العدد 02
Permanent URI for this collectionhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2424
Browse
Browsing العدد 02 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 73
- Results Per Page
- Sort Options
Item Les Effets De La Planification Collaborative Sur La Production D’un Texte De Spécialité à L’université.(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-10-24) Boukourou, Salah Eddine; Sebane, Mounia AïchaL’objectif de cet article est d’étudier et d’expliciter les relations entre la planification collaborative, les outils d’aide et les types de brouillons utilisés afin de produire un texte de spécialité dans un contexte universitaire. Les résultats de cette recherche montrent d’une part comment la co-planification, non accompagnée des outils d’aide nécessaires, se répercute négativement sur la qualité des brouillons et des textes produits. D’autre part, ils présentent comment le type de brouillon utilisé contribue à améliorer la production d’un texte de spécialité.Item توثيق العقود بين الشّريعة والقانون الجزائريّ - عقد الهبة أنموذجا-(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-10-24) عسلمي, يوسف; الاخضري, لخضرالملخص: هذا البحث هو دراسة مقارنة بين الشّريعة الإسلاميّة والقانون الجزائريّ فيما يتعلّق بتوثيق العقود وكيفية صياغة عقد الهبة على سبيل المثال، لذلك كان الهدف منه بيان الصّلة الوطيدة بين التّراث الفقهي الإسلامي والقانون الجزائري المنظّم لمهنة التّوثيق الّذي يعتمده الكاتب العموميّ في كتابة مختلف العقود الّتي يتعامل بها النّاس، وقد اعتمدتُ في ذلك على طريقة المقارنة، وبيّنت نقاط الاتّفاق والاختلاف بينهما، وتوصّلتُ إلى أنّ الوثائق الّتي يتعامل بها الموثّقون في مكاتبهم لا تختلف في الجملة عن الوثائق الّتي ذكرها علماء الشّريعة الإسلاميّة في كتب الوثائق والأحكام. Abstract: This research is a comparative study between Islamic Sharia and Algerian law with regard to the of Notarial contracts and how to formulate a gift contract for example, so its purpose was to show the close link between Islamic jurisprudence and Algerian law governing the Notarial profession adopted by the public writer in writing the various contracts that people deal with And I relied on that on the method of comparison, and I clarified the points of agreement and the difference between them, and I concluded that the documents that notaries deal in their offices do not differ in the sentence from the documents mentioned by Islamic Sharia scholars in the books of documents and rulings.Item مظاهر ومؤشرات العسر القرائي في اللغات الأجنبية* الانجليزية نموذجا* دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة المتوسطة بولاية باتنة.(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-10-24) مدور, ليلىمن مجالات صعوبات التعلم مشكلات تعلم اللغة التي لا ينكر أحد مدى مساهمتها في التحصيل الدراسي للتلاميذ، سواء كانت تلك اللغة هي اللغة الأم أو لغة أجنبية أخرى. لذا حاولنا في هذه الدراسة معرفة مؤشرات العسر القرائي في اللغات الأجنبية* الانجليزية نموذجا*، وهي تهدف بشكل عام إلى تحديد الصعوبات التي يتعرض لها تلاميذ المرحلة المتوسطة في قراءة وكتابة اللغة الانجليزية، كما تهدف أيضا إلى التوصل إلى بعض المقترحات التي تحد من انتشار هذه الصعوبات بين التلاميذ في المدارس. ولتحقيق هذا الغرض قام الباحثان ببناء استبيان للكشف عن جوانب ضعف التلاميذ في قراءة اللغة الانجليزية عند تلاميذ المرحلة المتوسطة ومظاهر تعثرهم لوضع البرامج المناسبة لعلاجهم قبل أن تستفحل الظاهرة وتصبح مشكلة هدرا لاقتصاد المجتمع وجهوده التربوية Abstract: One of the areas of learning difficulties is the problems of learning a language that no one denies to what extent it contributes to the academic achievement of students, whether that language is the mother tongue or another foreign language. So we tried in this study to know the indicators of dyslexia in foreign languages * English as a model *, and it aims in general to define the difficulties that middle school students are exposed to in reading and writing the English language, and also aims to reach some proposals that limit the spread of these difficulties