المجلد10 سنة 2008
Permanent URI for this communityhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2396
Browse
Browsing المجلد10 سنة 2008 by Title
Now showing 1 - 20 of 27
- Results Per Page
- Sort Options
Item أثر السنة النبوية في التقعيد الفقهي(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2008-12-01) فكرة, سعيدمن نعمه ـ سبحانه وتعالى ـ على الأمة المسلمة؛ ما جاء به النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم من الأقوال والأعمال والسنن التي عكف عليها الفقهاء والعلماء فاستنبطوا منها الأحكام وقعدوا قواعدها التي تعتبر صيغا إجمالية من قانون الشريعة الإسلامية.Item أثر السنة النبوية في توجيه العلوم التربوية والاجتماعية(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2008-12-01) فحلة, حسن رمضانجاءت السنة النبوية، توضح وتبين ما جاء في القرآن الكريم لقوله تبارك وتعالى: "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم" النحل: 44. وفيها بيان تشريعات وآداب أخرى سواء كانت مستنبطة من القرآن الكريم، أو بما يراه من المعاملات والأخلاق التي تستقيم عليها حياة الناس، فكان عليه الصلاة والسلام مربيا عظيما فذا. وكان عليه الصلاة والسلام يراعي حاجات الطفولة، وطبيعتها، مهتما بالفروق الفردية فيما بين الأطفال مع الاستفادة من مواهبهم واستعداداتهم وطبائعهم. وفي الوقت نفسه انصب اهتمامه على ما عند الشباب من غرائز وميول ليقيمها على الواقعية والمثالية خشية الانحراف والضلال، كما أنه اهتم ببقية عناصر المجتمع المرأة والرجل على حد سواء، وعلاقة كل منهم بالله والإسلام والنفس والحياة والكون. وبذلك جعلت السنة النبوية الإنسان مدار العملية التربوية من المهد إلى اللحد، مقدمة المنهج التربوي المتسم بالتكامل والشمولية والواقعية والمثالية.Item أزمة الإيواء والسكن والطبقة الشريدة في الجزائر(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2008-12-01) دليمي, عبد الحميدإن العائلات الشريدة هي أكثر المجموعات نموا بين السكان، وهذا البحث يتناول العائلات الشريدة في الجزائر وتأثير حالة التشرد العائلي على الأطفال. وهو خلاصة لعدة دراسات ميدانية ووثائقية قمنا بها خلال السنوات الأخيرة في عدة مناطق من القطر الجزائري. كما يتطرق هذا البحث إلى الأسباب الكامنة وراء الانفجار في عدد من العائلات الشريدة كالنمو السكاني، وضعف الدخل، والعجز الحاصل في توفير العدد الكافي من السكنات. وينتهي البحث بتقديم التوجيهات والاقتراحات فيما يتعلق بحل أزمة السكن بين العائلات المحرومة.Item أسس المدينة الفاضلة عند الفارابي في ميزان الشريعة الإسلامية(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2008-12-01) بكار, الحاج جاسمحاول الفلاسفة قبل الإسلام وبعده أن يؤسسوا لمدينة فاضلة تحقق لأهلها السعادة، من أولئك الفلاسفة الفارابي الذي ألف كتابه (آراء أهل المدينة الفاضلة) مقتفيا بذلك أثر أفلاطون في جمهوريته، فهل نجحت محاولته؟ ولماذا؟ هذا هو موضوع البحث وهذا هو سبب اختياره، حيث أردت أن أكشف عن أهم الأسس التي وضعها الفارابي في بناء المدينة الفاضلة، وأن أبين مدى موافقتها للشريعة الإسلامية. وقد اقتضى هذا السبب أن أتبع المنهج التحليلي المقارن النقدي، حيث أحلل النص وأستنتج الأساس ثم أعرضه على الكتاب والسنة، فأنقد ما خالفهما مبينا وجه الصواب في ذلك. وتأتي أهمية هذا الموضوع في عصر ظن أهله أنهم يعيشون حضارة راقية تحقق سعادته، من غير حاجة إلى الأديان السماوية التي تدعو إلى المبادئ والقيم السامية في بناء الإنسان والعمران.Item إشكالية الثابت والمتغير في الأحكام الفقهية(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2008-12-01) بن عبيد, فؤادإن أهمية هذا الموضوع تتجلى في بيان ضرورة انتهاج الشريعة الإسلامية منهج الثابت والمتغير في أحكامها الفقهية حتى تكون صالحة لكل زمان ومكان وحال، وفي بيان الضوابط التي نحدد بها الثابت والمتغير في الأحكام الفقهية من خلال دلالات نصوصها القطعية والظنية على الأحكام ومناطاتها، وبيان من أسند الشرع إليهم هذه المهمة، حتى لا تضيع الشريعة الإسلامية بين المائعين والجامدين، ولا تكون الأحكام إلا كما أرادها مشرع الأحكام. فالثبات والتغير أمران ملازمان لحياة الإنسان، كما أن الأحكام الفقهية هي أكثر الأحكام احتكاكا وارتباطا بواقع الإنسان ومتطلباته، وأكثر تأطيرا لحياته، وضبطا لعلاقته بربه وبالناس. ومن هنا تبرز أهمية معالجة إشكالية الثابت والمتغير في الأحكام الفقهية. والسؤال المفصلي الذي يطرح في مثل هذه المواضيع هو: الأحكام الفقهية ثابتة، أم متغيرة؟Item الإمام الشافعي وتجديد علم أصول الفقه(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2008-12-01) بن حرزالله, عبد القادريشير بعض الباحثين إلى أن الدعوة إلى تجديد علم أصول الفقه ليست وليدة العصر الحديث، وإنما لها جذور تمتد إلى الماضي، فالغزالي في (المستصفى) و(شفاء الغليل) له إشارات تدل على أن طرفا من قضايا هذا العلم تحتاج إلى تحرير القول فيها، وأشار الشاطبي في (موافقاته) إلى أن علم الأصول مسائل ليست منه، وأن الركن الثاني من أركان هذا العلم ـ وهو ركن المقاصد ـ لم يلق من علمائه الاهتمام الجدير به، ثم حاول الشوكاني (ت 125 هـ) في (إرشاد الفحول) أن يتناول بالبحث علم الأصول على نحو جديد يوضح من الآراء الراجح من المرجوح، والسقيم من الصحيح، وما يصلح من هذا العلم للرد إليه، وما لا يصلح منه التعويل عليه. والتجديد بهذا المعنى يمكن أن ينتسب له الإمام الشافعي ابتداء باعتباره أول من دون قواعد هذا العلم، لذلك سندرس محطة التجديد هذه ونقف على طبيعة التجديد الذي ابتدأه الشافعي وهذبه الأصوليون من بعده على اختلاف مناهجهم ومراحل وجودهم.Item البعد الواقعي في تفسير الشيخ عبد الحميد بن باديس(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2008-12-01) وزناجي, ناديةأدرك الشيخ ابن باديس أن الوسيلة المثلى لإصلاح المجتمع خلال الفترة التي عاش فيها هي القرآن الكريم بضرورة تفسيره درسا على مسامع العامة والخاصة في المسجد، لأنه كان يرى أن التفسير المكتوب يخاطب فئة خاصة في المجتمع، وأن الإصلاح لا يمكن أن يؤتي ثماره إلا إذا كان شاملا لكل طبقات المجتمع، وهذا ما يحققه درس التفسير الشفاهي. فكانت هذه بداية الشيخ مع كتاب الله مفسرا، وكانت له