Dépôt DSpace/Manakin

أثر التعلم بالمحاكاة في تنمية مهاراة السياقة الآمنة دراسة تجريبية على عينة من السائقين باستخدام جهاز "محاكاة السياقة" في ضوء نموذج GDE (Goals Of Driver Education

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author طويل, عادل
dc.date.accessioned 2023-06-26T09:47:19Z
dc.date.available 2023-06-26T09:47:19Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6413
dc.description أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث (LMD) تخصص علم النفس المخاطرة وتطبيقات الأرغنوميا fr_FR
dc.description.abstract هدفت الدراسة لكشف عن أثر التعمل بالمحاكاة في تنمية مهارات السياقة الآمنة لدى السائقين المبتدئين. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث باقت ا رح برنامج تدريبي قائ عمى التعم بالمحاكاة في ضوء الميا ا رت المتضمنة في المستوييف السفمييف مف مصفوفة أىداؼ تعمي السائؽ GDE ، التي تعتبر أحد أكثر النماذج الحديثة فعالية في مجاؿ تعمي وتدريب السائقيف، ولجمع بيانات الد ا رسة ت بناء مقياس التقيي الذاتي لميا ا رت السياقة الآمنة، ولتحري مدى تفاعؿ أف ا رد المجموعة التجريبية مع محتوى البرنامج التدريبي اعتمد الباحث عمى استمارة تقيي كؿ حصة مف حصص البرنامج التدريبي واستمارة تقيي البرنامج التدريبي ككؿ. اعتمد الباحث المنيج التجريبي بتصمي المجموعات المتكافئة بقياس قبمي وقياس بعدي وقياس تتبعي، تضمنت عينة الد ا رسة 24 سائؽ مبتدئ ) 20 ذكور و 04 إناث(، ت اختيارى بطريقة قصدية وتوزيعي عمى مجموعتيف متجانستيف ) 12 فرد في كؿ مجموعة(، مجموعة تجريبية طبؽ عمييا البرنامج التدريبي ومجموعة ضابطة ل يطبؽ عمييا البرنامج. وبعد جمع البيانات ومعالجتيا إحصائيا باستخدا برنامج الحزمة الاحصائية لمعمو الاجتماعية ) SPSS (، جاءت نتائج الد ا رسة كما يمي: لا توجد فروؽ ذات دلالة إحصائية بيف القياسيف القبمي والبعدي لميا ا رت السياقة الآمنة لدى المجموعة - الضابطة. توجد فروؽ ذات دلالة إحصائية بيف القياسيف القبمي والبعدي لميا ا رت السياقة الآمنة لدى المجموعة - التجريبية لصالح القياس البعدي. توجد فروؽ ذات دلالة إحصائية بيف المجموعتيف الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لميا ا رت - السياقة الآمنة لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروؽ ذات دلالة إحصائية بيف القياس القبمي والبعدي والتتبعي لميا ا رت السياقة الآمنة لدى - المجموعة التجريبية. ب ج حج الأثر الذي يتركو البرنامج التدريبي القائ عمى التعم بالمحاكاة في تنمية ميا ا رت السياقة الآمنة - لدى المجموعة التجريبية كبير. توصمت نتائج الد ا رسة أف لمتعم بالمحاكاة أثر فعاؿ في تنمية ميا ا رت السياقة الآمنة المتضمنة في مصفوفة أىداؼ تعمي السائؽ ((GDE)) لدى السائقيف المبتدئيف، كما خمصت لمجموعة مف التوصيات لعؿ أبرزىا دمج التعم بالمحاكاة ضمف الاست ا رتيجية المعتمدة في مجاؿ تعمي وتدريب المترشحيف لمحصوؿ عمى رخصة السياقة، أو كبرنامج تكميمي ضمف متطمبات الحصوؿ عمى الرخصة fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher جامعة باتنة 1 الحاج لخضر fr_FR
dc.subject التعلم بالمحاكاة fr_FR
dc.subject السياقة الآمنة fr_FR
dc.subject السائق fr_FR
dc.subject جهاز المحاكاة fr_FR
dc.subject نموذج GDE fr_FR
dc.title أثر التعلم بالمحاكاة في تنمية مهاراة السياقة الآمنة دراسة تجريبية على عينة من السائقين باستخدام جهاز "محاكاة السياقة" في ضوء نموذج GDE (Goals Of Driver Education fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte