Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوع "التدخل المعرفي السلوكي لتعدیل مفهوم الذات لدى
الحدث الجانح"، و قد اعتمدنا فیها على المنهج العیادي الذي اعتبرناه بأنه الأنسب لتحقیق
أهداف هذه الدراسة، و قد تكونت مجموعة البحث من ثلاث (3) حالات لأحداث جانحین
بمؤسسة إعادة التربیة للأحداث بولایة الشلف، تنوعت جنحهم بین؛ السرقة، الضرب و الجرح
العمدي و الفعل المخل بالحیاء، و ذلك من أجل دراسة حالاتهم دراسة متعمقة و التأكد من مدى
ملاءمة التدخل المعرفي السلوكي في تعدیل بعض مظاهر مفهوم الذات السلبي لدیهم.
و قد تمثلت أدوات الدراسة في؛ - المقابلة العیادیة (دلیل المقابلة نصف الموجهة من
إعداد الباحث) - الملاحظة العیادیة - مقیاس الأفكار اللاعقلانیة ل إلیس - مقیاس بیك
للیأس - مقیاس تقدیر الذات ل كوبر سمیث - استمارة التواصل بین الجلسات (من إعداد
الباحث) - جدول مراقبة الأفكار - برنامج التدخل المعرفي السلوكي لكل حالة (من إعداد
الباحث).
و كان الهدف هو التحقق من الفرضیة الرئیسیة، و التي نصها:
التدخل المعرفي السلوكي ملائم لتعدیل بعض مظاهر مفهوم الذات السلبي لدى
حالات الدراسة من الأحداث الجانحین.
وللتحقق من الفرضیة الرئیسیة، تمت صیاغة ثلاث فرضیات فرعیة كما یلي: 1- التدخل المعرفي السلوكي ملائم لتخفیض المیل إلى التفكیر اللاعقلاني لدى
كل حالة من حالات الدراسة من الأحداث الجانحین. 2- التدخل المعرفي السلوكي ملائم لتعدیل تقدیر الذات السلبي لدى كل حالة من
حالات الدراسة من الأحداث الجانحین. 3- التدخل المعرفي السلوكي ملائم لتخفیض مشاعر الیأس و العجز لدى كل حالة
من حالات الدراسة من الأحداث الجانحین.
و قد دلت النتائج على تحقق الفرضیة الرئیسیة بالنسبة للحالة الأولى و الحالة
الثالثة، إذ تحسنت مظاهر مفهوم الذات السلبي لدیها، فالتدخل المعرفي السلوكي ساهم
في تخفیض المیل إلى التفكیر اللاعقلاني لیصیر أكثر عقلانیة، و الرفع من تقدیر الذات
لدیهم لیصیر أكثر إیجابیة، و تخفیض مشاعر الیأس و العجز التي یعانون منها. و فیما
یتعلق بالحالة الثانیة فلم تتحقق الفرضیة، حیث لم یظهر تحسن في المیل إلى التفكیر
اللاعقلاني، و ظهر تحسن ضئیل في تقدیر الذات، و لم تنخفض بشكل واضح مشاعر
الیأس و العجز التي یعاني منها. This study discussed the subject of ''Cognitive behavioral intervention
to adjust self concept of juvenile delinquent'', relying on the clinical
method which is the most appropriate to reach the objective of this study,
and there were three cases of juvenile delinquent in the juvenile
rehabilitation centre in Chlef, so as to study their cases deeply and to make
sure how suitable cognitive behavioral intervention is for adjusting their
negative self definition.
The study tools were about; the clinical interview (interview guide
prepared by the researcher)/ the clinical observation/ scale of irrational
thoughts of Albert Ellis/ scale of hopelessness of Aaron Beck/ scale of self
esteem of Cooper Smith / Inter-session communication form (prepared by
the researcher)/ Table of thoughts control/ Cognitive behavioral
intervention program for each case (prepared by the researcher).
We relied on the cognitive behavioral approach in the different stages
of the study in order to check the main hypothesis which is about :
The cognitive behavioral intervention will alleviate some negative self
concept aspects of juvenile delinquent.
And to check the main hypothesis, we have formulated Three subhypotheses
as follows;
o The cognitive behavioral intervention will alleviate irrational
thoughts of juvenile delinquent.
o The cognitive behavioral intervention will alleviate the negative
self esteem of juvenile delinquent.
o The cognitive behavioral intervention will alleviate the
hopelessness of juvenile delinquent.
The findings showed that the main hypothesis for the first and the
third case was achieved, their negative self concept were improved, the
cognitive behavioral intervention contributed in decreasing irrational
thoughts to become more rational, and boosting their self esteem to be
more positive and decreasing feelings of hopelessness and deficit which
they suffer from. Concerning the second case, the hypothesis did not achieved because
there was no clear improvement for irrational thoughts and it seemed to
have little improvement in self esteem and it did not decrease the feelings
of hopelessness and define what it was suffering from.