المجلد11 سنة 2009
Permanent URI for this communityhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2398
Browse
Browsing المجلد11 سنة 2009 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 41
- Results Per Page
- Sort Options
Item التربية وتنمية الوعي السياحي(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2009-12) خزار, عبد الحميدكثر الكلام في زماننا هذا عن التنمية السياحية وعلاقة ذلك بالتربية، لأن السياحة في هذا العصر أصبحت صناعة من أهم الصناعات، بل دعامة أساسية لاقتصاديات الدول، لذا كان من الضروري عدم تجاهلها، وإعطاؤها الأولوية في كل برامج التنمية الوطنية والمحلية. والسياحة بمفهومها الحديث لم يعد فيها مجال للمحاولة والخطأ، لأنها أصبحت علما له قواعده ونظرياته، ولذلك لا بد أن تعتمد على خبرة الخبراء والمتخصصين حتى يمكن بناء صناعة سياحية راسخة في بلادنا.Item إعلان دار عبد الله بن جدعان حول نصرة المظلوم والإعلانات الأوروبية لحقوق الإنسان ـ دراسة مقارنة ـ(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2009-12-01) أجقو, عليكان مردود قريش من نشاطها التجاري عظيما ساعد في ظهور طبقة من الأثرياء من أمثال أبي سفيان، الوليد بن المغيرة وعبد الله بن جدعان. هذه القوة الاقتصادية التي بلغتها قريش جعلت العديد من كبار تجارها يصابون بالغرور والعجرفة، ومن ثمة لم يتورعوا في الاعتداء على الآخرين بأكل حقوقهم دون مبرر وبدون وجه حق. ومع تفاقم هذه الوضعية، والتي تعد انتهاكا صارخا لحقوق الآخرين، قررت قرش في خضم هذه الأحداث كلها أن تنشئ آلية ترد بها مظلومية كل من يلجأ إليها من قريش أو من رعايا البلدان المذكورة أعلاه. فما هي هذه الآلية؟ وما مدى فاعليتها؟ وهل تعد بالفعل آلية تحمي حقوق الإنسان المظلوم في عرضه وماله؟ وما أهميتها مقارنة بإعلانات حقوق الإنسان في أوروبا؟Item أثر العقيدة الفاسدة على المستوى القلبي والفكري والعلمي(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2009-12-01) بوزيد, عبد الحليمتعتبر العقيدة الإسلامية الصحيحة زيادة في الهداية والتثبيت على الحق، وصوابا في الفكر، وصلاحا للعمل، خلافا للعقيدة الفاسدة وما تؤثره على قلب العبد وفكره وعمله.Item Spreading The Message: Public Relations And Communication In The Life And Work Of Prophet Muhammad (pbuh)(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2009-12-01) Kirat, MohamedIslam is a religion of freedom of speech, right to communication, tolerance and the respect of human beings no matter what they are and who they are. Prophet Muhammad, peace be upon him, (PBUH) as a catalyst and an advocate of Islam and as a messenger of Allah used extensively communication and public relations to introduce new religion and new way of life to the people of Kureish and the Arabic peninsula. The task was not easy, given the fact that people had already their beliefs, traditions and habits. A huge work of persuasion, public relations and communication was necessary to spread the word and explain the new religion to the population of Kureish. The new religion was a radical transformation in the lives, values and habits of people. Life in Kureish before the advent of Islam was based on a tribal system dominated by force, power and by the rule of the strong and the powerful at the expense of justice, equality, law and peace. The whole land was dominated by ignorance, lack of justice, and immorality. People of Arabia were always at war with each other living in an atmosphere of anger, hatred and revenge. When Arabs were not fighting, wine, women and song were their most favorite pastime.Item مفاهيم حقوق الإنسان بين المرجعية الإسلامية و القوانين الدولية(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2009-12-01) عزوزي, حسنلا شك أن معظم الدراسات الموجهة إلى عقد مقارنات بين حقوق الإنسان في الإسلام من جهة وفي القوانين الوضعية من جهة أخرى قد دأبت على عقد مقارنات بين أسماء هذه الحقوق وشعاراتها المعلنة هنا وهناك دون الوقوف عند دراسة المنطلقات والدوافع التي بفضلها يمكن التمييز ما بين الشرعة التي تقدس حقوق الإنسان لأنها يقين واعتقاد قبل أن تكون ممارسة وسلوكا أخلاقيا وبين الأنظمة والقوانين التي تستغل هذه الحقوق لأنها تابعة لمصالح اجتماعية وسياسية.Item أثر الصفح على تحريك الدعوى العمومية والمتابعة الجزائية(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2009-12-01) زرارة, لخضرالأصل أن تحريك الدعوى العمومية لتطبيـق العقوبــات تتـولاه النيابة العامة مهما كان موقف المجني عليه، غير أن المشرع الجزائري قيد سلطتها فـي بعض الجـرائم باشتراطه لتحريك الدعوى العمومـية ضرورة تقديم شكوى الضـحية، وذلك لاعتبـارات تتعـلق إما بالقرابـة أو لما لهذه الجـرائم من أثر خفيف على النظام العام. كما جعل صفح الطرف المضرور فيها يضع حدا لأية متابعة جزائية. ونظرا لأهمية الموضوع فقد وسّـع المشرع الجزائري في هذا المجال إلى جرائم أخـرى وفئـات أخرى بموجب القـانون رقم 23/06 المؤرخ في 20/12/2006، وهو محتوى هذا المقال.Item الدولة دراسة مقارنة للمفهوم والأركان(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2009-12-01) زواقري, الطاهرتحديد مفهوم الدولة وأركانها في الفقه الإسلامي وفي الفقه الدستوري من خلال تتبع العناصر الأساسية التي تضبط إطار دراسة كل عنصر، ما يسمح للباحث الجامعي تحديد مدى تأثير المفهوم والأركان في قيام الدولة، وبالتالي إثراء الفقه الإسلامي والفقه الدستوري بالأفكار التي تمكن الدولة من أداء وظيفتها السامية وهي تنظيم السلوك الفردي والاجتماعي بالمبادئ الشرعية أو القواعد القانونية تحقيقا للتطور و الاستقرار.Item الشباب و تحديات العصر الاجتماعية(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2009-12-01) فكرة, سعيدالدول المتقدمة تولي الشباب بصفته عنصراً فعالاً، عناية جد فائقة لتحقيق أهدافها العامة والخاصة، كما سارت على المنوال نفسه الدول السائرة في طريق النمو. والشباب هو القطاع المعتمد لدى كل الفعاليات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والعلمية، وهو الذي يبني ويشيد، ويحافظ ويدافع عن كل ما هو من ثوابت الأمة، وفاعلياتها البناءة من أجل الحاضر والمستقبل، وفي الوقت نفسه لا يمكن إغفال القطاعات الأخرى التي تعيش مع الشباب، فلكل دوره ومسؤولياته في الاستخلاف في الأرض بكل ما في الكلمة من المعاني والأهداف.Item حقوق الطـفل في الأسرة والمجتمع(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2009-12-01) شتوان, بلقاسمالطفل ثمرة القلب وفلذة الكبد، والعناية به تقتضي القيام بحقوقه التي تضمن له اختيار أمه وأبه من الأسر المتدينة المتخلقة، واختيار الاسم الجميل له وعدم الاعتداء عليه بعد تكوينه في رحم أمه، وذلك بإجهاض أمه أو إسقاطه من بطنها بالاعتداء عليها. والقيام بحقوقه بعد وجوده بالقوة من تنظيف لبدنه وإشباعه باللبن وكسوته وحضانته وتهيئة الوسط الملائم له الذي يوفر له الراحة والاطمئنان. وبعد نموه وترعرعه يوفر له أماكن اللعب ووسائله المناسبة لمستواه العقلي والعضلي وتمكينه من حقه في التعليم وذلك بإدخاله المدرسة مع توفير الجو العلمي له حتى يتخرج من الجامعة إن أسعفه الحظ، والحرص على غرس القيم الأخلاقية كالجود والسخاء والشجاعة والإيثار والتعاون والتراحم وحب الوطن والجماعة.Item الباحثون عن الحقيقة(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2009-12-01) عسكر, صالحهذه الدراسة تتناول موضوعا مهما بالدرجة الأولى للمتخصصين في الدعوة، وهي تعرض لفئة من الناس أسميناها الباحثين عن الحقيقة، وهي تحاول أن تتغلغل إلى عقول أمثال هؤلاء لتفهم ما الذي يدور فيها؟ ولتبحث عن دوافع تقف وراء بحثهم عن شيء يتجاوز عقول كثير من الناس لا يجدون هم اطمئنانا إلا ببلوغه؟Item ظاهرة العنوسة وآثارها في المجتمع أسبابها، مخاطرها، علاجها(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2009-12-01) فحلة, حسن رمضانيصطدم الشاب الراغب في الزواج بسدود مصطنعة تعيقه أحيانا - ولربما غالبا- عن تحقيق رغبته وأمله المنشود فيبقى عازبا وهو في سن الخمسين. ولا يقتصر هذا على الرجال، وإنما يمتد ليشمل المرأة التي يفوتها القطار لتبقى عانسا محرومة حتى من أدنى مطالب الحياة في الوقت الذي تبحث فيه عن الكفاف والعفاف.Item تاريخية الدين والوحي في الإسقاطية العلمانية(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2009-12-01) الطعان, أحمد إدريسيتناول هذا البحث الرؤية العلمانية لظاهرة الأديان والوحي عموماً، وهي رؤية تندرج في داخل المنهجية المادية العامة التي تسعى دائماً لتفسير الظواهر اللصيقة بالإنسان تفسيراً (محايثاً) بحسب التعبير العلماني أي مادياً وليس (مفارقاً) أي غيبياً. وقد كان ظهر هذا المنهج في الفلسفة الغربية على أثر الصراع الدامي بين الكنيسة والعلم لعدة قرون، وانحسار الصراع لصالح العلم، وانهزام الكنيسة وسدنتها أمام مطرقة العلم والبحث العلمي، وقد اكتشف الإنسان الغربي أنه ظل مخدوعاً طوال ألف سنة بمقولات خرافية، ومعتقدات هلامية لم تصمد أمام البحث العلمي، فشكل ذلك لديه ردة فعل سلبية قوية إزاء مفهوم الدين عموماً، ولم يخطر في باله أبداً أنه إذا كانت ديانة الكنيسة قد سقطت فهذا لا يعني سقوط الدين الحق، فليس من الضروري أن يتمثل الحق حصراً في الكنيسة.Item التكامل بين الأدلة الفطرية والنقلية والعقلية والصوفية "قضية وجود الله تعالى نموذجا"(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2009-12-01) الديبو, إبراهيم أحمدتعدُّ قضية وجود الله ومعرفة الصانع من أشهر وأهم القضايا الكلامية، وهي الأصل الذي ترجع إليه مسائل العقيدة وعلم الكلام بمباحثه المختلفة، ومع كل ذلك فهي من الوضوح والبداهة بما يجعلها قريبة من العالِم والأمي والكبير والصغير على اختلاف درجات الفهم والمعرفة وتنوع البيئات والأزمنة والأمكنة، وهي من القضايا المسلَّمة بين جميع المسلمين( )، على اختلاف مذاهبهم وتنوع مشاربهم؛ لذلك لا نجد بينهم اختلافًا وتنازعًا في أصل المسألة، وكل ما نراه من أدلة وبراهين عند المتكلمين والفلاسفة المسلمين إنَّما هي في الغالب لإقناع الملحد المنكر لوجود الله تعالى أصلاً، أو من أجل تثبيت إيمان المؤمن بوجود الله تعالى وإقامة الدليل على عقائده لترسخ وتقوى على مواجهة الشُّبهات.Item وفيات الأطفال الرضع في بلدية خنشلة(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2009-12-01) مسعودان, بشيرملخص: يهدف هذا المقال إلى دراسة حالة وفيات الأطفال الرضع في بلدية خنشلة، إذ تعتبر هذه الشريحة مصدرا هاما من مصادر النمو الطبيعي للسكان. ويتطلب تحليل وفيات الرضع الإلمام بالظروف الجغرافية والاقتصادية والاجتماعية ومستوى الرعاية الصحية والوعي الاجتماعي الذي تتحكم في اتجاه معدل وفيات الأطفال الرضع ومن ثم محاولة تسليط الأضواء على تلك الأسباب بمختلف أبعادها الاجتماعية والاقتصادية ومستوى الرعاية الصحية. إن ظاهرة وفيات الأطفال الرضع في هذه العينة تتطلب وضع برامج صحية بهدف الوصول إلى معدلات منخفضة لوفيات الأطفال الرضع في الولاية بصفة عامة.Item الأسس العقدية لحقوق الإنسان في الإسلام(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2009-12-01) جاب الله, أحمدلقد أصبح موضوع حقوق الإنسان من أكثر المواضيع تناولا في عصرنا الحاضر، سواء على مستوى البحث والدراسة أو على مستوى المطالبة والنضال من قبل الأفراد والهيئات المحلية والدولية. ولعل من دواعي هذا الاهتمام أن مسألة حقوق الإنسان قد شهدت في عصرنا الحاضر تقنينا وتدوينا فيما صدر من عهود ومواثيق، من أشهرها وثيقة (إعلان حقوق الإنسان العالمي)، الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة في العاشر من ديسمبر لسنة 1948؛ وتضم هذه الوثيقة ثلاثين مادة، وهي مستمدة في روحها من الوثيقة الفرنسية (إعلان حقوق الإنسان والمواطن لسنة 1789)؛ ولكن على الرغم من هذا التقنين والتدوين لا تزال إشكالية احترام حقوق الإنسان من حيث التطبيق أمرا مطروحا بما يشهده العالم يوميا من انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان؛ حتى من أولئك الذين ينادون باحترامها. إن هذا الانفصام بين الواقع والمثال يُحيلنا إلى التساؤل عن مدى العمق العقدي والثقافي لقضية حقوق الإنسان لدى الأمم والشعوب، ولدى الأنظمة المحلية والقوى السياسية العالمية.Item الفكر الاقتصادي عند المسلمين(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2009-12-01) بويلي, سكينةالعالم الإسلامي جزء من العالم الكبير، فإذا مرّ العالم اليوم بأزمة قاسية، فإن للعالم الإسلامي قسطاً لا بأس به من تلك الأزمة، وعليه أن يساهم في حل تلك الأزمة التي باتت تهدِّد كثيراً من المجتمعات. ولا ريب في أن مفاتيح الحل للأزمات الاقتصادية تملكها الأمة المسلمة التي سمت بين الأمم والشعوب بحضارتها الإنسانية التي عرفت ولادتها العصر الذهبي منذ فجر الإسلام بمبادئه الإنسانية الخالدة، وخصائصه التشريعية السامية، وقدرته على نقل العالم إلى طريق الخير، والسير به نحو شاطئ السلام.Item توجيهات نبوية في بناء الفرد المبدع(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2009-12-01) لدرع, كمالإذا كانت السنة النبوية مصدرا للتشريع بجانب القرآن الكريم فلا يعني أنها فقط مصدر لأحكام الحلال والحرام، أو بيان لأحكام العبادات، وإنما هي تمثل مصدرا للمعرفة الإنسانية بمختلف صنوفها ومجالاتها، فلا غرو إذن أن نجد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من الآثار التي تبين عنايته صلى الله عليه وسلم بكل جوانب الحياة الإنسانية، وتقديم الإرشادات اللازمة للمسلمين التي تحقق لهم ـ إن هم استرشدوا بها ـ سعادتهم وانتظام أمورهم واستقامة أحوالهم في هذه الدنيا. وهذا البحث هو دراسة لموضوع الإبداع من خلال السنة النبوية، بتتبع الآثار الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم التي تضمنت توجيهات نبوية في تشكيل الشخصية الإبداعية وتوجيهها في خدمة مجتمعها. والمتأمل في السيرة النبوية يجدها حافلة بالنصائح والإرشادات الحكيمة التي تدعو إلى الاهتمام بطاقات الأمة وكفاءات المبدعين، وإفساح المجال لها، وتوفير الإمكانات المتاحة لتنمية مواهبها وقدراتها، فهم يشكلون دعامة قوية تنهض بالمجتمع، وتسير به قدما نحو الرقي والتطور.Item السياسة السعرية في الاقتصاد الإسلامي(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2009-12-01) حمدي, محمد بن صالحإن الشريعة الإسلامية المبنية على العدل والقسط، وإعطاء كل ذي حق حقه، شريعة متكاملة تهدف إلى تطبيق تلك الأسس في مختلف مناحي الحياة الإنسانية، فقد سنّت التشريعات والتنظيمات على مستوى الفرد والجماعة، فلم تترك مجالا من مجالات الحياة إلاّ وخصّته بالتشريع والتنظيم. ففي الجوانب المادية وضعت أساليب الوفاء بحاجاته في توازن مع بقية احتياجاته الروحية والفكرية، وفي هذا البحث سنعرض لجانب هام من حياته المعيشية وهو تحديد سياسة سعرية، لكافّة السلع والخدمات المعروضة في السوق. إنّ السعر يعبّر عن القيمة التبادلية للأشياء في السوق، فينبغي أن تكون هذه القيمة حقيقية، لا يغالى في تقديرها، ولا يجحَف فيها، مما يتطلّب توفير شروط معينة حتى يؤدّي السوق هذه المهمّة الحسّاسة. فكيف يتحدّد هذا السعر؟ وما هو دور جهاز رقابة الدولة في تحديده؟Item أصالة الفقه المالكي في الجزائر ومراكز مخطوطاته(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2009-12-01) زقور, أحسنلقد تشبث أهل الجزائر بالفقه المالكي عبر العصور أعظم تشبث حتى عم كل القطر من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه ـ إلا ندرة ـ لا تذكر من فقه المذاهب السنية الباقية، وقلة من الفقه الإباظي بوادي المزاب.. وهذا الانتشار للفقه المالكي في الجزائر جعل كل تأليف فيه في أي مخطوطة إلا ونجد لها نسخة أو نسخا كثيرة منها، حتى لقد أصبحت السوق الرائجة في الحواضر الجزائرية في الكتب هي سوق المخطوطات عامة وسوق مخطوطات الفقه المالكي خاصة، بل أصبح الناس يقدمونها كأعز هدية لأعز حبيب أو قريب، فكثرت التآليف والتصانيف فيه، وكثر النسخ والنساخ وما أخطوه بأيديهم، حتى أصبح لا يوجد موضوع يشغل بال الناس في مجال العبادات والمعاشات المستجدة من حيث الأحكام الشرعية إلا وقد طرحه الفقهاء للبحث والدراسة والتأليف، ثم التخطيط والمخطوطات في كل مكان وفي كل زمان.. فما موقع الفقه المالكي من سائر الفقه في العالم؟ وما موقعه في نفوس أهل الجزائر وتشبثهم به؟ وما هي مكانة مخطوطاته بين سائر المخطوطات الأخرى عند أهل الجزائر؟ وما هي المحاور الكبرى للتأليف فيه؟ وما هي المواضيع الأكثر اهتماما من طرف الفقهاء تأليفا وتخطيطا؟ وما مدى انعكاس النوازل على الناس على التأليف فيه ثم في مخطوطاته؟Item أبواب الإحسان من خلال القرآن الكريم دراسة في التفسير الموضوعي(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2009-12-01) بن حسن, نورةحرص القرآن الكريم حرصا شديد على تربية المسلمين على المشاركة الوجدانية، والعاطفة الأخوية والرحمة الإنسانية؛ فحث حثا عظيما على كل أنواع العطاء وصور المعونة، ووجوه البر والإحسان، سواء كان ماديا أو معنويا؛ تقديرا منه لأهمية هذا الخلق في توثيق الروابط الأسرية والاجتماعية والقضاء على الآفات المختلفة وبناء أمة مثالية. ويشهد المجتمع اليوم تفككا في الروابط الاجتماعية المختلفة، وتراجعا في وجوه الإحسان، إذ ضاعت الكثير من حقوق القرابة والجيرة والصحبة ونحوها. وقد عرف القرآن لها جميعا حقها؛ فجاء بصوت قوي متجدد متكرر يوقظ المشاعر الإنسانية ويحي المعاني النبيلة في النفوس، ويدعوها إلى فتح أبواب الإحسان. فما هي الخطة التي رسمها القرآن لحركة الإحسان؟ وهل تبدأ هذه الحركة في دائرة محدودة ضيقة ثم تتسع أم العكس؟
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »