Dépôt DSpace/Manakin

استراتيجية التدريس الاستكشافية ودورها في تنمية مهارات القراءة السريعة لدى الطالب الجامعي -دراسة ميدانية بولاية باتنة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قيرود, الطاهر
dc.contributor.author بن براهيم, نوال
dc.date.accessioned 2023-11-15T10:50:58Z
dc.date.available 2023-11-15T10:50:58Z
dc.date.issued 2019-06-30
dc.identifier.issn 2602-554x
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7326
dc.description مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 04 العدد 01 fr_FR
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية طريقة التعليم باستخدام الاستراتيجية الاستكشافية في تنمية مهارات القراءة السريعة عند الطالب الجامعي .تكونت العينة من 35 طالبا جامعيا شاركوا في التجربة من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة باتنة1. تم استخدام المنهج الشبه التجريبي وتصميم المجموعة الواحدة كمنهج للدراسة، من خلال تقديم درسين بطريقتين مختلفتين، حيث تم ، هي تم تقديم الدرس الأول عن طريق المحاضرة والأسئلة المباشرة من طرف الأستاذ للطلبة مع المعرفة المسبقة للطلبة بموضوع الدرس، والذي كان حول الاضطرابات النمائية للطفل، أما الدرس الثاني فكان حول اضطراب التوحد باستعمال الطريقة الاستكشافية، حيث أعد الباحثين إشكالية حول الموضوع وطلب من الطلبة إيجاد الحل لها، من خلال البحث حولها في المراجع الأدبية. توصلت الدراسة إلى أن الطريقة الاستكشافية تساعد في تحسين مهارات القراءة السريعة، من خلال تحسن مهارات الطالب في اختيار العناوين المناسبة للكتب المهمة للبحث في وقت قصير مقارنة بالطريقة التقليدية (المحاضرة)، التي لم تشجع على القراءة إلا لطلبة البحث ، كما جعت الطريقة الاستكشافية في زيادة حب الطالب للقراءة، وتحسين عامل المشاركة في الدرس وزيادة الفهم ساعد في تسين مهارات القراءة السريعة، من خلال تحسن مهارات الطالب في اختيار العناوين المناسبة للكتب المرجعية المهمة لبحث في وقت قصير مقارنة بالطريقة التقليدية التي لم تشجع على القراء، كما ساهمت الطريقة الاستكشافية في زيادة حب الطالب للقراءة. This study aimed to identify the effectiveness of the teaching method using the exploratory strategy in the development of rapid reading skills for the university student. The sample consisted of 35 university students who participated in the experiment of the Faculty of Human and Social Sciences of the University of Batna 1. The semi-experimental approach and the group design were used as a study method, by providing two lessons in two different ways, whose first lesson was presented by the lecture and direct questions from the teacher to the students with the students' prior knowledge of the subject of the lesson, which concerned childhood developmental disorders, while The second lesson focused on autism disorders using the exploratory method, where the researchers prepared a problem on the subject . fr_FR
dc.description.sponsorship مخبر الدراسات النفسية في الوسط العقابي fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher -جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر fr_FR
dc.relation.ispartofseries 04;01
dc.subject التعليم fr_FR
dc.subject القراءة fr_FR
dc.subject استراتيجيات fr_FR
dc.subject السريعة fr_FR
dc.subject مهارات fr_FR
dc.subject الاستكشافية fr_FR
dc.title استراتيجية التدريس الاستكشافية ودورها في تنمية مهارات القراءة السريعة لدى الطالب الجامعي -دراسة ميدانية بولاية باتنة fr_FR
dc.title.alternative Exploratory teaching strategy and its role indeveloping student’s rapid reading skillsfield study in Batna - fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte