سنة 2018
Permanent URI for this communityhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/6173
Browse
Browsing سنة 2018 by Author "مشنان, بركة"
Now showing 1 - 4 of 4
- Results Per Page
- Sort Options
Item برامج مرافقة المقاولة النسوية بالجزائر دراسة حالة أنساج أنجام كناك لولالة باتنة ومحضنة سيدي عبد الله بالجزائر العاصمة(جامعة الجزائر 3, 2017-12-11) مشنان, بركةنظرا لتحديات العولمة سعت الجزائر لإعداد مخططات تنموية بهدف إنعاش الاقتصاد من خلال تطوير الإستثمار و خلق مؤسسات صغيرة، لكن هذه الأخيرة لا يقتصر انشاؤها فقط للرجال و انما مجالا مفتوحا أمام المرأة أيضا ، حيث أثبتت الكثيرات من النساء مقدرتهن على العطاء ، الإبداع و رفع شعار التحدي و الإسهام بشكل كبير في الدفع بالاقتصاد الوطني ، وهذا من خلال مجموعة من الأجهزة و الأليات المدعمة لمؤسساتهن، من أجل التكفل بتطلعات المرأة المقاولة وتقديم كل العون و المرافقة لها على كل الأصعدة.Item خلايا ضمان الجودة وسيلة لنقل ثقافة التخطيط الإستراتيجي بالجامعات دراسة حالة جامعة باتنة 1(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2018-02) مشنان, بركة; براجل, إحسانتهدف هذه الدراسة البحثية إلى توضيح دورخلايا ضمان الجودة Cellule AQ كوسيلة للتخطيط الاستراتيجي على مستوى الجامعة الجزائرية، ورافد مهم وأساسي يشكل احد الدعائم التي تستند إليها الجهود الهادفة من اجل الرفع من الناتج الجامعي. سيما في : ظل تغلب ظاهرة الكم على الكيف، وتوجيههم نحو مستقبل يلبي احتياجاتهم ورغباتهم. توصلت الدراسة إلى تطبيق خلايا ضمان الجودة Cellule AQ على مستوى جميع المؤسسات الجامعية الجزائرية والاهتمام بترسيخ منهجية التخطيط الاستراتيجي في : مجال الرؤية المستقبلية وخاصة بسعي الجامعة لتأهيل الخريج لسوق العمل ومتابعته و إبراز الميزة التنافسية لمؤسسة التعليم العالي والحفاظ عليها أصبح ضرورة تفرضها التغييرات على مستوى قطاع التعليم العالي والعمل على نشر ثقافتها بهدف الارتقاء في ا التعليم العاليItem ضمان جودة التعليم العالي من وجهة نظر مسؤولي الإدارة بالجامعة دراسة حالة جامعة باتنة 1 وباتنة 2(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2016-12) مشنان, بركة- هدفت الدراسة الى معرفة مدى إدراك مسؤولي الإدارة لمستوى تطبيق معايير ضمان جودة التعليم العالي بجامعة باتنة 1و باتنة 2 باستخدام أداة الاستبيان، من خلال استطلاع آراء المسؤولين الإداريين، والذي بلغ عددهم 72 أستاذ إداري، حيث اشتملت على 24 سؤال موزعة على خمسة جوانب: الإدارة، الأستاذ، الطالب، المناهج التدريسية، الإمكانيات المادية. وقد أوضحت نتائج الدراسة أن درجة موافقة أفراد عينة الدراسة حول مدى إدراك مسؤولي الإدارة لمستوى تطبيق معايير ضمان بالاتصال الفعال والمشاركة كعوامل أساسية للتخفيف من حدة مقاومة جودة التعليم عالية يبقى الاشكال في ضرورة الاهتمام التغيير.Item واقع الطاقات المتجددة في الجزائر بین الإمكانیات والمعوقات(جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2018-04) مشنان, بركة; حاقة, حنانتهدف هذه الورقة البحثیة لمعرفة واقع وآفاق الطاقات المتجددة في الج ا زئر، وتفعیل دور الطاقة المتجددة في تلبیة الاحتیاجات المت ا زیدة من الطلب على الطاقة في المستقبل، في ظل عدم كفایة مصادر الطاقة التقلیدیة على تأمین إمدادات الطاقة على المدى المتوسط والبعید، فالج ا زئر أولت اهتماما كبی ا ر بقطاع الطاقات المتجددة نظ ا ر لمكانة التي تحتلها في التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة، وذلك بفتح آفاقا واعدة للاستثمار والتطویر في هذا المجال من شأنها وضع است ا رتیجیات تبني سیاسات اقتصادیات الطاقات المتجددة التي تساهم في الرفع من نجاعة القطاعات الصناعیة والز ا رعیة والخدماتیة من خلال انخفاض التكالیف في آفاق سنوات 2025 . إلى 2030