Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بقة, الشريف |
|
dc.contributor.author |
دومي, سمراء |
|
dc.date.accessioned |
2022-10-16T08:46:48Z |
|
dc.date.available |
2022-10-16T08:46:48Z |
|
dc.date.issued |
2013-12-25 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/2480 |
|
dc.description |
مقال نشر في مجلة الاقتصاد الصناعي - خزارتك - المجلد 03 العدد 02 ص 50-82 |
fr_FR |
dc.description.abstract |
يؤكّد مفهوم التوجّه السوقي على التنافسية التي تعتمد على تحديد رغبات المستهلك أو العميل و حاجاته و تقديم المنتجات التي تتميّز عمّا يعرضه المنافسون أو أفضل منه. فمنذ الخمسينات من القرن الماضي و مفهوم التوجّه السوقي مازال موضع اهتمام ومثار جدل بين الباحثين والممارسين له، وخصوصا في الدول المتقدّمة صناعيا، و قد ركّز معظم النقاش حول مدى نجاحه كنموذج يمكن أن يحتذى به و كفلسفة لتوجيه إدارات المؤسسات نحو ممارسته فعليا من أجل مواجهة الظروف و التحديات البيئية المختلفة و استغلال الفرص المناسبة، و قد ازداد في الآونة الأخيرة الاهتمام بالبحث في مدى ممارسة التوجّه السوقي من قبل مختلف القطاعات الإنتاجية في الدول النامية، و ذلك لما تشهده هذه الدول من تحدّيات و ظروف تنافسية و بيئية صعبة. |
fr_FR |
dc.language.iso |
other |
fr_FR |
dc.publisher |
khazzartech الاقتصاد الصناعي |
fr_FR |
dc.relation.ispartofseries |
03/02; |
|
dc.subject |
التسويق |
fr_FR |
dc.subject |
التوجه التسويقى |
fr_FR |
dc.subject |
التوجه نحو الزبون |
fr_FR |
dc.title |
التوجه السوقي للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية بين الضرورة والاختيار دراسة ميدانية لمجموعة من المؤسسات بولاية سطيف |
fr_FR |
dc.type |
Article |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée