المجلد 02 سنة 2022
Permanent URI for this communityhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/4109
Browse
Browsing المجلد 02 سنة 2022 by Author "أجقو, علي"
Now showing 1 - 2 of 2
- Results Per Page
- Sort Options
Item استخدام العربيزي في شبكات التواصل الاجتماعي الرقمية (RSN): أي تأثير على المستوى اللغوي للشباب العربي ؟(مخبر أبحاث ودراسات متعددة التخصصات في القانون التراث والتاريخ جامعة باتنة 1, 2022-01-31) أجقو, عليلقد أوجد الاتصال عبر الوسائل الحديثة، ممثلة بشبكات الإنترنت وما يؤازرها من مستحدثات تواصل إلكترونية رقمية، واقعا اجتماعيا جديدا تتواصل فيه المجتمعات المعاصرة عبر وسائل اتصال عالية التفاعل، في ظاهرة غير مسبوقة ما تزال موضع بحث متواصل، للوقوف على آثار ذلك النمط من الاتصال على الحياة الاجتماعية والنشاط الاجتماعي والثقافي لفئات المجتمع المختلفة، وعندما تُرصد المواقع الإلكترونية التي تقدم خدماتها في هذا السياق، يلاحظ أن استخدام الرسائل النصية المتزامنة الآنية تحظى بشعبية واسعة بسبب ما توفره هذه المواقع من إمكانات متمثلة في ومواقع التواصل SMS ورسائل الهاتف المحمول Chat Rooms غرف المحادثة الخاصة بالإنترنت وغيرها. وتشكل لغة هذه النصوص، من حيث Twitter و Facebook الاجتماعي المختلفة مثل طبيعتها وبناؤها وتركيبها وتداولها وما ينتج عنها من فوائد ومخاطر، موضوع جدلٍ واسعٍ بين المهتمين بالآثار الاجتماعية والثقافية واللغوية لهذا النمط من التواصل الاجتماعي اللغوي عبر العالم. وتهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على تأثير شبكات التواصل الاجتماعي عبر الأنترنت على السلوك اللغوي للشباب العربي، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة الدراسة، ورغم يقيننا من أن استعمال الحرف اللاتيني بدل الحرف العربي ظاهرة عابرة لا يمكنها ان تؤثر بشكل كبير على المهارات اللغوية للشباب العربي، ومع ذلك تظلّ المشكلات النّاتجة عن انتشار هذه الطريقة الهجينة في الكتابة على وسائل التواصل الاجتماعي كثيرة. فما الاسباب التي دعت الى ظهور هذه الطريقة الهجينة بين اوساط الشباب خاصة، وما تأثيرها على الجيل القادم وعلى اللغة الام، وكيف يمكن ايجاد حلول لمواجهة مخاطر انتشار هذه الطريقة الهجينة في الكتابة على وسائل التواصل الاجتماعي؟Item إسهامات العلماء المسلمين في علم التربية: تأسيسا، تنظيرا، ممارسة وتطويرا -العالم محمد بن سحنون (202هـ - 256هـ) نموذجا-(مخبر أبحاث ودراسات متعددة التخصصات في القانون التراث والتاريخ جامعة باتنة 1, 2022-06-30) أجقو, عليتدور أفكار هذه المقالة حول الإسهامات التي قدمها محمد بن سحنون على اعتبار أنه رائد التربية والتفكير التربوي، إذ لم يسبقه أحد في وضع أول كتاب مختص في التربية والفكر التربوي دون سواهما من مسائل فقهية، فلسفية أو مسائل أخرى عامة، حتى وإن كانت متصلة بقضايا التربية، من خلال كتابه بـ'آداب المعلمين، وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز جهود علماء التربية المسلمين في إرساء نظريات تكوين النشء وتربيتهم، وإبراز أسباب الازدهار العلمي والثقافي الذي وصلته الحضارة الاسلامية عموما وفي بلاد المغرب خصوصا، سنحاول من خلال هذه الدراسة معرفة: من هو محمد بن سحنون؟ ما مضمون كتابه آداب المعلمين؟ وما حجم اسهاماته وملاحظاته في التأسيس والتنظير في هذا الحقل المعرفي؟ وإلى أي مدى ساهمت آراؤه في تطوير علم التربية الإسلامي بخاصة وعلم التربية عامة؟ The ideas of this article revolve around the contributions made by Muhammad bin Sahnoun, as he is the pioneer of education and educational thinking, as no one was preceded by the first book specialized in educational and educational thought without other jurisprudential issues, philosophical or other public issues, especially those related to education in general , Through his book, “Teachers’ Literature, and this study aims to highlight the efforts of Muslim education scholars in establishing theories of the formation of young people and their upbringing, and highlighting the reasons for the scientific and cultural prosperity that the Islamic civilization reached in general and in Maghreb countries in particular, in this study we will try through this intervention knowledge: Who is Muhammad Bin Sahnoun? What is the content of his book The Etiquette of Teachers? What is the size of his contributions and observations in establishing and theorizing this cognitive field? And to what extent did his views contributed to the development of Islamic educational science in particular and the educational science in general?