المجلد19 سنة 2019
Permanent URI for this communityhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2414
Browse
Browsing المجلد19 سنة 2019 by Author "بروال, أحمد"
Now showing 1 - 2 of 2
- Results Per Page
- Sort Options
Item الفيلم الوثائقي في السينما الجزائرية بين نقل الواقع وصناعة الرأي العام(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-12-31) بوزيدي, سهام; بروال, أحمدملخص: لقد مثلت الثورة التحريرية المناخ والمجال الذي أعطى السينما الجزائرية فرصة للظهور والتبلور، حيث أدرك قادة الثورة خطورة هذا الفن، وأهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه في مواجهة سينما استعمارية عملت على تشويه كفاح الشعب الجزائري وشخصيته وثقافته، ومن ثم استخدامها كسلاح مساعد لكسب الرأي العام العالمي عن طريق عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية في محطات تلفيزيونات الدول الاشتراكية. خاصة وأن الإعلام الفرنسي عمل على إيهام الرأي العام العالمي بأن القضية الجزائرية شأن داخلي لا وجود لانتفاضة ضد الاستعمار، وإنما يوجد مجموعة من الخارجين عن القانون تم القضاء عليهم، وبهذا كان من الضروري محاربة المستعمر بنفس وسائله الإعلامية لإقناع الرأي العام العالمي بحقيقة ما يجري في الجبال الجزائرية. وإعطاء الشرعية للثورة التحريرية، ولكفاح الشعب الجزائري، من أجل استعادة حريته وكرامته المسلوبة. تتأتي هذه الورقة لتشرح وتوضح كيف أن الفيلم الوثائقي في السينما الجزائرية منذ نشأتها وعبر مسيرتها كان سلاحا فعالا لتحقيق هدفين رئيسيين هما: في المرح الأولى: العمل على نقل الواقع الفعلي وتوثيق الأحداث والوقائع التي شهدها الصراع ضد المستعمر الفرنسي من جهة وهذا الأمر لم يكن يقتضي أي ميكانيزم للحيل السينمائية أو ترتيبات، فالسينمائيون هنا كانوا شهودا على لحظات وأحداث الكفاح المسلح الذي يقوم به المجاهدون، ومن ثمة فهو إعلام دون تشويه للواقع، ودون عمل دعائي يضخم ويقزم، ويحذف ويضيف. وفي مرحلة تالية كان لا بد من استخدام الفيلم الوثائقي السينمائي كسلاح للدعاية الثورية في أوساط الجماهير الشعبية من جهة، والعمل على صناعة رأي عام عالمي يتبنى القضية الجزائرية ويدافع عنها في المحافل الدولية من جهة ثانية.وهذا كان يقتضي إخضاع المادة السينمائية إلى عملية بناء وتركيب من أجل التأثير في المتلقين. Resume La révolution de libération a représenté le climat et l’espace qui ont donné au cinéma algérien l’occasion de naître. Les dirigeants de la révolution ont pris conscience de l'importance de cet art et du rôle qu'il peut jouer face au cinéma colonial qui visait à déformer la lutte du peuple algérien, sa personnalité et sa culture, puis l’exploiter comme une arme pour gagner l'opinion publique mondiale en diffusant une série de documentaires sur les chaînes de télévision des pays socialistes. Donc il était nécessaire de combattre le colonisateur avec les mêmes armes pour convaincre l'opinion publique mondiale de la réalité de ce qui se passe dans les montagnes algériennes et donner la légitimité à la révolution de libération. Cette étude explique et illustre comment le film documentaire a été une arme efficace pour atteindre deux objectifs principaux: Dans la première étape: travailler pour faire connaître la réalité et documenter les événements vécus dans la lutte contre le colonisateur français, surtout que les cinéastes ont été témoins des moments et des événements de la lutte armée. Dans l'étape suivante, il était nécessaire d'utiliser le film documentaire comme une arme de propagande révolutionnaire et de travailler à créer une opinion publique mondiale qui adopte et défend la cause algérienne au niveau international.Item مشروع الوحدة الإسلامية دراسة تحليلية لأعمال ملتقى الفكر الإسلامي في الجزائر(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2019-12-31) مختاري, نزيهة; بروال, أحمدتهدف دراستنا هذه إلى تقديم رؤية ملتقى الفكر الإسلامي لواحدة من أهم القضايا في حياة الأمة الإسلامية التاريخية والمعاصرة؛ ألا وهي قضية وحدة الأمة الإسلامية. بحيث سعى الملتقى- بما يمثله من منبر للحوار بين نخبة من المفكرين المسلمين- إلى أن يقدم رؤية شاملة ومتكاملة لمشروع الوحدة الإسلامية، وانتقل بموضوع الوحدة من مجرد الفكرة النظرية إلى طرح مشروع عملي ؛ حيث راجع المفهوم التقليدي للوحدة الذي كان يقتصر على الوحدة السياسية، وطوّر مفهوما جديدا للوحدة له أبعاده الشاملة؛ الدينية والثقافية والاقتصادية والسياسية، كما وضع مجموعة من المقومات والأسس الحضارية والدينية التي تكوّن القاعدة الأساسية لمشروع الوحدة، مستفيدا من الجهود الفكرية السابقة التي اهتمت بالتأسيس والتنظير لهذا الموضوع، واضعا بالحسبان كل عوائق وتحديات الواقع الداخلي والخارجي للأمة، ورهانات ومقتضيات القوة والتمكين. أما من الناحية العملية فقد اقترح ملتقى الفكر الإسلامي العديد من المشاريع الجزئية الخادمة للوحدة الإسلامية الكلية، من مثل مشروع التقارب المذهبي، ومشروع الوحدة الثقافية، ومشروع التعاون الثقافي الاقتصادي بين دول العالم الإسلامي، وتنسيق المواقف السياسية تجاه القضايا المختلفة. Abstract. This study aims to present the vision of the forum of Islamic thought for one of the most important historical and contemporary issues in the live of Islamic nation. The forum sought -as a platform for dialogue bringing together elite thinkers from across the Muslims world- to provide a perfect vision to Islamic unity project and develop the theme of the unit than just a theoretical idea step to a practical project where it re assessed the traditional concept of the unity which was limited to political unity, and it created a new concept that has multiple dimensions; religious and cultural, economic and political. It also collected a group of cultural and religious basics and principles to be the base for this project, Taking advantage of the previous intellectual efforts that concerned the establishment and theorizing of this subject, Bearing in mind all the obstacles and challenges of the internal and external reality of the nation, And the stakes and requirements of power and empowerment. In practical terms, the forum proposed several partial projects that serve the whole unit, such as sectarian approximation, cultural unity project, cultural and economic cooperation among Islamic countries, and coordinating political positions towards different issues.