دوافع وأسباب دفعته إلى تفسير كتاب الله درسا شفاهيا بدل تدوينه بالكتابة.Item التجديد عند محمد رشيد رضا(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2008-12-01) برهاني, منوبةلما كان من طبيعة البشر أن يضعف تأثير الوحي في قلوبهم بطول الأمد عن عهد النبوة فينتشر الفسق بينهم، نتيجة اتباعهم لأهوائهم، أنعم الله عليهم بأن بعث فيهم مجددين، مصلحين، هم ورثة الأنبياء، يعملون لإصلاح ما فسد، وترميم ما خرب. ورشيد رضا هو أحد هؤلاء المجددين.Item الجريمة بين النظرة الشرعية والحقيقة القانونية(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2008-12-01) بوزيد, عبد الحليمإن قانون العقوبات لا يهتم بالنوايا والمقاصد ما لم تخرج هذه النوايا إلى التنفيذ، كما لا يتعرض لقواعد الأخلاق التي تعتبر من أهم دعائم المجتمع، لأن المجتمع المتخلق هو المجتمع الذي يحترم القانون ويطبقه، وعليه تكون محاربة الجريمة بتدعيم الخلق الحسن.Item الخلع في الفقه الإسلامي وقانون الأسرة(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2008-12-01) عبد السلام, عبد القادرإذا كان الطلاق ملكا للزوج وحقا من حقوقه له توقيعه بإرادته المنفردة وقت شاء عندما يوجد ما يبرره، ويمكن أن تملك الزوجة الطلاق من قبل الزوج بتفويض منه، وفي هذه الحالة لها أن توقعه بما يقتضيه التفويض، مع العلم أن هذا التفويض لا يحول وحق الزوج في إيقاعه ولا يحتاج في ذلك إلى رضا الزوجة، فإنه وبالمقابل لا يهمل الإسلام جانب المرأة بل جعل لها - فضلا عن الحق في الالتجاء إلى القضاء لطلب التفريق للضرر، وقد أوجب الإسلام على الجهة القضائية الاستجابة لطلب التطليق إن تأكد لها صحة ما تدعيه الزوجة ووجه السبب المسوغ لطلبه ـ سلوك سبيل آخر للخلاص من زوجها بافتداء نفسها منه إذا ما رأت أنها تبغضه ولا تجد في المقام معه ما تنشده، وتشتد كراهتها له، بحيث تخشى على نفسها أن لا توفيه حقه أو أن تخرج عن الطريق الذي رسمه الشرع في المعاملة، فتقع بذلك في المحظور أو الكفر كما جاء في الحديث النبوي الشريف. وهذا الافتداء هو ما يسمى في فقه المسلمين واصطلاح القانونيين بالخلع، وقد أورده الشارع الحكيم في قوله تعالى: "فلا جناح عليهما فيما افتدت به"، وأورده المشرع الجزائري في المادة 45 من الأمر 05 – 02، وهو الأمر الذي يكون قد جاء بجديد في هذا الشأن، جديد لم يتضمنه النص نفسه من القانون رقم 84-11. فإلى أي مدى يكون المشرع الجزائري قد وقف فيما أضافه من جديد؟ وهل نجح في وضع حد للجدل الذي كان قائما حول هذا الموضوع؟Item الظاهرة القانونية بين النظريات والقضايا المحددة للفهم السوسيولوجي الاجتماعي للمرأة(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2008-12-01) عوفي, مصطفى; جبايلي, ليندةتتناول الدراسة الظاهرة القانونية من حيث النشأة والتطور والنظريات والقضايا التي تحدد الفهم السوسيولوجي للوضع الاجتماعي للمرأة، وهذا من خلال مجموعة محاور وهي: الظاهرة القانونية بين النظريات السوسيولوجية، ثم تحليل مقارن للاتجاهين البنائي الوظيفي والمادي التاريخي في دراسة الظاهرة القانونية، وكذلك موقف البنائية الوظيفية والمادية التاريخية من دراسة الظاهرة القانونية، والتكوين الاجتماعي الاقتصادي والوضع الاجتماعي للمرأة، ثم الطبقات الاجتماعية والوضع الاجتماعي للمرأة، وأخيرا العلاقة بين الوعي الاجتماعي والوضع الاجتماعي للمرأة.Item الوسطية في الإسلام منهج حياة(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2008-12-01) بزاز, خميسيالغلو والتطرف من الأدواء الخطيرة التي أصيبت بها الأمة، ويعظم المصاب حين يذكر المريض أنه مصاب، أو عندما يخاطر بحمله للفيروس، ويعرض أعراض المرض على أنها علامات الصحة.Item الوقت(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2008-12-01) النابلسي, محمد راتبأين نجد مفهوم الزمن في التصور الإسلامي للكون والحياة والإنسان؟ وأين موقعه في الكتاب والسنة؟ وما علاقة الزمن بالمخلوق الأول المكرم الإنسان؟ وهل يمكن أن تتسع تلك العلاقة وتقوى حتى تبلغ درجة التطابق؟ أي هل يمكن أن نقول: الإنسان في حقيقته زمن؟.Item تقنين الأحكام الشرعية مصلحة شرعية وضرورة حضارية(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2008-12-01) كاملي, مرادتعتبر مسألة تقنين الأحكام الشرعية من أبرز تلك المسائل التي لا تزال فيها المؤلفات والمقالات تردد اختلافا فقهيا حول إمكانية اعتمادها، وتحكي اختلافا فقهيا حول إمكانية إلزام القضاة بمذاهب وآراء فقهية محددة. وتظهر أهمية هذا الموضوع من خلال أهمية القضاء في قيام واستقرار الدول ورعاية مصالح الناس بفض النزاعات وتجنب الاختلاف في الأحكام القضائية في المسائل المتماثلة. ويهدف هذا العرض أساسا إلى بيان أن تقنين الأحكام الشرعية هو رغم ما يزعم من اختلاف فيه أضحى مصلحة شرعية ظاهرة وضرورة حضارية واضحة لا ينجر عن إغفالها إلا زيادة بعد المسلمين عن هدي الشريعة الإسلامية وتسلط القوانين الوضعية على رقابهم وتخلفهم عن ركب الحضارة والتمدن.Item حقوق الطفل في القانون الدولي والشريعة الإسلامية(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2008-12-01) قصير, عليإن حقوق الطفل هي عبارة عن مجموعة حقوق فردية وشخصية تركز على صفة حاملها بوصفه طفلا وإنسانا في حاجة إلى رعاية وعناية. ولأهمية هذا الموضوع نجد أن الإسلام قد أولى الطفل عناية خاصة واعترف له بجملة من الحقوق حتى قبل أن ترى عيناه النور. يحث الإسلام الرجل على اختيار الزوجة الصالحة ذات الدين، لتكون في المستقبل أما صالحة ترعى شئون زوجها وبيتها وتكون مسئولة عن تربية أطفالها تربية صحيحة وسليمة، وبعد ولادته يعترف الإسلام ويقر للطفل مجموعة من الحقوق مثل حقه في الحياة وفي النسب والاسم والرضاعة والحضانة والإرث... الخ. ولقد جاء هذا الاهتمام من قبل الشريعة الإسلامية بالطفل كدليل على عظمة الإسلام وتأكيده على احترام حقوق الإنسان التي عدها شيئا يلازم احترام آدميته وكرامته والتي اعترف الله بها لهذا المخلوق. لقد شهد القرن الماضي في العام الدولي للطفل سنة 1979، بداية تغيير حاسم في الكيفية التي يتم بها النظر إلى الأطفال والتعامل معهم، فقد برزت ممارسات مغايرة لتلك التي كانت سائدة من قبل وأخذت الممارسات تتضح وتأخذ شكلا يعكس الاهتمام والتوجيه بعناية مباشرة نحو الأطفال في مختلف ربوع العالم. وبعد تبني الاتفاقية الدولية الخاصة بحقوق الطفل في عام 1989 وقيام العديد من الدول بالتصديق عليها، بدأت مسألة العناية بالطفولة تأخذ منحنى واضحا استجابة وانسجاما مع المؤثرات والمتغيرات الدولية التي استهدفت تركيز الاهتمام على شؤون الأطفال وهمومهم، وتوجت هذه الجهود بعقد مؤتمر دولي للطفولة في شهر أيلول عام 1990، ومن ثم بدأت نظرة المجتمع الدولي تتغير إلى حقوق الطفل، وأصبح ينظر إليها على أساس أنها حقوق إنسانية وعالمية لا يمكن التغاضي عنها أو تأجيلها.Item حقوق والتزامات غير المسلمين في الوثائق النبوية(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2008-12-01) بوترعة, محمودصاحب عملية بناء الدولة الإسلامية في عهد الرسالة وضع قواعد عامة لتنظيمها سياسيا واقتصاديا وإداريا، فحدد الرسول صلى الله عليه وسلم المراكز القانونية لمواطني الدولة بمختلف فئاتهم، كما بين الموارد المالية للدولة ونفقاتها، وفصل الحقوق والحريات العامة لمواطنيها وواجباتهم. فقد بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم ببيان المركز القانوني لمواطني الدولة الإسلامية منذ العهد المكي، إذ قرر في بيعة العقبة الثانية حق المسلمين في اختيار ممثليهم لديه، وطلب منهم اختيار اثني عشر شخصا، سماهم "النقباء" و"الكفلاء". وبعد هجرته إلى المدينة وضع وثيقة "دستور المدينة" نص فيها على بعض الحقوق والالتزامات العامة لمواطني الدولة. وعندما اكتمل بناء الدولة في السنة التاسعة من الهجرة استقبل الرسول صلى الله عليه وسلم وفود مختلف القبائل والدويلات العربية التي كانت خاضعة للحكمين البيزنطي والفارسي من قبل، وكتب لها كتبا بين فيها حقوق والتزامات مختلف الفئات السكانية، سواء أكانوا مسلمين أم غيرهم. وهذه الحقوق والالتزامات يمكن تصنيفها إلى ثلاث مجموعات هي: الحقوق والحريات السياسية، والحقوق والحريات الشخصية، والحقوق والحريات الاقتصادية. وفي هذا البحث محاولة لعرض الحقوق والحريات والالتزامات العامة لغير المسلمين كما حددتها الوثائق النبوية.Item حوار القرآن الكريم مع أهل الكتاب في التشريع الإلهي(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2008-12-01) الزحيلي, محمد مصطفىلقد أرسل الله الرسل، وأنزل معهم الكتب التي تتضمن الشرائع الإلهية من عند الله، وهي قسمان، الأول: ثابت ودائم في جميع الديانات، والثاني: خاص لبعض الأمم حسب الزمان والمكان والطبائع والظروف. ولذلك قال الله تعالى: "ولكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا" المائدة/ 48، وخاطب الله رسوله صلى الله عليه وسلم بقوله عز وجل: "ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها" الجاثية/ 18. ولكن أهل الكتاب غيروا في شرائعهم، وبدلوا أحكام الله تعالى، وكتبوا ذلك بأيديهم وادعوا أنه من عند الله تعالى كذبا عليه وزورا. فجاء القرآن الكريم ليكشف تحريفهم، وتزييف الأحكام التي يطبقونها على اتباع ديانتهم، وحاورهم القرآن الكريم كثيرا في ذلك، وفند حججهم، وأمرهم أن يحكموا التوراة الصحيحة والإنجيل الصحيح اللذين فيهما حكم الله تعالى الخالد الذي يجدونه مكتوبا عندهم، وشدد القرآن الكريم النكير على أهل الكتاب حتى يقيموا التوراة والإنجيل، وورد ذلك في سور كثيرة وآيات عديدة. وهو ما يعرضه هذا البحث معتمدا على الآيات الكريمة التي ذكرت ذلك، وما يبينه المفسرون والعلماء والفقهاء، ليتم الحوار البناء الذي يوصل إلى الحق والعدل، وإقامة حكم الله في الأرض، مع الأدب القرآني في طلب مجادلة أهل الكتاب بالتي هي أحسن، لإقامة الأحكام الشرعية بين العباد ليتحقق العدل والأمن ومصالح الناس، ويعودوا إلى حظيرة الشرع التي ترضي الله تعالى، وتؤمن السعادة للبشرية.Item دور الطاقة الشمسية في التنمية وآثارها الإيكولوجية(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2008-12-01) شريف, عمرإن موضوع الاهتمام بالبيئة لم يعد مقتصرا فقط على الإيكولوجيين وذوي الاختصاص وصانعي القرارات البيئية، بل تعدى كل ذلك وأصبح موضوع اهتمام الجميع بغض النظر عن اهتماماتهم ومواقفهم، وحيث تعدى ذلك ليصل الاهتمام بها عن طريق الاقتصاد والسياسة، وأصبح مرتبطا بكل المجالات، ونخص بالذكر منها الطاقة، لأن الخطر المحدق بالبيئة تأكد للجميع بعد تلك التطورات التي حصلت بالبيئة من حوادث في عرض البحر لناقلات البترول وآثار استخدام الطاقة على طبقات الغلاف الجوي.Item دور علاقة الأستاذ بالتلميذ في صناعة العنف المدرسي "عنف التلميذ الثانوي ضد الأستاذ"(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2008-12-01) برقوق, عبد الرحمن; مناصرية, ميمونةتتعرض المؤسسات التعليمية اليوم إلى هزات أخلاقية عنيفة ومتتابعة، متمثلة في مختلف أشكال الممارسات وأنماط السلوك الفردي والسياسات الجماعية التي تهدد الرصيد الهائل من القيم والأخلاق والمثل العليا التي اكتسبتها مؤسسات التربية والتعليم منذ الأزل، فباتت هيبتها العلمية ووظيفتها التعليمية التربوية مهددة إلى أبعد الحدود، إذ أضحت كغيرها من المرافق العامة الأخرى، لا تستهجن فيها سلوكات هي أقرب إلى سلوكات الشوارع أو الأسواق، حيث بات العنف أحد هذه السمات التي كثيرا ما تصدرت عناوين الصحف والجرائد.Item دور قاضي تطبيق العقوبات في تنفيذ العقوبات الجزائية في النظام الجزائري(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2008-12-01) عثامنية, لخميسيإن موضوع الإشراف القضائي أو التدخل القضائي في مرحلة تنفيذ العقوبة الجزائية يعتبر حديث النشأة بالنظر إلى التطور الكبير الذي عرفه الفكر الجنائي الحديث، إلا أنه وبرغم حداثته يسترعي اهتماما بالغا لفقهاء القانون الجنائي لكونه يرتبط أساسا بالعقوبة التي تعتبر ألما وأذى يلحق بحقوق الفرد المنحرف الذي يعتدي من خلال تصرفاته على مصالح الأفراد والمجتمع المحمية قانونا. وبما أن القضاء هو السلطة التي أوكلت إليها مهمة متابعة الشخص المتهم بارتكاب سلوك مجرم قانونا وتوقيع العقاب المناسب عليه في حالة ثبوت ارتكابه لهذا السلوك كان طبيعيا أن لا ينتهي دور القضاء بمجرد النطق بالعقوبة وإنما يستمر لغاية تنفيذها لضمان أنها تنفذ طبقا للقانون وحرصا على أنها تنفذ بشكل يسمح بتحقيق الهدف منها وهو الإصلاح وإعادة الإدماج الاجتماعي. والإشكالية التي تطرح: ما مدى أهمية الإشراف القضائي على تنفيذ العقوبة الجزائية؟ وما مدى تجسيد المشرع الجزائري لهذا المبدأ؟ وهو ما سأحاول الإجابة عليه من خلال هذا البحث.