Among students in schools. To achieve this purpose, the researchers built a questionnaire to reveal the weaknesses of students in reading the English language among middle school students and the manifestations of their stumbling to develop appropriate programs for their treatment before the phenomenon becomes worse and becomes a problem that wastes society’s economy and educational efforts Résumé : Parmi les difficultés d’apprentissage nous trouvons les problèmes d’apprentissage de la langue ; que ce soit la langue maternelle ou étrangère. Cette étude vise à déceler les indices dyslexiques en langues étrangères à savoir la langue anglaise et délimiter les entraves affrontés par les élèves du cycle moyen et de formuler quelques propositions appropriées. Pour atteindre ses objectifs les chercheurs ont construits un questionnaire regroupant les domaines de déficiences en lecture chez les élèves du cycle moyen afin de les paliers et procéder à mettre en place des programmes thérapeutiques adéquats.Item دور علم اللغة الاجتماعي في التنميط اللهجي من منظور المنهج التنّوعي (أو التبايني): دراسة ابيستيمية في المفهوم والنوع(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-10-24) دريس, محمد أمينالملخص: تسعى هذه المداخلة إلى إلقاء الضوء على دور علم اللغة الاجتماعي في التنميط للّهجات من منظور المنهج التنّوعي (أو التبايني)، وتهدف إلى إماطة اللثام عن التنويعات المختلفة للسان التي صاغها علماء هذا المبحث اللساني من خلال دراسة اللغة بوصفها ظاهرة اجتماعية، أو بالأحرى ربط المنجز اللغوي بسياقه الاجتماعي. وقد شكلت ثنائية 'اللغة المعيارية' و'اللهجة' موضوع دراسات عديدة في فروع اللسانيات المختلفة، واقتصر تعريف اللهجة في معظم هذه الدراسات على الحيز المكاني الذي تدور اللهجة في فلكه، ويُتداول بها من قبل الأفراد المنتمين إلى الجماعة اللسانية الواحدة. غير أن ذلك يحيلنا إلى بعد لساني واحد يتحكم في اللهجة هو التمييز المكاني للسان، ويغيّب أبعاداً أخرى حاسمة تدخل في بلورتها أيضاً جاء بها المنهج التنّوعي في ستينيات القرن العشرين لصاحبه وليام لابوف الذي حاول ربط طرائق الكلام بالمتغيرات الاجتماعية، وهو الشيء الذي أسهم في التأسيس لمفهوم الخطاب وتمييزه عن النص في الدراسات اللسانيات اللاحقة. Abstract: This paper seeks to shed light on the role of sociolinguistics in standardizing dialects from the perspective of the variationist method and aims to uncover the different variations of the language formulated by the scholars through handling language as a social phenomenon, or rather linking the linguistic achievement to its social context. The dichotomy ‘standard language’ and ‘dialect’ has constituted the subject of numerous studies in the different branches of linguistics, and the definition of dialect in most of these studies has been limited to the spatial realm in which the dialect revolves, and being circulated by individuals belonging to the same linguistic community. However, this brings us to a single linguistic dimension that commands the dialect, which is the diatopic variation, and misses other crucial dimensions that enter in crystallizing it as well, brought by William Labov’s Variationist Method in the sixties of the 20th century, who tried to link speaking modalities to social variables, something that helped in establishing the concept of discourse and distinguishing it from the text in the later linguistic studies.Item تحليل وقياس أثر تقلبات أسعار البترول على معدل التضخم في الجزائر خلال الفترة(1990-2017)(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-10-24) بن البار, امحمد; بوعبید, میلودهدفت هذه الدراسة إلى تحليل وقياس أثر تقلبات أسعار البترول على معدل التضخم في الجزائر خلال الفترة 1990– 2017، وتم إستخدام الطرق الإحصائية الحديثة في السلاسل الزمنية والمتمثلة في تقدير نموذج الانحدار الذاتي ذو الإبطاء الموزع(ARDL)، وتعتبر هذه التقنیة حدیثة في تحلیل التكامل المشترك ونماذج تصحیح الخطأ تسمح بالحصول على نتائج أكثر دقة وكفاءة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أشار اختبار الحدود للتكامل المشترك(Bound Test Approach) من خلال F-statistic، إلى وجود تكامل مشترك