المجلد20 سنة 2020
Permanent URI for this communityhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2417
Browse
Browsing المجلد20 سنة 2020 by Title
Now showing 1 - 20 of 167
- Results Per Page
- Sort Options
Item Efficience De L'approche Systémique Dans L’enseignement Supérieur(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) Zerdoum, Kadidja; Djarallah, SlimaneCette étude vise à analyser l’aspect fondamental de l’approche systémique et proposé un modèle de re-contextualisation des connaissances pour l’appréhension de la complexité du système de l’enseignement supérieur. Nous recherchons l’efficience de l’approche systémique comme un ensemble complexe organisant les éléments structurels en interaction de ce système et posé le problème de l’enseignement supérieur en terme de système dynamique. L’efficience de ce processus permet de s’orienter dans la complexité des interactions de trois éléments: triade pédagogique (enseignant, apprenant, savoir), méthodes didactiques et aspects organisationnels du système pour agir efficacement. Ainsi, L’interaction positive est présente au niveau élémentaire de chaque liaison entre les constituants du système et du sous-système, et dans sa totalité. L’action didactique au fil du temps fait émerger un savoir recontextualisant la situation précaire et trouver les solutions adéquates en passant d’un palier cognitif à un autre. Abstract: This study aims to analyse the fundamental aspect of the systemic approach; and we proposed a recontextualisation model of knowledge to understanding the complexity of higher education system. We seek the efficiency of this approach as a complex dynamic system in organising the interaction between structural elements of higher education, and posed the pedagogic process in terms of a dynamic system. Whereas, this dynamic process allows to guiding the multi-paths of interactions between three components: education (professor, student, knowledge), educational methods and organisational aspects. Then, the system performing positively the interaction between elementary component of each level of the system and the subsystem, and in its entirety. Therefore, didactic action over time give emergence of new knowledge, this recontextualisation will modeling the precarious situation and find the adequate solution by passing from cognitive level to another. Keywords: systemic approach; complexity; modelisation; interaction; higher education. الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل اسس النسقية واقتراحه كنموذج لإعادة تحيين المعرفة يسمح بمعرفة تعقيدات نظام التعليم العالي. كون المقاربة النسقية تقوم بالبحث في النظام ككل و مركب، من خلال تنظيم المكونات البنائية المتفاعلة وطرح مشكلة التعليم العالي كنظام ديناميكي. حيث أن هذه العملية الديناميكية تسمح بتوجيه آلية مسارات تفاعلات المكونات الثلاثة: التعليم (الأستاذ، الطالب، المعرفة)، الطرق التعليمية والجوانب التنظيمية، ثم تنفيذ ذلك بفعالية. بالتالي، فإن التفاعل الإيجابي القائم في المستوى الأول بين مكونات النظام والنظام التحتي، و كذللك على مستوى كل المنظومة. العمل البيداغوجي مع مرور الوقت يولد معرفة و إعادة صياغة الوضعية غير المستقرة وإيجاد الحلول المناسبة من خلال الانتقال من مستوى معرفي إلى مستوى أعلى. الكلمات المفتاحية: المقاربة النسقية ؛ النمذجة ؛ المركب ؛ التفاعل ؛ التعليم العالي.Item Formation Et Recherche Universitaire En Sociologie: Quel Sens(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) Guechi, KhedidjaAujourd'hui, en Algérie, une société nouvelle est en construction. L'université est appelée par la recherche en sociologie à participer par l'analyse des phénomènes sociaux qui peuvent apparaître. Mais aujourd'hui on constate une absence de clarté de la situation de la sociologie et sa pratique, situation qui éloigne de plus en plus l'université de son environnement social. Il se pose le problème de la crise de la sociologie comme science et comme discipline universitaire. L'objectif de notre étude consiste en l'étude de la situation de cette science. Quelle est donc l'importance de l'intervention de la sociologie à l'heure actuelle en Algérie? نرى اليوم في الجزائر مجتمع في تكوين، مما يستدعي الجامعة للمشاركة بالفكر، معتمدة على البحث العلمي في علم الاجتماع، في دراسة الظواهر الاجتماعية التي تحصل. إلا اننا نلاحظ وجود غموض حول وضعية علم الاجتماع والممارسات العلمية، ما يبعد الجامعة عن دورها الفعال في الوسط الاجتماعي. الهدف من دراستنا هو التطرق إلى دراسة هذه الوضعية. إذا ما هي أهمية تدخل الأخصائيين الاجتماعيين في الوقت الحالي؟