مجلة تجسير للأبحاث و الدراسات متعددة التخصصات
Permanent URI for this communityhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/3987
Browse
Browsing مجلة تجسير للأبحاث و الدراسات متعددة التخصصات by Author "عشي, علي"
Now showing 1 - 4 of 4
- Results Per Page
- Sort Options
Item أسماء الأماكن في اقليم الأوراس بين الطوبونيمية الامازيغية ومحاولات التغيير(مخبر أبحاث ودراسات متعددة التخصصات في القانون التراث والتاريخ جامعة باتنة 1, 2022-01-31) عشي, عليتعد طبونيمية الأوراس نموذج هام جدا للدارسين من حيث أصل الاسم والتغيرات التي حدثت عليه، لهذا يسعى هذا البحث إلى أخذ نماذج وعينات عن أسماء بعض المدن والمواقع ومعانيها. إن دراسة أسماء المواقع الطوبونيمية الأمازيغية تقوم على ثلاث ركائز متمثلة في التنقيب والبحث التاريخي لمعرفة أصل الطوبونيم، و مراعاة مختلف الأشكال القديمة والحديثة التي يعرف بها، دون اغفال اعتماد الخرائط الجغرافية، والاستجوابات المباشرة، لتفادي الأخطاء اللغوية في النطق، مع اتقان اللغة المحلية، واستخدام مصادر تاريخية ورحلية ورد فيها ذكر للمكان توصلنا من خلاله إلى أن أغلب أسماء الاماكن في الأوراس ذات جذور أمازيغية أدخلت عليها التعريبات والتأثيرات الحضارية لمختلف الحضارات المتعاقبة، ويبقى التأثير العربي أكبهم جميعا. Oras is a very important example for scholars in terms of the origin of the name and the changes that have occurred to it, so this research seeks to take samples and samples of the names and meanings of certain cities and locations The study of the names of the Amazigh Topographic sites is based on three pillars of exploration and historical research to find out the origin of the Tubonim, and to take into account the various old and modern forms by which he is known, without neglecting the adoption of geographical maps and direct interrogations, to avoid linguistic errors in pronunciation, with mastery of the local language, and the use of historical and nomadic sources mentioned in the place We have reached through it that most of the names of places in The Oras have Amazigh roots introduced to them the localizations and cultural influences of various successive civilizations, and the Arab influence remains the most important of all of them.Item التراث المشترك خلال الوحدة السياسية في العهد الحفصي "محور بجاية، قسنطينة، تونس"(مخبر أبحاث ودراسات متعددة التخصصات في القانون التراث والتاريخ جامعة باتنة 1, 2021-02-01) عشي, عليتهدف هذه الدراسة إلى البحث في التراث المشترك خلال الوحدة السياسية في العهد الحفصي خط بجاية، قسنطينة وتونس، حيث شكلت الوحدة بين الشعبين محورا هاما للتبادل الثقافي والتعاون السياسي، أدى إلى وحدة سياسية. من هذا المنطلق جاءت الإشكالية لتجيب على تساؤل محوري يدور حول كيف تمكنت الدولة الحفصية من جعل خط بجاية تونس في وحدة سياسية، وكيف انعكس ذلك على التراث المشترك؟ This study aims to research the common heritage during the political unity in the Hafsid era, the Bejaia, Constantine and Tunisia line, where the unity between the two peoples formed an important axis for cultural exchange and political cooperation, which led to political unity. From this point of view, the problem came to answer a central question revolving around how the Hafsid state managed to make the Bejaia line Tunisia into a political unity, and how was this reflected on the common heritageItem الدور السياسي للمرأة الرستمية،الحمادية والزيانية في المغرب الاوسط: دراسة مقارنة(مخبر أبحاث ودراسات متعددة التخصصات في القانون التراث والتاريخ جامعة باتنة 1, 2021-06-20) عشي, عليتمتعت المرأة في المغرب الاسلامي بمكانة مرموقة في جميع المجالات ، والأدوار ، وبخاصة في الجانب السياسي ، حيث بلغن الحكم ، وتدخلن في السياسة، وتزوجن من أجل السلم والمصالحة ، وهذا يبين الأدوار التي لعبتها المرأة في المغرب الاوسط خلال الدولة الرستمية والحمادية والزيانية، فمنهن الملكات ، والوزيرات ، والمستشارات ، بل هناك من ماتت من أجل بلادها ، لهذا حاولنا إبراز دور المرأة المغرب أوسطية في تاريخ الغرب الاسلامي بين الأدوار الايجابية التي لعبتها في حل مشاكل الحكم والصراع ، وبين دورها السلبي في إذكاء نار الفتنة ، والغيرة بين الأشقاء ، بل وحتى التخطيط للقيام بالانقلابات والتحالف مع الأعداء. Women in the Islamic Maghreb enjoyed a prominent position in all fields and roles, especially in the political aspect, as they reached power, entered politics, and got married for the sake of peace and reconciliation. Women ministers, chancellors, and there are even those who died for their country. That is why we tried to highlight the role of middle Moroccan women in the history of the Islamic West between the positive roles they played in solving problems of governance and conflict, and between their negative role in fueling the fire of sedition and jealousy between brothers, and even planning to do coups and alliances with enemies.Item دراسة مقارنة بين نظرة النورسي وابن باديس للقومية العربية(مخبر أبحاث ودراسات متعددة التخصصات في القانون التراث والتاريخ جامعة باتنة 1, 2022-06-30) عشي, عليبرز في العالم الاسلامي شخصيات عديدة ساهمت في التصدي للاستعمار والعمل على إيقاض الوعي الوطني والحفاظ على الشخصية والهوية الوطنية، ومن أبرز هذه الشخصيات سعيد النورسي و شخصية عبد الحميد بن باديس، وقد برزت في بداية القرن 20 م دعوات للرجوع إلى القوميات المفتتة والابتعاد عن القومية الجامعة وهي الاسلام، والمقصود بالقومية العربية هنا هي :الحركة السياسية التي تدعو إلى تمجيد العرب وإقامة دولة لهم على أساس رابطة الدم والقربى واللغة والتاريخ وإحلالها محل رابطة الدين وهي صدى للفكر القومي الذي سبق أن ظهر في أوربا، ومن هنا يمكننا أن نطرح الاشكالية التالية، نظرة ابن باديس والنورسي نحو القومية العربية، توافق أم تنافر؟ هل تتطابق نظرة الشخصيتين نحو القوميات الفردية وتتطابق؟ أم نجد هناك اختلاف وتنافر وتباعد في تفكير الرجلين نحو القوميات، ونهدف من خلال هذه المقالة إبراز أسباب التفكك في جسد العالم الاسلامي، والذي مازال مستمرا إلى اليوم، وكيف واجهه وعالجه علماء الأمة وتصدوا له. In the Islamic world, many personalities have emerged that contributed to confronting colonialism and working to stop national awareness and preserve the personality and national identity, and among the most prominent of these characters is Saeed Al -Nawrasi and the personality of Abdul Hamid bin Badis, and she has emerged at the beginning of the 20th century AD calls to return to the cruel nationalities and move away from university nationalism It is Islam, and what is meant by Arab nationalism here is: the political movement that calls for the glorification of the Arabs and the establishment of a state for them on the basis of the bond, kinship, language and history and its replacement of the bond Ibn Badis and Al -Nawrasi towards Arab nationalism, agree or repulsion? Do the two characters look towards individual nationalities and match? Or do we find a difference, dissonance and spacing in the thinking of the two men towards the nationalities, and we aim through this article to highlight the reasons for disintegration in the body of the Islamic world, which is still continuing to this day, and how it faced and treated the nation’s scholars and dealt with it.