Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/2365
Titre: التدخل المعرفي السلوكي لتعديل مفهوم الذات لدى الحدث الجانح
Autre(s) titre(s): دراسة عيادية
Auteur(s): يحياوي, محمد حبيب
Mots-clés: التدخل المعرفي السلوكي
العلاج المعرفي السلوكي
مفهوم الذات
الحدث الجانح
Date de publication: 2018
Editeur: UB1
Résumé: تناولت هذه الدراسة موضوع "التدخل المعرفي السلوكي لتعدیل مفهوم الذات لدى الحدث الجانح"، و قد اعتمدنا فیها على المنهج العیادي الذي اعتبرناه بأنه الأنسب لتحقیق أهداف هذه الدراسة، و قد تكونت مجموعة البحث من ثلاث (3) حالات لأحداث جانحین بمؤسسة إعادة التربیة للأحداث بولایة الشلف، تنوعت جنحهم بین؛ السرقة، الضرب و الجرح العمدي و الفعل المخل بالحیاء، و ذلك من أجل دراسة حالاتهم دراسة متعمقة و التأكد من مدى ملاءمة التدخل المعرفي السلوكي في تعدیل بعض مظاهر مفهوم الذات السلبي لدیهم. و قد تمثلت أدوات الدراسة في؛ - المقابلة العیادیة (دلیل المقابلة نصف الموجهة من إعداد الباحث) - الملاحظة العیادیة - مقیاس الأفكار اللاعقلانیة ل إلیس - مقیاس بیك للیأس - مقیاس تقدیر الذات ل كوبر سمیث - استمارة التواصل بین الجلسات (من إعداد الباحث) - جدول مراقبة الأفكار - برنامج التدخل المعرفي السلوكي لكل حالة (من إعداد الباحث). و كان الهدف هو التحقق من الفرضیة الرئیسیة، و التي نصها: التدخل المعرفي السلوكي ملائم لتعدیل بعض مظاهر مفهوم الذات السلبي لدى حالات الدراسة من الأحداث الجانحین. وللتحقق من الفرضیة الرئیسیة، تمت صیاغة ثلاث فرضیات فرعیة كما یلي: 1- التدخل المعرفي السلوكي ملائم لتخفیض المیل إلى التفكیر اللاعقلاني لدى كل حالة من حالات الدراسة من الأحداث الجانحین. 2- التدخل المعرفي السلوكي ملائم لتعدیل تقدیر الذات السلبي لدى كل حالة من حالات الدراسة من الأحداث الجانحین. 3- التدخل المعرفي السلوكي ملائم لتخفیض مشاعر الیأس و العجز لدى كل حالة من حالات الدراسة من الأحداث الجانحین. و قد دلت النتائج على تحقق الفرضیة الرئیسیة بالنسبة للحالة الأولى و الحالة الثالثة، إذ تحسنت مظاهر مفهوم الذات السلبي لدیها، فالتدخل المعرفي السلوكي ساهم في تخفیض المیل إلى التفكیر اللاعقلاني لیصیر أكثر عقلانیة، و الرفع من تقدیر الذات لدیهم لیصیر أكثر إیجابیة، و تخفیض مشاعر الیأس و العجز التي یعانون منها. و فیما یتعلق بالحالة الثانیة فلم تتحقق الفرضیة، حیث لم یظهر تحسن في المیل إلى التفكیر اللاعقلاني، و ظهر تحسن ضئیل في تقدیر الذات، و لم تنخفض بشكل واضح مشاعر الیأس و العجز التي یعاني منها. This study discussed the subject of ''Cognitive behavioral intervention to adjust self concept of juvenile delinquent'', relying on the clinical method which is the most appropriate to reach the objective of this study, and there were three cases of juvenile delinquent in the juvenile rehabilitation centre in Chlef, so as to study their cases deeply and to make sure how suitable cognitive behavioral intervention is for adjusting their negative self definition. The study tools were about; the clinical interview (interview guide prepared by the researcher)/ the clinical observation/ scale of irrational thoughts of Albert Ellis/ scale of hopelessness of Aaron Beck/ scale of self esteem of Cooper Smith / Inter-session communication form (prepared by the researcher)/ Table of thoughts control/ Cognitive behavioral intervention program for each case (prepared by the researcher). We relied on the cognitive behavioral approach in the different stages of the study in order to check the main hypothesis which is about : The cognitive behavioral intervention will alleviate some negative self concept aspects of juvenile delinquent. And to check the main hypothesis, we have formulated Three subhypotheses as follows; o The cognitive behavioral intervention will alleviate irrational thoughts of juvenile delinquent. o The cognitive behavioral intervention will alleviate the negative self esteem of juvenile delinquent. o The cognitive behavioral intervention will alleviate the hopelessness of juvenile delinquent. The findings showed that the main hypothesis for the first and the third case was achieved, their negative self concept were improved, the cognitive behavioral intervention contributed in decreasing irrational thoughts to become more rational, and boosting their self esteem to be more positive and decreasing feelings of hopelessness and deficit which they suffer from. Concerning the second case, the hypothesis did not achieved because there was no clear improvement for irrational thoughts and it seemed to have little improvement in self esteem and it did not decrease the feelings of hopelessness and define what it was suffering from.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/2365
Collection(s) :Sciences humaines

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
hsi Yahiaoui Mohamed Habibe.pdffichier PDF2,29 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.