Item L’analyse Syntaxique Linguistique Et Les Logiciels Informatiques(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-09-22) Ghanem, Nour El-houdaAvec l’évolution que connaît la technologie, le monde d'aujourd'hui dépend de plus en plus des outils qu'elle met en sa disposition, plusieurs sciences et disciplines dans divers domaines s'y sont ressourcées pour faciliter la tâche aux chercheurs. En analyse de discours comme dans les autres domaines des sciences humaines et sociales, le passage du manuel à l’automatique à révélé de nombreux avantages notamment pour analyser des corpus conséquents. En effet, L’analyse syntaxique effectuée par des logiciels informatiques constitue un moyen efficace pour traiter automatiquement des corpus de différents types et à différentes visées, et ce pour permettre une exploitation plus large dont pourraient bénéficier des chercheurs dans d'autres travaux ultérieurs.Item L’importance Du Socioculturel Dans La Conception Et La Traduction Du Texte Littéraire Engagé.(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-11-18) Ferrag, FarisLe texte littéraire se distingue par des caractéristiques liées souvent à l’emploi esthétique de la langue, cet emploi se manifeste dans la forme et aussi dans le fond. Qui poseront problème lors de leur traduction dans la langue cible. Dans la présente étude, nous allons discuter certains points relatifs à la première étape(la compréhension) qui s’avère cruciale pour que le traduction du texte littéraire soit entreprise dans les meilleures conditions, et pour que le produit résultant de cette activité réponde aux besoins des lecteurs récepteurs de la traduction. Nous allons focaliser aussi sur les facteurs socioculturels et leur apport dans et la compréhension et le transfert langagiers entre les deux langues. et dernièrement, nous aborderons la question de la traduction de la littérature engagé et le rôle de la connaissance des éléments socioculturels dans la traduction de ce genre littéraire.Item Orientations In Literature Teaching: Content Digitalization, Homophily, And Statements’ Analysis(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-09-22) Souhali, HichemAbstract: Teaching Literature to EFL students is a complex problematic. Beyond instruction difficulties, teachers need to account for the global decay of reading. The situation is prevailing worldwide, and Algeria is not exempt from this phenomena. A review of literature teaching approaches, in Algeria, revealed a focus on formal methods that are devoid of in-depth treatment of the problem – despite their originality. For the sake of enhancing the teaching of literature and the reading skill, we elaborated a set of theoretical propositions based on reader response theory, homophily and digital tutorials. We assumed that rare and non-readers’ would change their condition when they are peered with more regular ones. On the ground of the theoretical set, a one shot case study was designed. An experimental course made of lectures and tutorials accounted for learners’ needs and points of interests. The course was followed by a statement analysis test which aims at verifying whether non readers enhanced their reading activities. On homophily, the results were not conclusive: regular readers did not affect significantly the behaviors of non-readers. Nevertheless, an encouraging involvement in online assignments was observed.Item Pour Une Approche Socio Anthropologique De La Chanson Algérienne: Le Cas De La Chanson Chaouie(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-09-22) Boutamine, LeilaDans cette contribution nous essayons d’évoquer la question de la chanson en tant qu’un phénomène social, notre propos interroge les manières de concevoir une approche, et il se veut à la fois sociologique et anthropologique,en outre, ceci n’écarte aucunement les autres approches qui peuvent y intervenir, car la question de recherche fait appel à beaucoup d’autres disciplines (multidisciplinarité) à des fins d’analyse. Pour ce faire beaucoup de questions se posent lorsqu’on évoque la question de turath et plus précisément la question de la chanson chaouie entre autres ; comment la socio-anthropologie peut elle saisir le lien entre un individu et une chanson ? Sachant que la chanson est une mélodie, des paroles porteuses un (des) message(s) dont le(s) but(s) est d’une part ; réclamer un droit, protester où bien exprimer des sentiments, d’autre part ; ce sont des questions identitaires, ou encore socioculturelles, ceci dit la chanson est fortement liée à l’identité et exerce une influence sur les individus qui l’écoutent ce qui nous laisse dire qu’elle pourrait être un moyen incontournable d’ouverture sur l’autre, ou encore un messager. De ce fait la chanson chaouie qu’elle soit traditionnelle qui traduit le turath tamazight, ou encore moderne qui reflète le désir d’épanouissement et d’ouverture sur l’autre, est liée fortement à l’identité et dévoile par ses paroles des représentations. Notre réflexion s’articule autour de la problématique suivante : Quelles représentations véhicule la chanson chaouie dite moderne ? Afin de montrer entre autres que la chanson chaouie est l’expression privilégiée, et la marque de la socialité des groupes. يعد المقال مساهمة في معرفة التراث المحلي لمنطقة الاوراس و تحديدا الاغنية الشاوية باعتبارها ظاهرة اجتماعية تساهم بشكل كبير في المحافظة على التراث المحلي و ضمان تناقله بين الأجيال لضمان استمراريته، و نعتمد في دراستها و تحليلها على مقاربة سوسيو-انثروبولوحية، كما أن ذلك لا يعني بأية حال بان التحليل سوف يقتصر فقط على هذه المقاربة خاصة و أن طبيعة الموضوع تستدعي فتح المجال لتخصصات أخرى، قد تساعدنا في الإجابة عن الإشكال المطروح الذي نحاول من خلاله معرفة التمثلات التي ينتجها المستمعون للأغنية الشاوية داخل المجتمع الاوراسي المعروف بخصوصيته ( تقاليد عادات أعراف قيم ) بناءا عليه فان الاغنية ليست فقط كلمات بل هي أيضا موسيقى آلات الحان تحكي تراث منطقة، تاريخها حاضرها و ماضيها . عند هذا المستوى لنا أن نتساءل أيضا فيما إذا كانت الاغنية الشاوية العصرية تعمل على إنتاج تمثلات جديدة، وهل ذلك يدعو الى الحديث عن هويات فردية مقابل هوية جماعية لطالما خصت المجتمع الاوراسي وميزته (الجماعة او تجماعت) .Item Prisoners Of War In International Conventions Versus Islamic Law(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-06-30) Abbou, TaharOver time, the conception of treatment of war prisoners has been changing. They were cruelly treated and tortured during the Roman and Greek empires (Sage, 2002; Wickham, 2014) but under Islamic law their safety and dignity have to be protected ("IRAQ: TREATMENT OF PRISONERS OF WAR IN ISLAM," 2003). In the Holy Qur’an, many verses in different Surahs regulate war prisoners' rights (Munir, 2010). Prophet Muhammad (Peace Be Upon Him) used to enjoin the Muslims to treat prisoners well. Among these rights, a prisoner cannot be compelled to give up his/ her religion to embrace Islam, and also has the right to be fed and clothed. In the modern time, treaties and conventions regarding war prisoners were ratified after the two World Wars (Jones, 2016), namely the Geneva Convention relative to the Treatment of Prisoners of War of 1949. In its 143 articles, the Convention defines the conditions of detention of war prisoners, their food and clothing, hygiene and medical attention, religious intellectual and physical activities. The attempt here concerns examining war prisoners’ rights in a comparative study between the Geneva Convention and the Islamic Law while showing the influence of the Islamic law on the international law dealing with the right of the prisoners of war. شهدت معاملة أسرى الحرب تطورات إيجابية هامة عبر حقب الزمن المتتالية في مختلف الحضارات التي مرت بها البشرية. كما شهدت تغييرات إيجابية كبيرة مع مجيء الإسلام بفضل تعاليمه من خلال القرآن والسنة؛ التي كانت تصب في مجملها في ضمان سلامة وكرامة أسير الحرب. في القرآن الكريم، هناك العديد من الآيات التي تنص على كيفية معاملة أسرى الحرب، ولعل من أهم ما ورد في هذا السياق من أحكام، عدم إجبار الأسير على ترك ديانته، وحفظ كرامته. وبصورة عامة، تحرم الشريعة الإسلامية أي تعسف أو أي نوع من التعذيب النفسي أو الجسدي في حق أسرى الحرب. وبالنسبة للقانون الدولي، فإن معظم الاتفاقيات والمعاهدات التي تناولت الموضوع تمت المصادقة عليها بعد الحربين العالميتين، في النصف الأول من القرن العشرين، أي بعد حوالي أربعة عشر قرنا من معالجة الإسلام لهذا الموضوع. وتعتبر اتفاقية جنيف لسنة 1949 أحدث معاهدة حول كيفية معاملة أسرى الحرب، حيث تنص في موادها المائة والثلاثة والأربعين على شروط احتجاز أسرى الحرب. سنحاول من خلال المقال تسليط الضوء على حقوق أسرى الحرب في دراسة مقارنة بين القانون الدولي من خلال اتفاقية جنيف الثالثة ومصادر الشريعة الإسلامية. سيتم في هذه الدراسة التركيز على المواد رقم 13، 14، 51،20 من اتفاقية جنيف والمتعلقة بمعاملة أسرى الحرب وما يقابلها من نصوص تتناول نفس المسائل من الشريعة الإسلامية لتوضيح مدى تأثير الشريعة الإسلامية في المعاهدات الدولية المتعلقة بأسرى الحرب.Item Quand Le Théâtre Devient Lieu De Rencontres Interculturelles En Classe De Fle(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-09-22) Boumokrane, Amira; Mekhnache, MohamedCet article fait partie d’un travail de recherche-action: il a pour objectif de mettre en clair les pratiques pédagogiques déployées en classe de FLE afin d’installer plusieurs compétences chez l’apprenant. Certaines de ces pratiques peuvent se présenter sous une forme ludico-actionnelle telle que la pratique théâtrale, où le texte véhicule une histoire et une culture. Il s’avère donc important de déceler le lien entre trois champs disciplinaires différents: la didactique du FLE, la pratique théâtrale et l’approche interculturelle. En amalgamant la didactique de la langue avec celle de la culture, nous avons mis en place une démarche visant à inculquer la dimension interculturelle à travers des ateliers de théâtre. La deuxième partie de cet article s’adresse à un public d’apprenants de cycle moyen, notre expérimentation révèle que le théâtre est un moyen efficient permettant d’ouvrir la voie à un dialogue interculturel. En effectuant ce approche interculturelle, l’apprenant pourrait non seulement découvrir l’Autre, mais aussi prendre le recul pour s’interroger sur sa propre identité.Item Realizing The Speech Act Of Requeston Pragmatic Competence