المجلد24 سنة 2024
Permanent URI for this communityhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/8346
المجلد24 سنة 2024
Browse
Browsing المجلد24 سنة 2024 by Title
Now showing 1 - 20 of 63
- Results Per Page
- Sort Options
Item Effets pragmatiques de la répétition de l'interrogation rhétorique dans la Sourate de Ar-Rahman: Figure discursive kaléidoscopique ou focalisation argumentative myriadaire?(Faculté des Sciences Islamiques, Université Batna1, 2024-09-30) Assia BOUSSADNotre contribution porte sur la répétition de l’interrogation rhétorique du verset "Lequel donc des bienfaits de votre Seigneur nierez-vous ?" فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ dans la sourate d’Ar-Rahman. Au vu des difficultés liées à l'interprétation du discours coranique, l'on se demande dans quelle perspective devrons-nous comprendre ou interpréter ce verset ? Le recours aux théories pragmatiques constitue actuellement un espace idoine pour aborder cette question très "singulière". A cet effet, nous nous proposons d’explorer les effets pragmatiques de l’IR dans ce verset et de jeter la lumière sur les figures du discours qu'il recèle. Nous nous appuyons sur l’hypothèse selon laquelle la visée illocutoire du verset répété 31 fois dans cette Sourate serait variable en fonction du renouvellement du contexte figural et argumentatif qui précède chacune de ses occurrences. Les résultats de notre analyse révèlent une grande diversité des effets pragmatiques de cette figure de discours qui se veut foncièrement argumentative. Allant de la simple assertion à la confirmation et la mise en garde…le cas le plus illustre étant la mise au défi… يتمحور مضمون هذا البحث حول ظاهرة تكرار السؤال التقريري فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ في سورة الرحمن. السؤال الذي يطرح نفسه هو من أي ناحية نظرية يتعين فهم أو تفسير هذه الآية الكريمة؟ في غمار النظريات الحديثة ارتأينا اللجوء للنظرية التداولية وذلك بهدف تحليل التأثيرات التداولية لتكرار السؤال التقريري في سورة الرحمن مع إبراز أوجه البيان المتعددة التي يحويها. فرضية بحثنا مبنية على القول بتعدد التأثيرات التداولية المقصودة من وراء هذه الآية الكريمة التي تكررت 31 مرة في سورة الرحمن. وبالتالي تعددت معانيها بالرغم من تكرار نفس الكلمات بسبب تغير السياق البياني الحججي الذي تتواجد فيه من خلال النتائج المتوصل إليها تم التأكد من وجود تأثيرات تداولية متنوعة لهذا الوجه البياني الذي يراد به إقامة الحجة مثل: التأكيد٬ التنبيه٬ التذكير، التوبيخ على التكذيب. ولعل ابرزها هو التحدي...Item Investigating Study Habits Contributing To High Academic Level(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-01-31) Mohammed KHANCHALI; Noreddine BENTAYEBStudy habits are an indispensable part of the learning process; they can affect students’ academic achievement in a way that may enhance or hinder it. A habit is essentially a practice or an activity performed systematically without the need to think about it or find any difficulty in retaining it. Effective study habits require a good mindset and the determination to create or develop an existing one. The current work aimed to investigate the following study habits: note-taking, time management strategies, procrastination, and the exploration of educational sources, used by second-year students in the department of English at Batna 2 University. The study revolved around the assumption that students who achieved a high CGPA (cumulative grade point average) were practicing effective study habits more efficiently compared to their peers with an average CGPA. To test and track this assumption, the researchers conducted a quantitative research design. A 4-point Likert scale questionnaire was designed and distributed to 132 students using a random sampling technique, along with a T-test to analyze and evaluate whether the two groups were significantly different from each other. The dataset revealed statistical differences between the studied groups. تعد عادات الدراسة جزءًا مهما من عملية التعلم حيث يمكنها أن تساهم بشكل فعلي أما في تعزيز التحصيل الأكاديمي أو إعاقته، تعتبر العادة أي ممارسة أو نشاط يتم تنفيذه بشكل تلقائي دون الحاجة إلى التفكير فيه أو إيجاد أي صعوبة في الحفاظ عل نسق تنفيذه، يترتب تطبيق أو تطوير عادات دراسة فعالة تفكيرا حسنا وعزيمة ثابتة. تهدف الدراسة الحالية إلى التحقيق في عادات الدراسة الآتية تدوين الملاحظات، استراتيجيات إدارة الوقت، المماطلة، والتفاعل مع المصادر الأكاديمية والتي يستخدمها طلاب