Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1269
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorمحمد بريقل, نوال-
dc.date.accessioned2021-10-10T10:37:08Z-
dc.date.available2021-10-10T10:37:08Z-
dc.date.issued2019-10-02-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1269-
dc.description.abstractهدفت الدراسة بصورة أساسية إلى معرفة مستويات مهارات التفكيرالابداعي والنقدي وسط طلاب الليسانس والماستر بالجامعات الجزائرية وذلك من خلال دراسة المتوسطات التي يحصلون عليها في مقياس للتفكير الابداعي والنقدي. تم استخدام اختبار تورانس الصورة اللفظية واختبار واطسون جليسرالمعدل والمختصرللتفكير النقدي على عينة قوامها (929) طالباً وطالبة، من ثلاث جامعات بالجزائر وهي: المسيلة وباتنة وبسكرة. وكشفت النتائج أن نسبة (21.95 %) من طلاب العينة كان أداؤهم مرتفعا على اختبار التفكيرالابداعي، وأن أداء (78.04 %) من طلاب العينة كان منخفضا. واتضح من نتيجة التحليل الاحصائي للبيانات أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التفكير الابداعي تعزى إلى المتغيرات التالية: ، الجنس، التخصص الدراسي والعمر لدى الطلاب بالجامعات الجزائرية. كما لا يوجد تفاعل بين متغير الجنس والمتغيرات التالية: مقر الجامعة، التخصص الدراسي والعمر في التأثير على متوسطات التفكير النقدي لدى طلاب الماستر بالجامعات الجزائرية. وكشفت النتائج أن نسبة (17.1%) من طلاب العينة كان أداؤهم مرتفعا على اختبار التفكيرالنقدي، وأن أداء (68.1%) من طلاب العينة كان . متوسطا، وحصل (14.8 %) من طلاب العينة على تقديرمنخفض. واتضح من نتيجة التحليل الاحصائي للبيانات أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التفكير النَقدي تعزى إلى المتغيرات التالية: مقر الجامعة، الجنس، التخصص الدراسي والعمر لدى طلاب الماستر بالجامعات الجزائرية.كما لا يوجد تفاعل بين متغير الجنس والمتغيرات التالية: التخصص الدراسي والعمر في التأثير على متوسطات التفكير النقدي لدى الطلاب بالجامعات الجزائرية. ولعل عدم وجود فروق دالة إحصائيا في هذا التحليل راجع إلى تجانس العينات من حيث مستوى التفكير النقدي لدى طلاب الليسانس والماستر في الجامعات الجزائرية حيث يدرسون نفس المنهاج من حيث المحتوى ، وبنفس الطرق البيداغوجية نظرا لأن هذه الجامعات حكومية. The main objective of this study is to investigate the Algerian Students Creative and critical thinking skills’ levels in five universities: Msela, Batna, Biskra. Tests Torrance Créative Thinking(TTCT )and Watson- Glasser short and modified test was used as a measurement tool. The total sample was (929 ) students from the indicated universities. Results show that lastly, %29.92 of the students scored high on the test while %40.87 scored low. In addition, statistical analysis shows that there are no statistically significant differences in critical thinking skills due to the following variables: gender, academic specialization, and age of the students in the Algerian universities. There is also no interaction between sex and the other variables of the study: university location, specialization, and age. Results show that 17. 1% of the students scored high on the test while 68. 1% scored average, and lastly, 14.8% scored low. In addition, statistical analysis shows that there are no statistically significant differences in critical thinking skills due to the following variables: university location, gender, academic specialization, and age of the students in the Algerian universities. There is also no interaction between sex and the other variables of the study: specialization, and age. The diffrences’ insignificance among the students in the indicated universities might be attributed to the fact that those students are tought the same content in the academic programs with the same pedagory since all these universities are government universities.fr_FR
dc.publisherUB1fr_FR
dc.subjectالإبداعfr_FR
dc.subjectمهارات التفكير النقديfr_FR
dc.subjectالطلابfr_FR
dc.subjectالجامعة الجزائريةfr_FR
dc.subjectجامعة بسكرةfr_FR
dc.subjectجامعة باتنة 1fr_FR
dc.subjectجامعة المسيلةfr_FR
dc.subjectCreativityfr_FR
dc.subjectCritical thinking skillsfr_FR
dc.subjectThe studentsfr_FR
dc.subjectAlgerian universityfr_FR
dc.subjectUniversity of Biskrafr_FR
dc.subjectUniversity of Batna 1fr_FR
dc.subjectUniversity of Mselafr_FR
dc.titleمستويات الإبداع والتفكير النقديfr_FR
dc.title.alternativeدراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعات: بسكرة - باتنة - المسيلةfr_FR
dc.typeThesisfr_FR
Collection(s) :Sciences humaines

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
hsi Nawal Brikel.pdffichier PDF4,54 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.