Résumé:
هدفت الدراسة لكشف عن أثر التعمل بالمحاكاة في تنمية مهارات السياقة الآمنة لدى السائقين
المبتدئين. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث باقت ا رح برنامج تدريبي قائ عمى التعم بالمحاكاة في ضوء
الميا ا رت المتضمنة في المستوييف السفمييف مف مصفوفة أىداؼ تعمي السائؽ GDE ، التي تعتبر أحد أكثر
النماذج الحديثة فعالية في مجاؿ تعمي وتدريب السائقيف، ولجمع بيانات الد ا رسة ت بناء مقياس التقيي
الذاتي لميا ا رت السياقة الآمنة، ولتحري مدى تفاعؿ أف ا رد المجموعة التجريبية مع محتوى البرنامج التدريبي
اعتمد الباحث عمى استمارة تقيي كؿ حصة مف حصص البرنامج التدريبي واستمارة تقيي البرنامج التدريبي
ككؿ.
اعتمد الباحث المنيج التجريبي بتصمي المجموعات المتكافئة بقياس قبمي وقياس بعدي وقياس
تتبعي، تضمنت عينة الد ا رسة 24 سائؽ مبتدئ ) 20 ذكور و 04 إناث(، ت اختيارى بطريقة قصدية
وتوزيعي عمى مجموعتيف متجانستيف ) 12 فرد في كؿ مجموعة(، مجموعة تجريبية طبؽ عمييا البرنامج
التدريبي ومجموعة ضابطة ل يطبؽ عمييا البرنامج. وبعد جمع البيانات ومعالجتيا إحصائيا باستخدا
برنامج الحزمة الاحصائية لمعمو الاجتماعية ) SPSS (، جاءت نتائج الد ا رسة كما يمي:
لا توجد فروؽ ذات دلالة إحصائية بيف القياسيف القبمي والبعدي لميا ا رت السياقة الآمنة لدى المجموعة -
الضابطة.
توجد فروؽ ذات دلالة إحصائية بيف القياسيف القبمي والبعدي لميا ا رت السياقة الآمنة لدى المجموعة -
التجريبية لصالح القياس البعدي.
توجد فروؽ ذات دلالة إحصائية بيف المجموعتيف الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لميا ا رت -
السياقة الآمنة لصالح المجموعة التجريبية.
توجد فروؽ ذات دلالة إحصائية بيف القياس القبمي والبعدي والتتبعي لميا ا رت السياقة الآمنة لدى -
المجموعة التجريبية.
ب
ج
حج الأثر الذي يتركو البرنامج التدريبي القائ عمى التعم بالمحاكاة في تنمية ميا ا رت السياقة الآمنة -
لدى المجموعة التجريبية كبير.
توصمت نتائج الد ا رسة أف لمتعم بالمحاكاة أثر فعاؿ في تنمية ميا ا رت السياقة الآمنة المتضمنة
في مصفوفة أىداؼ تعمي السائؽ ((GDE)) لدى السائقيف المبتدئيف، كما خمصت لمجموعة مف التوصيات
لعؿ أبرزىا دمج التعم بالمحاكاة ضمف الاست ا رتيجية المعتمدة في مجاؿ تعمي وتدريب المترشحيف
لمحصوؿ عمى رخصة السياقة، أو كبرنامج تكميمي ضمف متطمبات الحصوؿ عمى الرخصة