المجلد12 سنة 2010
Permanent URI for this communityhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2400
Browse
Browsing المجلد12 سنة 2010 by Title
Now showing 1 - 20 of 48
- Results Per Page
- Sort Options
Item Dialogue Of Civilizations: Fighting Islamophobia(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2010-12-01) Souhali, Hichemهذه المقالة عبارة عن دراسة لظاهرة الخوف من الإسلام (الاسلاموفوبيا) بعد أحداث 11 سبتمبر، في سياقها العالمي، وقد سلكنا في دراستنا هذه منهجية تغطي هذه الظاهرة منذ ميلادها ثم توسعها في الولايات المتحدة أولا ثم في العالم بالتبع، وكذا تحدثنا عن وسائل مواجهة هذه الظاهرة، حيث تظهر السلبية التي يعاني منها المسلمون في هذه المواجهة الذين هم ضحاياها في نفس الوقت، وإن واحدة من الطرائق المقترحة هو الدخول الفعلي في حوار الثقافات والحضارات. Islam is facing enormous challenges in the twenty first century. In these times of cultural and religious dialogue, Islam faces multiple challenges. The most important one deals with islamophobia. This work is an attempt to understand this phenomenon: its origins, its ramifications, and above all paths to combat the negative representations non-Muslims have about the Muslims.Item آثار حكم الإلغاء وإشكالات تنفيذه(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2010-12-01) بوقرة, إسماعيليتفق الفقـه على أن أية خصومة لا تحقـق هدفهـا إلا بالحكم فيهـا وأن الحكم الصادر فـي الدعوى هو عنـوان الحقيقة وهو نتيجتها. وإذا كانت دعوى الإلغـاء هي دعـوى إعدام القرار الإداري المخالـف للمشروعيـة، فـإن قيمة هذه الدعوى تتحقق في حكمها، وبالتالي فحكم الإلغاء هو ذلك الحصن المنيع للحفاظ على المشروعية، إلا أن الأمر لا يتوقف على صدور الحكم من طرف القضاء بل أن الحكم يتحدد في آثاره وما يرتبه من نتائـج. وحكم الإلغاء يرتب أثرين هامين أولهما الحجية المطلقـة وثانيهما: أن حكم الإلغاء بما له من حجيـة مطلقة، فهو يتمتع بقوة تنفيذية تختلف عن القوة التنفيذية لباقي الأحكام، وحكم الإلغاء بما له من أهمية ، فإنه يضع علـى الإدارة التزامات سواء جهـة القـرار الملغى ،أو جهة مسلكها المستقبلي في إصدار قرارات مشابهة أو إصدار ذات القرار . وحتى تكون هذه الالتزامات فعالة فإن القانون رتـب على الجهة الإدارية جزاءات إذا لم تنفذها ولهذا ونظرا لأهمية هذا الموضوع فهو يطـرح الإشكاليـات ما مدى تمتع حكم الإلغاء بالقوة الإلزامية ؟ وما هي الإشكالات التي تعيق تنفيذ حكم الإلغاء؟Item أحكـــام العاريـــة في المذهب المالكي(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2010-12-01) سلمان, نصرالعارية تعدّ وجها من أوجه التعاون بين المسلمين، إذ الإنسان في هذا المجتمع بأخيه ولا يستطيع أن يتستغني عن إعانته، ولو حرص على ذلك، وقد يحتاج الفرد إلى ما في يد أخيه أكثر من حاجته لما يسد به رمقه من أكل وشرب، فإذا أعاره إيّاه، فقد حقق مصلحة أخيه وأعانه، وفاز بوعده: "والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه". كما أن العارية تعدّ من أنواع البر والإحسان، التي تقوى بها الروابط وأواصر المودّة والمحبة بين المسلمين جميعا، حتى يكونوا كالجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى، ولذا ندبت الشريعة الإسلامية أتباعها إلى التعاون فيما بينهم وذلك بأن يعير المسلم أخاه المسلم ما يحتاج إليه, رغبة في الأجر والمثوبة من الله عز وجل، وذلك بتنفيسه عن أخيه المسلم كربة من كرب الدنيا, وإعانته له على نوائب الدهر. المقال يتناول بالدراسة الأحكام الفقهية للعارية في المذهب المالكي.Item إدارة مخاطر صيغ التمويل والاستثمار في المصارف الإسلامية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2010-12-01) حميد العلي, صالحلمّا كانت المخاطر تشكل في الجملة عائقاً أمام المصارف الإسلامية في التوسع بعملية تمويل واستثمار أموالها فيلاحظ أنها تحجم عن التمويل والاستثمار ببعض الصيغ التي ترتفع مخاطرها؛ كالمشاركة والمضاربة، بينما تتوسع في التمويل والاستثمار بالصيغ التي تنخفض مخاطرها؛ كالمرابحة. ويمكن أن تتحدد مشكلة البحث في مدى بيان المخاطر التي تتعرض لها صيغ التمويل والاستثمار في المصارف الإسلامية. ويمكن صياغة هذه المشكلة عبر السؤاليين الآتيين: 1- ما مصادر المخاطر في المصارف الإسلامية؟ 2- ما مخاطر صيغ التمويل والاستثمار وطرائق إدارتها في المصارف الإسلامية؟Item أسس تعليم القرآن(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2010-12-01) لعرابي, عامرإن صلاح المجتمع بصلاح الفرد، وصلاح الفرد بصلاح نفسه، ولا يقدر على صلاح النفس إلا خالقها وبارئها لعلمه بحقيقتها، ولذا أرسل الرسل وأنزل الكتب. فإصلاح النفس الإنسانية هو أعظم المقصود من إنزال الكتب وإرسال الرسل، وأول خطوة في هذا الإصلاح هو تعليم القرآن الكريم، لأنه الكتاب الوحيد في هذه الدنيا الذي يتضمن منهجا متكاملا كفيلا بإصلاح النفس الإنسانية، إلا أن هذه المهمة العظيمة لا يقوم بها القرآن إلا بتعليمه التعليم الصحيح كما كان يعلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام ومن تبعهم بإحسان. وإذا كان القرآن يعَلم اليوم لكن لا نرى لهذا التعليم كبير أثر، فإنما ذلك من خلل في طرق التعليم، وخلل في مواصفات المعلم، ولذا يجب فورا العودة إلى التعليم النبوي، تعليم القرون الثلاثة المفضلة، لنجني ما جناه أسلافنا ونحصد ما حصدوه.Item إصدار الحكم التحكيمي في قانون الإجراءات المدنية و الإدارية الجزائري الجديد رقم 08/09 المؤرخ في 25/02/2008(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2010-12-01) بشير, سليممواضيع الحكم التحكيمي كثيرة، وأبرزها الإصـدار، وهو موضوع يتغلب عليه الطابع القانوني الإجرائي. ودراسة الموضوع تسمح للباحث والقارئ معا التعرف على بعض الإجراءات والوقفات التي يعيشها المحكم أثناء المرحلة الأخيرة من الخصومة، هذه المرحلة التي تعد بمثابة عصارة لجهد كبير قام به جميع الأطراف بما فيهم محكمة التحكيم. وتساعد هذه الدراسة أيضا على معرفة موقف المشرع الجزائري منها خاصة قانون الإجراءات المدنية والإدارية الجديد رقم 08/09 والمؤرخ في 25/04/2008 مع مقارنته ببعض التشريعات الوطنية خاصة القريبة منه.Item الاشتراط في عقد الزواج وتطبيقاته في قانون الأسرة الجزائري(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2010-12-01) عبدو, سميرةكثيرا ما يحدث أن يشترط أحد الزوجين على الآخر شروطا يريد بها تحقيق منفعة لنفسه وحماية مصالحه أثناء سريان عقد الزواج ونفاذه، وهذا نظرا للحوادث التي يسيء فيها أحد الزوجين للآخر والتي تعتبر حافزا للتفكير في وضع الشروط فيقبل بها الطرف الآخر طواعية من غير إكراه. فهل كل الشروط التي يشترطها الزوجان ملزمة يجب الوفاء بها؟ وماهي آثار هذه الشروط على عقد الزواج؟ وماهي مقاصد الشريعة الإسلامية من الشرط في عقد الزواج؟ وما هي نظرة المشرع الجزائري لمسألة الاشتراط في عقد الزواج؟Item الأصالة والمعاصرة في فكر محمد عبده(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2010-12-01) بوبكر, موسىلقد تميز مشروع (محمد عبده) الإصلاحي عن غيره، بأنه مشروع مختلف لا ينتمي إلى التقليد ولا إلى العلمانية المتحررة والتي يتصور أنها مناهضة للدين، إذن هو في الإطار الفكري الكبير صاحب المشروع الثالث، التوفيقي كما يوصف ولكن انطلاقا من قاعدة إيمانية تسليمية، أي أنه يحاول احتواء ما لدى الآخر في ثقافته الدينية، بكلام آخر، دمج المعاصرة في الآصالة بالجمع بين معطيات الحضارة وثمرات العصر من جهة، والالتصاق التام بالهوية الإسلامية كما تميز مشروع الشيخ عبده، بأنه حاول تقديم مشروع إصلاحي يجيب من وجهة نظر دينية عن كافة المسائل الفكرية المثارة في عصره وبخاصة المتصلة منها بالنهضة، لتثمر فيما بعد من رؤية توفيقية، تشق طريقا مستقلا بين تيارات فكرية متنافرة، نشأت وترعرعت واختصمت في المجال الفكري العربي المعاصر.Item البيئة الثقافية والسلوك الانحرافي(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2010-12-01) زرارة, لخضريقصد بالبيئة الثقافية تلك العوامل التي يتشكل منها الضمير الفردي أو الجماعي في كل مجتمع. وتشكل دراسة هذه العوامل أهمية كبيرة في مجال الجريمة بصفة عامة، نظرا لما لها من تأثير على ظاهرة الجريمة، سواء كان ذلك إيجابا أو سلبا. ويتحقق تأثير البيئة الثقافية على الجريمة من خلال كل عنصر من عناصرها، وأهم هذه العناصر هو مستوى التعليم ووسائل الإعلام المختلفة وكذا الدين. فما هو أثر هذه العوامل على الفرد؟ وهل تولد لديه الرغبة في الاندفاع نحو ارتكاب الجريمة، أم تشكل حاجزا أو مانعا تحول دون ذلك؟ وهذا ما سنحاول الإجابة عليه من خلال هذا المقال بغرض توضيح ما إذا كان للعوامل الثقافية أثر على ظاهرة الجريمة سواء ما تعلق بارتفاع نسبتها أو انخفاضها، وذلك من خلال دراسة العلاقة بين كل عنصر من عناصر الثقافة وظاهرة الجريمة.Item التدخل الإنساني(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2010-12-01) شافعة, عباسهل يمكن اعتبار حقوق الإنسان من أولويات العلاقات الدولية الراهنة في ظل ازدواجية معايير استخدام هذا المصطلح؟ وهل يستخدم التدخل الإنساني فعلا من أجل حماية حقوق الإنسان؟ أم أن التغيرات والتحولات الكبرى التي تفرضها مقتضيات العولمة على المجتمع الدولي اليوم، يجعل من هذه المفاهيم ذرائع للمساس بسيادة الدول والتدخل المجحف في شؤونها الداخلية والإضرار باقتصادياتها تحقيقا لأهداف الهيمنة التي تسعى إليها الدول الكبرى؟Item التسريح لأسباب اقتصادية بين القانون الأساسي وقوانين الخصخصة في الجزائر(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2010-12-01) بن عمران, محمد لخضرالأصل العام في قوانين الشغل أن العامل يقضي معظم حياته بتسخيرها للمنصب الذي يشغله، وفي ذات الوقت فان العمل يشكل بحق إحدى الركائز الأساسية في دول العالم وخاصة في البلدان النامية نظرا لحاجة كل إنسان إلى العمل كمصدر للرزق، وكمظهر من مظاهر تطور الأمة ورقيها ولقد اهتمت الجزائر في كل تشريعاتها اهتماما بالغا بتنظيم العمل حيث أفردت له تشريعات خاصة تضمنت مفهوم العمل فلسفيا واجتماعيا واقتصاديا.Item التطرف وموقف الإسلام منه(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2010-12-01) شتوان, بلقاسمإن الإشكالية عند الشاب المتطرف تبدأ مع تعصبه لفكرة أو لأمير مجموعته، فتراه يقيد نفسه بما أتاه من هذا القبيل، و يكتفي برؤية النور من زاوية واحدة، فهذا المنهج الذي يقوم على رؤية الأمور من جانب واحد لا يجعل صدر المتطرف ضيقا حرجا فحسب، بل يجعل عنده ثقافة وفهما للدين أحادي الجانب، فيحرم هذا المغالي المتطرف نفسه من تلك الإشراقات الفكرية، ومن الاجتهادات التي توصله إلى شاطئ الأمان.Item الدروس المستفادة من الأزمة المالية العالمية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2010-12-01) بن دعاس, جماللقد تنبأ علماء الاقتصاد الوضعي بانهيار النظام الاقتصادي الاشتراكي لأنه يقوم على مفاهيم ومبادئ تتعارض مع فطرة الإنسان وسجيته ومع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، كما تنبأ العديد من رواد النظام الاقتصادي الرأسمالي بانهياره لأنه يقوم على مفاهيم ومبادئ تتعارض مع سنن الله ومع القيم والأخلاق، كما أنه يقوم على أساس الملكية الخاصة للموارد الاقتصادية مع مراعاة المصلحة الخاصة على حساب المصلحة العامة، كما يعد الربح هدفه الأساسي من كل التعاملات مما يؤدي إلى التفاوت الكبير في توزيع الدخول والثروات بين طبقات المجتمع وإلى هيمنة الشركات الاحتكارية التي تعتمد في تسويق منتجاتها على الدعاية الكاذبة مما ينتج عنه إهدار الموارد الاقتصادية بدل استخدامها في إنتاج السلع الضرورية، أما النظام المصرفي فيقوم على أساس الفوائد الربوية التي تعد من قبيل أكل أموال الناس بالباطل، وتؤدي إلى ظهور طبقة مترفة دون جهد من خلال استغلال حاجة المستهلكين والمستثمرين للأموال، كما تؤدي إلى تشويه هيكل الاستثمار من خلال توجيه الموارد إلى القطاعات غير المفيدة بل والضارة للمجتمع.. وكان من الطبيعي أن تؤدي هذه التناقضات مع الفطرة البشرية السليمة ومع النهج الذي ارتضاه الله لعباده، إلى حدوث اختلالات متعددة كان أخطرها أزمة الكساد العظيم الذي حدث في ثلاثينيات القرن الماضي، وآخرها الأزمة المالية العالمية الراهنة التي بدأت بوادرها في صائفة سنة 2008، وقد تحدث مؤلفون كثر عن أسباب هذه الأزمة وآثارها والجهود المبذولة للخروج منها، أما وقد بدأت ملامح التماثل للاستقرار تلوح في الأفق بعد المسكنات الكثيرة التي تم تقديمها للاقتصاد العالمي فلعل من الراسخ في مجال إدارة الأزمات والتعامل معها أن يتم رصد وتحديد الدروس المستفادة من الأزمة في محاولة للحيلولة دون وقوعها مرة أخرى، وكيفيات الخروج منها في حالة تكرارها، والعمل على إبراز مكامن الضعف في النظام المصرفي الرأسمالي، ومن ثم تقديم البديل المستمد من روح الشريعة الإسلامية التي شرعها العليم الخبير لتكون أساسا لسعادة الإنسانية في الدارين.. ومن هنا فإن هذا البحث يحاول الإجابة عن التساؤل التالي: ما هي أهم الدروس المستفادة من الأزمة المالية المصرفية العالمية؟ وما هي أسس البديل الإسلامي المطروح؟Item الديمقراطية المحلية والتنمية - نموذج المجالس المحلية في الجزائر-(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2010-12-01) خشمون, محمدتأخذ المشاركة الاجتماعية في عملية التنمية على المستوى المحلي، في المجتمعات المعاصرة أشكالا وآليات متباينة، تختلف بحسب طبيعة النظامين السياسي والاجتماعي السائدين في كل مجتمع وبحسب التقسيم الإداري المتبع في كل دولة، حيث تتجسد هذه المشاركة على أرض الواقع عن طريق المجالس المحلية المنتخبة بشتى مستوياتها ومختلف مؤسسات المجتمع المدني، كالجمعيات والأحزاب السياسية ولجان الأحياء وغيرها من التنظيمات الرسمية وغير الرسمية، التي