Résumé:
هـدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى دافعية الانجاز الأكاديمي لــدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية، والكشف عن الفروق تبعا لمتغير(الجنس، الدروس الخصوصية، والمستوى التعليمي للوالدين)، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على مقياس دافع الانجاز الأكاديمي )للغامدي، (2009 على عينة بلغ حجمها 81تلميذ وتلميذةفي السنة الثانية والثالثة ثانوي، بولاية تمنراست للسنة الدراسية 2021/2022، وبعد المعالجة الاحصائية للبيانات، تم الحصول على النتائج التالية: مستوى دافعية الانجاز الأكاديمي منخفضة لدى عينة الدراسة، كما أسفرت النتائج أيضا على أنه توجد فروق لدى عينة الدراسة تعزى الى كل من متغير الجنس ومتغير الدروس الخصوصية، ايضا دلت النتائج على عدم وجود فروق في دافعية الانجاز الاكاديمي تعزى لمتغير المستوى التعليمي للوالدين.