المجلد24 سنة 2024
Permanent URI for this communityhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/8346
المجلد24 سنة 2024
Browse
Browsing المجلد24 سنة 2024 by Author "أحمد رمز الدين بهلول"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item المناهج التربوية والتعليمية عند الموحدين في الغرب الإسلامي(كلية العلوم الإسلامية جامعة باتنة 1, 2024-09-30) أحمد رمز الدين بهلول; شهر الدين قالهإن المتأمل في ما أنجز من بحوث ودراسات حول دولة الموحدين يجد أن غلبة التاريخ السياسي والمذهبي عليها والحظ الأوفر فيها، في حين أن الجانب التربوي والتعليمي لا نكاد نجده بارزا وبحجم معتبر مقارنة بسابقيه، وإن تم التعريج عليه من قبل الباحثين فلا يكون إلا من طَرفٍ خفي وبطريقة توصف بالاختزالية في عمومها، بيد أن حقيقة الواقع كان حكام الموحدين قد مزجوا في منهجهم التربوي بين أهدافهم السياسية وتوجهاتهم المذهبية، حتى وإن لم تظهر جلية صريحة إلا أنها تضمنتها مناهجهم التربوية، حيث أن دولة الموحدين في بداية دعوتها نشأت على أساس من العلم الذي يتجلى في شخص مؤسسها "المهدي ابن تومرت" والمجهودات التي قام بها تجاه أصحابه، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتعليم الصبيان العلم الشرعي بالإضافة إلى العلوم التي لا يقوم صرح الدولة إلا بها وفق أساس منهجي وعلمي. إن ورقتنا البحثية يتمحور هدفها حول التطلع إلى معرفة حقيقة المناهج التربوية التعليمية التي جسدها الموحدون في سبيل تأسيس دولتهم وشدّ عضدها أولا، ومن ثم ترسيخ مبادئهم وأفكارهم، وثانيا معرفة العلاقة بينهما للاستفادة منها في إعادة بعث الحياة للدولة الإسلامية والحضارة الإسلامية في عصرنا الراهن واستشرافا لمستقبل مشرق، وذلك يتأتى أساسا بانطلاقة جدّية وحركة إصلاحية جذرية للمناهج التربوية والتعليمية للمسلمين، لما لها من دور في تقويم الفكر والعقيدة للحياة والوجود. Often people pay attention to the political and sectarian history of the Almohad state, and turn a blind eye to the pedagogical and educational aspect. Although some have dealt with it in a reductionist manner that has no connection to the political aspect, the Almohad rulers, in fact, mixed in their educational approach their political goals and sectarian orientations. Even if it did not appear clearly and explicitly, it permeated their educational curricula, as the Almohad state, from the beginning of its call, arose on the basis of knowledge that was evident in the person of its founder, Al-Mahdi Ibn Tumart, and the efforts he made towards his companions, enjoining good and forbidding evil, Teaching boys Islamic science, in addition to other sciences, without which the affairs of the state cannot be carried out according to a methodological and scientific basis, The research paper also aims to know the truth about the educational curricula that the Almohads embodied in order to establish their state and Strengthen their support and then consolidate their principles and ideas, and know the relationship between them in order to benefit from them in reviving the life of the Islamic state and Islamic civilization in our current era.