Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3812
Titre: صورة الثقافة العربية على الأنترنت
Autre(s) titre(s): دراسة وصفية تحليلية للمواقع الثقافية العربية الإلكترونية
Auteur(s): بوقرة, رضوان
Mots-clés: الإتصال
الإعلام الجديد
الثقافة
الثقافة العربية
الأنترنت
العولمة
المواقع الإلكترونية
المواقع الإلكترونية للصحف العربية
التفاعلية
الإبحار
Date de publication: 2017
Editeur: UB1
Résumé: تحاول الدراسة تسليط الضوء على الثقافة العربية و رسم ملامحها من خلال المواقع الإلكترونية للصحف العربية. انطلاقا من أن المواقع الإلكترونية للصحف العربية تمثل أحد أشكال الإعلام الجديد المنطبع بظاهرة العولمة، و في الوقت نفسه كونها تشكل أدوات ثقافية على مستوى المضامين التي تقدمها. أصبحت المسألة الثقافية في زمن الإعلام الجديد و تصاعد ظاهرة العولمة قضية تطرح نفسها بإلحاح بسبب زيادة حركة العناصر الثقافية و التقارب بين الثقافات حيث يتم إفناء المكان عن طريق الزمان. إن الثقافة العربية كغيرها من الثقافات معنية بالتحديات التي تفرضها ظاهرة العولمة من قضايا الإفناء و التتحيف و التهميش، بل هي معنية أكثر من غيرها بسبب عراقتها و مساهمتها الكبيرة في الإرث الإنساني من جهة و بسبب بعض التنظيرات في دوائر الفكر الفكر الغربية التي ترى فيها العدو المفترض و الوحيد بعد إنهيار الإتحاد السوفياتي بسبب القيم الإسلامية التي تحملها و بسبب الفهم و الإدراك الشامل الذي يقدمه الإسلام للوجود و للحياة، و هو ما يراه الغرب تهديدا لقيمه و نمط حياته. إن الثقافة العربية مدعوة في هذه المرحلة الى تطوير خطابها الثقافي و واقعها المدني و الحضاري و الإفادة قدر المستطاع من الفرص التي يقدمها الإعلام الجديد من خلال انتهاج إستراتيجيات دائمة تأخذ بعين الاعتبار المتغيرات السابقة. إعتمدت الدراسة على منهج المسح و تقوم على توظيف تحليل المحتوى للمواقع الإلكترونية للصحف العربية للتوصل الى الصورة التي تسوقها هذه المواقع للثقافة العربية و درجة إرتباطها مع المفهوم الذي تطرحه نظرية الحتمية القيمية للثقافة. This current study is an issue that consists to shed light on the arab culture and its features, through newspaper’s websites; as these laters represent a form of new media which deals with globalization phenomenon at the same time, theyare seen as cultural tools with its contents. The cultural issue becomes an insistent feature at the time of new media, and the escalt in of globalization, because of the rise of dffrent cultural elements contribution that clear the place by the time. The arab culture has to defend itself against the challenges of globalization such as cultural artifact,distruction,and marginalization. In the other hand ,we can not deney its contribution in the human heritage ,unless the western cultural studies and theories destroyed its image in their writings it was only enemmy to them after the callopse of the SOVIET UNION because of the understanding provided by islam to the existence and life. So,the arab culture at this stage is invited to devlopits cultural discours its civil and civilized heritage .as much as possible it benefits from the opportunities that new media offered by dealing with permanent stratigies taking into considerat in th pervious varants. In this study ,I based on a survey method ,by employing content analysis of the arab newspapers’websites,wich aimed to find the image marketed by thes sites to the arab culture.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3812
Collection(s) :Sciences humaines

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
hsi رضوان بوقرة.pdffichier PDF8,89 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.