National
Permanent URI for this collectionhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/6170
Browse
Browsing National by Author "عمارة, يسمينة"
Now showing 1 - 2 of 2
- Results Per Page
- Sort Options
Item استراتيجية التخطيط اللغوي وانعكاساته على تعليمية اللغة العربية(-وحدة البحث اللساني وقضايا اللغة العربية في الجزائر -ورقلة الجزائر, 2021-12-22) عمارة, يسمينةتُعد اللغة من الظواهر الصوتية والتي تؤدي وظيفة اجتماعية لكونها وسيلة للتواصل والتخاطب بين الأفراد وتختلف من مجتمع إلى آخر، وهي الوسيلة الأنجع للتعبير عن حاجاتهم ومتطلباتهم – على حد تعبير ابن جني- لما لها من أهمية بالغة في نقل المعارف وتمحيصها. تحظى اللغة العربية باهتمام كبير بين مستعمليها باعتبارها لغة العلم والتواصل في مختلف المجالات، وذلك من أجل التحصيل العلمي والمعرفي وقد استحوذت على مكانة مرموقة بين لغات العالم، فاهتم الدرس اللساني بتعلمية اللغة العربية في الوسط المعرفي والاجتماعي من خلال اعتماد اجراءات وممارسات تكمن في تفعيل التخطيط اللغوي، والذي يُعدّ الركيزة والدعامة الجوهرية في تأطير تعليمية اللغة العربية وكذا تعزيزها وتقويمها، فهو بمثابة السبيل في معالجة النقائص المتعلقة بها، وتكمن اشكالية البحث في تحديد طبيعة العلاقة الاستراتيجية بين التخطيط وتعليمية اللغة العربية، فما التخطيط وما علاقته بالتعليمية؟ وما انعكاساته الإيجابية على واقع التعليم؟.Item أهمية الانغماس اللغوي والثقافي في تعليمية اللغة العربية(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2021-11-03) عمارة, يسمينةي ع د الانغماس اللغوي من أهم الأساليب التربوية في تعليم اللغات سواء العربية أو غيرها من اللغات الأجنبية، وهو يهدف إلى تنمية المهارات المختلفة كما يساعد المتعلمين على اكتساب لغة ثانية ذات تعابير اصطلاحية تخص اللغة المراد تعلمها، كما يساهم في تنمية ورفع المستوى الثقافي، وهكذا يصبح للمتعلم ثروة لغوية خاصة به تمكنه من تكوين معجم وحصيلة لغوية وكفاءة تواصلية تساعده في التكلم باللغة الثانية التي تعلمها. ولتعلم اللغة العربية يجب التركيز على الفعل التواصلي والممارسة الفعلية للغة العربية، ولا بد من وجود السياقات التواصلية في بيئة لغوية عربية ذات ثقافة ترتبط بحياة الفرد اليومية، وذلك من أجل تنمية المعرفة اللغوية ا ولثقافية، ودعم الحوار الفكري ي ك ن المتعلم من بناء قاعدة لغوية يتم استخدامها حسب المواقف التواصلية السياقية والاجتماعية والثقافية، ويكون ذلك بتعزيز لغة الحوار اللغوي ا ولثقافي عند المتعلمين.