السنة الثانية من قسم اللغة الإنجليزية بجامعة باتنة 2، تفترض هذه الدراسة أن الطلاب الذين حققوا معدل سنوي مرتفع هم من يمارسون العادات الدراسية الفعالة بشكل أكثر كفاءة من زملائهم الطلاب الذين تحصلوا عل معدل سنوي متوسط، للتحقق من هذه الفرضية استخدم الباحثون البحث الكمي لإجراء الدراسة، حيث تم تصميم استبيان بمقياس ليكرت عل سلم أربع درجات وتوزيعه على 150 طالبًا باستعمال تقنية التوزيع العشوائي، كما قام الباحثون أيضا باستعمال اختبار (ت) لتحليل وتقييم نتائج مجموعتي الطلاب متفوقي ومتوسطي المعدل، خلصت نتيجة البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية تثبت تأثير عادات الدراسة الفعالة عل الأداء الأكاديمي الجيد بين عينتي البحث.Item Murals of Ahmed Bey Palace in Constantine: drawings of the city of Cairo and Alexandria as a model(Faculty of Islamic Sciences, Batna1 University, 2024-01-31) Razika GHOUARIThe art of mural painting dates back to ancient times where primitive humans used cave walls to express their thoughts. Over time, this art form evolved into architectural ornamentation used to decorate the walls of palaces and homes. These decorations were executed on various materials such as stone, wood, marble, and gypsum. The Ottomans widely used the fresco technique in their decorations, including Ahmed Bey, who built a palace in the city of Constantine, the capital of the Eastern Province under his rule. He worked on decorating it with the best and most exquisite materials and ornaments, making it a unique architectural masterpiece in Algeria, rich in various architectural ornamentation elements, including the fresco technique, which we have attempted to elaborate on in our paper by studying a model of mural paintings that represent the drawing of cities. We attempted to understand their meanings and significance, and found that they covered a large part of the palace walls and were characterized by a high degree of precision. يعد فن الرسومات الجدارية من أقدم الأمور التي اهتم بها الإنسان منذ القدم حيث استعمل الإنسان البدائي جدران الكهوف للتعبير عن ما يدور في خاطره، وبمرور الأزمنة تطور هذا الفن فأصبح ما يعرف بالزخارف العمائرية التي لجأ لها الإنسان لتجميل جدران قصوره ومنازله، حيث نفذت هذه الزخارف على مواد متنوعة كالجص الذي نقش عليه بالحفر البارز والغائر والمائل ورسم عليه بالألوان المائية أو يعرف بالفريسكو هذا الأسلوب الذي ذاع استعماله عند العثمانيين من قبل السلاطين والأغوات والدايات والبايات، وأحمد باي كغيره من الحكام شيد قصرا في مدينة قسنطينة عاصمة بايلك الشرق، وعمل على تزيينه بأنفس المواد وأجملها وأروع الزخارف فجعله تحفة معمارية غنية بمختلف العناصر الزخرفة المعمارية بما في ذلك استعمال أسلوب الفريسكو، والذي حاولنا أن نعرج عليه في ورقتنا هذه من خلال دراسة نموذجي لوحتي مدينة القاهرة والإسكندرية المرسومة بالقصر سعيا منا لإبراز سماتها ومعرفة دلالاتها، حيث وجدنها تغطي جزء كبير من جدران القصر إضافة إلى تميزها بدرجة عالية من الدقة والإبداع وغنية بالرموز والدلالات.Item The effectiveness of cultural values in shaping the organizational behavior of workers in the institution(Faculty of Islamic Sciences, Batna1 University, 2024-09-30) Imane ARABDJIThe Algerian institution is characterized by a set of behaviors that have become elements of its organizational culture. Therefore, it was necessary to focus on studying the prevailing cultural values in society, which contribute to establishing rules for changing organizational behavior. Understanding the cultural and social frameworks of the worker is directly related to the values and symbols of society and the resulting interactions that have their own nature and components, which are embodied in patterns of behavior, attitudes, and thinking of individuals and the extent of their impact on the performance of the institution. Cultural values contribute to establishing rules for changing positive behavior towards effectiveness in order to guide the behavior of employees through cultural change and establish a reciprocal relationship between the objectives of the institution and the society in which it operates. تتميز المؤسسة الجزائرية بمجموعة من السلوكيات التي أصبحت تشكل عناصر لثقافتها التنظيمية لذلك كان لابد من الاهتمام بدراسة القيم الثقافية السائدة في المجتمع و التي تساهم في ترسيخ قواعد تغيير السلوك التنظيمي، إن فهم الأطر الثقافية والاجتماعية للعامل له علاقة مباشرة بقيم ورموز المجتمع وما ينتج عنه من تفاعلات لها طبيعتها ومكونتها الخاصة والتي تتجسد في أنماط السلوك واتجاهات وتفكير الأفراد ومدى تأثيرها على أداء المؤسسة، إن القيم الثقافية تساهم في ترسيخ قواعد تغيير السلوك الإيجابي نحو الفعالية من أجل توجيه سلوك العاملين من خلال التغيير الثقافي ووضع العلاقة المتبادلة ما بين أهداف المؤسسة و المجتمع الذي تنشط فيه.Item The Reality of Detecting and Caring for Gifted Children in Algeria - Towards a Proposed Integration Strategy-(Faculty of Islamic Sciences, Batna1 University, 2024-09-30) Amel Bourouba; Rezki KETTAFThe current study aims to identify the reality of detection and care for gifted children in Algeria, as well as to suggest some integration strategies for these two clinical processes, as we are convinced and through analyzing the situation that the family and the school play a big irreplaceable role in this process, as the family is the first and most important environment in which this talent is nurtured, and it is not born from nothingness, where parents play a major role in taking care of their innovator child who is superior, distinguished by talents and skills and an owner of special mental creative and achievement abilities... and in particular, preserving their emotional and behavioral strength and balance. Then comes the role of the official educational institution represented by the school, specifically through the class teacher in the process of detection and refinement of this outstanding ability and in directing it. Therefore, this paper sought to highlight the role of the early necessary detection for proper sponsorship of those children through integration means and techniques parallel with the scientific and technological advances of the currentera. هدفت الدراسة الراهنة إلى التعرّف على واقع الكشف والتكفل بالطفل الموهوب في الجزائر وكذا اقتراح بعض الاستراتيجيات الإدماجية لهاتين السيرورتين العيادية، قناعة منا ومن خلال تحليل الوضع أن للأسرة والمدرسة دورا كبيرا لا بديل له في هذه العملية، إذ تعتبر الأسرة أول وأهم وسط تترعرع فيها هذه الموهبة، وهي ليست وليدة العدم، حيث يلعب الأولياء دور رئيسي في كيفية تولي رعاية طفلهم الموسوم بالمبتكر، المتفوق، بالمتميز بالمواهب والمهارات الخاصة، بصاحب القدرات العقلية والإبداعية و التحصيلية الخاصة...ومنها بالخصوص في كيفية المحافظة على قوتهم وتوازنهم سيّما الوجداني والسلوكي بشكل عام. يأتي بعد ذلك دور المؤسسة التعليمية التربوية الرسمية المتمثلة في المدرسة وبالتحديد من خلال معلّم الصف في عملية الكشف وصقل هذه القدرة المتميزة وفي كيفية توجيهها. ومنه فقد سعت هذه الورقة البحثية إلى إبراز دور الكشف المبكر الضروري للتكفل السليم بهؤلاء الأطفال، من خلال وسائل وتقنيات إدماجية موازاة مع التقدم العلمي والتكنولوجي للعصر الحالي.Item -أثر الفلسفات التنويرية في بعث تاريخية ونقد الأديان - دراسة تأسيسة نقدية لمشروع العلمانية العالمية(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) مصطفى بلعباسإن صراع الفكر الديني مع الفلسفة والعلم في المنظور الأوربي الغربي ولّد فلسفات وضعية نقدية وقراءات تحرّرية؛ قراءاتٌ تؤسّس لنسق مفاهيمي مبني ومُؤمن بالعقلنة والأرخنة والعلمنة والأنسنة. فقد قامت المادية والفلسفة الإنسيّة والوجودية والنسبية على أنقاض الفكر الديني الكلاسيكي، وهي تمثّل الملامح الجذرية الأولى التي أسّست لنقد ونقض وقراءة النصوص الدينية. لتبرز إشكالية التاريخية بتجليّاتها، وتأخذ أبعاداً فلسفية جديدة في المنهج التاريخي الإنساني، لتصبح مسألة القراءة متعلقة بتأويل وفهم الشرائع والأديان مادياً وتطوّرياً ونسبيّاً وتاريخياً، بعيداً عن كلّ غيب أو ميتافيزيقا. لنصل ببحثنا إلى حقيقة تاريخية الأديان؛ باعتبارها فلسفة تنطوي تحتها نظرة عقلانية للكون والوجود، متجاوزة للميتافيزيقا متمرّدة عن اللاهوت، وفق أرضية تضع الإنسان في قلب العملية التاريخية، بهدف التحرّر التدريجي للإنسان عن طريق جدل إيديولوجي وثورة ثقافية يتجاوز بها الموروث والقديم عبر فلسفة واقعية تبلورها التاريخية، ويمهّد من خلالها لتدشين مشروع العلمانية العالمية. The struggle of religious thought with philosophy and science in the Western European perspective has generated critical positivist philosophies and emancipatory readings; readings that establish a conceptual paradigm based on rationalisation, historicisation, secularisation and humanisation. Materialism, humanism, existentialism, and relativism were founded on the ruins of classical religious thought and represent the first radical features that laid the foundation for critiquing, refuting, and reading religious texts. The issue of historicity emerges in its manifestations and takes on new philosophical dimensions in the human historical method, and the issue of reading becomes related to the interpretation and understanding of laws and religions in a material, evolutionary, relativistic, and historical manner, away from any unseen or metaphysical reality. Our research leads us to the reality of the historicity of religions as a philosophy that encompasses a rational view of the universe and existence, transcending metaphysics and rebelling against theology, on a platform that places man at the centre of the historical process, with the aim of gradually liberating man through an ideological debate and a cultural revolution that overcomes the inheritance and the old through a realistic philosophy crystallised by history, and paves the way for the launch of the global secularism project.Item أسباب وصف الحاكم بالتساهل في كتابه (المستدرك على الصحيحين)(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) ذكرى منصوري; عائشة غرابليلقد استدرك عدد من العلماء على الشيخين البخاري ومسلم الأحاديث الصحيحة التي لم يخرجاها في صحيحيهما، ومن هؤلاء الحاكم النيسابوري صاحب كتاب المستدرك على الصحيحين. وقد بين الحاكم في مقدمة مستدركه أنه سيخرج أحاديث احتج بمثلها الشيخان، وهذا الشرط الذي ذكره الحاكم أدى إلى تحكيم أحاديث المستدرك إلى شرط الشيخين، لهذا قد وُصف الحاكم بالتساهل في تصحيح الأحاديث التي أخرجها في مستدركه. وقد جمعت في هذا المقال أسباب وصف الحاكم بالتساهل، فهناك أسباب شخصية وأخرى منهجية، فأما الأسباب الشخصية فهي كون الحاكم ألّف المستدرك في أواخر عمره، وقد ضعفت ذاكرته، كما أنّ المنية عاجلته فلم يتيسر له مراجعته وتنقيحه. أمّا الأسباب المنهجية فمنها: عدم اشتراطه إخراج ما لا علّة له، قبول زيادة الثقات مطلقا، عدم التفريق بين الصحيح والحسن، توسعه في معنى قوله على شرط الشيخين، وغيرها من الأسباب، وهذا ما سنعالجه في هذا المقال. A member of scholars has redress authentic hadith that the two imams al-bukhari and muslim has not reported in their books al-sahihayen and one of those al-hakim anysabouri in his book (al-mustadrak ala al-sahihayen). EL-hakim has indicate in the introduction of el-mustadrak that he will report hadith wish two imams has argued in their books .This condition led scholars to jugging ahadith al-mustadrak to the conditions of the two imams in their books al-sahihayen. That is way the scholars describe them as a lenient in authentication of ahadith witch he has narrated in his mustadrak. And this article is a collection of many reasons for describing al-hakim as a lenient. There are personal reasons and methodological reasons. The personal reasons are that he wrote his book in late age; and he was dead before revising his book. and the methodological reasons are: he didn’t require narrating hadith witch haven’t blemish; he accept the addition in text or chain by trustworthy narrators; he didn’t differentiate between the authentic hadith and the good hadith; he extend in the meaning of conditions of the two imams; And other reasons. That is what I will study it in this article.Item "استراتيجيات تعامل الأساتذة مع المتفوقين دراسيا والكفايات اللازمة لممارستها "الاستراتيجية النفسية الإرشادية/ الاستراتيجية العلمية البيداغوجية، أنموذجا(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-01-31) نوال بومسحل; حنان بشتةهدفت دراستنا الحالية إلى التعرف على استراتيجيات تعامل الأساتذة مع المتفوقين دراسيا والكفايات المطلوب توافرها في أساتذة المتفوقين لتؤهلهم لممارستها بنجاعة، فالمتفوقون دراسيا يختلفون عن أقرانهم العاديين باختلاف قدراتهم العقلية وسماتهم الشخصية فإذا ما وجدوا الرعاية الكافية فسيستظهرون إمكاناتهم وإذا لم توفر لهم فستبدد، لذلك ينبغي على الأستاذ فهم طبيعة هذه الفئة للاستجابة لمتطلباتها. بما يناسبها من استراتيجيات تعامل علمية بيداغوجية أو نفسية إرشادية. وهذا لا يتم إلا من خلال توجيه العناية لبرامج تأهيل الأساتذة وإعدادهم. The current study aimed at identifying teachers of treat gifted students and the competencies professors should master to qualify them to practice them effectively. Gifted learners differ from other peers in terms of their mental abilities and personality traits. In addition, and if they feel care they will show their capacities and if it is not provided to them, their capacities will remais implicit. Therefore, it's necessary for proffessors to understand learners' personalities and capacities to respond to this category's requirements using the approprite strategies of treatment being scientifical, pedagogical or psychologicaland this is only done by directing attention to the programs for qualifying and preparing professors.Item أسلوب التكرار وأثره في دلالة الخطاب القرآني(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) زينب عقون; سعيد خنيشنسعى في هذا البحث إلى الكشف عن وظيفة التكرار ودوره في إثبات معاني الخطاب القرآني، باعتباره وجها من أوجه بلاغته وبيانه، ومظهرا من مظاهر إعجازه اللغوي والبياني. وقد توقفنا فيه عند مجموعة من المسائل، بدءًا بمفهوم التكرار وأنواعه، مع بيان وظائفه في الخطاب القرآني، ثمّ عرّجنا على إبراز بعديه الحجاجي والتداولي، اعتمادً على نماذج تطبيقية من الخطاب القرآني قصد توضيح كلّ عنصر من هذه العناصر وفق منهج وصفي أساسه الوصف والتحليل. وقد تبين لنا من خلال البحث أنّ لأسلوب التكرار أهمية بالغة في أداء المعاني وإثباتها والتأكيد لها، وهذا ما يبرر أصالته في اللغة العربية وحضوره الوافر في الخطاب القرآني. In this research, we seek to reveal the function of repetition and its role in proving the meanings of the Qur’anic discourse, as it is an aspect of its eloquence and clarification, and a manifestation of its linguistic and declarative miracle. In it, we focused on a group of issues, starting with the concept of repetition and its types, with an explanation of its functions in the Qur’anic discourse. We proceeded to highlight its argumentative and pragmatic dimensions, relying on applied models of the Qur’anic discourse in order to clarify each of these elements according to a descriptive approach based on description and analysis. It has become clear to us through research that the method of repetition is of great importance in performing, proving, and confirming meanings, and this is what justifies its originality in the Arabic language and its abundant presence in the Qur’anic discourse.Item إسهامات علماء زواوة في خدمة القرآن الكريم وقراءاته الشيخ الشّلاّطيّ نموذجا(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-01-31) اعمر قاسيمي; ماحي قندوزاشتهرت منطقة زَواوَة منذ دخلها الإسلام باهتمامها البالغ بكتاب الله تعالى تعلُّما وتعليما، وقراءة وإقراء وتأليفا، ويهدف هذا البحث إلى إبراز مكانة هذا الإقليم الجزائريّ العريق في هذا الميدان، من خلال تسليط الضّوء على شخصيّة مهمّة من أبناء هذه المنطقة، ألا وهو محمّد بن عليّ الشّريف الشّلاّطيّ، حيث ساهم مساهة كبيرة في خدمة كتاب الله عزّ وجلّ وقراءاته، بما قدّمه من دروس علميّة وما أرساه من مناهج في زاويته التي بقيت عامرة على مدى ثلاثة قرون، حتّى وصفت بأنّها أمّ الزّوايا بالجزائر، وكان يقال: من لم يقرأ القرآنَ بزاوية شلاّطة فهو ناقص، كما اشتهرت هذه المنطقة بالتّأليف في علوم القرآن وشتّى العلومItem إشكالية اجتماع وصفي الأخذ والإعطاء في زكاة الفطر دراسة فقهية مقارنة(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-01-31) محمد روابحيةهذه الورقة البحثية تناولت إشكالا فقهيا يتعلق بزكاة الفطر، وهو حكم اجتماع وصف الأخذ والإعطاء في زكاة الفطر، وتبيّن من خلاله أن الفقهاء في ذلك على فريقين، مجيز ومانع، فمن أجازه وهم جمهور الفقهاء لا يمتنع عندهم أن يكون الشخص الواحد آخذا لزكاة الفطر، ومعطيا لها في الوقت نفسه، وخالفهم في ذلك آخرون، فجعلوا ذلك ممتنعا لاعتبارات مختلفة، والأظهر من القولين هو ما ذهب إليه الجمهور This research paper dealt with a jurisprudential problem related to zakat al-fitr، which is the rule of the meeting of the description of taking and giving in zakat al-fitr, and it was found through it that the jurists in this regard are of two groups, permissible and prohibitive. It has at the same time, and others disagreed with them in that, so they made it impossible for different considerations, and the clearer of the two sayings is what the public went to.Item أصالة المشروع الحداثي لطه عبد الرحمن(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) وسيلة أمزيانظهرت الحداثة الغربية أو الأوروبية في القرن السابع عشر ميلادي وفقا لسياقات تاريخية معروفة، ونتيجة لما يعرف بالصدمة الحضارية للمسلمين في القرن التاسع عشر ميلادي انساق كثير من مثقفي المسلمين وراء هذه الأفكار، وفي مقابل هذا ظهرت مجموعة من دعاة الحداثة العربية الإسلامية من أبرزهم طه عبد الرحمن، الذي سنعمل في هذا البحث على تقديم قراءة لأجزاء من مشروعه الحداثي متتبعين في ذلك مدى أصالة مشروعه التجديدي الإسلامي، باحثين له عن تأصيلات قرآنية لمفاهيمه الفلسفية. Western or European modernity appeared in the 17th century AD. According to well-known historical contexts. And following what is known as the civilizational clash of Muslims in the 19th century AD. From Many Muslim intellectuals follow these ideas. In contrast, In contrast, a group of defenders of Arab-Islamic modernity has emerged, the most eminent of which is Taha Abdel Rahman. In this research, we will present a reading of parts of his modernist project tracing there all the originality of his project of Islamic renewal Search for Quranic roots for its philosophical conceptsItem إعمال العرف في الفتوى عند الإمام الشاطبي(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) أحمد بن عبد الله بن محمد الشعيبييهدف هذا البحث إلى إبراز مكانة الفتوى بالعرف عند الإمام الشاطبي وذلك من خلال استقراء فتاواه ودراستها والتعليق عليها، وتحقيقا لهذا الهدف بدأت بدراسة مختصرة لشخصية هذا الإمام ومكانته بين علماء المذهب في بلده غرناطة خاصة وفي بلاد الأندلس عامة، ثم عرجت إلى بيان مفردات العنوان فبدأت بتعريف العُرف والفرق بينه وبين العادة عند المالكية، ثم بينت أقسام العرف عند الإمام الشاطبي، متطرقًا إلى سمات الفتوى عنده، ثم انتقلت إلى بيان الواقع التطبيقي لإِعمال العرف في فتاواه من خلال: مسائل الأيمان، والأحوال الشخصية، والمعاملات؛ ولتحقيق ذلك اعتمدت عددًا من الخطوات؛ منها: استخراج الفتاوى التي بُنِيت على العرف من كتاب "فتاوى الإمام الشاطبي"، وإدراجها تحت مطالب بحسب الأبواب الفقهية، معقبا عرضها بدراستها وبيان آراء فقهاء المذهب فيها، مستخدماً المنهج التحليلي الاستقرائي. أما عن أهمية الموضوع فتكمن في ارتباط العرف بحياة الناس، وابتناء كثير من الفتاوى والأحكام عليه، وأن الفتوى به تؤرخ للعلماء جهودهم في تقدير المصلحة فيما لا يتعارض مع النص. وخلص هذا البحث إلى نتائج منها: أن الفتوى بالعرف مقيد بالمسائل التي سكت عنها الشرع أو جاءت فيه بغير تقدير، وأن الحكم المبني على العادة يتغير بتغير العادة، وأن العرف قد يترجح به مقابل المشهور في المذهب فيجري به العمل. This research aims to highlight the role of custom (al-'urf) in issuing religious edicts (Fatwas) according to custom according to Imam Ash-Shatibi, by extrapolating, studying, and commenting on his fatwas. To achieve this goal, I began with a brief study of the background of this imam and his status among the scholars in his hometown of Granada in particular, and in Andalusia in general. Then proceeded to define custom (al-'urf) and differentiate it from habit (al-'adah) according to the Malikis. The research also explores the different categories of custom as perceived by Imam Ash-Shatibi, focusing on the characteristics of his fatwas. Afterwards I explained the practical application of custom in his fatwas through issues of faith, personal status, and transactions. To accomplish this, a number of steps were adopted, including extracting the fatwas that were based on custom from the book “Fatāwā al-Imām Ash-Shatibi”, categorizing them according to the topics of Islamic jurisprudence, analyzing, and presenting the opinions of other jurists of the same school regarding them. The research adopts an inductive analytical approach. The significance of this topic lies in the connection between custom and people's lives, as well as it was the basis of many fatwas and rulings. The presence of custom in fatwas reflects the efforts of scholars to assess the public interest (Maṣlaḥah) within the framework of the textual evidence (naṣṣ). This research concluded with several findings, including the fact that Fatwas based on custom are limited to matters that are not explicitly addressed in Islamic law or are subject to varying interpretations. It also concludes that rulings based on custom may change as customs evolve and that custom may prevail over the well-known opinions within the school of law and be implemented in practical applications.Item إفتتاحية العدد(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) نوة بن حسنItem إفتتاحية العدد(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-01-31) نوة بن حسنItem الإعجازُ البيانيُّ في القرآنِ الكريمِ ودورُهُ في ترشيدِ التّغذيّة الصِّحيَّةِ وفاكِهَةٍ مِمَّا يتَخَيَّرون ولَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهون أنموذجا(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-01-31) علي زواري أحمدبحثنا يبحث في الإعجاز اللّغوي في جانبه البيانيّ لبيان دوره في خدمة الصّحّة، وخاصّة فيما يتعلق بالتّغذيّة الصّحيّة، وقد عالجنا إشكاليته التي تكمن في بيان الدّور الذي يؤدّيه الإعجازُ البيانيُّ في ترشيد التّغذيّة الصِّحيَّة للإنسان من خلال ما ذكره القرآن من أطعمة، لذا جعلنا من قوله تعالى: وفاكِهَةٍ مِمَّا يتَخَيَّرون ولَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهون أنموذجا لدراستنا، وتعرضنا فيه لجملة من الدّلالات، تمثّلت في: دلالة الاختيار في قوله: وفاكهة ممّا يتخيّرون، ودلالة الاختيار في قوله: ولحم طير ممّا يشتهون، ودلالة الجمع بين الاختيارين الفاكهة واللّحم، ودلالة التّقديم والتّأخير بين الفاكهة واللّحم، وفي الأخير توصلنا لنتائج مفادها أنّ للإعجاز البيانيّ دورا كبيرا في بيان أهميّة التّغذيّة الصّحيّة، كما يمكن للباحثين أن يستعينوا بذلك في دراساتهم وبحوثهم، ولا يمكن أن تتعارض نتيجة علميّة ثابتة مع حقيقة قطعيّة جاء بها القرآن.Item الإكراه وأثره على إرادة المستكره وأفعاله في الفقه الجنائي الإسلامي(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-01-31) يوسف غوتي; عبد الحق ميحييتمحور موضوع المقال الموسوم بـ: "الإكراه وأثره على إرادة المستكره وأفعاله في الفقه الجنائي الإسلامي" حول دراسة تأثير الإكراه على إرادة المستكره وتصرفاته، وكيفية التعامل مع حالات الإكراه في الفقه الجنائي الإسلامي، حيث يعتري الإكراه في سياسة التشريع الجنائي الإسلامي حالتين من التأثير على إرادة وحرية الاختيار لدى الفرد، ومن ثم في تقدير تبعته أو مسؤوليته الجنائية، خصوصا في الجرائم القصدية التي تقوم على القصد الجنائي، ومدي إمكانية توافر أو انعدام القصد الجنائي في الجرائم الواقعة تحت الإكراه، فيؤثر في سياسة التجريم والعقاب، بحسب هامش الإرادة وحرية الاختيار لدى الشخص المستكره ودرجة اضطراره، فإذا كان الإكراه معدما لرضا الشخص مفسدا لاختياره، كان إكراها ملجئا تاما، فلا تقع على المستكره في هذه الحالة التبعة الجنائية، وتباح أفعاله المحظورة التي ارتكبها مضطرا، وقد لا يكون للإكراه أي اعتبار أو أثر في تقدير مسؤولية المستكره، فنكون أمام إكراه غير الملجأ، يعدم الرضا ولا يفسد الاختيار، فلا يكون له تأثير من ناحية التجريم والعقاب، فيتحمل الشخص بالتالي التبعة أو المسؤولية الجنائية عن أفعاله ويعاقب عليها. وتلخصت نتائج البحث في أن أحكام المستكره تختلف باختلاف أحواله، كما يختلف حكم إتيان الأفعال المحظور في الفقه الجنائي الإسلامي، باختلاف نوع ودرجة جسامة الإكراه، وتوافر القصد الجنائي من عدمه. The article titled "Coercion and Its Impact on the Will of the Perpetrator and Their Actions in Islamic Criminal Jurisprudence" focuses on studying the impact of coercion on the will of the perpetrator and their actions, and how to handle cases of coercion in Islamic criminal jurisprudence. Coercion affects the will and freedom of choice in two scenarios within Islamic criminal legislation, which in turn influences the assessment of criminal responsibility, especially in intentional crimes. It also affects the policy of criminalization and punishment, based on the extent of will and freedom available to the coerced individual and the degree of compulsion they face. If coercion completely eliminates consent and impairs choice, it is considered complete refuge, absolving the perpetrator of criminal liability. Prohibited actions committed under such duress are allowed, and coercion does not impact the determination of the perpetrator's responsibility. In the case of incomplete non-refuge coercion, where consent is eliminated but choice is not impaired, it does not affect criminalization and punishment. The person bears the consequences and criminal responsibility for their actions. The research findings indicate that the rulings regarding coercion differ based on circumstances, as well as the judgment on the commission of prohibited actions in Islamic criminal jurisprudence, depending on the type and severity of coercion and the presence of criminal intent.Item البنية اللغويّة والتركيبيّة في المثل الشّعبي الجزائري(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) فاتح عياديهتم دارسو الأدب الشّعبي بنقل التّراث والغوص في أعماق الشّعب وثقافتهم، من خلال البحث في عاداتهم وتقاليدهم، ومعتقداتهم، وفنونهم، وممارساتهم الحياتيّة، فالأدب الشّعبي يتغلغل في داخل الشّعوب، ويغوص في تجاربهم العميقة، ويعبّر عن ذاكرتهم الجّماعيّة. وتعدّ الأمثال الشعبيّة إحدى أشكال الأدب الشّعبي، مثلها مثل الحكاية الشّعبيّة، والسيرة الشعبيّة وغيرهما، وهي تحمل في مضامينها دلالات ذات طابع اجتماعي وثقافي، ومصدرها عامّة الشّعب، لذا فصلتها بالواقع الاجتماعي وثقافة الأمّة صلة وثيقة، فهي موروث شعبي متناقل عبر الأجيال، ومتداول بين الأفراد من خلال الرّواية الشّفهيّة. والمثل الشّعبي الجزائري مثله مثل بقية الأجناس الأدبيّة الأخرى، يتميّز بجملة من الخصائص والمميّزات، وله بنية لغويّة وتركيبيّة يقوم عليها. Folk literary scholars are interested in conveying the heritage and deep-seated culture of the people, by researching their customs, traditions, beliefs and art. Popular literature is permeating the masses, their deep experiences and their collective memories. Popular proverbs are a form of popular literature, such as folk tales, and the popular biography, They have social and cultural meanings, and they come from the general public. The Algerian popular example, like all other literary races, is distinguished by its characteristics and has a linguistic and complex structure on which it is based.Item -التأثيرات