islamiques sous pretexte de la liberte d’expression et d’opinion , on ne peut plus parler de la mise en action de la liberte des cultes dans les pays les plus laïques, alors les pays qui approuvent l’inegaliteentre les religions et qui adoptent une seule religion officielle pour l’etat, tel est le cas en Algerie qui a eul'audace d'adopter le rang d'excellence à l’Islam par rapport aux autres religions et on espere qu’elle aura ce meme couragede clarifier les concepts et les frontières entre la liberte de religion et la liberte de croyance pour eliminer toute ombiguite ; fausse interpretation et la confusion entres les resultats des deux termes.Item المحددات الضامنة لتفعيل دور المؤسسة البرلمانية -مقاربة نظرية-(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2015-06-05) شلغوم, نعيميهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على المحددات التي تضمن أداء جيدللمؤسسة البرلمانيةباعتبارها ممثلة السلطة التشريعية، هذا ما يستلزم تحديد كل ما يؤثر في تأديةدورها التشريعي والرقابي، وفي هذا الصدد تبرز تأثير الاعتبارات السياسية في تحديد طبيعة الدور الذي تلعبه، كما أن فعالية المؤسسة البرلمانية تتعلق فعاليتها بمدى تأديتهالمختلف الوظائف التشريعية والمالية والرقابية المخولة لها في الدستور ودرجة تأثيرها على الحكومة.Cette recherche a pour objectif l’étude surles déterminantsqui garantissentde bonne performancede l'institution parlementaire, ou tant que représenter le pouvoir législative. et pour cela il se déterminer tout les influences sur ses devoirs constitutionnels.il faut déterminertoutd'affecter sur le performance de rôlelégislatif et de contrôle,età cet égard, l'influencedeconsidérations politiquesqui déterminent la naturedu rôle qu'iljoue, et quel'efficacitéde l'institution parlementaireen ce qui concerneL’incidencedeson efficacitédans l'exécutiondes différentes fonctionslégislatives, financières et de contrôlequi lui sont conférésparla Constitutionetle degré d'influencesurle gouvernement.Item دور الشعب في إعداد وتعديل الدستور في الأنظمة الديمقراطية(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2015-06-05) بيطام, أحمدتناط السلطة التأسيسية الأصلية بمهمة تحضير وإعداد وصياغة الدستور الجديد في الأنظمة الديمقراطية، فهي مستوحاة من الفعل السياسي وليس من النصوص القانونية، مستقلة وصاحبة سيادة في عملها، لا تخضع لأي قاعدة قانونية أو مجموعة نصوص قانونية ترسم إطار نشاطها الخلاق. تتدخل السلطة التأسيسية الأصلية لوضع دستور جديد لدولة حديثة أو مستقلة حديثا أو عند قيام ثورة أو انقلاب في دولة قائمة لها دستور قائم أو عندما تتغير بعض ظروف المحيط العالمي. ينتج عن هذه الأحداث ضرورة وضع دستور جديد بعد إلغاء الدستور الذي كان مفعوله ساريا. تختفي هذه السلطة من مسرح الحياة السياسية بمجرد وضع الدستور وإقراره. وينشأ هذا الأخير سلطة جديدة تدعى السلطة الدستورية المؤسسة (المنشأة) يناط بها هي الأخرى مهمة تعديل الدستور حيث تفرض عليها السلطة الأصلية بعض القيود الشكلية والموضوعية التي لا يمكن لها أن تتجاوزها أثناء القيام بعملية التعديل. وإذا كانت الدساتير المرنة تتطلب لتعديلها إجراءات عادية المتبعة في تعديل القواعد العادية، فإن الدساتير الجامدة تتطلب لتعديلها إجراءات خاصة منصوص عليها في الدستور. Parmi les missions attribuées au pouvoir constituant originaire la préparation et l’élaboration de la nouvelle constitution, inspiré de l’action politique et non de l’action juridique, il est libre dans sa fonction et n’est soumit à aucune règle où ensemble de règles déterminent son activité créative. Le pouvoir constituant originaire intervient dans la mise en place d’une constitution pour le nouvel état ou nouvellement indépendant ou suite à une révolution ou un coup d’état dans un état existant doté d’une constitution. Il résulte de ce fait la nécessité de l’instauration d’une nouvelle constitution par l’annulation de la constitution déjà existante avant la révolution ou le coup d’état ou lorsque des changements survenus sur la scène internationale. le pouvoir disparaître de la scène de la vie politique en fois la constitution est mise en place. La nouvelle constitution mettra au jour un nouveau pouvoir appelle pouvoir constitutionnel constitué qui aura pour mission