المجلد 08
Permanent URI for this collectionhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/5697
Browse
Browsing المجلد 08 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 27
- Results Per Page
- Sort Options
Item مصادر الضغوط المهنية في ظل متطلبات المهام لدى رؤساء الأقسام بجامعة عبد الحميد مهري.(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) زروقي, ايمانهدفت الدراسة الحالية إلى تحديد أهم مصادر الضغوط المهنية لدى رؤساء الأقسام بجامعة عبد الحميد مهري قسنطينة، على عينة مكونة من ثلاثة عشر رئيسا، تم الاعتماد على تقنية تحليل العمل لجمع البيانات المتعلقة بالدراسة، و توصلت إلى وصف مهام رؤساء الأقسام البيداغوجية و الإدارية، كما تم الكشف عن متطلبات مهامهم النفسية و المعرفية، إضافة إلى تشخيص مصادر ضغوط العمل لديهم و المتمثل في الضغوط التنظيمية و البيداغوجية و كذلك الفيزيقية ، فالتوافق بين قدرات الرؤساء و حاجاتهم و متطلبات عملهم أثرا في تقليل معاناتهم من الضغط المهني .The following study aimed to identify the most important sources of professional pressure among the heads of departments at the university of Abdel Hamid Mehri Constantine on a sample consisting on thirteen heads in various fields in their study the researcher relied on adopting a work analysis technique to collect data related to the study, they reached a description of the pedagogical and administrative tasks of the heads of departments they revealed their psychological and cognitive requirements as well. In addition to diagnosing the sources of their work pressures represented in organizational pedagogical and physical pressuresItem مستوى إدراك أساتذة التعليم الابتدائي لماهية صعوبات التعلم(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) بهاز, عائشة; جعفر, صباحهدفت الدراسة الى التعرف على مستوى إدراك أساتذة التعليم الابتدائي لماهية صعوبات التعلم. واعتمدت في ذلك على المنهج الوصفي.. وتم استخدام اختبار مكون من تسعة أسئلة كأداة لجمع البيانات. الذي طبق على عينة تكونت من (234) أستاذ ابتدائي. ولتحليل البيانات قمنا بحساب التكرارات والنسب المئوية، وقد خلصت نتائج الدراسة الى أن (47٪) من الأساتذة لديهم إدراك ضعيف لماهية صعوبات التعلم، في مقابل (46.2٪) إدراكهم متوسط، بينما (6.8٪) فقط من الأساتذة إدراكهم مرتفع لماهية صعوبات التعلم.The study aimed to identify the level of awareness of primary education teachers of learning difficulties essence are. The study was based on the descriptive curriculum. The sample consisted of 234 primary teachers. A nine-question tool test was used. To analyse the data, duplicates and percentages were calculated.. The study concluded that (47%) of teachers are poorly aware of learning disabilities essence are, compared to (46.2%) their average perception, while (6.8%) are only highly aware of what learning disabilities essence are.Item La cyberaddiction chez les adolescents( le réseau social Facebook comme modèle ) Teenager’s Addiction to the social networking site Facebook as a model(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) زاهي, اميرة; جنادي, لمياءLa cyberaddiction est un phénomène mondial qui s’est propagé d’une manière considérable précisément chez les adolescents, et cela nécessite une étude approfondie parce qu’il a eu un impact direct sur les relations sociales et familiales. Dans notre étude théorique en psychologie clinique on a pris le réseau facebook comme modèle, et on a abordé le problème de l'usage excessif de l'internet par les adolescents qui engendre l'addiction en proposant quelques techniques pour réduire ce problème Internet addiction is a global phenomenon that has spread considerably precisely among adolescents, and this requires in-depth study because it has had a direct impact on social and family relationships, In our theoretical study in clinical psychology we took the Facebook network as a model, and we addressed the problem of excessive use of the Internet by adolescents that generates addiction by proposing some techniques to reduce this problemItem نمط التعلق عند المصاب بالمرض السيكوسوماتي "الصدفية نموذجا"دراسة الحالة(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) درغوم, ايمان; ماعة, عباسيهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن نمط التعلق عند المصاب بالمرض السيكوسوماتي، ومرض الصدفية تحديدا، شملت عينة الدراسة حالة من جنس أنثى مراهقة تبلغ من العمر ستة عشرة سنة، تمحورت فرضيتنا حول وجود اضطراب في نمط التعلق الخاص بها، تمت الدراسة بالاعتماد على المنهج الإكلينيكي من خلال دراسة الحالة وبالاعتماد على الملاحظة العيادية والمقابلة النصف موجهة. أشارت النتائج إلى وجود اضطراب في نمط التعلق من النوعين التجنبي والمتناقض نظرا لعدم قدرة المريضة على التعايش مع مرضها والإحساس بالنقص مع انخفاض تقدير الذات بسبب عدم القدرة على مواجهة العالم الخارجي و وجود خلل في التوافق الاجتماعي.The current study aimed at revealing the attachment style of the psychosomatic patient, namely the psoriasis patient. The sample of the study included an adolescent female case aged 16 years old. Our hypothesis revolved around the existence of a disorder in her attachment style. The study was conducted using the clinical method through the case study. In addition, we used the clinical observation and the semi-structured interview. Findings show the existence of a disorder in the attachment style that is the avoidance and the opposing attachment style due to the inability of the patient to coexist with her disease, the feeling of inferiority, and the low self-esteem as a result of her inability to face the external world and the existence of a problem in the social consensusItem الشباب المتمدرسين من الأسر الحضرية الفقيرة، من خلال قاعدة بيانات المسح العنقودي الوطني متعدد المؤشرات لسنة 2019(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) طويل, شهرزادفي دراسة وصفية لواقع الشباب المتمدرسين من فئة السن 16-24 سنة من الأسر الحضرية الفقيرة في الجزائر، من خلال قاعدة بيانات المسح الوطني العنقودي متعدد المؤشرات لسنة 2019. لمعرفة حجمهم ومميزاتهم، وكذا الاطلاع على مدى توفر الوسائل التعليمية لديهم وعلى مدى استفادتهم من طرق الدعم المدرسية المقترحة. وجدنا أن نسبة المتمدرسين من الأسر الحضرية الفقيرة لم تتجاوز 18% من مجموع شباب المناطق الحضرية، وبلغت 37% من شباب الأسر الحضرية الفقيرة بزيادة واضحة لنسبة الإناث عن نسبة الذكور. كما تبين أيضا أن نسبة كبيرة من شباب الفئة المدروسة يعانون من الوسائل التعليمية الحديثة التي تكاد أن تكون معدومة، وطرق الدعم المتوفرة التي لا تأخذ بعين الاعتبار مستوى الثروة كمعيار للتوزيع. In descriptive study of the reality of educated youth aged between 16-24 years old coming from economically disadvantaged urban families in Algeria, based on the national MICS database for the year 2019. To knowing their size and characteristics, the availability of educational means for them, and the extent to which they benefit from the proposed school support. We found that: The percentage of schoolchildren from poor urban families did not exceed 18% counting of urban youth, and it reached 37% of the youth of poor urban families, with a clear increase in the percentage of females over males, It was also shown that a large percentage of the youth of the studied group suffer from the modern educational means that are almost non-existent, and the available support methods that do not take into account the level of wealth as a criterion for distributionItem فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنية السوروبان في تنشيط الذاكرة العاملة لدى أطفال الروضة(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) بوبكر, بكار; حماني, شيماءتهدف هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنية السوروبان في تنشيط الذاكرة العاملة لدى الأطفال. أجريت دراسة تجريبية بتصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وقياس بعدي على عينة تكونت من (10) أطفال في الروضة طُبق عليها برنامج تدريبي للسوروبان، واختبار الذكاء لـ "رافن"، ومقياس الذاكرة العاملة. توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي بحجم أثر كبير، مما يدل على فعالية تقنية السوروبان في تنشيط الذاكرة العاملة.This study aimed to verify the effectiveness of a training program based on the Soroban technique in activating working memory of kindergarten children. An experimental study was conducted in a one-group design, with a pre-test and post-test, on a sample of (10) children who were subjected to a Soroban training program, Raven intelligence test, and working memory scale. The study found that there were statistically significant differences between the pre-test and post-test in favor of the post-test with a large effect size. This accomplishment shows the effectiveness of the Soroban technique in activating working memoryItem مساهمة برنامج "الماكتون" في تحسين التواصل لدى الأطفال مشتتي الانتباه . دراسة ميدانية بوحدة الكشف و المتابعة للصحة المدرسية الرئيسية – ولاية سطيف -(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) حداد, ضياء الحق; بليردوح, كوكب الزمانتهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى مساهمة برنامج " الماكتون " في تحسين مهارات التواصل لدى الأطفال مشتتي الانتباه حيث تم الاعتماد على المنهج العيادي ، و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذكور تراوحت أعمارهم بين (10- 12) سنوات. و لتحقيق أهداف الدراسة المرجوﱢة قمنا بتطبيق مقياس المهارات التواصلية للأطفال المتكون من )36) بند كقياس قبلي وبعدي ، بالإضافة إلى برنامج " الماكتون " المتكون من (20) جلسة فردية وتتراوح مدة الجلسة من (20-35) دقيقة . و قد تم التوصل النتائج التالية: - وجود فروق بين القياس القبلي و البعدي للاختبار، على عينة الأطفال المصابون بتشتت الانتباه The present study aimed at examining the extent to which the makaton program contributes to improving the communication skills of the deficit attention child. The study sample consisted of (10) deficit attention children, males between the ages of 10-12 years. In order to achieve the objectives of the study, the researchers applied the measure of communicative skills of the deficit attention child as a pre and post measurement. The scale consists of 36 items, in addition to the makaton program consisting of (20) individual sessions and the duration of the session is (20-35) minutes. The following results were obtained: - There are differences between the pre-test and the post-test, on the sample of adhd children the researchers answered the general question of the study where this therapeutic program is very effective in improving the communication skills of the adhd child.Item التوافق الزواجي وعلاقته بصراع الأدوار في ضوء التغير الاجتماعي والثقافي(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) رحمين, أمينة; بلمان, فرحاتتكتسي دراسة العلاقة بين صراع الأدوار والتوافق الزواجي لدي الامهات العاملات أهمية بالغة في الحياة اليومية للأزواج، حيث أن الأم تقوم بعدة ادوار في المجتمع، وتداخل هذه الأدوار فيما بينها تشكل ضغوط كثيرة قد تأثر على التوافق الزواجي للأم العاملة. شملت عينة الدراسة على 30 أم عاملة في مختلف المجالات، وطبق عليهن مقياس صراع الأدوار والتوافق الزواجي بالإستعانة ببعض المتغيرات الوسطية(سنوات الزواج، عدد الأولاد). وأسفرت النتائج على أنه لاتوجد علاقة بين صراع الأدوار والتوافق الزواجي، ولايوجد فروق في التوافق الزواجي وصراع الأدوار يعزي لمتغير مدة الزواج، أما عن فرضية صراع الأدوار وعدد الأطفال فقد وجدنا فروق دالة إحصائيا The study of the relationship between role conflict and marital compatibility among working mothers is of great importance in the daily life of husbands, as the mother plays several roles in society, and the overlapping of these roles between them constitutes many pressures that may affect the marital compatibility of working mothers. The study sample included 30 working mothers in various fields, and a measure of role conflict and marital compatibility was applied to them using some intermediate variables (years of marriage, number of children). The results revealed that there is no relationship between role conflict and marital compatibility, and there are no differences in marital compatibility and role conflict due to the variable of the duration of marriage. As for the hypothesis of role conflict and the number of children, we found statistically significant differencesItem البنية الإجرامية للمرأة(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) رزاق, رزيقة; زرزوني, جهيدةتتساءل الدراسة عن إشكالية الإجرام النسوي التي أثبتت حضورها في ميدان العلوم الجنائية، كمقاربة تحليلية للنوع الاجتماعي ضمن إطار الإنسان الشامل، على اعتبار أن سلوك المرأة كفيل بتبني مفاهيم الترابط والتعدد، وبما أن التحليل البنيوي يمنح نظرة شاملة وديناميكية للظواهر، فإن البنية هي المفتاح الموضوعي لتحليل سلوك المرأة المجرمة. من هذا المنطلق قمنا بتفكيك عناصر البناء الأنثوي التي تتصل بأهم التحولات البيولوجية والتغيرات الاجتماعية التي تطرأ على الأنثى طوال دورة حياتها، وكل مرحلة يتجسد فيها الأصل البيولوجي للجنس الأنثوي يقابلها تغير في الأداء الوظيفي لنسق شخصيتها، وهو مايمثله المستوى النسقي ،لذا فإن دراسة جملة العلاقات المختلفة بين مكونات العناصر الحصرية للأنثى تمكننا من الفهم الموضوعي لاستعداداتها، ومع قوة الدافع التي تٌولده الظروف الداخلية والخارجية يتشكل الفعل الإجرامي وهو مايمثله المستوى البنائي، وقد توصلنا إلى أن البُنى الذاتية للمرأة تهيء لإستعداد إجرامي، أما البُنى الموضوعية فتقوم بإنتاجه . هنا ترسم ملامح مبدأ تقابل الطبيعة والثقافة في الكشف عن بنية إجرام المرأة.This paper investigates feminist crime, which has arisen in forensic science as an analytical approach to gender within a comprehensive human framework. Women's conduct is sufficient to adopt the notions of interdependence and pluralism, resulting in their comprehensive and relational installation. Since structural analysis provides a holistic and dynamic perspective of phenomenal, it is the objective key to analyze criminal woman’s behavior. Therefore, we deconstructed the anthropological correlates of feminist structure, which are linked to the essential biological and social changes that a female experiences throughout her life, with each phase of the female's biological origins correlating to a change in her personality functional performance. This is the systemic level. The study of the different relationships between the female’s exclusive components enables to objectively understand her preparations.and with the driving force the criminal act is produced.this is the structural level.here. features that meet nature and culture are drawnItem (دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية باتنة)مستوى إدراك أساتذة مادة الرياضيات لفعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) بن فليس, كريمة; بن فليس, خديجةتهدف الدراسة الحالية التعرف على مستوى إدراك أساتذة مادة الرياضيات لاستراتيجية التعلم التعاوني، ولتحقيق أغراض البحث قامت الباحثتان بتصميم استبيان يتكون من 39 بندا، الذي طبق على عينة مختارة من أساتذة مادة الرياضيات لولاية باتنة والمؤلفة من 70 أستاذ وأستاذة ممن يزاولون مهنة التدريس بإحدى متوسطات ولاية باتنة. استخدمت الباحثتان الأساليب الاحصائية التالية: النسب المئوية، الإنحراف المعياري، تحليل التباين. وانتهت الدراسة إلى ما يلي: مستوى إدراك أساتذة الرياضيات في التعليم المتوسط لاستراتيجية التعلم التعاوني كان بنسبة مرتفعة . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أساتذة الرياضيات في مستوى الإدراك لاستراتيجية التعلم التعاوني في ضوء متغير الخبرة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أساتذة الرياضيات في مستوى الإدراك لاستراتيجية التعلم التعاوني في ضوء متغير التخصص الدراسي للأستاذ The current study aims to identify the level of consciousness of mathematics teachers for cooperative learning strategy to achieve the purposes of this research; the researcher designed a questionnaire consisting of 39 items, which was applied to a randomly selected sample of mathematics teachers of Batna state and which consists of 70 teachers; who are still practicing the teaching profession in one of the intermediate schools in Batna The researcher used the following statistical methods: Percentages, standard deviation, contrast analysis.The search ended up to the following results: The level of consciousness of mathematics teachers in intermediate education for cooperative learning strategy was with high rate. There are statistically significant differences among math teachers in the consciousness of learning strategy in light of variable experience. There are statistical differences among math teachers in the consciousness learning strategy in light of the variable of the teacher’s academic specialization.Item بناء برنامج علاجي يعتمد على نظام التواصل عبر تبادل الصور (PECS) للتقليل من نقص الكلمة عند حبسي بروكا(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) جديد, حنيفةيهدف هذا البحث إلى الكشف عن فعالية نظام التواصل عبر الصور (PECS) في التقليل من نقص الكلمة عند حبسي بروكا، وباستخدام دراسة حالة. تم الاستعانة ببند التسمية اللفظية لرائز MTA 2002 بتطبيقها على عينة الدراسة المتمثلة في حالتين يعانيان من نقص الكلمة بعد حادث وعائي دماغي، لملامسة نتائج التمريرين القبلي والبعدي بعد استفادتها من البرنامج العلاجي المقترح، وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: سمحت إعادة تأهيل نقص الكلمة عن طريق نظام التواصل عبر تبادل الصور (PECS) بتحسين الاستحضار المعجمي من خلال التقليل من نقص الكلمة سواء أثناء تدخل المختص أو أثناء التدخل الذاتي عبر مجموعة صور متاحة للحالة بالمنزل. وفي ضوء هذه النتائج تقترح الدراسة استخدام نظام التواصل عبر تبادل الصور (PECS) للتكفل الفعال بنقص الكلمة وتعزيز التواصل الأمثل والوظيفي لحبسيي بروكا. This research aims to reveal the the effectiveness of the pictures exchange communication system (PECS) in reducing word deficiencies in Broca aphasia, using the case study. The MTA 2002 verbal designation clause was used to apply it to the study sample of two speech deficiencies after a cerebral vascular accident, to contact the results of the tribal and remote exercises after benefiting from the sponsorship programme provided. The following results were reached: Rehabilitation of word deficiency through image exchange communication system (PECS) has improved lexical conjuring by reducing word deficiency both during specialist intervention and during self-intervention through a set of images available for home condition. In the light of these findings, the study proposes the use of the Pictures Exchange Communication System (PECS) to effectively ensure a lack of word and promote optimal and functional communication for individuals suffering from Broca aphasia.Item التعاطف والتعلق والكفاءة الذاتية كمنبئات بالنمو ما بعد الصدمة لدى هيئة التمريض(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) احمد محمد شويخ, هناءتهدف هذه الدراسة إلى توضيح دور بعض المتغيرات: التعاطف، وأنماط التعلق، والكفاءة الذاتية في التنبؤ بالقدرة على تحقيق النمو ما بعد الصدمة لدى هيئة التمريض. وقد اشتملت أدوات الدراسة على: استمارة البيانات الأولية، ومقياس التعاطف، ومقياس أنماط التعلق، ومقياس الكفاءة الذاتية العام، ومقياس نمو ما بعد الصدمة. وقد تكونت العينة من (664) بكلية التمريض في جامعة الفيوم، (167) ذكر، و(488) أنثى، ويتراوح المدى العمري لهن بين 19 – 23 سنة، بمتوسط مقداره 21.07 سنة، وانحراف معياري يقدر بـ ± 1.79 سنة. وجاءت متغيرات الدراسة قادرة على التنبؤ بالنمو ما بعد الصدمة بمستويات عالية الدلالة. This study aims to discover the roll of empathy, attachment, and self-efficacy as predictors of the Post- traumatic growth nursing students. In order to verify the hypotheses of study, a battery of questionnaires including the demographic questionnaire, the empathy Scale, attachment styles scale, the self-efficacy scale and The PTG Inventory have been used. The data were collected from a sample (n=664) students at the Faculty of Nursing, (167) males and (488) females, persons there ages ranged from 19-23 years, with a mean of 21.07 (SD =1.79). All of these factors are a significant predictor of PTGItem أثر طلاق الوالدين على تقدير الذات لدى الطفل المتمدرس المدمن على الألعاب الالكترونية(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) بلخامس, يمينة; مروش, قيستهدف الدراسة لمعرفة أثر انفصال الوالدين كوضعية تمثل حدثا ضاغطا على تقدير الذات لدى الطفل المتمدرس المدمن على الألعاب الالكترونية في ظل غياب السلطة الأسرية استخدما الباحثان المنهج العيادي المتمثل في دراسة الحالة بالاستعانة بالمقابلة العيادية ومقياس كوبرسميث لتقدير الذات أما المقابلة مع الحالة فقد كانت شبه موجهة، ركزت أسئلتها على الحالة الراهنة وكذلك على المعاش النفسي للحالة في سياق وضعية طلاق الوالدين، تقدير الذات والإدمان على الألعاب الالكترونية الذي تم بواسطة استخدام الدليل الإحصائي والتشخيصي الخامسDSM5، خلصت الدراسة أنه يؤثر طلاق الوالدين سلبا في تقدير الذات لدى الطفل المتمدرس، و أن كل منهما انجر عنه إدمان على الألعاب الالكترونية، فبينت نتيجة المتحصل عليها من اختبار كوبرسميث بوجود مستوى تقدير ذات منخفض لدى الحالة، أما فيما يخص نتائج معايير الدليل الإحصائي والتشخيصي الخامسDSM5 لتشخيص الإدمان على الألعاب الالكترونية بينت أن الحالة يعاني من الإدمان على الألعاب الالكترونية و الذي أثر هو آخر على تحصيله الدراسي.The study aims to find out the impact of parental separation as a situation that represents a stressful event on the self-esteem of a schooled child who is addicted to electronic games in the absence of family authority. Her questions on the current situation as well as on the psychological experience of the case in the context of the situation of parental divorce, self-esteem and addiction to electronic games, which was done by using the Fifth Diagnostic and Statistical Manual DSM5, the study concluded that parental divorce negatively affects the self-esteem of the schooled child, and that each of them was affected by it Addiction to electronic games, the result obtained from the Coopersmith test showed that there was a low level of appreciation for the case, as for the results of the DSM5 criteria for diagnosing addiction to electronic games, it showed that the case suffers from addiction to electronic games, which also affected his achievement scholastic.Item عوامل الخطورة الإجرامية لدى الأحداث المرتبطة بالأحياء الشعبية من وجهة نظر مستشاري التوجيه – دراسة ميدانية بولاية باتنة –(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) قارة, نبيلة; سرار, عائشة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة التوجه نحو عوامل الخطورة الإجرامية لدى الأحداث المرتبطة بالأحياء الشعبية من وجهة نظر مستشاري التوجيه، وكذا ترتيب عوامل الخطورة الإجرامية ، والكشف عن الفروق فيها من وجهة نظرهم والتي تعزى لمتغير سنوات العمل. وإعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الإرتباطي على عينة مكونة من (50)مستشار التوجيه تم إنتقائهم بطريقة قصدية، وتمثلت أدوات الدراسة في الملاحظة والمقابلة وإستبيان عوامل الخطورة الاجرامية بالأحياء تم إعداده من طرف الباحثتان، واهم ما توصلت اليه الدراسة هو ان التوجه نحو عوامل الخطورة الإجرامية لدى الأحداث المرتبطة بالأحياء الشعبية من وجهة نظر مستشاري التوجيه ذو طبيعة موجبة. كما ان ترتب عوامل الخطورة الإجرامية من وجهة نظر مستشاري التوجيه كما يلي: ترويج المخدرات، الحي السكنى، وسائل الإعلام، الأسرة، السلوكات الإنحرافية. وتوجد فروق في عوامل الخطورة الإجرامية لدى الأحداث المرتبطة بالأحياء الشعبية من وجهة نظر مستشاري التوجيه تعزى لمتغير سنوات العمل. : The current study aimed to identify the nature of the tendency towards criminal risk factors among juveniles associated with popular neighborhoods from the point of view of my counselor’s guidance, as well Ranking of criminal risk factors and revealing the differences in it from their point of view, which is attributed to the variable of years of work. And The study relied on the descriptive-relational approach on a sample of (50) guidance counselors who were selected in an intentional manner. And The tools of the study were observation, interview, and a questionnaire of criminal risk factors in neighborhoods, which was prepared by the two researchers. The most important finding of the study is that Orientation towards criminal risk factors among juveniles associated with popular neighborhoods from the point of view of guidance counselors is of a positive nature. As that Criminal risk factors are arranged from the point of view of guidance counselors as follows: drug trafficking, neighborhood, media, family, and deviant behavior.And There are differences in the criminal risk factors for juveniles associated with popular neighborhoods from the point of view of guidance counselors, due to the variable of years of work.Item L’importance de l’intervention précoce en autisme et le model Denver(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) ربيعه, كريمة; صيد, نوالLes enfants avec un autisme présentent comparativement aux enfants normaux un développement non homogène et hétérochrone se traduisant par de graves perturbations des interactions sociales et de la communication cependant Le dépistage précoce des enfants avec un autisme est une action visant à découvrir et à traiter des troubles ayant déjà produit desaltérations dans plusieurs secteurs du développement. le model Denver ESDM (Early Start Denver Model ) est une approche d’intervention précoce pour les troubles du spectre autistique qui intègre des concepts développementaux et d’apprentissage afin de proposer une intervention directe aux enfant à l’âge de 12 moisChildren with autism present, compared to normal children, an uneven and heterochronous development resulting in serious disturbances of social interactions and communication, however Early detection of children with autism is an action aimed at discovering and treating disorders having already produced alterations in several areas of development. The Denver ESDM model (Early Start Denver Model) is an early intervention approach for autism spectrum disorders that integrates developmental and learning concepts to provide direct intervention to children at 12 months of ageItem أسباب الغش في الامتحانات من وجهة نظر طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة مولود معمري تيزي وزو(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) لعقاب, مليكةهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أسباب ظاهرة الغش في الامتحانات لدى طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة مولود معمري تيزي وزو تكونت عينة الدراسة من 60 طالب، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة حيث طبقنا عليهم استبيان أعده الباحث فيصل محمد الزراد لتشخيص العوامل المؤدية إلى الغش في الامتحانات المدرسية والجامعية، اعتمدنا في تحليل النتائج على المنهج الوصفي. توصلنا إلى أن الأسباب الشخصية المتعلقة بالفرد نفسه تأتي في المرتبة الأولى ثم تليها الأسباب البيداغوجية، أما الأسباب الأسرية فلم يتم الاتفاق عليها بصفة كبيرة لدى عينة الدراسة، فالغش في الامتحانات ظاهرة يشترك فيها كل الاطراف ابتداء من الاسرة الى المدرسة والجامعة، بما فيها طرق التدريس وسياسة التعليم اضافة الى نوعية الاسئلة وطريقة طرحها، وأدى ذلك لعجز مكتسب لدى الطالب وغياب الدافعية. This study aimed to reveal the causes of the phenomenon of cheating in exams among students of the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of Mouloud Mammeri Tizi Ouzou. The