Résumé:
هدفت هذه الدراسة الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية طريقة التعليم باستخدام الاستراتيجية الاستكشافية في تنمية مهارات القراءة السريعة عند الطالب الجامعي .تكونت العينة من 35 طالبا جامعيا شاركوا في التجربة من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة باتنة1. تم استخدام المنهج الشبه التجريبي وتصميم المجموعة الواحدة كمنهج للدراسة، من خلال تقديم درسين بطريقتين مختلفتين، حيث تم ، هي تم تقديم الدرس الأول عن طريق المحاضرة والأسئلة المباشرة من طرف الأستاذ للطلبة مع المعرفة المسبقة للطلبة بموضوع الدرس، والذي كان حول الاضطرابات النمائية للطفل، أما الدرس الثاني فكان حول اضطراب التوحد باستعمال الطريقة الاستكشافية، حيث أعد الباحثين إشكالية حول الموضوع وطلب من الطلبة إيجاد الحل لها، من خلال البحث حولها في المراجع الأدبية. توصلت الدراسة إلى أن الطريقة الاستكشافية تساعد في تحسين مهارات القراءة السريعة، من خلال تحسن مهارات الطالب في اختيار العناوين المناسبة للكتب المهمة للبحث في وقت قصير مقارنة بالطريقة التقليدية (المحاضرة)، التي لم تشجع على القراءة إلا لطلبة البحث ، كما جعت الطريقة الاستكشافية في زيادة حب الطالب للقراءة، وتحسين عامل المشاركة في الدرس وزيادة الفهم ساعد في تسين مهارات القراءة السريعة، من خلال تحسن مهارات الطالب في اختيار العناوين المناسبة للكتب المرجعية المهمة لبحث في وقت قصير مقارنة بالطريقة التقليدية التي لم تشجع على القراء، كما ساهمت الطريقة الاستكشافية في زيادة حب الطالب للقراءة.
This study aimed to identify the effectiveness of the teaching method using the exploratory
strategy in the development of rapid reading skills for the university student. The sample
consisted of 35 university students who participated in the experiment of the Faculty of
Human and Social Sciences of the University of Batna 1. The semi-experimental approach and
the group design were used as a study method, by providing two lessons in two different ways,
whose first lesson was presented by the lecture and direct questions from the teacher to the
students with the students' prior knowledge of the subject of the lesson, which concerned
childhood developmental disorders, while The second lesson focused on autism disorders
using the exploratory method, where the researchers prepared a problem on the subject .