la révision de la constitution que le pouvoir originaire impose de contraintes formelles et objectives qui ne peuvent êtres entravées quand la révision des constitutions souples nécessitent des procédures ordinaires alors que les constitutions rigides nécessitent des procédures spécifiques.Item ماهية الضرر الجماعي المترتب عن إفلاس المدين(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2015-06-05) سعداني, نورةتقوم المعاملات التجارية على الثقة والائتمان اللذان يميزانها عن المعاملات المدنية، لذلك عمد القانون التجاري إلى دعم الائتمان عن طريق الزيادة في ضمانات الدائن التجاري وتوقيع جزاءات صارمة على من يخل بها، وذلك بإقرار الإفلاس كنظام يقوم على محاولة جبر الضرر الجماعي اللاحق بالدائنين عن طريق تصفية أموال التاجر المتوقف عن الدفع تصفية جماعية، وتوزيع ناتج هذه التصفية على الدائنين كل بنسبة ماله من حق قبل المدين. فقواعد الإفلاس ترمي إلى حماية مصالح الدائنين وصون حقوقهم متى لحقهم ضرر جراء إفلاس مدينهم، لكن قد يحدث أن يترتب الإفلاس نتيجة خطأ يرتكبه أحد دائني المدين المفلس كأن يكون الدائن مؤسسة مالية ويقوم بدعم المشروع التجاري للمدين دون دراسة دقيقة لجدوى هذا المشروع، مما يؤدي إلى تفاقم ديونه، وهنا يثور إشكال مفاده هل يمكن القول بوجود ضرر جماعي لحق جماعة الدائنين سيما أن الإفلاس كان نتيجة خطأ أحد هؤلاء الدائنين؟ Commercial transactions are based on confidence and credit, which distinguish them from civil transactions. For this reason, the Commercial Code has supported credit through increasing guarantees to the creditor, and signing severe fines against all those who infringe these guarantees. Among the means used to assure such measures, we mention the obligation to sign a recognition of insolvency as a way to compensate collective damages suffered by creditors through a collective liquidation of the goods of the debtor who ceased to pay back his debt, and divide the liquidation incomes on all the concerned debtors with respect to the percentage of each one of them. Insolvency rules aim at protecting creditors interests and preserve their rights in case of damages caused by the debtor bankruptcy. However, insolvency may be caused by an error made by the creditor himself, as when this latter is a financial institution which supports a commercial project of the debtor without an exact feasibility assessment. A situation as this is likely to worsen the debtor's financial condition, so are we here in a legitimate position to ask for a collective damage endured by the creditors?Item العدالة الانتقالية والتحول الديمقراطي(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2015-06-05) يحياوي, هاديةتعتبر العدالة الانتقالية من أهم الأسس التي يعتمد عليها في إنجاح عمليات التحول الديمقراطي، إذ تمثل أداة قوية لتحصيل الثقة بين المواطنين والنظام الجديد ولإحقاق الحكامة والديمقراطية، سيشتغل هذا البحث بالأساس على تقديم ماهية واضحة للعدالة الانتقالية مع التركيز على بعدها السياسي وعلى علاقتها الجوهرية بتجسيد الديمقراطية وبعضد مسارات التحول التي قد تعيشها الأنظمة السياسية وذلك بالاستناد إلى استراتيجيات فعالة ودقيقة.La justice transitionnelle est l’un des plus importants fondements de réussite des transitions démocratiques, elle représente un fort outil de construire une confiance entre les citoyens et les nouveaux régimes dans le cadre de la démocratisation et de la bonne gouvernance, cet exposé travaillera essentiellement sur la clarification du concept de la justice transitionnelle et sa dimension politique, ainsi que son rôle dans la consolidation de la transition que peuvent vivre les régimes politiques.Item مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة بين مفهوم المنظومة القانونية الدولية وخصوصيات المجتمعات الإسلامية(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2015-06-05) حوبه, عبد القادرمن بين مبادئ-حقوق الإنسان المتعارف عليها عالميا مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة، غير أن الإشكال يطرح حول مفهوم المنظومة القانونية الدولية لهذا المبدأ، ومفهومه في بعض النظم الأخرى ومن بينها النظم القانونية للمجتمعات الإسلامية. نحاول في هذه الورقة البحثية الإجابة على هذه الإشكالية من خلال إسقاط الضوء على المنظومة القانونية الدولية لحقوق الإنسان في مجال مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة ومدى تأثرها بنظم قانونية على حساب أخرى، مما يطرح إشكالا آخر يتعلق بالتمييز بين مفهوم عالمية حقوق الإنسان من جهة، وعولمة هذه الحقوق من جهة أخرى. Le principe de l'égalité entre les hommes et les femmes est l'un des principes internationalement acceptés. Cependant, le problème qui se pose est le concept de ce principe dans le système juridique international de droit de l'homme d'une part, et en droit islamique d'autre part. Dans cet article, nous essayons de répondre à ce problème en s'attaquant au système juridique international des droits de l'homme dans le principe de l'égalité entre les hommes et les femmes, ainsi que l'impact de ce système international des systèmes juridiques au détriment d'un autre, ce qui soulève une autre problématique, c'est la distinction entre le concept de l'universalité des droits de l'homme d'une part, et la mondialisation de ces droits de l'autre.Item الضمانات القانونية للاستثمار الأجنبي في الجزائر(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2015-06-05) سلامي, ميلودتعتبر الاستثمارات الأجنبية وسيلة فعالة لتحقيق التنمية الاقتصادية في الدول النامية، فالاستثمار الأجنبي ينقل خبرات تقنية وأموالا لازمة تعد من الأهمية فيما يتعلق بالدولة مضيفة الاستثمار بما يحقق مع ذلك خفضا لمعدلات البطالة واستغلالا أمثل لمواردها، واستفادة من التقنية المتاحة، وتحقيقا أصوب لما يصبو إليه من أهداف تصب في مصلحة وتنمية هذا البلد سواء في موارده أو هيكله الاقتصادي أو ميزان مدفوعاته حتى أمكن القول أن الاستثمار أصبح مرادفا لتعبير التنمية، فلا تنمية من دون استثمار. وبعدما اقتنعت الجزائر بمزايا الاستثمارات الأجنبية وأهميتها قامت بإعادة النظر في القوانين الداخلية، من خلال إصدار الأمر 06/08 المعدل لقانون الاستثمار والذي يحتوي على ضمانات أكثر فعالية وبالإضافة إلى ذلك مصادقة الجزائر على معاهدات دولية وإبرامها لاتفاقيات ثنائية، واعتبارها للتحكيم التجاري الدولي كوسيلة لتسوية المنازعات الاستثمارية نظرا لما يوفره من استقلالية وفعالية في هذا المجال. إن هذه الضمانات المقدمة للمستثمر الأجنبي تهيئ المناخ المناسب للاستثمار، لكنها ليست كافية لأن المستثمر الأجنبي أصبح يأخذ بعين الاعتبار المحيط العام للاستثمار في هذا المجال رغم التحولات الهامة التي عرفتها الجزائر في السنوات الأخيرة وسعيها الانضمام إلى المنظمة العالمية للتجارة، وللوصول إلى مناخ استثماري جيد يتطلب نظرة شاملة وكلية تندرج ضمن المنظور العام للإصلاحات الواجب القيام بها والتي تعود في الأساس إلى استكمال الانتقال النهائي لاقتصاد السوق، Les investissements étrangers sont réputés être les moyens essentiels pour la réalisation du développement économique des pays sous développés, l’investissement étranger provenant de l’extérieur emporte des richesses techniques et de nécessaires fortunes censées être fondamentales relativement au paye hôte de l’investissement parce qu’il réalise diminution des taux du chômage et une exploitation pilote de ses ressources et un important bénéfice de la technique offerte, et juste réalisation des buts qu’il se projette d’atteindre entrant dans l’intérêt et le développement de ce pays , que soit en ses ressources, son système économique ou la balance de ses dépensés ,jusqu'à ce qu’il est devenu possible de dire que l’investissement est synonyme du style du développement, il n’ya point de développement sans investissement. Et après que l’Algérie s’est convaincue des avantages de l’investissement étranger et de son importance, elle a revu les lois intérieures par la promulgation de l’ordonnance 08/06 relative au développement de l’investissement qui comporte des garanties plus efficace. Outre l’approbation de l’Algérie sur des traités internationaux et stipulation de conventions bilatérales et sa considération que l’arbitrage commerciale internationale est un moyen de règlement des litiges de l’investissement. Ces garanties offertes à l’investisseur étranger préparé un convenable climat pour l’investissement mais non suffisantes puisque l’investisseur prend en compte l’environnement général de l’investissement , en ce domaine , malgré les importantes générales transformations qu’a connues l’Algérie ces dernières années et sa diligence pour se joindre à l’organisation internationale de commerce et pour atteindre un bon climat d’investissement , cela exige une globale complète vision entrant sous le cadre du profil générale des réformes qu’on devrait accomplir essentiellement par l’achèvement de la définitive transformant menant à l’économie du marché.Item تأثير المسائل العارضة على انضباط الاختصاص القضائي ( دراسة مقارنة )(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2015-06-05) مواقي بناني, احمدفي النظام القضائي المزدوج، يفترض ان كل جهة قضائية، تستقل باختصاصها النوعي الوظيفي وتتقيد به، حسبما تقرره قواعد توزيع الاختصاص، ولا تتجاوزه لاختصاص جهة قضائية اخرى، والمسالة هي من النظام العام وفقا للقانون، وعدم الالتزام بذلك، يرتب بطلان الحكم القضائي لان عدم الاختصاص هو وجه من اوجه الطعن النقض، لكن في الواقع العملي، كثيرا ما تجد الجهة القضائية نفسها امام مسالة عارضة، تتصف بخاصية كونها تدخل في اختصاص جهة قضائية اخرى، وانه يجب الفصل فيها أولا قبل الفصل في الدعوى الأصلية، فهل يتعامل معها القاضي استنادا للمبدأ الإجرائي الذي مفاده "قاضي الدعوى هو قاضي الدفع " ؟ ام يتخلى عنها للجهة التي تختص بها ؟ وينتظر صدور الحكم، وبناء عليه يأمر بإعادة السير في الدعوى الأصلية، التي يرتبط مصيرها بما انتهى اليه حكم الجهة المحال عليها.Item القضاء الرياضي البديل للقضاء العادي في النزاعات الرياضية ذات الطابع المالي(جامعة باتنة1 الحاج لخضر, 2015-06-05) الأحمد, محمد سليمان; ريبر, حسين يوسفتنشأ من العلاقات القانونية في نطاق ممارسة الألعاب الرياضية، لا سيما أشهر الألعاب رواجا وهي لعبة كرة القدم، نزاعات كثيرة، وأغلبيتها ذات طابع مالي. وفي السابق كان اللاعبون يلجؤون إلى القضاء المدني للمطالبة بحقوقهم، تجاه أقرانهم أو تجاه أنديتهم، وكذلك الهيئات الرياضية، سواء تعلق الأمر بحدوث أفعال ضارة، كالإصابات، أو كان النزاع ناشئا بين ناد ولاعب بخصوص عقد احتراف أو ما شاكل ذلك. لكن عندما استحدثت الميثاق الأولمبي أجهزة قضائية للنظر في مثل هذه النزاعات، وعدم اقتصار ولايتها على النظر في قضايا انضباط اللاعبين والعقوبات التأديبية ومشاكل التحكيم الأخرى، تحول الاختصاص، أو هكذا يبدو، من القضاء العادي إلى القضاء الرياضي، لكن المسألة ليست بهذه السهولة، إذ تتصل بمسألة التحول إشكاليات متعددة، منها مدى حجية هذا التحول بالنسبة للقضاء العادي، وطبيعة النزاعات المحول اختصاصاتها للقضاء الرياضي، ومدى الاعتراف بالقضاء الرياضي وقدرته على اصدار القرارات ذات الحجية ومدى قوتها الثبوتية والتنفيذية. كل هذه النقاط تشكل مشكلة حقيقية للبحث. Arising out of legal relationships within the scope of the practice of sports, especially games popular months for a football game, many conflicts, and the majority of these conflicts are of a financial nature. In the past, the players resort to the civil courts to claim their rights, to their peers or to the clubs, as well as sports bodies, whether it happen harmful acts, such as injuries, or the dispute arises between the club and the player about a professional contract or the like. But when it introduced the Olympic Charter judicial organs to consider such conflicts, and not limiting its jurisdiction to consider the discipline of the players and disciplinary sanctions and other problems arbitration cases, turning jurisdiction, or so it seems, from the ordinary courts to sports courts, but the issue is not that easy, as related the issue of conversion of multiple problems, including the extent of this shift for Authentic to eliminate normal, and the nature of conflicts of competence converter to eliminate sports, and how to recognize the elimination of sports and his ability to make decisions authentic and how its probative and executive. All of these points are a real problem for the search. This research is divided into three sections after introduction, we search in the first chapter of rooting athlete of the judiciary and its development, and our search in the second chapter of what sports disputes of a financial nature, and we dedicated the third Chapter to study the impact of turning jurisdiction of the ordinary courts to eliminate sports. The study will end conclusion include the most important conclusions we have reached through research.