تشارك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في مختلف الأعمال والمبادرات التنموية.Item الفروق الجوهرية بين المرابحة والقروض الربوية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2010-12-01) قنطقجي, سامر مظهركثرت الأقوال حول المرابحة ومدى شرعيتها وذلك بسبب قربها الشديد من القرض الربوي المحرّم شرعاً. والفارق الجوهري بينهما هو توافر سلعة أو خدمة في الأولى بينما يقتصر القرض الربوي على تبادل مال بمال مع الزيادة. لذلك يتهيّأ للكثيرين تطابقهما. وفي أحسن الأحوال تُوصف المرابحة بأنها تحايل على الشرع. لذلك كان من الضروري التفريق بينهما لتوضيح الرؤية أمام من تقتصر رؤيته على ظاهر الأمور دون حيثياتها فيخطئ الرؤية وينحرف بها عن جادة الصواب.Item القيم التنظيمية في المؤسسة التعليمية الجزائرية "دراسة ميدانية بثانويات بلدية بسكرة"(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2010-12-01) سلاطنية, بلقاسم; بن تركي, أسماءتعتبر المؤسسة التعليمية الجزائرية جزءا من الأجزاء المهمة في المجتمع، لها وظائف أساسية تؤديها، من خلال تحقيقها لمجموعة من الأهداف المسطرة، معتمدة في ذلك على غيرها من الأجزاء الأخرى للمجتمع، هذه الأخيرة تواجه العديد من المشاكل والصعوبات في تحقيـق أهدافـها، ممـا دفـع بالإدارة التربويـة لاتخـاذ العديد من الإجراءات والإصلاحات، مثل الإصلاح في المناهج التربوية، تغيير مقاربات التدريس وغيرها من الإصلاحات الأخرى. دلت هذه المشاكل والصعوبات على وجود خلل وظيفي ما في أحد عناصر أو أجزاء المؤسسة التعليمية، ولأن إدارة المؤسسة هي أحد الأجزاء وأهمها في المؤسسة التعليمية، باعتبارها القائم على تسيير شؤونها، وحلقة الوصل بين الإدارة التربوية والأستاذ المشرف المباشر على العملية التعليمية، فقد يكون عدم أدائها لدورها بالشكل الصحيح كما هو مسطر ومخطط له من طرف المسؤولين عن ذلك، أحد أسباب هذه المشاكل التي تعاني منها المؤسسة التعليمية وتعيقها في أدائها لوظائفها بالشكـل الفـعال. وانطلاقا من أن القيم التنظيمية السائدة داخل إدارة المؤسسة التعليمية هي الموجه الأساسي للموظفين لأداء وظائفهم، فقد تكون أحد أسباب تخلف إدارة المؤسسة التعليمية عن أداء مهامها بكـل فعاليـة.Item إيكولوجية الجماعات البسيطة(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2010-12-01) بن السعدي, إسماعيل; لغريبي, نسيمةيمكن أن يكون المفهوم أكثر دلالة على حال ووضعية تلك المجتمعات التي تزامنها المستويات والظروف الاجتماعية والاقتصادية المحدودة، حيث يكون التطور فيها بطيئا وجزئيا، ولا يشكل الرقي هدفا وطموحا لمجمل أفراها أو أولوية في حياتهم، ولا يعني هذا غياب الرغبة في الحياة المتحضرة، بقدر ما يعبر على نوع من أنواع البساطة والقناعة في مختلف جوانبها، ولعل هذا ما أشار إليه بن خلدون في تمييزه بين المجتمع البدوي والمجتمع الحضري في اعتماد حياة الأول على الضروري والحاجي خلافا للثاني. ومن ذلك فالبساطة لا تعني على ما يبدو حياة الفقر والعوز المادي، بقدر ما تعبر عن خاصية ثقافية ووضع اجتماعي يميز هذا النوع من الجماعات، أو يعبر عن قناعة دائمة بالقدر المتوفر من الحاجة لأعضائها. وإذا كان أمر تحديد مختلف أشكال المجتمعات البشرية وتطورها ظل محل اهتمام المفكرين على اختلاف تخصصاتهم، فإن تحديد وتصنيف أشكال الجماعات الفرعية في تلك المجتمعات يأخذ أبعادا أكثر تعقيد بالنظر إلى ما وصل إليه تطور وتغير المجتمع البشري ككل. وسوف لن يعتمد المقال موضوع الدراسة مناصرة لاتجاه معين من الاتجاهات المنهجية أو الفكرية في التناول، بقدر ما يهتم بعرض ووصف جوانب من حياة بعض الجماعات البسيطة ذات الامتداد الزمني والمكاني، وعلاقة ذلك بالتغيرات التي طرأت في نشاطها وبيئتها بالمجتمع الجزائري.Item ترشيد استثمار الوقف لتأكيد فاعليته التنموية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2010-12-01) فحلة, حسن رمضانالوقف ظاهرة دينية اجتماعية خيِّرة، مصدرها النبع الغزير الفياض الذي يستمد أصوله من الإسلام الذي يزكي في النفس المؤمنة الخلق الإسلامي القويم فيسمو الفرد إلى حظيرة القدس، ويصعد إلى معارج الطهر والنقاء، والخير والعطاء. وهو خصيصة من خصائص الإسلام، وميِّزة من مزايا نظامه العام، وأساس متين من أسس الحضارة الإنسانية التي ترعرعت في ظل الإسلام. "وهو من أعظم القوانين الاجتماعية التي أثرت في عمران البلاد الإسلامية، وأخلاق أهلها... كما أنه من أعظم سبل الخير وأقدسها، وطرق البر وأنفعها" ، من أجل إيصال الفائدة لكل من هو بحاجة إلى المساعدة في مختلف شؤون الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية والتربوية والإنسانية. فهو مصدر للخير، وسبيل للتكافل الاجتماعي.Item تسريح العمال وإعادة الإدماج في النظام المؤسساتي الجزائري دراسة ميدانية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2010-12-01) بن رمضان, ساميةإن مسألة إدماج العمال المسرحين في سوق العمل له انعكاسات على أنماط السلوك المختلفة الاجتماعية والأخلاقية والسياسية، نظرا لارتباطها بسلم القيم الاجتماعية، وبمسائل تتعدى البرامج التقليدية في التنمية الاقتصادية وعليه، لابد لنا من اتباع منهج علمي في تحليل واقع العامل ضمن المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية. وبالتالي هذا البحث جاء ليلقي الضوء على ظاهرة "التسريح" و" الإدماج" كظاهرتين اجتماعيتين تعدان من المشكلات الاجتماعية التي تتطلب مواجهة واقعية من طرف الدولة بكل آلياتها وبرامجها من أجل التقليل من البطالة في ظل القوانين التشريعية التي تنص على إعادة إدماج هذه الفئات المسرحة في سوق العمل. هذه التحديات التي تضعنا أمام أسئلة لا مفر منها تتبلور معالمها في السؤال الجوهري الآتي: إلى أي مدى يمكن أن تتحقق عملية إعادة إدماج العمال المسرحين وفق الآليات الموجودة في النظام المؤسساتي الجديد في الجزائر؟Item تصنيف مقاصد التشريع الإسلامي في الفكر الأصولي المعاصر(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2010-12-01) بن حرز الله, عبد القادراستناداً إلى كون (حصر وتصنيف المقاصد في الفكر الأصولي) مرتبط بالمراحل التاريخية التي مر بها علم المقاصد، فإن المعاصرين أيضاً كانت لهم بعض التوجهات في تصنيف مقاصد التشريع الإسلامي، تفرضها تداعيات واقع المجتمعات الإسلامية وحاجاتها المعرفية للعلوم الإسلامية، وهي حاجات نوعية ربما لا تتطابق مع مثيلاتها في أدوار الفقه الإسلامي القديمة، وبالنظر لهذه التوجهات الجديدة في حصر وتصنيف المقاصد فإننا يمكن أن نفصل بينها بمدى التطور الحاصل فيها، ولعل أول محاولة بارزة في هذا الإطار محاولة الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور، وما تلاها من إضافات أو تلميحات مفرقة في اجتهادات بعض الباحثين المعاصرين في مقاصد الشريعة، لذلك فإن البحث يخص إضافة الشيخ محمد الطاهر بن عاشور بالدراسة المستقلة، وما تلاها من إضافات.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »