International
Permanent URI for this collectionhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/6167
Browse
Browsing International by Author "عمارة, يسمينة"
Now showing 1 - 2 of 2
- Results Per Page
- Sort Options
Item علاقة اللسانيات العرفانية بالفكر اللغوي والتواصل المعرفي(-أكاديمية العلوم والدراسات الإستشرافية-الجزائر, 2022) عمارة, يسمينةيدرس هذا البحث أهمية اللغة ودورها الفعال في استمرار التواصل بين البشر إذ هي من المميزات الإنسانية التي انفرد بها البشر عن سائر المخلوقات إذ تُعد القناة الواصلة بين الأفراد والشعوب في توصيل المعارف والعلوم، وبهذا فهي تملك السيطرة في تسيير الأمور من حيث الفهم والتعامل من جهة الوعي والإدراك وتساهم في تطوير الفكر البشري بحكم العلاقة التي تجمعها مع الفكر والمعرفة من خلال النشاط الوظيفي للمخ. وتسعى اللسانيات العرفانية إلى دراسة اللغة دراسة معرفية من خلال التواصل والكشف عن العمليات الذهنية كالذكاء والإدراك والتصورات... الخ، وكذا كيفية استيعاب المعارف وتطويرها من أجل الاستفادة منها في شتى المجالات، كما يرى أصحاب اللسانيات العرفانية أن اللغة تجمعها صلة وطيدة بالعمليات المعرفية والعملية الفكرية تتطلب قدرات ذهنية وقدرات لغوية من أجل التواصل المعرفي بفكر لغوي راقي، فما علاقة اللغة باللسانيات العرفانية؟ كيف يمكن للسانيات العرفانية الارتقاء بالعلوم؟ وكيف ساهمت في إثراء الفكر؟Item نجاعة الألعاب اللغوية في إثراء الحصيلة اللغوية المفرداتية لدى متعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها(-أكاديمية بيت اللسانيات الدولية -تركيا, 2022-06) عمارة, يسمينةفي العصر الحالي أصبح الطلب على تعلم اللغة العربية كبيرًا في معظم ربوع العالم ، فازداد الاهتمام بالتدريس بها وفهم خباياها من طرف الناطقين بغيرها ، وذلك بحسب اختلاف الدوافع والأسباب فمنها الدينية كتلاوة القرآن الكريم وفهمه ، والثَّقافيّة كمعرفة الثَّقافة الغريبة عنهم وهي الثَّقافة العربية الإسلامية ، والاقتصادية كالتبادلات التجارية والاستثمارية ، والسَّياسية كالعلاقات الدبلوماسية بين الدول ، وذلك رغبة منهم للتكلم بها وفهمها فهما دقيقا ، والتواصل بهذه اللغة والتعبير عن أغراضهم ، ويتحقق هذا بفعل الممارسة الفعلية لها، مع الإلمام بجميع قواعدها النحوية والصرفية. من ويهدف هذا البحث إلى إعطاء فكرة شاملة عن كيفية إدراج الألعاب اللغوية في عمليَّة التَّعليم والتعلم ، هي الحصيلة اللغوية المفرداتية ، فما ، الألعاب اللغوية ؟ وكيف يتم إدماجها في العملية التعليمية والتعلمية ؟ أما أجل تمكين مُتعلّمى اللغة العربية الناطقين بغيرها من تنمية المعجم اللغوي الخاص بهم، من خلال إثراء عن النتائج المتوصل إليها فهي محاولة تبين الدور المهم الذي تقوم به الألعاب اللّغوية ، في مساعدة المتعلمين على حفظ واستذكار عدد لا بأس به من الكلمات الشائعة ، والمصطلحات التي يثري بها المتعلم رصيده المعجمي فيجعله قادراً على الحديث باللغة العربية