Résumé:
يؤكّد مفهوم التوجّه السوقي على التنافسية التي تعتمد على تحديد رغبات المستهلك أو العميل و حاجاته و تقديم المنتجات التي تتميّز عمّا يعرضه المنافسون أو أفضل منه. فمنذ الخمسينات من القرن الماضي و مفهوم التوجّه السوقي مازال موضع اهتمام ومثار جدل بين الباحثين والممارسين له، وخصوصا في الدول المتقدّمة صناعيا، و قد ركّز معظم النقاش حول مدى نجاحه كنموذج يمكن أن يحتذى به و كفلسفة لتوجيه إدارات المؤسسات نحو ممارسته فعليا من أجل مواجهة الظروف و التحديات البيئية المختلفة و استغلال الفرص المناسبة، و قد ازداد في الآونة الأخيرة الاهتمام بالبحث في مدى ممارسة التوجّه السوقي من قبل مختلف القطاعات الإنتاجية في الدول النامية، و ذلك لما تشهده هذه الدول من تحدّيات و ظروف تنافسية و بيئية صعبة.