Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1269
Titre: مستويات الإبداع والتفكير النقدي
Autre(s) titre(s): دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعات: بسكرة - باتنة - المسيلة
Auteur(s): محمد بريقل, نوال
Mots-clés: الإبداع
مهارات التفكير النقدي
الطلاب
الجامعة الجزائرية
جامعة بسكرة
جامعة باتنة 1
جامعة المسيلة
Creativity
Critical thinking skills
The students
Algerian university
University of Biskra
University of Batna 1
University of Msela
Date de publication: 2-oct-2019
Editeur: UB1
Résumé: هدفت الدراسة بصورة أساسية إلى معرفة مستويات مهارات التفكيرالابداعي والنقدي وسط طلاب الليسانس والماستر بالجامعات الجزائرية وذلك من خلال دراسة المتوسطات التي يحصلون عليها في مقياس للتفكير الابداعي والنقدي. تم استخدام اختبار تورانس الصورة اللفظية واختبار واطسون جليسرالمعدل والمختصرللتفكير النقدي على عينة قوامها (929) طالباً وطالبة، من ثلاث جامعات بالجزائر وهي: المسيلة وباتنة وبسكرة. وكشفت النتائج أن نسبة (21.95 %) من طلاب العينة كان أداؤهم مرتفعا على اختبار التفكيرالابداعي، وأن أداء (78.04 %) من طلاب العينة كان منخفضا. واتضح من نتيجة التحليل الاحصائي للبيانات أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التفكير الابداعي تعزى إلى المتغيرات التالية: ، الجنس، التخصص الدراسي والعمر لدى الطلاب بالجامعات الجزائرية. كما لا يوجد تفاعل بين متغير الجنس والمتغيرات التالية: مقر الجامعة، التخصص الدراسي والعمر في التأثير على متوسطات التفكير النقدي لدى طلاب الماستر بالجامعات الجزائرية. وكشفت النتائج أن نسبة (17.1%) من طلاب العينة كان أداؤهم مرتفعا على اختبار التفكيرالنقدي، وأن أداء (68.1%) من طلاب العينة كان . متوسطا، وحصل (14.8 %) من طلاب العينة على تقديرمنخفض. واتضح من نتيجة التحليل الاحصائي للبيانات أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التفكير النَقدي تعزى إلى المتغيرات التالية: مقر الجامعة، الجنس، التخصص الدراسي والعمر لدى طلاب الماستر بالجامعات الجزائرية.كما لا يوجد تفاعل بين متغير الجنس والمتغيرات التالية: التخصص الدراسي والعمر في التأثير على متوسطات التفكير النقدي لدى الطلاب بالجامعات الجزائرية. ولعل عدم وجود فروق دالة إحصائيا في هذا التحليل راجع إلى تجانس العينات من حيث مستوى التفكير النقدي لدى طلاب الليسانس والماستر في الجامعات الجزائرية حيث يدرسون نفس المنهاج من حيث المحتوى ، وبنفس الطرق البيداغوجية نظرا لأن هذه الجامعات حكومية. The main objective of this study is to investigate the Algerian Students Creative and critical thinking skills’ levels in five universities: Msela, Batna, Biskra. Tests Torrance Créative Thinking(TTCT )and Watson- Glasser short and modified test was used as a measurement tool. The total sample was (929 ) students from the indicated universities. Results show that lastly, %29.92 of the students scored high on the test while %40.87 scored low. In addition, statistical analysis shows that there are no statistically significant differences in critical thinking skills due to the following variables: gender, academic specialization, and age of the students in the Algerian universities. There is also no interaction between sex and the other variables of the study: university location, specialization, and age. Results show that 17. 1% of the students scored high on the test while 68. 1% scored average, and lastly, 14.8% scored low. In addition, statistical analysis shows that there are no statistically significant differences in critical thinking skills due to the following variables: university location, gender, academic specialization, and age of the students in the Algerian universities. There is also no interaction between sex and the other variables of the study: specialization, and age. The diffrences’ insignificance among the students in the indicated universities might be attributed to the fact that those students are tought the same content in the academic programs with the same pedagory since all these universities are government universities.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1269
Collection(s) :Sciences humaines

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
hsi Nawal Brikel.pdffichier PDF4,54 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.