اللغوية للهجرات الهلالية على المغرب الأوسط خلال العهد الحمادي (408-547هـ/1018-1152م) – دراسة تاريخية(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) أحلام لغريب; عبد الغني حروزنقدم في هذه الورقة البحثية موضوعا مهما عن إحدى التأثيرات المهمة التي تصبغها الهجرات البشرية على الشعوب والمناطق الزاحفة عليها ألا وهو التأثير اللغوي، تأثير أبا إلا أن يرخي بظلاله في المنطقة المغرب أوسطية من طرف الهلاليين، هؤلاء الأعراب الذين نسجت وخيطت حولهم الحكايات، ونصبت لهم محاكم المناصفة والمحاججة حول ما أوقعوه من أثار تخريب في المنطقة المغربية غافلين عن الدور الايجابي لهم . دور أردنا أن نقدمه لكم في هذه الورقة التي حملت عنوان: "التأثيرات اللغوية للهجرات الهلالية على المغرب الأوسط خلال العهد الحمادي (408-547ه/1018-1152م)"، فالسياسة الحكيمة للدولة الحمادية الرامية لاحتواء هذه العناصر، ساعدت على استقرارهم واحتكاكهم بالعناصر البربرية المحلية فغيروا لسانها وهذب لغتها للهجة جديدة قوامها اللغة العربية ، التي تعد أفصح من تلك المتواجدة في البلاد الشامية في تلك الفترة ، مخلفة أثرا ثقافيا متمثلا في تلك المفردات والتراكيب اللغوية، وصولا للأدب الشعبي من أشعار وأزجال بصبغة عامية مميزة لتزال إلي غاية اليوم. In this research paper, we present an important topic about one of the important effects that human migrations have on the peoples and regions that are crawling on them, which is the linguistic effect, the influence of Abba, but to loosen its shadow in the Maghreb region by the Hilalians, these Arabs who were woven and sewn around them stories, and set up courts of parity and argument about the effects of sabotage they inflicted in the Maghreb region, oblivious to the positive role for them. A role that we wanted to present to you in this paper entitled "The linguistic effects of the Hilalian migrations on the central Maghreb during the Hammadi era (408-547 AH / 1018-1152 AD)", the wise policy of the Hammadi state aimed at containing these elements, helped to stabilize them and friction with the local Berber elements, so they changed its tongue and refined its language to a new dialect based on the Arabic language, which is more eloquent than those in the Levantine countries in that period, leaving a cultural impact represented in those vocabulary and linguistic structures, up to literature. Popular poems and azjal with a distinctive colloquial dye to be removed until today.Item التّحقيق في زيادة "فرأيته (يُحرِّكها) يدعو بها ـ أي السَّبابة ـ" من حديث وائل بن حُجْر ـ رضي الله عنه ـ في صفة الصّلاة ـ دراسة مقارنة بين حكمي الألباني والوادعي عليها ـ(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) طارق ميهوبي; سامية دردوريأثناء العمل على أطروحتي في الدّكتوراه والمتعلقة بموضوع المقارنة بين الإمامين الألباني والوادعي في النّقد الحديثي، وجدت كثيرا من القواعد والمسالك المعتمدة لديهما نظريا لها تطبيقات حديثيّة كثيرة في كتبهما، والّتي من خلالها يتجلى منهج كل واحد منهما في ميدان الجرح والتّعديل والعلل ونحوها، ويترتّب على ذلك الأحكام الصّادرة منهما على الأحاديث والآثار، والتي بدورها يُبنى عليها العمل أو التّرك في مختلف أقسام الدّين من عقيدة وعبادات، ومعاملات، وسلوك، وهو المقصود الأهمّ من الصّنعة الحديثية. فأردت في هذا البحث العرض النّظري والتّطبيقي لواحدة من هذه المسائل وهي: زيادة الثّقة في متن الحديث، وتطبيقه عندهما من خلال المثال الحاصل في زيّادة "فرأيته (يُحرّكها) يدعو بها" أي: السّبابة في التّشهد، من حديث وائل بن حُجْر رضي الله عنه في صفة الصّلاة. While working on my doctoral dissertation related to the subject of comparison between the two imams Albani and Al-Wada’i in hadith criticism, I found many of the rules and paths adopted by them in theory that have many hadith applications in their books, through which the approach of each of them is manifested in the field of wounding, modification, reasons and the like, and it follows from that The rulings issued by them on hadiths and narrations, which in turn are based on work or abandonment in the various sections of religion, such as belief, acts of worship, transactions and behavior, which is the most important purpose of the hadith workmanship. In this research, I wanted to present the theoretical and practical presentation of one of these issues, which is: increasing confidence in the text of the hadith, and applying it to them through the example that occurred in the addition "I saw him ((moving)) it calling for it" i.e.: the index finger in the tashahhud, from the hadith of Wael bin Hajar, may God be pleased with him, in The characteristic of prayer