بين أسعار البترول ومعدل التضخم، من خلال قيمة إحصاءة-F المحسوبة أكبر من القيمة الحرجة العليا عند مستوى معنوية1%،2.5%،%5 و%10؛ كما أشارت الدراسة إلى جود أثر سلبي لسعر البترول على معدل التضخم. This study aimed to analyze and measure the Impact of the oil Prices fluctuations on the Inflation rate in Algeria during the period 1990-2017, To accomplish this task, we used the latest statistical methods have been modern in time series of estimation autoregressive Distributed lags(ARDL) model, this technique is new in analysis the co-integration and error correction models witch more accurate and efficient results. The Most Important Findings of this study is: The Bound Test Approach through F-statistic, that there is a co-integration between the oil Prices and Inflation rate, by the value of its calculated F-statistic, which is greater than the critical value at the significant level of 1%, 2.5% ,5% And 10%; The study also pointed out that there is a negative effect of the oil price on the inflation rate.Item Ludification Des Apprentissages : Des Pratiques De Classe à L’intégration Dans La Formation Des Enseignants(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-10-24) Khadraoui, Errime; Messaour, RiadLa présente contribution, qui se veut purement théorique, vise à mettre en exergue ce que peut apporter la ludification, en tant que fondement dans la conception des programmes, au processus d’apprentissage sur le plan cognitif, psychologique, et social. Pour cela, nous nous basons sur l’apport théorique des neurosciences dans le domaine de l’éducation. La principale nouveauté apportée par cette science est le dépassement de la dichotomie existante jusque-là entre le jeu d’un côté et l’apprentissage de l’autre. Dans cette perspective, l’école ne sera plus un lieu de « travail » dans son sens étymologique renvoyant à la souffrance. Désormais, l’école peut être considérée comme un lieu pouvant procurer du plaisir à apprendre moyennant le jeu. Il ressort de cette étude qu’en effet le jeu permet à l’apprenant de dédramatiser le processus d’apprentissage en endiguant la peur de commettre des « fautes ». En effet, il peut s’engager plus facilement et participe activement dans son apprentissage sans que le spectre de l’échec ne le menace à chaque fois qu’il entreprend une tâche. Ainsi, la ludification des apprentissages rend le processus d’enseignement/apprentissage plus ergonomique pour le cerveau de l’apprenant. L’apport que constitue cette nouvelle forme d’enseignement/apprentissage plaide en faveur de son intégration dans les offres de formation des enseignants.Item رؤية تاريخية في أبعاد الامتداد الدلائي وتجلياته بتلمسان العثمانية خلال القرنين 11هـ/17م و12هـ/18م(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-10-24) بومدين, محمدالملخص: تستهدف مادّة هذا المقال بالدّراسة والتّحليل الدّوافع السّياسيّة العسكريّة وكذا العلميّة والفكريّة الّتي كانت وراء وفود العلماء الدّلائيين إلى تلمسان إبّان القرن 11هـ/17م، هذه الأخيرة الّتي ولئن ارتحل بعض علمائها إلى الزّاوية الدّلائية للإفادة والاستفادة من مشيختها، فإن قدوم العلماء الدّلائيين إليها كان على شكل لجوء علمي وسياسي اضطراري، بعد تخريب زاويتهم في إطار الصراعات الدّمويّة منذ بدايات تقهقر السلطة السعدية أواخر القرن 10هـ/16م، وظهور الزّاوية كمحرك روحيّ عسكري، في ظلّ بروز العلويين الّذين عملوا على إسقاط كل الكيانات السّياسية، بما فيها الإمارة الدّلائية الّتي قاموا بنفي علمائها إلى تلمسان العثمانيّة منذ سنة 1079هـ/1669م، ما حتم على الأتراك العثمانيين أن يستثمروهم ضد السّلاطين العلويين في خِضِمِّ النّزاع القائم بينهم حول الشّرعية الدّينية والدّنيوية، ليعود تواجد الدّلائيين في هذه المدينة بكل خلفياته، محطّة مصيريّة وانتقالية في تاريخ هذا البيت العلمي حتَّى غاية رجوعهم إلى فاس عام 1085هـ/ 1674م. Abstract: The article of this at studying and analyzing to unveil the political, military, as well as scientific and intellectual that were behind the delegations of the Dalaï to Tlemcen during the 11H/17G century, which some of its scholars have migrated to morocco capitales, because the arrival of the Dalai scholars to it was not the same as their Tlemcen counterparts, since the beginnings of the fall of the Saïdia authority in the late 10H/16G century, and the emergence of the angle as a spiritual engine and military leader in light of the rise of the Alawites who worked to bring down All political, including the Dalai, which transformed from an educational and intellectual institution into a political authority competing with those who exiled them to Tlemcen the year 1079H/1669G. The decision-makers, had to shelter and use them as a pressure card on the Alwaei Sultans, until the end of their return to Fez in 1085H/1674G.Item الأزهر الشريف مركز استقطاب العلماء الجزائريين خلال العهد العثماني(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-10-24) مرزوق, فتيحة; شعباني, نور الدينتعتبر الرحلات العلمية وزيارة المراكز والمعاهد العلمية خلال العهد العثماني ركيزة أساسية في التحصيل العلمي لدى الطلبة والعلماء والفقهاء، ولهذا حرص عدد كبير من العلماء الجزائريين آنذاك على زيارة جامع الأزهر الشريف في مصر والاستقرار به لبعض الوقت، بهدف مواصلة تعلمهم فيه باعتباره من أهم المؤسسات العلمية والثقافية الموجودة في المشرق العربي على الإطلاق، فكانوا يتلقون في أروقته مختلف أنواع العلوم الدينية والعقلية عن كبار علمائه، ويجتهدون في تحصيل الإجازات العلمية، ومباحثة زملائهم المجاورين في مسائل عدة، بالإضافة إلى الاطلاع على خزائن الكتب والإفادة من كنوزها وغيرها، فإذا ما أتم العالم المرتحل منهم دراسته أصبح علمًا من أعلام عصره، وقبلة لطلاب العلم من كل حدب وصوب، وفي تلك الحالة لم يبق عليه إلا أن يختار بين أمرين، إمّا العودة إلى بلاده والتفرغ للتأليف والتدريس، أو البقاء في مصر وتقلد الوظائف الرفيعة كتولي المشيخة على رواق المغاربة والنظر في أوقافه. The journeys in seeking knowledge to scientific centers and institutes during the Ottoman era were considered a basic pillar in the educational achievement of students, scholars and jurists. For that, a large number of Algerian scholars at the time were keen to visit the Al-Azhar Mosque in Egypt and settle for some time in order to continue their educations there, as it is one of the most important scientific and cultural institutions in the Arab East at all. They received in its space various types of religious and mental sciences from top sciences, strive to obtain academic degrees, and discuss with their colleagues in several issues. In addition to checking out the bookcases and benefiting from its treasures, among others, if the scientist who traveled from them completed his studies, he would become one of the flags of his time, and a destination for scholars from all areas. In that case, he has to choose between two matters: either return to his country and devote himself to writing and teaching, or staying in Egypt and occupying high positions such as taking over the sheikhdom on the Magharebas' gallery and looking into his endowments.Item مصطلح الدعوة بين التأسيس القرآني والتناول الفكري(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-10-24) دردور, عبد الباسطيعالج هذا الموضوع إحدى أهم المشكلات التي تواجه الدعوة في العصر الحديث، وذلك من حيث التعامل مع مصطلح الدعوة في دلالته بعيدا عن نصوص الوحي، وفهم المتقدمين. لذا فإن هذه الدراسة سوف تتتبع دلالات المصطلح من خلال منهج استقرائي استنباطي لنصوص الوحي، وكتابات المتقدمين، والبحث أيضا عن المفردات والمصطلحات التي ترادف وتقارب مصطلح الدعوة بالمنهج نفسه، وبالتالي الخروج بمجموعة من النتائج حول المفهوم القرآني لمصطلح الدعوة الغائب في أغلب أدبيات الخطاب الإسلامي المعاصر.Item التحصيل الضريبي واقع وآفاق(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-10-24) مباركي, محمد الصالحيحتل التحصيل الضريبي المكانة الهامة من بيع عمليات التاسيس للضريبة ، بواسطته تتحول الوضعيات الجبائية من الحالة الرقمية الى الحالة النقدية و بإعتباره الوسيلة الاهم لتمويل ميزانية الدولة و الجماعات المحلية و في ورقتنا هذه نستعرض في المبحث الأول ماهية التحصيل الضريبي ، إجراءاته ، اشكاله و قواعده ، و في مبحث ثاني نستعرض واقع التحصيل الضريبي في الجزائر و نقف على مردوده الضعيف ثم نستعرض سبل تحسين وضعية التحصيل الضريبي اخيرا نختم بخاتمة ملخصة للموضوع نردفها بتوصيات نرجو عند العمل بها تحقيق مردودية اكبر لحصيلة التحصيل الجبائيItem انعكاسات الجريمة المنظمة على الأمن الوطني الجزائري وإستراتيجية مواجهتها(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-10-24) بلحاج, سليمالملخص: يعنى هذا المقال بدراسة أبرز التهديدات اللاتماثلية الماسة بالأمن الوطني الجزائري والمتمثلة في الجريمة المنظمة، فبالرغم من أنها ظاهرة قديمة، إلا أنه في الآونة الأخيرة وما شهده العالم من تغيرات بنيوية وتلاشي معظم حدود الدول، أدى إلى تنامي هذه الجريمة لتصبح عابرة للحدود الوطنية، ونتيجة لذلك صار من المؤكد أنه لا يمكن لأي دولة من الدول مهما بلغت قوتها أو درجة تقدمها أن تواجه هذا النوع من الإجرام بمفردها، والجزائر بصفتها أحد أهم أعضاء المجتمع الدولي التي تضررت كثيرا من أنشطة المنظمات الإجرامية المحلية و عبر الحدودية، أصبحت مكافحتها أولى مساعي صناع القرار لحماية الأمن الوطني، وقد دفعت هذه الخطورة إلى التفكير في إيجاد إستراتيجية وطنية شاملة للتصدي لانعكاساتها. Abstract: This article is concerned with studying the most prominent asymmetric threats to Algerian national security, represented in organized crime, although it is an ancient phenomenon, but in recent times and the structural changes that the world witnessed and the disappearance of most of the borders of countries, this crime has grown to transnational borders, and as a result It has become certain that no country, regardless of its power or degree of progress, can face this type of crime on its own. Algeria, as one of the most important members of the international community that has been greatly affected by the activities of local and cross-border criminal organizations, has become the first effort of decision-makers to protect National Security, and this risk prompted the thinking of creating a comprehensive national strategy to address its repercussions.Item مشكل الحديث عند الأصوليين(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-10-24) مسعودان, عليعلم مشكل الحديث يتولى جانبا مهما في فهم الحديث وشرحه وفهم مراده وكشف اللبس عنه، وتقديم إجابات وتوجيهات للأحاديث التي ادعي فيها التنـاقض والتعارض، فهو يتعامل بقواعد الجمع والترجيح بين الأحاديث المتعارضة لتغطية كل التساؤلات والإجابة عن كل الإشكالات التي يطرحها العقل المفكر بغية فهم بعض النصوص وتقديم تفسير دقيق ومقنع يشبع فضول إرادة الفهم ورفض الوهم، فهو يكتسب بعدا خاصا ومهما بين العلوم الشرعية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وأيضا من ناحية ما يبحثه من قضايا التعارض ومسالك رفعه وبذل الجهد في تقويم الفهم وتوجيه وبهذا فهو وثيق الصلة بمباحث أصول الفقه كل هذا يعزز من أهمية الموضوع وضرورة دراسته وبحثه من كل زاوية تخدمه. الكلمات المفتاحية: المشكل، الحديث، تعارض، الاختلاف، المتن.Item انسجام النص القرآني بين علم المناسبات واللسانيات النصية ـ قراءة وصفية في كتاب البرهان في علوم القرآن للزركشي(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-10-24) بوجلال, وليدتهدف هذه الدراسة إلى استكشاف مظاهر انسجام النص القرآني وفق الآليات المعرفية والمنهجية التي عرضها الزركشي في كتابه البرهان في علوم القرآن ، واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي في ضوء ما جاءت به اللسانيات النصية الحديثة ، وعرضت قضية الانسجام النصي من خلال علم المناسبات، وتوصلت إلى بيان الآليات التي يتحقق بها انسجام النص القرآني عنده ، وأن المناسبة لها أهمية كبيرة في تحقيق ذلك الانسجام، وأن هذا يعتبر مظهرا من مظاهر الإعجاز القرآني . This study aims to explore the features of Quranic-text coherence in accordance with the cognitive and methodological mechanisms that al-Zarkashi presented in his book al-Burhan fi Ulum al-Qura’n. The study follows the descriptive-analytical methodology in light of the developments that modern textual linguistics has brought about. The study presents the question of the Quranic-text coherence through the Munasabah science. The results have revealed the mechanisms by which the Quranic-text coherence is achieved from the author’s perspective, and that Munasabah has a prominent importance in achieving that coherence, and that this is considered as a feature of Quranic miracles.Item المراكز والمخابئ ودورها في الثورة الجزائرية بالمنطقة الأولى من الولاية الأولى 1956- 1959(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-10-24) حنفوق, اسماعيل; تيتة, ليلىلعبت المراكز والمخابئ في المنطقة الأولى من الولاية الأولى (الأوراس -النمامشة) فترة الثورة التحريرية دورا رياديا في مسار الثورة التحريرية الكبرى وضمان استمراريتها. سنحاول من خلال هذا المقال التعرف على أهم المراكز والمخابئ التي أنشأتها الثورة في شتى الدواوير والقسمات والنواحي بالمنطقة الأولى، وأهم تخصصاتها وطريقة إعدادها وتنظيمها وتسييرها، وتبيان دورها في ضمان التموين لجيش التحرير الوطني لما وفرته من ضروريات الحياة باعتبارها القاعدة الخلفية ووقود الكفاح المسلح رغم الحصار الفرنسي وسعيها لتدميرها وإحراقها وإبطال مفعولها بمختلف الأساليب . The centers and caches in the first region of the first wilaya (Aures - Nemamcha) in the period between 1956-1962 played a pioneering role in organizing the Algerian Revolution and ensuring its continuity. Through this article, we will try to identify the most important centers and caches established by the revolution in various departments, divisions, and sub-regions in the first region, and its most important specialties, method of preparation, organization and management, and clarifying its role in ensuring supply for the National Liberation Army, given the necessities of life it provided, as it is the background base and fuel of the armed struggle. Despite the French sieges and its efforts to destroy, burn, and neutralize it in various ways.Item السياسة الثقافية الفرنسية في موريتانيا خلال الفترة الاستعمارية (1903-1960م)، التعليم مثالا(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-10-24) بالعجال, أحمدتتناول هذه الورقة جانبا مهما من السياسة الثقافية الفرنسية في موريتانيا، وهو جانب المدرسة الفرنسية، التي نبتت في خضم صراع الاحتلال/المقاومة، الهوية/التغريب؛ الرفض/المناورة، وضمن أهداف الطرف الأقوى وتمسك المهزوم بمكتسباته التاريخية المتمثلة في هويته وتعليمه الأصلي؛ الأمر الذي جعل المدرسة تعدّ استمرارا لمحاولات الاخضاع والمقاومة. وعليه فهذه الورقة تحاول البحث في كيفية تمكين المستعمر الفرنسي لتعليمه ولغته، وكذلك النظر في الوسائل والأهداف والنتائج ووقعها على الأهالي المستعمرين، الذي رزئوا في تعليمهم التقليدي ولم ينالوا تعليما عصريا استعماريا كافيا. This paper deals with an important aspect of French cultural policy in Mauritania, which is the French school, that grew up during the colonialism/resistance, identity/alienation and rejection/manipulation struggle. With the objectives of the stronger party and the adherence of the defeated one to his historical acquisitions represented in his identity and original education, the school became a continuation of the attempts to subjugate and resist. Accordingly, this paper tries to lookout how the French colonialist empowered his education and his language, as well as to consider the means, objectives, results and their impact on the colonized people, who were tied in their traditional education and did not receive an adequate colonial modern education.Item اقتصاد الريع وانعكاساته السلبية على السلم الاجتماعي(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-10-24) مبارك, عبد الفتاحالملخص: إن الأهمية البالغة للاقتصاد باعتبار أن استقراره عامل استقرار لجميع باقي القطاعات، هو ماجعل هذه الدراسة تقف على بعض الآثار السلبية التي يخلفها الاعتماد المطلق على الموارد الطبيعية، كمورد اقتصادي وحيد في دولة ما، وانعكاسه السلبي على السلم الاجتماعي، وهو ما يطلق عليه الاقتصاد الريعي، بحيث أن ضعفه ينعكس سلبا على جميع القطاعات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وحتى الثقافية، إذ أن الاقتصاد البلد يصبح أسير تقلبات أسعار النفط في الأسواق العالمية، لأن هذا الأخير يعد ثروة نابضة قابلة للنفاذ في أي لحظة، ما يجعل الدولة تعتمد على اقتصاد ضعيف، فتقع بذلك في التبعية الاقتصادية للقوى الكبرى، وتنحصر ثروة البلد في يد فئة معينة. Abstract: The most driving impulse of the present study is the great importance that the stability of economy has in the balance of all the rest of the national sectors. Within this regard, our study stated the disastrous effect of the exclusive reliance on the natural resources as a single source of revenues. This is known as the economy of rent. The fluctuation and the lowing of the price of fossil raw material in the international market lead to a negative impact on economic, and treating the social peace and the political commitments of the state. Also, there is no guaranty in the permanent availability of the natural resources, which can be ceased at any moment, making a fragile economy highly dependent to foreign powers and centralizing the wealth in the hands of a minority of the peopleItem دور الوالي في حفظ النظام العام – دراسة مقارنة بوظيفة المحتسب في الفقه الإسلامي-(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-10-24) مستوري, محمدمن البديهي أن فكرة النظام العام تحتكم إلى أسس وثوابت وقواعد تحقق المصلحة العامة وتُسَلِّمَ بها الجماعة في كل وقت وفي أي مكان، فالمفترض أنها تتميز بالثبات والاستقرار كما هو الحال في الفقه الإسلامي إذ تشكل فكرة النظام العام المستمدة من نصوص الوحي الإلهي مجموعة القواعد الثابتة الأبدية التي تتأقلم مع كل زمان ومكان وصالحة لكل بيئة وحال، وعلى العكس من ذلك فإن النظام العام في القانون الإداري وتحديدا في قانون الولاية الجزائري 12-07 يتميز بالنسبية وعدم الثبات، ولا بد على سلطات الضبط الإداري أن تضعه هدفا وغاية وحيدة يجب أن لا تحيد عنه أو تنحرف في استعماله.Item مظاهر الفصل العنصري في جنوب إفريقيا (التعليم انموذجا 1948-1994م)(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-10-24) العايدي, رشيد; بنادي, محمد الطاهرطال الفصل العنصري بجنوب إفريقيا كل المجالات، كان أخطرها ما طبق في المجال التعليمي، وبالرغم من أنها عرفت نظامين إستعماريين مختلفين (الهولندي والبريطاني) إلا أن سياستهما التعليمية كانت تصب في غاية واحدة وهي دفع أطفال المجتمعات غير البيضاء خصوصا منهم الأفارقة إلى الجهل مع محدودية تعليم أطفالهم ليتمكنوا فقط من التعامل مع المجتمع الأوروبي بتعليمهم طريقة الحياة الغربية وإحترام الوقت والطاعة، وبهذا يصبحوا مؤهلين للقيام بأعماله ومتطلباته على أكمل وجه، وقد تجسد ذلك في تعليم الأطفال تعاليم الدين، القراءة، الكتابة والحساب. وقد ظلت الكنيسة الهولندية الإصلاحية تطالب رسميا بضرورة إيجاد مدارس منفصلة لأبناء العبيد والسود منذ 1676م، وقد تم لها ذلك بتأسيس مدارس خاصة بالإفريقيين في عدة مدن، وقد رأى البيض أن تعليم السود سيؤدي حتما إلى جملة من التناقضات مستقبلا، كون التعليم الأكاديمي والمهني غير ملائم لهم وسيجعلهم يتطلعون إلى رفض أوضاعهم المأسوية بمساهمته في تحرير عقولهم، بل الأصلح لهم هو التعليم الزراعي الذي سيبقيهم في حالة خدمة دائمة راضين بالعيش في المعازل ويتقبلون أحوالهم مهما كانت متردية، معتقدين بأن تعليم السود يجعل منهم عنيدين ومتمردين، مما يؤدي بهم في النهاية إلى النفور من الأعمال اليدوية. إلا أنه بالرغم من هذه السياسة العنصرية المنتهجة في المجال التعليمي من طرف حكومة الأبارتيد لم يستمر الوضع على ما هو عليه، حيث بدأت حركات مضادة وقفت في وجهها، والمطالبة بإلغاء نظام الأبارتيد الذي عبث بكل العهود والمواثيق الدولية لاسيما في مجال الحريات وحقوق الإنسان، لتنتصر هذه الحركات في النهاية مكللة جهودها بإلغاء أشد النظم القانونية وأخطرها التي شهدتها البشرية وعانت من .ويلاتها مسببة لها آلاما لا زالت آثارها بادية إلى يومنا هذا Abstract: Apartheid in South Africa affected all fields, the most dangerous of which was applied to the educational field, and although it knew two different colonial regimes (Dutch and British), their educational policy aimed one goal, to push children of non-white societies, especially African ones, to ignorance and limited education. Their children can only deal with the European community by teaching them the western way of life, by respecting time and showing obedience, and in this way they would become fully qualified to carry out their duties and requirements. This has been embodied in inculcating children the teachings of religion, reading, writing and numeracy. Since 1676 AD, the Dutch Reformed Church had been formally calling for the necessity of founding separate schools for the children of slaves and