Task Performance The Case Of Third Year Students At The Department Of English Batna2 University(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) Ghiat, Sara; Kaouli, NadirAbstract The current research aimed at examining third year EFL students’ performance on pragmatic competence tasks with a specific emphasis on the speech act of request realization. To this end, we attempted to analyse the request strategies used by students in terms of frequency and typology,study the effect of the social factors on their choices of the linguistic forms and politeness norms, and find out the difficulties they face in performing a pragmatic competence task. Data were collected by means of an adapted written discourse completion test and a group interview from a total of thirty-five third year EFL students at the department of English Batna2 university and analysed based on BLUM-KULKA and OLSHTAIN(1984)and BLUM-KULKA and all (1989) request realization patterns, as well as Brown & Levinson(1978, 1987) politeness theory. The results of the WDCT demonstrated that the conventionally indirect request strategy, the query preparatory, was more frequently used than any other strategy,which means that students can use only one strategy type for different request situations. Furthermore, the social factors of social distance, power and imposition did not affect the students’ choice of pragmalinguistic elements but rather had a slight effect on the use of politeness strategies. Finally, the group interview results indicated that the difficulties that students encountered on the pragmatic competence task performance referred to the deficiency in grammar and vocabulary(structure and expression) which prove their luck of unawareness of the pragmatic competence requirements. Based on these findings, We suggest thatEFL teachers should pay more attention to pragmalinguistic and sociopragmatic knowledge and raise student awareness of the English socio-cultural norms of speech act realization. ملخص البحث: يهدف هذا البحث إلى دراسة ممارسة الطلبة لمهام الكفاءة التداولية عموما و تحقيق الالتماس كفعل من أفعال الكلام بشكل خاص، و يتطلّب هذا الموضوع تحليل استراتيجيات الالتماس المستعملة من طرف الطلبة و دراسة تأثير العوامل الاجتماعية على اختياراتهم لتراكيب اللغوبة و مبادئ اللباقة في الكلام إلى جانب تحديد الصعبات التي قد تواجههم أثناء ممارسة مهام الكفاءة التداولية. لقد تمّ إجراء هذا البحث بالاعتماد على تمارين الاختبارات التداولية والمقابلة الجماعية لعينة من طلبة السنة الثالثة لغة انجليزية جامعة باتنة ، حيث تمّت معالجة المعطيات المتحصل عليها بالاستعانة بمعاييرتحقيق الالتماس ل: (BLUM-KULKA and OLSHTAIN, 1984) و ( 1989 and allBLUM-KULKA) استراتجيات اللباقة ل: (Brown & Levinson,1987, 1978). بينت نتائج هذه الدّراسة أنّ الطلبة ركزوا على استراتيجية واحدة فقط لتحقيق الالتماس كما أثبتت أن العوامل الاجتماعية لم يكن لها تأثير كبير في اختيار الطلبة للتراكيب اللغوية المناسبة للساق و أكدت أيضا أن الصعوبات التي يواجهها الطلبة أثناء تأدية مهام الكفاءة التداولية تتمثل في الضعف في المستوى النحوي و الصرفي و التركيب _ حسب رأي الطلب _ و التي بدورها لا تعد من متطلبات ممارسة الكفاءة التداولية ، بناء على هذه النتائج نقترح على أساتذة اللغة الانجليزية الاهتمام أكثر بتنمية الكفاءة التداولية بالتركيز على الجانب الاجتماعي و الثقافي للغة الأجنبية.Item Revisionist Discourse And The Portrayal Of Islamic Mysticism In Turkish Literature, The Case Of Elif Shafak’s Forty Rules Of Love(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-06-30) Lebbal, FaridaAt time when the image of Islam is maculated by hostility, bigotry and – oftentimes- brutality, Turkish novelist Elif Shafak steps up a with The Forty Rules of Love, a novel which juxtaposes the controversial bond between thirteenth century poet and mystic Djalel Eddine Al-Rumi and the ascetic Shams I-Tabrizi on the one hand, with the present-day romance of Ella and Aziz Zahara on the other, unearthing thus the highly esoteric Islamic tradition of Sufism. However, by seeking to shed light on the centrality of spirituality in the philosophy of Sufism, and its ability to mend most existential crises across times and civilizations, the author created a climate for ambiguity which triggers questions as to whether The Forty Rules of Love is meant to be a mere historical fiction, in which history is accurately presented and the true philosophy of Sufism is unbiasedly depicted, or rather a revisionist narrative, where the primary objective of the author is to vehicle her fictional narrative in a historical setting. Along this line of thought, the present paper aims at addressing the issue of how much “revisionist dramatization” does The Forty Rules of Love entail, to what extent the real lives of the historical characters, namely Rumi and I-Tabrizi, are attended to, and more importantly, how authentic is the philosophy of Islamic mysticism the author presents.Item Teachers’ Perceptions Of Computer Use To Enhance Efl Students’ Writing Skill(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-11-18) Cherfaoui, Samia; Kaouli, NadirThis study aims at investigating teachers’ perceptions of computer use in EFL classrooms in general, and more specifically its use in developing the students’ writing skill. A descriptive study was conducted where data was gathered through a questionnaire to teachers at the Department of English, at Laghouat University during the first semester of the academic year 2017-2018. The sample of this study consisted of a number of 12 teachers among them 5 written expression teachers while the remaining teachers have had an experience in teaching written expression in the past few years. The two hypotheses set to this study are: the use of computers, or some computer software, may help in overcoming the students’ writing difficulties at the different levels, i.e., sentence, paragraph, and the essay levels. The second hypothesis is that most teachers have positive attitudes towards using computer in the FL classroom. The findings of this study revealed that computer and computer software can help in enhancing EFL students’ writing skill and that teachers do welcome its integration into their classes. الملخص تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تصورات الأساتذة حول استخدام الكمبيوتر في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بشكل عام، وبشكل أكثر تحديدًا استخدامه في تطوير مهارة الكتابة لدى الطلاب. من أجل تحقيق هدا الهدف، أجريت دراسة وصفية حيث تم جمع البيانات من خلال استبيان قدم للأساتذة بقسم اللغة الإنجليزية بجامعة الأغواط خلال الفصل الدراسي الأول من السنة الدراسية 2017-2018. كما تكونت عينة هذه الدراسة من عدد 12 أستاذ من بينهم 5 أساتذة مكلفون بتدريس التعبير المكتوب في حين أن الأساتذة المتبقين كان لديهم خبرة في تدريس مهارة الكتابة في السنوات القليلة الماضية. الفرضيتان اللتان تقوم عليهما هذه الدراسة هما أن: استخدام أجهزة الكمبيوتر، أو بعض برامج الكمبيوتر، قد يساعد في التغلب على صعوبات الكتابة لدى الطلاب و دلك على المستويات المختلفة، أي الجملة، الفقرة، ومستويات المقالة. أما بالنسبة للفرضية الثانية فهي تقوم على أن معظم الأساتذة لديهم مواقف إيجابية تجاه استخدام الكمبيوتر. و في الأخير، كشفت نتائج هذه الدراسة أن الكمبيوتر وبرامج الكمبيوتر يمكن أن تساعد في تعزيز مهارة الكتابة لدى طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وأن المدرسين يرحبون بدمجها في صفوفهم.Item Violent And Uninvolved Fathers In The Third Life Of Grange Copeland(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-09-22) Hedroug, Souad SaraThe present article tackles father-daughter relationship in the Afro-American community as it is depicted in Alice Walker’s novel the Third Life of Grange Copeland. The objective of the study is to demonstrate the destructive bond that connects black American fathers with their daughters. Therefore, questions as how father-daughter relationship is represented in the Third Life of Grange Copeland; in what sense daughters are fatherless; and what causes fathers’ uninvolvement and/or violence in the Third Life of Grange Copeland, are raised to investigate the aforementioned topic. To approach these problematic issues, we hypothesise that father-daughter relationship is negatively represented in Walker’s novel; fathers are portrayed as violent on and uninvolved in the lives of their daughters; and that violence and uninvolvement of black American fathers occur as an attempt to identify with their male gender roles. Following a gender-based analysis, we arrived at confirming fathers’ violence and absenteeism in their daughters’ lives as an outcome of masculine gender stereotypes focussing on nurturance avoidance in males’ dispositions.Item ابن حزم ودوره في الحضارة الإسلامية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-11-18) طيايبة, تقي الدينيطرح البحث إشكالية أساسية حول إسهامات ابن حزم العلمية، والفكرية في الحضارة الإسلامية، فابن حزم من أهم الشخصيات الفذة في التاريخ الإسلامي، فقد خدم الحضارة الإسلامية بمقارباته العلمية الجديدة، ونظرته للعلوم ، ويرجع الفضل في ذلك إلى القريحة التي يمتلكها، وفكره الثاقب ، فقد أعطى ابن حزم القوة لهذا المذهب أي المذهب الظاهري ليجعله النواة الأساسية في دراسته للفقه، وفي الأصول، وفي التاريخ وفي العقائد فقد كان لابن حزم الدور الكبير في إعطاء الطابع الجمالي للحضارة الإسلامية فما هي الأسس والأفكار التي اعتمد عليها ابن حزم في خدمة الحضارة الإسلامية؟ وكيف استطاع ابن حزم أن يضفي إليها مقاربات جديدة في السياسة والفقه والمنطق والتاريخ وعلم الاجتماع وغيرها؟. وقد عالجت الموضوع في مبحثين رئيسين، أولهما يتعلق بحياة ابن حزم الاجتماعية والسياسية والعلمية، وثانيهما يتعلق بإسهامات ابن حزم العلمية والفكرية في الحضارة الإسلامية (ما يتعلق بعلم التاريخ، والفكر السياسي والعقائدي...). والذي يمكن استنتاجه أن ابن حزم كان فذا في دراسة العلوم، من خلال منهجه في الدراسة والتقسيم، هذا ما نستشفه من خلال نظرته لعلم التاريخ وعلم الاجتماع.Item اتجاهات أولياء الأمور حول مشاركة فئة الاناث في حصة التربية البدنية والرياضية بمنطقة كوينين –الوادي-(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-09-22) عريق, لطيفةالملخص: تهدف الدراسة الحالية لمحاولة التعرف عن اتجاهات أولياء الأمور حول مشاركة فئة الاناث في حصة التربية البدنية والرياضية بمنطقة كوينين بالوادي، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وشملت على عينة مكونة من 44 ولي أمر لفئة الاناث اللاتي يدرسن في مرحلة الثالثة ثانوي بثانوية حفيان محمد العيد بكوينين، أما أداة جمع البيانات فتمثلت في الاستمارة حيث شملت على أسئلة متعلقة بالبيانات الشخصية لعينة الدراسة، و17 عبارة مغلقة وسؤال مفتوح. وتوصلت الدراسة لجملة من النتائج كان منها: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لسماح أولياء الأمور لفئة الاناث في المشاركة في حصة التربية البدنية والرياضية تعزى لمتغير المستوى التعليمي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لسماح أولياء الأمور لفئة الاناث في المشاركة في حصة التربية البدنية والرياضية تعزى لمتغير المهنة. Abstract: The current study aims to identify the attitudes of parents about the participation of the female in physical and sports class in kouinine in El-Oued, where the study relied on the descriptive method, and included a sample of 44 father’s female class which studying in the third secondary in Hafyan Muhammad Al-Aid high, Kouinine. The data collection tool, it was represented in questionnaire, which included questions related to the personal data of the study sample, 17 closed phrases and an open question. The study reached a number of results, including: - There are no statistically significant differences with respect to the permission of parents for the female category to participate in physical/ sports class due to the variable of the educational level. - There are statistically significant differences with respect to the permission of parents for the female category to participate in physical/ sports class due to the variable of the profession.Item آثار النمو الحضري على ديناميكية المجال الحضري للمدينة الجزائرية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) خذري, صلاح الدينتعتبر المدينة المجال الجغرافي الذي تتقاطع فيه الأشكال والهياكل العمرانية والفعاليات والأنشطة التي يمارسها السكان، وتفاعل هذه الهياكل مع الفعاليات يشكل في النهاية مجالا حضريا،ولكن يبق هذا المجال الحضري مرهونا بعدة عوامل قد تنعكس سلبا او ايجابا على سيرورة المدينة في ظل مختلف التغيرات التي تطرأ على المجتمع والعمران بصفة عامة، بالاظافة الى مشكلات النمو الحضري كالنقل والاسكان والكثافة السكانية والتلوث واللاتجانس والنمو الحضري. ومن خلال هذه الورقة البحثية سنحاول تقديم صورة لواقع العلاقة التي تربط المجال الحضري للمدينة الجزائرية بديناميكية النمو الحضري من حيث التأثيرات التي يمارسها هذا الأخير على مجال المدينة. Abstract: The city is considered the geographical area in which the forms, urban structures, events and activities that the population intersects intersect, and the interaction of these structures with activities is ultimately an urban area, but this urban area remains subject to several factors that may reflect negatively or positively on the city’s process in light of the various changes that occur to Society and urbanism in general, in addition to the problems of urban growth, such as transport, housing, population density, pollution, heterogeneity, and urban growth. Through this research paper, we will try to present an image of the reality of the relationship that links the urban area of the Algerian city with the dynamics of urban growth in terms of the effects of the latter on the city area.Item أثر استخدام التقنيات الحديثة في الاتصال الدعوي المعاصر من وجهة نظر الشباب الجزائري المتلقي.(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-09-22) بن سعيدي, سهاميهدف هذا البحث إلى الكشف عن دور وسائل الاتصال الحديثة في التأثير على المتلقي الجزائري أثناء تلقي الرسالة الدعوية الشرعية، فلا شك أن وسائل وتقنيات الاتصال الحديثة هي محايدة لا تتمذهب ولا تتأثر بالرسالة المحتواة فيها، وقد بلغت هذه الوسائل أوجها من التطور والفاعلية، مما لا يسمح للخطاب الدعوي بتجاوزها وإلاً أصبح جافًا رجعيًا متخلفًا، وكذا الكشف عن دوافع استخدام الشباب الجزائري المتلقي لتقنيات الاتصال الدعوي المعاصر و أهم الحاجات والرغبات التي يحاول المستخدمون اشباعها، وكذا التعرف على أثر هذا الاستخدام على الجانب الدعوي، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي الذي يعتبر المنهج الأنسب للدراسة، فيما استخدمنا أداة استمارة الاستبيان الإلكتروني لجمع البيانات من المبحوثين، و قد تم انتقاء فقط مستخدمي التقنيات الحديثة في الجانب الدعوي بشكل قصدي بلغ عددهم 50 مفردة من الشباب الجزائري، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: الفئة الأكثر استخداما لتقنيات الاتصال الدعوي الحديثة هي الفئة التي يترواح أعمارها بين 18 إلى 25 سنة، وقد أدت هذه التقنيات الدعوية الحديثة إلى إحداث تغيير كبير في جوانب متعددة من حياة المبحوثين، تساهم التقنيات الدعوية الحديثة في النهوض بالعمل الدعوي بما يتوافق مع معطيات العصر من تقدم تكنلوجي، يستخدم أغلب المبحوثين التقنيات الدعوية الحديثة، يوميا، كشبكات التواصل الاجتماعي (الفايسبوك) واليوتيوب لدوافع معرفية ( العقيدة – الشريعة- الفقه- السيرة- الفتوى- الأخلاق.. و لإشباع رغباتهم في جانب العبادات والمعاملات، و البحث عن إجابات وافية لتساؤلاتهم العقدية وكذا البحث عن فتاوى لانشغالاتهم وقضاياهم ومعاملاتهم اليومية، عن طريق الاتصال المباشر والسريع مع الدعاة والمختصين في المجال عبر التقنيات الحديثة، كما كشفت الدراسة أن هذه التقنيات الحديثة لها دور كبير في تفعيل العمل الدعوي . This research aims to uncover the role of modern means of communication in influencing the Algerian recipient while receiving the islamic advocacy letter , there is no doubt that the modern means and techniques of communication are neutral and unaffected by the message contained within . These means reached peak performance and developement and effectiveness Which makes the islamic advocacy speach unable to overlook them, otherwise it becomes dry, as well as revealing the motives of the Algerian youth that is receiving the modern advocacy techniques and the most important needs and desires that the users try to satisfy, as well as identifying the impact of this use on the advocacy side , the scanning descriptive approach has been relied upon. Which is considered as the most appropriate methodology for the study, while we used the electronic questionnaire tool to collect data from the respondents And only the users of modern technology in the religious side were selected, the number reached 50 singles from the Algerian youth, and the study reached a set of results, the most important of which are: The category that uses the modern techniques of communicative advocacy is the category between the ages of 18 to 25 years old These modern techniches of advocacy have led to a major change in various aspects of the respondents lives. Modern advocacy techniques contribute in the advancement of the Dawah wich harmonizes with this century’s features and technological advancement . Most respondents use modern advocacy technologies on a daily basis, such as social media (Facebook) And YouTube for cognitive motives (akida - Sharia - jurisprudence - biography - fatwa - ethics .. and to satisfy their desires on the side of acts of worship and transactions, and searching for adequate answers to their questions in akida as well as searching for Fatwas for their concerns, issues and daily transactions, through direct and quick contact with preachers and specialists in The field through modern technologies, the study also revealed that these modern technologies have a major role in making advocacy effective.Item أثر الظروف الطارئة على التزامات عقد الإيجار في الفقه الإسلامي والقانون المدني الجزائري(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-06-30) قالة, شهرالدينيهدف البحث إلى إبراز موقف الفقه والقانون المدني الجزائري من وضع عقد الإيجار في الظروف الاستثنائية الطارئة، وبيان الأعذار المبيحة لفسخ العقد، أو تخفيف بعض مستلزماته مقارنين في ذلك بين الفقه الإسلامي والقانون المدني الجزائري، ومبرزين علاقة عقد الإجارة في الظروف الطارئة بنظرية القوة القاهرة بالقانون ومبدإ وضع الجوائح في الفقه الإسلامي. This research seeks to show the stance of the jurisprudence and the civil law from putting tenancy agreement in exceptional emergency conditions and demonstrating the permissible excuses for the annulment of the contract or alleviating some of its necessities. In it, we compare between Islamic jurisprudence and the Algerian civil law by accentuating the relationship between tenancy contract in emergency situations to the concept of "The Majeure Force" and the concept of "pandemics" in the Islamic jurisprudence.Item أساليب الغش في الامتحانات لدى الطلبة الجامعيين وأهم الحلول الردعية والعلاجية المقترحة(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-06-30) بن مبارك, نسيمةالملخص: أردنا من خلال هذه الدراسة التعرف على أهم الآساليب الشائعة للغش في الإمتحانات بين الطلبة الجامعيين، وقد كان الإهتمام بهذه الشريحة لأنهم يمثلون عصب المجتمع والأمل المنشود لنهوض بالمجتمع، خاصة بعدما أصبحت ظاهرة الغش في الإمتحانات أمرا عاديا وحقا مشروعا، ولهذا أردنا معرفة مامدى تفعيل العقوبات المقررة للحد من هذه الظاهرة، وكذا اقتراح أهم الحلول الردعية والعلاجية التي يمكن من خلالها التقليل من تفشي ظاهرة الغش في الامتحانات. Abstract: The current study aimed to identify the most common cheating methods in exams among university students, because those students represent the backbone of society and the desired hope for the society advancement, especially after the cheating in exams became an ordinary matter and a legitimate right. Also, to knwo whether there are activating for the prescribed penalties to reduce this phenomenon, as well as to suggest the most important deterrent and therapeutic solutions to reduce the spread of the exams cheating.Item استدراكات الإمام الموزعي على من سبقه من أئمّة المذاهب الأربعة في كتابه " تيسير البيان ".(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) بوعافيه, فتحي; بوعكاز, عيسىالملخّص باللّغة العربيّة: إنّ تتبّع استدراكات الأئمّة المفسّرين على من سبقهم من العلماء والفقهاء، لجدير بالعناية البحثيّة، من هنا جاء هذا البحث الّذي حاولت فيه أن أعالج جزءا من استدراكات الإمام " ابن نور الدّين الموزعيّ (ت:825هـ) الأصوليّ اللّغويّ والمفسّر صاحب كتاب " تيسير البيان لأحكام القرآن "، على من سبقه من أئمّة المذاهب الأربعة، مجيبا بذلك على تساؤل مفاده: ما مدى القيمة العلميّة لهذه الاستدراكات في كتابه سالف الذّكر؟، وهل كان الموزعيّ موافقا لغيره فيما استدرك عليهم؟ ومن ثمّ موَفَّقا فيما ذهب إليه؟. من أجل ذلك وضَعْتُ خطّة من مبحثين، عرّفتُ في الأوّل بالإمام وكتابه " تيسير البيان"، وفي الثّاني تناولتُ نماذج من استدراكاته على الأئمّة ( أبي حنيفة، مالك، الشّافعيّ، وأحمد)، مناقشا ومعلّقا عليها، كما أحلتُ على مواضع أخر يُمْكِن الرّجوع إليها، لأخلص في الأخير إلى جملة من النّتائج والتّوصيات، تصُبّ في مجملها إلى أنّ الموزعي في استدراكاته صاحب بُعْدٍ نظر، وقوّةِ حجّةٍ ودليل، ممّا يجدر بنا كباحثين أن نَضع ما كتب موضع البحث والدّراسة. الملخّص باللّغة الانجليزيّة: The rectifications tracking of interpreters imams on who previous ones by scholars and jurists (Ulema), it is worthy of research care, and from here came this research in which I tried to treat a part of the Imam's rectifications "Ibn Nur Al-din Al-Mowzaie (?: 825 AH)" the fundamentalist linguist and interpreter author of the book "Facilitating the statement to the provisions of the Quran" on the predecessor of the imams of the four religious schools, answering the question: What is the scientific value to these rectifications in his book mentioned above? And was Al-Mowzaie agreed to others in what he rectifies on them? And then was he successful in what he did? For this purpose, I set a two-theme plan, In the first I defined the Imam and his book "Facilitating the statement" (Tayseer al-Bayan) and in the second I dealt with examples of his rectifications on Imams (Abu Hanifa, Malik, Shafi'i and Ahmed) discussing and commenting on them, As I referred to other positions it can be referred, to conclude, at last, with a series of conclusions and recommendations, as I referred to other places can be refer to, to conclude at last with a series of conclusions and recommendations, In its entirety, indicates that Al-Mowzaie in his rectifications is having a foresight and the power of argument and evidence, it is worthy we, as researchers, have to put what is written place of research and study.Item استدراكات السّيوطي على البقاعي وابن الزبير الغرناطي في تناسب السّور- دراسة في حزب "عَمَّ"-(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) الطيب, صفية; بن حسن, نورةيدرس هذا المقال استدراكات جلال الدّين السّيوطي على برهان الدّين البقاعي وأبي جعفر ابن الزّبير الغرناطي في تناسب السّور، من خلال حزب عمّ، وذلك في كتابه: "تناسق الدّرر في تناسب السّور"، الذّي ألّفه بعد تفسير شيخه البقاعي المسمّى: "نظم الدّرر في تناسب الآيات والسّور". هذا التفسير الذي تضمّن فضلا عن آراء البقاعي في تناسب سور القرآن الكريم خصوصا والتّناسب عموما: اجتهادات ابن الزّبير الغرناطي في تناسب السور. فدارت إشكاليّة البحث على ما استدركه السّيوطي على الإمامين البقاعي وابن الزّبير الغرناطي في تناسب السّور، وما القيمة العلميّة لتلك المستدركات؟ وما أنواعها؟ ولذا استهدف البحث، إبراز بعض إسهامات السّيوطي وجهوده، في الكشف عن تناسب السّور، والّتي تتبلور في استدراكاته على الإمامين الجليلين في حزب "عمّ". فتوصّل البحث إلى أنّ للسّيوطي إضافات علميّة قيّمة، فهو إمّا أن يستدرك على الشّيخين برأيه بجهة لم يذكراها، وإمّا بوجه أو أكثر لجهة ذكراها للتّأكيد على التّناسب من تلك الجهة، وإمّا أن يستدرك عليهما برأي غيره وينبّه عليه. وغالب تلك الاستدراكات تتعلّق بالمقاطع والمطالع أكثر من المضمون، ولم يتعرّض للتّناسب من جهة المقاصد قطّ. This article deals with Jalal al-Din al-Suyuti' additions to Burhan al-Din al Beka'i and Abu Ja'far ibn al-Zubayr al-Gharnati concerning the suitability of the Qur'anic chapters, through"Amma" Hizb, in his book “tanasuq al Durar fi tanasub al suwar”, which he wrote after the tafsir of his Shaykh al-Beka'i, called: "nazem al dorar fi tanasub al ayat wa al suwar". This interpretation includes the efforts of al-Gharnati in addition to al Beka'i's opinions, cocerning the suitability of the Qur'anic chapters especially, and the suitabilty in general. The additions of al-Suyuti has created questions that should be answered as what is the scientific value of these additions and what are its kind? Therefore, the research aimed to highlight some of Al-Suyuti's contributions and efforts in revealing suitability of the Qur'anic chapters, which is evident in his additions on the two great Imams in "Amma" hizb. The research reaches that Al-Suyuti has valuable scientific additions. It is either to add, to the opinion of the two imams, one side they did not mention, or one or more ways to the side they did mention, to emphasize the suitability of that side, or to add others' opinions. Most of those additions are related to the beginings and the ends of the chapters, more than content, and he never refers to the suitability in terms of purposes.