Résumé:
تحاول الدراسة تسليط الضوء على الثقافة العربية و رسم ملامحها من خلال المواقع الإلكترونية
للصحف العربية. انطلاقا من أن المواقع الإلكترونية للصحف العربية تمثل أحد أشكال الإعلام الجديد المنطبع
بظاهرة العولمة، و في الوقت نفسه كونها تشكل أدوات ثقافية على مستوى المضامين التي تقدمها. أصبحت
المسألة الثقافية في زمن الإعلام الجديد و تصاعد ظاهرة العولمة قضية تطرح نفسها بإلحاح بسبب زيادة حركة
العناصر الثقافية و التقارب بين الثقافات حيث يتم إفناء المكان عن طريق الزمان.
إن الثقافة العربية كغيرها من الثقافات معنية بالتحديات التي تفرضها ظاهرة العولمة من قضايا الإفناء
و التتحيف و التهميش، بل هي معنية أكثر من غيرها بسبب عراقتها و مساهمتها الكبيرة في الإرث الإنساني من
جهة و بسبب بعض التنظيرات في دوائر الفكر الفكر الغربية التي ترى فيها العدو المفترض و الوحيد بعد إنهيار
الإتحاد السوفياتي بسبب القيم الإسلامية التي تحملها و بسبب الفهم و الإدراك الشامل الذي يقدمه الإسلام للوجود
و للحياة، و هو ما يراه الغرب تهديدا لقيمه و نمط حياته. إن الثقافة العربية مدعوة في هذه المرحلة الى تطوير
خطابها الثقافي و واقعها المدني و الحضاري و الإفادة قدر المستطاع من الفرص التي يقدمها الإعلام الجديد من
خلال انتهاج إستراتيجيات دائمة تأخذ بعين الاعتبار المتغيرات السابقة. إعتمدت الدراسة على منهج المسح
و تقوم على توظيف تحليل المحتوى للمواقع الإلكترونية للصحف العربية للتوصل الى الصورة التي تسوقها هذه
المواقع للثقافة العربية و درجة إرتباطها مع المفهوم الذي تطرحه نظرية الحتمية القيمية للثقافة. This current study is an issue that consists to shed light on the arab culture and its features,
through newspaper’s websites; as these laters represent a form of new media which deals with
globalization phenomenon at the same time, theyare seen as cultural tools with its contents.
The cultural issue becomes an insistent feature at the time of new media, and the escalt in
of globalization, because of the rise of dffrent cultural elements contribution that clear the place
by the time.
The arab culture has to defend itself against the challenges of globalization such as cultural
artifact,distruction,and marginalization.
In the other hand ,we can not deney its contribution in the human heritage ,unless the western
cultural studies and theories destroyed its image in their writings it was only enemmy to them after
the callopse of the SOVIET UNION because of the understanding provided by islam to the
existence and life.
So,the arab culture at this stage is invited to devlopits cultural discours its civil and civilized
heritage .as much as possible it benefits from the opportunities that new media offered by dealing
with permanent stratigies taking into considerat in th pervious varants.
In this study ,I based on a survey method ,by employing content analysis of the arab
newspapers’websites,wich aimed to find the image marketed by thes sites to the arab culture.