study sample consisted of 60 students, who were chosen in a simple random way, where we applied to them a questionnaire prepared by researcher Faisal Mohamed Al-Zarrad to diagnose the factors leading to cheating in exams. School and university, we relied on the descriptive approach in analysing the results. We concluded that the personal reasons related to the individual himself come in the first place, followed by the pedagogical reasons. As for the family reasons, there was no great agreement among the study sample. Education, in addition to the quality of questions and the way they are asked, and this led to an acquired helplessness between the student and a lack of motivation.Item مظاهر العنف لدى المراهق المتمدرس دراسة ميدانية بمدينة سطيف(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) لعرابة, هبة; أومليلي, حميديعتبر العنف المدرسي من أكثر الظواهر جلبا للاهتمام، لذا كان تسليط الضوء على مظاهر العنف لدى المراهق المتمدرس وكذا الفروق فيما بينها بحسب متغير الجنس والسن من الدوافع الرئيسية وراء هذه الدراسة. وقد تم الاعتماد أثناء العمل على المنهج الوصفي وذلك باللجوء إلى مقياس العنف المدرسي لعبد القادر العبادية(2018) والذي تم تطبيقه على عينة من بعض ثانويات مدينة سطيف. أما السبيل للتحقق من فرضيات الدراسة، فكان بإخضاع البيانات إلى تحليل التباين واختبارات لقياس الفروق ثم بحساب درجة الموافقة على البند ومنه على المحور ككل. فيما يخص النتائج ، فتشير الدراسة إلى أن العنف الموجه نحو الزملاء أكثر أنواع العنف انتشارا بين المراهقين المتمدرسين بالإضافة إلى وجود فروق في مظاهر العنف لدى المراهق المتمدرس حسب متغير الجنس لصالح الذكور في الوقت الذي تغيب فيه الفروق في مظاهر العنف لدى المراهق المتمدرس حسب متغير السن.School violence is considered one of the most prominent phenomena that has attracted attention, thus shedding light on the manifestations of violence among adolescent students and the differences between them according to gender and age variables were the main motivations behind this study. A descriptive approach was adopted during the work by resorting to Abd El-Qader El-Abbadia (2018) School Violence Scale which was applied to a sample of some secondary schools in Setif. The study hypotheses were tested using variance analysis and t-tests to measure differences, and then the degree of agreement on the item and on the axis as a whole was calculated. The study found that, peer-on-peer violence was the most prevalent type of adolescent student violence, and gender differences in favor of males were detected, but age differences were not.Item الإدارة الذاتية للمرض وجودة الحياة المتعلقة بالصحة لدى مرضى السكري من النوع الثاني(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) حدادي, سمراء; أحمان, لبنىهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة ما إذا كانت هناك علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإدارة الذاتية للسكري وجودة الحياة المتعلقة بالصحة. بالاعتماد على المناهج الوبائية وتحديدا التصميم المقطعي Cross sectional. على عينة قصدية مكونة من 64 مريض بالسكري من النوع الثاني من كلا الجنسين في مدينة باتنة. باستخدام استبيان DSM الذي تم تصميمه في ألمانيا وتمت ترجمته من قبل ( حنان البدر وآخرون 2018) بالكويت ، بالإضافة إلى مقياس HRQOL SF-12 أو ما يعرف بالمسح الصحي المختصر الذي تم تطويره كبديل لـ SF-36. كما اعتمدت الباحثتين على استمارة المعلومات الديمغرافية والسريرية التي تحتوي على اختبار السكر التراكمي HbA1c الأخير الذي أجراه المريض. وأظهرت النتائج وجود مستوى متوسط من الإدارة الذاتية للسكري، والحصول على مستوى جيد لـ HbA1c ، وعدم وجود علاقة ارتباطية بين الإدارة الذاتية للسكري وجودة الحياة المتعلقة بالصحة. The present study aims to determine is there a statistically significant correlation between diabetes self-management and health-related quality of life. Depending on the epidemiological methods, specifically the cross-sectional design. On a purposive sample of 64 patients with type 2 diabetes of both sexes in Batna. The study tools are :DSM questionnaire prepared in Germany and translated by (Hanan Al-Badr et al. 2018) in Kuwait, and the HRQOL SF-12 Scale or what is known as the Abbreviated Health Survey developed as an alternative to SF-36. The two researchers also relied on a demographic and clinical information form that contains the patient's last HbA1c cumulative glucose test. The results are: showed an average level of diabetes self-management, a good level of HbA1c, and no correlation between diabetes self-management and health-related quality of life.Item التأثيرات الايجابية و السلبية للألعاب الالكترونية على تلاميذ التعليم المتوسط.(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) تواتي, نادية; زيتوني, عائشة بيةتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الألعاب الالكترونية و مدى انتشارها في الوسط المدرسي في مرحلة التعليم المتوسط ,هذه المرحلة التعليمية الحساسة التي تمهد للتعليم الثانوي , وكذا مختلف التأثيرات الايجابية منها و السلبية التي تتركها الألعاب الالكترونية بمختلف أنواعها على سلوك التلميذ في مختلف الجوانب الصحية , النفسية, الاجتماعية, الدينية و التحصيلية. توصلت هذه الدراسة إلى أن الألعاب الالكترونية سلاح ذو حدين لها ايجابيات كثيرة و لكن سلبياتها فاقت ايجابياتها خاصة في غفلة من الأولياء عن مراقبة نوع و محتوى و فترة استخدام أبنائهم لهذه الألعاب و بالتالي فإنها أصبحت تشكل خطرا كبيرا تحمل في عمقها تحريضا على العنف و الانحراف في سن يتقبل فيها تلميذ التعليم المتوسط ما يقدم له دون القدرة على التمييز بين الواقع و العالم الافتراضي في عصر رقمي بامتياز.This study aims to identify electronic games and their prevalence in the school environment in the middle education stage. This sensitive educational stage paves the way for secondary education, as well as the various positive and negative effects that electronic games have on the student's behaviour in various aspects of health, psychological, social, religious and achievement. This study found that electronic games are a double-edged weapon that has many positives, but their negatives have outweighed their positives, especially in the omission of parents to observe the type, content and duration of their children's use of these games. They therefore pose a significant risk of incitement to violence and deviation at an age when middle schoolchildren accept what is offered to them without the ability to distinguish between reality and the virtual world in a digital age with excellence.Item دور التفكك الأسري في اتجاه المراهقات نحو تعاطي المخدرات. دراسة حالة في مركز بن عاشور لإعادة التربية-البليدة-(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2023-06) زرداني, فتيحةيتضمن الموضوع دراسة ميدانية لدور التفكك الاسري في اتجاه المراهقات نحو تعاطي المخدرات في مركز بن عاشور لإعادة التربية بالبليدة، تعتبر ظاهرة اجتماعية تمس مختلف المجتمعات على حد سواء، وتهدف هذه الدراسة للكشف عن اثر التفكك الاسري في اتجاه المراهقات نحو تعاطي المخدرات، والتعرف على أسباب انتشار هذه الظاهرة، ومن اجل تحقيق اهداف هذه الدراسة قامت الباحثة باتباع منهج دراسة الحالة بالإضافة الى المنهج الوصفي التحليلي باستخدام تقنية دراسة الحالة، بحيث تمثل العينة عينة قصدية تتكون من خمس حالات، ومن بين أدوات جمع البيانات استخدمت الباحثة الملاحظة المباشرة بالإضافة الى المقابلة المقننة، ومن بين النتائج التي توصلنا اليها لإبراز العلاقة بين التفكك الاسري واتجاه المراهقات نحو تعاطي المخدرات كانت على النحو التالي: -المشاكل الاسرية المتمثلة في ضعف المستوى الاقتصادي للأسرة، وجود ماضي اجرامي في اسر المراهقات، وجود مشاكل وصراعات دائمة في الاسرة تؤدي بالمراهقات الى الاتجاه نحو تعاطي المخدرات، كما ان الحرمان العاطفي الأسري وتعرض المراهقات الى العنف بأنواعه، وغياب أحد الوالدين إما بوفاة أحدهما او الطلاق او الهجر يؤدي الى اتجاه المراهقات نحو تعاطي المخدرات. The topic includes a field study of the role of family disintegration in the trend of adolescent girls towards drug abuse at the Ben Achour Center for Re-Education in Blida, and is considered a social phenomenon that affects different societies alike. This phenomenon, and in order to achieve the objectives of this study, the researcher followed the case study method in addition to the descriptive analytical method using the case study technique, so that the sample represents an intentional sample consisting of five cases, among the data collection tools, the researcher used direct observation in addition to the structured interview, and among the results reached to highlight the relationship between family disintegration and the tendency of adolescent girls towards drug abuse were as follows: - Family problems represented by the weak economic level of the family, the existence of a criminal past in the families of teenage girls, the presence of permanent problems and conflicts in the family that lead teenage girls to turn towards drug abuse, and the family emotional deprivation and the exposure of teenage girls to violence of all kinds leads teenage girls to drug abuse, the absence of a parent with the death of one of them, divorce or abandonment, teenage girls tend to use drugs