blacks, by establishing special schools for Africans in several cities, thus, the whites saw that educating blacks would inevitably lead to a set of contradictions in the future, the fact that academic and professional education is not appropriate for them and would make them look forward to rejecting their tragic conditions by contributing to the liberation of their minds. Rather, more appropriate and most worthy for them is agricultural education that would keep them in a permanent service condition, satisfied with living in secular homes and accepting their conditions, however degraded , this would make them stubborn and rebels, eventually leading them to an aversion to manual work. However, despite this racist policy, pursued in the educational field by the Apartheid government, the situation did not carry on, as counter-movements began to stand in its face, to require the abolition of the Apartheid regime that tampered with all international conventions and covenants, especially in the field of freedoms and human rights, to win in the end. The movements culminated in their efforts to abolish the most dangerous legal system that humanity has witnessed and suffered from its scourges, causing them pains whose effects are still visible today .Item العنصرية الرّوافد المُغذّيّة والحُلول المُنجيّة – قراءة في كليات رسائل النور لبديع الزمان النورسي-(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-10-24) قول, معمرإن المتأمل في خريطة العالم الدينية والعرقية واللسانية يجد تباينات واختلافات كثيرة اقتضتها حكمة الله عزوجل ،فتباينت الشعوب بألوانها (البيض والسود)،وتباينوا بأديانهم ومللهم(مسلمون ويهود وبوذيين...)،وألسنتهم (عرب وعجم) ،وأعراقهم ،وكان هذا التباين والاختلاف مقصدا إلهيا للتشارك والتعاون تحقيقا للتكامل الإنساني في بوتقة الرحم الإنسانية الواحدة ،وتذكيرا بإله واحد منه المبتدى وإليه المنتهى ،ولكن المتأمل في الخريطة الكونية اليوم يجد صراعات وحروب وتدابر واختلاف غذته تلك الخصائص والميزات والتباينات الملية والعرقية واللسانية ،وأصبح ورقة وظفتها القوى العالميّة المتعادية اليوم فتحولّت بموجبها أرض الإسلام – خصوصًا – إلى مسرح للأحداث المختلفة, كان من نتائجها حروب أهليّة في كلِّ مكان, وهذا الصّراع الذي تتزعّمه القوى المهيمنة ليس لأجل إحقاق الحق وإرساء الحقيقة كما يرى النّورسي بل مستند هذه القوى المتصارعة العناد والعصبيّة والقوميّة والمصلحة وإشباع أنانيّة النّفس وإفناء الأطفال والمرضى والشّيوخ بالقنابل المدمّرة, وهذا كلُّه لا ينسجم مع أيِّ قانون من قوانين العدالة والإنسانيّة ، بل هي فرعونيّة ومصلحيّة أفنت وأبادت ما بقي من معالم الإنسانية ،مما يجعلنا أمام إشكال يدفعنا إلى أن نبحث بعمق في جذور وروافد هذه النزعة المدمرة وأن نجد لها الحلول الجذرية لمعالجتها حفظا للكرامة الإنسانية وتحققا بمعاني التعارف الذي دعا إليه القرآن الكريم المفضي إلى احترام الخصوصيات الإنسانية (العرقية والملية واللسانية) وعدم تجاوزها، فالتجاوز مؤدي إلى عدم الاحترام ومفضي إلى استخدام القوة في سبيل المنفعة والمصلحة ،وهذا كله مفض إلى إشعال نار الحرب والدمار ،لذا كان السعي إلى النجاة مقصدا ومطلبا إنسانيا ،وهو ما يتطلب منّا معرفة ينابيع فكرة العنصرية وتقديم الحلول المُنجية لها في رأي بديع الزمان سعيد النورسي .Item الإشكاليات التي تثيرها علاقة المحكمة الدولية الجنائية بمجلس الأمن(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-10-24) مذكور, الخامسةإن علاقة المحكمة الجنائية الدولية بمجلس الأمن، تثير العديد من الإشكاليات، ومرد ذلك طبيعة كل هيئة ، فمجلس الأمن هيئة سياسية ، والمحكمة الجنائية الدولية هيئة قضائية ، مما يجعل إمكانية إقامة علاقة تعاون بينهما خالية من العقبات ، أمر غير وارد وغير مستساغ ، كذلك الأمر لو افترضنا وجود علاقة تكامل ، مما يعني أن هذه العلاقة تكتنفها العديد من المشكلات و الغموض مما يستوجب الوقوف عندها. The relationship of the international criminal court to the security country council is problamatic , this is due to the nature of each body . the security council is a political body and the international criminal court is a judical body . a relationship of integration ,which means that this relationship is surronded by many problems and ambiguity , which requises to stand at it.